الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
دراسة عن الكاتب ابن العميد " مجهودي " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم بطرح لكم بحث عن الكاتب ابن العميد من العصر العباسي ~ دراسة عن الكاتب ابن العميد حياة ابن العميد: نشأته وحياته: ولد أبو الفضل محمد بن الحسين في قمم في إيران، ونشأ في بيت أدبٍ وعلم، والده كاتب ديوان الرسائل للملك نوح بن نصر، وقد عاش ابن العميد في منطقة الري وفارس، ثم أصبح في الذروة في وزارة ركن الدولة وابنه وفاته (360هـ) وقدعمل فيها لركن الدولة وابنه عضد الدولة، يقود الجيوش بنفسه، وينشر نفوذ عضد الدولة على بغداد والعراق. تعليمه: تميّزَ ابنُ العميد ببراعتِه الكبيرةِ في الكتابة، والترسُّلِ فيها حتى أطلقَ عليه البعضُ لقبَ (الأستاذ)، كما لقّبه آخرون ب(الجاحظِ الثاني)؛ لمدى براعتِه، وإتقانِه لأساليبِ الكتابة، حيث تميّزَ أسلوبُه في النثرِ بالفصاحةِ، وحُسن الترسُّلِ، والبلاغةِ؛ فكان ينتقي ألفاظَه، والكلمات، والمعاني بدقّةٍ؛ بحيثُ تكون سهلةً، وسلسةً، وفي وصفِ أسلوبِ ابنِ العميد، قال الثعالبيّ: "بُدِئت الكتابة بعبدالحميد، وخُتِمت بابن العميد"، وهذا يدلُّ على مدى المكانةِ الأدبيّةِ الكبيرةِ التي وصلَ إليها ابنُ العميدِ في عصرِه، علماً بأنّه لم يحظَ بهذه المكانةِ بسببِ مكانتِه، ومنصبِه كوزيرٍ، بل نالَها؛ بسبب فنّه الرائعِ، والمُتقَن. أدبه: استوعب ابن العميد ثقافة عصره فحفظ القرآن ومشكلة ومتشابهة، ودواوين الشعراء الجاهليين والإسلاميين وعلم النحو والعروض والمنطق والفلسفة والإلهيات، ولقب بالجاحظ الثاني، والتق المتنبي وقال فيه المتنبي مادحاً: عربي لسانه، فلسفي رأيه، فارسية أعياده خلق الله أفصح الناس طراً في بلادٍ أعرابه أكراده مؤلفاته: وضعَ ابنُ العميد قبلَ وفاتِه العديدَ من المُؤلَّفات، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها: • كتابُ المُذهَّب في البلاغات. • ديوانُ الرسائل. • ديوانٌ في اللغة، والتاريخ. • كتابُ الخَلق والخُلق. أسلوبه: يعد ابن العميد استاذ مذهب البديع إذ أنه يعتمد السجع في كتابته، ويهتم بألوان البديع كالطباق والجناس، كما وإنه يهتم اهتماماً كبيراً بفن التصوير اتضح ذلك في رسالته إلى أحد القادة المسمى ابن ملكا الذي استعصى على ركن الدولة ولقد كانت طريقته في الكتابة هي طريقة الوشي والزخرف التي كانت شائعة في اقليمه، وكانت عناصر فنّه الكتابي ترجع الى ما يأتي: 1- التزام السجع الكثير الفقرات: كان ابن العميد يحصل على الموسيقى بوساطة السجع والتقصير، فيوازن بين العبارتين، وإن طال زمن العبارتين المسجوعتين قصّره بإحداث المعادلات والموازنات بين ألفاظ العبارتين حتّى لا تخرج الأذن من ألفاظ العبارة الأولى إلاّ وتحسّ براحة صوتيّة إزاء كلّ كلمة من كلمات العبارة الثانية لأنّها تماثل قرينة لها في العبارة السابقة من الوجهة الصوتية تمام التماثل. 2- التصوير والتلوين والتنميق: وكان ابن العميد يحصل على التصوير والتلوين والتطريز بدمج وشي السجع في وشي البديع وضروب أساليب البيان، فيحلي عباراته بألوان البديع من طباق وجناس وغيرهما، ويصوّر بأساليب البيان من استعارة وكناية وغيرهما، ومن قوله في ذلك: (لا جرم أنّي وقفت بين ميل اليك وميل عليك، أقدّم رجلا لصدّك، وأؤخّر أخرى عن قصدك). 3- عدم التقيّد بالسجع والتنميق تقيّدا مطلقا: يتعمّد ابن العميد السجع والزخرفة، ولكنّه لا يتقيد بهما تقيّدا دائما، وإن كانا شائعين في كتابته شيوعا عظيما، وهو بذلك لا يشبه سواد المتأنّقين الذين عاصروه أو أتوا بعده، بل قد ترى في رسائله أحيانا ما يذكّرك بأسلوب العهد السابق. 4- الميل الى الترادف والإطناب: إنّ الاسلوب المنمّق المسجّع الذي يعمد اليه ابن العميد في كثير من الأحيان يتطلّب من طبيعته الإطناب والترادف. وهذا ما نجده في رسائل الكاتب، فيقول مثلاً: (قد يغرب العقل ثمّ يؤوب، ويغرب اللبّ ثمّ يثوب، ويذهب الحزم ثمّ يعود، ويفسد العزم ثمّ يصلح). 5- البراعة في استعمال حروف الجرّ وسائر الروابط الكلاميّة. 6- الاغراب في الاشارات التاريخية واللغوّية والعقلية، إلّا ان إغرابه قليل بالنسبة الى ما نجده عند سواه من المترسّلين. وهكذا كان نثر ابن العميد صلة وصل بين عهد السجع المتأنّق والعهد الذي سبقه. رسالة لابن العميد : أيها الرئيس، إني لزمتك لزوم الظل، وذللت لك ذل النعل، وأكلت النوى المحروق انتظارًا لصلتك، والله ما بي من الحرمان، ولكن شماتة الأعداء، وهم قوم نصحوني فأغششتهم، وصدقوني فاتهمتهم، فبأي وجه ألقاهم، وبأي حجة أقاومهم، ولم أحصل من مديح بعد مديح، ومن نثر بعد نظم، إلا على ندم مؤلم، ويأس مسقم، فإن كان للنجاح علامة فأين هي وما هي؟ إلا أن الذين تحسدهم على ما مدحوا به كانوا من طينتك، وأن الذين هجوا كانت مثلك، فزاحم بمناكبك أعظمهم شأنًا وأنورهم شعاعًا، وأمدهم باعًا، وأشرفهم بقاعًا. المراجع: 1. مجموعة مؤلفين (2014)، الأدب والنصوص، العراق، وزارة التربية والتعليم، صفحة 87. 2. محمد عبد المالك (2002)، تطور النثر في العصر السلجوقي، الهند، جامعة على كره، صفحة 54-57. 3. رامي عثمان المرايطة (2008)، رسائل ابن العميد دراسة فنية، الأردن، الجامعة الأردنية، صفحة 15-24. أتمنى أن الموضوع ينال على إعجابكم لاتنسوني من الردود الحلوه وتقييمات المصدر: منتدى همسات الغلا ]vhsm uk hg;hjf hfk hguld] " l[i,]d l[i,]d hguld] hg;hjf hfk |
26-02-2020, 11:20 AM | #2 |
| جزاك الله خير الجزاء ونفع بك وجعله في ميزان حسناتك وألبسك لباس التقوى والغفران وبارك الله فيك . . |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
26-02-2020, 11:59 AM | #4 |
| هلا وغلا اختى الغالية برستيج انثى سلمت يدآك على روعة الطرح بحث مميز راق لى وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير اسأل البآري لك سعآدة دائمة تحيتي وجل تقديري واحترامي يسلموااااااااااااا القيصر العاشق البــــ مديح ال قطب ــــــرنس |
"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً" |
26-02-2020, 12:08 PM | #5 |
| برستيج انثى يعطيج ربي الف عافيه على هذي المعلومات الجميله بيض الله وجهج غلاتي على المجهود دمتي بهذا التألق المرموق تقديري لسموج الكريم . . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
" , مجهودي , العميد , الكاتب , ابن , دراسة , عن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دراسة عن الكاتب سهل بن هارون " مجهودي " | النـور | ( همسات الثقافه العامه ) | 20 | 27-02-2020 12:08 PM |
بعض اقتباسات الكاتب المبدع" محمد الرطيان " | سماء | ( همســـــات العام ) | 15 | 14-02-2017 10:46 PM |
ثأر من شيخ الإحساء .. " العميد " لجراح هجر يزيد | بنت الشرقيه | ( همســـات الرياضه) | 9 | 21-04-2015 08:27 PM |
" النفـ. الضائعه .ـس " الكاتب . سعود العنزي | سعود العنزي | ( همســـــات العام ) | 25 | 23-12-2013 11:24 PM |