الإهداءات | |
#1
| |||||||||||||
| |||||||||||||
قباسات ذهبية الحمد لله فارج الهمِّ والغمَّ.. مجيب دعوة المضطر... والصَّلاةُ والسلام على سيدنا محمدٍ خيرُ مَنْ وطأتْ قدماه الأرض... الذي أوذيَ في الله..فكان الصبر هو سمته صلى الله عليه وسلم بل إكتسب الصبرُ منه كرامةً وشرفا.. أحبتي في الله ������������������������ قبسات ذهبية ( ظ، ) دونوا أمانيكم ثم ض عوها في ظرف التفاؤل ! اطبعوها ثقة بالله واختموها أملًا و عملًا وإلى السماء أرسلوها ، حتمًا لن تضل الطريق ! ( ظ¢ ) ما رأيت خلال التاريخ أعظم من قوة الحق، برغم ضعف أهله، وما رأيت أفشل من الباطل، برغم جلد أصحابه، قال الله تعالى : (والله متم نوره) "إبراهيم السكران". ( ظ£ ) ما أجمل الحديث مع من يشعرك أنك أهم ما بين يديه ، مهما كانت أحاديثك عَـــاديـــةً ! ( ظ¤ ) إن وطن المسلم دينه فحيثما صاح المؤذن " الله أكبر" فثمة وطنه . "الطنطاوي رحمه الله". ( ظ¥ ) قالت: قلب المرأة مثل ثمرة المانجا لا يتسع إلا لـحـبّـة واحدة. فقلت: قلب الرجلِ مثل التفاحةِ يتسع لأربع حبّـات، كل حبّـة في بيت ! "د.صالح العايد”. ( ظ¦ ) إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودًا) أي يجعل لهم محبةً في قلوب الخلق ، إذا أحبك الله جعل لك القبول في الأرض . ( ظ§ ) قمة العدل وتمام القسط ! مثقال الذرة من خير وشر مكتوب محسوب ! والشاهد الجوارح ! والناطق أنت ! ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) الإسراء ظ،ظ¤ ������������������������ الغيبة كلمات تكتب بماء الذهب لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ✒ #قال_شيخ_الإسلام_ابن_تيمية : (( فمن الناس يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه وعشائره ؛ مع علمه أن المغتاب بريء مما يقولون أو فيه بعض ما يقولون ، لكن يرى أنه لو أنكر عليهم قطع المجلس واستثقله أهل المجلس ونفروا عنه ، فيرى موافقتهم من حسن المعاشرة وطيب المصاحبة ، وقد يغضبون ويغضب لغضبهم ، فيخوض معهم .. ومنهم من يخرج الغيبة في قوالب شتى ، تارة في قالب ديانة وصلاح فيقول : ليس لي عادة أن أذكر أحداً إلا بخير ، ولا أحب الغيبة ولا الكذب ، وإنما أخبركم بأحواله ، ويقول : والله إنه مسكين أو رجل جيد ، ولكن فيه كيت وكيت ، وربما يقول دعونا منه ، الله يغفر لنا وله ، وإنما قصده استنقاصه وهضم لجانبه ، ويخرجون الغيبة في قوالب صلاح وديانة يخادعون الله بذلك كما يخادعون مخلوقا .. وقد رأينا منهم ألوانا كثيرة من هذا وأشباهه ، ومنهم من يرفع غيره رياء ، فيرفع نفسه فيقول : لو دعوت البارحة في صلاتي لفلان ، لما بلغني عنه كيت وكيت ، ليرفع نفسه ويضعه عند من يعتقده ، أو يقول : فلان بليد الذهن قليل الفهم وقصده مدح نفسه وإثبات معرفته وأنه أفضل منه .. ومنهم من يحمله الحسد على الغيبة فيجمع بين أمرين قبيحين : ( الغيبة و الحسد ) !! وإذا أثنى عن شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين وصلاح ، أو في قالب حسد و فجور و قدح ، ليسقط ذلك عنه .. ومنهم من يخرج الغيبة في قالب تمسخر ولعب ، ليضحك غيره باستهزائه ومحاكاته واستصغار المستهزأ به .. ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يفعل كيت وكيت ، ومن فلان كيف وقع منه كيت وكيت ، وكيف فعل كيت وكيت ، فيخرج اسمه في معرض تعجبه ... ومنهم من يخرج الإغتمام فيقول : مسكين فلان ، غمني ما جرى له وما تم له ، فيظن من يسمعه أنه يغتم له ويتأسف ، وقلبه منطوي على التشفي به ، و لو قدر لزاد على ما به ، وربما يذكره عند أعدائه ليشتفوا به ، وهذا غيره من أعظم أمراض القلوب والمخادعات لله ولخلقه ... ومنهم من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار منكر ، فيظهر في هذا الباب أشياء من زخارف القول ، وقصده غير ما أظهر !! الله المستعان ). [مجموع الفتاوى ظ¢ظ¨-ظ¢ظ£ظ¨/ظ¢ظ£ظ¦] ������������������������ قبسات ذهبية ( ظ، ) روح الإنسان وقلبه مثل الوردة كلما ذكر الله ازدهر وانشرح صدره ! وكلما صد عن ذكر الله ذبل وانقبض صدره جعلكم الله من الذاكرين الله كثيرًا . ( ظ¢ ) لا تهتم بمن يكون معك رائعًا في البداية ! اهتم بمن يبقى معك رائعًا إلى النهاية ! ( ظ£ ) الــرجــل الــذي يــعـامــل الــمـرأة كــالأمـيـــرة ! دلــيـل عــلى أنــه تـربــى عــلى يــد مــلــكة ! وإن كــانت فـي عـينـيه أمــيـــرة فـلـن تــراه ســوى مـلـكــًا ! ( ظ¤ ) إن أصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفًا واحدًا تقر به حكم طاغية ! قالها سيد قطب رحمه الله عندما طلبوا منه كتابة اعتذار للرئيس كي يعفو عنه قبل إعدامه . ( ظ¥ ) عندما تمر بي أزمة أو أسمع من أحد شكوى ! يتبادر إلى ذهني قول الله تعالى (سيجعل الله بعد عسر يسرا) كم في هذا الوعد من أمل يجلو الألم ! "د. خالد المصلح". ( ظ¦ ) ليس للغروب جمال ولا للشروق صفاء ! إذا لم نستمتع بمشاهدتهما ! "أبوياسر". ( ظ§ ) وقفت امرأة قبيحة على دكان عطار ، فلما نظر إليها قال : " وإذا الوحوش حشرت " فقالت له المرأة : " وضرب لنا مثلا ونسي خلقه "\ ثمرة الجليس الصالح والجليس السوء أولا ثمرات مجالسة الصالحـين 1ـ إن من جالس الصالحين تشمله بركة مجالسهم ويعمه الخير الحاصل لهم وان لم يعمل عملهم ، قال بعض الحكماء , من جالس خيرا أصابته بركته فجليس أولياء الله لا يشقى وان كان كلبا ككلب أصحاب الكهف 2ـ ومنها أن المرء مجبول على الاقتداء أولا ثمرات مجالسة الصالحـين 1ـ إن من جالس الصالحين تشمله بركة مجالسهم ويعمه الخير الحاصل لهم وان لم يعمل عملهم ، قال بعض الحكماء : من جالس خيرا أصابته بركته فجليس أولياء الله لا يشقى وان كان كلبا ككلب أصحاب الكهف 0 2ـ ومنها أن المرء مجبول على الاقتداء بجليسه والتأثر بعلمه وعمله وسلوكه ومنهجه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل 3ـ إن جليسـك الصالح يبصرك بعيوبك ويدلك على أوجه الضعف عندك قال الحسن رحمه الله :المؤمن مرآة أخيه إن رأى فيه مالا يعجبـه سـدده وقومه وحاطه وحفظه في السر والعلانية 0 4ـ انك تتعرف على أخطائك السلوكية وفي أمر العبادة من خلال مقارنة أعمالك بما عليه جليسك 0 5ـ انك تكف بسبب جليسك الصالح عن المعصية 0 6ـ انه يرشدك ويدللك على أمور من أمور الخير ينفعك العلم بها 0 7ـ إن مجالستهم حفظ للوقت الذي هو الحياة وهو الوعاء لكل الأعمال 0 8ـ إن جليسك الصالح يحفظك في حضرتك وغيبتك فلا يفشي لك سرا ولا ينتهك لك حرمة 0 9ـ إن المرء بمجرد رؤيته الصالحين والأخيار يذكر الله تعالى ، قال عليه الصلاة والسلام) : أولياء الله تعالى الذين إذا رأوا ذكر الله تعالى ) قال قوس بن عقبة رحمه الله :إني كنت لألقى الأخ من إخواني فلأكون بلقيه عاقلا أياما 0 10 ـ إنهم زين وأنس لك في الرخاء وعدة في البلاء وخير معين لتخفيف همومك وحل مشكلاتك ، خرج بن مسعود رضي الله عنه مرة على أصحابه فقال :انتم جلاء حزني وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : عليك بإخوان الصدق فعش في أكنافهم فإنهم زين في الرخاء وعدة في البلاء وقال اكثم بن صيفي رحمه الله : لقاء الأحبة مسلاة للهم 11ـ إن مصاحبتك لأهل الخير سبب في دخولك ضمن الذين لا خوف عليه يوم القيامة ولا هم يحزنون قال تعالى) : الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين * يا عباد لا خوف عليكم ولا انتم تحزنون) 12 ـ انك تنتفع بدعائهم لك بظهر الغيب في حياتك وبعد مماتك قال عليه الصلاة والسلام : دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين و لك بمثل) 13 ـ إن مجالس أهل الخير يهابها شياطين الأنس والجن قال عليه الصلاة والسلام) : عليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية ( 14ـ إن المجالسة والمصادقة والزيارة في الله سبب لمحبة الله تعالى كما في الحديث القدسي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتبادلين في) 15ـ إن مجالس الصالحين مجالس ذكر الله عز وجل قال صلى الله عليه وسلم :لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة نزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده 0 16ـ إن المرء بزيارته إخوانه في الله يطيب بنفسه ويطيب ممشاه ويتبوأ منازل عظيمة في الجنة قال صلى الله عليه وسلم : من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد : أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا 17ـ ومن ثمرات مجالسة الصالحين إنها تؤدي إلى محبتهم في الله والحب في الله له ثمرات عظيمة وآثار جليلة على النفوس وقد راتب الله عليه الأجور العظيمة والثواب الجزيل 0 18 ـ والجليس الصالح منفعة للمسلم من كل وجه في دينه ودنياه كما قال عليه الصلاة والسـلام : المؤمن إن ماشيته نفعك وان شـاورته نفعك وان شاركته نفعك وكل شيء من أمره منفعة ثانيا أضرار جليس السوء جليس السوء مضرة على صاحبه من كل وجه وشؤم عليه في الدنيا والآخرة ومن أضراره : 1ـ من أضرار جلس السوء انه قد يشكك في معتقداتك الصحيحة ويصرفك عنها . 2ـ أن جليس السوء يدعو جليسه إلى مماثلته في الوقوع في المحرمات والمنكرات . 3ـ أن المرء بطبيعته يتأثر بعادات جليسه وأخلاقه وأعماله قال صلى الله عليه وسلم(المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)قد قيل: إياك ومجالسة الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه وأنت لا تدري 4ـ أن رؤيته تذكر بالمعصية سواء كانت ظاهرة عليه أو خفية وكنت تعرف ذلك منه فتخطر المعصية في بال المرء بعد أن كان غافلا أو متشاغلا عنها . 5ـ أنه يصلك بأناس سيئين يضرك الارتباط بهم وقد يكونون اشد انحرافا وفسادا . 6ـ أنه يخفي عنك عيوبك ويسترها عنك ويحسن لك خطاياك ويخفف وقع المعصية في قلبك ويهون عليك التقصير في الطاعة . 7ـ أنك تحرم بسببه من مجالسة الصالحين وأهل الخير لانهماكك معه في الشهوات والملذات ويحذرك من مجالستهم فيفوتك من الخير والصلاح بقدر بعدك عنهم . 8ـ أن الذي يجالس أهل السوء يقارن أفعاله السيئة بأفعالهم فيستقل سيئاته بجنب سيئاتهم فيكون ذلك سببا في زيادة طغيانه وانحرافه وتقصيره في الأعمال الصالحة وعلى الأقل يصاب بالعجب بما هو عليه والعجب مرض مهلك جليس السوء مضرة على صاحبه من كل وجه وشؤم عليه في الدنيا والآخرة . 9ـ أن صحبته ومؤاخاته عرضة للزوال عند وجود أدنى خلاف أو تغيير مصلحة بل وتحصل البغضاء بدون ذلك قال عبد الله بن المعتز رحمه الله : إخوان السوء ينصرفون عند النكبة ويقبلون مع النعمة 10ـ أن مجالس أهل السوء لا تخلو من ا لمحرمات والمعاصي كالغيبة والنميمة والكذب واللعن ونحو ذلك فربما يوافقهم جليسهم فيما هم فيه أو ينكر عليهم لكن لا يفارق مجلسهم فيقع في الإثم . 11ـ أنها لو دامت مودتهم في الدنيا فإنها سرعان ما تنقشع في الدار الآخرة وتنقلب إلى عداوة وبغضاء قال تعالى : ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) 12ـ أن غالب مجالس أهل الفسق لا يذكر الله فيها فتكون حسرة وندامة على أصحابها يوم القيامة . 13ـ أن في مجالستهم تضييعا للوقت الذي سيحاسب العبد على التفريط فيه يوم القيامة . 14ـ انك به تعرف ويساء بك الظن من اجل صحبتك له . وختاما قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله : وبالجملة فمصاحبة الأشرار مضرة من جميع الوجوه على من صاحبهم وشر على من خالطهم فكم هلك بسببهم أقوام وكم أقادوا أصحابهم إلى المهالك من حيث يشعرون ومن حيث لا يشعرون ,وقال أبو الأسود الدؤلي رحمه الله ) ما خلق الله خلقا اضر من الصاحب السوء) فعلى العاقل الناصح لنفسه الذي يريد لها النجاة والسعادة في الدنيا والآخرة أن يتجنب مخالطة هؤلاء ويفر منهم غاية الفرار ولا يتهاون في ذل , هذا وصلوا وسلموا على الهادي البشير النذير نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه البررة الكرام وزوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم بديع ألسماوات والأرض وما بينهم وأتوب إليه اللهم اغفر لي ووالدي ووالديهم وذرياتنا وأحبابنا وأقاربنا وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والميتين من خلقت الدنيا إلى يوم الدين. ������������������������ قبسات ذهبية ( ظ، ) روح الإنسان وقلبه مثل الوردة كلما ذكر الله ازدهر وانشرح صدره ! وكلما صد عن ذكر الله ذبل وانقبض صدره جعلكم الله من الذاكرين الله كثيرًا . ( ظ¢ ) لا تهتم بمن يكون معك رائعًا في البداية ! اهتم بمن يبقى معك رائعًا إلى النهاية ! ( ظ£ ) الــرجــل الــذي يــعـامــل الــمـرأة كــالأمـيـــرة ! دلــيـل عــلى أنــه تـربــى عــلى يــد مــلــكة ! وإن كــانت فـي عـينـيه أمــيـــرة فـلـن تــراه ســوى مـلـكــًا ! ( ظ¤ ) إن أصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفًا واحدًا تقر به حكم طاغية ! قالها سيد قطب رحمه الله عندما طلبوا منه كتابة اعتذار للرئيس كي يعفو عنه قبل إعدامه . ( ظ¥ ) عندما تمر بي أزمة أو أسمع من أحد شكوى ! يتبادر إلى ذهني قول الله تعالى (سيجعل الله بعد عسر يسرا) كم في هذا الوعد من أمل يجلو الألم ! "د. خالد المصلح". ( ظ¦ ) ليس للغروب جمال ولا للشروق صفاء ! إذا لم نستمتع بمشاهدتهما ! "أبوياسر". ( ظ§ ) وقفت امرأة قبيحة على دكان عطار ، فلما نظر إليها قال : " وإذا الوحوش حشرت " فقالت له المرأة : " وضرب لنا مثلا ونسي خلقه " ������������������������ (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) ��الشيخ ابن باز رحمه الله�� هذا حديث صحيح، يقول النبي ï·؛ من لا يشكر الناس لا يشكر الله يعني: أن من كان من طبيعته وخلقه عدم شكر الناس على معروفهم وإحسانهم إليه فإنه لا يشكر الله لسوء تصرفه ولجفائه فإنه يغلب عليه في مثل هذه الحال أن لا يشكر الله. فالذي ينبغي للمؤمن أن يشكر على المعروف من أحسن إليه من أقارب وغيرهم كما يجب عليه شكر الله ïپ‰ على ما أحسن إليه فعليه أن يشكر الناس أيضاً على معروفهم إليه وإحسانهم إليه، والله جل وعلا يحب من عباده أن يشكروا من أحسن إليهم وأن يقابلوا المعروف بالمعروف كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح من صنع إليكم معروفًا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه. ولهذا يشرع للمؤمن أن يدعو لمن دعا له وأن يقابل من أحسن إليه بالإحسان وأن يثني عليه خيرًا في مقابل إحسانه إليه وبذل المعروف له هذا من مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال ������������������������ ����عِلَاج الْأَمْرَاض كُلّهَا���� �� قال يحيى بن معاذ رحمه الله�� "من جمع الله عليه قلبه في الدعاء لم يردّه ��وقال السعدي رحمه الله�� إذا اجتمع عليه قلبه، وصدقت ضرورته وفاقته، وقوي رجاؤه فلا يكاد يُرد دعاؤه. ��قال ابن حجر�� "وَفِيهِ أَنَّ عِلَاج الْأَمْرَاض كُلّهَا بِالدُّعَاءِ وَالِالْتِجَاء إِلَى اللَّه أَنْجَع وَأَنْفَع مِنْ الْعِلَاج بِالْعَقَاقِيرِ وَأَنَّ تَأْثِير ذَلِكَ وَانْفِعَال الْبَدَن عَنْهُ أَعْظَم مِنْ تَأْثِير الْأَدْوِيَة الْبَدَنِيَّة وَلَكِنْ إِنَّمَا يَنْجَع بِأَمْرَيْنِ : أَحَدهمَا مِنْ جِهَة الْعَلِيل وَهُوَ صِدْق الْقَصْد وَالْآخَر مِنْ جِهَة الْمُدَاوِي وَهُوَ قُوَّة تَوَجُّهه وَقُوَّة قَلْبه بِالتَّقْوَى وَالتَّوَكُّل , وَاَللَّه أَعْلَم " المصدر: منتدى همسات الغلا rfhshj `ifdm |
25-01-2020, 01:04 PM | #2 |
| جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض بآرك الله فيك على الطَرح القيم في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,, آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !! وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ دمت بـِ طآعَة الله . |
|
25-01-2020, 02:18 PM | #3 |
| هلا وغلا اختى الجميلة الاصلية ممتن لكم كثيرا مروركم وردكم اسعد قلبي بارك الله فيكم..واسعدكم فى الدارين يسلمواااااااا |
|
25-01-2020, 05:36 PM | #5 |
| جزاك المولى الجنه وكتب الله لك اجر هذه الحروف كجبل احد حسنات |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
ذهبية , قباسات |
|
|
كاتب الموضوع | البرنس مديح ال قطب | مشاركات | 19 | المشاهدات | 154 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اقتباسات ذهبية | مبارك آل ضرمان | ( همســـــات الإسلامي ) | 7 | 21-10-2019 06:30 AM |
بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة: ميدالية ذهبية جديدة لتونس | مبارك آل ضرمان | ( همســـات الرياضه) | 7 | 16-10-2017 10:09 AM |
نصائح ذهبية للتخلص من عسر الهضم والانتفاخ بعد الإفطار | مبارك آل ضرمان | (همســـات الصحه والطب) | 4 | 09-06-2017 04:32 AM |
هاك نجوم ونقط ذهبية حسب نشاط العضو رائع جدا | ماجد التركي | ( همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ) | 17 | 01-05-2017 10:58 PM |
عشر وردات ذهبية أغرسيها بقلبك | النـور | ( همســـــات الإسلامي ) | 19 | 19-03-2015 05:06 AM |