الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||
| ||||||||||
الولي في النكاح أحكام خاصة بالنساء ( الولي في النكاح ) ♥ أحكام خاصة بالنساء ♥ 16- الولي في النكاح شُرع اشتراط الولي صيانة للمرأة، وحرصا على حقوقها، وحفاظا على عنصر الكفاءة بين الزوجين، حتى تستقر الأمور بعد ذلك، وتجد المرأة من يشاركها في حل المشكلات التي تقع يعد الزواج. وشُرِعت استشارةُ البنت، واحترام رأيِها وجاءت في ذلك نصوص منها: "لا تُنكَح الأيِّمُ حتّى تستأمَر ولا تُنكَح البكرُ حتّى تُستأذَن" قالوا يا رسول الله وكيف إذنُها؟ قال "أنْ تَسْكُتَ" ومما يدلُّ على تأكُّدها أن خَنساءَ أو غيرَها قالتْ للرسول : إن أبي زوّجني من ابن أخيه ليرفَع بي خَسيستَه، فجعل النبيُّ الأمرَ إليها ـ أي الخِيارَ ـ فلما رأت ذلك قالت: أجزتُ ما صَنَع أبي ولكنْ أردتُ أن أُعَلِّمَ النِّساء أنّه ليس للآباءِ من الأمر شَيء. هذه كلُّه في المشورة واحترام رأي المرأة عند الزواج، لكن هل لها أن تباشِرَ العقد بنفسِها أم الذي يباشِره هو وَلِيُّ أمرِها؟ تعريف الولي: من يتولى أمر المرأة وهو: المسلم العاقل البالغ العدل الذكر الرشيد من تثبت له الولاية : اتفق الفقهاء على ثبوت الولاية للأب، لم يخالف في ذلك أحد منهم، ولكنهم اختلفوا فيمن يلي بعد الأب على مذاهب. فذهب المالكية والحنبلية إلى أنها بعد الأب : لوصي لأب، وبعده للحاكم، وهو السلطان ومن ينيبه عنه، كالقاضي. وذهب الشافعية إلى أنها بعد الأب : للجد العصبي وإن علا، ثم تكون للسلطان ومن ينيبه عنه، كالقاضي. وذهب الحنفية : إلى أنها تثبت لكل عصبة بنفسه، وهو كل قريب ذكر ليس في نسبه إلى المولى عليه أنثى، وهم أصناف أربعة مرتبة في الأولوية على ترتيب الإرث، كما يلي: أ- الفروع، كالابن وابن الابن وإن نزل. ب- الأصول، كالأب والجد العصبي وإن علا. ج- فروع الأب، كالأخ الشقيق والأخ لأب، وأبنائهما من الذكور، وإن نزلوا. د- فروع الجد العصبي، كالعم الشقيق والعم لأب وأبنائهما من الذكور، وإن نزلوا. اختلاف العلماء في اشتراط الولي : اختلف العلماء في اشتراط الولي على قولين: أولاً : ذهب جمهورُ أهلِ العلم سلفاً وخلفاً إلى اشتراط الولي في النكاح ، وقالوا : لا يصحُّ النكاحُ إلا بولي بل نقل الحافظ ابن حجر عن ابن المنذر قوله : إنّه لا يُعرف عن أحد من الصحابة خلاف ذلك " . واستدلوا بأدلة كثيرة منها : أولاً : من القرآن الكريم : 1/ قوله تعالى : " ولا تُنكحوا المشركين حتى يؤمنوا .. " قال الحافظ في الفتح : " ووجه الاحتجاج من الآية والتي بعدها أنّه تعالى خاطب بالنكاح الرجال ، ولم يخاطب به النساء فكأنه قال : لا تُنكحوا أيها الأولياء مولياتكم للمشركين " 2/ قوله تعالى : " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن ... " الآية . ووجه الدلالة من الآية : قولُه خطاباً للأولياء : ( فلا تعضلوهن ) وهذا الإسناد في الخطاب للأولياء دال على أنّ الأمر موكلٌ إليهم في التزويج لا إلى مولياتهم . 3- قوله تعالى : ( وأنكحوا الأيامى منكم ، والصالحين من عبادكم وإماءكم .. ) قال القرطبي : " فلم يخاطبْ تعالى بالنكاح غير الرجال ، ولو كان إلى النساء لذكرهن " 4/ قوله تعالى : " فانكحوهن بإذن أهلهن " قال القرطبي في الجامع : " وممّا يدل على هذا أيضاً من الكتاب – أي اشتراط الولي – قوله تعالى " فانكحوهن بإذن أهلهن " فلم يخاطب تعالى بالنكاح غير الرجال ولو كان إلى النساء لذكرهن " 5/ روى أبو داود وغيرُه من حديث أبي بردة عن أبيه – أبي موسى الأشعري- : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا نكاح إلا بولي " 6/ روى الترمذي وغيره عن عائشة – رضي الله عنها – (( أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فإن دخل بها فلها مهر المثل بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له )) ثانياً : قولُ أبي حنيفة ذهب أبو حنيفة إلى انه لا يُشترط الولي أصلاً ، ويجوز أن تُزوِّج المرأةُ نفسها ولو بغير إذن وليها إذا تزوجت كفؤاً ، واحتج بالقياس على البيع فإنها تستقل به ، وحمل الأحاديث الواردة في اشتراط الولي على الصغيرة أدلة الحنفية على ذلك : 1- الاستدلال بأية الجمهور لتأييد مذهب أبي حنيفة فقال : " ولا تعضلوهن " معناه : لا تمنعوهن أو لا تضيقوا عليهن في التزويج وقد دلت الآية من وجوه على جواز النكاحإذا عقدت على نفسها بغير ولي ولا إذن وليها : أحدهما : إضافة العقد إليها من غير شرط إذن الولي . الثاني : نهيه عن العضل إذا تراضى الزوجان . 2-قوله تعالى : " فإن طلّقها فلا تحل له من بعد تنكح زوجاً غيره ، فإن طلّقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا " قد حوى الدلالة من وجهين على ما ذكرنا ، أحدهما : إضافته عقد النكاح إليها في قوله : " حتى تنكح زوجاً غيره " والثاني : " فلا جناح عليهما أن يتراجعا " فنسب التراجع إليهما من غير ذكر الولي " . 3- قوله تعالى " فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف " فجاز فعلها في نفسها من غير شرط الولي ، وفي إثبات شرط الولي في صحة العقد نفي لموجب الآية . 4- حديث سهل بن سعد الساعدي في قصة الواهبة الذي رواه الشيخان ولفظ مسلم :جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله جئت أهب لك نفسي فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصّعد النظر إليها وصوّبه ثم طأطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه ، فلمّا رأت المرأة أنّه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : يا رسول الله إن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. . الحديث وفي آخره قوله عليه السلام ... ((اذهب فقد ملّكتكها بما معك من القرآن )) قال الجصّاصُ : " ولم يسألها هل لها وليٌ أم لا ؟ ولم يشترط الولي في جواز عقدها " 5- ما روي عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (الثَّيِّبُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا وَالْبِكْرُ تُسْتَأْمَرُ وَإِذْنُهَا سُكُوتُهَا) رواه مسلم. ضوابط تزويج المرأة نفسها في المذهب الحنفي مع أنّ أبا حنيفة قد أجاز للمرأة أن تزوج نفسها بدون إذن وليها، إلا أنه قد احتاط لحقّ هذا الولي فشدّد في اشتراط الكفاءة فيمن تختاره،وقال : من حقّ الولي فسخ الزواج إذا تزوجت المرأة من غير كفء ، وجعل له حقّ الاعتراض إن كان المهر دون مهر المثل. حكم عضل الولي: العضل: هو منع الولي المرأة العاقلة من الزواج بكفئها إذا طلبت ذلك. والعضل محرم؛ لما فيه من إلحاق الضرر بالمرأة ومنعها حقها. وإذا عضل الولي انتقلت الولاية إلى من بعده؛ لتعذر التزويج من جهته، لأنه أصبح ظالماً، فنزعت منه الولاية. قال الله تعالى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [232]} [البقرة:232]. مفاسد الزواج بلا ولي : نشاة العلاقات المحرمة: لا يخفى أن تَرْكَ الحبل على الغارب للفتاة أو المرأة لتُزِّوجُ نفسها بنفسها ، سيفتحُ البابَ على مصرعيه لنشأة العلاقات الآثمة بين الجنسين ، فكل فتاة صاحبت فتى أو امرأة صادقت رجلاً فاكتشف أمرهما سيبادران إلى الإدعاء بأنهما متزوجان !! بل سيبادر كلُّ عاشقين إلى أقرب مأذون شرعي لإضفاء الصفة الشرعية على علاقتهما بلا علم الوالدين أو الأقارب أو الأولياء طالما أن القضية لا تستدعي أكثر من جرّة قلم على ورقة المأذون الشرعي . ولربما غاب هاجس الشعور بالذنب من أعماق ضمائر العُشَّاق طالما أنهم يمتثلون مذهباً فقهياً مهما كان بعيداً عن النصّ وروح الشريعة الغراء ! * تصدّعُ العلاقات الأُسرية : فإذا كانت الفتاة قادرة على اتخاذ قرار تزويج نفسها بنفسها حتى وإن رفض أبوها أو وليها فإنّ ذلك إيذان بنشأة الكراهة والشعور بالغبن لدى الأب الذي أجهد نفسه وبذل نفيس وقته وخلاصة خبرته لتربية بُنيته فإذا هي خارجة عن طوعه ، متمردة على إرادته ، مستقلة بنفسها ، حرة في تصرفاتها ! وختاما أنقل تعليق الشيخ عطية صقر من كبار علماء الزهر الشريف رحمه الله حيث يقول: إذا كان القانونُ المصريّ يأخذ برأي أبي حنيفة للتيْسير، فإن المرأة المصريّة التي تريد أن تثبتَ وجودَها وتتمتعَ بحريّتها واستقلالِها استغلَّتْه استغلالًا سَيِّئًا، ورأينا بناتٍ يخرُجْن عن طاعة أوليائهن ويتزوَّجْنَ مَن يُرِدْنَ، وتَعرّضْنَ بذلك إلى أخطار جَسيمة. وأرى العودةَ إلى رأي الجمهور فهو أقوى وأحكمُ، والظروف الحاضرة ترجِّح ذلك، وقد رأى عمر ـ رضي الله عنه ـ إيقاع الطّلاق ثلاثًا بلفظ واحد، لسوءِ استغلالِ الرِّجال لما كان عليه النَّبِيّ وأبو بكر من إيقاعِه مرّة واحدةً، وإذا وُجِدَت المَصلحة فثَمَّ شَرْعُ اللهِ المصدر: منتدى همسات الغلا hg,gd td hgk;hp Hp;hl ohwm fhgkshx hg,gd hgk;hp fhgkshx ohwm |
31-12-2019, 05:33 PM | #3 |
| هلا وغلا اخى الحبيب مبارك ال ضرمان على الروعة وجمال الانتقاء سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع و الله يعطيكم الف عافيه... وفي انتظاااار جديدكم... .*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*. آلقيصر آلعاشق آلبــــــــ مديح آل قطب ــــــــــــــرنس |
|
31-12-2019, 08:13 PM | #5 |
| يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.. عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’.. بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ .. لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ .. كنت هنا |
|
31-12-2019, 09:00 PM | #6 |
| جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض بآرك الله فيك على الطَرح القيم في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,, آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !! وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ دمت بـِ طآعَة الله . |
|
01-01-2020, 11:04 PM | #7 |
| طرح في غاية الروعة بارك الله فيك جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه الله لايحرمنآآآ من جديــدك تحيــاتي |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أحكام , الولي , النكاح , بالنساء , خاصة , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكم تزويج المرأة نفسها | البرنس مديح ال قطب | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 26 | 24-02-2020 01:40 PM |
الزواج والعضل ! | شعبانت | ( همســـــات الإسلامي ) | 13 | 13-01-2020 03:38 PM |
علاء الدين ابو الشامات | الفارس المصرى | (همســــات قصص وروايات) | 10 | 13-02-2019 12:42 AM |
◥ استوصوا بالنساء خيرا ◤ | مبارك آل ضرمان | ( همســـــات الإسلامي ) | 9 | 04-04-2017 11:56 AM |
تشتري الديك؟ | انا البحر | ( همســـات الترفيه والطرائف) | 3 | 21-04-2014 01:52 PM |