الإهداءات | |
( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||||
| ||||||||||||
((شمر القبيلة)) شمر القبيلة : هي قبيلة طاءية كهلانية قحطانية ، تنسب الى جدها الجاهلي - شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان من بني الغوث أحد جذمي قبيلة طيء بالجاهلية ، اشتهر من أعلام شمر بالجاهلية ابنه - قيس بن شمر ولا يعني ان قيسا بنه المباشر لربما شمر جده الخامس او السادس وانما كقولهم بن علي او بن زويمل او الجربا ، فقيس هذا هو من مدحه أمرىء القيس الكندي الشاعر بقوله : أجار قيسا فالطهاء ... فمسطحا وجوا فروى نخل قيس بن شمرا قال ابن الكلبي بعد ذلك : ومنهم : الجرنفس بن (عبدة) الشاعر بن امرىء القيس بن زيد بن عبد رضا ابن خزيمة بن حبيب بن شمر الذي أسرته الديلم ، وله حديث انتهى . قلت : نفهم من خبر ابن الكلبي ان الجرنفس بن عبدة اسلامي لان الديلم من بادية العجم الفرس ، وكذلك ان عبدة بن شمر جد جاهلي نما بالاسلام حتى اصبح بطن ثم احد جذمي شمر اليوم . وليس كما تدعي العامة ان عبدة من عبيدة جنب قحطان ، لان عبيدة كبطن قحطاني معاصر لم تعرف الا في أواخر القرن السادس الهجري . وعبدة جد جاهلي كما اسلفت . شمر كقبيلة معاصرة بشكلها الحالي لم تشتهر الا بعد القرن القرن السابع الهجري ، لان الاديب الشاعر بن المقرب العيوني من اهل القرن السادس والسابع الهجريان لم يذكر شمر كقبيلة في زمنه عندما عرف معنى الشمري بعد قوله : فشمر وأوردها فقد زاد ظمؤها على العشر لا تشمير غمر موارب قال في شرحه للبيت : التشمير : الجد في الأمر يقال شمر إزاره أي رفعه ، وشمر عن ساقه وشمر في أمره أي خف . ورجل (شمري) كأنه منسوب اليه ، وقد تكسر منه الشين ، وانشمر للأمر تهيأ له وتشمر مثله . وانشمر الفرس اسرع . وشمرت السهم ارسلته ، والشمرية الناقة السريعة . انتهى قلت : وهذا يدل ان شمر ابتلعت من بقي من بطون طيء القديمة في نجد ومن لم يهاجر الى حضارة الاسلام بالشام والعراق وغيرها . فقد ذكر بن المقرب القبايل الطاءية في زمنه ، وهم بنو مالك اخ نبهان ، وذكر انهم احد جمرات العرب في زمانه وان الستت ماية منهم لا يقوم لهم الفين من غيرهم لشدة بأسهم وقد انقرضوا . وبني سلمان والمسعود وغزية وبني لبيد ، قلت : نعم صحيح فالسلمان والمسعود بعد ان قل عددهم اصبحوا الان بطون في سنجارة شمر . ولبيد انقرضوا فلم يبقى من ذكرهم الا حي ومقبرة في حايل حسب علمي وهم اهل لبدة . وغزية هجروهم شمر الى العراق وورثتهم قبيلة القشعم برءاسة الغزي ، كما هجروا بني عقدة احد بطون سنبس عشيرة بهيج وهم العقيدات السوريين المعاصرين ، اذن شمر بطن طايء ينضوي تحته بقية بطون من زريق بن عبد جذيمة اخو شمر ومنهم الرزيني من درماء زريق والصهوة من بني أبي من زريق ، والغيثة والرمال ، كما ذكر ذلك هارون بن زكريا الهجري في كتابه التعليقات والنوادر قسم اللغة والمواضع صفحة : ١٣٠٦ - ١٣٠٧ ، والاستاذ محمد دروزة في كتابه العرب والعروبه نسب الزريق ودرماء الجزء المصري ونسب قبايل مصر العربية . اذن قبايل عرب الحزيرة عموما عبارة عن مجاميع من فروع متعددة تنتمي الى اصل واحد انضوت تحت اسم الاقوى والاشهر بعد القرن السابع الهجري ، ومن بقي يحمل اسمه كقبيلة جاهلية فلم يبقى من تلك القبيلة الا اسمها ويغلب على فروعها ابناء العمومة كقبيلة عنزة الوايلية فسوف نتطرق الى نسبها في مقال قادم باذن الله . شمر في زمن الملك الكندي امرء القيس الشاعر وقيس بن شمر بطن صغير يسكن قرية اسمها توارن من قرى أجاء أحد جبلي طيء بالجاهلية واحد جبلي شمر اليوم . فنما هذا البطن حتى عرف كقبيلة بما اضم اليه من بطون عدة تحت مسمى سنجارة ، وقبيلة الأسلم أحد بطون قبيلة جوين بن سنبس والصبيحية اخوتهم من ضمن سنجارة . وقبيلة السويد احد بطون بني عقدة التي لا زالت نجدية الموطن ، مشكلين مع اخوتهم بطن عبدة بن شمر الشعب الشمري الطاءي الكبير ، وعرف بطن عبدة بلقلب السناعيس وان عم اللقب جميع شمر كما عم لقب الطنايا شمر كلهم . والطنا يعني الغضب الشديد . وكذلك لقب غلباء لشمر كلهم ، ولقب الضياغم يخص الجعفر من عبدة وان عم الجميع الان . قبيلة شمر عرفت بالكرم الحاتمي نسبة الى حاتم طيء احد اعلام بطن عقدة من سنبس . وعرف من درماء زريق اخو شمر في القرن الرابع الهجري : منيع بن هضاب من بني صهو الأبوي احد الكرماء الاجواد ، ولقبه مطعم النبايت ، أي النخل والمقصود التمر ، وكل نبيتة او نخلة لكل ضيف ليلة ، وهي تمرة سوداء جيدة ، ليس ببلاد طيء منها شيء وهي مثل التعضوض . الا انه اشد تجعدا . انتهى الهجري بالتعليقات والنوادر جزء اللغة والمواضع صفحة - ١٣٠٧ . قلت : وهي حلوة حايل اليوم . والتعضوض هو تمر الاخلاص الاحساءي اشتهر بالتعضوض جاهليا واسلاميا ، والهجري ذكره لأن أصله من علماء هجر وهو الاحساء اليوم . المصدر: منتدى همسات الغلا ((alv hgrfdgm)) f آخر تعديل القارظ العنزي يوم
16-12-2019 في 01:43 PM. |
16-12-2019, 05:56 PM | #2 |
| سلم ذوقك واختيارك ربي يعطيك العافيه وما ننحرم من جمال طرحك لروحك |
|
16-12-2019, 06:00 PM | #3 |
| تسلم روحك البرنسيسة فاتنة ويسلم مرورك العذب وروحك النابضة الكريمة |
|
16-12-2019, 06:27 PM | #4 |
| مَوْضُوٌعْ فِيٍ قَمّةْ الْرَوُعَهْ لَطَالمَا كَانَتْ مَواضِيعَكْ مُتمَيّزهَ لاَ عَدِمَنَا هَذَا الْتّمِيزْ وَ رَوْعَةْ الأخَتِيارْ دُمتْ لَنَا وَدَامَ تَأَلُقَكْ الْدّائِمْ |
|
16-12-2019, 06:32 PM | #5 |
| سلمت على الموضوع المميز وألف والنعم فيهم |
|
16-12-2019, 06:36 PM | #7 |
| تسلم روحك مواليف البدر ويستاهلون الطنايا سبعة أنعام بل النعم كله |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
ب |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
( في ظيافة الجن )الجزء الثاني | ( حلم عابر ) | (همســــات قصص وروايات) | 23 | 26-02-2020 01:12 PM |
قبائل العرب | ذابت نجوم الليل | ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) | 14 | 25-02-2020 09:56 AM |
التراث الشعبي ابعاد جمالية ومنه (( الربابه )) تلك الآلة التي عشقها رجال القبيلة بعد ك | مبارك آل ضرمان | ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) | 9 | 17-07-2018 12:34 AM |
وسام النشاط إلى المميزه //شيخة القبيلة | البرنسيسه فاتنة | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | 19 | 17-05-2016 06:45 AM |
قصة سيدنا صالح عليه السلام هذه ناقة الله | ميارا | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 13 | 17-10-2013 06:40 PM |