#1
| ||||||||||||
| ||||||||||||
تَعــــارِيف شِـــــعرِيَّة :: تَعــــارِيف شِـــــعرِيَّة تَعرِيف الشِّعرُ هُو كَلامٌ مَوزُون مُقَفَّى يُترجِم الشُّعُور البَيت الشِّعرِيّ مَجمُوعة كَلمَات مُوزُونة حَسَب عِلمَ القَواعِد والعَرُوض ألقَابَ الأبيَات 1/ اليَتِيم وهُوَ بَيتُ الشِّعرِ الوَاحِد الَّذِي ينْظِمُهـ الشَّاعِر مُفرَدًا 2/ النُّتْفَة وهِي البَيتَان الَّذِي لاثَالِثَ لهُمَا 3/ القِطعَة هِي مَازَادَ عَنْ بَيتَين إلى ستِّ أبْيَات 4/ القَصِيدَة هِي مَجمُوعةُ أبْيَاتٍ عَلى بَحرٍ واحِد وَقافِيةٍ واحِدَة تَتكَوَّن مِن (سبْعِ أبْيات) إلى (مَالا حَد) أسْمَاء أجْزَاء البَيت 1/ الحَشُو هُو كُلُّ جُزءٍ فِي البَيت عَدا العَرُوض و الضَّرب . 2/ العَرُوض آخِرُ تَفعِيلةٍ فِي الشَّطرِ الأوَّل (المِصْرَاع الأوَّل أوِ الصَّدر) 3/ الضَّرْب هُو آخِرُ تَفعِيلةٍ فِي الشَّطرِ الثَّانِي (المِصْرَاع الثَّانِي أوِ العَجز ) 4/ القَافِيَة آخِرُ حَرفٍ فِي البَيتِ الشِّعْرِيّ أوِالحَرف الأخِير ومَاقبْلَهُـ بـ حَرفٍ أو حَرفَين وَقَد يَزِيدُ عَن ذَلكـ فِي الشِّعرَ النَّبطِي 5/ الرَّوِيّ هُوالحَرفُ الأخِير الّذِي تُبنَى عَليهِ القَصِيدَة فـ يُقَالُ مَثلًا القَصِيدَة المِيمِيَّة أو الرَّائِيَّة تَعرِيفُ البَحْر هو النِّظَامُ الإيقَاعِيّ لـ التَّفَاعِيل المُكرَّرة فِي الشَّطرِ الوَاحِد وَفِي تََعَارِيف تَخُص الشِّعر النَّبَطِي النَّبَطِي يُسمَّى (الطَّرق) والطَّاروقْ هو اللَّحن وَيُطلَق عَلى البَيتِ الكَامِل بـ بَحرِهـ وَلحنِهـ القَفل: هُو عَجز البَيْت أيْ (الشَّطر الثَّانِي) المِشَّد: هُو صَدر البَيْت أيْ (الشَّطر الأوَّل) الطَّرق: تَعنِي البَحْر الطَّارُوق: تَعنِي اللَّحنْ القَارِعَة: تَعنِي القَافِيَة القَافْ: تَعنِي البَيْت كاَمِلًا وقَدْ تُطلَق تَجَاوزًا عَلى القَصِيدَة كُلّها . الرَّاحِلة: تَعنِي القَرِيحَة أو مَقدِرَة الشَّاعِر . الاحضَار: تَعنِي ألارتِجَال . الشُّوطَار: تَعنِي عَدَم تَسَلسُل ألأفكَار بـ القَصِيدَة . دُوس البيْت: تَعنِي تِكرَار القَافِيَة بـ . الفَتل: أي إبْهَام المَعنَى . النقْض: فَكَّـ ألإبْهَام أو إظْهَار المَعنَى . قَصَّاد: هُو أقَلُّ مِنَ الشَّاعِر وَهُوَ الهَاوِي . مُهمَلة: تُطلَق عَلى القَصِيدَة ذَاتُ القَافِيَة الوَاحِدَة , عِندَمَا يُهمِل الشَّاعِر قَافِية الشَّطرِ الأوَّل واعْتَمدَ قَافِية الشَّطرِ الثَّانِي حَوَرنِي: الشِّعْر الحَوَرْنِي أوِ القَصِيدَة الحَوَرْنِيَّة هِي القَصِيدَة المَكسُورَة الّتِي لايُعرَف لهَا وَزِن ولا بَحَر . بِيْطَار: تُطلقْ عَلى الشَّاعِر المُتَمَكِّن جُمِعَت المَعلُومَات مِن مَصَادِر عِدَّة وَرُتِّبت بـ أسلُوبي ومَعرِفَتِي حَصرِي لـ هَمسَات الغَلا المصدر: منتدى همسات الغلا jQuJJJJhvAdt aAJJJJJuvAdQ~m |
15-11-2019, 04:55 PM | #2 |
| ألف شكر فاتنة على المعلومات الرائعة بارك الله بك تحية وامتنان |
الف شكر حبيبة قلبي ملكه الجوري الله يسعدك قلبك على الاهداء الجميل كَمّ مِنّ صَريْحّ لَمّ تَفهّمُه العُقّولْ .. وَكَمّ مِنّ مُناِفقّ .. كَسّبْ القُلوبّ |
15-11-2019, 07:52 PM | #6 |
| هلا وغلا اختى الغالية فاتنــــــــــــــــــــــــــــة درس مميز من مميزة بارك الله فيكم كل احترامى لكم وتقديرى لشخصك الرائع وتقييمى ونجومى الدائمين لكِ دمتى بكل خير يسلموااااااااااااااااااااااااااااا القيصر العاشق البــــــــــــ مديح ال قطب ـــــــــــــــــــــرنس |
"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً" |
15-11-2019, 09:42 PM | #7 |
| روعه موضوع رائع ومميز عاشت الايادي دوم التالق تحياتي . بساااااااااااااااااااااااااااااااام |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
تَعــــارِيف , شِـــــعرِيَّة |
| |