الإهداءات | |
( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
الهواشم المشاييخ الهواشم المشاييخ لطائفة : أهل السنة والجماعة نسباً لـ : إبراهيم بن أحمد بن جميع بن يحي الهاشمي القرشي الكناني اشتهرت بـ : أحفاد الصحابة ، الفقة والعلم بالدين، الائمة والملائة ، قربها للنبي محمد السادة المشاييخ وواحدهم الشيخي هي قبيلة عربية حسينية هاشمية قرشية كنانية خندفية مضرية عدنانية وهي قبيلة من أكبر قبائل شبة الجزيرة العربية و تنتمي إلى آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم تنتسب إلى الخليفة الراشدي الرابع والامام علي بن أبي طالب وهم من بني هاشم ((الساده)) بالتحديد من بيت عبد المطلب بن هاشم وتستوطن الحجاز و تهامة من شبة الجزيرةالعربية وتقع ديارها في منطقة مكة ويعودون المشاييخ بالنسب إلى قبيلة قريش بنسبهم من هاشم بن عبد مناف و النضر بن كنانة ، أما صلتهم بالاشراف فهم فرع وجزء من الاشراف. وفي القرن الثامن الهجري أقامت قبيلة المشاييخ حلفاً مع قبائل زهران وتم أنضمامها لزهران تحت مسمى: الاشراف الحسينيون الهاشميون القرشيون. شجرة نسب السادة المشاييخ نسب المشاييخ كان مجهولاً بل أن القبيلة بكاملها كانت مجهولة وليست مشهورة أو معروفة وكانت مجرد قطعة وفرع صغير من قريش بالكاد يذكره الناس لأنها حين أستشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب هاجرت إلى الموقع الذي أستشهد ودفن فيه وهوالعراق فأقامت فيه ولم تعد إلى الحجاز أو مكة بل بقيت هُناك وهذا واحد من أهم الاسباب التي أخرت نسب المشاييخ وعدم معرفته ولكن حينما عادوا إلى أرض الحجاز و مكة بدأت بشهرتها بين القبائل حيث أشتهروا بأئمتهم وعلمهم في الدين ولكن لا زال بعض الناس يجلهون نسبهم بل يجهلونهم بالكامل ويختصرون النسب حيث يقولون: أنها من قريش ولا داعي لذكر النسب فـ رسمياً بين القبائل العربية معروفة المشاييخ في قريش أي أن مكانها في شبة الجزيرة العربية هو قريش ! نسب المشاييخ نسب المشاييخ حسيني هاشمي قرشي والمشاييخ من آل البيت بالتحديد من علي بن أبي طالب ومن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فـ نسبهم يعيد أصلهم إلى: كنانة وهي أصل المشاييخ بحيث أن المشاييخ يعودون لهاشم بن عبد مناف وهاشم يعود لـ النضر بن كنانة والنضر يعود لقبيلة كنانة العريقة اذاً فالمشاييخ هاشميون قرشيون كنانيونوهم أبناء: إبراهيم بن أحمد بن جميع بن علي بن يحي بن منصور بن محمد بن يحي بن أبي الحارث محمد بن أبي محمد أبي عبدالله بن أبي الحارث محمد بن أبي الحسن علي بن الديلمية بن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدث بن أبي الطيب طاهر المحدث بن الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى الأصغر بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن خندف بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن زيد بن الهميسع بن قيدار بن (النبي إسماعيل عليه السلام بن (النبي إبراهيم عليه السلام). أشتهروا المشاييخ بأئمتهم وملائتهم وعلمهم بالدين وأيضاً أشتهروا بقربهم من النبي محمد حيث أن المشاييخ يعودون للحسين بن علي بن أبي طالب وأم الحسين هي: فاطمة الزهراء وأبو فاطمة هو النبي محمد ولهذا فالمشاييخ أحفاد النبي محمد من أبنتهأولاد أبن جميع لـ أبن جميع سبع أبناء وهم: يوسف - أحمد - محمد السني - أبو طالب المحسن - أبو عبد الله الاسحاقى - أبو عبد الله الحسن - سهيل) وجميع ذريات أبناء أبن جميع منتشرة في الجزيرة العربية ألا أبنه: سهيل فذريته منتشرة في بلاد الشام . أقرب القبائل نسباً ومعرفة إلى المشاييخ قبيلة الاشراف وهي أقرب قبيلة حيث تتصل مع المشاييخ بالنسب وهم أقرباء المشاييخ ولكن قبل قيام المملكة العربية السعودية قامت بين المشاييخ والاشراف حروب ومعارك أدت إلى أنفصال المشاييخ عن الاشراف وقيام العداوة بينهمقبيلة الزرقان وهي تتصل مع المشاييخ بـ جدهم إبراهيم المرتضىقبيلة الرفاعي وهي تتصل مع المشاييخ بـ جدهم موسى ابي سبحةقبيلة زهران وهي قبيلة قريبة من حيث المعرفة وبسبب قربها للمشاييخ أصبح بعض أفراد القبيلة يتسمى بأسم القبيلة كـ الشيخي الزهراني أو الزهراني الشيخي أو الزهراني دون لقب الشيخي وهي من أكبر القبائل المتحالفة مع المشاييخقبيلة بنو سليم وهي قبيلة قريبة أيضاً من حيث المعرفة ولا من حيث النسب وكانت من مجاوري المشاييخ في الخليف وحدث نفس الأمر الذي حدث مع زهران وهو أنتساب بعض أفراد القبيلة لبنو سليم. صلتهم بـ بنو هاشم و قريش يُعتقد بحسب النسب أن المشاييخ من بنو هاشم ويعودون بنسبهم بـ هاشم بن عبد مناف إلى قبيلة قريش وبالتحديد من بيت أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم ولكن موضوع الاشراف لم يعرفه أحد فمنهم من يقول المشاييخ هم نفسهم الاشراف ومنهم من يقول الاشراف ابناء عمومة ولكن النسب يثبت أن الاشراف أبناء عمومة للمشاييخ ولكنهم جميعهم من آل طالب بحيث أن الاشراف من الحسن والمشاييخ من الحسين ومنهم من قال أن المشاييخ من بنو سليم وأيضاً جُلهم زعموا أنهم من زهران ولكن النسب يثبت أن المشاييخ من بني هاشم أو من السلالة الهاشمية ويعودون المشاييخ لقبيلة قريش أي أن المشاييخ من قريش وليسوا من زهران أو بنو سليم. قصيدة في نسب المشاييخ قال فيهم الشاعر: إبراهيم الزهراني الشيخي في قصيدتة:- انــا عن اعواذ منصور كلً قد دار أسمنا مــثــل زيــد الــعــابديــن بن الــحــســيــن بن علي بن طـــــالب وأبن ابي طالب علي والثقلً قربة مع النبــي ** وأستمر ألامر حتى جعفر الصــــادق و موسى الكاظـــم والذي جاء بعده حتى خلق عبد الله بن جميـــع الذي حل الخليف و حط ميثاق مع زهرانــي. ** وأنتشرنا بعد موته وأبتلينا السبعة القرى كل قرية ما يقل رجالها عن خمسائة رامي ** تبتدي عند الخليف وتنتهي عند دوقة أم الخــــير ما نحن بحاجة قدم بلاغ ولا نشيل بطاقة ** اللي يجحدنا يعود لجدنا في شجرة النســـب شجرة ما هي بـ حبر في ورقة ولكنها معروفة ** ما صدق من قال ما يبس الزمان وما تعوده مــا صـدق مــــن قـــال مـا يــبــس الــزمـــان ومـــا تــعــوده أيضاً قال فيهم الشاعر: إبراهيم بن محمد السيد :- أرض اليمن لي مقاما والجد حلال شاما والأصل والفرع لاما نقرا عليه الدليل انحن بأرض النماصا والله أرجي الخلاصا من هول يوم القصاصا يوم الحساب الثقيل والجد الاول الاول شريفا نازل بواد الخليفا واد به أمن المخيفا من آل بيت الرسول من أرض طيبة رحلنا وبأرض زهران كنا وارض اليمن قد نزلنا منزال بعد يحيل ولو يكن لو تمنى ينالها لا تمنى لا قول يا ليت وانا بأرض طيبة نحيل حتى إلى جا الحسابا والفصل خطابا عساني أعطى الكتابا وعلى يميني نميل يارب جرنا العذابا وجازنا بالثوابا واغفر زمان الشبابا انك بعبدك وكيل فروع وبطون قبيلة المشاييخ للمشاييخ فروع وبطون وهي:- بنو دراج بنو ثابت بنو برد (وجمعهم البردي) بنو المنصر (وجمعهم المنصري) بنو السني بنو حسين بنو عبد الكريم آل عبد القادر آل طالب آل سعيد آل عمودي المشاييخ والاشراف كانوا المشاييخ فرعاً من الاشراف وقبل تكوين وتأسيس قبيلة المشاييخ كانوا يعرفون بالاشراف الهاشميين القرشيين ولكن حينما تكاثرت آسرة أبن جميع أصبحت فرعاً وبعد وفاة أبن جميع بعدة أعوام كثرت آسرتة فأصبحت قبيلة فكانوا المشاييخ ولكن لم تلبث أن تكونت القبيلة حتى قامت الحروب والمعراك والنزاعات مع الاشراف وقامت بن المشاييخ والاشراف معارك وحروب طاحنة أدت إلى أنفصال المشاييخ من الاشراف. سبب التسمية إبراهيم بن جميع هو جد المشاييخ ولقد فاق أقرانه وأهل مكانه بعلمه وفضله ؛ فذاع صيته وانتشر في البلدان المجاورة والقرى وكان يقال له : الشيخ إبراهيم ، ويقال لأبنائه : أبناء الشيخ؛ كما قال صاحب نزهة الجليس عندما ذكر أنه مر بالخليف (وبها مراح أبناء الشيخ إبراهيم) ، وذكر علمهم وفضلهم وصلاحهم. وقد حل السيد الشريف / إبراهيم بن أحمد بن جميع بالخليف في عام ( 777 هــ ) قادما من بلاد المغرب التي قدم إليها أجداده من العراق حيث كان لهم بها نقابة الطالبيين ( كـ يحيى زحيك وأبائه من قبله الذين آتوا من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب ) ، حيث استقر الشيخ بالخليف ونشر علمه منها وانتشر أبناؤه من بعده منها ، وأشهرهم : ( أحمد ، ويوسف ، ومحمد السني ) ، وكان يقال لهم أبناء الشيخ كما تقدم وكذلك لأبنائهم من بعدهم حتى أصبح يقال للواحد منهم : ( شيخي ) ، ثم أضيفت إليها الألف واللام لتصبح ؛ ( الشيخي) . وهذا قد انتشر واشتهر عنهم مؤخرا نسبة إلىمشيخة جدهم الشريف إبراهيم في العلم والزهد والورع ولهذا سُمي احفادة بالمشاييخ أجداد المشاييخ من الصحابة قبر الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ((وهو جد المشاييخ الاكبر)) جبل أحُد حيث أستشهد ودفن ((جد المشاييخ الاكبر)) حمزة بن عبد المطلب للمشاييخ أجداد من الصحابة ويعودون المشاييخ إليهم بالنسب ولكن أجداد المشاييخ جميعهم من بني هاشم وهو سبب لقرب المشاييخ من النبي محمد وهم:- الامام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- و -كرم الله وجهة- وهو أبن عم النبي محمد ((ويعتبر الجد الاكبر للمشاييخ))الصحابي الجليل وسيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه- وهو عم النبي محمد ((ويتعتبر ثاني أكبر الأجداد للمشاييخ))الصحابي الجليل العباس بن عبد المطلب -رضي الله عنه- وهو عم النبي محمدالحارث بن عبد المطلب وهو عم النبي محمد وقد هلك على الشرك ((توفي قبل بعثة النبي محمد)) أبي لهب بن عبد المطلب وهو عم النبي محمد ((وهو ليس صحابي)) الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- وهو أبن عم النبي محمد الصحابي الجليل الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وهو سبط النبي محمد وحفيدة الصحابي الجليل أبو سفيان بن الحارث -رضي الله عنه- وهو أبن عم النبي محمد الصحابي الجليل عقيل بن أبي طالب -رضي الله عنه- وهو أبن عم النبي محمد نشوء قبيلة المشاييخ عبر الزمن تقريباً حوالي قبل 1400 عام لم يكن هُناك قبيلة الشيخي أي لم يكن متواجدون المشاييخ وكانوا أجدادهم يعرفون ببنو هاشم أو آل بيت عبد المطلب بن هاشم بعدما أستشهد الحسين بن علي بن أبي طالب ((جد المشاييخ الاكبر)) في كربلاء هاجروا أحفاده إلى كربلاء وتم دفن الحسين فيها فلم يعودو أحفاد الحسين إلى مكة أو المدينة أو الحجاز بل أقاموا في كربلاء حيث دفن جدهم فأقاموا هُناك مرور من الزمن إلى أن هاجروا إلى بلاد المغرب ولم يلبثوا هُناك ألا سنين قصيرة فعادوا إلى الحجاز وعندها عاد إبراهيم من أحمد بن جميع من المغرب إلى موطنة الاصلي وهو: الحجاز فأقام فيها ثم ذهب إلى الجنوب وسكن في قرية الخليف بالباحة ووضع العهد والمواثيق والتحالف مع قبيلة زهران التي كانت تسكن الباحة وبهذا عادوا المشاييخ إلى أرض أبائهم وأجدادهم الهاشميينفي عام 200 هـ اُطلق على أحفاد الحسين بن علي بن أبي طالب ((وهم المشاييخ)) اُطلق عليهم: السادة الهاشميين العلويين لنسبهم بـ هاشم بن عبد مناف ، وعلي بن أبي طالبفي عام 700 هـ اُطلق على أحفاد الحسين بن علي بن أبي طالب ((وهم المشاييخ)) اُطلق عليهم: السادة الهاشميين الجعفريين الموسويين الحسينيين العلويينفي عام 777 هـ تكاثر أبناء وأحفاد إبراهيم بن جميع فأنتشروا في جميع مناطق شبة الجزيرة العربيةفي عام 900 هـ تكاثروا المشاييخ واُسست قبيلة كبيرة وصعب على الناس مناداته: بالسادة الهاشميين الابراهيميين المنصوريين الزحيكيين الجعفريين الموسويين الحسينيين العلويين فـ سموهم: بالسادة المشاييخ قحطان و عدنان ونسب المشاييخ يعتقد البعض أن جميع العرب يعودون لـ يعرب بن قحطان وهذا خطأ أنما العرب في السابق كانت سبع فروع ويعرفون بالعرب البائدة وهم: أميم، طسم، جديس، عمليق، عاد، ثمود ، مدين وجميعهم قد أنقرضوا ولم يبق منهم أحد والعرب اليوم أصبحوا فرعين: قحطان ، عدنان قحطان:- قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح وهو جد عرب اليمن والجنوب وينسب إليه القحطانيون عدنان:- عدنان بن أد بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت بن قيدار بن إسماعيل -عليه السلام- بن إبراهيم-عليه السلام-، وهو الجد العشرون للنبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. وهو جد عرب الحجاز و نجد وإليه ينسب العرب العدنانيونأما المشاييخ فـ هم من عدنان والنسب يثبت ذلك حيث أن كما ذكرنا أن المشاييخ يعودون لقريش وقريشاً بأكملها من عدنان زهران والاشرافقد قيل مؤخراً بأن المشاييخ هم نفسهم الاشراف وهذا صحيح فالمشاييخ فرع من الاشراف وقيل أيضاً بأنهم من زهران ولكن زهران هي في حلف مع المشاييخ لا اكثر ولا اقل بسبب كثرة الحروب والفتن قبل قيام المملكة العربية السعودية ، فـ تحالفوا المشاييخ مع زهران وتزاوجوا لذلك قد اصبح البعض يتسمى بـ الشيخي الزهراني أو الزهراني الشيخي - أما الاشراف فهم قرباء المشاييخ وأبناء عمومتهم وأصلهم ومنبتهم وقد صدق من قال بأن المشاييخ هم نفسهم الاشراف ولكن الاشراف فروع مختلفة والمشاييخ هم أحد فروع الاشراف ولكن بسبب الحروب والمعارك التي قامت بين المشاييخ والاشراف قبل قيام المملكة العربية السعودية أدت إلى أنفصال المشاييخ عن الاشراف وقيام العداوة بينهم القاب أُطلقت على المشاييخ أُطلقت على المشاييخ العديد من الألقاب وقد أشتهروا بها ومن أبرز تلك الألقاب:- أحفاد رسول الله ذوي منصور قلب بني هاشم دم الامامة والملائة أبناء فاطمة الزهراء جمرة مكة أحفاد السبطين وأبن أبي طالب شمعة بنو المطلب بن هاشم آل زحيك الاشراف أهل شٍعبُ أبي طالب الديار والقرى منطقة مكة المكرمة وهي الموطن الاصلي للمشاييخ ومنبتهم ويسكنها غالبية المشاييخ بلاد المشاييخ وأصلهم ومنبتهم هي مكة وهي أرضهم الاصلية ، وغالبية المشاييخ الان يسكنون منطقة مكة المكرمة كـ مكة والطائف والقنفذة والعديد من محافظات منطقة مكة المكرمة وما يجاورها من المناطق أيضاً فالبعض من المشاييخ يسكن بمنطقة الباحة ومن أشهر القرى والمحافظات التي يسكنها المشاييخ من عدة مناطق ومن أبرزها:-(القنفذة - وادي حلي - الحليفة - المظيلف - دوقة - الليث - مكة المكرمة - الباحة- الخليف -النماص- البرزة- أبها- عسير-قلوة- الحجرة- المخواة- المندق- عويرة ) والعديد من القرى والمناطق الحجازية والتهامية والجنوبية. أنتشار المشاييخ بعد وفاة أبن جميع بعدما آتى إبراهيم بن جميع جد المشاييخ سكن بالخليف في الباحة ووضع العهود والمواثيق مع قبيلة زهران وبعدما أستوطن بها عُرف بالشيخ فأصبح لا يُخفى على أحد من أهل الخليف ، فـ تزوج هُناك وأنجب عدة أبناء فـ كبر بالسن وضاقت قرية الخليف بأبناء أبن جميع وعندها توفي أبن جميع دفن في نفس القرية وهي الخليف فأنتشروا أبناءة وهاجروا من القرية لانها ضاقت عليهم فـ منهم من هاجر إلى العراق ومنهم من ذهب إلى اليمن ومنهم من بقي في الخليف ولم يهاجر ومنهم ذهبوا إلى قرى حرب و عتيبه و البقوم و زهران وتحالفوا معهم فأصبحوا من بقي في الجزيرة العربية مثل الباحة وقرى شمر وحرب وزهران هم الان سكان المملكة العربية السعودية وهكذا أنتشر أبناءة في عدة دول ومناطق وقرى. أصل المشاييخ توضيح لما أثير حول نسب المشاييخ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لعن الله من نسب لغير أبية) فهل بعد ذلك ترى إن ننسب المشاييخ لغير أبيهم وهو الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وقد ذكر الموسوي في كتابه ( نزهة الجليس) إن اسم المشاييخ كان يطلق على جد المشاييخ وهو إبراهيم بن احمد بن جميع نظرا لعلمه وكذلك أطلق على أبناءه كم ذكر انه أتى على مراح أولاد إبراهيم السني وهم من كرام العرب أهل شيمة وأدب ونسب وفي صباح يوم الثلاثاء أتينا في وقت شريف والكلام هنا يعود للكاتب على قرية الخليف وهي قرية الشيخ الولي إبراهيم الخليفي وضريح بها واولادة أهل همم وسماح ووقار وصلاح وقد كان هذا في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وهو تاريخ رحلة الكاتب. كما كان يطلق عليهم المناصير نسبة إلى جدهم يحيى بن منصور بن محمد يحيى المتصل نسبة بزين العابدين علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب. اشتهرت الخليف بـ اسرة أبن جميع التي لها باع طويل في العلم والعبادة والتقوى وطلب العلم وان أول من قدم منهم إلى هذا الموضع هو الشيخ إبراهيم بن جميع في حوالي الربع الأخير من القرن الثامن الهجري وسكن الخليف وكان من كبار العباد في بلدة عاصره الفقيه عيسى بن يوسف والد الفقيه موسى الخلفي وصحبه وأفاد منه. كما أحب أن أوضح إن أسباب انتشار الشيوخ في عدد من المدن و القرى والهجر يعود لإزدياد أولاد الشيخ إبراهيم واحفادة مما ضاقت بهم قرية الخليف فانتشرو في المدن والقرى المجاورة كما ذكر سابفاً لاسيما القرى المشتهرة بالزراعة ومنها قرية دوقة والبرزة وان أولاد الشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع كما أسلفنا أهل دعوة فكانوا يذهبون إلى الأمصار بغرض تعليم الناس القرآن والسنة النبوية فنزلوا القرى وحالفوا أهلها وأصبحوا من سكانها والقبيلة قبيلتهم وهم من يؤم الناس في الصلاة ومن يجري عقود الأنكحة ومن يعلم القرآن ويعمل على الأمر بالمعروف وينهون عن المنكر ويعالجون المرضى بكتاب الله ويعلم جميع من في القرى ألمجاوره لقرية البرزة أنهم كانوا يتعلمون القرآن والسنة النبوية على أيدي شيوخ هذه القرية و أن هناك دور للتعليم كما كان ذلك في عدد من القرى التي كان يقيمون فيها. نسب السادة الشيوخ فنظر لسكنهم في بلاد زهران دخلوا في حلف مع زهران فقد تسمو بإسم الشيخي الزهراني أو الزهراني دون لقب الشيخي وكذالك شيوخ البرزة فهم في حلف مع قبيلة حرب وإن 98% من سكان البرزة شيوخ2% منهم يكتبون الأنصار وجميعهم شيوخ أشراف أبناء. عبدالكريم بن عبدالعزيز بن طلحة كما عرف عن شيوخ البرزة بأنهم هواشم منذ أبيهم عبدالكريم وكان الرجل منهم عندما يعتزي يقول أنا أبن هاشم وإن هذا موجود حتى وقتنا الحاضر لدى بعض كبار السن وعدد من الشباب كما نوضح أن هناك عدد من أبناء الشيخ يسكنون في مكة وكذلك في قرى بالحارث وأيضاً منهم من سكن تربة البقوم وأبها والنماص ومحايل عسير ولا يسعنا إن نذكر جميع أبناء الشيخ.ذكر محمد بن منصور بن هاشم إنه لا تخلو قبيلة من قبائل الحجاز إلا وفيها فرع من شيوخ حليف فتجدهم في حرب وفي ثقيف وفي بالحارث وفي زهران وان الشيوخ عموماً أهل خير وصلاح وذو مروه وكرم والكلام لإبن منصوراختلف الباحثون في نسب الشيوخ كما أشار الكاتب كان بسبب الشيوخ أنفسهم حيث أنهم يملكون ما يثبت نسبهم الشريف فلم يظهروا هذه الأدلة للباحثين والكتاب وأصبح كل واحد منهم ينتسب إلى القبيلة المتحالف معها دون الاهتمام بنسبه ، ولكن كان يميز ذاته أو قبيلته ببعض الصفات التي لا تكون إلا لآل البيت وهذه تسبب في تأخر نسب المشاييخ .أسباب تفرق الشيوخ أبناء إبراهيم بن احمد بن جميع في المدن....الخ تسبب الحروب القبلية والفتن التي كانت في جزيرة العرب والتي أدت إلى تقاطع الأرحام وتباعد القرابات فابتعد الرجل عن أبناء عمومته وقبيلته والإنتساب إلى قبيلة أخرى وهذا ماحدث في كثير من أبناء الشيخ وأحفاده حتى جاءت الدعوة السلفية وجاءت الدولة السعودية اعزها الله واعز حكامها. ذكر الموسوي إن شيوخ البرزة حسينيين ويعود نسبة إلى الحسين بن علي رضي الله عنه. بخصوص ما ذكر حول مسمى الشيخي والشيخ وتقارب الأسماء وتباعد النسب فهذا غير صحيح فجميعهم يعودون للشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع واختلاف النطق فقط بين الشيخ والشيخي فهذا يعود للهجة أهل المنطقة كما يختلف المسمى في بعض المناطق إلى الإمام والسيد والملة . أنظر أيضاًمكة بنو هاشمعلي بن أبي طالب آل البيت النبي محمد المصادر و المراجع كتاب معجم قبائل العرب للمؤلف عمر رضا كحال والذي أشار بان أبناء عبدالكريم يسكنون بين مكة والبحر الأحمر وهم حسينين والمؤلف عام 1368. كتاب الرحلة اليمانية للشريف بركات . كتاب قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة . كتاب النسابة الشريف العقيلي وهو من أبناء عقيل بن أبي طالب. كتاب نسب الأشراف المشاييخ بالمملكة العربية السعودية للنساب عبدالله بن عثمان بن علوة والذي استعان بنسابة الشيخ عبدالحميد عقيل والنسابة الشريف محمد بن علي الحسني . كتاب الموروثات الشعبية لغامد وزهران الكتاب الرابع . مخطوطة المشيخي وأوراق إثبات نسب الموقعة من مجموعة من أشراف مكة وعلى رأسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلي .( مخطوطة المشاييخ من قرية دوقه . مخطوطة المشاييخ اوالمشيخي منطقة (آل مشول)(وبحر أبو سكينه . المشجر الوافي في السلسلة الموسوية (أربع أجزاء) للسيد الشريف حسين أبو سعيدة الموسوي كتاب عمدة الطلب مؤلفه الدواوي الحسيني كتاب الطبقات الخواص في اهل الصدق والاخلاص مؤلفه الزبيدي . غامد و زهران... السكان والمكان علي بن صالح السلوك . المصدر: منتدى همسات الغلا hgi,hal hglahddo ::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
11-10-2019, 12:01 PM | #2 |
ادارة الموقع | مَوْضُوٌعْ فِيٍ قَمّةْ الْرَوُعَهْ لَطَالمَا كَانَتْ مَواضِيعَكْ مُتمَيّزهَ لاَ عَدِمَنَا هَذَا الْتّمِيزْ وَ رَوْعَةْ الأخَتِيارْ دُمتْ لَنَا وَدَامَ تَأَلُقَكْ الْدّائِمْ |
|
11-10-2019, 08:41 PM | #5 |
| نورتو هلا وغلا الف شكر |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
12-10-2019, 12:33 AM | #6 |
| سلمت يدآك على روعة الطرح وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار .. لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير .. اسأل البآري لك سعآدة دائمة .. ودي وتقديري لسموك ♥ ميوره ♥ |
وحدك يالله تدرك عمق ما أشعر به فكن معي دائما _ _ _ _ يبقى الكتمان مريح رغم انه مؤذي داخليا _ _ _ _ اشعر بخيبه مثل ذالك السجين الذي سمحوا له بالزياره مرا واحد في السنه ولم يأتي احد لزيارته |
الكلمات الدلالية (Tags) |
المشاييخ , الهواشم |
| |