10-09-2019, 12:54 AM
|
|
همساتي الايمانية المتنوعة همساتي الايمانية المتنوعة أكبر الأسباب لاستقامة القلب وسلامته قال ابن عثيمين رحمه الله: ومن أكبر الأسباب لاستقامة القلب وسلامته؛ كثرة قراءة القرآن فإنه يلين القلوب ويزيدها ثباتًا، خصوصًا إذا قرأه الإنسان بتدبر، وقرأه وهو يشعر أنه يقرأ كلام الله، وقرأه وهو يصدق بأخباره،وقرأه وهو يلتزم بفعل أوامره وترك نواهيه،فإنه يُرجى أن يحصل على خيرٍ كثير. نصيحه للغالين على قلبي: عندما ينطق بالأذاااااان فلاااا تحركو ألسنتكم إلا بالدعااااااء لأن من يتحدث لحظة الأذان فإن الملاااااائكة تلعنه حتى ينتهي المؤذن.. وهل تعلم اين توضع ذنوبك وانت فـِـيْ صلاتك؟؟ قال رسول الله صل الله عليه وآله ((ان العبد اذا قام يصلي اتى بذنوبه كلها فوضعت على راسه و عاتقيه فكلما ركع او سجد تساقطت عنه) يامن تتعجل في الركوع والسجود اطل سجودك و ركوعك بقدر ماتستطيع لتتساقط عنك الذنوب فلاتفوت هذاالاجر هل تعلم أن العمل الصالح يبقى لك ماتت إمراه صالحه فكانوا كلما زارو قبرها وجدو رائحة تراب القــبــــــر(وردا) فقال زوجها إنها كانت لاتترك قراءة سورة الملك قبل نـومـها فهنيئا لمن جعل قراءتها عادة له فإحرص عليها لأنها تنجي من عذآب القبر"آخبر بها من تحب..ولأني أحبك آخبرتك هل تعلِم : عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلآة يصبح بينك وبين الجنه الموت فقط تذكير :لا تكتم علماً خيراً تجزى به وقد أرسله الله إلى أهل مدين (ويعرفون أيضاً بأصحاب الأيكة، وهي: غيضة تُنبِتُ ناعمَ الشجر كانت لهم)، ويرى بعض المفسرين أن أصحاب الأيكة قوم آخرون غير أهل مدين، أرسله الله إليهم بعد إهلاك أهل مدين، وكانوا يسكنون بقرب مدين، فدعاهم إلى الله فكذبوه، فأخذهم عذاب يوم الظلة. والله أعلم. وقد ذكر الله شعيباً عليه السلام في عداد مجموعة الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، وقال تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} [الأعراف: 85]. ويعرف بخطيب الأنبياء لحُسْن بيانه وقوّة حجّته. كان أهل مدين قوماً عرباً يسكنون في بلاد الحجاز مما يلي جهة الشام، وهي أرض واقعة حول خليج العقبة من طرف نهايته الشمالية شمالي الحجاز وجنوب فلسطين. ويظهر أنها في الأرض المسماة الآن: (معان)، أو على قرب منها. وفي الطبري: عن سعيد بن جبير أن ما بين مصر ومدين ثماني ليال. وأهل مدين: قبيلة تنسب إلى مدين بن إبراهيم عليه السلام من زوجته (قطورة) التي تزوجها بعد موت سارة، ويسميه أهل الكتاب (مديان) كما سبق عند الكلام على سيدنا إبراهيم. والظاهر أن هؤلاء القوم كانوا قوماً عرباً جاء إليهم مدين بن إبراهيم وصاهرهم وعاش بينهم، وصار له فيهم رهط وأسرة، ولذلك سماهم الله أهل مدين نسبة إليه. والله أعلم. قال أبو البقاء في كلياته: "شعيب عليه السلام هو ابن ميكيل بن يشجر بن مدين بن إبراهيم الخليل". وقيل غير ذلك في نسبه. قالوا: وأمه بنت لوط عليه السلام. والله أعلم. * حياة شعيب مع قومه في فقرات: 1- لم يَطُل بأهل مدين العهد حتى هجروا دينهم الذي كانوا ورثوه عن إبراهيم عليه السلام، ودخلت فيهم الوثنية فكفروا بالله وعبدوا غيره، وانحرفوا عن الصراط السوي، فكان من سيئاتهم: التطفيف في الكيل والوزن، وبخس الناس أشياءهم في تجاراتهم، والفساد في الأرض. 2- فأرسل الله إليهم شعيباً رسولاً منهم يتصل نسبه من جهة آبائه بإبراهيم عليه السلام، فدعاهم إلى الله بمثل دعوة الرسل، وأمرهم بالعدل، ونهاهم عن الظلم، وجاءهم ببينة من ربه، وذكرهم بنعمة الله عليهم، إذ كثّرهم من قلة، وأغناهم من فقر، فآمن به قليل منهم وكذبه الأكثرون. وكان خطيباً حسن البيان قويّ الحجّة، ويذكر المفسرون أنه خطيب الأنبياء، وروي في ذلك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، رواه ابن إسحاق عن ابن عباس. 3- ولمَّا ألح عليهم شعيب عليه السلام في الدعوة والموعظة قالوا له - {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ}. 4- ثم هدَّدوه وتوعدوه بإخراجه من قريتهم هو والذين آمنوا معه إلا أن يعود في ملتهم، وهيهات لرسول أن يستجيب لدعوة الكفر وهو يدعو إلى الإِيمان!! 5- ولقد أنذرهم عقاب الله فقال لهم - {وَيَا قَوْمِ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ} [هود: 89]. 6- وعلى الرغم من كل النصائح والمواعظ والإِنذارات، طلبوا منه- عناداً وجهلاً وسخرية وتحدياً - أن يُسقِط عليهم كسفاً "قطعاً" من السماء إن كان من الصادقين!! 7- فاستنصر شعيب بربه، فحقت كلمة الله بالعذاب على من كفر من قومه، فأهلكهم الله بالصيحة رافقتها الرجفة في يوم الظلة، وذلك يوم اشتدت فيه الحرارة شدة لا تطاق، فأرسل الله سحابة ففزعوا إليها فراراً من شدة الحر، فلما تكامل عدد أهل الكفر في ظلها، تزلزلت بهم الأرض، وصدمتهم صيحة السماء، فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يَغْنَوا فيها!! 8- ونجى الله شعيباً والذين آمنوا معه برحمته. 9- ليس عند المؤرخين تحديد للزمن الذي عاش فيه شعيب عليه السلام، ومن المحقَّق أن دعوته لقومه كانت بعد لوط بزمن غير بعيد، لقوله لقومه -كما قص القرآن المجيد في سورة(هود)-: {وما قوم لوط منكم ببعيد}، وأنها كانت قبل موسى لقوله تعالى -عقب الحديث عن عدد من الرسل ومنهم شعيب- {ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ}. ويغلب على الظن أن أحداث إهلاك قومه كانت بعد انتقال بني إسرائيل إلى مصر وفي المدّة الواقعة بين وفاة يوسف ونشأة موسى عليهما السلام. والله أعلم. 10- وقد أوجز القرآن الكريم قصة شعيب مع قومه في عدة سور، وأهم ما جاء فيها النقاط التالية: (أ) إثبات نبوته ورسالته إلى أهل مدين وأصحاب الأيكة. للمفسرين في ذلك رأيان، الأرجح أنهما اسمان لمسمى واحد. والله أعلم. (ب) وصف قومه بالكفر وفعل السيئات التي منها: التطفيف والبخس، والإفساد في الأرض. لقاؤه بموسى وزواج موسى من بنته على أن يأجره ثمان حجج. (جـ) دعوته لقومه، وصبره عليهم، وإنذاره لهم. (د) إهلاك الله لقومه، ونجاته هو والذين آمنوا معه برحمة من الله وفضل. السؤال: يلاحظ أن بعض المصلين قد طالت أظفارهم واحتشت بالأوساخ، فهـل هـذا يتفق مع الدين؟ وهـل يصح وضوءهم؟ الإجابة: الأظفار يجب تعهدها قبل مضي أربعين ليلة. لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقَّت للناس في قلم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، وقص الشارب: ألا يترك ذلك أكثر من أربعين ليلة، هكذا ثبت عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال أنس رضي الله عنه، وهو خادم رسول الله صل الله عليه وسلم: "وقَّت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة" (أخرجه الإمام مسلم في الصحيح، وأخرجه الإمام أحمد، والنسائي)، وجماعة بلفظ: "وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نترك الأظفار والشارب وحلق العانة ونتف الإبط أكثر من أربعين ليلة"، فالواجب على النساء والرجال أن يلاحظوا هذا الأمر، فلا يترك الظفر، ولا الشارب، ولا العانة -وهي: الشعرة-، ولا الإبط أكثر من أربعين ليلة. والوضوء صحيح لا يبطله ما قد يقع تحت الظفر من الوسخ؛ لأنه يسير يعفى عنه. يحكي ان امراة قالت: ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻭﻧﺺ ﻛﺪﻩ ﺭﻛﺒﺖ ﺗﺎﻛﺴﻲ ﺍﻧﺎ ﻭﺑﻨﺘﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﺟﺔ ﺣﺎﺭﺓ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻗﻮﻳﺔ .. ﻓﻠﻘﻴﺖ ﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺘﺎﻛﺴﻲ ﻋﻤﺎﻝ ﻳﻮﺻﻴﻨﻲ ﻭﻳﻘﻮﻟﻲ ﺍﺑﻘﻲ ﻟﺒﺴﻲ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻛﺎﺏ ﻋﺸﺎﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﻭﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻣﻴﺴﺘﺤﻤﻠﻮﺵ ﻭﻗﻌﺪ ﻳﻘﻮﻟﻲ ﺃﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺻﺎﻧﺎ ﺑﺄﻭﻻﺩﻧﺎ ﻭﻣﺎﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻌﺪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺁﻳﺎﺕ ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ ﺑﺘﺪﻝ ﺍﻧﻪ ﻣﺎﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﺣﻆ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻭﻗﻌﺪ ﻳﻘﻮﻟﻲ ﺍﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﻫﻴﻜﺮﻣﻨﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻌﺒﻲ ﻣﻊ ﺍﻻﻭﻻﺩ ﺩﻩ ﻭﻛﻼﻡ ﻣﻦ ﺩﻩ ﻭﻓﺠﺄﺓ ﻻﻗﻴﺘﻪ ﺑﻴﻮﺻﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻘﻮﻟﻲ ﻟﻴﺎ ﺑﺲ ﻃﻠﺐ ﻋﻨﺪ ﺣﻀﺮﺗﻚ ﺗﺤﻔﻈﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﻮﻟﺘﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﺧﻮﻫﺎ ﺑﻴﺤﻔﻆ ﻭﺍﻭﻝ ﻣﺎﺗﺒﺪﺃ ﺗﻜﺒﺮ ﺷﻮﻳﺔ ﻫﺘﺤﻔﻆ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﻻﻗﻴﺘﻪ ﻓﺠﺄﺓ ﻛﺪﻩ ﺳﻜﺖ ﻭﺣﺴﻴﺖ ﺻﻮﺗﻪ ﺍﺗﺨﻨﻖ ﺑﺎﻟﺪﻣﻮﻉ ﻭﻗﺎﻟﻲ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺣﻤﻬﺎ ﺣﻔﻈﺖ ﺍﻭﻻﺩﻯ ﺍﻟﺘﻼﺗﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .. ﻗﻮﻟﺘﻠﻪ ﻫﻲ ﻣﺎﺗﺖ؟ﻗﺎﻟﻲ ﺍﻩ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ .. ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻌﺒﺎﻧﺔ ﻗﺎﻟﻲ ﺗﻌﺐ ﺑﺴﻴﻂ ﻭﻣﻠﺤﻘﺘﺶ ﻭﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺗﻌﺒﺖ ﺷﺎﻟﻬﺎ ﻳﻮﺩﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﻣﺎﺗﺖ ﻋﻠﻲ ﻛﺘﻔﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻼﺕ ﺍﻭﻻﺩ ﺍﻛﺒﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺧﻤﺴﺔ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﻭﺍﺻﻐﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻭﻟﻲ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ .. ﺑﻴﻘﻮﻟﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺣﻔﻈﺘﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻫﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻳﻜﺮﻣﻬﺎ ﺣﻔﻈﺖ ﺍﻻﻭﻻﺩ ﺍﺗﻨﻴﻦ ﺧﺘﻤﻮﻩ ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺣﺎﻓﻆ ﻣﺎﻳﻘﺮﺏ ﻧﺼﻪ .. ﻋﻨﺪﻫﺎ ٢٩ ﺳﻨﺔ ﻃﺒﻌﺎ ﺍﻧﺎ ﺗﻨﺤﺖ ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﻨﻲ ﻭﺣﺴﻴﺖ ﺑﻀﺌﺎﻟﺔ ﻧﻔﺴﻲ ﺟﻨﺒﻬﺎ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ .. ﻭﻻﻗﻴﺘﻪ ﺑﻴﻘﻮﻟﻲ ﺍﻣﺎﻧﺔ ﺗﺪﻋﻴﻠﻬﺎ .. ﻃﺒﻌﺎ ﺍﻧﺎ ﻟﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻲ ﻋﺎﻳﺰ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺯﻯ ﺩﻯ ﻣﺴﺘﻨﻴﺎﻧﻲ ﺍﻧﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﺍﺩﻋﻴﻠﻬﺎ ﺩﻩ ﺍﻧﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﻣﺤﺘﺎﺟﺔ ﺍﻟﻠﻲ ﻳﺪﻋﻴﻠﻲ ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺍﺡ ﻳﺪﻓﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻫﻢ ﻻﻧﻬﻢ ﻣﻠﻬﻤﺶ ﺣﺪ ﻫﻨﺎ ﻭﻗﺎﻋﺪﻳﻦ ﺑﺲ ﻋﺸﺎﻥ ﺍﻛﻞ ﻋﻴﺸﻬﻢ ﻭﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻻﻭﻻﺩ ﻓﻲ ﺍﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺑﻴﺤﻠﻒ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺑﺘﺎﻋﺘﻬﻢ ﻭﻗﺮﻯ ﺟﻨﺒﻬﺎ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﻋﺪﻯ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺑﻜﺘﻴﺮ ﺻﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﻠﻲ ﻣﻜﻨﺶ ﺑﻴﻼﻗﻲ ﻣﺎﺀ ﻭﺗﻴﻤﻢ .. ﻃﺒﻌﺎ ﻫﻮ ﺑﻴﺤﻜﻲ ﺑﺘﺄﺛﺮ ﺭﻫﻴﺐ ﻭﺷﺎﻳﻔﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻳﺔ ﺑﻴﺒﻜﻲ ﻭﺑﻴﺤﻜﻲ ﻋﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻻﻭﻻﺩ ﺣﺎﺟﺔ ﺗﻘﻄﻊ ﺍﻟﻘﻠﺐ .. ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻭﺍﻧﺎ ﻧﺎﺯﻟﺔ ﻭﺻﺎﻧﻲ ﺗﺎﻧﻲ ﺍﺩﻋﻴﻠﻬﺎ ﻭﺍﻧﻲ ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻭﻻﺩﻯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .. ﻭﻟﻠعلﻢ ﻣﺮﺿﺎﺵ ﻳﺎﺧﺪ ﺟﻨﻴﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻦ ﺣﻘﻪ ﺭﺍﺟﻞ ﻋﻔﻴﻒ ﺍﻟﻨﻔس ﻟﻤﺎ ﺣﻜﻴﺖ ﻟﺠﻮﺯﻯ ﺍﺗﺄﺛﺮ ﺟﺪﺍ ﻭﺩﻋﻴﺘﻠﻬﺎ ﻛﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻛﺪﻩ ﻭﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﺍﺗﻠﻬﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻻﻭﻻﺩ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .. ﻭﺍﺗﻔﺠﺄﺕ ﺍﻣﺒﺎﺭﺡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻴﻠﺔ ٢٧ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺯﻭﺟﻲ ﺑﻴﻜﻠﻤﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻋﺸﺎﻥ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻋﺸﺎﻥ ﻫﻴﻌﻤﻠﻬﺎ ﻋﻤﺮﺓ .. ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﺍﻧﺎ ﻓﻀﻠﺖ ﺳﺮﺣﺎﻧﺔ ﺑﺠﺪ ﻳﺎﺗﺮﻯ ﻣﺎﺫﺍ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺴﺨﺮ ﻟﻬﺎ ﻧﺎﺱ ﻣﺘﻌﺮﻓﻬﺎﺵ ﺗﺪﻋﻴﻠﻬﺎ ﻭﺗﻌﻤﻠﻬﺎ ﻋﻤﺮﺓ .. ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺳﻨﻬﺎ ﻣﺸﻐﻮﻟﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﺒﺲ ﻭﺍﻟﻤﻜﻴﺎﭺ ﻭ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﺍﻻﻓﻼﻡ ﻭﺍﻻﻏﺎﻧﻲ .. ﺍﺣﻨﺎ ﺿﺎﻳﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﺟﻤﺎﻋﺔ .. ﺭﺑﻨﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻨﺎ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺣﻴﺎﺓ ﺗﺮﺿﻴﻪ ﻋﻨﺎ ﻣﻌﻠﺶ ﻃﻮﻟﺖ ﺑﺲ ﻳﺎﺭﻳﺖ ﺗﺪﻋﻮﻟﻬﺎ هي ووالدي وكل اموات المسلمين ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺷﻐﻠﻨﺎ ﺑﻤﺎ خلقتنا ﻟﻪ ﻭﻻ ﺗﺸﻐﻠﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﺧُﻠﻖ ﻟﻨﺎ واحسن ختامن فضل الإكثار من صيام النافلة في شهر محرّم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «أفضل الصّيام بعد رمضان شهرُ الله المحرم» (رواه مسلم 1982). قوله: "شهر الله" إضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم، قال القاري: الظاهر أن المراد جميع شهر المحرّم. ولكن قد ثبت أن النبي صل الله عليه وسلم لم يصم شهراً كاملاً قطّ غير رمضان، فيحمل هذا الحديث على الترغيب في الإكثار من الصّيام في شهر محرم لا صومه كله. وقد ثبت إكثار النبي صل الله عليه وسلم من الصوم في شعبان، ولعلّ لم يوح إليه بفضل المحرّم إلا في آخر الحياة قبل التمكّن من صومه. (شرح النووي على صحيح مسلم). عاشوراء في التاريخ:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قدم النبي صل الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه» (رواه البخاري 1865).
وصيام عاشوراء كان معروفاً حتى على أيام الجاهلية قبل البعثة النبويّة، فقد ثبت عن أمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "إن أهل الجاهلية كانوا يصومونه".. صيا م عاشوراء ماذا يكفّر؟ قال الإمام النووي رحمه الله: يكفر كل الذنوب الصغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر. ثم قال رحمه الله: صوم يوم عرفة كفّارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه… كل واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير، فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفَّره، وإن لم يصادف صغيرة ولا كبيرة كتبت به حسنات، ورفعت له به درجات وإن صادف كبيرة أو كبائر ولم يصادف صغائر رجونا أن تخفف من الكبائر. (المجموع شرح المهذب ج6 صوم يوم عرفة). وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وتكفير الطّهارة، والصّلاة، وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء للصّغائر فقط. (الفتاوى الكبرى ج5). |
|
|
|
ilshjd hghdlhkdm hgljk,um hghdlhkdm |