الإهداءات | |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
║۩║سلسلة نفحاتٌ قــُـرآنية من سور القرآن الكريم║۩║ الحمد لله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، الحمد لله علم القران، خلق الإنسان، علمه البيان، الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، جعل القرآن هداية للناس، ونبراسًا يضيء لهم الطريق، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله النبي الأكرم، علم القرآن فكان خير معلم، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.. أما بعد .. القرآن: هو وثيقة النُّبوة الخاتمة، ولسان الدِّين الحنيف، وقانون الشَّريعة الإسلامية، وقاموس اللُّغة العربية، هو قدوتنا وإمامُنا في حياتنا، به نَهْتدي، وإليه نَحْتكم، وبأوامره ونواهيه نَعْمل، وعند حدوده نقِفُ ونلتزم، سعادَتُنا في سلوك سننِه، واتِّباع منهجه، وشقاوتنا في تنكُّب طريقه، والبُعد عن تعاليمه. وهو رِباطٌ بين السَّماء والأرض، وعهْدٌ بين الله وبين عباده، وهو منهاج الله الخالد، وميثاق السَّماء الصالِحُ لكلِّ زمان ومكان، وهو أشرَفُ الكتب السَّماوية، وأعظم وحيٍ نزَل من السماء. وباختصارٍ، فإنَّ كلام الله -سبحانه وتعالى- لا يُدانيهِ كلامٌ، وحديثه لا يشابههُ حديث؛ قال تعالى: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا} [النساء: 87]؟ ولقد رفع الله شأن القرآن، ونوَّه بعلوِّ مَنْزلته، فقال سبحانه: {تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى}[طه:4]. من هذا المنطلق أقدم لكم: نفحاتٌ قــُـرآنية وما أطيبها من نفحات!! ولمَ لا!! وهي نفحات كتاب الله فتابعونا أحبائي الفهرس فى المشاركة التالية لقد قمت بتجميعها تسهيلا عليكم ولا تنسونى من صالح دعائكم ..... المصدر: منتدى همسات الغلا ║۩║sgsgm ktphjR rJJEJvNkdm lk s,v hgrvNk hg;vdl║۩║ H, hgrvNk hg;vdl║۩║ w,v ktphjR آخر تعديل تيماء يوم
22-05-2019 في 12:39 AM. |
22-05-2019, 12:37 AM | #2 |
| [ الفهرس ] نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الكافرون و الاخلاص ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الماعون و الكوثر ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الشمس والضحى و العصر ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الفجر و البلد ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى البروج و الأعلى ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الانفطار و المطففين ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة عم و النازعات و التكوير ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى القيامة و الانسان ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى المزمل و المدثر ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى نوح و الجن ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى القلم و المعارج ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى التغابن و التحريم ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الجمعة و المنافقون ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الحديد و المجادلة ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الرحمن و الواقعة ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى النجم و القمر ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الحُجُرات و ق ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الأحقاف و محمد ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى الدخان و الجاثية ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الزخرف ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الشورى ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتى غافر و فصلت ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الزُمَر ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة ص ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الصَّافات ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتي فاطر و يس ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة سبأ ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورتي السجدة و الأحزاب ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة لقمان ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الروم ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة العنكبوت ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة القصص ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة النمل ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الشعراء ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الفرقان ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة النــّـور ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة المؤمنون ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الحج ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الأنبياء ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة إبراهيم ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة طه ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة مريم ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الكهف ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الإسراء ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة النحل ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الحجر ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الرعد ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة يوسف ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة هود ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة يونس ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة التوبة ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة النساء ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الأنفال ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الأنعام ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة المائدة ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة آل عمـران ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة الأعراف ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في فاتحة الكتاب ۩ نفحات قرآنية.. ۩ في سورة البقرة ۩ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
22-05-2019, 12:39 AM | #3 |
| جعلها الله في ميزان حسناتك وبارك فيك |
|
22-05-2019, 12:41 AM | #4 |
| نفحات قرآنية.. في سور الكافرون والإخلاص نفحات قرآنية.. في سور الكافرون والإخلاص سورة الكافرون قال تعالى: {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ} [الكافرون: 6] قال الشيخ ابن عثيمين: أحيانًا الدين يكون للجزاء، مثل قوله: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ} [الانفطار: 17]، يعني: يوم الجزاء. أما معنى الدين في هذه الآية: {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}، يعني: لكم عملكم ولي عملي الذي أدين الله به. والصواب: {لَكُمْ دِينُكُمْ}، أي: الذي أنتم عليه وتدينون به وهو الكفر، {وَلِيَ دِينِ}، أي: لي ديني الذي أدين به وهو الإسلام، وأنتم بريؤون من ديني وأنا بريء من دينكم. وهذه المقاطعة تكون بعد رفض الإيمان؛ كما قال الله تعالى في سورة يونس: {وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ} [يونس: 41]. والتكرار في سورة الكافرون للتأكيد، والتأكيد في القرآن بالتكرار كثير، وقال بعض المفسرين: عن الحاضر والمستقبل؛ لأن الجمل بعضها فِعلي وبعضها مصدر. •••• سورة الإخلاص قال تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ *وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص: 1 - 4]. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في درسه في الحرم المكي بتاريخ: 4/4/1418هـ: قوله: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}: هذا ضمير الشأن، وهو عادة يعود على ما قبله، وقيل: يعود على المسئول عنه - صلى الله عليه وسلم -؛ حيث قال الكفار له: أخبر عن الله، ما هو؟ ومرادهم: أهو من ذهب أو فضة، أو غير ذلك؟ وقوله: {لَمْ يَلِدْ}: هذا إبطال لقول النصارى: {وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} [التوبة: 30]، وإبطال لقول اليهود: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} [التوبة: 30]، وإبطال لقول الكفار: {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا} [الإسراء: 40]. وقوله: {وَلَمْ يُولَدْ }، لا أعلم أن أحدًا قال: إن الله مولود، وإنما قال ذلك لانتفاء الولادة من الطرفين. وقد ورد في الحديث الصحيح أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن؛ لأنها اشتملت على القسم الأعظم من أقسام القرآن الثلاثة التي يتكون منها القرآن، وهي: 1- الإخبار عن الله. 2- الإخبار عن مخلوقاته. 3- الأمر والنهي. وإنها تعدل ثلث القرآن في أمرين: 1- المعنى. 2- الثواب. أما الأجزاء: فإن تلاوتها ثلاث مرات لا تجزئ عن تلاوة القرآن، فلو قرأ في ركعة من ركعات الصلاة بـ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثلاث مرات، ولم يقرأ الفاتحة، لم تصح هذه الصلاة؛ لأن: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} لا تجزئ عن الفاتحة، وكذلك لو أقسم أن يقرأ القرآن وجب عليه تلاوته كاملًا، فإن قراءتها ثلاث مرات لا يجزئ. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
22-05-2019, 12:46 AM | #5 |
| نفحات قرآنية.. في سور الماعون والكوثر نفحات قرآنية.. في سور الماعون والكوثر سورة الماعون قال تعالى: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ *وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}[الماعون:1، 7]. قال الشيخ محمد العثيمين في درسه في الحرم ليلة الخميس بعد المغرب بتاريخ: 27/3/1418هـ: قوله: {أَرَأَيْتَ}، قال العلماء رحمهم الله: إذا قال الله:{أَرَأَيْتَ}، فمعناه: أخبرني. وقوله: {وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} قال العلماء: من لا يجد أقل من نصف الكفاية فهو المسكين، ومن وجد أكثر من نصف الكفاية؛ لكنه لا يجد الكفاية فهو فقير. والفقير والمسكين إذا ذكرت واحدة منهما وحدها فسرت بالثانية، مثل الإيمان والإسلام إذا ذكر الإسلام وحده دخل به الإيمان، وإذا ذكر الإيمان دخل به الإسلام. وقوله: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}، الحمد لله الذي لم يقل: (ويل للمصلين، الذين هم في صلاتهم ساهون)؛ لأنه لا يسلم أحد من السهو في الصلاة؛ بل قد سها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة أكثر من أربع مرات. وإنه لا يُعاب على من لم يَصِلْ بين الآيتين: الآية الأولى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} [الماعون:٤]، ثم الآية الثانية: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [الماعون:٥]؛ لأن العلماء اختلفوا في ذلك، أقصد في الفصل والوصل، ولأن السامع إذا توقف بعد: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} ينبهر ويسأل لماذا؟ فيأتيه الجواب من الآية الثانية. وأما من لم يُصلِّ فليس له ويل واحد؛ بل هو كافر مخلد في النار. • • • سورة الكوثر قال تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} [الكوثر: 1] قال ابن عباس رضي الله عنه: أعطيناك يا محمد الخيرَ الكثير والقرآن منه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
22-05-2019, 12:55 AM | #6 |
| نفحات قرآنية.. في سور الشمس والضحى و العصر سورة الشمس: قال تعالى:قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا [الشمس: 9]. أقسم الله جل وعلا أحد عشر قسمًا من بداية السورة أن المفلح هو من زكى نفسه، أي: طهر نفسه من الذنوب والعيوب. ♦ ♦ ♦ ♦ سورة الضحى: وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى *وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى *فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى: 1 - 11]. قال الشيخ ابن عثيمين في درسه في الحرم المكي في صباح الخميس بتاريخ: 28/3/1418هـ: قوله: وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ، هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ، أما سائر الناس فقال جل وعلا: وَالْآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ [الزخرف: 35] ، ولم يشترط للنبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه إمام المتقين. وقوله: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى : لم يقل: فآواك، وهداك، وأغناك؛ بل عمم؛ لأنه جل وعلا: هداك وهدى بك، وآواك وآوى بك، وأغناك وأغنى بك. والعمومات لا تنطبق على كل شخص بعينه؛ لأن التعميم للعموم. وقوله: وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ : السائل في هذه الآية يحتمل أن يكون السائل الفقير، ويحتمل أن يكون السائل للمسائل العلمية، ويحتمل أن يكون السائل للعارية، قال: ويُحمل المعنى على الجميع. ♦ ♦ ♦ ♦ سورة العصر: قال تعالى: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر: 1 - 3]. أقسم الله سبحانه بأن الإنسان في خسران في أعماله طول حياته؛ ثم استثنى جل وعلا أربع فئات من الناس وهم: الذين آمنوا، والذين عملوا الصالحات، والذين تواصوا بالحق، والذين تواصوا بالصبر؛ فأسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
22-05-2019, 12:59 AM | #7 |
| نفحات قرآنية.. في سورة الفجر والبلد سورة الفجر قال تعالى: {هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ}[الفجر: 5] الاستفهام في هذه الآية استفهام تقريري، أي: هل بعد ذلك قسم لذي عقل، والحجر من أسماء العقل؛ لأنه يحجر صاحبه عن المهالك. •••• قال تعالى: {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [الفجر: 7] سئل الشيخ البسام في درسه في الحرم المكي بتاريخ: 23/2/1418هـ: من هم إرم ذات العماد؟ قال: هي بلاد عاد قوم هود، وهي الربع الخالي، قريبًا من حضرموت، والأحقاف هي النفود - أي: الرِّمال - الشبيهة بالجبال المرتفعة المتعرجة. •••• قال تعالى: {وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ} [الفجر: 10] قوله: {الْأَوْتَادِ}، أي: الجنود، وقيل: الأهرامات. •••• قال تعالى: {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} [الفجر: 22] قوله {وَجَاءَ رَبُّكَ}، كل الفرق الإسلامية كالأشاعرة والمعتزلة وغيرهما يؤولون بعض صفات الله تعالى، ومن ذلك صفة المجيء لله تعالى فيقولون: (وجاء ربك، أي: وجاء أمر ربك). أما أهل السنة والجماعة فيثبتون كل ما أثبته الله لنفسه في كتابه، وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته؛ من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، ومن ذلك صفة المجيء فيقولون: وجاء ربك عز وجل مجيئًا يليق بجلاله لا نعرف كنهه ولا كيفيته، كما لا نعرف كيفية ذاته. •••• سورة البلد سورة البلد: {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد: 1] قال تعالى: هذا قسم تقريري، أي: أقسم بهذا البلد، وهو مكة المكرمة حرسها الله، وأقسم بالرسول صلى الله عليه وسلم حالًّا أو حلالًا في مكة، وهذا تعظيم لمكة والرسول صلى الله عليه وسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
║۩║سلسلة , أو , القرآن , الكريم║۩║ , صور , نفحاتٌ , قــُـرآنية |
|
|
كاتب الموضوع | تيماء | مشاركات | 18 | المشاهدات | 205 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تأملات من القرآن | ريحانة بغداد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 94 | 29-04-2019 06:05 PM |
إضاءات إيمانية { 2 } | مبارك آل ضرمان | ( همســـــات الإسلامي ) | 12 | 12-11-2018 07:26 AM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |