الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
الْإِسْرَاءُ وَالْمِعْرَاجُ مَنْهَجُ حَيَاةٍ (1) الْإِسْرَاءُ وَالْمِعْرَاجُ مَنْهَجُ حَيَاةٍ (1) ═════════ إِخْوَةَ الْإِيْمَانِ وَالإِسْلَامِ .. فِيْ شَهْرِ رَجَبٍ مِنْ كُلِّ عَامٍ يَحْتَفِلُ الْمُسْلِمُوْنَ بِذِكْرَىَ الْإِسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ ، وَالَّتِي عِنَدَمَا نَحْتَفِلُ بِهَا أَوْ بِغَيْرِهَا مِنَ الْمُنَاسَبَاتِ الْمُخْتَلِفَةِ بِسِيْرَةِ الْمُصْطَفَىَ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّمَا يَكُوْنُ ذَلِكَ لِلْعِبْرَةِ وَالْتَّأَسِّيَ وَأَخَذِ الْدُّرُوسِ الْمُسْتَفَادَةِ مِنْهَا لِلْعَمَلِ بِهَا كَمِنْهَاجٍ لِحَيَاتِنَا فِيْ هَذِهِ الْدُّنْيَا ، فَكَيْفَ لَا نَحْتَفِلُ بِهَا وَهِيَ مُعْجِزَةٌ كُبْرَىَ ، اخْتَصَّ الْلَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَىَ بِهَا نَبِيَّهُ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَكَانَ إِسْرَاؤَهُ مِنْ مَكَّةَ الْمُكَرَّمَةَ لِبَيْتِ الْمَقْدِسِ ، ثُمَّ مِعْرَاجَهُ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَىَ الْسَّمَاوَاتِ الْعُلَا ، ثُمَّ عَوْدَتَهُ بِخَبَرِ الْسَّمَاءِ ، لِيُخْبِرَ أَهْلَ الْأَرْضِ عَمَّا رَأَىَ فِيْ تِلْكَ الْرِّحْلَةِ الْمُبَارَكَةِ ، ثُمَّ يُعْطِيَهُمْ مِنَ الْدَّلَائِلِ مَا يُؤَكِّدُ صِدْقَ رِحْلَتِهِ وَحَقِيْقَةَ نُبُوَّتِهِ {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)} سُوْرَةُ الْإِسْرَاءِ الْآَيَةُ : 1 هَلْ سَأَلْتَ الْــــبَرْقَ عَنْ سَيْرِ الْبُرَاقِ .. وَاخْــــتِرَاقِ الْنُّـــــــوْرِ لِلْسَّبْعِ الطِّبَــــاقِ أَمْ سَأَلْتَ الْعِطْرَ عَـنْ زَهْرِ الرَّبِيْـــــعِ .. كَيْفَ يَسْرِّ الْعَطِرُ مِنْ غُصْنٍ وَسَاقِ كَيْفَ يَحْكِيِ الْلَّوْنُ عَـنْ وَرْدٍ بَدِيْـــــعٍ .. عَنْ عَجِيْبِ الْصُّنْـعِ فِيْ هَـذَا الْنِّطَــــاقِ كَمْ طُيُـــوْرٍ بَيْنَ مِحْــــرَابِ الْزُّهُـــــوْرِ .. فِيْ خُشُـوْعٍ بَـــــيْنَ أَوْرَاقٍ رِقَـــــــاقِ أَمْ سَأَلْتَ الْشَمَسَ عَنْ سِرِّ الْسِّرَّاجِ .. كَـيْفَ صَارَ الْقُرْصُ نَارَاً لَا تُطَـــــاقْ قُـــــدْرَةُ الْمَــوْلَىَ تَجَلَّــــــتْ لِلْــحَبِيْبِ .. يَا إِلَهِيِ ...... أَنْتَ رَبِّي خَــــيْرُ وَاقِ إِخْوَةَ الْإِيْمَانِ وَالْإِسْلَامِ .. لَقَدْ كَانَتِ الْإِسْرَاءُ وَالْمِعْرَاجُ مُعْجِزَةً بَلْ وَكَانَتْ مَنْهَجَ حَيَاةٍ ، وَعَنْ كَوْنِهَا مَنْهَجَ حَيَاةٍ ، أَتَحَدَّثُ مَعَكُمُ الْيَوْمَ ، وَتَعَالَوْا لِنَسْمَعَ مَا رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِيْ مُسْنَدِهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : كَانَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُوْلَ الْلَّهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "فُرِّجَ سَقْفُ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ ، فَنَزَلَ جِبْرِيْلُ ، فَفَرِجَ صَدْرِيِ (أَيْ شَقَّ صَدْرِيِ) ثُمَّ غَسَلَهُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ جَاءَ بِطِسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيْمَانَاً ، فَأَفْرَغَهَا فِيْ صَدْرِيِ ثُمَّ أَطْبَقَهُ". أَيُّهَا الْإِخْوَةُ .. هَذَا الْحَادِثُ الَّذِيْ حَدَثَ لِنَبِيِّنَا الْكَرِيْمِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ بِالْنِسْبَةِ لَنَا كَالَتَّوَبَةِ ، فَإِنَّ تَطْهِيْرَ الْقَلْبِ الَّذِيْ حَدَثَ لِرَسُوْلِ الْلَّهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِدَّةَ مَرَّاتٍ فِيْ حَيَاتِهِ ، إِنَّمَا هُوَ بِالْنِّسْبَةِ لِأَتْبَاعِهِ بِمَثَابَةِ الْتَّوْبَةِ ، وَالْوَاقِعُ أَنَّ حَيَاةَ الْمُسْلِمِ فِيْ طَرِيْقِهِ إِلَىَ الْلَّهِ ، إِنَّمَا تَبْدَأُ بِالْتَّوْبَةِ ، وَلَيْسَ قَبْلَ الْتَّوْبَةِ مِنْ دَرَجَةٍ تَسْبِقُهَا ، فَالتَّوْبَةُ الَّتِيْ نَتَحَدَّثُ عَنْهَا ، إِنَّمَا هِيَ الْتَّوْبَةُ الْخَالِصَةُ النَّصُوْحُ ، الَّتِي أَمَرَنَا الَلّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَىَ بِهَا وَقَالَ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)} سُوْرَةُ الْتَّحْرِيْمِ الْآَيَةُ : 8 وَيُتَابِعُ الْقُرْآَنُ الْكَرِيْمُ فِيْ الْتَّوْجِيْهِ إِلَىَ الْتَّوْبَةِ ، مَا جَاءَ فِيْ الْأَحَادِيْثِ الْقُدْسِيَّةِ وَالْنَّبَوِيَّةِ ، وَاسْمَعْ إِلَىَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَزَّ وَجَلَّ فِيْ الْحَدِيْثِ الْقُدْسِيِّ الْجَلِيْلِ : "يَا عِبَادِيَ .. إِنَّكُمْ تُخْطِئُوْنَ بِالْلَّيْلِ وَالْنَّهَارِ ، وَأَنَا أَغْفِرُ الْذُّنُوبَ جَمِيعَاً ، فَاسْتَغْفِرُوْنِيِ أَغْفِرْ لَكُمْ". رَوَاهُ مُسْلِمْ عَنْ أَبِيْ ذَرٍّ رَضِيَ الْلَّهُ عَنْهُ وَجَاءَ ذَلِكَ فِيْ حَدِيْثِ رَسُوْلِ الْلَّهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِيْنَمَا قَالَ : "إِنَّ الْلَّهَ يَبْسُطُ يَدَهُ بِالْلَّيْلِ لِيَتُوْبَ مُسِيْءُ الْنَّهَارِ ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالْنَّهَارِ لِيَتُوْبَ مُسِيْءُ الْلَّيْلِ". رَوَىَ أَحْمَدُ وَمُسْلِمُ وَغَيْرُهُمَا مِنْ حَدِيْثِ أَبِيْ مُوْسَىَ إِخْوَةَ الْإِيْمَانِ وَالْإِسْلَامِ .. وَإِذَا كَانَ بَدْءُ الرِّحْلَةِ الْإِسْلَامِيَّةِ ، إِنَّمَا هِيَ التَّوْبَةُ ، فَمَا نِهَايَتُهَا؟ نَقُولُ دُوْنَ تَرَدُّدٍ وَلَا شَكٍّ : لَيْسَ دُوْنَ الْلَّهِ مُنْتَهىَ ، وَذَلِكَ لِأَنَّ الْلَّهَ هُوَ الْغَايَةُ الْأَخِيرَةُ لِلْمُؤْمِنِ الْمُتَبَصِّرِ فِيْ دِيْنِهِ كَمَا قَالَ سُبْحَانَهُ {وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42)} سُوْرَةُ الْنَّجْمِ الْآَيَةُ : 42 وَكَذَلِكَ هِجْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَىَ رَبِّهِ سُبْحَانَهُ {وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)} سُوْرَةُ الْعَنْكَبُوْتِ الْآَيَةُ : 26 وَكَذَلِكَ فِرَارُ الْمُؤْمِنِ إِلَىَ الْلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (50)} سُوْرَةُ الْذَّارِيَاتِ الْآَيَةُ : 50 وَكَذَلِكَ ذِهَابُ الْمُؤْمِنِ إِلَىَ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ {وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99)} سُوْرَةُ الْصَّافَّاتِ الْآَيَةُ : 99 فَلَا يَحْجِبُكَ عَنِ الْلَّهِ مَالٌ أَوْ سُلْطَانٌ أَوْ جَاهٌ ، فَمَا صَرَفَ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ الْسَّلَامُ مُلْكُهُ عَنِ الْلَّهِ جَلَّ فِيْ عُلَاهُ بَلْ {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)} سُوْرَةُ الْنَّمْلِ الْآَيَةُ : 19 وَهَا هُوَ الْنَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَمَا جِبْرِيْلُ عَلَيْهِ الْسَّلَامُ عِنْدَهُ إِذْ تَغَيَّرَ جِبْرِيْلُ ، فَإِذَا بِمَلَكٍ قَدْ نَزَلَ مِنَ الْسَّمَاءِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ ، فَقَالَ جِبْرِيْلُ : خَشِيَتُ أَنَّهُ نَزَلَ فِيَّ بِأَمْرٍ ، فَجَاءَ الْمَلَكُ إِلَىَ رَسُوْلِ الْلَّهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْسَّلَامِ مِنْ عِنْدِ الْلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَقَالَ لَهُ : يَا رَسُوْلَ الْلَّهِ .. هَذِهِ مَفَاتِيْحُ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ، تَسِيرُ مَعَكَ ذَهَبَاً وَفِضَّةً مَعَ الْبَقَاءِ فِيْهَا إِلَىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَلَا تَنْقُصُكَ مِمَّا لَكَ عِنْدَ الْلَّهِ شَيْئَاً ، فَلَمْ يَخْتَرْ الْنَّبِيُّ ذَلِكَ وَلَمْ يَرْضَ ، وَقَالَ : "أَجْوَعُ مَرَّةً وَأَشْبَعُ مَرَّةً". وَلَا عَجَبَ فَهُوَ الْقَائِلُ لِأَصْحَابِهِ : "مَالِيِ وَلِلْدُّنْيَا ، مَا أَنَا فِيْ الْدُّنْيَا إِلَّا كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا". عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ تَابِعُونَا ... المصدر: منتدى همسات الغلا hgXYAsXvQhxE ,QhgXlAuXvQh[E lQkXiQ[E pQdQhmS (1) lQkXiQ[E hgXYAsXvQhxE pQdQhmS |
30-03-2019, 09:43 AM | #2 |
| إن خير الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدى هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار . يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(1)“ سورة الإسراء أى : يمجِّد الله نفسه ويعظم شأنه، لقدرته على ما لا يقدر عليه أحد سواه، لا إله غيره، ولا رب سواه، فهو الذي أسرى بعبده محمد صلى الله عليه وسلم زمنًا من الليل بجسده وروحه، يقظة لا منامًا، من المسجد الحرام بـ "مكة" إلى المسجد الأقصى بـ "بيت المقدس" الذي بارك الله حوله في الزروع والثمار وغير ذلك، وجعله محلا لكثير من الأنبياء؛ ليشاهد عجائب قدرة الله وأدلة وحدانيته. إن الله سبحانه وتعالى هو السميع لجميع الأصوات، البصير بكل مُبْصَر، فيعطي كُلا ما يستحقه في الدنيا والآخرة. فحادثة الإسراء والمعراج وردت في مفتتح سورة الإسراء التي تتوسط القرآن الكريم للدلالة على مدى أهمية هذه الحادثة وعظمتها، وتأثيرها على مسار الدعوة إلى الإسلام فهي من المعجزات التي أتت تصديقا للرسالة النبوية التي أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وجاءت معجزة الإسراء والمعراج كرسالة ربانية لتخفيف وطأة الحزن التي أحس بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد توالي العديد من الأحداث التي ألمت به من وفاة عمه أبي طالب، ووفاة زوجته خديجة رضي الله عنها، وازدياد أذى المشركين عليه وعلى صحابته الكرام، وذهابه إلى دعوة أهل الطائف وعودته منها وقد أصابه من الأذى ما أصابه، فكانت معجزة الإسراء والمعراج لتثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم. وكانت رحلة الإسراء والمعراج مُوحِية في مضمونها ومُعْجِزَة في طريقتها، حيث أُسْرِي بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى في القدس بدابة تسمى البراق، وصلى في المسجد الأقصى المبارك، ثم عرج به جبريل عليه السلام إلى السماوات العليا، وكان في كل سماء يرى نبياً من أنبياء الله تعالى ويحادثه، فرقى إلى السماء الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة، والتقى بآدم ويحيى وعيسى ويوسف وإدريس وهارون وموسى وإبراهيم عليهم سلام الله جميعاً. ثم ارتقى سيدنا محمد بعد ذلك إلى سدرة المنتهى التي وصفها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، ثم قُرِّبَ إلى البيت المعمور وخُيِّر بين أوعية ثلاث، من لبنٍ أو عسلٍ أو خمرٍ، فاختار نبي الله وعاء اللبن، فأُجيب من جبريل عليه السلام أن هذه هي فطرتك وفطرة أمتك. ومما يزيد أهمية معجزة الإسراء والمعراج أنه فرضت الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج، وكانت خمسين صلاة، إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل الله أن يخفف عن أمته بعد أن أخبره سيدنا موسى عليه السلام بأن أمته لن تطيق خمسين صلاة، فخفف الله عن أمة محمد وصارت خمس صلوات في اليوم والليلة. وهنا علينا أن نتعلم من معجزة الإسراء والمعراج أن الله لا ينسى عباده، وأن الله يخفف عن كل مكروب كربه، ويفرج همه، ومنها نتعلم أيضاً أن نتمسك بالصلاة فهي عماد الدين وثاني أركان الإسلام ولا يقوم الدين إلا بها، وأن نطيع أمر الله وأمر رسوله الكريم الذي يشفع لأمته يوم لا شافع ولا قريب. |
|
30-03-2019, 03:43 PM | #3 |
| جزاك آلله خير وًجعلة آلله بميزآن حسنآتك وً بآرك الله فيك على طرحك القيم دمت بخير وًسعادهـ |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
(1) , مَنْهَجُ , الْإِسْرَاءُ , حَيَاةٍ , وَالْمِعْرَاجُ |
| |