الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي ) > ( قسم الفتاوي الاسلامية )


فتاوى عن تأخير الصلاة فعالية اكسبريس المنتدى

( قسم الفتاوي الاسلامية )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 26-11-2018, 12:59 AM
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً
Jordan    
الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2014
 فترة الأقامة : 3968 يوم
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,494 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فتاوى عن تأخير الصلاة فعالية اكسبريس المنتدى












فتاوى عن تأخير الصلاة عن وقتها للشيخ ابن باز رحمه الله
هذه مجموعة فتاوى عن حكم تأخير الصلاة عن وقتها للشيخ ابن باز رحمه الله
ما هي الحالات التي يجوز فيها تأخير الصلاة؟ وهل يجوز للفرد الواحد التأخير عن الجماعة بسبب الطعام؟
الجواب:
تأخير الصلاة له أسباب في السفر والحضر، في الحضر إذا كان هناك أسباب لأهل المسجد اشتد بهم مثلاً المطر وأرادوا أن يؤخروا حتى يصلوا في المسجد تأخروا بسبب المطر، أو المرض إن أصابهم فأخروا أو ما أشبه ذلك، أو لانتظار جماعة العشاء كان النبي إذا اجتمعوا عجلها وإذا تأخروا أخرها عليه الصلاة والسلام، أو لجنازة تحضر حتى يصلى عليها لئلا تتعطل الصلاة عليها أو ما أشبه ذلك من الأعذار الشرعية والمقاصد الشرعية.
والفرد ليس له أن يؤخر بل عليه أن يبادر ويسارع إلى الصلاة مع الجماعة، ولا يجوز له التأخير بل عليه المبادرة والمسارعة إلى صلاة الجماعة كما قال النبي من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر
وقال ابن مسعود : لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق نعوذ بالله.
ولما استأذنه الأعمى قال: ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فهل لي رخصة؟ أم أصلي في بيتي؟ قال: هل تسمع النداء في الصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب، فلم يرخص للأعمى الذي ليس له قائد يلازمه بل أمره أن يحضر الجماعة ويؤدي الصلاة في جماعة.
لكن لو أقيمت الصلاة أو حضرت الصلاة وقد قدم طعامه أو حضر طعامه يبدأه لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: لا صلاة بحضرة طعام فإذا حضر الطعام يبدأ به ولو فاتته الجماعة، لكن لا يتخذ هذا عادة إذا جاء وقت الصلاة قال أعطونا الطعام لا، هذا لا يجوز، لكن لو قدر أنه صادف أن قدم الطعام ثم أذن المؤذن فإنه يبدأ بالطعام المقدم ، أما اتخاذه عادة فهذا معناه أنه أراد بذلك تعطيل الجماعة، فهذا لا يجوز، هذا من عمل المنافقين، لكن متى صادف أن قدم الطعام أو أذن والطعام يقدم فهذا يبدأ به.
حكم من نام عن صلاة الصبح حتى خرج وقتها
السؤال:
رقدت عن صلاة الصبح ولم أستيقظ إلا في الضحى، فهل يجوز لي صلاتها عندما أستيقظ أم أصليها مع وقتها؟الجواب:
إذا نام الإنسان عن صلاة ثم استيقظ فإنه يصليها حال استيقاظه مع سنتها، لقول النبي ﷺ: من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك.
ولما نام النبي ﷺ في بعض غزواته وبعض أسفاره عن صلاة الصبح فلم يستيقظوا إلا بحر الشمس قام عليه الصلاة والسلام وأمر بلالا فأذن وتوضؤوا للصلاة، وصلوا سنتها، ثم أقام وصلاها كما كان يصليها في وقتها عليه الصلاة والسلام.
حكم الدكتور الذي يقوم بعملية للمريض ويفوته وقت الصلاة
أما هذا السؤال يا سماحة الشيخ فهو للأطباء، حيث يرون أنهم قد يحتاجون في العملية الجراحية إلى ساعات أطول، يفوت فيها أكثر من وقتٍ، وقطع العملية لأداء الصلاة فيه خطرٌ على المريض، فكيف يكون وقتُهم بالنسبة للصلاة؟
الشيخ: هذا عذرٌ شرعيٌّ إذا دعت الحاجة، مثلما أن المُقاتلين قد يضطرون إلى تأخير الصلاة، فالنبي ﷺ يوم الأحزاب اضطُرَّ حتى صلَّى العصر بعد المغرب بسبب الحرب، والصحابة في تستر في العراق في حرب الفرس لما طلع الفجرُ لم يتمكنوا من صلاة الفجر؛ لأنَّهم كانوا على أبواب المدينة، وبعضهم على الأسوار، وبعضهم قد نزل في البلد، فأجَّلوها إلى الضُّحى.
فإذا كنتم في عمليةٍ، وإذا تركتموها كان ذلك خطرًا على المريض؛ فأكملوها ولو فات الوقتُ، وصلُّوا بعد ذلك، ولا حرج والحمد لله، هذا هو الصَّواب.
حكم من فاته وقت الصلاة سهواً من غير تفريط

هل للذي تفوته صلاةُ الفجر أو صلاةُ العصر أو بوجهٍ عامٍّ أي فرضٍ من الفروض الخمسة دون قصدٍ منه هل يُحتسب له الأجر مثل الصلاة على وقتها إذا فعل ذلك بدون قصدٍ؟
الشيخ: مَن فاتته الصلاةُ من دون تفريطٍ منه فإنه يُرجى له أجر مَن صلَّاها في الوقت مع الجماعة، يقول النبي عليه الصلاة والسلام: إذا سافر العبدُ أو مرض كتب الله له ما كان يعمل وهو صحيحٌ مقيمٌ، من أجل العذر، إذا سافر أو مرض كتب الله له ما كان يعمل وهو صحيحٌ.
وقال في يوم تبوك: إنَّ في المدينة أقوامًا ما سرتم مسيرًا ولا قطعتُم واديًا إلا وهم معكم، حبسهم العذر، وفي اللفظ الآخر: إلا شركوكم في الأجر.
فدلَّ ذلك على أنَّ الذي يفوته الواجبُ وهو معذورٌ شرعًا فإنه يكون له أجر مَن حضر، إذا كان تخلّفه من أجل العذر، مثلًا: قام للصلاة لما سمع الأذان، فهجمت عليه حاجةٌ من بولٍ أو غائطٍ، فذهب ليقضي حاجته، فلم يتمكّن من إدراك الصلاة، فإنه يكون حكمه حكم مَن أدركها؛ لأنه معذورٌ بعذرٍ شرعيٍّ، وهكذا مَن عادته أنه يُصلي الرواتب مع الفرائض، فاشتدَّ به المرض فلم يستطع إلا أداء الفريضة، فإنه يُكتب له ما كان يعمل في حال الصحة من تعاطي النوافل.
حكم تأخير الصلاة عن وقتها
س: سؤال من: ح. ص. ج- من الرياض يقول: أنا حريص على أن لا أترك الصلاة، غير أني أنام متأخرًا فأوقت منبه الساعة على الساعة السابعة صباحًا -أي: بعد شروق الشمس- ثم أصلي وأذهب للمحاضرات، أما في يومي الخميس والجمعة فإني استيقظ متأخرًا -أي: قبل صلاة الظهر بساعة أو ساعتين- وأصلي الفجر بعدما أستيقظ، كما أنني أصلي أغلب الأوقات في غرفتي في السكن الجامعي، ولا أذهب إلى المسجد الذي لا يبعد عني كثيرًا، وقد نبهني أحد الإخوة إلى أن ذلك لا يجوز، فأرجو من سماحة الوالد إيضاح الحكم فيما سبق، جزاكم الله خيرًا.
ج: من يتعمد ضبط الساعة إلى ما بعد طلوع الشمس حتى لا يصلي فريضة الفجر في وقتها، فهذا قد تعمد تركها في وقتها، وهو كافر بهذا عند جمع كثير من أهل العلم كفرًا أكبر -نسأل الله العافية- لتعمده ترك الصلاة في الوقت، وهكذا إذا تعمد تأخير الصلاة إلى قرب الظهر ثم صلاها عند الظهر، أي: صلاة الفجر.أما من غلبه النوم حتى فاته الوقت، فهذا لا يضره ذلك، وعليه أن يصلي إذا استيقظ، ولا حرج عليه إذا كان قد غلبه النوم، أو تركها نسيانًا، مع فعل الأسباب التي تعينه على الصلاة في الوقت، وعلى أدائها في الجماعة، مثل تركيب الساعة على الوقت، والنوم مبكرًا.

أما الإنسان الذي يتعمد تأخيرها إلى ما بعد الوقت، أو يضبط الساعة إلى ما بعد الوقت حتى لا يقوم في الوقت، فهذا عمل متعمد للترك، وقد أتى منكرًا عظيمًا عند جميع العلماء، ولكن هل يكفر أو لا يكفر؟ فهذا فيه خلاف بين العلماء: إذا كان لم يجحد وجوبها فالجمهور يرون: أنه لا يكفر بذلك كفرًا أكبر، وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يكفر بذلك كفرًا أكبر يخرجه من الملة، لقول النبي ﷺ: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة رواه الإمام مسلم في صحيحه، وقوله ﷺ: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر رواه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح، ولأدلة أخرى، وهو المنقول عن الصحابة أجمعين؛ لقول التابعي الجليل عبدالله بن شقيق العقيلي:
(لم يكن أصحاب رسول الله ﷺ يرون شيئا تركه كفر غير الصلاة)
وأما ترك الصلاة في الجماعة فمنكر لا يجوز، ومن صفات المنافقين.
والواجب على المسلم أن يصلي في المسجد في الجماعة، كما ثبت في حديث ابن أم مكتوم -وهو رجل أعمى- أنه قال: يا رسول الله، ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله ﷺ أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه، فقال: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب أخرجه مسلم في صحيحه، وثبت عنه ﷺ أنه قال: من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر أخرجه ابن ماجه، والدارقطني، وابن حبان، والحاكم بإسناد صحيح، قيل لابن عباس: ما هو العذر؟ قال: (خوف أو مرض).
وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود أنه قال: لقد رأيتنا في عهد رسول الله ﷺ وما يتخلف عن الصلاة في الجماعة إلا منافق أو مريض.
والمقصود: أنه يجب على المؤمن أن يصلي في المسجد، ولا يجوز له التساهل والصلاة في البيت مع قرب المسجد،
والله ولي التوفيق[1].
  1. نشرت في المجلة العربية في العدد (195) لشهر ربيع الآخر من عام 1414 هـ.
  2. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 10/ 374).





tjh,n uk jHodv hgwghm tuhgdm h;sfvds hglkj]n hgwghm h;sfvds jH[dv uk tjh,n





رد مع اقتباس
قديم 26-11-2018, 02:22 AM   #2


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 904,191 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

لوني المفضل : Crimson

افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبكَ بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَكَ آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمتـمّ بـِ طآعَة الله .


 


رد مع اقتباس
قديم 26-11-2018, 06:32 AM   #3


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,337 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
سوار عسجدي 
لوني المفضل : Gold

افتراضي









جزاك الله خيرا

وجعله فى موازين حسناتك
احسن الله اليك ورزقك خير الدنيا والاخرة
مشاركة قيمة وجميلة بارك الله فيك








 


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2018, 02:49 AM   #4


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,494 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل : red

افتراضي



الاصيله
جزاك الله خيراًعلى المرور
بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2018, 02:49 AM   #5


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,494 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل : red

افتراضي



ابن عمان
جزاك الله خيراًعلى المرور
بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 30-11-2018, 02:11 PM   #6


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 952,545 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : طالبه

 الاوسمة
وسام المجد 
لوني المفضل : Crimson

افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 02-12-2018, 05:44 PM   #7


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,494 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل : red

افتراضي



ميارا
جزاك الله خيراًعلى المرور
بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المنتدى , الصلاة , اكسبريس , تأجير , عن , فتاوى , فعالية

جديد منتدى ( قسم الفتاوي الاسلامية )
كاتب الموضوع البرنسيسه فاتنة مشاركات 18 المشاهدات 161  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آدآب الصلاة..! الجوكر ( همســـــات الإسلامي ) 12 29-09-2018 07:18 AM
كيف تشعر بلذة الصلاة اقراها جيدا امجد ( همســـــات الإسلامي ) 9 18-09-2018 11:20 PM
مناظر طبيعية رائعة 6 نضال الربيعي (همســـات الصور ) 10 12-08-2018 02:14 PM
اماكن عشرة لايجوز الصلاة فيها سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 12 21-07-2017 04:24 PM
كيف نرغب أطفالنا في الصلاه تحطيم أحلامي ( همسات أعز الحبايب الأم ) 12 25-04-2014 07:15 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010