ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 28-10-2018, 01:53 PM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3306 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
99 بك أصبحنا {{ 20 }} منوع ومميز ومفيد للجميع


















أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع


بك أصبحنا {{ 20 }} منوع ومميز ومفيد للجميع

أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع


أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع

أسباب غزوة الخندق

بعد أن هاجر رسول الله صل الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، كان المجتمع هناك يحتوي على فئات أخرى غير المسلمين، وعلى رأس هذه الفئات اليهود، ومن بين يهود المدينة آنذاك قوم يقال لهم يهود بني النضير. لما وصل الرسول الأعظم إلى المدينة جعل هذه الفئات شعباً واحداً، ووضع العهود والمواثيق، غير أن يهود بني النضير لم يحترموا ذلك، وهمُّوا بقتل رسول الله، فحاصرهم المسلمون بقيادة الرسول إلى أن استسلموا، ليخرجوا بعد ذلك من ديارهم. بعد هذه الواقعة أراد اليهود من بني النضير أن ينتقموا لأنفسهم من المسلمين، فحرَّضوا عليهم عرب الجزيرة العربية، فقبل العرب بالهجوم على المدينة، واجتمعت لهذه الحرب قريش ومن حالفها، والقبائل الغطفانية ومن حالفهم، ثم انضم إليهم فيما بعد يهود بني قريظة من المدينة المنورة، الذين نقضوا العهد هم أيضاً كما نقضه الآخرون من يهود المدينة. أهم أحداث غزوة الخندق تعتبر هذه الغزوة معركة هامة على مستوى التاريخ الإسلامي؛ فهي المعركة التي اجتمعت فيها أكبر قوة من كفار شبه الجزيرة العربية لحرب الإسلام والمسلمين، وقد كان من البديهي، أنه عند انتصار المسلمين في نهاية المعركة، فإن الجولة الأخرى والنهائية ستكون للمسلمين لا محالة. لاقى المسلمون في هذه المعركة أذىً عظيماً، وشدة لم يلاقوا مثلها، فقد كان الوضع خطيراً جداً، وأي تقصير من أي جندي مسلم سيكون له أثر عظيم، وربما خسارة المسلمين، واجتثاث الإسلام من جذوره، غير أن الله تعالى ثبت المؤمنين، وجعلهم قادرين على تحمل المصاعب، إلى أن كتب لهم النصر في النهاية. عندما سمع رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، والمسلمون بقدوم جيش جرار إليهم، مكون من تحالف كبير من أهم قبائل الجزيرة العربية،
أشار الصحابي الجليل سلمان الفارسي –رضي الله عنه- بحفر خندق حول المدينة،
يحول جيش العدو من الوصول إلى المسلمين؛ فالمدينة محمية طبيعياً إلا من جهة ديار بني قريظة، ومن جهة حفر الخندق. عندما وصل الكفار إلى المدينة المنورة تفاجؤوا بالخندق، وحاولوا الاقتحام بشتى الوسائل، غير أن محاولاتهم كلها باءت بالفشل، كما حاولوا أيضاً أن يضموا بني قريظة إليهم، ويدخلوا المدينة من ديارهم، فردهم الله تعالى على أدبارهم بأن اكتشف الرسول الأعظم، صاحب الحنكة العسكرية هذا المخطط، فأخذ الاحتياطات اللازمة من أجل منع أي عدوان من جهتهم. استمر الحصار لأكثر من عشرين يوماً، إلى أن انتهت المعركة بانسحاب جيش الكفار،

ورجوعهم خائبين مدحورين، بعد أن بث الله تعالى بينهم الرعب، وبعد أن فرقهم، وشتت جمعهم، فكان نصراً من الله مؤزراً.
أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع
أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع


أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع



أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع





أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع


أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع





أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع
أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع



حرمة مكة المكرمة على سائر الباقع في العالم



أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع







أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع
أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع



وصف أم معبد للنبي صل الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء:
أيها الإخوة الكرام، في طريق النبي عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة مر بخيمة أم معبد، أم معبد امرأة لها خيمة مرّ بها النبي عليه الصلاة والسلام مع صاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، قال: وكانت امرأة برزةً، معنى برزة أي امرأة موثوق برأيها وعفتها، أوكهلة لا تتحجب كما تتحجب الشابات، لا تخفي وجهها، وكأن الحجاب من الفطرة، هذه امرأة لم تسلم بعد، الحجاب من الفطرة، ورد في القاموس أن المرأة البرزة هي الكهلة التي لا تحتجب احتجاب الشابات.
أيها الإخوة، وكانت امرأة برزةً جلدة، ليس بين جلدها وعظمها لحم كثير، يعني أنها ممتلئة، ولكنها ليست بَدِينة، وكانت امرأة برزة جلدة تحتبي، قال بعض العلماء: الاحتباء حيطان العرب، الخيمة ليس فيها حائط تستند إليه، بل إن القماش لا يحتمل أن تستند إليه، إذاً كان العرب وهم في الصحراء يشبكون أصابعهم أمام ركبهم، وهذا هو الاحتباء.
إذاً هذه المرأة كانت امرأة برزة جلدة تحتبي بفناء الخيمة، ثم تطعم، وتسقي من مرَّ بها ،
النبي عليه الصلاة والسلام مع صاحبه سألاها: هل عندك شيء نشتريه؟ فقالت: والله لو عندنا شيء ما أعوزتكم إلى القرى، لو عندنا شيء نبيعكم إياه ما حملتكم على أن تسألوني، لأطعمتكم من تلقائي نفسي، لأن صفة الكرم والشجاعة من أبرز صفات الصحراء.
ثمة إنسان في الصحراء كان من لصوص الخيل، وأرض تصنع الألم من شدة الحر، مرّ به فارس على فرسه، فرقّ له، ودعاه إلى ركوب الخيل، فما إن ركب هذا اللص الخيل حتى دفع صاحبها نحو الأرض، وعدا بها لا يلوي على شيء، قال له صاحب الفرس: يا هذا، وهبتُ لك الفرس، ولن أسأل عنها بعد اليوم، ولكن إياك أن تشيع هذا الخبر في الصحراء، فتذهب منها المروءة، وبذهاب المروءة يذهب أجمل ما في الصحراء.
والآن الذين يمنعون الماعون، تقترض فلا تؤدي، يقترض فلا يؤدي، الآن معظم الناس يمتنعون عن الإقراض الحسن، هذا الذي اقترض، ولم يؤدِ منع الماعون، هذا الذي استعار حاجة فأتلفها منع الماعون، أنت حينما تسيء لمن أحسن إليك تمنع الماعون.
أيها الإخوة،
ثم قالت: والشاء عازب، معنى عازب لا يدرّ ضرعها،
وكانت سنة شهباء، أي لا نبات فيها ولا مطر،
فنظر رسول الله صل الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة، يعني في جانب الخيمة،
فقال:

ما هذه الشاة؟
قالت:
خلّفها الجهد عن الغنم
أي التعب والمشقة والنصب،
فقال:

هل بها من لبن؟
قالت:
هي أجهد من ذلك
هي أضعف من أن تعطي اللبن،
فقال عليه الصلاة والسلام بأدب جم:

أتأذنين لي أن أحلبها؟
قالت:
نعم، بأبي أنت وأمي، إن رأيت بها حليباً فاحلبها
فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة ضرعها، مسح ضرعها وسما الله ودعا، فتفاجت عليه، معنى تفاجت أي فرقت ما بين رجليها كي يسهل عليه حلب ضرعها،
فتفاجت عليه ودرت، فدعا بإناء لها يربض الرهط، معنى يربض أي يشبع يروي، الرهط أهلها زوجها وأولادها،

فدعا بإناء لها يربض الرهط فحلب فيه حتى علته الرغوة فسقاها – سقى أم معبد، لم يشرب هو، سقاها أولاً فشربت حتى رويت – وسقى أصحابه حتى رووا، ثم شرب هو، – ساقي القوم آخرهم شرباً – وحلب فيها ثانياً فملأ الإناء، ثم غادره عندها، وارتحلوا
فما لبس أن جاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً، أي هزيلة من شدة الجوع، وتساوتن هزالاً، أي كل عنزة تشبه أختها في هزالها، لأن السنة شهباء، قاحلة فلما رأى اللبن،
قال أبو معبد:

من أين هذا والشاء عازب لا تدرّ؟! ولا حلوبة في البيت، قالت: والله مر بنا رجل مبارك، ومن حديثه كيت وكيت، قال: والله إني أراه صاحب قريش الذي تطلبه، وضعوا مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً، صِفِيه لي يا أم معبد
وصف أم معبَد للنبي صلى الله عليه وسلم الخَلْقية والخُلقية :
صفيه لي يا أم معبد، من أدق وصف ورد عن أم معبد، لكن أصحابه الكرام من شدة هيبته، ومن شدة مكانته إذا جلسوا معه كأنهم على رؤوسهم الطير، لن يصفوا، لكن أم معبد وصفته قالت:
رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، يعني نظيفاً،
حَسن الوجه، أبلج الوجه، وجه مشرق، ليس عبوساً قمطريرا،
حسن الخلق، كامل،
لم تعبه سجلة، ما هي السجلة؟ ضخامة البطن، لم تعبه سجلة، ما له بطن كبير،
ولم تزرِ به صعلة، الصعلة صغر الرأس، ليس بطنه كبيراً، ولا رأسه صغيراً
وسيم، وسيم يعني جميل.

وأجمل منك لم ترَ قط عينٌ***وأكمل منك لم تلد النساءُ
خلقت مبرأ من كل عيـبٍ***كأنك خلقت كما تشـاءُ

وسيم قسيم، معنى قسيم له من كل أنواع الحسن قسم، والحسن قد يكون طولا، وقد يكون بياضًا…إلخ، له من كل أنواع الحسن نصيب، قسم،
في عينيه دعج، عيناه واسعتان، وبياضها شديد النصوع، وسواد بؤبؤها شديد السواد، وهذا هو الحور في اللغة شدة بياض العين مع شدة سوادها،
في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف، والأشفار رموش عينه طويلة،
وفي أشفاره وطف، وفي صوته صحل، بحة، بحة الصوت فيها أنس، النفس تطرب لهذه البحة، في صوته صحل،
وفي عنقه سطع، عنقه طويلة ـ في رأس ملزوق بالكتف وفي عنق جميل ـ
وفي لحيته كثاثة، شعره غزير،
أكحل، في سواد في جفنه طبيعي من دون كحل أكحل،
أزج، ومن أدق ما قال العلماء وعلماء اللغة في أزج: يعني حواجبه طويلة ورقيقة ومنقطعة بين العينين، بياض ناصع بين الحاجبين، حاجب طويل ورقيق ومعرج، أقرن يميل مع العين، طويل ورقيق ومنعرج، وبين الحاجبين بياض ناصع،
أزج أقرن، شديد سواد الشعر،
إذا صمت علاه الوقار، من رآه بديهة هابه، ومن عامله أحبه.
دخل عليه رجل أصابته رعدة، قال: هوّن عليك، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد بمكة، حتى أن أصحابه الكرام قالوا: من رآه بديهة هابه، ومن عامله أحبه.
إذا صمت علاه الوقار، وإذا تكلم علاه البهاء، أجمل الناس، وأبهاهم من بعيد، هناك إنسان تراه عن بُعد جميلا، إذا اقترب منك والعياذ بالله،
أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأحسنهم وأحلاهم من قريب، جميل على البعد وعلى القرب،
حلو المنطق، كلامه جذاب بالتعبير الحديث، متحدث لبق، يأسر القلوب بكلامه،
لا ندْر، معنى ندر أي قليل الكلام، هناك إنسان قلة كلامه جفاء لمن حوله، وإنسان لا يحتمل من كثرة كلامه، كان عليه الصلاة والسلام حلو المنطق،
لا ندر ولا هدر، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن كأنه عقد، الحبة الأكبر، فالأصغر، فالأصغر، نظم الكلام فن،
كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربعة، لا هو طويل تشنأه العين من طوله، ولا هو قصير تقتحمه العين من قصره، لا هو قصير يقتحم، ولا طويل يصعب أن تنظر إليه.
ربعة، أي ليس بالطويل ولا بالقصير، معتدل،
لا تقتحمه عين من قصر، ولا تشنأه عين من طول، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، معه اثنان حادي الإبل وسيدنا الصديق، الغصن بين غصنين، النبي الكريم كغصن أنضر الأغصان الثلاثة، أجملهم وأحسنهم قدراً،
له رفقاء يحفون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره محفود، أي التف الناس حوله،
محشود مخدوم،
لا عابس ولا مفند، هناك إنسان ينتقد دائماً مُتعب، ظله ثقيل، كل شيء ينتقده،
لا عابس ولا مفند، لا ينتقد،
قال أبو معبد: والله هذا صاحب قريش،
بالمناسبة أيها الإخوة، هذا الإنسان الكامل، الجميل، الرحيم، الكامل المتواضع، الأخلاقي، الذي يوحى إليه، الذي معه القرآن، الذي آتاه الله المعجزات الفصيح، الحكيم، كل هذه الكمالات قال له الله أنت أنت بالذات، على كل هذه الخصائص:

(وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)





أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع
أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع


أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع

ما هي شروط المسح على الْخُفَّين مع الأدلة على ذلك ؟.
نص الجواب





الحمد لله
يُشترط للمسح على الخفَّيْن أربعة شروط :

الشرط الأول : أنْ يكون لابساً لهما على طهارة ودليل ذلك قوله صلَّى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة : (دعْهما فإنِّي أدخَلتُهما طاهرتَيْن) .
الشرط الثاني : أنْ يكون الخُفَّان أو الجوارب طاهرةً فإنْ كانت نجسةً فإنَّه لا يجوز المسح عليها ، ودليل ذلك أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم صلَّى ذات يوم بأصحابه وعليه نعلان فخلعهما في أثناء صلاته وأَخبَر أنَّ جبريل أخبره بأنَّ فيهما أذىً أو قذَراً رواه أحمد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في مسنده ، وهذا يدل على أنَّه لا تَجوز الصلاة فيما فيه نَجاسة ولأنَّ النَّجس إذا مُسِح عليه تلوَّثَ الماسحُ بالنَّجاسةِ فلا يصِحُّ أنْ يكونَ مطهراً .
الشرط الثالث : أنْ يكون مسحهما في الحَدَث الأصغر لا في الجنابة أو ما يوجب الغُسل ، ودليل ذلك حديث صفوان بن عسَّال رضي الله عنه قال : أَمَرَنا رسولُ الله إذا كنَّا سَفرا أنْ لا نَنْـزِع خِفافنا ثلاثة أيام ولياليَهُنَّ إلاَّ مِن جَنابة ولكنْ مِن غائطٍ وبولٍ ونومٍ رواه أحمد من حديث صفوان بن عسّال رضي الله عنه في مسنده ، فيُشترَطُ أنْ يكون المسح في الحَدَث الأصغر ولا يجوز في الحَدَث الأكبر لهذا الحديث الذي ذكرناه .
الشرط الرابع : أنْ يكون المسح في الوقت المحدَّد شرعاً وهو يومٌ وليلةٌ للمُقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر لحديث عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: جعلَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم للمُقيم يوماً وليلةً وللمسافر ثلاثة أيام ولياليَهن ، يعني في المسح على الخُفَّين . رواه مسلم ، وهذه المدة تبتدئ مِن أول مرَّة مَسَح بعد الحَدَث وتنتهي بأربعٍ وعشرين ساعةً بالنسبة للمُقيم واثنتين وسبعين ساعةً بالنسبة للمُسافر ، فإذا قدَّرنا أنَّ شخصاً تطهَّر لصلاة الفجر يوم الثلاثاء وبقي على طهارته حتى صلَّى العشاء من ليلة الأربعاء ونام ثم قام لصلاة الفجر يوم الأربعاء و مَسَح في الساعة الخامسة بالتوقيت الزوالي فإنَّ ابتـداء المدة يكون في الساعة الخامسة مِن صباح يوم الأربعاء إلى الساعة الخامسة مِن صباح يوم الخميس فلو قُدِّر أنَّه مسَحَ يوم الخميس قبل تمام الساعة الخامسة فإنَّ له أنْ يُصلِّيَ الفجر أي فجرَ يوم الخميس بهذا المسح ويُصلي ما شاء أيضاً مادام على طهارته لأنَّ الوضوء لا يُنتَقَض إذا تَمَّت المدَّة على القول الراجح مِن أقوال أهل العلم وذلك لأنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم يُوقِّت الطَّهارة وإنَّما وَقَّتَ المسْح فإذا تَمَّت المدة فلا مسْحَ ولكنَّه إذا كان على طهارة فطهارته باقيةٌ لأنَّ هذه الطهارة ثبتَتْ بمُقتضَى دليلٍ شرعي وما ثبتَ بدليلٍ شرعيٍ فإنَّه لا يرتفع إلاَّ بدليلٍ شرعيٍ ولا دليلَ على انتقاض الوضوء بتمام مدة المسح ولأنَّ الأصلَ بقاءُ ما كان على ما كان حتى يتبيَّن زوالُه فهذه الشروط التي تُشترَط للمسح على الخفَّيْن وهناك شروط أخرى ذكرها بعض أهل العلم وفي بعضها نظر .









أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع
أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع


معركة اليرموك

اليرموك عبارة عن وادي أو نهر ينبع من جبال الحوران، ويمرّ بالقرب من الحدود السورية والفلسطينية، ويستمرّ بالجريان إلى جهة الجنوب ليصب في غور الأردن ثم يمر في البحر الميت ليصب في النهاية في جنوب الحولة، وبعد ذلك يمشي ليلتقي بنهر الأردن ولكن قبل ذلك بمسافةٍ تقدّر بثلاثين إلى أربعين كيلومتراً يوجد وادي سحيق تحدّه الجبال الشاهقة من جهاته الثلاث، ويقع إلى الجهة اليسرى لليرموك.

وفي هذا الوادي وقعت معركة اليرموك الشهيرة بين المسلمين والروم والتي غيّرت مجرى التاريخ الإسلامي، ووقعت المَعركة في الثالث عشر هجرياً بقيادة خالد بن الوليد.



معركة اليرموك

اختار الروم موقع اليرموك ليلتقوا بالجيوش الإسلاميّة لأنه يتسع لجيوشهم الضخمة، حيث يقدّر عددهم تقريباً بمئتين وأربعين ألف مقاتلٍ، بينما كان عدد الجيش المسلم ما بين ستةٍ وثلاثين إلى أربعين ألف مقاتلٍ فقط، ولكن ذكاء الجيش الإسلامي وضع هذا العدد الهائل من الروم في مأزق، فالجيش الإسلامي عبر إلى الجهة اليمنى بعد النهر وعسكر في وادي منبطح يقع على طريق الجيش الرومي ممّا أغلق الطريق أمامهم فلم يعد هناك أي طريق ليسلكوه في حال قرروا الهرب.


أسباب معركة اليرموك


كان أبو بكرٍ الصديق رضي الله عنه منشغلاً بفتح بلاد الشام ونشر الدين الإسلامي أثناء خلافته فأرسل أربعة جيوش من المسلمين إلى الشام لينشغل جيوش الروم مع كل جيشٍ من المسلمين على حدة، وبالتالي تسهيل عمليّة الانتصار عليهم، ولكن هرقل الروم فهم الخطة فجمع جيشاً عظيماً ليُقاتل به المسلمين ويحدّ من انتشارهم في البلاد، وعندما علِم قادة الجيوش بحركة الجيش الرومي أرسلوا إلى الخليفة أبي بكرٍ يطلبون الإمدادات، فأرسل أبو بكرٍ إلى خالد بن الوليد الذي كان يُقاتل في العراق وأمره أن يلحق بجيوش المسلمين في الشام، ومعروفٌ عن خالد بن الوليد رباطة جأشه وذكائه العسكري المميز.


مجريات معركة اليرموك

استطاع خالد بن الوليد بذكائه تنظيم صفوف المسلمين وتقسيم الجيش على شكل كتائب؛ حيث إنّ من ينظر إليهم من بعيد يشعر بأن عددهم أكثر من عددهم الحقيقي، وجعل على رأس كل كتيبة مقاتل شجاع ومشهور بشجاعته، كما أنّه جمع نساء المسلمين وأعطاهنّ السيوف وأمرهمنّ بالوقوف خلف صفوف المسلمين ومن يحاول الهرب من أرض المعركة يقتلنه على الفور، وذلك لأنه كان خائفاً من خوف حديثي العهد بالإسلام بالذات من جيوش الروم المخيفة.
عندما بدأت المعركة في اليوم الخامس من رجب من عام 13 هجري استبسل المسلمون استبسالاً كبيراً وثبتوا في المعركة بكل جرأةٍ واستطاعوا الانتصار على الجيوش الرومانية الضخمة وإعلاء كلمة الله تعالى في بلاد الشام.








أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع
أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع



بطاقات إسلامية



أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع



أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع










أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع




أصبحنا منوع ومميز ومفيد للجميع





















f; Hwfpkh VV 20 CC lk,u ,lld. ,ltd] gg[ldu gg[ldu Hwfp,h g,ky f; ,lld. ,ltd] VV





رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 02:15 PM   #2


مواليف البدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7686
 تاريخ التسجيل :  9 - 2 - 2017
 أخر زيارة : 16-09-2024 (10:16 AM)
 المشاركات : 178,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Orange
افتراضي



تنوع جميل ومفيد

بارك الله فيك



 

رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 04:53 PM   #3


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






جزاك الله خيرا على طرحك العظيم
أسأل الله لك الخبير العليم
راحة تملأ نفسك
ورضى يغمر قلبك
وعملاً يرضي ربك
وسعادة تعلو وجهك
ونصراً يقهر عدوك
وذكراً يشغل وقتك
وعفواً يغسل ذنبك
و فرجاً يمحوا همك
اللهم اجعلنا من ورثة جنتك
وأهلا لنعمتك
وأسكنّا قصورها برحمتك
وارزقنا فردوسك الأعلى
حنانا منك ومنا
و إن لم نكن لها أهل
فليس لنا من العمل
ما يبلغنا هذا الأمل
إلا حبك وحب رسولك
صلى الله عليه وسلم

جزآك الرحمن الغفران
وأجزل لك العطاء والإحسان
وأسبغ عليك رضوانا يبلغك أعالي الجنان
وأبعدك عن جهنم وسعير النيران
لك وافر الشكر والإمتنان
دمت ودمنا على طاعة الرحمن
والحمد لله رب العالمين
بارك الله فيك



 

رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 05:42 PM   #4


بسام البلبيسي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8412
 تاريخ التسجيل :  23 - 3 - 2018
 العمر : 63
 أخر زيارة : 04-01-2025 (02:30 PM)
 المشاركات : 59,828 [ + ]
 التقييم :  1026666763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن


 

رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 07:49 PM   #5


رحيق الجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8091
 تاريخ التسجيل :  18 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 16-12-2019 (11:02 AM)
 المشاركات : 125,211 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Linen
افتراضي



يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان
حسناتك يوم القيمه تسلم
الايادى وبارك الله فيك
دمت بحفظ الرحمن ....


 

رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 07:53 PM   #6


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:04 AM)
 المشاركات : 3,316,117 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



جزااك الله كل خيـر
وباااارك الله فيك وفي جهودك
واسال الله لك التوفيق دائما
وان يجمعنا على الود والاخاء والمحبة
وان يثبت الله اجرك نفعناالله واياك بما تقدمه
تسلم على الموضوع
وجعلة فى ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 10:42 PM   #7


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,032 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



يعـطيك العــآفية
ولآ عـدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمت ودآم بحـر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
20 , للجميع , أصبحوا , لونغ , بك , ومميز , ومفيد , {{ , }}


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في زمن أصبحنا جثث متحركه ذابت نجوم الليل ( همســـــات العام ) 12 26-08-2017 04:01 AM
الدنيا للجميع و الاخرة للمطيع ريحانة بغداد ( همســـــات الإسلامي ) 12 22-12-2015 10:39 PM
موضوع جميل ومفيد للجميع درة همسات ( همســـــات العام ) 7 09-11-2015 05:26 AM
وهي وانا أصبحنا دونما ذات!!! مرسال ألشوق { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 29 27-05-2014 10:07 PM
هل تستطيع وصف نفسك بكلمة واحدة؟ فارس الهيلا (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) 15 28-01-2013 01:01 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010