#1
| |||||||||||
| |||||||||||
كنوز ما بين الأذانين ** إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له والحمد لله كما ينبغى لجلال وجهه الكريم ولعظيم سلطانه والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها من نعمة والحمد لله ملؤ السماوات وملؤ الأرض وملؤ ما بينهما الذى هدانا لنعمة الإسلام وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً رسول الله النبى المختار والنعمة المهداه الذى بلغ الرسالة وأدى الأمانه عليه أفضل صلاة وأزكى سلام وعلى آله الأطهار وصحبه الأخيار وعلى كل من والاه إلى يوم الدين أما بعد :حينما ينادي المنادي : حي على الصلاة، حي على الفلاح، فهو نداء عظيم تُمْتَحنُ فيه النفوس عن مدى سرعة استجابتها لهذا النداء، فيتفاوت الخلقُ في ذلك، فهنيئًا لمن فاز وأجاب مسرعًا إلى طاعة الله، وحينها يجدُ كنوزًا عظيمة في هذه الاستجابة ، يصعبُ حصرُها، لكنها تدور على ثمرات عظيمة تُسهم في صلاح القلب وثباته. ودونَك ثلاثةَ عشر کنزًا في النقاط التالية، وهي : 1- دعاءُ الملائكة له بالمغفرة : (اللهم اغفر له ) [2]. 2- دعاؤهم له بالرحمة : (اللهم ارحمه ) [3]. 3- دعاؤهم بقولهم : ( اللهم تبْ عليه ) [4]. 4- دعاؤهم له بقولهم : ( اللهم صلِّ عليه ) [5]. 5- صلاة النافلة، أو الراتبة التي تُؤَدَّى بين الأذان والإقامة، وهي مملوءة بالكنوز كالتسبيح والدعاء، والركوع والسجود، وغير ذلك. 6- الدعاء بين الأذانين، فإن الدعاء في هذا الوقت لا يُرَدُّ؛ ل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء لا يردُّ بين الأذان والإقامة ) [6]. 7- أداء الصلاة بطُمأنينة وارتياح وهدوءٍ؛ حيث إن النفس بهذا التبكير تهيَّأت لهذه العبادة العظيمة. 8- قراءةُ ما تيسَّر من القرآن، ومن فضلِ الله عز وجل أن بكل حرف عشر حسنات. 9- إدراك فضيلة الصف الأول غالبًا. 10- إدراك فضيلة التكبيرة الأولى : ( تكبيرة الإحرام ) . 11- القربُ من الإمام، بحيث يتَّصف بصفات أولي الأحلام والنُّهى . 12- أنك في صلاة ما انتظرتَ الصلاة . 13- طمأنينةٌ يجدها في قلبه، وارتياح وسكينة، إلى غير ذلك من الثمرات العظيمة في هذا التبكير. وهذه الكنوز تحتاج في تحصيلها إلى صفة عظيمة، وهي السلطان علی النفس ومجاهدتها؛ حتى تعتاد ذلك العمل الصالح، ويكون سجيَّةً لها. ----------------------------- [1]كتاب : " أربعون مجلسًا في التربية الإيمانية "، ص 13- 14. [2] أخرجه البخاري في صحيحه برقم (445) 1 /96 ومسلم في صحيحه برقم (649) 1 /459. [3] أخرجه البخاري في صحيحه برقم (445) 1 /96 ومسلم في صحيحه برقم (649) 1 /459. [4] أخرجه مسلم في صحيحه برقم (649) 1 /459. [5] أخرجه البخاري في صحيحه برقم (647) 1 /131. [6] خرجه أحمد في المسند برقم (12200) 19/ 234 والترمذي في جامعه برقم (212) 1 /415، وقال : "حديث حسن المصدر: منتدى همسات الغلا ;k,. lh fdk hgH`hkdk gh hgH`hkdk fdk ;k,. آخر تعديل تيماء يوم
12-10-2018 في 07:16 PM. |
12-10-2018, 08:04 PM | #2 |
| طرح في غاية الروعة بارك الله فيك جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه الله لايحرمنآآآ من جديــدك تحيــآآتي دمت بود |
|
12-10-2018, 08:38 PM | #3 |
| بارك فيـكى علام الغيوب ونفـــس عنــكى كـل مكــروب وثبـت قلبـكى علـى دينـه إنــه مقلـب القلـوب |
|
12-10-2018, 08:52 PM | #4 |
| يعـطيك العــآفية ولآ عـدمنآ تميز انآملك الذهبية دمت ودآم بحـر عطآئك بمآ يطرح متميزآ بنتظآر القآدم بشووق |
|
12-10-2018, 10:43 PM | #7 |
| عشتروت طرحتم بإبداع كم عوتمونا عليه وليس بغريب عليكم الابداع لنا في تقديم الشكر الواجب ولكن تاهت الكلمات التي تليق بكم وارتعشت النامل من هول تلك التميزات والابداعات التي تكون عنوان لكم فما هي الكلمات التي نقولها الا عرفان منا لكم على روعتكم واستفادتنا من قلمكم النابض بالتميز شكرا نسطره عبر كلماتنا المتواضعة وهذا جهدنا فأنتم لكم تصاغ أجمل العبارات مغلفة بأريج العطور لكم يامن ملكتم منا حبكم لروعتكم ولروعة أقلامكم الذي تقطر شهدا نتعلمه ونتثقف منه اروع التعاليم ونحتفظ بكلماتكم حبر أرفف مكاتبنا لنزخر بخبراتكم الطويلة في نضم وتنسيق الاطروحات فننهل منكم أجمل المواضيع التي تخدم ديننا الحنيف وتقرب الى الله عزوجل خدمة في نشر تعاليم ربنا عبر صفحاتكم واطروحاتكم الغنية بالمعرفة شكرا لكم وهنيئاً لمنا بكم وبروعة اقلامكم النيرة التي تخدم الدين فننتظر قادمكم بلهفه وروعة |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
لا , الأذانين , بين , كنوز |
| |