الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||
| ||||||||||
شرح حديث عائشةَ رضي اللَّه عنها: "يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُراة شرح حديث عائشةَ رضي اللَّه عنها: "يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُراةً غُرْلاً" أخرجه البخاري بسم الله الرحمن الرحيم رياض الصالحين شرح حديث عائشةَ -رضي الله عنها -: " يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُراةً " الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فهذا هو الحديث الأخير في باب الخوف، وهو حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : ((يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرْلاً))([1]) قلت : يا رسول الله، الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض؟، قال : (( يا عائشة الأمر أشد من أن يُهمهم ذلك ))، وفي رواية : (( الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض ))، متفق عليه. قوله -صلى الله عليه وسلم-: (( يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرْلاً ))، حفاة : أي : غير منتعلين، وعراة : ليس عليهم ما يسترهم من الثياب، وغُرْلاً: يعني غير مختونين، والنبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الآخر لما ذكر هذا قرأ الآية : { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ }[الأنبياء:104] فهذه الآية تدل على قدرة الله -عز وجل- على البعث؛ لأنه الذي أنشأ النشأة الأولى، وقد أوردها النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا المعنى { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ } أي : أن الإنسان يرجع مرة ثانية كما خلقه الله -عز وجل- من غير تبديل ولا تغيير، فما ذهب من أجزائه وأبعاضه يرجع إليه ثانية، فلو أن أحداً من الناس قطع منه عضو من الأعضاء فإنه يرجع يوم القيامة وهو مكتمل الأعضاء، الإنسان الذي يأتي في القيامة يكون أغرل: أي: غير مختون، فحتى هذه الجلدة اليسيرة ترجع إليه، كل شيء يرجع إليه كما خلقه الله -عز وجل-، وبعض أهل العلم يقول: إن الحكمة من خلقه بهذه الصفة -يعني الغُرْلة- ثم بعد ذلك يكون من الفطرة إزالة ذلك: أن يستشعر الإنسان أنه في هذه الدنيا ليس في دار البقاء، إنما هو شيء مؤقت ثم بعد ذلك سيرجع كما كان بهذه الخلقة في يوم القيامة، فيكون قد خرج إلى الدنيا ووُجد فيها كما يكون حاله حينما يرجع بعد ذلك بعد موته -والله تعالى أعلم-، فيرجع الناس هكذا من غير ثياب، ولا أثاث، ولا رياش، ولا أموال، إنما يأتون كما خرجوا من بطون أمهاتهم تماماً. فعائشة -رضي الله تعالى عنها-، وهكذا المرأة المسلمة العفيفة الشريفة الحيية الذي ذهب إلى نفسها أولاً هو ما يتعلق بالحياء والستر والحشمة، فقالت: يا رسول الله، الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض؟، المرأة المسلمة يُهمها الحجاب والستر، وهي مفطورة ومجبولة على الحياء، فالذي أشغلها حينما ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك هو ما يتعلق بالستر، كيف يكون الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض؟، فأين هذا الحياء وهذا السؤال المباشر من أولائك النساء العاريات مع الرجال على شواطئ البحار، وفي المسابح في الفنادق وفي غيرها، ليس على الواحدة إلا ما يستر السوءتين فقط؟، فهؤلاء قد رحل منهم الحياء تماماً وتلاشى، فالشاهد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أجابها عن هذا الأمر الذي أهمها فقال: ((يا عائشة، الأمر أشد من أن يُهمهم ذلك)) بمعنى أن الإنسان يكون في غاية الخوف والاشتغال بنفسه، والبحث عما يخلص رقبته عند الله -تبارك وتعالى-، ولا يفكر في شيء آخر، { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيه * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ } ِ[عبس:34-35] يفر من الناس جميعاً، نفسي، نفسي، لا يفكر في أحد، بل يود أن يفتدي بهؤلاء جميعاً، بأقرب الناس إليه، والله -عز وجل- صور أحوال الناس في المحشر، وكيف يقومون من قبورهم سراعاً { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } [المعارج:43] يقومون إلى محشرهم كأنهم أولائك الذين يهرولون إلى أصنامهم وآلهتهم يقدمون لها القرابين {خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ}[المعارج:44] فهذا حال أعداء الله -عز وجل- عند القيام من القبور، وهذا الموقف الرهيب وهذا الموقف العظيم يشغل قلوبهم عن النظر إلى أي شيء آخر، لا يشعر الإنسان بهؤلاء الذين بجواره من الرجال والنساء، هل هم عراة، أو غير عراة؟ هو لا ينظر إلى هذا، الذي أهمه هو كيف يتخلص من هذا الموقف المفزع، ولا شك أن الناس في هذه الدنيا في أوقات الفزع الهائل أنهم يذهلون عن كل شيء، وهذا شيء مشاهد، في قصة يوم بدر الله -عز وجل- قال في أول سورة الأحزاب : { مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }[الأحزاب:4] هذه الآية الأرجح في تفسيرها أن المراد أنها مقدمة لما بعدها، كما أنه لا يوجد لرجل قلبان فكذلك أيضاً لم يجعل الله -عز وجل- لرجل أبوين { وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ } وكذلك لا تكون الزوجة المُظاهَر منها أمًّا، {وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ} [الأحزاب:4]، لا يمكن أن تكون أمًّا وزوجة في وقت واحد، فالشاهد: أن من أقوال أهل العلم في قوله تعالى : { مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ } قالوا : إن المشركين كانوا يقولون لرجل منهم من أهل مكة -لشدة حصافته وذكائه ونباهته- ويلقبونه بذي القلبين، يقولون: فلما كان يوم بدر وانهزم المشركون فر منهزماً لوحده، فلقي أبا سفيان في الطريق، وإذا به يحمل نعلاً بيد، ونعلاً أخرى برجل، فقال له أبو سفيان: ما هذا؟ فلم يشعر حتى نبهه، هكذا قالوا، وعرفوا أن الرجل كغيره من الناس، وأنه لا يحمل قلبين، فالشاهد أن أوقات الذهول الإنسان لا يشعر فيها بشيء، ومعلوم أن الإنسان قد يصاب في الحروب وقت الذهول الشديد يصاب بإصابات بليغة ولا يشعر بها، وينزف وهو لا يشعر، وينكسر وهو لا يشعر، والذين يقعون في حوادث -عافانا الله وإياكم وكل المسلمين- ما الذي يحصل؟ يقوم الواحد منهم لا يدري ماذا يصنع؟ بعضهم يقوم يؤذن، وبعضهم يقوم يصلي إلى أي مكان، إلى غير القبلة، وبعضهم يمشي هكذا فيصطدم بالشبك الذي على الطريق ويسقط، هو ذاهل لا يشعر بشيء، وبعضهم يحاول أن يقوم ولا يستطيع، يحاول أن يقوم ولا يشعر أن رجله مقطوعة، وقد حدثني عدد من الناس ممن وقع لهم، أو مما شاهدوه من أصحابهم في هذه الحوادث، الرجل مقطوعة وهو لا يشعر بها، يقوم من شدة الذهول، ويريد أن يمشي ورجله مقطوعة، وبعضهم يصاب بشلل ومع ذلك يحاول أن يقوم ولا يشعر بشيء، لكنه لا يستطيع فهذا في وقت الذهول، وقد ذكرت في بعض المناسبات قول الله -عز وجل -: { يَوْمَ تَرَوْنَهَا }[الحـج:2] أي: القيامة، { تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ } وقلنا الفرق بين المرضع والمرضعة، قلنا: المرضعة: هي التي ألقمته الثدي يرضع، فهي تفيض عليه من ألوان العطف والحنان ما لا يقادر قدره، وأعلى صورة في الحنان هي حينما تلقم المرأة ولدها وصغيرها وصبيها ثديها، أما المرضع: فهي التي من شأنها الإرضاع، ترى امرأة تمشي في الشارع تقول: هذه مرضع، يعني عندها ولد ترضعه، فالله لم يقل: يوم ترونها تذهل كل مرضع عما أرضعت، وإنما قال : { تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ } في حال الإرضاع، تذهل عن الولد وتقوم تخبط لا تدري أين تذهب، وهذا من شدة هول القيامة، تنسى الولد، والحنان ينقطع تماماً، وهكذا الإنسان في حالات الذهول الشديدة أحياناً بسبب الفرح الشديد لا يدري ماذا قال، ولذلك قال ابن القيم -رحمه الله-: "إن الإنسان في حال الخوف الشديد أو الفرح الشديد الورَع أن لا يُقبل منه هبة أو عطية أو هدية، لماذا؟ لأنه يتكلم وهو في حال غير طبيعية، فإذا عاد إلى صوابه وجد أنه وهب سيارته لفلان، وأعطاه المفتاح، والثاني قال له: الأرض الفلانية لك، والثالث أعطاه ما بجيبه وكذا، وبعد ذلك يبدأ بالندم، ويقول: ما كان ينبغي أن أتصرف بهذه الطريقة، في وقت الذهول الشديد، فأقول: مثل هذه الأشياء هنا هل سينظر هذا الإنسان إلى هذه المرأة التي ليس عليها ثياب أو ذلك؟، أبداً، كل إنسان مشغول بنفسه، هذا لشدة الهول { إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ } [الحـج:1-2] تقوم الحوامل وتسقط من شدة الفزع والهلع { وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ } السكران : الذي فقد العقل، وهو ليس بسكران، ما شرب خمراً، أي: أنهم ليسوا سكارى من الشراب، لكن من شدة الهول مثل السكران { وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ } فيقوم الناس بهذه الصفة، ولمن يكون الأمن؟ يكون لأهل الإيمان على قدر إيمانهم، كما قال الله -عز وجل-: { الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم } أي : لم يخلطوا إيمانهم {بِظُلْمٍ} [الأنعام:82] وهو الإشراك { أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ } أي : في الآخرة، فعلى قدر إيمانهم يكون أمنهم؛ لأن الحكم المعلق على وصف يزيد بزيادته وينقص بنقصانه، على قدر ما عندنا من الإيمان على قدر ما يكون لنا من الأمن. فنسأل الله -عز وجل- أن يجعلنا وإياكم من الآمنين، وأن يجعلنا وإياكم من عتقائه من النار، وأن يرحمنا ووالدينا وإخواننا المسلمين، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه . المصدر: منتدى همسات الغلا avp p]de uhzamQ vqd hggQ~i ukih: "dEpXaQvE hgkQ~hsE dQ,XlQ hgXrAdQhlQmA pEtQhmW uEvhm hggQ~i hgXrAdQhlQmA hgkQ~hsQ dp]e pEtQhmW dQ,XlQ vqd avp uhzamQ uavhj |
01-08-2018, 11:19 AM | #2 | ||
|
| ||
|
01-08-2018, 11:24 AM | #3 |
| جزاك الله خير وبارك الله فيك وجعلها في موازين حسناتك وأثابك الله الجنه أن شاء الله على ما قدمت |
|
01-08-2018, 08:49 PM | #5 |
ادارة الموقع | جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض بآرك الله فيك على الطَرح القيم في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,, آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !! وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك وعَمر آلله قلبكَ بآآآلايمَآآنْ علىَ طرحَكَ آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ دمتـمّ بـِ طآعَة الله . |
|
03-08-2018, 10:26 AM | #6 |
| بارك الله بك على فسحة هذا الروض وسقاكِ برفقة النبي من ذات الحوض صفحة فيها التجلي بذكر سيد الكونين وما تواتر عنه من حديث يقل النجدين ما أنقاه من مجلس نبوي يسامر التبض جزاك الله على نقله حسنات وسع الأرض وأظلك برحمته سبحانه يوم العرض يوماً نستقرض له من الدنيا ثواباً قرض بوركت أيادٍ خطت عن نبيٌ أتته مبايعة شجرة مباركة تخض الأرض خض صلوات الله عليك ياحبيبي يا رسول الله والتسليم على آلك وصحبك واجب ركني في آداء كل فرض تقديري |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
"يُحْشَرُ , اللَّه , الْقِيَامَةِ , النَّاسَ , يحدث , حُفَاةً , يَوْمَ , رضي , شرح , عائشةَ , عشرات , عنها: |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآَثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْء | Kassab | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 10 | 29-06-2016 02:19 AM |
تفسير ابن كثير/سورة الرحمن | Kassab | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 16 | 23-07-2015 08:36 PM |
تفسير سورة الكهف كاملة والكمال لله سبحانة | ابو ملاك | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 15 | 15-05-2014 08:46 PM |
تفسير ابن كثير/سورة ق | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 19 | 25-10-2013 03:01 AM |
تفسير ابن كثير سورة المائدة | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 119 | 23-10-2013 05:33 PM |