ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 20-07-2018, 12:15 AM
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً
Jordan    
الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2014
 فترة الأقامة : 3977 يوم
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حكم التجويد في النبر لصفات الحروف



التجويد النبر لصفات الحروف التجويد النبر لصفات الحروف

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين، النبر في تلاوة القرآن نلاحظها على اللوحة التعليمية الأولى في حلقة اليوم، نرى على الشاشة، النبر، لغة: الهمز وشدة الصياح وفي علم الأصوات: هو الضغط على مقطع أو حرف معين بحيث يكون صوته أعلى بقليل مما جاوره من الحروف.
النبر في تلاوة القرآن الكريم، يكون النبر في تلاوة القرآن الكريم على ما يلي:
أولاً: الوقف على الحرف المشدد والأمثلة كما نراها على الشاشة ( الحيّْ )، فلا نقف عليها خفيفة بل نقول ( الحيّْ )، وكذلك ( وبثّْْ )، نقف عليها بالضغط على الثاء، وكذلك كلمة ( مستقرّْ )، كذلك لا بد من الضغط على حرف الراء، هذه هي الحالة الأولى من حالات النبر في تلاوة القرآن الكريم مع ما يستثنى منها.
الأمر الثاني الذي لمسناه مما تلقيناه من شيوخنا، أنهم عندما ننطق أمامهم واواً مشددة أو ياءً مشددة، سواء كان قبل الواو أو الياء حركة من جنسها يعني ضمة قبل الواو وكسرة قبل الياء أو كانت فتحة، يعني كان حرفاً ليناً، إن لم نضغط ينبهوننا يعني مثلاً قوله تعالى:
﴿ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ ﴾
[ سورة القصص: 76 ]
لو نقف عليها ( أولي القوَّة )، المشايخ على طول يقولون بين التشديد في حرف الواو ( القوَّة )، لا يقولون ائت بالنبر لأنه كما قلت مصطلح حادث، لكنهم ينتبهون ( قوَّة ) هنا الواو مطها القارئ، والمط مد، وهذه الواو لا تمد لأن التشديد والمد لا يجتمعان، إن كانت الواو مشددة فلا مد وإن كانت الواو ممدودة فلا إدغام، فلما نقول ( القوَّة )، هكذا ممطوطة على طول يقول المشايخ شدد الواو أظهر التشديد، هذا قعدناه بعبارة عصرية فقلنا هو الحالة الثانية من الحالات التي وجدناها في تلاوة القرآن الكريم من النبر.
نلاحظ ذلك على الشاشة في اللوحة التعليمية، ويستثنى من الوقف على الحرف المشدد:
أولاً، الوقف على النون والميم المشددتين نحو ( ولكنّْ، جانّْ، وفي اليمّْ )، كذلك الوقف على حرف القلقلة المشدد نحو: ( وتبّْ، الحقّْْ ).
الحالة الثانية من حالات النبر في تلاوة القرآن الكريم عند نطق الواو والياء المشددتين، نحو ( القوَّة، قوَّامين، شرقيَّا، سيَّارة، حيِّيتم )، عند نطق هذه الأمثلة لا بد من بيان التشديد كما أسلفت ولا نمط حروف الواو والياء.
كذلك عندنا أمر ثالث لاحظناه فيما تلقيناه من شيوخنا، عند تلاوة القرآن الكريم، وهو عندما ينتقل القارئ من حرف مد إلى حرف مشدد، مثلاً خذوا في الفاتحة قوله تعالى: (والضالِّين )، عند الانتقال من الألف إلى اللام ننتقل بقوة لِمَ؟ لبيان التصادم الذي يؤدي إلى خروج اللام الساكنة وهي اللام الأولى من اللام المشددة، أما إذا قلنا ( والضالين )، وكأن اللام الساكنة ظلمت ولم تأت صفاتها كاملةً لأنها لم تظهر بالقرع، سبق أن قلنا عند حدوث الحروف أن الحروف الساكنة تخرج بالتصادم أو بالقرع بين طرفي عضو النطق، فإذاً هنا أيضاً لا بد من الضغط تقول: ( الحاقَّة )، أما إذا قلنا ( الحاقَّة ما الحاقَّة)، القاف الساكنة ما خرجت كما ينبغي هذه هي الحالة الثالثة من حالات النبر نلاحظها على اللوحة التعليمية التالية التي تبين ذلك.
النبر في تلاوة القرآن الكريم، الحالة الثالثة: عند الانتقال من حرف مد إلى الحرف الأول من المشدد وذلك في نحو قوله تعالى: ( دابّة، الحاقَّة، والضالِّين )، أيضاً هنا لا بد من هذا الضغط، عندنا أيضاً من حالات النبر عندما نقف على مد متصل، يعني حرف مد وبعده همزة عندما نقف عليه، الهمزة تخرج بتصادم طرفي الحلقوم عند مخرجها أقصى الحلق، يعني لما نقول نريد أن نقف على قوله تعالى: ( من السماء ).
عند ما نقف نقول ( من السماء )، لا بد من الضغط ولكن لو قلنا: ( من السماء)، ما كأنه خرجت همزة، الصوت تخامد وتلاشى ولم تظهر الهمزة، فلا بد من تلك الضغطة والمشايخ ينبهون عليها، سواء إن كان حرف المد ألفاً كالمثال الذي ذكرته، أو واواً مثلاً: (من سوء)، هذه الحالة الرابعة من حالات النبر التي لاحظناها في تلاوة القرآن الكريم، نراها أمامنا على الشاشة على اللوحة التعليمية التي تبين ذلك، النبر في تلاوة القرآن الكريم.
الحالة الرابعة: عند الوقف على همزة مسبوقة بحرف مد أو لين نحو، ( السماء، سوء، وجيء، شيء، السوء).
بقي عندنا حالة أخيرة من حالات النبر التي لاحظناها مما تلقيناه من شيوخنا وهو عندما يقرأ القارئ كلمة فعلاً مثلاً في آخره ألف تثنية، تدل على المثنى ولكن هذه الألف تسقط في الوصل للتخلص من التقاء الساكنين، في سورة يوسف عن يوسف وامرأة العزيز:
﴿ وَاسْتَبَقَا الْبَابَ ﴾
[ سورة يوسف: 25 ]
لما نصل ألف استبقا تسقط للتخلص من التقاء الساكنين فيصير النطق ( واستبقَ الباب )، إن لم تضغط قد يظن السامع ( واستبق الباب )، أن الذي استبق هو شخص واحد ولا نستطيع أن نثبت الألف يعني نسمع من بعض المثقفين عندما يتكلمون يقولون ( واستبقا الباب)، لا يصح هذا لا بد من سقوط الألف هنا للتخلص من التقاء الساكنين، وهذا عندما قلت يصح لست أعني بالقرآن وحده بل في اللغة العربية أيضاً، لذلك علماءنا عندما كنا نقرأ عليهم ينبهوننا على الضغط على الحرف قبل الألف الساقطة، يعني هكذا ( واستبقَ الباب )، هذه الضغطة، فهذه الضغطة تشعر السامع أن هناك ألفاً قد سقطت، كذلك في كلام سليمان وداود:
﴿ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا ﴾
[ سورة النمل: 15 ]
لما نصل ( وقالَ الحمد لله الذي )، في قصة آدم عليه السلام وحواء:
﴿ ذَاقَا الشَّجَرَةَ ﴾
[ سورة الأعراف: 22 ]
فأيضاً نقول ( ذاقَ الشجرة )، لولا هذه الضغطة لتوهم السامع أن الذي ذاقَ الشجرة هو آدم، هذا الأمر سببه اللبس أما إن رفع اللبس كقوله تعالى:
﴿ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا ﴾
[ سورة الأعراف: 189 ]
دعوا مثنى ولكن لو وصلنا نقول ( دعوَ الله ربهما )، هل التبست بالمفرد؟ لم تلتبس لأن المفرد دعا الله ربه، أما لما نقول: دعوا الواو هنا بينت بأن هناك مثنى في الكلام، لذلك في ( دعوا الله ربهما )، لا داعي للنبر لا وظيفة له لا داعي أن نقول: ( دعوَ الله )، بالنبر ما في داعي ننطقها عادي.
نلاحظ ذلك وهي الحالة الخامسة والخيرة مما وجدناه في ما تلقيناه عن شيوخنا من النبر في درسنا اليوم، النبر في تلاوة القرآن الكريم والحالة الخامسة عند سقوط ألف التثنية للتخلص من التقاء الساكنين، متى؟ إذا التبس بالمفرد وذلك في: ( واستبقا الباب، وقالا الحمد لله، ذاقا الشجرة)، بخلاف ( دعوا الله ربهما )، فلا داعي للنبر في هذا المثال.
لعلي أطلت علكم قليلاً سامحوني لكنني لم أستطع أن أجزأ البحث إلى حلقتين لأنه كما ترون مترابط، وكما قلت لكم هذا من البحوث التكميلية في التلاوة يعني مشايخنا ينبهون عليه دائماً وهو من البحوث التكميلية التي تعطي القراءة رونقاً وجمالاً، أما عامة الناس إذا فوتوا هذا البحث فلا شيء إن شاء الله، وصلى اللهم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
والحمد لله رب العالمين ..







التجويد النبر لصفات الحروف
التجويد النبر لصفات الحروف التجويد النبر لصفات الحروف



p;l hgj[,d] td hgkfv gwthj hgpv,t hgj[,d] hgpv,t hg,jv p;l





رد مع اقتباس
قديم 20-07-2018, 12:22 AM   #2


واثق الخطوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8196
 تاريخ التسجيل :  22 - 11 - 2017
 أخر زيارة : 22-09-2021 (10:02 PM)
 المشاركات : 31,588 [ + ]
 التقييم :  608744942
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء واحسن اليك وبارك فيك

وادام عليك نعمه وستره وواسع رحمته وفضله

وأن ينظر اليك نظرة رضى لا يعقبها سخط أبدا

وأن يلبسك ثوب العافية لا ينزعه عنك ابدا

وأن يرزقك رزق حلالاً لا ينقطع عنك أبدا

وجميع المسلمين




 


رد مع اقتباس
قديم 20-07-2018, 12:26 AM   #3


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي




جزَآك الله الفردوسْ الأعلَى
ونفَع بِطرحك الجَميع .. ولآ حرمك جَميلَ اجرِه
لك منَ الشكر أجزَلِه
دُمت بــ حفظ الله


 


رد مع اقتباس
قديم 20-07-2018, 11:54 AM   #4


بسام البلبيسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8412
 تاريخ التسجيل :  23 - 3 - 2018
 العمر : 63
 أخر زيارة : 13-12-2024 (12:57 AM)
 المشاركات : 59,828 [ + ]
 التقييم :  1026666763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



بارك فيـكى علام الغيوب

ونفـــس عنــكى كـل مكــروب
وثبـت قلبـكى علـى دينـه إنــه مقلـب القلـوب


 


رد مع اقتباس
قديم 20-07-2018, 12:26 PM   #5


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (06:03 PM)
 المشاركات : 3,287,365 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



يعطيك العافيه
مجهود راقي ومميز
تحيتي


 


رد مع اقتباس
قديم 20-07-2018, 03:29 PM   #6


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2018, 08:00 PM   #7


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي




جزاكم الله خيراًعلى المرور
بارك الله فيكم


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لصفات , التجويد , الحروف , الوتر , حكم , في


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
۩۝█۝◄أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد►۝█۝۩ مبارك آل ضرمان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 17 19-07-2017 03:01 PM
مجلس ذِكْر .. موضوع مُتَجدِد ~ بإذن الله.. احمدالعلي ( همســـــات الإسلامي ) 458 14-06-2014 04:30 PM
صَلآة آلوتر جنه آلقلوب ميارا ( همســـــات الإسلامي ) 11 13-02-2014 02:07 AM
إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن ميارا ( همســـــات الإسلامي ) 15 13-02-2014 02:06 AM
خاطرة " عذبا الحروف " الجوهـرة (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول 35 20-06-2013 05:58 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010