ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 28-06-2018, 03:51 PM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3289 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
28 الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي في قوله صل الله عليه وسلم:













الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي في قوله صل الله عليه وسلم:
«لا تُكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب؛ فإن الله يطعمهم ويسقيهم»

الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله


مقدمة:
عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب؛ فإن الله يطعمهم ويسقيهم».
وهذا الحديث النبوي ليس معناه ألا نطعم المرضى، وإنما هو نهي عن إكراه المريض على الطعام والشراب، فالمريض يترك له الخيار في تناول ما يرغب فيه من الطعام ما لم يكن في ذلك ضرر عليه.

يقول ابن القيم: "روى الترمذي في جامعه وابن ماجة عن عقبة بن عامر الجهني قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب؛ فإن الله عز وجل يطعمهم ويسقيهم».
الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



قال بعض فضلاء الأطباء:

ما أغزر فوائد هذه الكلمة النبوية المشتملة على حكم إلهية لاسيما للأطباء ولمن يعالج المرضى، وذلك أن المريض إذا عاف الطعام أو الشراب فذلك لاشتغال الطبيعة بمجاهدة المرض، أو لسقوط شهوته أو نقصانها لضعف الحرارة الغريزية أو خمودها، وكيفما كان فلا يجوز حينئذ إعطاء الغذاء في هذه الحالة. واعلم أن الجوع هو طلب الأعضاء للغذاء لتخلف الطبيعة به عليها عوض ما يتحلل منها، فتجذب الأعضاء القصوى من الأعضاء الدنيا حتى ينتهي الجذب إلى المعدة، فيحس الإنسان بالجوع فيطلب الغذاء، وإذا وجد المرض اشتغلت الطبيعة بمادته وإنضاجها وإخراجها عن طلب الغذاء أو الشراب، فإذا أكره المريض على استعمال شيء من ذلك تعطلت به الطبيعة عن فعلها، واشتغلت بهضمه وتدبيره عن إنضاج مادة المرض ودفعه، فيكون ذلك سبباً لضرر المريض".

الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



ويقول المباركفوري: "قوله: «لاتكرهوا»: نهي عن الإكراه، «مرضاكم»: جمع مريض، «على الطعام»: أي على تناول الأكل والشرب، «فإن الله تبارك وتعالى يطعمهم ويسقيهم»: أي يمدهم بما يقع موقع الطعام والشراب
ويرزقهم صبراً على ألم الجوع والعطش
فإن الحياة والقوة من الله حقيقة لا من الطعام ولا الشراب ولا من جهة الصحة. قال القاضي: أي يحفظ قواهم ويمدهم بما يفيد فائدة الطعام والشراب
في حفظ الروح وتقويم البدن
ونظيره قوله صل الله عليه وسلم: «أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني»
وإن كان ما بين الإطعامين والطعامين بوناً بعيداً".
الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



وجاء في شرح سنن ابن ماجة: "لا تكرهوا مرضاكم الخ أي:
إن لم يأكلوا برغبتهم، ولا تقولوا أنه يضعف لعدم الأكل
فإن الله تبارك وتعالى يطعمهم ويسقيهم
أي: يرزقهم صبراً وقوة، وذلك لأن المريض إذا عاف الطعام والشراب فذلك لاشتغال طبيعته بمقاومة المرض، فإعطاءه الغذاء في هذه الحال يضر جداً".

الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله

الطب الحديث يكشف الحكمة من هذا النهي:

ثبت في الطبِّ الحديث أنَّ معظم الأمراض
ترافق بنقص الشهية إلى الطعام والرغبة فيه
وهذا متعلق بعمل الجهاز الهضمي وقدرته في حالة المرض
وإنَّ إجبار المريض على الطعام يعني:
عدم استفادة المريض من الطعام من جهةٍ ثانية
فذلك يسبب عسرة هضم لدى المريض
وهذه تزيد الحالة سوءً، وتزيد المريض أضراراً بالجسم.
الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



ولابد من الإشارة هنا إلى أنه إذا كان فقدان الرغبة في الطعام
أو نقصانها من دلائل المرض، فإنَّ عودة الرغبة إلى الطعام إلى سابق ما كانت عليه قبل المرض هو من دلائل الشفاء.
والتعامل السديد مع المريض في مسائل الطعام والشراب
هو أن ندخل على أنبوب الهضم من الطعام والشراب
القدر الذي يستطيع التعامل معه
فمقدار الطعام هنا مرتبط بمقدار فعالية الجهاز الهضمي وقدرته على العمل
ومن هنا يستحب أن يكون مقدار الطعام قليلاً
ويحدد هذا المقدار رغبة المريض وشهيته
وأن يكون نوع الطعام سهل الهضم
وسهل الامتصاص، أي يستفاد منه بأقل عمل ممكن من جهاز الهضم
وينطبق ذلك أيضاً على الشراب.
أما قوله صل الله عليه وسلم: «فإن الله يطعمهم ويسقيهم» ليس معناه:
أن الله ينزل على المرضى الطعام والشراب كي يتناولونه
وإنما هو إشارة إلى سر طبيَّ ظل مجهولاً قروناً كثيرة
وتكشف للعلم الحديث، إن الطب الحديث يقول:
إن المريض يكسب الطاقة من مصادر داخلية
وهذه المصادر هي:

1- استقلاب الغليكوجين المدَّخر في الكبد والعضلات، وهذا المصدر سريع النفاذ، فإذا استمر المرض تحول الجسم إلى المصدر الثاني.

2- استحداث السكر، أي: توليد الغلوكوز من مصادر شحمية وبروتينية
حيث تتحلل البروتينات إلى أحماض أمينية
وتتحلل الشحوم إلى أحماض شحمية
ومن هنا تنقص الشحوم وتضمر العضلات عند المريض
وهذا ما يتظاهر خارجياً بالهزال.
على أنه متى عاد المريض إلى رغبته في الطعام قبل المرض
يعود الجسم فيدَّخر الغذاء على شكل شحوم وبروتينات
فيكتنز ما تحت الجلد بالشحوم، وتنمو العضلات.
الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



يقول د. عادل الأزهري:
"معظم الأمراض يصحبها عدم رغبة المريض في الطعام
وإطعام المريض قصداً في هذه الحالة يعود عليه بالضرر
لعدم قيام جهازه الهضمي بعمله كما يجب
مما يتبعه عسر هضم مع سوء حالة المريض
وكل مريض له غذاء معين له، ويجب أن يكون سهل الهضم قليل العناء
وإن من دلائل الشفاء عودة المريض إلى سابق رغبته في الطعام".
الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



ويؤكد الدكتور النسيمي:
"أن الله سبحانه وتعالى قضت حكمته أن يكون في الجسم
مدخرات كبيرة يستفيد منها وقت الحرمان
فينبغي أن لا يغتم ذووا المريض لعزوف مريضهم عن الطعام خلال المرض
فإن المعدة قد لا تحتمل الطعام الزائد
أو لا تحتمل الطعام مطلقاً، وقد يسبب له غثياناً أو قيئاً
ولذا لا يجوز أن يجبروا مريضهم على الطعام وقد عافته نفسه".
الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله



وجه الإعجاز:
في الحديث السابق نهى النبي صل الله عليه وسلم
عن إكراه المريض على تناول الطعام أو الشراب
وهذا النهي فيه صعوبة على أنفس أهل المريض
الذين يرون أن من مصلحة المريض أن يتناول ذلك الطعام أو الشراب
وها هو العلم يكشف الحكمة العظيمة من عدم
إكراه المريض على الطعام أو الشراب
وعندما يصدر مثل هذا الحكم
من نبي أمّي فإنه أمر لا يمكن أن يكون منه أبداً
بل لابد أن يكون قد تلقاه من الخالق سبحانه وتعالى
وفي هذا شهادة بنبوة محمد صل الله عليه وسلم
وأنه مرسل من عند رب العالمين،
قال تعالى: ï´؟وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىï´¾ .


الاعجاز العلمي الإعجاز العلمي قوله











hghu[h. hgugld hgYu[h. td r,gi wg hggi ugdi ,sgl: hghu[h. hgugld hgYu[h. sl ugdi td





رد مع اقتباس
قديم 28-06-2018, 08:57 PM   #2


رحيق الجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8091
 تاريخ التسجيل :  18 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 16-12-2019 (11:02 AM)
 المشاركات : 125,214 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Linen
افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 29-06-2018, 09:01 AM   #3


بسام البلبيسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8412
 تاريخ التسجيل :  23 - 3 - 2018
 العمر : 63
 أخر زيارة : 13-12-2024 (12:57 AM)
 المشاركات : 59,828 [ + ]
 التقييم :  1026666763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بارك الله فيك اخي الكريم مبارك آل ضرمان على هذا الجهد الرائع
بسااااااااااااااااااااااااااااااااام


 


رد مع اقتباس
قديم 29-06-2018, 11:33 AM   #4


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






الله إجعل القرآن ربيع قلوبنا
وارزقنا حسن تدبيره
واجعله لنا صراطاً مستقيماً
ومن المجتهدين بتطبيق تفسيره
الأخ الفاضل الأستاذ

مبارك آل ضرمان
جزآك الله جنه عرضهآ السموات والأرض
وبارك الله فيك على الطرح القيم
أسأل الله آن يزين حيآتك بـ الفعل الرشيد
ويجعل الفردوس مقرك بعد عمر مديد
بارك الله بك
اللهم لا تكله إلى أحد
ولا تحجه إلى أحد
واغنه عن كل أحد
يامن إليه المستند وعليه المعتمد
اللهم خذ بيده إلى الرَّشَدْ
ونجه من كل ضيق ونَكَدْ
وصل اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد
وَعلى آلِهِ وصحبه وَسلّم
دمت برعاية الله وحفظه




 


رد مع اقتباس
قديم 29-06-2018, 11:43 AM   #5


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (06:03 PM)
 المشاركات : 3,287,365 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



إنتقآء رآئع ومتفّرد
وعطآء بآذخ لآمس سسمآء آلإبدآع
لـ روحك أتمنى سعآده لآتبور،
,دمت ي طٌه


 


رد مع اقتباس
قديم 29-06-2018, 03:58 PM   #6
ادارة الموقع


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,645 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبكَ بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَكَ آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمتـمّ بـِ طآعَة الله .


 


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2018, 12:00 AM   #7


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , الاعجاز , العلمي , الإعجاز , سم , عليه , في , وسلم: , قوله


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم { فَإِذَا ٱنشَقَّتِ ٱلسَّمَآءُ... النـور (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 17 05-06-2021 11:56 PM
الإعجاز العلمي في مناسك الحج والعمرة مبارك آل ضرمان (همسات الحج والعمره) 14 22-10-2020 01:54 AM
♥ الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن ♥ تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 46 19-10-2020 01:30 PM
تأملات من القرآن ريحانة بغداد (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 94 29-04-2019 06:05 PM
الاعجاز العلمي في غداء وعشاء النبي صلى الله عليه وسلم مبارك آل ضرمان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 18-07-2017 09:52 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010