ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-05-2018, 08:53 AM
سراج منير غير متواجد حالياً
Egypt     Male
الاوسمة
مملكة النازف 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 7620
 تاريخ التسجيل : 7 - 1 - 2017
 فترة الأقامة : 2926 يوم
 أخر زيارة : 25-01-2021 (12:43 PM)
 المشاركات : 2,649 [ + ]
 التقييم : 97064692
 معدل التقييم : سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Icon33 اذا تعارض قولة مع فعلة صلى الله علية وسلم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


لقد جاء في بعض كتب علم الأصول، أصول الفقه أنه إذا تعارض قوله صلى الله عليه وآله وسلم مع فعلٍ له قُدِم قوله على فعله ،


والسبب في ذلك أن القول الصادر من النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما هو تشريعٌ من الله على لسانه صلى الله عليه وآله وسلم للأمةِ كلها ،


أما فعله عليه الصلاة والسلام فقد يحيط به بعض الاحتمالات التي تجعل فعله خاصًا به عليه السلام

وهذا - إنما هو فيما إذا كان فعله مخالفًا لقوله عليه الصلاة والسلام

ففي هذه الحالة يقول العلماء إن فعله عليه السلام إذا خالف قوله ولم يمكن التوفيق بين فعله وقوله ولا مناص حينئذٍ من مخالفةِ إمّا الفعل وإمّا القول فحينئذ اتباع القول ومخالفة الفعل هو اللائق بالأمة

ذلك لأن فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذه الحالة - أؤكد في هذه الحالة فقط ؛ أي حالة كون فعله مخالفًا لقوله - في هذه الحالة فقط يقال:

يترك فعله عليه السلام له ، ونأخذ نحن بقوله لما سبق ذكره آنفًا أن قوله تشريع عام للأمة أمّا فعله فيحيط به احتمالات،

1- يمكن أن يكون فعله قبل أن يشرع للناس ماشرّع على لسان الله عز وجل ماشرّع بوحي من الله عز وجل لأمته ، فيكون الفعل قبل القول ،

2- أو يكون فعله عليه الصلاة والسلام لعذرٍ لا ندري ما هو 3-أو يكون في النهاية أمرًا خاصًا ، تشريعًا خاصًا به عليه الصلاة والسلام لايشاركه فيه أحدٌ من المسلمين .

مثال ذلك مثلاً:

من المقطوع به أن النبي عليه الصلاة السلام تزوج من النساء اكثر من أربع ، بل مات عليه الصلاة والسلام وتحت عصمته تسع من النساء وهذا خلاف ماجاء في ظاهر قوله تعالى

فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ

وتأكد معنى المعنى الظاهر من هذه الآية بالحديث الذي جاء في السنن:

أن رجلاً أسلم وتحته تسع من النسوة فلما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وذكر له ذلك ، قال له عليه الصلاة والسلام: (

أمسك أربعًا منهن وطلّق سائرهن

هذا قوله عليه السلام وذاك فعله ،

اذنَّ تَزَوُج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتسعٍ من النساء بل وبأكثر من ذلك إنما هي خصوصيةٌ خصه الله تبارك وتعالى بها ،

فنحن ندع فعله له عليه السلام ونأخذ بقوله كما في الآية

والأمثلة على ذلك تكثر ولكن أكثر الناس لا يعلمون . ولعله يحسن بي في ختام الجواب على هذا السؤال أن أضرب مثلاً آخر حساسًا له علاقة بحياتنا الإجتماعية في هذا الزمان ، حيث أننا نخالف قوله صلى الله عليه وآله وسلم محتجين بفعله مع أنه يرِد عليه ما ذكرته من الاحتمالات الثلاثة

ألا وهو شرب كثيرٍ من الناس قيامًا ، وهم يعلمون أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

قد نهى عن الشرب قائمًا ، كما جاء في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالكٍ رضي الله تعالى عنه قال

نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائمًا ) ، وفي روايةٍ

زجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائمًا ، فقيل له:أرأيت الأكل؟ قال: شرٌ

أي الأكل من قيام شر من الشرب من قيام

كثير من الناس نراهم يتساهلون فيشربون قيامًا ، وإذا ما أوردت عليهم هذا الحديث مُذكِّرًا لهم بنهيه ، بل بزجره صلى الله عليه وآله وسلم لنا معشر المسلمين عن الشرب قائمًا ، بادروك بقولهم:

ألم يشرب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائمًا ؟

جوابنا: نعم ، قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في غير ما حديث ، وفي غير ما حالةٍ واحدةٍ أنه شرب قائمًا ، ولكن ماالعمل وأمامنا حديثٌ من قوله صلى الله عليه وآله وسلم وهو زجرُه عن الشرب قائمًا وعندنا أيضًا فعله صلى الله عليه وآله وسلم وهو شربه قائما،

إذا عرفت اخى القاعدة السابقة وحاولت التوفيق بين نهيه وفعله ؛ لابد أنك ستجد نفسك إذا سلمت بها

أن تقول ربما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم شرب قائمًا لأنه لم يتمكن من الشرب قاعدًا ،

وهذا يلاحظه الباحثون المتفقهون في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بعض الأحاديث التي جاء فيها أنه صلى الله عليه وآله وسلم شرب قائمًا ، حيث في هذا الحديث وهو في سنن الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاء إلى قِربةٍ معلَّقةٍ فحل وكائها وشرب منها قائمًا ، أي أن القربة كانت مُعلَّقة ، وليس من السهل بإنزال القربة والشرب منها ، وهو عليه الصلاة والسلام جالسٌ ، تصور هذه القصة يغنينا عن محاولة التكلف في بيان السبب الذي شرب عليه الصلاة والسلام قائمًا.

فالأحاديث التي ليس فيها بيان السبب تُحمَل إما على هذا المحمل وهو العذر ، وإما على محمل ثاني وهو أن يكون الشرب قبل النهي ، وإما على المحمل الأخير أن يكون ذلك حكمًا خاصًا به عليه الصلاة والسلام.

بعض العلماء ممن عالجوا هذه المسألة

حاولوا الجمع بين الفعل والقول ، والمحاولةُ في الأصل أمر مطلوب ولكن بشرطِ أن تكون المحاولة ليس فيها تكلفٌ ، وليس فيها تعطيل لقوله عليه الصلاة والسلام بوجه من وجوه التأويل ، كما ستر فيما يأتي ،

قالوا توفيقًا بين فعله صلى الله عليه وآله وسلم بين شربه قائمًا وبين نهيه عن الشرب قائمًا

نحمل النهي على التنزيه ؛ أي يكون الحكم أن الشرب قيامًا هو مكروهٌ وليس بحرام

فالأولى أن يشرب الشارب جالسًا ، هذا ما قاله بعض أهل العلمِ ومنهم الإمام النووي ، لكن هذا الجمع وقف عند لفظ نهى ، لكنه لو تعدّى نظر الجامع المذكور إلى الرواية الآخرى التي تقول: ( زجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائمًا ) ؛ لوجد نفسه غير موفق في ذلك التوفيق ، لأن الزجر أقوى من النهي ، الزجرُ كما لوكان النص حرّم رسول الله الشرب قائمًا ، حينئذ لا سبيل إلى تأويل التحريم إلى الكراهة التنزيهية ،

ولذلك فالتأويل السابق كان يمكن أن يكون سائغًا ومقبولاً لولا الرواية الأخرى

زجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائمًا)

أما وهي أيضًا صحيحة وفي صحيح مسلم ؛ فبذلك يثبت أن ذلك التأويل تأويل هزيل ، لاينبغي الاعتماد عليه ، يزداد التأويل المذكور ضعفًا على ضعفٍ ،

فيما إذا تذكرنا حديثًا آخر أخرج معناه الإمام مسلم في صحيحه أما اللفظ فأخرجه الإمام أحمد في مُسنده أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى رجلاً يشرب قائمًا فقال له

يافلان أترضى أن يشرب معك الهر؟ قال : لا يارسول الله ، قال:

فقد شرب معك من هو شرٌ من الهر الشيطان،

شرب معك الشيطان لأنك شربت قائمًا

ثم قال له عليه الصلاة والسلام أو لغيره ممن شرب قائمًا:

( قئ قئ )

أمره بأن يستفرغ الماء الذي شربه قائمًا، هذا حكم مكروه كراهة تنزيهية أن يُكلَّف من ارتكب مكروهًا أن يشق على نفسه وأن يستفرغ ما في بطنه من الماء ، ليس هذا سبيل المكروهات وإنما هو سبيل المحرمات ثم إذا كان الشيطانُ قد صرح النبي صلى الله عليه وسلم بأنه قد شارك هذا الشارب للماء قائمًا ، أفيكون هذا ايضًا مكروهًا كراهةً تنزيهية؟ الجواب :

كلا ثم كلا ثم كلا، وختام القول أن هذا مثالٌ صالح ، كيف ينبغي ، أو لماذا قال أهل العلم

بأنه إذا تعارض القولٌ مع الفعلِ قُدِمَ القول على الفعل ، هذا أمر لا يشك فيه منّ تتبع أحكام الشريعة في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه سيجد نفسه مضطرًا إلى القول بما قاله هؤلاء العلماء ؛ أنه إذا تعارض فعله صلى الله عليه وسلم مع قوله قُدِمَ القول على الفعل ، هذا حينما لا يمكن التوفيق بين فعله وقوله كما ضربنا لكم آنفًا مثل الشرب قيامًا ، ومثل التزوج بأكثر من أربع وفي هذا القدر كفاية

والحمد لله رب العالمين.



h`h juhvq r,gm lu tugm wgn hggi ugdm ,sgl hggi h`h juhvq sld ugdm tugj ,sgl





رد مع اقتباس
قديم 08-05-2018, 08:55 AM   #2


همس الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:08 AM)
 المشاركات : 1,026,076 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2018, 11:44 AM   #3


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
افتراضي








جزاك الله خيرا

وجعله فى موازين حسناتك

احسن الله اليك ورزقك خير الدنيا والاخرة

مشاركة قيمة وجميلة بارك الله فيك









 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2018, 02:20 PM   #4


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,382 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2018, 04:39 PM   #5


صهيل الحرف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8421
 تاريخ التسجيل :  2 - 4 - 2018
 العمر : 38
 أخر زيارة : 25-01-2020 (10:31 PM)
 المشاركات : 605 [ + ]
 التقييم :  134914443
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



جزااااك الله خيرا..
على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..


 

رد مع اقتباس
قديم 09-05-2018, 06:37 PM   #6


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,032 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



جزاك الله خيرا

وجعل كل كلمه فى ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 09-05-2018, 11:10 PM   #7


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,599 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مع , الله , اذا , تعارض , سمي , علية , فعلت , وسلم , قولت


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فقة الذهب والاحاديث المتعارضة سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 7 28-03-2018 01:53 PM
عند تعارض رغبات الإنسان المشروعة مع المجتمع ماذا يفعل رحيق الجنه ( همســـــات الإسلامي ) 11 01-03-2018 09:54 PM
هل تؤيد او تعارض ابتعاث الفتاه للخارج انثى النقاء (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) 8 07-07-2016 05:26 PM
هل يوجد تعارض ؟ عِطرِ آلجَنُوبَ (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 20 10-03-2015 11:45 AM
وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ صمت القمرر (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 16 10-03-2015 11:43 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010