ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 21-04-2018, 07:05 AM
سراج منير غير متواجد حالياً
Egypt     Male
الاوسمة
مملكة النازف 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 7620
 تاريخ التسجيل : 7 - 1 - 2017
 فترة الأقامة : 2925 يوم
 أخر زيارة : 25-01-2021 (12:43 PM)
 المشاركات : 2,649 [ + ]
 التقييم : 97064692
 معدل التقييم : سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Icon33 هل اختلف السلف فى مسائل فى التوحيد






السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


السؤال


ما أثر عــن بعض السـلف في اخــتلافهــم في بعض المــسائل للتــوحيد والعــقيدة كــإثــبات الصورة على صورة آدم ورؤية الرسول صلــى الله عليه وسلم لربــه ليــلة المعــراج ومــثلا التــوسل وغــيره من المــسائل ,يعني كــيف نــوجهــها مع أن المــشهور أن السلف الصالح رضي الله عـنهم لم يخــتلفوا في العــقائد .


الاجابة

أولا :ذكـر في جــملة ما اختلفوا فيه التــوسل فإلى عـلمي أنه لا خـلاف بينهم في التوسل ؟ هذا أولا .

وثـانيا :التـوسل ليس من العـقائد وإنـما هو من الأحكام , أي هـل يجوز أن يدعوَ الإنسان بدعـاء فيه توسل بمخلوق ؟ أو لا يجوز ؟


فليـس للتـوسل علاقـة بالعـقيدة , اللهـم إلا إذا اقترن مع التـوسل عـقيدة في لفظ المـتوسل يعنيهـا به , فحينذاك تأخذ (طورا) آخـر أمـا مجرد التـوسل بمخلوق فذلك لا يدخل المسألة في جـملة العـقائد .


ثـالثـا :ماذا نـعني بأنهم اختلفوا في الصـورة؟ ومـن هـم الذين اخــتلفوا؟

لقد اتـفقوا على إثـبات الصورة لله عـز وجل في الجـملة وليــس في التـفصـيل وإنـما اخـتلفوا في مـرجع ضمـير قوله عليه الصـلاة والسلام :

(( خــلق الله آدم على صــورته ))

فأيضـا حـصر هذا الإخـتلاف في مـرجع هذا الضـمير لـيس له عـلاقة أيـضا في اعتقــادي بالعـقيدة لأن الصورة كـعقيدة مـتفق عليـها بين عـلماء الحديث والسنة دون تـكييف ودون تأويل , أمـا مرجـع ضمـير

(( خـلق آدم على صـورتـه ))

هذا خـلاف فرعـي ليـس له بالعقيـدة ,

اما عن سؤال هل راء النبى صلى الله علية وسلم ربة فى:المعراج ,


فنقول , اخــتلفوا صحيح في هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربـه وهذا الإخـتلاف لا يمكن إنـكاره ولكـن لعـل ذلك أيـضا مرجعـه إلى تـفسير قوله تـعالى :

{ ولـقد رآه نـزلة أخـرى عـند سدرة المـنتهـى }

وجـمهور العـلماء من المـحدثين وغـيرهـم على نـفي رؤيـته صلى الله عليه وآله وسلم لربـه بعيـنيه , والخـلاف الذي يـشار إليه بهذه المـناسبة هـنا , إنـما هـو ما جـاء عن ابن عـباس رضي الله عنه أنه قال :

(( إن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه بعيـنيه ))

لكـن هذا الأثر , هذا الحـديث يمـكن أن يقال فيه إنـه أثـر وإنــه حـديث , فهـو أثـر باعـتبار أن لـفظه من ابن عـباس ويمـكن أن يقال فيه إنـه حديث باعـتبار أنـه يتـحدث فيه عـن النبي صلى الله عليه وآله وسلم , هذا الأثـر أو الحـديث المروي عن ابن عـباس لم يـستقر على هذا اللفـظ الذي فيه أنـه رأى ربـه بعيــنيه ,فقد جـاء عـنه روايتـان أخـريان ,الأخـرى

الرؤيا (( رأى ربـه )) دون ذكر العـينين .

والأخـرى وهي الثـالثة :

(( رآه بقـلبه ))

وعلى هذا فهذا الأثـر أو هذا الحـديث مـضطرب عن ابن عـباس رضي الله عـنه ما بين رآه مـطلقا ورآه بعـينيه ورآه بـقلبه والحـديث المـضطرب من أقسـام الحـديث الضعــيف وحـينئذ فلا نـستطيع أن نجزم بأن ابن عباس كان من عقيدتـه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى ربـه ولكـن مع هذا لا يمـكن لكـل باحـث منصف أن يدعـي أنـه لم يكـن هـناك من يقول بقول ابن عـباس لكن هذا القـائل لا يـعرف عـينه ولا شخصـه , أمـا أنه كان هناك من يقول بقول ابن عباس فذلك يمكن أن يؤخذ من نفس حديث السيدة عـائشة رضي الله عـنها المروي في الصحيحين من طريق مسروق -رحـمه الله- حـيث سألهـا قائلا لــها :

(( يا أم المؤمنين هل رأى محمد ربه ؟)) الحــديث.


ولا بأس بإتمـامه ولكــن لابد من ذكر موضع الشـاهد منه فسـؤال مـسروق لأم المؤمنين هل رأى محمد ربه ؟


يشـعر البـاحث بأنه كـان هناك من يقول بأن محمد صلى الله عليه وآله سلم رأى ربـه , من هـو ؟ الله أعـلم , يمكـن أن يكون هـو ابن عـباس نـفسه ولكن ابن عباس لم يستقر رأيه على شيء من أقـواله الثـلاثة التي ذكرتـها آنـفا , نعود إلى حديث عائشة رضي الله عـنها فلمـا سألهـا وقال لـها : هل رأى مـحمد ربـه ؟ قالت : لقد قص شعـري ممـا قلت , قال : (( يا أم المؤمنين ألم يقل رب العالمين

{ ولقد رآه نزلة أخـرى } الآيـة , قالت : أنا أعلم الناس بذلك سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : رأيت جـبريل في صـورتـه التي خـلق فيـها مرتـين وله جـناحان قد سد الأفق)) فإذن مـرجع هذا الضـمير في تـفسير الرسول عليه السـلام نفسـه لهذه الآية إنـما يعود إلى جـبريل وليـس إلى رب العالمين تبارك وتعالى , ثم تابعت بيانهـا رضي الله عـنها فقالت

:"ثـلاث من حـدثكموهـن فقد أعـظم على الله الفرية:


من حـدثكم أن محمدا صلى الله عليه وآله وسـلم رأى ربـه فقد أعـظم على الله الفـرية ثم تلت قوله تعالى :

{وما كـان لبشـر أن يكلمه الله إلا وحـيا أو من وراء حـجاب } .

"فلا سبيل إلى رؤية الله تبارك وتعالى من أحـد في هذه الحـياة الدنيا ,

قالت :"ومن حـدثكم أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كـتم شيئـا أمر بتبليغـه فقد أعـظم على الله الفريـة ثم تـلت قوله تعالى :

{ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تـفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس }"

قالت:

"ومن حدثكم أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كـان يعلم الغـيب فقد افتـرى وكـذب على الله تبارك وتعالى ثـم تلت قوله عـز وجل :

{قـل لا يعـلم من في السمـاوات والأرض الغـيب إلا الله } "


فحـديث عائشة هذا إذن فيه إشارة أنه كـان هناك من يقول بأن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم رأى ربه ولكـنها نفت ذلك نفيا باتا وتـلت ما سبق من الآية ,


وحـينئذ فلا أرى في نهاية المطاف في هذا المجال لا أرى أن يقال إنه كـان هنـاك خلاف بين السلف في مسألة عـقائدية كـمسألة رؤية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لربه , ثم نقول جدلا إن فرضنا أنه كـان هناك حقيقة خـلاف في مسألة ما بين السـلف فذلك لا يعني أن هذا الخـلاف يـضر مادامت الأدلة قـائمة بتأييد الوجـهة الصحيحة أو القول الصحيح ممـا اخـتلفوا فيه , فالقول بأن السـلف لم يختلفوا في شيء من الأمور الإعـتقادية هذا يقوله بعضهـم وبحسب ما أحـاط به علمه فإن استـطاع أن يثبت ذلك فلا ضير لأن المرجع إلى الدليل وأنتم تعلمون أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما كان يدعو ربه تبارك وتعالى في دعـاء الإستفتاح في قـيام الليـل كان يقول فيه اختلف السلف مسائل التوحيد( اللهم اهدني لما اخـتلف في من الحق بإذنك إنك تهدي من تشـاء إلى صـراط مستـقيم )),

وهذا كـان تعليما منه صلى الله عليه وآله وسلم لأمـته فعلينا نحن إذا وجـدنا اختلافا حقيقيا فضلا عن اخـتلاف موهـوم أن نطلب من الله تبارك وتعالى أن يهدينا لمعرفة الحق واتـباعه ,


والحمد لله رب العالمين



ig hojgt hgsgt tn lshzg hgj,pd] hgj,pd] hgsgt hojgt





رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 10:06 AM   #2


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 03-01-2025 (01:27 PM)
 المشاركات : 900,026 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبكَ بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَكَ آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمتـمّ بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 03:54 PM   #3


تراتيل مقدسة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8328
 تاريخ التسجيل :  6 - 2 - 2018
 أخر زيارة : 28-09-2024 (07:06 PM)
 المشاركات : 22,056 [ + ]
 التقييم :  989043783
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
انت المطر حين تغيب امطاري
لوني المفضل : Lightpink
افتراضي



سَلمت على هذهِ الأطروحه
دوام التالق والابداع
تحياتي لك



 

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 12:13 PM   #4


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي




استاذي الفاضل - سراج منير
سلم الله لنا الأيادي وما طرحته من جميل مواضيع
كالمعٌتآد .. ذآئقـة مميزه
وكلمآت تستحق التأمل طويلاً
شهآدتي بتميزك مجروحـه ~
شكراً لروعـة طرحكّ وجٌل الشكر لحِسكّ الرآقي
وننتظر القادم بشوووق
دمتم تنعمون بالسعادة


 

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 12:19 PM   #5


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
افتراضي








جزاك الله خيرا

وجعله فى موازين حسناتك

احسن الله اليك ورزقك خير الدنيا والاخرة

مشاركة قيمة وجميلة بارك الله فيك









 

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 12:42 PM   #6


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:41 AM)
 المشاركات : 3,316,117 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

جهد مميز وفقكم الله


 

رد مع اقتباس
قديم 23-04-2018, 09:06 AM   #7


بنت عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8310
 تاريخ التسجيل :  22 - 1 - 2018
 أخر زيارة : 25-09-2024 (07:24 PM)
 المشاركات : 11,259 [ + ]
 التقييم :  56986362
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



جزاك الله خير
ورحم والديك وانار قلبك وعقلك بنور الايمان وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك وجعل الجنة مثواك
امين يارب


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مسائل , التوحيد , السلف , اختلف , في , هم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقيدتى سراج منير (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 10 18-07-2017 11:02 AM
وقفات مع سورة الأنعام سورة الأنعام السورة الوحيدة التى نزلت جملة واحدة يشيعها 70 ألف مرام (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 33 18-06-2014 06:17 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010