ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-04-2018, 07:09 AM
سراج منير غير متواجد حالياً
Egypt     Male
الاوسمة
مملكة النازف 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 7620
 تاريخ التسجيل : 7 - 1 - 2017
 فترة الأقامة : 2911 يوم
 أخر زيارة : 25-01-2021 (12:43 PM)
 المشاركات : 2,649 [ + ]
 التقييم : 97064692
 معدل التقييم : سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Icon33 يسمع قرع نعالهم




يسمع قرع نعالهم

البسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قال صلى الله علية وسلم

(إذا وضع الميت في قبره وانصرف الناس عنه إنه ليسمع قرع نعالهم وهو عنه مدبرون)


هذا الحديث صحيح لأنه مخرج في صحيح البخاري (إذا وضع الميت في قبره وانصرف الناس عنه إنه ليسمع قرع نعالهم وهو عنه مدبرون)

هذا الحديث صحيح هذا كذاك هذا مستثنى من القاعدة العامة لأنه يقول (حين) فهو ليس في كل حين يسمع نفس الحديث يعطيك التخصيص ولا يعطيك العموم (يسمع قرع نعالهم حين) حين شو معنى حين؟ يعني وقت حين يولون مدبرين لكن هل يعني الحديث أن الموتى كل ما مر مار من المقابل أو ... قرعوا النعال.
: ألا يحمل على وجه البلاغة يعني مثلا.
: وقد لا يحمل ما الذي نستفيده من القدقدة ثم أنا نذكر بقاعدة لغوية مهمة جدا

إذا دار الأمر بين التقدير وعدمه فالأصل عدم التقدير بعبارة أخرى إذا أمكننا أن نفسر العبارة أو الجملة العربية من كلام الله أو من حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو أي جملة عربية إذا أمكننا أن نفسرها على الحقيقة فلا يجوز تفسيرها على المجاز إلا إذا قامت القرينة الشرعية أو العقلية فحينذاك يقال وجدت القرينة التي تضطرنا إلى تفسير الآية أو الحديث أو الجملة العربية على المجاز وليس على الحقيقة لكن إذا دار الأمر بدون وجود قرينة بين تفسير الجملة على الحقيقة أو على المجاز فالأصل الحقيقة وليس المجاز.
وإلا فسدت اللغة وفسد استعمالها بين الناس

المثال :إذا قال قائل جاء الأمير فهل يجوز للسامع أن يفهم جاء خادم الأمير وهذا تعبير عربي معروف بتقدير مضاف محذوف لا يجوز لأنه ليس هناك ما يضطر السامع أن يتأول قول القائل جاء الأمير يعني لا موش الأمير وإنما جاء خادمه أو جاء نائبه أو او إلى آخره لو فتح هذا الباب لفسد التخاطب بين الناس باللغة العربية

ومن هنا كان من رد العلماء والفقهاء على غلاة الصوفية الذين يقولون من جهة بما يعرف عند العلماء

بوحدة الوجود

والذين يتكلمون بعبارات صريحة في الكفر وفي وحدة الوجود فيأتي المدافعون عن أولئك الصوفية بالباطل فيتأولون كلامهم تأويلا يتفق في نهاية المطاف مع الشريعة فنحن نقول لهؤلاء بهذه الطريقة لا يمكن أن نقول هذا الكلام كفر حتى قلت مرة لبعضهم ائتني بأي جملة فيها كفر في ظاهر العبارة وأنا على طريقتكم أجعلها توحيدا خالصا طريقتهم ما هي؟

تأويل النصوص و مثلا مما قال قائلهم المغرق في الضلال

وما الكلب والخنزير إلا إلهنا وما الله إلا راهب في كنيسة

يتكلفون في تأويل وما الكلب إلا إلهنا إلا إلى هنا إلى حرف جر هنا إيش التأويل هذا؟ ولذلك مثل هذا التأويل يمكن إجراءه على أي عبارة


مثلا 2


أنا بقول لو قال قائل الخوري القسيس خلق السماوات والأرض إيش رأيكم في هذا الكلام طبعا بالإجماع لا يجوز أنا أجعله توحيدا بطريقة الصوفية وهو رب الخوري هذا معروف في اللغة تقديرها محذوف على حد قوله تعالى

((وسئل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها إننا لصادقون))

اسأل القرية إيش؟ حيطانها شجرها؟ لا, إنما أهلها كذلك العير لكن هذا المضاف المحذوف الأسلوب العربي نفسه يوحي به إلى السامع فلا أحد يتساءل يا ترى النصوص هنا فعلا القرية لا ولذلك تسمية هذا في اللغة العربية أن هذا مجاز مما يدفعه ابن تيمية رحمه الله في رسالته الخاصة في الحقيقة والمجاز


يقول تسمية هذه العبارة خاصة بأنها مجاز من باب حذف المضاف هذا اصطلاح طارئ وأن العرب ما كانوا يفهمون من هذه العبارة إلا معنى واحدا هو الذي يسمونه بالمجاز بحذف المضاف كذلك مثلا في الأسلوب العربي سال الميزاب على طريقة المتأخرين في تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز, حقيقة هذه العبارة سال الميزاب يعني الميزاب من شدة الحرارة ذاب وصار سائلا سال الميزاب لكن من من العرب إذا سمع هذه العبارة يتبادر إلى ذهنه المعنى الذي يسمونه حقيقة فيقولون لا هنا المقصود المجاز هذا المعنى الذي يسمونه مجازا في هذا المثال هو المعنى الحقيقي المراد من سال الميزاب يعني سال ماء الميزاب مثل

((وسئل القرية))

تماما وهكذا أمثلة كثيرة يذكرها ابن تيمية منها مثلا جرى النهر, النهر هو الأخدود الذي يجري فيه الماء فحينما يقول العربي جرى النهر لا هو يعني الأخدود نفسه بدون ماء ولا السامع منه من العرب يفهم إلا ما الذي أراده أي جرى ماء النهر إذا تسمية هذاه التعابير بأنها مجاز


يقول ابن تيمية هذا خطأ, المجاز هو الذي يقرن بالمعنى بالظاهر من العبارة إلى المعنى الآخر لوجود قرينة لكن هنا لا معنى آخر إلا معنى واحد محدد اسأل القرية يعني أهلها, سال الميزاب أي ماءه جرى النهر أي ماءه من هنا يبتدأ ابن تيمية الرد على المتأخرين الذين يتأولون آيات الصفات وأحاديث الصفات باللجأ إلى ارتكاب طريق التأويل وهو سلوك طريق المجاز لكن ما الذي يضطرهم إلى ترك فهم المعاني من هذه الآيات وتلك الأحاديث المتعلقة كلها بالصفات أن تفسر على حقائقها لا سيما وهم يقولون جميعا المتقدمون منهم والمتأخرون الأصل في كل عبارة أن تفسر على حقيقتها مثلا قوله تبارك وتعالى ((وجاء ربك والملك صفا صفا))

لا جاء ربك لا يجوز هذا الفهم إذا جاءت رحمة ربك جاء أي مضاف محذوف يقدرونه وعلى ذلك فقس نحن نقول الحق كما نطق الحق في كتابه ((وجاء ربك)) لكن كيف يجيء؟ وهذا البحث طرقه العلماء قديما وحديثا


الخلاصة أن الكلام العربي أول ما ينبغي أن يفسر هو على الحقيقة فقوله عليه السلام (إذا وضع الميت في قبره إنه ليسمع قرع نعالهم وهم عنه مدبرين) على الحقيقة يسمع قرع النعال بل أنا أقول خلاف ما قلت أنت هو لا يمكن أن يتصور أنه يسمع كل شيء لأنه هو بكل شيء سميع هذا أمر مستحيل لكن ما دام أن الأصل أن الموتى لا يسمعون كما شرحنا لكم آنفا فإذا جاء نص ما يعطي لميت أو موتى سماعا ما نستثنيه من القاعدة نقول أولئك المشركين في القليب سمعوا قول الرسول عليه السلام لكن ما كان حوله من أحاديث الصحابة وحينما قال عمر يا رسول إنك لتنادي أجسادا لا أرواح فيها ما نقول إنهم سمعوا قول عمر لأن سماعهم لقول الرسول معجزة للرسول فيوقف عندها كذلك في هذا الحديث

(يسمع قرع نعالهم) بس وما نزيد على ذلك لسببين اثنين

أولا أنه خلاف الأصل أن الموتى لا يسمعون

ثانيا وأخيرا أن الأمور الغيبية وهذا من الغيب البرزخ لا يتوسع فيها أبدا والحق الوقوف عند النص وعدم التزايد عليه.


والحمد لله رب العالمين






dslu rvu kuhgil kuhgil





رد مع اقتباس
قديم 12-04-2018, 08:52 AM   #2


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (03:23 PM)
 المشاركات : 3,292,474 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



بارك الله فيك طرح مميز
موضوع رائع و راقي
تسلم الانااامل ويعطيك الف عافيه
ارق تحيه محمله بآلجوري لشخصك
احتراماً / وتقــديراً


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2018, 10:03 AM   #3


رحيق الجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8091
 تاريخ التسجيل :  18 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 16-12-2019 (11:02 AM)
 المشاركات : 125,214 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Linen
افتراضي



بارك الله فيك على طرحك القيم

وجعل كل كلمه فى ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2018, 10:27 AM   #4


تراتيل مقدسة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8328
 تاريخ التسجيل :  6 - 2 - 2018
 أخر زيارة : 28-09-2024 (07:06 PM)
 المشاركات : 22,057 [ + ]
 التقييم :  989043783
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
انت المطر حين تغيب امطاري
لوني المفضل : Lightpink
افتراضي



جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2018, 07:59 PM   #5


امجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8293
 تاريخ التسجيل :  13 - 1 - 2018
 العمر : 31
 أخر زيارة : 24-06-2019 (11:05 PM)
 المشاركات : 45,152 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



يزاك الله خير للتفسير الطيب


 

رد مع اقتباس
قديم 13-04-2018, 07:03 PM   #6


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,038 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



انتقاء مميز
برافو


 

رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 08:28 AM   #7


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
افتراضي








جزاك الله خيرا

وجعله فى موازين حسناتك

احسن الله اليك ورزقك خير الدنيا والاخرة

مشاركة قيمة وجميلة بارك الله فيك









 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
يسمع , نعالهم , قرع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010