ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-04-2018, 06:45 AM
سراج منير غير متواجد حالياً
Egypt     Male
الاوسمة
مملكة النازف 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 7620
 تاريخ التسجيل : 7 - 1 - 2017
 فترة الأقامة : 2925 يوم
 أخر زيارة : 25-01-2021 (12:43 PM)
 المشاركات : 2,649 [ + ]
 التقييم : 97064692
 معدل التقييم : سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Icon33 ما حكم العزل خشية أن تتعب المرأة من الحمل؟






السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


: قبل الجواب عن هذا السؤال لا بد من مقدمة وجيزة تتعلق بحكم العزل في الإسلام,

العزل في الإسلام أقل ما يقال فيه إنه مكروه وأعني ليس التحريم وإنما الكراهة والكراهة تجامع في تعبير العلماء الجواز فقد يكون الأمر جائزا وهو مكروه لكن إذا كان حراما

فلا يكون جائزا الجوازم مع التحريم لا يجتمعان أما الجواز مع الكراهة يجتمعان أخذنا جواز العزل من حديث جابر رضي الله عنه الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما قال " كنا نعزل والقرآن ينزل "

هذا الحديث في الوقت الذي يعطينا حكم جواز العزل يعطينا قاعدة هامة جدا قل ما يتنبه لها من الناس هذه القاعدة هي أنه إذا وقع أمر في عهد النبوة والرسالة ولم يأت نهي عنه فهو دليل الجواز ذلك لأنه لو كان منهيا عنه لنزل الحكم بالنهي عنه في القرآن أو في بيان الرسول عليه الصلاة والسلام الذي مما خوطب به في القرآن

((وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم)) فإذا قول جابر " كنا نعزل والقرآن ينزل " فيه إشارة أننا ما دمنا نفعل ذلك ولم ينزل في القرآن حكم بذلك فمعناه أنه يجوز لهذا كان هذا الحديث دليلا على جواز العزل لأن الله من فوق سبع سماوات قد أقر عمل هؤلاء الصحابة ولم ينههم عن ذلك لكننا قلنا

بالإضافة إلى الجواز بأنه مكروه

من أين يأتي هذا الحكم الإضافي على الجواز؟ هذا يأتي من ملاحظتنا لحديث رائع جدا قل ما يتعرض له بذكر بعض الذين يسألون عن هذه المسألة ذاك الحديث هو قوله عليه الصلاة والسلام (تزوجوا الودود الولود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة) (تزوجوا الودود الولود) لم؟ قال عليه السلام (فإني مباه) وفي لفظ (فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة) فالذي يعزل عن زوجته لا شك أنه في ذلك لا يحقق رغبة نبيه هذه الذي يعزل عن زوجته لا يحقق رغبة نبيه صلى الله غعليه وسلم وهي المباهاة والمفاخرة بأمته على سائر الأمم يوم القيامة

وفي هذا الحديث تنبيه هام جدا لخطورة ما شاع وذاع وملأ الأسماع في هذا العصر مما يسمونه بتحديد النسل أو تنظيم النسل


هذا ينافي الشرع الإسلامي منافاة لهذا التوجيه النبوي الكريم هو يريد منا أن نكثر من نسلنا لنحقق بذلك رغبة من رغبات نبينا صلوات الله وسلامه عليه كما جاء في الحديث السابق وعلى الكعس من ذلك حينما ننظم زعمنا أو نحدد زعمنا لا يستحضر أحدنا أبدا هذه الرغبة النبوية الكريمة لا سيما إذا ما جعل التحديد أو التنظيم نظاما عاما يفرض من دولة ما على شعب مسلم ما هناك الطامة الكبرى لأن المسألة تهون حينما يرتكب هذه المخالفة لرغبة النبي صلى اله عليه وسلم من فرد تهون هذه المشكلة أما إذا صارت مشكلة تبنتها الدولة تبناها الشعب فهناك تحقيق لرغبة لأعدائنا الذين يحيطون بنا من كل مكان الذين لا يستطيعون وهذا من فضل الله ورحمته بنا أن يقضوا القضاء المبرم على الأمة المسلمة لما بارك الله في عددهم

ولذلك فهم يخططون كما ترون في كثير من تصرفاتهم تخطيطا بعيد المدى جدا جدا وهم مع الأسف الشديد قد أوتوا صبرا وقد أوتوا جلدا بحيث أنهم يخططون إلى ما بعد خمسين سنة هذا الشعب المسلم يبلغ مثلا مائة مليون فليكن بعد خمسين سنة خمسين مليون وعلى ذلك فهم ينظرون إلى بعيد وبعيد جدا تحقيقا للمثل العربي القديم

" من لم ينظر في العواقب ما الدهر له بصاحب "

فنحن حينما نتبنى التنظيم والتحديد المستوردين من بلاد الكفر والضلال الذين لا يؤمنون بما عندنا من أن المسلم إذا عني بتربية أولاده كان له أجرهم وكان له مكاسبهم الأخروية تسجل له أيضا وهو في قبره كما قال عليه الصلاة والسلام (إذا مات الإنسان) وفي رواية

(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)

انظروا كيف ينبغي تختلف النتائج باختلاف العقائد فالكفار لا يوجد عندهم إيمان بالآخرة كما جاء في القرآن الكريم ((قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ))


فهم لا يؤمنون بالآخرة ولا يؤمنون إذا عنوا بتربية الولد أو البنت فلهم أجرهم من بعد وفاتهم وموتهم أما المسلم فيختلف عنهم اختلافا جذريا فهو إذا رزق ولدا تعلمون أنه يترتب عليه أن يقوم بعبادات لا يحلم بها الكفار فضلا عن أن يؤمنوا بها فهو ساعة ولادة وليده يؤمر أمر ندب أن يؤذن في أذنه أن يسمعه تكبير الله أكبر وهو في أول سقوطه وخروجه إلى هذه الحياة الدنيا ثم لا أطيل في ذلك يترتب تسميته في اليوم السابع وقص شعره والتصدق بوزنه فضة أو ذهبا ثم الذبح عنه المسمى بالعقيقة وهكذا كل هذه فضائل ودرجات تكتب لهذا الوالد بسبب ولده هذا شيء لا يؤمن به الكفار من هذا القبيل أيضا وهو أمر هام يقول الرسول عليه الصلاة والسلام فيما أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (ما من مسلمين) أي زوجين (يموت لهما ثلاثة من الولد إلا لن تمسه النار إلا تحلة القسم) فأنبؤوني بعلم هل عند الكفار مثل هذا الفضل الذي بشرنا به نبينا صلى الله عليه وآله وسلم؟ لا لذلك هم يقتصرون على أن يربوا ولدا أو ولدين وثالثهم كلبهم هذه تربيتهم وهذا شأنهم من تمتعهم في حياتهم الدنيا لا يبتغون من وراء ذلك ثواب الآخرة وأن يدخر لهم مثل هذا الأجر (لن تمسه النار إلا تحلة القسم) ولذلك هذه الفضائل كلها إنما تتوفر بتحقيق الرغبة النبوية الكريمة وهي (تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة) بعد هذا التفصيل ولعلي ما أطلت به عليكم أقول جوابا عن السؤال السابق إذا كان هناك ضرورة بالنسبة للمرأة ولا أتصور الضرورة بالنسبة للرجل أبدا إلا على تحقيق الرغبة الجاهلية الأولى التي قال الله عز وجل في القرآن فيها ((ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق))

الرجل لا يوجد له عذر أبدا يف أن يحاول هو من عنده يفرض ذلك على زوجه تحديد النسل أو تنظيمه وإنما هذا يمكن أن يتصور فقط بالنسبة للزوجة وذلك بإشارة من طبيب مسلم حاذق يقول مثلا للزوج بأن زوجتك هذه إذا استمرت في الحمل فحياتها في خطر حينذاك لا أقول تحدد النسل التحديد شر من التنظيم لأن التنظيم من معانيه أنه سيتابع الولادة أما التحديد فكما قلنا ثالثهم كلبهم انتهى الأمر عندهم إلى هؤلاء هذا منهج كافر لا يؤمنون بالقضاء والقدر فإذا نظم الإنسان أو حدد نسله كأنه آمن بأن هذا الولد الأول وهذا الثاني سيعيشان ما عاش أبواهما لا يفترضان أبدا أن الله عز وجل قد يقبض الولد الأول والثاني ويبقيان كأنهما أبتران لم يرزقا نسلا ثم يحاولان أن يتداركا ما فاتهما وهيهات هيهات وكما قيل " في الصيف ضيعت اللبن " إذا إنما يجوز تحديد النسل للزوجة للضرورة التي يقدرها الطبيب الحاذق المسلم .

والحمد لله رب العالمين





lh p;l hgu.g oadm Hk jjuf hglvHm lk hgplg? gh H, hglvHm hgplg? hgusg jjuf psdj p;l





رد مع اقتباس
قديم 11-04-2018, 11:40 AM   #2


رحيق الجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8091
 تاريخ التسجيل :  18 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 16-12-2019 (11:02 AM)
 المشاركات : 125,211 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Linen
افتراضي



طرح رائع

بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 11-04-2018, 01:24 PM   #3


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



أستاذي الفاضل - سراج منير
يّنٌحًنٌيّ قَلميّ وِتُخٌضع حًروِفُيّ
تُرتُميّ قَبّعتُيّ معلنٌة ٱعجَٱبّهٱ بّروِعة همسًٱتُك
وِتُعجَز ٱبّجَدُيّتُيّ وِتُعلنٌ قَصِوِرهٱ عنٌ ٱلٱمضٱء
وِتُتُردُدُ بّمخٌيّلتُيّ كلمٱتُك وِتُعتُرفُ ذٌٱئقَتُيّ ٱنٌك متُألقَة
بّحًجَم ٱلسًسًمٱء ٱبّدُٱعك وِروعتُك
ٱسًسًرتُ ٱلروِحً بّجَمٱل طٌرحًك
دُمت للأ بّدُآع معنٌى نٌسًموِ بّه
أَنْتَظِرُ بِكُلِّ لَهْفَةٍ جَدِيْدَكَ مِنْ مَوَاضِيِعْ
تُقَبّل تُوِٱضع ٱمضٱئيّ
إِحْتَرُامَي يتَعَانَقُ مَعَ تَقْدِيْرِىِّ
لروِوِحًك جَنٌٱئنٌ ٱليّٱسًميّنٌ.,



 

رد مع اقتباس
قديم 11-04-2018, 01:30 PM   #4


تراتيل مقدسة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8328
 تاريخ التسجيل :  6 - 2 - 2018
 أخر زيارة : 28-09-2024 (07:06 PM)
 المشاركات : 22,056 [ + ]
 التقييم :  989043783
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
انت المطر حين تغيب امطاري
لوني المفضل : Lightpink
افتراضي



سَلمت علىَ هذهِ الآطَروحهَ القيمه
لاحرمنا فيض عطاؤك



 

رد مع اقتباس
قديم 11-04-2018, 01:33 PM   #5


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (10:16 AM)
 المشاركات : 3,316,116 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



تسلم الأيادي على ما قدمت
ننتظر جديدك بكل شوق
تقبل مني أعطر التحايا


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2018, 06:25 AM   #6


Kassab غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4241
 تاريخ التسجيل :  5 - 12 - 2013
 أخر زيارة : 18-01-2024 (09:54 AM)
 المشاركات : 46,224 [ + ]
 التقييم :  260510243
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض ..
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
وَ في ميزآن حسناتك ..
آسأل الله أنْ يَرزقـك فسيح آلجنات !!
دمت بحفظ الله ورعآيته ..





 

رد مع اقتباس
قديم 13-04-2018, 07:06 PM   #7


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,032 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



انتقاء مميز
برافو


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا , أو , المرأة , الحمل؟ , العسل , تتعب , حسيت , حكم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنماط النساء فى التراث العربى ابن عمان ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 22 27-12-2017 07:36 AM
أنماط النساء في التراث العربي انثى النقاء ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 14 27-06-2016 06:04 AM
العسل مضاد للفيروسات والبكتيريا عاشق الغاليه (همســـات الصحه والطب) 4 07-03-2016 12:39 AM
سبعـون إسما ً سعود العنزي ( همسات عالم حواء) 32 23-04-2014 02:35 PM
رأي حول عمل المرأة الورّاق (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) 4 20-04-2013 12:46 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010