الإهداءات




احكام التجويد

(همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-12-2017, 11:09 AM
ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
سوسنة الادب 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3851 يوم
 أخر زيارة : اليوم (09:08 PM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 1,289,049 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي احكام التجويد



-المقدّمة
-ما التجويد؟
-أحكامه
-أحكام الميم الساكنة
-أحكام النّون السّاكنة و التنوينْ
-أحكام الاستعاذة و البسملة
-أحكام الميم و النّون المشدّدتين
-أحكام الادغام
-أحكام المدود
-الخاتمة

احكام التجويد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف).


فما بالك لو تعلّمت مخارج حروف القرآن الكريم و أحكامه و طبقتها
كم حسنة ستكسب؟؟
لو قرأت آية من القرآن الكريم و طبقت عليها أحكام التجويد
حتما سيضاعف لك الأجر عند الله تعالى


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها). (صحيح الجامع8122)


احكام التجويد

إنّ التجويد في اللغة يعني: الإتيان بالشّيء الجيّد،
وأمّا في الاصطلاح فقد عرّفه العلماء على أنّه: علم يعرف به
إخراج كلّ حرف من مخرجه، متصفاً بصفاته.
. وقد وصل إلينا هذا العلم من خلال أئمّة ثقات، وضعوا أصوله،
وقاموا باستنباط أحكامه، وذلك من خلال قراءة
النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المأثورة، وصحابته، والتّابعين.
الهدف الرّئيسي من هذا العلم هو حفظ اللسان من الوقوع
في اللحن عند قراءة ألفاظ القرآن الكريم، وعند أدائه،
ولذلك فإنّ مراعاة قوانين قراءته فرض عيّن على كلّ شخص مكلّف.

احكام التجويد

قسّم علماء التجويد هذا العلم إلى عدّة أقسام،
كي يسهل على المسلم فهمه،
وسيتم الشرح بالتفصيل فيما يأتي. ^^


احكام التجويد


إنّ للميم السّاكنة ثلاثة أحكام رئيسيّة، وهي:

الإدغام: ويعنى ذلك أن يتمّ إدغام الميم السّاكنة في
ميم مثلها ولكنّها متحرّكة، حيث تكون واقعةً في
بداية كلمة أخرى، فتصبحان بذلك ميماً واحدةً مشدّدةً،
ويسمّى هذا الإدغام إدغاماً شفويّاً أو إدغاماً متماثلاً،
مع مراعاة وجود غنّة كاملة،
مثالْ: فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ، لَهُمْ مَثَلًا.

الإخفاء: وفيه يتمّ إخفاء الميم السّاكنة،
في حال وقع بعدها في الكلمة التّالية حرف الباء،
ويسمّى في هذه الحالة إخفاءً شفويّاً،
وذلك لأنّ حرفي الميم والباء يخرجان من الشّفة،
مثالْ: يَوْمَ هُمْ بارِزُونَ، يَعْتَصِمْ بِاللهِ، كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ، فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ.

الإظهار: حيث تظهر الميم السّاكنة في حال وقع
بعدها حرف من أحرف الإظهار، وهي كلّ الحروف الهجائيّة،
ما عدا حرفي الميم والباء، ويسمّى في هذه الحالة إظهاراً شفويّاً،
مثالْ: أَمْ كُنْتُمْ، أَمْ حَسِبْتُمْ، يَمْشُونَ،

ويكون الإظهار أشدّ مع حرفي الواو والفاء،
مثلَ: وَهُمْ فِيها، هم في رحمة الله، أنتم وما،


احكام التجويد

وتحت هذا تندرج العديد من الأحكام التي تحتاج
إلى تفصيل دقيق، نذكر منها على وجه الإجمال لا التفصيل:

الإظهار الحلقي:
والإظهار لغةً: هو البيان والوضوح،
اصطلاحاً: هو إخراج كلّ حرف من مخرجه من غير غنّة
فى الحرف المظهر.
وأمّا حروف الإظهار فهى حروف الحلق:
الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء،
وعدد حروف الإظهار ستّة أحرف، تمّ جمعها مع بعضها
البعض فى أوائل حروف شطر هذا البيت، وهي:
أخى هاك علماً حازه غير خاسر.

و للاظهار عدّة مراتب:

أعلى مرتبة ظهوراً: وتكون عند حرفي الهمزة والهاء،
وذلك لأنّهما يخرجان من أقصى الحلق.

أوسط مرتبة ظهوراً: وتكون عند حرفي العين والحاء،
وذلك لأنّهما يخرجان من وسط الحلق.

أدنى مرتبة ظهوراً: وتكون عند حرفي الغين والخاء،
وذلك لأنّهما يخرجان من أدنى الحلق.




احكام التجويد

يعدّ حكم الاستعاذة سنّةً مستحبّةً، وهي أمر مطلوب
عند قراءة القرآن الكريم، وذلك على الرّغم من
أنّها ليست جزءً منه، وقد قال بعضهم إنّ حكمها
هو الوجوب، خاصّةً عند البدء بالقراءة، حتّى
لو كانت القراءة من بداية السّورة، أو من خلالها.
وأمّا الدّليل على ذلك فهو قوله الله سبحانه وتعالى:
(فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ) سورة النحل، 98 .


ومن السّنة أن يُجهر بالاستعاذة في حالتين، هما:
عند قراءة المسلم في الأماكن العامّة، أو الاحتفالات،
أو الاجتماعات، ونحوها. عند تعليم المسلم لغيره وتعلمه،
وذلك حتّى ينتبه الحاضرون وينصتوا للقراءة من بدياتها.


ويسرّ بالاستعاذة في أربع حالات، هي:
عند قراءة المسلم للقرآن قراءةً سريّةً.
عند قيام المسلم بأداء الصّلاة.
عند قراءة المسلم على الدّور وبالترتيب،
حيث تكون القراءة جهريّةً مع الجماعة
ولا يكون هو المبتدئ بالقراءة.
عندما يكون خالياً، سواءً أكانت القراءة سريّةً أم جهريّةً.

أمّا البسلمة فهي كلمة منحوتة من قول:
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، وعند حفص تعدّ واجبة القراءة في أوّل كلّ سورة، إلّا في بداية سورة براءة،
وأمّا البسلمة في أواسط السّور فإنّ المسلم مخيّر في قراءتها،
فهو إن أراد بسمل، وإن أراد اكتفى بالاستعاذة وحدها.

وأمّا في حال وقعت البسملة بين سورتين، فإنّ لذلك أربع أوجه محتملة، وهي:
قطع الكلّ: ويعني ذلك قطع آخر السّورة عن البسملة،
وقطع البسملة عن بداية السّورة التالية أيضاً،
ويعدّ هذا الوجه جائزاً شرعاً.

وصل البسملة مع بداية السّورة التّالية: ويعدّ هذا
الوجه جائزاً أيضاً.

وصل الكلّ: ويعني ذلك وصل البسملة
مع السّورة التي قبلها، ومع السّورة التي بعدها أيضاً،
ويعدّ هذا الوجه جائزاً أيضاً.

وصل آخر السّورة بالبسملة: وذلك مع قطعها عن أوّل
السّورة التّالية، ويعدّ هذا الوجه ممتنعاً شرعاً،
وذلك لأنّه يوهم المستمع أنّ البسملة
تابعة لآخر السّورة السّابقة.




hp;hl hgj[,d]





رد مع اقتباس
قديم 19-12-2017, 11:10 AM   #2


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (09:08 PM)
 المشاركات : 1,289,049 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
سوسنة الادب 
لوني المفضل : red

افتراضي





الغنّة واجبة في حالة كلّ من الميم والنّون المشدّدتين،
وذلك في حالتي الوصل والوقف، سواءً أكانت واقعةً
في أوسط الكلمة أم في آخرها، وسواءّ أكانت
واردةً في الاسم، أو في الفعل، أو في الحرف،
ومقدار الغنّة فيها حركتان، وذلك بمقدار قبض
الإصبع أو بسطه، ومن الأمثلة على ذلك:
هَمَّازٍ،
هَمَّتْ، فَأَمَّا، جَهَنَّمُ، إِنَّ.





الإدغام يعني: إدخال حرف ساكن (غير مدّي)،
بحرف متحرّك بعده، وذلك بحذف السّاكن وتشديد المتحرّك،
وأمّا أقسام الإدغام فهي:


إدغام المتماثلين: ومعنى ذلك أن يكون الحرفان المتتاليان
متحدان في المخرج من الفمّ، ومتحدان أيضاً من حيث الصّفة،
سواءً أكانا واقعين في كلمة واحدة أم في كلمتين متتاليتين،
ومن الأمثلة على ذلك:
يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ، آوَوْا وَنَصَرُوا، قَدْ دَخَلُوا، فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ، اضْرِبْ بِعَصاكَ.

إدغام المتجانسين: ومعنى ذلك أن يكون الحرفان المتتاليان
متحدان في المخرج من الفمّ، ومختلفان من حيث بعض الصّفات،
وهذا منحصر في سبعة أحرف، وهي:

حرفي الدّال مع التّاء، مثل: قَدْ تَبَيَّنَ، وَجَدْتُمْ، أَرَدْتُمْ.
حرفي التّاء مع الدّال، مثل: أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما، أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللهَ.
حرفي التّاء مع الطاء، مثل: قالَتْ طائِفَةٌ، ودَّتْ طائِفَةٌ.
حرفي الذّال مع الظاء، مثل: إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ، إِذْ ظَلَمْتُمْ.
حرفي الباء مع الميم، مثل: ارْكَبْ مَعَنا.
حرفي الطاء مع التّاء، مثل: بَسَطْتَ، أَحَطْتُ، فَرَّطْتُمْ.





للمدود أنواع وأقسام عديدة، ومنها:

المد الطبيعي: يعني أن يأتي حرف الألف المدّية،
ويكون ما قبله مفتوحاً فقط،
ومن الأمثلة على ذلك: وَالضُّحَى،
والياء السّاكنة التي يكون ما قبلها مكسوراً،
مثل: فِي، والواو المديّة والتي يكون ما قبلها مضموماً،
مثل: قَالُواْ، ولا تقوم ذات الحرف إلا بالمدّ الطبيعي،
وهو غير متوقّف على سبب، مثل الهمز أو السّكون،
ويكون مدّه بمقدار حركتين.



المدّ اللازم:
ويقسم المدّ اللازم إلى قسمين، هما:
المدّ اللازم الكلميّ: ويقسم المدّ اللازم الكلمي
إلى قسمين، هما:


المدّ اللازم الكلميّ المخفف: ويعني ذلك أن يأتي بعد
حرف المدّ حرف ساكن، ويكون سكونه أصليّاً في حالتي
الوصل والوقف، وهو غير موجود إلا في كلمة (ءَآلْنَ) في
موضعين في سورة يونس، ومقدار مدّه ستّ حركات،
وهو لازم المدّ ولا يجوز قصره على أيّ حال،
ولهذه الكلمة وجه آخر وهو التّسهيل بين بين،
ومعنى ذلك هو تسهيل الهمزة الثّانية بين الهمزة
والألف، ويمكن اتقان ذلك من خلال التّلقي من أفواه المشايخ.


المدّ اللازم الكلمي المثقَّل:
ومعنى ذلك أن يأتي بعد حرف المدّ حرف مشدّد،
ومن الأمثلة على ذلك: وَلاَ الضَّآلِّينَ، أَتُحَآجُّونِّي،
ومقدار المدّ في هو ستّ حركات.


المد الجائز:

وللمدّ الجائز أنواع، وهي:
المدّ المنفصل: ويعني ذلك أن يأتي حرف المدّ في آخر كلمة،
وتأتي الهمزة في أوّل الكلمة التي تليها، ومن الأمثلة
على ذلك: بِمَآ أُنزِلَ، قُوآ أَنفُسَكُمْ، وَفِي أَنفُسِكُمْ،
ويكون مدّه بمقدار حركتين أو أربع حركات.


المدّ العارض للسكون:
ويعني ذلك أن يأتي حرف المدّ،
ويتي بعده حرف ساكن سكوناً عارضاً، وذلك بسبب الوقف،
ومن الأمثلة على ذلك نَسْتَعِينُ، حيث نقف عليها (نَسْتَعِينْ)،
ويجوز مدّها بمقدار حركتين، أو أربع حركات، أو ستّ حركات،
وذلك حال الوقف عليها.


مد البدل: يعني كلّ همز ممدود،
أو أن يتقدّم الهمز على حرف المدّ،
ومن الأمثلة على ذلك: ءَامَنَ، أُوتُواْ، إِيمَاناً،
وهو يمدّ بمقدار بمقدار حركتين فقط.


مد العِوَض: يعني الاستعاضة عن تنوين النّصب بألف،
وذلك حال الوقف عليه، ومن الأمثلة على ذلك سَوَآءً،
(سَوَآءَا): حيث يوقف على ألف بعد الهمزة،
عَلِيماً، (عَلِيمَا): حيث يوقف على ألف بعد الميم،
ومن الاستثناء في ذلك ما كان آخره تاء التّأنيث
المربوطة المنوّنة بالنّصب، مثل: وَشَجَرَةً.


مد اللين: هو الواو والياء السّاكنتان، واللذان يكون ما قبلهما مفتوحاً،
ومن الأمثلة على ذلك: خَوْفٍ، لْبَيْتِ،
ومقدار المدّ فيه في حال وقفنا على هذا النّوع
يكون أقصر من أو مساوياً للمدّ العارض للسكون،
أمّا في حالة الوصل فإنّه لا يمدّ.


مد الصلة: يعني هاء الكناية أو هاء الضّمير،
وتعريفها: هي الهاء العائدة على المفرد المذكّر الغائب.
ومن الأمثلة عليها: بِهِ، مِنْهُ، عَلَيْهِ، فِيهِ، إِلَيْهِ،
ففي حال وقعت هاء الكناية بين متحرّكين،
فإنّه يتمّ وصلها بواو في حال كانت مضمومةً،
مثل: إِنَّهُو هُوَ، ويتمّ وصلها بياء في حال كانت مكسورةً،
مثل: به كثيراً، وذلك في حالة الوصل فقط،
ويسمّى حينها بمدّ الصِّلة الصّغرى،
أمّا في حال الوقف فإنّه يوقف عليها بهاءٍ ساكنة.
ويمّدّ مدّ الصّلة الصّغرى بمقدار حركتين،
في حين يستثنى من ذلك
قوله سبحانه وتعالى: يَرْضَهُ لَكُمْ، في سورة الزّمر،
ففيه لا تمدّ الهاء في (يَرْضَهُ).
وأمّا في حالة مدّ الصّلة الكبرى فتعامل
هاء الضّمير فيه مثل معاملة المدّ المنفصل،
وذلك في حال وقعت بين متحرّكين
وكان المتحرّك الثّاني همزةً، وأمّأ إذا
وقعت هاء الضّمير بين ساكنين فإنّها لا تمدّ مثل: إِلَيْهِ لْمَصِيرُ.






 


رد مع اقتباس
قديم 19-12-2017, 03:34 PM   #3


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,227 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل : red

افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 19-12-2017, 05:42 PM   #4


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (09:08 PM)
 المشاركات : 1,289,049 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
سوسنة الادب 
لوني المفضل : red

افتراضي



انار الطرح بحضوركم الجميل واضافتكم الاجمل
اسعدني مروركم


 


رد مع اقتباس
قديم 24-12-2017, 09:43 AM   #5


Kassab غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4241
 تاريخ التسجيل :  5 - 12 - 2013
 أخر زيارة : 18-01-2024 (09:54 AM)
 المشاركات : 46,229 [ + ]
 التقييم :  260510243
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
الشاهين للمبدعين 
لوني المفضل : Chartreuse

افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 24-12-2017, 11:00 AM   #6


واثق الخطوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8196
 تاريخ التسجيل :  22 - 11 - 2017
 أخر زيارة : 22-09-2021 (10:02 PM)
 المشاركات : 31,588 [ + ]
 التقييم :  608744942
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : ر/م محطات كهربائية

 الاوسمة
نص احترافي 
لوني المفضل : red

افتراضي



جزاك الله خير الجزاء عالطرح الايماني الرائع
ربي يبارك فيك ويجعله في موازين حسناتك
يحفظك ربي


 


رد مع اقتباس
قديم 26-12-2017, 12:40 AM   #7


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (09:08 PM)
 المشاركات : 1,289,049 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
سوسنة الادب 
لوني المفضل : red

افتراضي



شكراً لـِ المطر
حروفكَ ارتوت منهآ
ذبول متصفحي الفقير
لقدومكَ ألف معنى ومعنى
دُمتَ بخيرـر


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التجويد , احكام

جديد منتدى (همسات القرآن الكريم وتفسيره )
كاتب الموضوع ذابت نجوم الليل مشاركات 10 المشاهدات 199  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم التجويد بالتفصيل والصور نفع الله به الجميع مبارك آل ضرمان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 59 30-12-2017 05:53 PM
مقدمة في علوم القرآن الكريم ( 10 ) التجويد الفاتنة (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 20-08-2014 04:35 PM
احكام الصيد في الدين الاسلامي الاداره (همسات الرحلات البريه والقنص) 30 11-05-2014 01:18 AM
احكام التجويد بالصور قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 20-04-2014 08:27 AM
تعلّم أحكام التجويد لقراءة القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 18 25-10-2013 03:03 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010