الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
أنواع الألفات و الباء في القرآن والعربية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد اشتُقَّت الأَلِف من الأُلفة ؛ لأَنها أَصل الحروف، وجملة الكلمات، واللغات متأَلِّفة منها. والأَلْفُ من العدد سُمّى به، لكون الأَعداد فيه مؤتلفة؛ فإِنَّ الأَعداد أَربعة: آحاد، وعشرات، ومئات، وأُلوف . فإِذا بلغت الأَلْف فقد ائتلفت، وما بعده يكون مكرّراً. والأَلِف فى القرآن ولغة العرب يرد على نحو من أَربعين وجهاً : الأَوّل : حرف من حروف التهجّى، هَوَائِىّ. يظهر من الجَوْف، مخرج قريب من مخرج العين، والنّسبة أَلَفِىّ ويجمع أَلِفُون - على قياس صَلِفون، وأَلفات على قياس خَلِفات. والأَلِف الحقيقى هو الأَلِف السّاكنة فى مثل لا، وما، فإِذا تحرّكت صارت همزة. ويقال للهمزة أَلِف، توسُّعاً لا تحقيقاً. وقيل: الأَلِف حرف على قياس سائر الحروف، يكون متحركاً، ويكون ساكنا. فالمتحرك يُسَمّى همزة والساكن أَلِفاً. الثاني: الأَلِف اسم للواحد فى حِساب الجُمّل؛ كما أَنَّ الباءَ اسم للاثنين. الثالث : أَلِف العَجْز والضَّرورة؛ فإِنَّ بعض النَّاس يقول للْعَيْن: أَيْن، وللعَيْب: أيْب. الرّابع : الأَلف المكرّرة فى مثل راَّب ترئيباً. الخامس : الأَلِف الأَصلىّ؛ نحو أَلِف أَمر، وقرأ، وسأَل. السّادس : أَلِف الوصل؛ كالَّذى فى ابن وابنة من الأَسماءِ، وكالَّذى فى: انصرُ واقطع من الأَفعال. السّابع : أَلف القَطع؛ نحو أَلف أَب، وأُمٍّ، وإِبل فى الأَسماءِ، وأَكرم، وأَعلم، فى الأَفعال. قال تعالى : {فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا بِٱلْعَدْلِ وَأَقْسِطُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ}. الثَّامن : أَلِف الفَصْل: تكون فاصلة بين واو الجماعة واو العطف؛ نحو آمنوا، وكفروا، وكذَّبوا. التَّاسع : أَلف الاستفهام نحو {أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَم نَحْنُ ٱلْخَالِقُونَ} {أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى ٱللَّهِ تَفْتَرُونَ}. العاشر : أَلِف الترنُّم: وقولى إِن أَصبتِ لقد أَصابا. نتابع المصدر: منتدى همسات الغلا Hk,hu hgHgthj , hgfhx td hgrvNk ,hguvfdm hglgthj hlehg hgrvNk td |
04-12-2017, 07:26 PM | #2 |
| الحادى عشر : أَلِف نداءِ القريب: يا آدم، يا إِبراهيم، يا ربّ. الثَّانى عشر: أَلِف النُّدبة. ويكون فى حال الوصل مفردا، وفى حال الوقف مقترناً بهاءِ؛ نحو: وايَدَاه، ويا زيدا رحمك الله. الثالث عشر : أَلف الإِخبار عن نفس المتكلِّم؛ نحو {أَعُوذُ بِاللهِ} {وَأَعْلَمُ مِنَ ٱللَّهِ}. الرّابع عشر : أَلف الإِشباع موافقةً لفواصل الآيات، أَوْ لتقوافى الأَبيات. والآية نحو : {فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِيلاْ} {وَأَطَعْنَا ٱلرَّسُولاَ} . والشعر نحو: وبَعْدَ غَد بما لا تَعْلَمِينَا ، ونحو: فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينَا الخامس عشر: أَلِف التأْنيث. ويكون مقصوراً؛ كحُبلى وبشرى، وممدوداً؛ كحمراء وخضراء. السّادس عشر : أَلف التثنية؛ نحو الزيدان فى الأَسماءِ، ويضربان فى الأَفعال؛ قال تعالى: {فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا}. السابع عشر: أَلف الجمع {وَأَنَّ ٱلْمَسَاجِدَ لِلَّهِ} ، ونحو مسلمات، وقانتات. الثامن عشر: أَلِف التعجّب، {فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى ٱلنَّارِ} {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}. التاسع عشر: أَلف الفَرْق. وذلك فى جماعة المؤنث المؤكَّدة بنون مشدّدةٍ؛ نحو: اضربنانِّ واقطعنانِّ. العشرون : أَلف الإِشارة: للحاضر، نحو هذا وهاتا وذا؛ وللغائب، نحو ذاك وذلك. |
|
04-12-2017, 07:31 PM | #3 |
| الحادى والعشرون : أَلف العِوض فى ابن واسمٍ؛ فإِنَّ الأَصل بَنَو وسِمُوْ، فلمّا حُذِفَ الواو عُوّض بالأَلف. الثَّانى والعشرون : أَلف البناءِ، نحو صباح ومصباح فى الأَسماءِ، وصالح فى الأَفعال. الثالث والعشرون : الأَلف المبدلة من ياءٍ أَو واو؛ نحو قال وكال، أَو مِن نون خفيفة؛ نحو {لَنَسْفَعاً} فى الوقف على لنسفعَنْ، أَو من حرف يكون فى مقدّمته حَرْف من جنسه؛ نحو تقضّى فى تقضَّض {وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} أَى مَن دَسّسها. الرّابع والعشرون : أَلف الزَّائدة. وهى إِمّا فى أَوّل الكلمة؛ نحو أَحمر وأَكرم؛ فإِنَّ الأَصل حَمِر وكَرُم، وإِمّا فى ثانيها؛ نحو سالم وعالم، وإِمّا فى ثالثها؛ نحو كتاب وعتاب، وإِمّا فى رابعها: نحو قِرْضاب، وشِمْلال، وإِمّا فى خامسها؛ نحو شَنْفَرَى، وإِمَّا فى سادسها؛ نحو قبعثرى. الخامس والعشرون : أَلف التَّعريف؛ نحو الرّجل، الغلام. السّادس والعشرون : أَلف تقرير النِّعم {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً} {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ}. السّابع والعشرون : أَلِف التحقيق. ويكون مقترناً بـ (ما) فى صدر الكلام، نحو أَمَا إِنَّ فلاناً كذا. الثامن والعشرون : أَلِف التنبيه. ويكون مقترناً بـ (لا) {أَلاَ لِلَّهِ ٱلدِّينُ ٱلْخَالِصُ}. التَّاسع والعشرون : أَلف التوبيخ {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ}. الثلاثون : أَلف التعدية؛ نحو أَجلسه وأَقعده. الحادى والثلاثون : أَلف التّسوية {سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ}. الثانى والثلاثون : أَلف الإِعراب فى الأَسماءِ السّتّة حالَ النَّصب؛ نحو أَخاك وأَباك. الثالث والثلاثون : أَلف الإِيجاب {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ}. أَلستم خير مَنْ ركب المطايَا الرّابع والثلاثون : أَلف الإِفخام؛ نحو كَلْكال وعَقْراب فى تفخيم الكلكل والعقرب. قال الراجز: نعوذ بالله من العَقْراب الشائلاتِ عُقَد الأَذناب الخامس والثلاثون : الأَلف الكافية. وهى الأَلف الَّذى يكتفى به عن الكلمة نحو الم. السّادس والثلاثون : أَلف الأَداة؛ نحو إِنْ وإِنَّ وأَنَّ. السابع والثلاثون : الأَلف اللُّغوىّ. قال الخليل: الأَلِف: الرجل الفَرْدُ، قال الشاعر: هنالك أَنت لا أَلِف مَهِينٌ كأَنَّك فى الوغى أَسَدٌ زَئِيرٌ وقال صاحب العُبَاب: الأَلِف: الرّجل العَزَب. الثامن والثلاثون : الأَلِف المجهولة. وهو كلّ أَلِف لإِشباع الفتحة فى الاسم والفعل. الأَربعون : أَلِف التعايى بأَن يقول: إِن عمر ثم يُرتَج عليه فيقف قائلاً : إن عمرَا فيمدّها، منتظرا لما ينفتح له من الكلام. وأُصول الأَلِفات ثلاث ويتبعها الباقيات: أَصلية، كأَلِف أَخذ؛ وقطعيّة. كأَحمد وأَحسن؛ ووصليّة، كاستخرج واستوفى. نتابع_ب_ |
|
04-12-2017, 07:36 PM | #4 |
| ورد حرف الباء فى القرآن، وفى كلام العرب، على وجوه : الأول : حرف مِن حروف المتهجى بها . ومخرجه من انطباق الشفتين قرب مخرج الفاء. ويمدّ ويُقصر. والنسبة باوىّ وبائِى. وبيّب باء حسنة، وحسنا. وجمع المقصور أَبواء (كذَا وأَذْواءٍ) وجمع الممدودِ باءَات كحالات. الثانى : اسم لعدد اثنين فى حساب الجُمَّل. الثالث : الباءُ الأَصلى؛ كباء برك، وكبر، وركب. الرّابع : باءُ الإِلصاق. ويكون حقيقة؛ كأَمَسكْتُ بزيد، ومجازاً؛ كمررت به. الخامس : يكون للتعدية؛ نحو {ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمْ } {وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ }. السّادس : باءُ السّببية: {فَكُلاًّ أَخَذْنَا بِذَنبِهِ } ، وقال الشاعر: قد سُقِيت آبالهم بالنَّار وفى الحديث: "لن يدخُل أَحدكم الجنَّة بعمله". السّابع : باءُ الاستعانة؛ كباءِ بسم الله الرّحمن الرّحيم، وقولك: نَجَرتُ بالقدوم، وكتبت بالقلم. الثامن : باءُ العِوَض؛ كقول الشاعر: ولا يواتيك فيما ناب من حدَث *** إِلاَّ أَخُو ثِقَة فانظر بمن تثق أَراد مَن تثق به فزادها عوضاً عنه. التَّاسع : باءُ المصاحبة: {ٱهْبِطْ بِسَلاَمٍ}، {وَقَدْ دَّخَلُواْ بِٱلْكُفْرِ}، {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} ، سبحانك الله وبحمدك. العاشر : باءُ المقابلة: {ٱدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} ، وقولك: كافأْت إِحسانه بضعف. اشتريته بأَلف. |
|
04-12-2017, 07:42 PM | #5 |
| الحادى عشر : باءُ المجاوزة: {فَسْئَلْ بِهِ خَبِيراً}، {وَيَوْمَ تَشَقَّقُ ٱلسَّمَآءُ بِٱلْغَمَامِ } {السَّمَآءُ مُنفَطِرٌ بِهِ }. الثانى عشر : باءُ الغاية، وهى الَّتى بمعنى إِلى: {وَقَدْ أَحْسَنَ بَيۤ}. الثالث عشر : باءُ البدل : فليت لى بهمُ قوما إِذا ركبوا *** شَنُّوا الإِغارة فرساناً وركباناً الرابع عشر : باءُ الاستعلاءِ بمعنى عَلى : {مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ } {وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ } بدليل {وَإِنَّكُمْ لَّتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ } وقال : أَربّ يبول الثُعْلبان برأسه *** لقد ذَلّ من بالت عليه الثعالب {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ ٱلرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّىٰ بِهِمُ ٱلأَرْضُ} ، زَيْد بالسطح. الخامس عشر : باءُ التبعيض: {عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ ٱللَّهِ} أَى منها. شربن بماءِ النحر ثم ترفعتْ وقول الآخر: فلثِمْتُ فاها آخِذاً بقرونها *** شُرب النزيف ببرْد ماءِ الحَشْرج السّادس عشر : باءُ القسم: أَقسم بالله. السّابع عشر : باءُ التعليل : {إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِٱتِّخَاذِكُمُ ٱلْعِجْلَ }. الثامن عشر : باء الظرفيّة: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ بِبَدْرٍ } {نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ } وقال الشَّاعر : ويُستخرجُ اليربوع من نافقائه *** ومن جُحْرِه بالشَّيْخَة اليُتقصّع التَّاسع عشر : الباءُ الَّتى تدخل على الاسم لإِرادة التشبيه، كقولهم: لقيت بزيد الأَسد، ورأَيت بفلان القمر. والصحيح أَنها للسبب . العشرون : باءُ التقليل، كقول الشاعر : فلئن صرت لا تُحير جوابا *** لما قد تُرى وأَنت خطيب الحادى والعشرون : الباءُ الزَّائدة، وهى المؤكِّدة. وتزاد فى الفاعل. {كَفى بِاللهِ شَهِيداً} أَحْسِنْ بزيد، أَصله حَسُن زيد، وقال الشاعر: كفى ثعلا فخراً بأَنَّك منهم *** ودهرٌ لأَن أَمسَيْت من أَهله أَهل وفى الحديث "كفى بالمرءِ كذباً أَن يحدِّث بكلّ ما سمع" ويزاد ضرورة كقوله: أَلم يأْتيك والأَنباءُ تَنْمى بما لاقت لبونُ بنى زياد وقوله : مهمالى الليلة مهماليه *** أَودى بنعلىّ وسِرْباليه وتزادُ فى المفعول {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ } {وَهُزِّىۤ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ }. نضرب بالسّيف ونرجو بالفرج سود المحاجر لا يقرأْن بالسور وقلَّت فى مفعول ما يتعدّى لاثنين؛ كقوله: تَبَلَتْ فؤادَك فى المنام خَرِيدَةٌ *** تسقى الضَّجيعَ بباردٍ بسّامِ ويزاد فى المبتدأ: {بِأَيِّكُمُ ٱلْمَفْتُونُ } ، بحسبك درهم، خرجت فإِذا بزيدٍ. ويزاد فى الخبر {وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ }، {جَزَآءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَ ا}. ومنعكها بشئ يستطاع ويزاد فى الحال المنفىّ عاملها : فما رجعت بخائبة ركاب *** حكيم بن المسيّب منتهاها وليس بذى سيف وليس بنبَّال ويزاد فى التوكيد بالنَّفس والعين { يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ }. ومن أقسام الباءِ الباءُ المبدلة؛ كمكَّة وبكَّة، ولازم ولازب، والباءُ المكرّرة، كباءِ الرّب، وكبّر، وتكبّر. ومنها باءُ الاستقامة {آمَنَّا بِرَبِّنَا} أَى استقمنا {فَٱسْتَمْسِكْ بِٱلَّذِيۤ أُوحِيَ إِلَيْكَ}. ومنها باءُ التعبير. وتكون متضمّنة لزيادة العلم: {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ ٱللَّهَ بِدِينِكُمْ} ومنها الباءُ اللُّغوى، وهو الرّجل الشَّبق. الباءُ أَيضاً: النكاح. وكذلك الباءَة والباه . وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته |
|
04-12-2017, 09:29 PM | #6 |
| جزاكم الله الخير وانار طريقكم بنوره المبين لروحكم السعاده |
|
04-12-2017, 11:28 PM | #7 |
| . سلسبيل عطر عطاء كريم وقيّم وتوضيح وافي ودقيق بميزان حسناتك يا غاليه وجزاك الرحمن عنا كل خير أنار الله قلبك ودربك وروحك بنور الايمان والثبات تقديري لجهودك الجباره والفريده احترامي وعظيم امتناني |
•
¨°o.O ||| ديــ الأمنيه ـــوان ||| O.o°¨ • ~*¤ô§ô¤*~ أرجـو حـــ ومعزوفة خيال ـــرف حــة ~*¤ô§ô¤*~ • روح القلم .. أرجوحة حرف خلف أسوار السجن الأدبي / لقاء خاص |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أنواع , الملفات , امثال , القرآن , في , والعربية |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تأملات من القرآن | ريحانة بغداد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 94 | 29-04-2019 06:05 PM |
القرآن يا أمة القرآن | Kassab | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 7 | 26-02-2017 05:35 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |