الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )


بعث معاذ بن جبل وأبي موسى إلى اليمن وماهي العبر من ذلك

(سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-11-2017, 04:18 PM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3279 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 289,542 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
6666 بعث معاذ بن جبل وأبي موسى إلى اليمن وماهي العبر من ذلك




بعث معاذ بن جبل وأبي موسى إلى اليمن وماهي العبر من ذلك

الحمد لله رب العالمين الذي أرسل رسوله مبشراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، فهدى الله به قوماً من الضلالة، وبصر به أمة من العمى، وأنقذهم بنبيه من الكفر والشرك، فصلى الله على نبيه الكريم الصابر على ما أصابه من بلاء في سبيل الدعوة إلى دين الله، وعلى آله وصحبه وسلم.. أما بعد:
فبعد أن فتح الله تعالى لرسوله البلاد وقلوب العباد، وأعظم الفتح فتح مكة وما بعده من انتصارات متتابعة وفتوحات متعاقبة،

أرسل رسول الله صل الله عليه وسلم- الصحابة رضي الله عنهم- إلى مناطق الجزيرة العربية يعلمون الناس دين الله تعالى ويقرؤون عليهم القرآن ويصلون بهم ويجمعون منهم الزكاة، وكان من تلك البعوث بعث معاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهما- إلى اليمن..
التبشير والتيسير:
أرسل رسول الله
رسول الله صل الله عليه وسلم - معاذاً وأبا موسى إلى اليمن وأمرهما بالتيسير والتبشير والاتفاق فيما بينهما، فقد ثبت عن أبى بردة -رضي الله عنه- قال: بعث النبي رسول الله صل الله عليه وسلم أبا موسى ومعاذ بن جبل إلى اليمن، وبعث كل واحد منهما على مخلاف. واليمن مخلافان. ثم قال: (يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا) -وفى رواية: (وتطاوعا ولا تختلفا)- وانطلق كل واحد منهما إلى عمله.
قال: وكان كل واحد منهما إذا سار في أرضه وكان قريباً من صاحبه أحدث به عهداً فسلم عليه، فسار معاذ في أرضه قريباً من صاحبه أبى موسى، فجاء يسير على بغلته حتى انتهى إليه، فإذا هو جالس وقد اجتمع الناس إليه، وإذا رجل عنده قد جمعت يداه إلى عنقه، فقال له معاذ: يا عبدالله بن قيس أيُّم هذا -أي ما هذا-؟ قال: هذا رجل كفر بعد إسلامه.
قال: لا أنزل حتى يقتل. قال: إنما جيء به لذلك فانزل. قال: ما أنزل حتى يقتل فأمر به فقتل. ثم نزل.
فقال: يا عبدالله كيف تقرأ القرآن؟ قال: أتفوقه تفوق .
قال: فكيف تقرأ أنت يا معاذ؟ قال: أنام أول الليل فأقوم وقد قضيت جزئي من النوم، فأقرأ ما كتب الله لي فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي.
النبي صل الله عليه وسلم- يبين لهما أحكام الإسلام والتدرج في الدعوة:
عن أبي موسى قال: بعثني النبي صل الله عليه وسلم- أنا ومعاذ بن جبل إلى اليمن فقلت: يا رسول الله إن شراباً يصنع بأرضنا يقال له المزر من الشعير، وشراب يقال له البتع من العسل فقال: (كل مسكر حرام).3
وعن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: (إنك ستأتي قوماً أهل كتاب، فإذ جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب).
وعن معاذ، أن رسول الله صل الله عليه وسلم- حين بعثه إلى اليمن قال: (كيف تصنع إن عرض لك قضاء؟) قال: أقضي بما في كتاب الله.
قال: (فإن لم يكن في كتاب الله؟) قال: فبسنة رسول الله صل الله عليه وسلم-.
قال: (فإن لم يكن في سنة رسول الله؟) قال: أجتهد وإني لا آلو.
قال: فضرب رسول الله
صل الله عليه وسلم
صدري ثم قال: (الحمد لله الذي وفق رسولَ رسولِ الله لما يرضي رسول الله).
توديع معاذ والشعور بالفراق:
عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنه لما بعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن خرج معه يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله صل الله عليه وسلم- يمشى تحت راحلته، فلما فرغ قال: (يا معاذ إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا، ولعلك أن تمر بمسجدى هذا وقبري). فبكى معاذ خشعاً لفراق رسول الله صل الله عليه وسلم-.
ثم التفت بوجهه نحو المدينة فقال: (إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا)5.
وفي رواية أن النبي صل الله عليه وسلم- قال له: (لا تبكِ يا معاذ، للبكاء أوان، البكاء من الشيطان).
وفي صحيح ابن حبان: ثم التفت -صلى الله عليه وسلم- نحو المدينة فقال: (إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي، وإن أولى الناس بي المتقون، من كانوا وحيث كانوا، اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت، وايم الله ليكفؤون أمتي عن دينها كما يكفأ الإناء في البطحاء) .
وعن معاذ رضي الله عنه- أنه كان يقول: بعثني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن فقال: (لعلك أن تمر بقبري ومسجدي، فقد بعثتك إلى قوم رقيقة قلوبهم يقاتلون على الحق مرتين; فقاتل بمن أطاعك منهم من عصاك، ثم يفيئون إلى الإسلام، حتى تبادر المرأة زوجها، والولد والده، والأخ أخاه، فأنزل بين الحيين السكون والسكاسك).
قال ابن كثير: "وهذا الحديث فيه إشارة وظهور وإيماء إلى أن معاذاً رضي الله عنه- لا يجتمع بالنبي صل الله عليه وسلم- بعد ذلك; وكذلك وقع، فإنه أقام باليمن حتى كانت حجة الوداع، ثم كانت وفاته -عليه السلام- بعد أحد وثمانين يوماً من يوم الحج الأكبر".
معاذ وأبو موسى يمارسان عملهما:
قال عمرو بن ميمون: قدم علينا معاذ بن جبل إلى اليمن رسولاً من عند رسول الله صل الله عليه وسلم- مع السحر، رافعاً صوته بالتكبير، وكان رجلاً حسن الصوت، فألقيت عليه محبتي، فما فارقته حتى جعلت عليه التراب.
وعن عمرو بن ميمون أيضاً أن معاذاً رضي الله عنه- لما قدم اليمن صلى بهم الصبح فقرأ {واتخذ الله إبراهيم خليلاً} فقال رجل من القوم خلفه: لقد قرَّت عين أمُّ إبراهيم!.
وروى الإمام أحمد عن معاذ، قال: بعثني رسول الله صل الله وسلم إلى اليمن، وأمرني أن آخذ من كل حالم ديناراً أو عدله من المعافر، وأمرني أن آخذ من كل أربعين بقرة مسنة، ومن كل ثلاثين بقرة تبيعاً حولياً، وأمرني فيما سقت السماء العشر، وما سقى بالدوالي نصف العشر.
وعن يحيى بن الحكم، أن معاذاً قال: بعثني رسول الله صل الله عليه وسلم- أصدق أهل اليمن، فأمرني أن آخذ من البقر من كل ثلاثين تبيعاً -قال هارون: والتبيع: الجذع أو الجذعة- ومن كل أربعين مسنة.
فعرضوا علي أن آخذ ما بين الأربعين والخمسين وما بين الستين والسبعين وما بين الثمانين والتسعين، فأبيت ذلك، وقلت لهم: أسأل رسول الله صل الله عليه وسلم- عن ذلك.
فقدمت فأخبرت النبي صل الله عليه وسلم- فأمرني أن أخذ من كل ثلاثين تبيعا، ومن كل أربعين مسنة، ومن الستين تبيعين، ومن السبعين مسنة وتبيعا، ومن الثمانين مسنتين، ومن التسعين ثلاثة أتباع، ومن المائة مسنة وتبيعين، ومن العشرة ومائة مسنتين وتبيعا، ومن العشرين ومائة ثلاث مسنات أو أربعة أتباع.
قال: وأمرني رسول الله صل الله عليه وسلم- ألا آخذ فيما بين ذلك شيئاً إلا أن يبلغ مسنة أو جذعاً، وزعم أن الأوقاص13 لا فريضة فيها.
قال ابن كثير عن هذا الحديث: "وهذا من أفراد أحمد، وفيه دلالة على أنه قدم بعد مصيره إلى اليمن على رسول الله صل الله عليه وسلم-. والصحيح أنه لم ير النبي صل الله عليه وسلم- بعد ذلك، كما تقدم في الحديث".
وعن أبي بن كعب بن مالك، قال: كان معاذ بن جبل شاباً جميلاً سمحاً من خير شباب قومه، لا يسأل شيئاً إلا أعطاه، حتى كان عليه دين أغلق ماله، فكلم رسول الله في أن يكلم غرماءه ففعل، فلم يضعوا له شيئاً، فلو ترك لأحد بكلام أحد لترك لمعاذ بكلام رسول الله صل الله عليه وسلم-. قال: فدعاه رسول الله فلم يبرح أن باع ماله وقسمه بين غرمائه. فقام معاذ ولا مال له.
قال: فلما حج رسول الله بعث معاذاً إلى اليمن، فكان أول من تجر في هذا المال معاذ. فقدم على أبي بكر الصديق من اليمن وقد توفي رسول الله صل الله عليه وسلم- فجاء عمر فقال: هل لك أن تطيعني فتدفع هذا المال إلى أبي بكر، فإن أعطاكه فاقبله؟ فقال معاذ: لن أدفعه إليه، وإنما بعثني رسول الله ليجبرني.
فلما أبى عليه انطلق عمر إلى أبي بكر، فقال: أرسل إلى هذا الرجل فخذ منه ودع له.
فقال أبو بكر: ما كنت لأفعل، إنما بعثه رسول الله ليجبره، فلست آخذ منه شيئاً.
قال: فلما أصبح معاذ انطلق إلى عمر فقال: ما أراني إلا فاعل الذي قلت، إني رأيتني البارحة في النوم أجر إلى النار وأنت آخذ بحجزتي.
قال: فانطلق إلى أبي بكر بكل شيء جاء به، حتى جاءه بسوطه وحلف له أنه لم يكتمه شيئاً. فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه-: هو لك لا آخذ منه شيئاً.

يقول الغزالي في فقه السيرة: "

زالت غبرة الجاهلية عن آفاق الجزيرة كما تزول بقايا الليل أمام طلائع الشروق، وصحت العقول العليلة فلم تعد تخشى وترجو إلا الله بعدما ظلت دهوراً تعبد أصناماً جامدة، وسُمع الأذان للصلوات يشق أجواز الفضاء خلال الصحراء التي أحياها الإيمان الجديد، وانطلق القرَّاء شمالاً وجنوباً يتلون آيات الكتاب، ويقيمون أحكام الله، ويعلِّمون العرب ما لم يعلموا هم ولا آباؤهم.
إن هذه الجزيرة-

منذ نشأ فوقها عمران-لم تهتز بمثل هذه النهضة المباركة، ولم يتألق تاريخها تألقه في هذه الأيام الفريدة من عمرها.
وكان النبيُّ صل الله عليه وسلم- في المدينة يستقبل الوفود ويشيِّعها بعدما ينفخ فيها من روحه الكبير، ويزودها بحكمته الباهرة، فتعود من حيث أتت لتنشىء في مواطنها القصية معاقل للإسلام وصحائف بيضاً في تاريخ أمة.
ولم يكتف النبي بترقب الوفود المقبلة، بل أرسل رجاله الكبار إلى الجنوب ليزيد رقعة الإسلام هناك اتساعاً.
فإن في اليمن وما حولها قبائل كثيفة العدد ولأهل الكتاب السابقين نشاط قديم، وقد نشأ الإسلام هناك حقاً وتقلَّص ظل الفرس لغير عودة.
إلا أن هذه البقاع النائية تحتاج مزيداً من رعاية وتفقّد.
ومن ثَمَّ بعث النبيّ خالد بن الوليد، ثم معاذ بن جبل وأبا موسى الأشعري، ثم علياً بن أبي طالب.
وكأنَّ هاتفاً خفياً انبعث في قلب رسول الله يشعره أن مقامه في الدنيا يوشك على النهاية! فإنه بعد أن علَّم معاذ بن جبل كيف يدعو من يلقاهم، وكيف يعرفهم دينهم خرج معه إلى ظاهر المدينة يوصيه، ومعاذ راكب ورسول الله يمشي تحت راحلته!.
فلما فرغ قال: يا معاذ إنك عسى أن لا تلقاني بعد عامي هذا! ولعلك أن تمر بمسجدي هذا وقبري! فبكى معاذ خشعاً لفراق رسول الله.
ثم التفت النبي بوجهه نحو المدينة فقال: (إن أولى الناس بي المتقون، مَنْ كانوا وحيث كانوا).
وقد وقع ما أومأ إليه الرسول، فإن معاذاً أقام باليمن حتى كانت حجة الوداع ثم كانت وفاة النبي بعد الحج الأكبر بواحد وثمانين يوماً، ومعاذ باليمن.
وقد كان للعناية باليمن ما يبررها، فقد ظهر فيها وفي بني حنيفة دجَّالان يزعمان النبوة.
ولم يكن لكلا الدجّالين من خلال الرجولة وآيات الخير ما يجمع عليه حفنة من الرجال.
ولكن داء العصبية العمياء، جعل قبيلاً كبيراً من الرعاع يقول:
نحن نعلم أن مسيلمة كذاب، ولكن كذاب ربيعة خير من صادق مضر!!
وقد اشتعلت فتن المتنبئين حيناً، ثم داستها أقدام المجاهدين بعد، فأخمدت جذوتها، وذهبت نبوة مسيلمة وغيره كما تذهب بولة شاة على أديم الثرى.
دروس وعبر من هذا الحدث:
1- في قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ:

(فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله..) إرشاد للدعاة إلى الله بالتدرج والبدء بالأهم فالمهم، فالدعوة تكون بترسيخ الإيمان بالله تعالى ورسوله إيمانا يثبت في القلوب ويهيمن على الأفكار والسلوك، ثم تكون الدعوة بعد ذلك إلى تطبيق أركان الإسلام العملية التي ترسخ هذا الإيمان وتنميه، ثم يأتي بعد ذلك الأمر بالواجبات والنهي عن المحرمات، فيتقبل الناس تكاليف الإسلام التي قد تكون مخالفة لهوى النفس؛ لأن قلوبهم قد عمرت بالإيمان واليقين قبل ذلك.
وهذا منهج نبوي كريم رسمه -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ ولمن يريد أن يسير على هدى الصحابة الكرام, وما أحوج الذين نذروا أنفسهم للدعوة إلى الله إلى الوقوف أمام هذا الهدي النبوي يترسمون خطاه، ويستوعبونه فهمًا ووعيًا، وتطبيقًا، وحينئذ تكون خطاهم في الطريق الصحيح.
2- قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لأبي موسى ولمعاذ: (يسرا ولا تعسرا..) هذا منهج نبوي كريم أرشد إليه رسول الله معاذاً وأبا موسى بأن يأخذا بالتيسير على الناس ونهاهما عن التعسير عليهم، وأمرهما بالتبشير ونهاهما عن التنفير.
هذا ما يتعلق بإرسال معاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري إلى اليمن، فرضي الله عن الصحابة أجمعين، وصل الله على خاتم المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه، والحمد لله رب العالمين.
معاذ وأبي موسى اليمن وماهيمعاذ وأبي موسى اليمن وماهيمعاذ وأبي موسى اليمن وماهيمعاذ وأبي موسى اليمن وماهي






fue luh` fk [fg ,Hfd l,sn Ygn hgdlk ,lhid hgufv lk `g; luhW H, l,sn hgdlk hgufv `g; juf fk pfg Ygn ,lhid ,ljn





رد مع اقتباس
قديم 25-11-2017, 05:13 PM   #2


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 186,265 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
عيد الاستقلال 
لوني المفضل : Hotpink

افتراضي



جزاك الله الخير
ودي مبارك


 


رد مع اقتباس
قديم 25-11-2017, 11:11 PM   #3


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,509 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل : red

افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 25-11-2017, 11:51 PM   #4


عازف الليل مونامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7413
 تاريخ التسجيل :  27 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 08-05-2020 (09:04 PM)
 المشاركات : 20,641 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : مدرس تاريخ

 الاوسمة
نون والقلم 
لوني المفضل : red

افتراضي



جزاكم الله الخير واثابكم
بووركتم للطرح الايماني


 


رد مع اقتباس
قديم 27-11-2017, 06:50 AM   #5


تباعدت خطاوينااا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8204
 تاريخ التسجيل :  26 - 11 - 2017
 أخر زيارة : 01-12-2017 (05:11 PM)
 المشاركات : 310 [ + ]
 التقييم :  10
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : ع باب الله

لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي



للهم صل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
شكرا جزيللا على الطرح الايماني


 


رد مع اقتباس
قديم 27-11-2017, 09:53 AM   #6


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 904,216 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

لوني المفضل : Crimson

افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبكَ بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَكَ آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمتـمّ بـِ طآعَة الله


 


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 08:50 PM   #7


واثق الخطوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8196
 تاريخ التسجيل :  22 - 11 - 2017
 أخر زيارة : 22-09-2021 (10:02 PM)
 المشاركات : 31,684 [ + ]
 التقييم :  608744942
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : ر/م محطات كهربائية

 الاوسمة
نص احترافي 
لوني المفضل : red

افتراضي




أثابك الله الجنه ومحى عنك الزله وأبدلها بالحسنة

وجعل العسير برحمة عليك يسرا والحزن فرحا

والضيق فرجا والرزق رغدا والعيش هينا

والجنه موعدا مع الصدقين والشهداء

وجميع المسلمين ..

اللهم آمين


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معاً , أو , موسى , اليمن , العبر , ذلك , تعب , بن , حبل , إلى , وماهي , ومتى

جديد منتدى (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )
كاتب الموضوع مبارك آل ضرمان مشاركات 8 المشاهدات 93  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خادم الحرمين يجيب نداء الغوث اليمني , وابن سلمان يدك معاقل الحوثيين سابين ( همسات الاخبار العاجله ) 19 21-05-2015 01:40 AM
«رُحماء بينهم»... انطلقت لإغاثة اليمن Kassab ( همسات الاخبار العاجله ) 5 21-05-2015 01:24 AM
احاديث عن اليمن أمير الصحراء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 28 13-05-2015 06:19 AM
عاصفة الحزم .. سجل يا تاريخ سابين (همسات الوطن والعالم العربي ) 24 19-04-2015 10:45 AM
( اليمن تحتفل والأرض تصلي فدعونا نفرح بالعيد 46 لاستقلال اليمن ) الفاتنة ( همسات الترقيات الألفيات و التهاني والتبريكات ) 25 03-12-2013 12:15 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010