ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-11-2017, 12:33 PM
ابن عمان غير متواجد حالياً
Oman     Male
الاوسمة
سوار عسجدي 
لوني المفضل Gold
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل : 22 - 10 - 2017
 فترة الأقامة : 2624 يوم
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 الإقامة : دار قابوس
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز ابن عمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 68
تم شكره 328 مرة في 188 مشاركة
افتراضي موسوعة الرقية الشرعية من الكتاب والسنه ..الطب النبوي











[/SIZE]
موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه


[البقرة: 284-286]
*آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ
كُلٌّ آمَنَ بِاللهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ
وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ *
لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا
رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ
وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا
أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[آل عمران: 18، 19]
شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ
قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ*
إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ
وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ
الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللهِ فَإِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ .

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الأعراف: 54-56]
إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا
وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ
أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ*
ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ*
وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا
وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ*

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الأعراف: 117-119]
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ*
فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ*
فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[يونس: 79-82]
وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ*
فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ*
فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللهَ سَيُبْطِلُهُ
إِنَّ اللهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ*
وَيُحِقُّ اللهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[طه: 65-69]
قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى*
قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى*
فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى*قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى*
وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا
إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[المؤمنون: 115-118]
أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ*
فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ*
وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ
فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ*
وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الصافات: 1-18]
وَالصَّافَّاتِ صَفًّا*فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا*فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا*
إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ*رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ*
إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ*وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ*
لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَأِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ*
دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ*
إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ*
فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ*
بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ*وَإِذَا ذُكِّرُوا لا يَذْكُرُونَ*
وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ*وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ*
أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ*
أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ*قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الأحقاف: 29-32]
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ*
قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا
لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ*
يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ
مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ*
وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ
وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الرحمن: 28-34]
فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*
يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ*
فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ*
فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ
أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا
لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ* فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ.


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه



[الحشر: 21-24]

لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ
وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلهُمْ يَتَفَكَّرُونَ*
هُوَ اللهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*
هُوَ اللهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ
الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ*
هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى
يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الجن: 1-9]

قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا*
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا*
وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَخَّذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا*
وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا*
وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللهِ كَذِبًا*
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا*
وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللهُ أَحَدًا*
وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا*
وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ
فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الكافرون]

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*
وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ*
وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ .

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الإخلاص]

قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ*اللهُ الصَّمَدُ*
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ .

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الفلق]

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ*
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*
وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ .

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

[الناس]

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*
إِلَهِ النَّاسِ*مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ .


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه



* وبعد الانتهاء من قراءة هذه الآيات القرآنية
تقرأ هذه الأذكار والأدعية المأخوذة من الأحاديث والآثار،
وهي:
***
1- «باسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك،
من شر كل نفس وعين حاسد، بسم الله أرقيك، والله يشفيك»
[رواه الترمذي وابن ماجه].

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

2- «باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك،
من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك».
[رواه مسلم]


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

3- «باسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك،
ومن شرح حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين».
[رواه مسلم].

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

(وهذه هي رقية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم).
4- «اللهم رب الناس، مذهب البأس،
اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقمًا».
[رواه البخاري]


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

5- «اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفه وأنت الشافي،
لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا».
[رواه البخاري ومسلم]

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

6- «امسح البأس، رب الناس،
بيدك الشفاء، لا كاشف إلا أنت».
[رواه البخاري ومسلم]


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

7- «باسم الله، أعوذ بعزة الله وقدرته
من شر ما أجد» (7 مرات).
[رواه مسلم وأبو داود]

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

8- «أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر»
(7 مرات).
[رواه مسلم وأبو داود]

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

9- «أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد» (7 مرات).
[رواه مالك]

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

10- «أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه،
وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون»
[رواه أبو داود والترمذي]
(يقولها عند الفزع والفكر).


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

11- «باسم الله، تربة أرضنا،
بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا بإذن ربنا».
[رواه البخاري ومسلم]
كان النبي صلى الله عليه وسلم
إذا اشتكى الإنسان الشيء منه،
أو كانت به قرحة أو جرح،
وضع سبابته في الأرض، ثم رفعها وقال هذا الدعاء.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

12- «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»
[رواه مسلم].
(من قالها صباحًا ومساءً لم يضره شيء بإذن الله تعالى).

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

13- «باسم الله الكبير، أعوذ بالله العظيم،
من كل عرق نعار، ومن شر حر النار»
[رواه الترمذي وابن ماجه]
(رقية الحمى والأوجاع كلها).

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

14- «اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك»
(7 مرات).
[رواه أبو داود والترمذي]


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه


15- «أعوذ بكلمات الله التامة،
من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة».
[رواه البخاري]
هذا ما كان إبراهيم عليه السلام
يعوذ به إسماعيل وإسحاق عليهما السلام.
والهامة: كل ذي سم يقتل،
والعين اللامة: التي تصيب بسوء.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

16- «أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر،
من شر ما نزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها،
ومن شر ما في الأرض، ومن شر ما يخرج منها،
ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار،
إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن».
[رواه أحمد والنسائي في عمل اليوم والليلة]
(يقرأ بها على مردة الشياطين، ويقولها إذا أوى إلى فراشه).

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

17- «باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء
في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم».
[رواه أبو داود والترمذي]
(يقولها إذا أصبح وإذا أمسى فلا يضره شيء بإذن الله تعالى).

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

18- «اللهم إنا نجعلك في نحورهم،
ونعوذ بك من شرورهم».
[رواه أبو داود والنسائي في عمل اليوم والليلة]
(يقولها إذا خاف قومًا).

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

19- «حصنت نفسي ومالي وأهلي، وكل شيء أعطانيه
ربي الحي القيوم الذي لا يموت أبدا،
ودفعت عنهم السوء بلا حولا ولا قوة إلا بالله العليِّ العظيم».
(يقولها من أراد أن يحصن نفسه وأهله).

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

20- «آمنت بالله العظيم وحده، وكفرت بالجبت والطاغوت،
واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها، والله سميع عليم،
حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى»
(3 مرات). [الوابل الصيب لابن القيم].


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

21- «باسم الله، أمسينا
بالله الذي ليس منه شيء ممتنع،
وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام،
وبسلطان الله المنيع نحتجب،
وبأسمائه الحسنى كلها عائذًا من الأبالسة،
ومن شر شياطين الإنس والجن،
ومن شر كل معلن أو مسر،
ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار،
ويكمن بالليل ويخرج بالنهار،
ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ،
ومن شر إبليس وجنوده،
ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها،
إن ربي على صراط مستقيم،
أعوذ بالله بما استعاذ به موسى
وعيسى وإبراهيم الذي وفى،
ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ،
ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر ما يبغي،
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم»
[الوابل الصيب لابن القيم]

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

22- «اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامات،
من شر ما أنت آخذ بناصيته،
اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم،
اللهم إنه لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك».
[زاد المعاد]

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

23- «أعوذ بوجه الله العظيم، الذي لا شيء أعظم منه،
وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر،
وبأسماء الله الحسنى، ما علمت منها وما لم أعلم،
من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره،
ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم».
[زاد المعاد]

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

24- «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت،
وأنت رب العرش العظيم،
ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن،
لا حول ولا قوة إلا بالله،
أعلم أن الله على كل شيء قدير،
وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا،
اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه،
ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم».
[زاد المعاد].

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

25- «تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء،
واعتصمت بربي ورب كل شيء،
وتوكلت على الحي الذي لا يموت،
واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله،
حسبي الله ونعم الوكيل،
حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق،
حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي،
حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يُجير ولا يُجار عليه،
حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى،
حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم».
[زاد المعاد].

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

26- ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم
لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده
فقال له صلى الله عليه وسلم:
ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً ...
وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

27- ومنها: ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل:
ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض
كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض،
اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين
أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه



موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

التداوى بالصدقة
********
موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول

( دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ ).
حسنه الألباني في صحيح الجامع برقم 3358.


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

لأول وهلة قد يستغرب قارئ أو سامع هذا الحديث
بلسان حاله أو مقاله " ما علاقة الصدقات بعلاج الأمراض؟
" لكن عندما نعلم أن نبينا عليه الصلاة والسلام طبيب القلوب
التي إذا مرضت كان خطرها على الإنسان
أشد بكثير من أمراض الجوارح،
لأن القلب ملك والجوارح جنود،
وقد علّمنا عليه الصلاة والسلام كيف نعالج قلوبنا من الأمراض المعنوية.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

حقيقة اليقين والتسليم بما جاء به نبينا عليه الصلاة والسلام
تقودنا للإيمان الصادق والعلم النافع والعمل الصالح،
كيف لا وما من خير إلا دلنا عليه صلى الله عليه وسلم
وما من شر إلا حذرنا منه.

علاج الأمراض له صلة وثيقة بالعقيدة
وحسن التوكل على الله،
يقول سبحانه عن إبراهيم عليه السلام
( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )،
( الشعراء:80 )
أي: إذا وقعت في مرض فإنه لا يقدر على شفائي أحد غيره،
بما يقدر من الأسباب الموصلة إليه
( تفسير ابن كثير)

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه


الزكاة والصدقة تُزكي النفوس وتطهرها
من أدران الشح والبخل والطمع والانكباب على الماديات،
فينعكس ذلك على راحة البال وطمأنينة النفس وانشراح الصدر،
ولهذا علاقة قوية وثيقة بكثير من الأمراض
التي معظمها ناتجة عن اضطرابات نفسية
كالقرحة وعسر الهضم والتهاب القولون،
بل كثير من الأمراض تتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية
كارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل وغيرها.

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

ولا يعني التداوي بالصدقة إهمال بقية الوسائل
من الاستشفاء بالقرآن والدعاء والرقية الشرعية،
والأخذ بالأسباب المادية من الأدوية وغيرها،
لكن المريض بحسبه فقد يشتد المرض
ويحتاج الجمع بين أكثر من طريقة،
قال ابن الحاج في المدخل:" والمقصود من الصدقة
أن المريض يشتري نفسه من ربه عز وجل
بقدر ما تساوي نفسه عنده
والصدقة لا بد لها من تأثير على القطع
لأن المُخبر صلى الله عليه وسلم صادق،
والمخبر عنه كريم منان،
ثم إن الثواب حاصل بنفس الصدقة،
ثم بعد ذلك إن صح صاحبها من مرضه
فبخ على بخ وهو الغالب في حق من امتثل السنة المطهرة".


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

**هنالك العديد من القصص والعجائب
قديما وحديثا تؤكد هذه الحقيقة،
نقتصر على ما يلي:
****************

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

1- جاء في ( سير أعلام النبلاء ، 8 / 407 )
سأل رجل عبد الله ابن المبارك قائلا:
يا أبا عبد الرحمن قرحة خرجت في ركبتي منذ سبع سنين،
وقد عالجت بأنواع العلاج و سألت الأطباء فلم أنتفع به،
فقال: اذهب فانظر موضعا يحتاج الناس إلى الماء،
فاحفر هناك بئرا فإني أرجو أن تنبع هناك عين
ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ.
(
شعب الإيمان للبيهقي).

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

2- أصيبت بفشل كُلوي - نسأل الله السلامة والعافية
والشفاء لمرضى المسلمين –
عانت منه كثيرًا بين مراجعات وعلاجات
فطلبت مَنْ يتبرعُ لها بكُلْيَة (بمكافأة قدرها عشرون ألف ريال)
وتناقل الناس الخبر ومن بينهن تلك المرأةُ التي حضرت للمستشفى،
موافقًة على كافة الإجراءات
وفي اليوم المحدد دخلت المريضةً على المتبرعة
فإذا هي تبكي فتعجبت وسألتها ما إذا كانت مكرهةً
فقالت: ما دفعني للتَّبرع بكليتي إلا فقري وحاجتي للمال
ثم أجهشتْ بالبكاء فَهَدَّأتها المريضة
وقالت: المال لك ولا أريد منك شيئًا،
وبعد أيام جاءت المريضة للمستشفى
وعند الكشف عليها رأى الأطباء العجب
فلم يجدوا أثرًا للمرض فقد شفاها الله تعالى ولله الحمد.

(من عجائب الصدقة).


موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه



3- تصدق على أم أيتام فشفاه الله من مرض السرطان :
يُذكر أن رجلاً أصيب بالسرطان ، فطاف الدنيا بحثاً عن العلاج ،
فلم يجده ، فتصدق على أمِّ أيتام ، فشفاه الله تعالى .

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

4- شفاها الله من مرض السرطان لسعيها على أيتام :
وشبيه بالقصة السابقة تقول إحدى الأخوات الجزائريات الفاضلات
- وهي مقيمة في السعودية - :
( أُصبت بمرض السرطان منذ عدة سنوات وتيقنت بقرب الموت ،
وكنت أنفق ما أكسبه من مهنة الطرازة على يتامى ،
وكل ما أنفقته عليهم رده الله لي مضاعفاً ،
وسخَّر لي المحسنين في الجزائر كي يعالجونني ،
ثم سخَّر لي هنا في السعودية مَن يهتم بي ويرعاني
ومع أني لا أعرف أحداً في المملكة
إلا أني وجدت أخوات صالحات ،
وقد واصلت علاجي إلى أن شُفيت تماماً بحمد الله تعالى ؛
ومع أني لا أعرف أي أحد في هذا البلد
إلا أن الله تعالى سخَّر لي كل شيء
ويسَّره لي بسبب إنفاقي على هؤلاء الأيتام ) .



موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه

موسوعة الرقية الشرعية الكتاب والسنه





l,s,um hgvrdm hgavudm lk hg;jhf ,hgski >>hg'f hgkf,d H, l,s,um hgvrdm hgavudm hgkf,d hg;jhf





رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 12:34 PM   #2


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
شكراً: 68
تم شكره 328 مرة في 188 مشاركة
افتراضي





إذا أردت معالجة مريضك بالصدقة لتجني ثمرة ذلك
- بإذن الله تعالى فتحرى الأمور التالية:
******************




**إذا أردت أن يكون شفاء مريضك بالصدقة سريعاً تامًّا
فتصدق من طـيِّب مالِكَ الذي أعطاك الله تعالى
فإن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً
- كما جاء في الحديث الصحيح - ،
وقد قال تعالى :
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ
وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ
وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيـدٌ
( سورة البقرة ، الآية : 267) .



**إذا تصدقت بهذه الصدقة فاجعلها بِنِيَّـة شفـاء مريضك ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى )
رواه البخاري .



**إن كنت غَنِـيًّا فكُن سَخِـيًّا في صدقتـك ،
وقد كان النبي سَخياً كريمـاً
( يُعطي عطاءَ مَن لا يخشى الفقر )
رواه مسلم .



**اجعل صدقتك خالصةً لوجه الله تعالى ،
فكلما كان العمل أكمل وأعظم إخلاصاً لله تعالى
كلما كان ثوابه وثمرته أكمل وأعظم ،
وتذكَّر حديث السبعة الذين يظلهم
الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ،
والذي ذكر رسول الله منهم :
( ورجل تصدق بصدقـة فأخفاها
حتى لا تعلم يمينـه ما تنفق شماله )
متفق عليه ،
وفي هذا حثٌّ عظيم على الإخلاص في العمل .



**لكي تكون صدقتك بليغة الأثر بإذن الله تعالى
فحاول جاهداً أن تتحرى لصدقتك محتاجاً صالحاً تقياً
كما جاء في الحديث عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( لا تُصَاحِب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامَك إلا تقي )
رواه الترمذي وأبو داودو..هو حديث حسَن ،
وكلما كان الفقير أشد فقراً وحاجة للصدقة
كلما كان أثر الصدقة أكبر وأعظـم ! ،
مع العلم أن ( في كل كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجر )
متفق عليه مرفوعاً ،
فلا يلزم أن تحصر صدقتك على الإنسان فقط،
وأن تظن أن الصدقة لن تنفع حتى تنفقها على إنسان،
بل إن أطعمت حيواناً محتاجاً بنية شفاء مريضك
فسوف يُشفى إن شاء الله تعالى ، والله واسع عليم .



**حينما تتصدق بنية شفاء مريضك فلا تقل : ( سأجَرِّب ) ،
بل كن جازماً موقناً واثقاً بأن الله - تبارك وتعالى - سيشفي مريضك ،
ولا تستعجل النتيجة ، ولا تقنط ولا تيأس من رحمة الله تعالى ؛
بل كن واثقاً به فهو الشافي النافع الكريم الذي بيده الضرُّ والنفع ..
والذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ..
والذي إذا أراد شيئاً قال له ( كن ) فيكون ،
فأحسن الظن به وأنه سيشفي مريضك ..
فالله عند حسن ظن عبده به ..
ولن يخذل الله أبداً عبدَهُ ما أحسن الظن به .



** إن لَم ترَ نتيجةً سريعة لشفاء مريضك بعد صدَقتك -
وهذا قد يحصل ولكنه نادر جداً -
فتصدق مرةً أخرى وكرِّر ذلك ولا تقنط ،
وكن على تمام الثقة أن صدقتك لن تضيع أبداً
فهي محفوظة عند مَن لا يضل ولا ينسى - سبحانه وبحمده - ،
وأنه إن لم يشفِ مريضك بسبب صدقتك
فاعلم يقيناً أن ذلك لم يتم للطف إلهي وحكمة ربانية
لأن الله تعالى قد لا يشفي المريض أحياناً حتى لو تصدَّق ،
بل قد يلطف بعبده المتصدق فلا يشفيه حتى يتخلص من ذنوبٍ يُقيم عليها ..
ففتش نفْسك ونفْس مريضك وتخلصوا من الذنوب والمعاصي
وسَتَرَوْن من دَفْعِ أكرم الأكرمين عنكم وقبوله صَدَقتكم
وشفائه ومعافاتـه ما لا يخطر لكم على بال ! ..
وقد قال تعالـى :
( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَـةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ ) ،
ولذا قيل في الحِكَم الشرعية :
( ما نَزَل بَلاَءٌ إلا بذنب ولا رُفِع إلا بتوبة ) .




** إذا شفى الله مريضك وأبدله عن الضراءِ سَرَّاءً
فتوجَّه ومريضك إليه بالحمد والشكر
والهج بذلك كثيراً قائلاً ( الحمد لله رب العالمين )
لأنه أهل الثناء والمجد
وقد أذِن إيذاناً عظيماً بالزيادة لمن وفقه لشكره
حيث قال في كتابه الكريم
(وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ )
( سورة إبراهيم ، من آية : 7 )،
فمن مثلاً أكثر من شكر ربه على أن شفاه
فليبشر بزيادة العافية والبعد عن الأمراض ،
وقد جاء عن النبي أنه قال :
( عجباً لأمر المؤمن ! ، إن أمره كله خير ،
وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمن ،
إن أصابته سَرَّاءَ شكَرَ فكان خيراً له ،
وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له )



في النهاية لابد من التنبيه والتنويه لبعض المسائل السريعة في هذا المقام:
************************************************** ********

-الصدقة طاعة عظيمة وقربة جليلة،
وحتى تؤتي ثمارها ينبغي أن يتحقق فيها الإخلاص
والاتباع كشروط لقبول أي عمل.

-احرص على أن تتصدق من طيب مالك
"فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا".
(صحيح مسلم)

- اجعل نيتك في هذه الصدقة العلاج والشفاء
وتنفيس هموم الآخرين.

-ليكن لديك ثقة تامة ويقين صادق بأن الله سيشفي مريضك
مع ضرورة عدم استعجال النتيجة.

-العلاج بالصدقة توجيه نبوي شبه مهجور
حبذا الاهتمام بهذا الجانب.

-الصدقة من شكر نعمة المال، بأدائها
ترفع نقمة وابتلاء المرض بإذن الله.

-كما يهتم الإنسان بالطبيب الحاذق،
ينبغي للمتصدق أن يتحرى المحتاج فعلا والمستحق.















 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 12:35 PM   #3


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
شكراً: 68
تم شكره 328 مرة في 188 مشاركة
افتراضي






الزيتون في السنة النبوية المطهرة
***************************
أما السنة النبوية المطهرة،
وهي شارحة القرآن الكريم ومرجع تفسيره ومكملته،
فقد حفلت بذكر مناقب ومنافع تلك الشجرة المباركة،
وبينت طرق استعمال زيتها ،
ولقد نبهتنا السنة النبوية المطهرة القولية والفعلية
على أهمية استعمال زيت الزيتون
سواء في الطعام أو في الدهان،
وكان عليه الصلاة والسلام يأكل زيت الزيتون ويدهن به،
وأعلمنا أن شجرة الزيتون شجرة مباركة.



فقد أخرج الترمذي في كتاب الأطعمة
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة"



وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" ائتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة"
أخرجه ابن ماجة والحاكم
وقال الألباني حديث حسن.


وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه
أن رسول صلى الله عليه وسلم قال:
" كلوا وادهنوا به فإن فيه شفاءً
من سبعين داء منها الجذام"،



وأخرج الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك" .


عن أبي أسيد رضي الله عنه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(كلوا الزيت وأدهنوا به
فإنه يخرج من شجرة مباركة &nbsp

(رواه الترمذي وأحمد والحاكم ) .
أخرجه الترمذي 4/285، برقم: 1851
والزيت هنا هو زيت الزيتون،
كما قال ابن منظور في كتابه لسان العرب
والشجرة المباركة هي شجرة الزيتون،
الدهن الذي يخرج من ثمرة زيت الزيتون .



عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت:
-كان رسول الله(صلى الله عليه وسلم)
( إذا أراد يُحرم غسل رأسه بخطمي وأشنان،
ودهنه بزيت غير كثير)






 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 12:37 PM   #4


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
شكراً: 68
تم شكره 328 مرة في 188 مشاركة
افتراضي








زيت الزيتون
***********

الزيتون من الأشجار المباركة
والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم سبع مرات،
وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته
بأن يأكلوا من زيتها ويدهنوا به،
وقد ثبت علمياً فوائد أكل زيت الزيتون والدهان به



ولقد ثبت أنّ زيت الزيتون يخفَّض
نسبة الكوليسترول الضارّ في جسم الإنسان،
ويرفع نسبة الكوليسترول النافع.
إنّ زيت الزيتون أسهل أنواع الزيوت هضماً،
وفيه قيمةٌ وقائيةٌ، وعلاجيةٌ، وغذائيةٌ،
وأجمع الأطبّاء الآن على أنّ
هذا الزيت له تأثيرٌ علاجيٌّ عجيبٌ،

ويستخدم لمرض السكر، ويستخدم لوقاية الشرايين،
والأوعية من تصلُّبها، وترسُّب الموادَّ الدهنية على جُدُرِها.
وأظهرت التحليلات الدقيقة أنّ مئة غرامٍ من زيت الزيتون
فيها غرامٌ بروتينات، وأحد عشر غراماً من الدسم،
وفيه بوتاسيوم، وكالسيوم، ومغنيزيوم، وفسفورٌ،
وحديدٌ، ونحاسٌ، وكبريتٌ، وفيه أليافٌ،
وهو غنيٌّ بأهم الفيتامينات المتعلقة بتركيب الخلايا ونشاطها،
والمتعلقة بالتناسل، وسلامة العظام،
وهو غذاءٌ للدماغ، وغذاء للأطفال،
وله تأثيرٌ في تفتيت حصيات المرارة والمثانة.
هذه كلُّها أبحاثٌ علميةٌ قُدمت في مؤتمراتٍ علميةٍ،
تثبت أنّ النبيَّ عليه الصلاة والسلام
لا ينطق عن الهوى، إنْ هو وحيٌ يوحى.



الزيتون فى القرآن الكريم
*********************

لعل الزيتون من أكثر الأطعمة التي
حظيت بشرف الذكر في القرآن الكريم،
فقد جاء ذكر الزيتون في سبعة مواضع
من كتاب رب العالمين


1-الآية (99) من سورة الأنعام
قال تعالى
" وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ
فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً
مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ
دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ
وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ
انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ
إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ"





2-الآية (141) من سورة الأنعام:
قال تعالى
" وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ
وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ
مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً
وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ
وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ
إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ "




3-الآية(35) من سورة النور
قال تعالى
"اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ
كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ
الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ
زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ
وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ
يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ
وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ
وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ "

فالله تعالى قد وصف الشجرة بأنها مباركة،
وكفى به من وصف جامع
لكل معاني الخير والنفع،
كما امتدح زيتها بنقائه وصفائه وشدة إشعاعه،
حتى كأنه يضيء ولو لم تمسسه نار،
وفي هذا وصف دقيق لصفاء زيت الزيتون ونقائه
ولعل في كثرة ذكر الزيتون دلالةعلى عظم
مكانة وأهمية هذه الشجرة الطيبة،
حتى أن الله تعالى أقسم بها في كتابه العزيز



4-الآية (1) من سورة التين:
قال تعالى
( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2}
وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ)

فالله تعالى لا يقسم بشيء مما خلق
إلا لعلمه بعظمه وعلو شأنه على
غيره من مثيلات جنسه.

5-الآية (11) من سورة النحل:
قال تعالى
( يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ
وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون )




6-الآية (29) من سورة عبس
وقال تعالى
- ( ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا {26}
فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا {27}وَعِنَبًا وَقَضْبًا {28}

وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا {29} وَحَدَائِقَ غُلْبًا {30}
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا {31} مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ).


وأخيراً فقد ورد ذكر شجرة الزيتون تلميحاً
7-في الآية (20) من سورة المؤمنون
قال تعالى
﴿وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء
تَنبُتُ بِالدهْنِ وَصِبْغٍ للآكِلِينَ﴾










 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 12:37 PM   #5


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
شكراً: 68
تم شكره 328 مرة في 188 مشاركة
افتراضي





فوائد التمر

*********
قرأت مقال لعبد الدائم الكحيل
تحت عنوان (عالج نفسك بالتمر)
يقول:
التمر يعتبر موسوعة غذائية متكاملة سخرها الله لنا...
لنتأمل في فوائد هذه الثمرة الرائعة
كغذاء وعلاج ودواء....



سؤال نطرحه في هذه المقالة:
لماذا كان النبي الكريم يكثر من الإفطار على التمر في شهر رمضان؟
وبما أن جميع الأعمال التي قام بها هذا النبي الرحيم فيها حكمة عظيمة،
إذن لا بد أن يكون هنالك علاقة بين الصوم وبين التمر من جهة،
ومن جهة ثانية هنالك علاقة بين التمر وبين الشفاء من بعض الأمراض،
لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يأكل التمر في جميع أوقات السنة.
ولذلك سوف نرى الفوائد العظيمة لتناول حبات من التمر كل يوم،
وخصوصاً في شهر رمضان المبارك،
الذي نسأل الله تعالى أن يتقبل منا جميعاً صيامه،
ويعتقنا من النار.




وإليكم بعض الأمراض التي يعالجها التمر:
**********************************

* التمر علاج للتسمّم
إن أكل كمية قليلة من التمر كل يوم
سوف تساعد الجسم على التخلص من جزء
من السموم المختزنة في خلاياه
مثل المعادن الثقيلة كالرصاص مثلاً


* التمر يعالج الاضطرابات المعوية
يعالج التمر الاضطرابات المعوية
ويساعد الأمعاء على أداء مهامها بفعالية عالية،
كما يساعدها على تأسيس مستعمرة
البكتريا النافعة للأمعاء.
ولذلك يساعد التمر على علاج الإمساك بشكل جيد




*التمر يعالج الاضطرابات الجنسية
يمكن استعمال شراب التمر لعلاج القلب الضعيف،
كما يمكن استعماله للضعف الجنسي.
وإذا مزج التمر مع الحليب والعسل فسوف يشكل
شراباً فعالاً لعلاج الاضطرابات الجنسية لدى الجنسين.

*التمر يرفع مستوى الطاقة
إن مشروب التمر المنقوع بالماء
يقوّي الجسم بشكل عام ويرفع مستوى الطاقة فيه.
ويمكن أن يتناوله المسنون أيضاً لتحسين قوتهم
وتخليصهم من السموم المتراكمة في خلاياهم طوال سنوات عمرهم.




*التمر يعالج الاضطرابات النفسية
إن احتواء التمر على الأنواع الغزيرة
للمعادن والأملاح والفيتامينات
سوف يؤثر على عمل الدماغ
ويسدّ ما ينقصه الجسم من عناصر غذائية،
وهذا يقود إلى الاستقرار النفسي لدى الإنسان.
وهذا يعني أن تناول كمية من التمر كل يوم وبانتظام
سوف يؤثر على الحالة النفسية فيجعلها أكثر استقراراً.



*التمر يعالج الوزن الزائد
إن احتواء التمر على تشكيلة واسعة
من العناصر الغذائية

يجعله غذاء مقاوماً للجوع!
وإذا علمنا بأن السبب الرئيسي للسمنة هو
الإحساس بشكل دائم بالجوع والشهية للطعام
وبالتالي استهلاك كميات أكبر
من الشحوم والسكريات أثناء الأكل،
فإن العلاج بتناول بضع حبات تمر
عند الإحساس بالجوع
سيساعد على الإحساس بالامتلاء والشبع،
هذه الحبات سوف تمدّ الجسم بالسكر الضروري،
وتقوم بتنظيم حركة الأمعاء
وبالتالي التخفيف بنسبة كبيرة من الإحساس بالجوع.
وبالنتيجة التخفيف من استهلاك الطعام.
وهنا يتجلى الهدي النبوي الشريف
عندما قال عليه الصلاة والسلام:
(لا يجوع أهل بيت عندهم التمر) [رواه مسلم].
وهنا نستنبط علاجاً للسمنة الزائدة بواسطة التمر!



*التمر يعالج اضطرابات الكبد
يعالج التمر الكبد ويخلصه من السموم،
وإذا ترافق الصوم مع الإفطار على التمر،
كان بحق من أروع الأدوية الطبيعية لصيانة
وتنظيف الكبد من السموم المتراكمة فيه.


*التمر يعالج تسوس الأسنان
يحتوي التمر أيضاً على فيتامينات آ وب1 وب2
ويحتوي التمر أيضاً على الفلور
وهو مقاوم لتسوس الأسنان.
كما يحتوي التمر على عدد من المعادن أهمها
البورون والكالسيوم والكوبالت والنحاس
والفلور والحديد والماغنسيوم والمنغنيز
والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك.



*التمر قد يعالج السرطان
ويحتوي التمر كذلك على عنصر
السيلينيوم المقاوم للسرطان.

ولذلك قد يكون تناول التمر بانتظام،
وكل يوم سبع حبات أو أكثر،
فإن ذلك قد يفيد في الوقاية من
أنواع السرطانات المختلفة.
ويكون هذا الغذاء أكثر فعالية إذا ترافق بالدعاء:
(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء
في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).



*التمر يسهّل الولادة
إن عضلة الرحم في مرحلة المخاض والولادة
تكون بأمس الحاجة للسكر الطبيعي كغذاء
لهذه العضلة الضخمة نسبياً.
وبما أن التمر مادة ملينة ومسهلة
فهي ضرورية للحامل قبل الولادة
لتنظيف القولون والأمعاء وتسهيل الولادة.
ولذلك يقوم التمر بالتأثير على عضلات الرحم
فينشطها وينظم حركتها مما يسهل ولادة الحامل.
وهنا يتجلى الإعجاز في قوله تعالى
في خطابه لسيدتنا مريم عليها السلام:

(وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً)
[مريم: 25].







[/]


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 12:38 PM   #6


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
شكراً: 68
تم شكره 328 مرة في 188 مشاركة
افتراضي









التمر في السنة النبوية :
******************


* عن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(بيت ليس فيه تمر جياع أهله)
رواه مسلم



* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من تصبح بسبع تمرات عجوة
لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر "

رواه البخاري.



* قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"في العجوة العالية شفاءً"
رواه مسلم.

* كان النبي صلى الله عليه وسلم
يفطر على رطبات قبل أن يصلي ،
فإن لم تكن رطبات فتمرات ،
فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء "

رواه الترمذي ، وحسنه الألباني .



* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر
فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور
"
[رواه أبو داود والترمذي ]

* وفي المطالب العالية لابن حجر:
عن أنس قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يحب أن يفطر على ثلاث تمرات
أو شيء لم يصبه نار
"ضعفه الألباني



* قال ابن القيم :
(وفي فطر النبي من الصوم على الرطب
أو على التمر أو الماء تدبير لطيف جداً،
فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء ...
فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه وترسله الى القوى
والأعضاء والحلو أسرع شيء وصلاً الى الكبد
وأحبه إليه ولاسيما إن كان رطباً، فيشتد قبولها له )

و قال ابن القيم :
التمر سيد الفواكه ومقو للكبد
ومن أكثر الثمار تغذية للبدن
وأكله على الريق يقتل الدود،
وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى.



* ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر
(أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ).

وقد ثبت علمياً أهمية السكريات بالنسبة للمولود الجديد.

* جاء الثناء من الرسول عليه الصلاة والسلام
على بعض انواع التمر
" خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء ."
الحديث رواه الحاكم ( 4/ 204 )
وفي صحيح الجامع (3298)
و البرني نوع من تمور المدينة



* وكان الرسول عليه الصلاة والسلام
يَأْكُلُ الْبِطِّيخَ بِالرُّطَبِ فَيَقُولُ :
نَكْسِرُ حَرَّ هَذَا بِبَرْدِ هَذَا، وَبَرْدَ هَذَا بِحَرِّ هَذَا "
رواه ابوداوود.
قال الشيخ عبد المحسن العباد:
البطيخ فيه برودة والتمر فيه حرارة ،
فحرارة التمر تكسر ببرودة البطيخ والعكس.
وفيه الجمع بين شيئين في الأكل .

* يستحب في السحور لحديث
( نعم سحور المؤمن التمر )
رواه أبوداود بسند حسن.
لأن المعدة تستطيع هضم التمر
وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة.







 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 12:38 PM   #7


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
شكراً: 68
تم شكره 328 مرة في 188 مشاركة
افتراضي



[]




الرطب والتمر
******

اختص الله الرطب بفضائل كثيرة حيث إنه خير وبركة
وأشارت الآيات القرآنية له قال تعالى
{وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا}
سورة مريم25

قال ابن القيم فى كتابه زاد المعاد
(الرطب يقوي المعدة الباردة ويوافقها
ويخصب البدن وهو من أعظم الفواكه
و مقوَِ للكبد وملين للطباع)





والتمر من علياء الشجرة الباسقة في السماء
–شجرة طيبة كالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفروعها في السماء
-أول طعامِ يدخل جوف الطفل بعد حليب الأم في العقيقة
–أول طعام يفطر عليه الصائم وخير سحور له
-هي التي أمر الله السيدة العذراء البتول عليها السلام
أن تهز بجذعها لتأكل هنيئا مريئا
- ألا يعطي ذلك دلالة عظيمة على مافيها من نعم كريمة
وأسرار حكيمة لتكون أعظم الأشجار
فتكون بحق شجرة المعجزات
- كدلالة على عظم الخالق المنعم الوهاب ؟!



من الآيات القرآنية
**************

اختص الله الرطب لفضائل عديدة
فهي مصدر رزق و خير بركة ..
و لذا أشارت الآيات القرآنية إلى ما للرطب
من فضائل و منزلة عالية فيقول في كتابه العزيز :
( و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا )
" مريم 25 "



و قال تعالى:
( و زروع و نخل طلعها هضيم )
" الشعراء 148 "

و قال تعالى:
( و النخل باسقات لها طلع نضيد )
" ق 10 "

و قال تعالى:
( و من ثمرات النخيل و الأعناب
تتخذون منه سكرا و رزقا حسنا )

" النحل 67 "













ة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
..الطب , أو , موسوعة , الرقية , الشرعية , النبوي , الكتاب , والسنه


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر موسوعة لماسكات الورد لأحلى العرايس /قروب الازراق ملكة الاحاسيس (همسات العروس و الازياء والموضة ) 10 22-03-2016 07:10 PM
المكتبة الالكترونية المصغرة لكتب تطوير الذات غسقَ (همسات تطوير الذات ) 16 26-01-2015 05:49 PM
محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس زائر الفجر (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 15 15-11-2014 10:45 AM
هنا مدرسة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم حنين آنثى متمرده (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 16 10-08-2014 06:02 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010