ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات الحج والعمره)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 18-08-2017, 05:17 PM
سماء غير متواجد حالياً
United Arab Emirates     Female
الاوسمة
المسابقه الكبرى الرمضانيه 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6945
 تاريخ التسجيل : 18 - 4 - 2016
 فترة الأقامة : 3176 يوم
 أخر زيارة : 20-01-2022 (09:25 AM)
 المشاركات : 33,708 [ + ]
 التقييم : 1498511781
 معدل التقييم : سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز سماء يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 216
تم شكره 38 مرة في 27 مشاركة
fac14 حج البيت .. أسرار ومعانٍ / فعالية الحج



ها هي الرحال تُشد إلى بيت الله العتيق، وها هي القلوب المشتاقة تتطلع إلى طيب المقام بمهبط الوحي ومجمع الرسالات، وها هو الكون كله يردد مع الحجيج والعمار؛ فرحاً بهذه الأيام المباركة:
الكون لبى والحجيج: الله حي **** لبيك ربي في مدى الأكوان ضي
من كل فج قد أتى الناس ابتهالاً **** وابتهاجاً يقتفون خطى النبي
والكائنات مسبحات والقلوب **** مهللات في ثرى الله العلي
رب تجلى والعباد قلوبهم **** عما سواه خلية من كل شي
الحج كما نعلم جميعاً هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد حفلت كتب الفقه والعبادات وغيرها بالحديث عن شعائر الحج وأعماله، بدءاً من النية ومروراً بالإحرام والتلبية والطواف والسعي والمبيت بمنى والوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، وانتهاء برمي الجمرات والحلق أو التقصير، وأيام التشريق.


وراء كل منسك حكمة
لكن ما أود التوقف عنده ملياً، تلك المعاني الغائبة عن الكثيرين، في هذه الشعيرة الكريمة والعبادة العظيمة، ولسوف يجد المسلم بوجه عام، وحاج بيت الله الحرام بوجه خاص، متعة كبيرة، إذا ما تطلع إلى الأسرار الكامنة وراء كل منسك من مناسك الحج.
يعلم المسلم أنه لا وصول إلى الله سبحانه إلا بالتجرد والانفراد لمناجاته، وقد كان الرهبان ينفردون في الجبال؛ طلباً للأنس بالله، فجعل الله الحج رهبانية هذه الأمة ؛ولهذا فإن معظم أو كل شعائر الحج تدور حول هذا المعنى العظيم ومن ذلك:

أولاً: الاغتسال والتطيب
فمن سنن الحج الاغتسال والتطيب، وهذا ما يتم للميت تماماً، إذ يُغسل ويطيب، وفي هذا تذكر للموت وشدته.

ثانياً: ملابس الإحرام
عبارة عن إزار ورداء أبيضين، فإذا لبسهما الحاج تذكر أنه سيلقى ربه تعالى في زي مخالف لزي أهل الدنيا، فهما يذكران بكفن الميت.

ثالثاً: توديع الحاج لأهله
بقوله: "أستودع الله دينكم وأماناتكم وخواتيم أعمالكم"، وفي هذا تذكرة بتوديع الميت لأهله، وهو على فراش الموت، ووصيته إياهم بصالح الأعمال.

رابعاً: تذكر معنى الهجرة
فالذين هاجروا من مكة إلى المدينة، فروا بدينهم إلى الله، وترك صهيب الرومي ماله كله، وتزود بخير زاد، وهو تقوى الله تعالى القائل في محكم التنزيل في سياق الحديث عن الحج : {وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب } [ البقرة : 197].
ورد في سبب نزول هذه الآية أن بعض أهل اليمن تركوا التزود في سفرهم للحج وقالوا: أنذهب إلى الله تعالى، ولا يطعمنا؟ فأمرهم الله تعالى بالتزود لسفرهم، والتعفف عن سؤال الناس أو المنّ على الله تعالى. (تفسير ابن كثير ، الجزء الأول، تفسير سورة البقرة، الآية 197). فإذا كان صهيب رضي الله عنه قد ترك ماله كله لله، فإن الحاج يصحب بعض ماله، وما أعظم الإنفاق في سبيل الله، وما أجزل ثواب فاعله.
وينبغي أن يحذر الحاج من فساد عمله بسبب الرياء والسمعة، فإن ذلك لن ينفعه، كالطعام الرطب الذي يفسد عند أول منازل السفر، فيبقى صاحبه وقت الحاجة متحيراً.
وعندما هاجر الصحابة الكرام كانت قلوبهم خالية من كل شيء، لم يكن هناك ما يشغل قلوبهم سوى ذكر الله تعالى وإقامة دينه وتطبيق منهجه في الأرض، وهكذا الحجاج يهاجرون إلى الله تعالى شعثاً غبراً ضاحين، ملبين ربهم تعالى:
لبيك يا رب الورى **** لبيك أنت المنعم
هذا نداؤك قد سرى **** والكل باسمك محرم

خامساً: فإذا لبى فليستحضر بتلبيته إجابة الله تعالى
إذ قال سبحانه: {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق } [الحج : 27]. وليرجُ القبول، وليخش عدم الإجابة، وما من سبيل إلى ذلك إلا تقوى الله تعالى، فهو القائل في كتابه الكريم: {إنما يتقبل الله من المتقين } [المائدة : 27].

سادساً: إذا وصل الحاج إلى حرم الله تعالى
فليستحضر نية اللجوء والفرار إليه سبحانه؛ فإنه لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه، وينبغي عليه أن يرجو الأمن من العقوبة، وأن يخشى ألا يكون من أهل القرب، غير أنه ينبغي أن يكون الرجاء غالباً ؛ لأن الكرم عميم، وحق الزائر مرعي، وذمام المستجير لا يضيع.
وليلهج بلسانه حال ومقاله بقول القائل:
إلهي لا تعذبني فإني **** مقر بالذي قد كان مني
ومالي حيلة إلا رجائي **** وعفوك إن عفوت وحسن ظني
فكم من زلة لي في البرايا **** وأنت علي ذو فضل ومن
إذا فكرت في ندمي عليها **** عضضت أناملي وقرعت سني
يظن الناس بي خيراً وإني **** لشر الناس إن لم تعف عني

من الرؤية حتى الحلق
سابعاً: فإذا رأي البيت الحرام
استحضر عظمته في قلبه، وشكر الله تعالى على تبليغه رتبة الوافدين إليه، فكم من أناس تتطلع قلوبهم شوقاً، وترنو أفئدتهم حباً لبيت الله العتيق، ولكن الله تعالى لم يقدر لهم ذلك، وعن هؤلاء يعبر قول القائل:
يا راحلين إلى البيت الحرام لقد **** سرتم جسوماً ونحن سرنا أرواحا
إنا أقمنا على عذر وعن قدر **** ومن أقام على عذر فقد راحا

ثامناًً: عند الطواف بالبيت
يستشعر الحاج والمعتمر عظمة الله تعالى، وعظمة الطواف ؛ فإنه صلاة، وليتذكر أن الفقير إذا أراد شيئاً من الغني ذهب إلى بيته أو قصره، وأخذ يدور حوله ينتظر لحظة فتحه أو عسى أن يجد فتحة يدخل منها، وكذلك من يطوف ببيت الله تعالى، إنه ينتظر لحظة يتجلى فيها الرب الكريم عليه، ويفتح له أبواب التوبة والمغفرة والقبول، فيلج إلى جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.

تاسعاً: عند استلام الحجر
يعتقد أنه مبايع لله تعالى على طاعته ، ويضم إلى ذلك عزيمته على الوفاء بالبيعة، وعند تقبيله إياه يتذكر التجرد والطاعة التامة والاستسلام الكامل لله تعالى، وليسترجع مقولة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "والله إني لأعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر، ولولا أني رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم - يقبّلك ما قبلتك" (رواه مسلم).

عاشراً: ليتذكر عند تعلقه بأستار الكعبة والالتصاق بالملتزم
لجوء المذنب إلى سيده طالباً منه القرب والعفو والصفح، وليكثر من عبراته في هذا الموضع، إذ قال – صلى الله عليه وسلم - عندما التزمه : ( هنا تسكب العبرات ) ، وليس أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من دمعة نزلت من خشية الله، وقطرة دم أريقت في سبيل الله، ثم إن من العينين اللتين لا تمسهما النار، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : ( عين بكت من خشية الله ) [ رواه مسلم ]، وقال صلى الله عليه وسلم: ( ليس شيء أحب إلى الله من قطرتين وأثرين: قطرة دموع من خشية الله، وقطرة دم تهراق في سبيل الله، وأما الأثران فأثر في سبيل الله تعالى، وأثر في فريضة من فرائض الله ) [ رواه الترمذي أيضاً ]، ولو لم يجد بكاء تكلفه، فلعل التكلف ينقلب طبيعة، كما قال صلى الله عليه وسلم: ( ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله ).[رواه البخاري].

حادي عشر: إذا شرب من ماء زمزم
تذكر رحمة الله تعالى عندما أدركت هاجر ورضيعها إسماعيل في هذا الموضع المبارك، وكيف أن مع العسر يسراً، وأن من جد وجد ومن زرع حصد، وأن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يأخذون بالأسباب، ثم يتوكلون على الله تعالى.

ثاني عشر: إذا سعى بين الصفا والمروة
تذكر سعي السيدة هاجر- عليها وعلى نبينا السلام - وكيف أنها مع ضعفها لكونها امرأة سعت في الحر الشديد والرمال الحارقة سبعة أشواط بحثاً عن الماء لها ولولدها الرضيع الذي أوشك على الهلاك من شدة العطش. إنها لم تكتف بشوط واحد أو اثنين أو ثلاثة، ثم أدركها اليأس من رحمة الله، بل إنها طافت سبعة أشواط كاملة وصعدت بعد كل مرة جبلاً، حتى إنه لم يبق لها أدنى قوة تواصل بها السعي، فأتى فرج الله تعالى، وصدق القائل:
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها **** فرجت وكنت أظنها لا تفرج
كم من شدةٍ نزلت يضيق بها الفتى **** ذرعاً وعند الله منها المخرج
وليمثل الصفا والمروة بكفتي الميزان، وتردده بينهما في عرصات يوم القيامة، أو تردد العبد إلى باب دار الملك، إظهاراً لخلوص خدمته، ورجاء الملاحظة بعين رحمته، وطمعاً في قضاء حاجته.

ثالث عشر: أما عند وقوفه على عرفة
فليتذكر الحاج بما يرى من ازدحام الخلق وارتفاع أصواتهم واختلاف لغاتهم وأجناسهم يوم القيامة، وموقفه العظيم واجتماع الأمم في ذلك الموطن، واستشفاعهم وتوسلهم إلى الله تعالى، أن يدركهم برحمته وأن يجود عليهم بفضله عليهم.

رابع عشر: فإذا رمى الجمار
فليقصد بذلك الانقياد للأمر، وليتذكر عداوة إبليس اللعين، وأن عداوته ستزداد منذ هذه اللحظة التي رجمه فيها فأزله وأهانه، وحقر من شأنه، ومن ثم فليحذر من مكره وتربصه الدوائر به. كيف لا وقد قال الله تعالى: {إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير }؟ [ فاطر : 6 ].

خامس عشر: أما عند الحلق أو التقصير
فإنه يتذكر أنه أزال عنه هذا الشعر الذي عصى به الله تعالى أو بعضه،كأنه يعقد عهداً جديداً مع الله تعالى بالسير في طريقه والتزام شرعه ولزوم دينه سبحانه. فليحذر من النكوث بهذا العهد، أو النكوص عن هذا العقد. فإذا فرغ الحاج من أعمال الحج، وطاف طواف الوداع، فليتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) [ متفق عليه ] . روي عن الحسن رضي الله عنه أنه قال: "من علامات قبول الحج أن يعود الحاج زاهداً في الدنيا، مقبلاً على الآخرة".

فهنيئاً لمن قبل الله حجه، فعاد كيوم ولدته أمه، ويا لقرة عين من سعد بطيب المقام في مهبط الوحي ومجمع الرسالات، ويا لسعادته بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم .


p[ hgfdj >> Hsvhv ,luhkS L tuhgdm hgp[ Hsvhv hgfdj hgd] d] tuhgdm





رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017, 05:23 PM   #2


ملاذ الفرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7815
 تاريخ التسجيل :  24 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 31-08-2024 (06:28 AM)
 المشاركات : 275,242 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Maroon
شكراً: 0
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
افتراضي



جزآآك الله خيرآ
وجعله في موازين حسناتك
لاعدمنآك


 

رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017, 08:16 PM   #3


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 202
تم شكره 452 مرة في 312 مشاركة
افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 19-08-2017, 07:49 PM   #4


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:46 AM)
 المشاركات : 3,292,474 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,032 مرة في 652 مشاركة
افتراضي



بارك الله فيك
وتسلم الا يادي


 

رد مع اقتباس
قديم 20-08-2017, 12:29 AM   #5


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
شكراً: 416
تم شكره 563 مرة في 358 مشاركة
افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 21-08-2017, 02:46 PM   #6


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
شكراً: 299
تم شكره 71 مرة في 69 مشاركة
افتراضي



جزاك الله الف خير على هذا الطرح القيم
‏‎وجعله الله فى ميزان اعمالك
‏‎دمتي بحفظ الرحمن
‏‎ودى وشذى الورود


 

رد مع اقتباس
قديم 21-08-2017, 04:21 PM   #7


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 423
تم شكره 148 مرة في 130 مشاركة
افتراضي



المها
شكرا لكم ولاتكفي وطرح جميل

ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..
الله يعطيك آلف عافيه على هذآ الإبداع وآلتميز ..
طرحتم وابدعتم فسلمت الايادي المتألقة
ننتظر المزيد من العطاء القادم بشوق
ودي لك ولروحك ,,~




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , أسرار , البيت , اليد , يد , فعالية , ومعانٍ


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسرار تذييل الآيات في الربع الأول من سورة التوبة (1) البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 17 14-05-2015 12:12 AM
سيرَة أمّهات المُؤمنين /السيدة خديجة ابراهيم دياب (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 26-03-2015 09:16 PM
طريقة كتابة البحث ؟؟؟ عيون الكون (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) 18 06-03-2014 08:27 PM
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت شيهان نجد (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 26 09-11-2013 03:02 PM
طرق و أسرار البحث في محرك البحث جوجل النـور همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات 12 08-09-2013 03:19 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010