ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات )¨°o.O > (حصريات تطوير الذات والنقاش الحر)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-07-2017, 01:04 PM
أشراقة غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~
الاوسمة
عطاء منهمر 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 7729
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2017
 فترة الأقامة : 2844 يوم
 أخر زيارة : 14-05-2024 (03:42 PM)
 الإقامة : في الدنيا الواسعة
 المشاركات : 12,969 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز أشراقة يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
fac12 الدجل والشعوذة وضحايا الدجالين













حياكم ربي أخواتي وأخواني
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدجل والشعوذة وضحايا الدجالين


ممارسة الدجل والشعوذة للأسف أصبحت مهنة للبعض يضحكون على عقول
مغيبة لِجني الأموال أصبحت تجارة رائجة لهم والأعلام أصبح له دور في الترويج لبضائعهم
هُناك فضائيات مخصصة لهم يبثوا منها شرورهم وفي الأوانة الأخيرة
أصبحنا نراهم وقد أستضافوهم على الشاشات ليلجاء
لهم أصحاب النفوس المريضة
ويخدعوهم بالإيحاء ويجنوا من ورائهم أموال طائلة .

الدجل والشعوذة وضحايا الدجالين

ظاهرة خطيرة أصبحت منتشرة في مجتمعنا وأفه خطيرة يجب الإنتباه لها
والعمل على القضاء عليها
لو قولنا أن الجهل يجعل بعض الناس تميل لتصديق الخرافات والشعوذة
لكن لو عرفنا أن بعض ضحايا الدجالين من أصحاب تعليم عالي
ومن طبقات راقية مفترض فيهم الثقافة والرُقي كيف يقعوا في شراكهم
ولم تعد النساء الفئة الأكثر ذهاب للدجال بل شاركها الرجل وأصبح يرتاد
أوكار الدجالين وياليت الأمر سيتوقف من قبل الدجال على الوهم والإيحاء
وسلب الأموال عن طريق النصب الأمر أخطر بكثير من ذلك ما بين الحين
والأخر نسمع في أخبار الحوادث عن حالات أغتصاب لفتيات
تحت تأثير المعالجة وخروج الأراوح الشريرة من أجسادهن غير خراب
البيوت وهدم الأسر .
وهُناك من يلجأ للدجال طمع في تكاثر أمواله فيستحق ما يحدث له
ولكن الضحايا أصحاب الأمراض النفسية منهم كيف نقنعهم أنهم مرضى نفسيين
بحاجة لعلاج نفسي وطبيب نفسي وليسوا بحاجة إلي اللجوء للدجالين .
عفاهم الله وشفاهم وكفانا وأياهم شرور الدجالين

الدجل والشعوذة وضحايا الدجالين

هُناك عوامل كثير تداخلت وأدت إلي تفشي هذة الظاهرة
ومنها على سبيل المثال لا الحصر
قلة الوازع الديني
نظرة البعض للمرض النفسي والخوف وكأن من يذهب لدكتور نفساني مجنون
مساعدة الأعلام في ظهورهم سواء عن جهل أو عمد
غياب دور المؤسسات الدينية في التوعية
غياب دور المؤسسات الأعلامية في التوعية

في وجهة نظركم أخواتي وأخواني كيف نحد من إنتشار هذة الظاهرة



الدجل والشعوذة وضحايا الدجالين




hg][g ,hgau,`m ,qphdh hg][hgdk hg[dg hg][hgdk ,hgau,`m ,qphdh




 توقيع : أشراقة


تسلم إيديكِ يا أنا

رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 04:25 PM   #2


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



أشراقه


موضوع مهم جدا
وللاسف انتشرت هاالظاهره كثير
بسبب قلة الايمان بالله وضعف القلوب
يلزم على الانسان ان يبتعد هاالامور لانها ستجلب له الكثير من المتاعب
ويتوكل على بكل اموره ويلتزم دينه لانه الوحيد الي سوف يجعل طريقه
مليء بالايمان والخير
دمتي غاليتي على النقاش

اجمل تقييييم والنشر


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 04:42 PM   #3


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
6666



.



أشراقة شكرا لكي على الطرح المميز
ظاهرة السحر والشعوذة الأسباب والعلاج


برزت منذ فترة ليست بقصيرة بعض الظواهر الاجتماعية الدخيلة على مجتمعنا والتي ليست من عاداته ولا من اعرافه وسلوكه ولا هي ضمن التعاليم التي جاء بها الاسلام بل هي خلاف ذلك حيث نهى الاسلام الحنيف عنها وحارب من يقوم بها ويشجع عليها, بل شجع الاسلام على العلم والاستفادة منه في حل كل ما استعصى على الانسان من امراض جسدية او نفسية وشجع المسلمين عاى العودة للقرآن الكريم والتدبر في آياته والاستشفاء به لأنه الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.


في الماضي والى عهد قريب كانت اعمال الشعوذة والسحر وقراءة الكف والتكهن موجودة الا انه لم تصل الى مرحلة ان يطلق عليها ظاهرة بل كانت مستوى فرديا واذا تعدت ذلك تصل الى مستوى اشخاص لسبب ولآخر يقومون بمثل هذه الاعمال, وقد يكون هؤلاء الاشخاص مشخصين عند افراد المجتمع, فلا يتعاملون معهم وكذلك الاشخاص الذين تجبرهم ظروف للوصول لمن يقومون بهذه الاعمال عددهم قليل, ومن اصحاب فئة عمرية محددة.

اما اليوم فقد اصبحت داء يستشري في فئات كبيرة من افراد المجتمع وبمختلف الاعمار والفئات والطبقات الاجتماعية المختلفة وقد تعدت هذه الظاهرة حدود البلاد فأخذ يقطع اصحابها الحدود والمسافات ويطلبون اصحاب التكهنات والاعمال السحرية الاحترافية وينفقون مقابل ذلك الاموال الطائلة, وقد يقوم من يطلب ذلك بأخذ القروض وطلب الديون حتى يصلوا الى اولئك الاشخاص.

قد تجاوز هذا الداء الخطير كل الممنوعات والمحرمات حتى اصبح ظاهرة يجب مكافحتها بكل الطرق والوسائل وعدم التساهل مع الافراد الذين يمارسونها ويتعاطونها, ضاربين كل الأنظمة والجزاءات والعقوبات عرض الحائط, دون خوف او وازع ديني او اخلاقي, مبررين اعمالهم بخدمة الانسان وطلب الشفاء له وحل مشاكله النفسية والبدنية وكأن ما يقومون به من اعمال هو الحل النهائي لكل معاناة الانسان.

الاسباب التي دعت هؤلاء الافراد للوصول اليهم ووجدت ان معظم الاسباب واهية يمكن حلها وعلاجها بطرق اخرى, الا انها تحتاج الى مصارحة ومكاشفة بين المعالج وبين المصاب وتبادل الثقة بينهما ليصلا الى حلول بعون الله تكون مفيدة وناجحة ويجد فيها الطرف المريض الراحة والاطمئنان,

وقد برزت عدة اسباب من خلال مقابلة بعضهم منها:

1- الوصول الى حالة من اليأس والقنوط من رحمة الله سبحانه وتعالى مما ادى بهم للجوء الى غيره من امثال هؤلاء المشعوذين الذين يضعون للمصاب كل الحلول وان لديهم القدرة في شفائهم مما اصابهم مهما كان نوع المعاناة او المرض.

2- الوصول الى قناعة ان العلاج بالدواء الشافي وهذا نتيجة عدم التشخيص الدقيق لما اصابهم من امراض وما حل بهم من داء وبعد استخدام انواع كثيرة من العلاج لم يحصلوا على نتيجة وكما قيل آخر الدواء الكي فإنهم يلجؤون الى هؤلاء لإنقاذهم مما هم فيه.

3- بعض هؤلاء المرضى غير مصابين بأمراض عضوية وانما اصابتهم بإمراض نفسية وحيث ان التشخيص الاولي لأمراضهم غير دقيق ومكرر مراجعتهم لعيادات الاطباء جعلهم يشعرون ان لا فائدة من مراجعة العيادات والمستشفيات وذلك بسبب التشخيص الاولي الذي تركهم يتوهمون بأنهم مصابون عضويا وهم خلاف ذلك.

4- عدم المصارحة والشفافية في مصارحة الاطباء من قبل المرضى فهم حين المراجعة لا يستطيعون ان يكاشفوا الطبيب المعالج ولا مصارحته مما يسبب اشكالية كبيرة في العلاج ووصف الدواء والطبيب المعالج يتعامل مع هؤلاء بأنهم مصابون عضويا وهم خلاف ذلك.

5- البعض من المرضى النفسيين بل الاغلب يخجلون من المصارحة والمكشافة لمثل هذه الامراض وهذا ناتج عن تعامل المجتمع مع هذه الفئة حيث يصفونهم بالجنون وعدم رجاحة العقل او كما يقال (ضربت سبيكته) وهكذا من هذه الالفاظ والصفات التي يوصفون بها.

6- ان البعض من هذه الفئة تمضي عليه فترة طويلة وهو مصاب بمثل هذه الامراض فلا احد يفصح عنه من الاهل او الاصدقاء ولا هو ايضا يكون واضحا مع نفسه واهله حتى يعالج مبكرا.

7- الكثير من هؤلاء المصابين يبدأ العلاج بعد وقت متأخر وقد استفحلت احواله مما يستدعي جلسات طويلة لمعالجته وهذا مما يستدعي منه ومن اهله الصبر والمتابعة الدقيقة, والبعض يصيبه الملل في المتابعة والحضور للمواعيد فينقطع عن العلاج ويبقى المصاب بدائه لا احد يهتم به مما يدعو الاهل في آخر المطاف للجوء الى المشعوذين والدجالين والمتصيدين الناس في الماء العكر.


هذه بعض الاسباب وقد يكون هناك اسباب غيرها تدعو المصابين ببعض الامراض النفسية لمراجعة هؤلاء.

ثانيا: طرق العلاج:

1- الامر المهم في العلاج الثقة بالله سبحانه وتعالى بأنه القادر على كل شيء وانه هو الشافي وهو المعافي مع الأخذ بالأسباب الوقائية اولا وكما قيل (درهم وقاية خير من قنطار علاج) وثانيا الأخذ بالاسباب العلاجية والشفائية دون الركون والاستسلام لليأس والقنوط.

2- الاخذ بالأسباب التي دعا اليها الاسلام من الصدقة كما جاء في الحديث (داووا مرضاكم بالصدقة) وفي حديث آخر (الصدقة تدفع القضاء المبرم) وهذه دعوة صريحة من رسول الاسلام (صلى الله عليه وسلم) بالأخذ بمثل هذه الاسباب والعمل بها واللجوء اليها لان لها مفعولا كبيرا واثرا عظيما على الانسان لدفع البلاء عنه.

3- عدم الاستماع للآخرين ممن يصف العلاج عند هؤلاء فقد يكون هؤلاء من المتعاونين معهم في دفع الناس اليهم من مكاسب ومصالح معقودة ومتفق عليها بينهم, فهم يجملون اعمال هؤلاء وانهم كان لديهم مثل هذه الامراض وذهبوا اليهم وهاهم الآن في احسن حال كما ترى, وقد يكون هؤلاء سماسرة سوء لايقاع الناس في مصيدة هؤلاء الدجالين والمشعوذين.

4- الصراحة مع النفس ومع الطبيب المعالج جزء من العلاج بل قد يكون العلاج يعتمد عليها, ان عدم الخجل ومقابلة ردة فعل المجتمع تجاه الحقيقة جزء آخر من العلاج وعلى المصاب بمثل هذه الحالة ان يكون ذا شخصية تستطيع ان تقاوم ما يسمعه مع الآخرين.

5- كما ان على المصاب ان يكون على استعداد بتقبل الحقيقة التي سوف تقال اليه من اجل العلاج والاستمرار عليه وان لا يخشى العقبات التي باستطاعته وتعاونه مع الطبيب المشرف على علاجه تذليلها.

6- الاهل ايضا والاصدقاء جزء من العلاج فكلما كانوا اقرب للمريض كان العلاج سريعا وجديا - ان توفير الاجواء المناسبة بقدر المستطاع جزأ من الحل وان الاعتراف بالحقيقة جزأ من الحل وان عدم الركون لما يقال عن مثل هذه الحالات وعدم اليأس هو الحل المناسب لمثل هذه الامراض.

7- اخيرا هذه الامراض كغيرها من الامراض تحتاج الى صبر وتحمل والى نفسية قوية صادقة ومؤمنة بأن الله سبحانه وتعالى قادر على كشف الضر وابعاد البلاء عن المصابين كفى الله الجميع شر هذه الامراض والابتلاءات والبس الله الجميع العافية.

ثالثا: كيفية مقاومة هذه الظاهرة الخطيرة

ان هذه الظاهرة الخطيرة تحتاج الى تكثيف الجهود وتعاون الجميع ابتداء من الدولة والمجتمع والأسرة والافراد والمدرسة والمسجد وجميع فعاليات المجتمع من اصحاب الكفاءات العلمية والعملية وان تعاون الجميع مما ذكرنا يساعد على القضاء على هذه الظاهرة ذات الأثر الخطير على جوانب الحياة ومؤثراتها ولنتعرف على دور كل فئة من هذه الفئات المذكورة.

 المجتمع ان دور المجتمع كبير في التصدي لمن يقومون بهذه الاعمال لانه هو المتعامل معهم مباشرة وهو المعني في فضحهم وكشف خططهم الجهنمية والتصدي لهم بكل قوة وذلك بالكشف عن اوكارهم وطرقهم واخبارهم الجهات المسئولة عنهم لمتابعتهم والتصدي لهم, ان عدم تعاون المجتمع معهم يسحب البساط من تحت ارجلهم.

 الاسرة هي السور المنيع فإذا استطاعت الأسرة ان تقف مع من يحتاج من افرادها لمثل هذا العلاج عليهم المبادرة الى العيادات المتخصصة والتي بإمكانها بمشيئة الله العلاج وكشف الاحتياجات لمثل هذه الحالات, وعلى الأسرة عدم الاصغاء لأي شخص يشجع على القيام بهذه العمل او اللجوء للمشعوذين والدجالين.

 المدرسة بصفتها احد الأجهزة التعليمية والتثقيفية في المجتمع ان تقوم بدورها الريادي في إبداء التوجيهات والنصح لأبنائها الطلاب وبقية افراد المجتمع, وبيان مخاطر هذه الظاهرة على المجتمع, وبإمكان المدرسة ان تحد من انتشار الظاهرة اذا قامت بدورها وبينت المخاطر والنتائج الوخيمة على المجتمع جراء الانصياع والانجرار وراء هذه الاعمال.

 الجهات الحكومية وكما هو ملاحظ فان الجهات الأمنية تتابع بشكل دقيق هذه الظواهر وتقوم بواجبها لمنع انتشارها الا ان السلطات الأمنية والمعنية لا تستطيع ان تستأصلها ما لم يتعاون الجميع مع المعنيين واخبارهم عن تواجد هذه الفئات للتصدي لهم بكل قوتها وامكانياتها.

رابعا: آثار هذه الظاهرة على الأصعدة الحياتية


على الصعيد الاقتصادي:

كما هو معلوم ان من يقوم بهذه الاعمال يهدفون الى عدة امور واهمها هو الكسب المادي من قبل من يحضرون اليهم من المرضى وهم لا يقتنعون بالقليل وانما في كل زيارة يقوم بها المريض يطلب منه المال الكبير والمبالغ الهائلة اضافة الى بعض المطالب العينية التي يطلبونها مع الاصرار عليها وتأكيد على المرضى انهم اذا لم يقوموا بتلبية هذه الطلبات لا يشفون ولا يقوم الدجال بعلاجهم ويهملهم ولا يدير بالا لهم وعلى هذا الاساس يصاب هؤلاء المرضى بحالة من اليأس.

ان اثر هؤلاء على الوضع الاقتصادي على المجتمع كبير في اخذ اموال الناس بالباطل مع العلم ان اغلب العاملين في هذه الاعمال الفكرية هم من الاجانب والمقيمين الذين يفدون الى البلاد بمسميات مختلفة وما ان تقع ارجلهم على ارض هذه البلاد الطاهرة حتى يتحولوا الى نصابين يجمعون الاموال الطائلة من اجل الثراء السريع وتحويلها الى بلاده وقد نشرت الصحف المحلية على صفحاتها اكثر من حالة لهؤلاء النصابين.


على الصعيد الاجتماعي:

هذه الظاهرة تجعل المجتمع يعيش في حالة من القلق وعدم الثقة في ما تقوم به العيادات ذات العلاقة بهذه الامراض مما يشكل العزوف والابتعاد عنها, وهذا ما يساعد على انتشار الامراض الاجتماعية وتفشيها في المجتمع والاستسلام لها وعدم القيام بأي دور لعلاجها مما يسبب فقد طاقات كبيرة من ابناء المجتمع كان بامكانها ان تقوم بدورها في خدمة المجتمع وبناء الوطن, من هنا ينبغي على كل ابناء المجتمع اخذ الحيطة والحذر في التعامل مع هذه الامراض ومعرفة حقيقة المرض والتمييز بين الامراض العضوية والنفسية والعقلية حيث ان كل حالة لها طرق علاج خاصة بها.


على الصعيد الفردي:

ان الافراد المصابين بهذه الامراض يحتاجون الى رعاية خاصة تحتم على الأسرة والجهات المعنية التعامل معها وحالتها وعدم التسرع في اتخاذ الحكم واليأس من العلاج, والسبب في ذلك ان هذا المصاب هو انسان والانسان يجب ان يحترم من قبل ابناء المجتمع حتى لا يكون عالة عليه ويبقى انسانا عاطلا مشلول التفكير والحركة الصحيحة التي تؤهله لان يقوم بدور في خدمة نفسه ووطنه وان يشكل اسرة تخدم المجتمع.

واننا على ثقة ان ابناء مجتمعنا في مستوى المسئولية التي تحتم عليهم التعامل مع هذه الحالات الخاصة وكذلك بالكشف عن اصحاب هذه المهن تحت غطاء مداواة الناس بطرق غير مشروعة.



.


 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 05:56 PM   #4


الصورة الرمزية همس الورد
همس الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5280
 تاريخ التسجيل :  23 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 02-11-2021 (07:52 AM)
 المشاركات : 53,583 [ + ]
 التقييم :  61338847
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


لوني المفضل : Honeydew
افتراضي



اسرد علىيكم اعزائي قصه حقيقيه واليمه حصلت لااحدى الاخوات اعرفها حق المعرفه
ذهبت الى المغرب للعلاج عند احدى المشايخ بغيت الحصول على طفل تقر بها عينها وبعد مده حملت واوصاها الشيخ الا تبوح بالحمل الا بعد 5 اشهر
ويال الطامه انتظرت 15 شهرآ ولكن ماذا حدث اختفى ذلك الحمل ولكن كيف لقد كان حمل بالجان اعاذنا الله واياكم
وبعد اختفاء ذلك الحمل مرضت حتى اصيبت بالعمى واصيبت بالشلل
وفقدت حياتها غفر الله لنا ولها واسكنها الفردوس الاعلى من الجنه
موضوع قيم اختي الغاليه
يعطيك الف عافيه


 
 توقيع : همس الورد






رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 08:22 PM   #5


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3382
 تاريخ التسجيل :  12 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 09-01-2023 (08:33 AM)
 المشاركات : 35,616 [ + ]
 التقييم :  821991511
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إنَــزواء روح وقلب .. لأحاول أن أسمو بروحي للسمـاء ,, وأنقي قلبي من كل داء
لوني المفضل : Beige
افتراضي



عزيزتي اشراقة
الان الدجل والشعوذه تطورت واصبحت تحت علم متعارف عليه يقال له " الروحانية "
علم كسائر العلوم له استاذة وطلاب ومدارس
يؤمن به بعض الطوائف ولا يعتبرونة شعوذه او حتى انه شرك بالله
انما هي " كرامات " خاصة يؤمنون ان الله فضلهم على الناس وبعث لهم هذه القدرة
وسبق ان تناقشت بهذه الموضوع
ستجدي بين الردود من يؤمن به
علم الروحانيات
http://www.hamsatq.com/vb/showthread.php?t=108998


 
 توقيع : حلم



رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 09:11 PM   #6


الصورة الرمزية هدوء انثى
هدوء انثى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7823
 تاريخ التسجيل :  29 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 14-08-2017 (10:02 PM)
 المشاركات : 6,541 [ + ]
 التقييم :  35124512
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يسلمووووو


 
 توقيع : هدوء انثى







الحُب هو ذلك الشعور مَ بيّن كل شيء
بيّن البكآء والضحك ،الفرح والحزن ، الصحو والنوم
هو لذة السُكر وترنح الأفآقة
هوأن تختنق وﻵ تبحث عن أكسجين






التعديل الأخير تم بواسطة هدوء انثى ; 05-07-2017 الساعة 09:17 PM

رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 09:15 PM   #7


الصورة الرمزية هدوء انثى
هدوء انثى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7823
 تاريخ التسجيل :  29 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 14-08-2017 (10:02 PM)
 المشاركات : 6,541 [ + ]
 التقييم :  35124512
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي



سلمت يدااتك


 
 توقيع : هدوء انثى







الحُب هو ذلك الشعور مَ بيّن كل شيء
بيّن البكآء والضحك ،الفرح والحزن ، الصحو والنوم
هو لذة السُكر وترنح الأفآقة
هوأن تختنق وﻵ تبحث عن أكسجين







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجيل , الدجالين , والشعوذة , وضحايا


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد رياضة ركوب الخيل الجسدية روح الندى (همســـات الصحه والطب) 11 01-08-2016 01:38 PM
ساعة ابل الجيل الثاني – ما هي الـ 5 أمور التي يجب أن تعرفها حولها ؟ أمير الصمت همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا 9 25-07-2016 11:27 PM
كيفية ركوب الخيل عَبَقُ الجنّه ( همســـات الرياضه) 6 29-12-2015 01:41 PM
غرائب وعجائب الخيل بالصور ميارا ( قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ) 12 15-05-2014 04:22 AM
هل الخجل مرض نفسي .........? محمدعبدالحميد (همسات تطوير الذات ) 10 28-03-2014 08:28 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010