الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ > (همسات الجامعة والطلبه والطالبات)

(همسات الجامعة والطلبه والطالبات) خاص بختبارات الطلبه وشرح كتب الدراسه الجامعيه

سلسلة الإذاعة المدرسية - متجد بكل جديد لمن اراد الاستفادة منها

(همسات الجامعة والطلبه والطالبات)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-04-2017, 01:29 PM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3285 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 289,022 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
99 سلسلة الإذاعة المدرسية - متجد بكل جديد لمن اراد الاستفادة منها





























سلسلة الإذاعة المدرسية متجد جديد



























سلسلة الإذاعة المدرسية - متجد بكل جديد لمن اراد الاستفادة منها


ارجوا من الأخوة والأخوات الذين في السلك التعليمي الاستفادة من الإذاعة المدرسية هنا



ومن أراد أن يزودنا بما لديه من الإذاعة فنكون له من الشاكرين ليستفيد منها غيرك وجزيت خيرا



إذاعة مدرسية حكم ونصائح








بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ






الحمد لله على جزيل العطاء، مسدي النَّعْمَاء، وكاشف الضراء، الحمد لله عالم السر والجهر، عالي القهر والقدر، الحمد لله المتكفلِ بالأقوات، والمدعوِّ عند المُدْلَهمَّات، والصلاة والسلام على النبي الأمين والهادي المبين، وعلى آله وصحبه أجمعين.



ثم أما بعد:

يطيب لنا اللقاء بكم، ويتجدد الإخاء، مع بداية هذا اليوم ( ) الموافق ( ) من شهر ( ) لعام ألف وأربعمائة و( ) من الهجرة.



فها نحن في هذا اليوم على موعد مع رحلة أخوية نبحر بها من شاطئ الإيمان، وبر الأمان، ومع القرآن الكريم:



القرآن الكريم



﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ * لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾ [التوبة: 115 - 117].



ومع سنة من سنن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم:



الحديث



عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأنْ يَغْدُوَ أحَدُكم فَيَحْتَطِبَ على ظَهرِهِ، فيَتَصَدَّقَ مِنهُ، ويَسْتَغْنِي به عنِ النَّاسِ، خَيرٌ له من أنْ يَسألَ رَجُلاً، أعطاهُ أو مَنَعهُ، ذَلكَ بِأنَّ اليَدَ العُلْيَا، أفضَلُ من اليدِ السُّفْلَى، وابْدأْ بِمنْ تَعُولُ" صححه الألباني في صحيح الجامع.



وعند تلاطم الأمواج، تحرك القارب، وكاد أن يغرق، فكان لا بد من قول رجل حكيم، ومع الحكمة:



الحكمة



• يتعب الإنسان، أكثر ما يتعب، وهو واقف في مكانه!



وعند هدوء الأمواج، وسكون القارب، كان للقبطان كلمة:



الرأفة بالحيوانات



علمنا الإسلامُ الرحمةَ والرأفةَ بكل شيء حتى الحيوان.. فكيف ذلك؟

تأمل هذا الموقف الذي رسمه لنا قدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فقد رأى ذات يوم ما أدهشه وحيره.. رأى رجالاً جالسين على ظهور دوابهم ورواحلهم، يتحدثون فيما بينهم، والدواب واقفة متعبة منهكة؛ لأن الرجال اتخذوها مثل الكراسي يجلسون عليها.



أقبل عليهم النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى وجهه أثر عدم الرضا.. قال لهم منكرًا فعلهم هذا: "اركبوها سالمة، ودعوها سالمة، ولا تتخذوها كراسي لأحاديثكم في الطرق والأسواق؛ فرب مركوبة هي خير من راكبها، وأكثر ذكرًا لله - تبارك وتعالى - منه".

هكذا يحثُّنا الإسلام على الرحمة بالحيوان، وقد قال صلى الله عليه وسلم:
"إذا سرتم في الخصب، فأمكنوا الرِّكَابَ أسنانها" رواه الإمام أحمد.
هل تدرون ما معنى هذا؟
أيْ: دعوها تأكل حاجتها، حتى تقوى على السير والسفر والأحمال.
وذات مرة، وبينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسير في الطرقات، مر ببعير ضعيف قد التصق ظهره ببطنه من شدة الجوع والجهد والهزال، فحزن لذلك وقال: "فاتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة".
هل عرفتم الآن كيف يجب أن تكون علاقتنا بالحيوانات؟ إنها عظمة الإسلام.



وعند مشارف الوصول، ومعالم النزول، لا بد من ابتسامة تشرح الصدور:



أنا ابن جدك آدم



وقف رجل للواثق بالله، فقال: يا أمير المؤمنين، صل رحمك، وارحم أقاربك، وأكرم رجلاً من أهلك.

قال: من أنت فإني لم أعرفك قبل اليوم؟ فقال: أنا ابن جدك آدم.
قال: يا غلام أعطه درهمًا، فقال: يا أمير المؤمنين وما أصنع به؟
قال: إني لو قسمت بيت المال على إخوتك من أولاد جدي آدم لكان ينوبك منه حبة، فقال: لله درك يا أمير المؤمنين ما أذكاك، فأمر له بعطاء وانصرف!



ها هو القبطان يُلَوِّحُ من بعيد، معلنًا نهاية الطريق، معتذرًا عن التقصير، يدعو بكل خشوع، ومع الدعاء:



دعاء



اللهم إنك أمرت بالدعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تخلف وعدك، ولا تكذب عهدك. اللهم ما أحببت من خير فحببه إلينا ويسّره لنا، وما كرهت من شيء فكرّهه إلينا وجنبناه، ولا تنزع عنا الإسلام بعد إذ أعطيتنا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى مسك الختام، راجين من الله الأجر والثواب.




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته










































sgsgm hgY`hum hgl]vsdm - lj[] f;g []d] glk hvh] hghsjth]m lkih llk ljp] lkih hgl]vsdm hghsjth]m hgY`hum hvh] f;g d[d] sgsgm




 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 01:37 PM   #2


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 289,022 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي











دور مشرف الإذاعة في العناية والاهتمام بالخطباء



بعد الحديث الممتع والمهم عن الخطابة وأدوارها المتميزة في الإذاعة أصبح لزامًا على مشرف الإذاعة العمل على تطوير دور الخطابة في إذاعته المدرسية، وذلك من خلال قراءة كتبها جيدًا، وحضور دوراتها، ثم بعد ذلك إيصالها إلى طلابه طلاب جماعة الإذاعة المدرسية،
حتى تلقى إذاعته قبولاً ممتازاَ من جميع المستمعين وخصوصًا طلاب المدرسة، وكذلك حتى تكون برامجه التي يقدمها في القمة؛ فبقدر اعتناء مشرف الإذاعة بهذا الفن فن الخطابة يكون التميز، والإبداع في إذاعته، وبقدر ضعفه وإهماله لهذا الفن بقدر ما يكثر اللوم له ولجماعته، وعدم الحرص والاهتمام لسماعها فضلاً عن التفاعل والمشاركة بها من قبل الطلاب.

نقاط مهمة في فن الخطابة:
ولسنا هنا في دورة عن فن الخطابة لكن أحببت أن أبين في عجالة عشرًا من أهم النقاط الأساسية في فن الخطابة، وكذلك عشرًا من أهم النقاط المخلة في فن الخطابة، والتي ينبغي لمشرف الإذاعة أن يحرص عليها، وأن يبينها ويشرحها لطلاب جماعته، للعمل على تطبيقها سويًا في برامج الإذاعة المدرسية.

نقاط مهمة في فن الخطابة:
1- كن شجاعًا في نفسك، وكن واثقا من قدراتك.
2- ابدأ الخطبة برغبة قوية.
3- تدرب! تدرب! تدرب.
4- حضر خطبتك باهتمام شديد.
5- الإلقاء الجيد سر الخطبة الجيدة.
6- تغلب على الخوف في الدقائق الأولى تجد بعد ذلك راحة في الكلام.
7- تحدث عما يريده الجمهور، لا ما تريده أنت فقط.
8- قرر من اليوم أن تصبح خطيبًا ناجحًا.
9- تحدث بشكل طبيعي، ومن دون تكلف.
10- اطلع على الشرارة الوحيدة في شخصيتك، والتي تميزك عن سائر القوم.











 


رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 01:41 PM   #3


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 289,022 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي















من أهداف الإذاعة المدرسية

تنمية مواهب وإبداعات الطلاب أمام زملائهم


هناك العديد من المواهب والإبداعات التي يتمتع بها طلابنا وطالباتنا ولكنهم وللأسف لا يجدون أحيانًا مكانًاَ لإخراجها، فضلاً عن تطويرها.

لذا تعتبر الإذاعة المدرسية فرصة كبيرة لهؤلاء الطلاب والطالبات لتقديم مواهبهم وإبداعاتهم أمام زملائهم في الإذاعة.

فمثلاً: إذا كان هناك طالب أو طالبة مبدع في تجويد القرآن الكريم، وترتيله فيحسن تقديمه أمام زملائه ليقرأ القرآن بكل إتقان فيعتاد على ذلك، ويتعرف على إبداعه؛ ليس ما يقدمه هذا الطالب شيئًا بسيطًا بل هو شيءٌ عظيمٌ يستطيع تقديمه لخدمة كتاب الله والجهر به.

وهذا مثال آخر: لطالب أعطاه الله موهبة حسن الصوت، وهذا شيءٌ عظيم، ولابد من استغلاله، فيُقدم هذا الطالب لإلقاء الأناشيد، والأشعار أمام زملائه بكل فخر واعتزاز؛ فيشعر هذا الطالب بأن لديه موهبة يستطيع تقديمها للمجتمع وللأمة أجمع.

كل هذه الأدوار التي تقدمها الإذاعة في سبيل اكتشاف وتنمية إبداعات ومواهب الطلاب والطالبات لن تتم إلا بفضل من الله ثم بجهود من القائمين على الإذاعة المدرسية.









 


رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 01:51 PM   #4


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 289,022 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي










المسلمون والفيزياء

(إذاعة مدرسية)

الحمد لله على مر الساعات، وفي كل الأوقات، وطيلة اللحظات، الحمد لله على إنعامه، الحمد لله على إكرامه.

والله أكبر! دعاه المريض على سريره، وفزع إليه المنكوب في أموره، وهتف باسمه الربان في البحار، ولهج بذكره من ضل في القفار.

والصلاة والسلام على معلم العلم، وموضح السبل، وكاشف الشبه، وآله وصحبه أولي الفضل والسعة. ثم أما بعد:
ها هي ميادين العلم، وتلك ينابيع المعرفة، يشمر إليها المجتهدون، ويصبر عليها المثابرون، فالعلم نور، والجهل ظلام، والعلم حجة، والجهل فتنة؛
فبقدر الكد تكتسب المعالي ♦♦♦ ومن طلب العلا سهر الليالي.
من هذا الميدان العلمي، ومن هذا المنبر التربوي، وفي هذا اليوم الندي ( ....... ) الموافق ( ....... ) من شهر ( ....... ) لعام ألف وأربعمائة و( ....... ) من الهجرة.

نفتح لكم أولى فصولنا، وأصفى ينابيعنا القرآن الكريم:
القرآن الكريم
قال تعالى: ﴿ وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [الرعد: 5-6].

وفصلنا الثاني هو مع معلمنا الأول محمد صلى الله عليه وسلم:
الحديث
عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال، فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق، أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا، ففاضت عيناه». رواه البخاري.

وللحكمة فنون لها في ميادين العلم فصول:
الحكمة
الضحك بلا سبب من قلة الأدب.

والكلمة ما هي إلا وحي من العلم، وفيض من القرائح، وفصل لا غنى عنه:
المسلمون والفيزياء
قامت العلوم الطبيعية عند العلماء المسلمين - في بدئها - على شروح مؤلفات أرسطو، ولكنهم لم يلبثوا أن فضلوا دراسة هذه العلوم في الطبيعة، على درسها في ترجمات الكتب. وإليهم يعود الفضل فيما وضعوا من الكتب الممتعة الوفيرة في الفيزياء، وقد أبطل ابن الهيثم نظرية السرعة الآلية للضوء، وأثبتت التجربة أن للضوء زمانًا وسرعة معينة، وهكذا عُدَّ ابن الهيثم رائد العلم الطبيعي التجريبي، بما أجراه من تجارب عن كيفية امتداد الأضواء الذاتية؛ كضوء الشمس، وبهذا يكون ابن الهيثم قد أبطل علم المناظر الذي وضعه علماء اليونان، وأنشأ علم الضوء بالمعنى الحديث، كما برز البيروني في العلم الطبيعي من خلال كتابة (الجماهر في معرفة الجواهر) وله رسالتان في المعادن.

واهتم العلماء المسلمون أيضًا بعلم الصوت، وبحثوا في منشئه وكيفية انتقاله، فكانوا أول من عرف أن الأصوات تنشأ عن حركة الأجسام المحدثة لها، وانتقالها في الهواء على هيئة موجات تنتشر على شكل كروي، وهم أول من قسم الأصوات إلى أنواع، وعللوا سبب اختلافها عن الحيوانات باختلاف طول أعناقها، وكانوا أول من علل الصدى وقالوا: إنه يحدث عن انعكاس الهواء المتموج من مصادمة عالٍ كجبل أو حائط، ويمكن ألَّا يقع الحس بالانعكاس لقرب المساحة، فلا يحس بتفاوت زماني الصوت وانعكاسه. وتناولوا في بحوثهم علم الحرارة والبرودة وأثرهما في الأجسام، ولكنهم نهجوا في ذلك نهج أرسطو وفلاسفة اليونان، غير أن ابن سينا كان أدق علماء عصره نظرًا وبحثًا، وهو القائل في العناصر الأربعة: «إن لكل عنصر من العناصر الأربعة طبيعتين؛ فللنار الحرارة واليبوسة، وللهواء الحرارة والرطوبة، وللماء البرودة والرطوبة، وللأرض البرودة واليبوسة».

وإذا كان علماء اليونان قد بحثوا في علم الضوء، فإن بحوثهم لم تكن في المستوى العلمي الوافي.

فابن الهيثم أول من بين خطأ إقليدس في أن شعاع الضوء ينبعث من العين ويقع على المبصر، وقرر عكس هذه النظرية، واستدل بالتجربة والعيان على أن امتداد الشعاع الضوئي يكون على سمة خط مستقيم، ثم بحث ابن الهيثم في انعكاسه، وزاد فيه قانونًا آخر على القانون الذي ينص على أن زاوية السقوط مساوية لزاوية الانعكاس.

لقد جرى علماء العرب والمسلمين على ملاحظة الظواهر الطبيعية والقياسات المختبرية، مع الاحتياط في الاستنتاج، كما شكوا في كثير من استنتاجات علماء اليونان، وأنكروا بعضها، ولذلك يمكن القول: إن العرب ابتكروا الطريقة الحديثة في التفكير والبحث لمعرفة قوانين الطبيعة.

وللتنوع أثره في القبول، واستجابة النفوس، فاخترنا لكم هذا الفصل:
وصايا وتوجيهات
(1) أخي الطالب: متى يبدأ الفجر الصادق في حياتك.. متى تبدأ التوبة وتجدد العودة إلى الله - عز وجل -؟!
(2) أخي الطالب: لا تكن ممن إذا أتاه الموت قال مثل ما قاله الذين ذمهم الله في كتابه، بقوله: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ﴾ [المؤمنون: 99].

ولماذا ترجع وتعود: ﴿ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾ [المؤمنون: 100].

فابدأ من الآن واعمل صالحًا، واستدرك ما فات من عمرك.

(3) أخي الطالب: كلنا أصحاب ذنوب وخطايا، وليس منا من هو معصوم عن الزلل والخطأ.. لكن خيرنا من يسارع إلى التوبة ويبادر إلى العودة.. تحثه الخطى، وتسرع به الدمعة، ويحوطه العمل الصالح.

(4) أخي الطالب: حاسب نفسك قبل أن تحاسب، وراجع أمرك، واستفد من لحظات حياتك، فإنـها أيام قلائل، وساعات معدودة.

ونستمع إلى فقرة ألقاب خالدة:

ألقاب خالدة
ساقي الحرمين:
هو العباس بن عبدالمطلب؛ ففي عام الرمادة خرج أمير المؤمنين عمر -والمسلمون معه - إلى الفضاء يصلون صلاة الاستسقاء، فوقف عمر وقد أمسك يمين العباس بيمينه، ورفعها صوب السماء، وقال: «اللهم إنا كنا نستسقي بنبيك، وهو بيننا، اللهم وإنا اليوم نستسقي بعمِّ نبيك، فاسقنا» ولم يغادر المسلمون مكانهم حتى جاءهم الغيث، وهطل المطر، وأقبل الأصحاب على العباس يعانقونه ويقبلونه ويقولون: هنيئا لك ساقي الحرمين.

وللدعاء فضل من الإجابة، حقًا لا محالة:
دعاء
«اللهم أغثنا بالعلم، وزينّا بالحِلم، وأكرمنا بالتقوى، وجملنا بالعافية. اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وفهمنا في الدين يا رب العالمين».

مع دخولنا جميعًا إلى الفصول، واستماعنا إلى الدروس، نقول بكل هدوء: اللهم وفقنا لأحسن الأقوال، واهدنا لخير الأعمال، وافتح لنا في فصولنا من فضلك العميم، وعطائك الجزيل.

"والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".











 


رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 01:53 PM   #5


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 289,022 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي









إذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات





﴿ بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله ما استهل وليد، وعاد وعيد، وآب بعيد، ورجع طريد، ينزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة، يقص أحسن القصص، يقسم المعيشة، ويرفع بعض الناس على بعض، وهو على كل شيء قدير.

وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، لا خير إلا دل أمته عليه، ولا شر إلا حذرها منه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ثم أما بعد:
الرياضيات علم القواعد والمعادلات، وعلم الجبر والحساب، دخل في أمور عديدة، جعلته يعد من أهم العلوم؛ وها نحن نبحر معكم لسبر أغوار هذا العلم علم الرياضيات في هذا اليوم ( ) الـموافق ( ) من شهر ( ) لعام ألف وأربعمائة و( ) من الهجرة.

وخير ما نبدأ به آيات من الذكر الحكيم:


القرآن الكريم:

﴿ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ﴾ [النجم: 1 - 15].

ونأخذ من السنة المطهرة نصيبًا:

الحديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المتمسكُ بسنتى عند فسادِ أمتى له أجْرُ شهيدٍ» رواه الترمذي.

والحكمة تقول:

الحكمة:

إعجاب الإنسان بنفسه دليل على صغر عقله.

ونستمع إلى كلمتنا لهذا اليوم:

علم الرياضيات:

تعرف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة. هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة نسبيًا و منها البنية، الفضاء أو الفراغ، و التغير والأبعاد. و بشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق، والبراهين الرياضية، والتدوين الرياضي. و بشكل أكثر عمومية، قد تعرف الرياضيات أيضًا على أنها دراسة الأعداد وأنماطها.

ولقد نشأت الرياضيات بقيام الإنسان بقياس ما يشاهده من ظواهر الطبيعة، بناء على فطرة و خاصية في الإنسان، ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله، إلى جانب احتياجاته العملية، فهكذا كان هناك ضرورة لقياس قسمة المقوتة (الطعام) بين أفراد العائلة، وقياس الوقت والفصول والمحاصيل الزراعية، وتقسيم الأراضي وغنائم الحملات الحربية، والمحاسبة للتمكن من الاتجار، إلى جانب علم الملاحة بالنجوم في السفر، والترحال للتجارة، والاستكشاف، والقياسات اللازمة لتشييد الأبنية و المدن.

وهكذا فإن البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالبًا ما يعود أصلها إلى العلوم الطبيعية، و خاصة علم الطبيعة، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف و دراسة بنى أخرى، لأغراض رياضية بحتة، لأن هذه البنى قد توفر تعميمًا لحقول أخرى من الرياضيات مثلا، أو أن تكون عاملا مساعدًا في حسابات معينة، و أخيرًا فإن الرياضيين قد يدرسون حقولاً معينة من الرياضيات لتحمسهم لها، معتبرين أن الرياضيات هي فن و ليس علمًا تطبيقيًا.

فللرياضيات دور بارز في علوم المادّة (أي الفيزياء و الكيمياء) وعلم الأحياء (البيولوجيا)، فضلاً عن دورها المتميّز في العلوم الإنسانية.

واخترنا لكم هذه الفقرة:
بعض الطرق المساعدة لفهم مادة الرياضيات
1- الإلمام بالعمليات الأربع: ( الجمع - الطرح - الضرب - القسمة).
2- الحرص على حفظ جدول الضرب ومراجعته باستمرار.
3- المشاركة مع المعلم في الدرس والتركيز في أثناء الشرح.
4- عند حل الواجبات ابدأ بقراءة الأمثلة والتمارين المحلولة.
5- حاول أن تراجع الدروس السابقة دائمًا، لارتباط الدروس بعضها ببعض.
6- حاول أن تطبق الرياضيات في حياتك اليومية.

وللصفر في إذاعتنا قصة:
مجرد صفر!
تخيل أن تقوم بالعد وكتابة الأرقام دون وجود الصفر! لقد بقيت البشرية قرونًا طويلة وهي تواجه الصعوبة والتعقيدات عند كتابة الأرقام وإجراء الحسابات، حتى جاء المسلمون، واخترعوا هذا الرقم، وقدموه للبشرية ليبدأ علم الرياضيات والجبر من جديد! لقد استطاع (الخوارزمي) بعبقريته اختراع الصفر، والمضحك أن أوروبا احتاجت إلى قرنين ونصف قرن، كي تقبل الصفر، وتعترف به هدية من المسلمين، حيث مكث علماء الرياضيات الأوربيون قرونًا متتالية، لم يجدوا خلالها وسيلة ومعنى لتمثيل رياضي خالي المحتوى كمفهوم الصفر، ولم يقدم هؤلاء العلماء في الواقع على استخدام الصفر، إلا في أواخر القرن الثاني عشر للميلاد.

الرياضيات والقرآن الكريم هو عنوان فقرتنا التالية:
الرياضيات والقرآن الكريم.

هناك ربط لعلم الرياضيات بالقرآن الكريم:
مثل: الكسور ذكرت في القرآن الكريم.
قال تعالى: ﴿ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ ﴾ [المزمل: 20].

وعملية الطرح موجودة أيضا بالقرآن:
حيث قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ ﴾ [العنكبوت: 14]

وذكرت عملية الضرب بقوله تعالى:
قال تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ * الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾[الأنفال: 65، 66].

وذكر القسمة في قوله تعالى:
﴿ وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ ﴾ [القمر: 28]

وقد ذكر القرآن عملية الجمع بقوله:
قال تعالى: ﴿ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ ﴾ [الهمزة: 1، 2]

والأعداد ذكرت في القرآن:
ونذكر منها: العدد واحد قال تعالى: ﴿ وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ﴾ [البقرة: 163]
العدد اثنين قال تعالى: ﴿ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ﴾ [الرعد: 3]

كما ذكر علم الهندسة في القرآن الكريم: مثل: الطول والعرض:
قال تعالى: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ﴾ [آل عمران: 133]

وكذلك القاعدة:
قال تعالى: ﴿ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [البقرة: 127]

وكذلك الدائـرة؛ قال تعالى: ﴿ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 29]

ونستمع إلى هذه المعادلة:
معادلة:
إذا كانت الدنيا مسألة... حسابية.
فخذ من اليوم... عبرة.
ومن الأمس... خبرة.
اطرح منها التعب والشقاء.
واجمع لها الحب والوفاء.
واترك الأمر كله لرب السماء.

في الختام نقول: هذا هو علم الرياضيات، وتلك هي أهميته؛ لذا علينا نحن -المسلمين - الاهتمام به، وتعليمه لأبنائنا، حتى نصل به إلى أعلى الرتب، فنحن أحق به من غيرنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.









 


رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 02:01 PM   #6


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 289,022 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



]




ذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سـيد المرسـلين وإمـام المعلمين سـيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.
اللهم أخرجنـا من ظلمـات الجهل والوهم، إلى أنوار المعـرفة والعلم، ومن وحول الشـهوات، إلى جنـات القربـات.
وبعد فهذا كتيب، متواضع في حجمه، جعلت مـن موضوعه ـ الإسراء والمعراج ـ منطلقاً إلى إيضاح بعض الحقائـق التي يحتاجـها المؤمن في سيره إلى الله فلعلها تنيـر له الطريـق، فيسـهل عليه حينئذ، تذليل العقبات، وبلوغ الغايات.
فما مـن محنـة يمـر بهـا المؤمن، إلا ووراءها منحة
من الله الجليل الكريم. وما من شـدة تنزل بالمؤمن، إلا ووراءها شدة إلى الله العلي الكبير.



اما بعد ::

خير ما نبداء بة اذعتنا المدرسية لهدا اليوم وتلاوة عطرة من الذكر الحكيم والطالب \ة

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الإسراء: 1].

بارك الله فى الطالب\ة على التلاوة العطرة

اما الان مع الحديث الشريف والطالب\ة

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول:” لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلى الله لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه”.

بارك الله فى الطالب\ة على الحديث الشريف

اما الان مع كلمة الاسراء والمعراج والطالب\ة

قال الله تعالى” سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير”{الإسراء:1} .
إن حادثة الاسراء والمعراج هي من أعظم الاحداث التي حصلت لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ولن اتحدث هنا عن القصة وتفصيلاتها فهي معروفة معلومة لدى الجميع ولن اتحدث عن تفسير الايات فهي أيضا سهلة المنال لمن أراد ان يعرفها ولكن سنتحدث اليوم عن بعض الدروس المستفادة من الحادثة فنقول وبالله التوفيق:
1- وحدة الأنبياء والرسالات في الدعوة ” واذ أخذ الله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه” ال عمران 81 وفيها يظهر اماة الرسول بالانبياء اي ختم الرسالات بالاسلام وان امام الرسل هو محمد عليه الصلاة والسلام وهو دليل ايضا على قيادة الامم فالاسلام هو الدين الخاتم وهو الدين الخالد الامام لكل الديانات ومحمد هو النبي الخاتم وهو امام الرسل والانبياء جميعا عليهم السلام وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام
2- تعريف بقدرة الله تعالى ” وما يعلم جنود ربك الا هو”وقد راى النبي الكريم البيت المعمور في السماء السابعة” فاذا هو يدخله سبعون الف ملك كل يوم اذا خرجوا منه لم يعودوا اليه اخر ما عليهم”
3- تعريف بقدر النبي الكريم عليه الصلاة والسلام وكأن لسان الحال يقول ان كان اهل الارض لا يعرفون قدرك فان اهل السماء قد عرفوا قدرك فانت امام المرسلين وانت حبيب رب العالمين.

4- كانت الحادثة ايناسا لرسول الله بعدما لقي من العنت من المشركين واذاهم وهذا يظهر جليا في دعائه عليه السلام اذ يفوض الامر الى الله ويتوكل عليه حق التوكل بعدما استنفد كل وسيلة ممكنة لايصال دعوته للناس والدعاء عندما ذهب يدعو ثقيفا ” اللهم اليك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ……………” الدعاء المعروف فكان الاسراء والمعراج رياضة روحية يجدد فيها رسول الله عليه الصلاة والسلام عزمه ويتزود للمهمة الكبرى التي كلفه الله بها.
5- كان الاسراء والمعراج محنة واختبارا للاصحاب ” وما جعلنا الرؤيا التي اريناك الافتنة” وكم طكان موقف الصديق ابو بكر عظيما ولقب بسببه بالصديق عندما اجءته قريش يقولون له ( ان صاحبك يقول انه اسري به الى بيت المقدس وعاد في ليلة واحدة) فما كان من الصديق الا ان قال (ان كان قد قال فقد صدق) دون بحث او استقصاء وتلك هي مواقف الرجال المؤمنين حقا اما اشباه الرجال الذين تعبث بثقتهم وايامانهم نسائم الصباح والمساء فماذا تنتظر منهم عند اعاصير الفتن وهذا ما ابتلي به الصف المسلم لفقد المحن والمحكات التي تكشف معادن الرجال.
6- فيها دلالة الى مكانة الموقع القدس عند الله فهي الأرض المباركة التي تعتبر مقاس عز الأمة او ذلها فان كانت محررة فالمسلمون اعزة وان كانت مغتصبة محتلة فالمسلمن اذلة وهذا على مر العصور الإسلامية وهي ارض الحشر والرباط وارض الجهاد الى يوم الدين.
7- في الحادثة دلالة على انتقال القيادة للأمة الى محمد وأتباعه الى يوم الدين وقد سلم بذلك كل أانبياء الله وسلموا الراية للقائد الجديد عليها أفضل الصلاة والسلام~



نشكر الطالب\ة

امام الان مع عجائب ما رأى الرسول في إسرائه:

1_ الدنيا : رءاها بصورة عجوز .
2_ إبليس : رءاه متنحياً عن الطريق .
3_ قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة .
4_ المجاهدون في سبيل الله : رءاهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .
5_ خطباء الفتنة : رءاهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.
6_ الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .
7_ الذين لا يؤدّون الزكاة :رءاهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عوراتهم رقاع .
8 _ تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة .
9_ الزناة : رءاهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون الجيد .
10 شاربو الخمر: رءاهم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة .
11_الذين يمشون بالغيبة : رءاهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية .

نشكر الطال\ة

والى هنا ناتى الى ختام اذعتنا المدرسية لهدا اليوم ونتمنى ان تكون قد نالات على اعجابكم ورضاكم

والى اللقاء فى اذاعة مدرسية جديدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة







[/QUOTE]


 


رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 05:23 PM   #7


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,910 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
شكر وعرفان 
لوني المفضل : Chartreuse

افتراضي



‏‎ سلمت اناملك الذهبيه على الانتقاااء الجميل منك
وبأنتظار جديدك القادم
لروحك أكاليل الــــــورد لا تــــذبل
لاعدمناك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ممن , متحد , منها , المدرسية , الاستفادة , الإذاعة , اراد , بكل , يجيد , سلسلة

جديد منتدى (همسات الجامعة والطلبه والطالبات)
كاتب الموضوع مبارك آل ضرمان مشاركات 12 المشاهدات 176  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله - زهرة المطر (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 17 28-10-2016 10:04 AM
أعباء الواجبات المدرسية! القروب الازرق همس الورد (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) 16 22-08-2016 06:54 AM
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ) 4 ع ــبدالعــزيز (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 19 28-08-2014 09:53 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010