#1
| |||||||||||
| |||||||||||
نداء يتردد صداه فى قلوبنا
المصدر: منتدى همسات الغلا k]hx djv]] w]hi tn rg,fkh w]hi td ,dhl |
24-04-2017, 09:50 AM | #2 |
| فضل الأذان الأذان فضله عظيم وأجره جزيل، والمؤذنون وردت أحاديث كثيرة تبين فضلهم، وتذكر عظيم أجرهم -1- كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا)) رواه البخاري ومسلم -2- بل إن المؤذن يُغفر له بمدى صوته، وله أجر من صلى معه فعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (( والمؤذن يغفر له مدَّ صوته، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل أجر من صلى معه)) -3- المؤذنون أطول أعناقاً يوم القيامة: عن معاوية - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة ) أي أن الناس يعطشون يوم القيامة والإنسان إذا عطش انطوت عنقه, والمؤذنون لا يعطشون يومها, فلا تنطوي أعناقهم وقيل معناه: "أكثر الناس تشوفاً إلى - رحمة الله -؛ لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه, فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب فهو فضل للمؤذن، وشرف له وسعادة في الآخرة، يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، يوم تبلغ القلوب الحناجر، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. -4- الشيطان يفر من الأذان: عن أبي هريرة رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: ( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثُوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويبُ أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه). قال الحافظ ابن حجر: "والحكمة في هروب الشيطان عند سماع الأذان والإقامة دون سماع القرآن والذكر في الصلاة, فقيل يهرب حتى لا يشهد للمؤذن يوم القيامة, فإنه لا يسمع المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له -5- الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن: فقد جاء من حديث عبد الرحمن بن أبي صعصعة - رضي الله عنه - أن أبا سعيد الخدري - رضي الله عنه -، قال له: [I]( إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك، أو باديتك فأذنت، بالصلاة فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة)، قال أبوسعيد: سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -6- النبي يدعو للمؤذن بالمغفرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولالله - صلى الله عليه وسلم : ( الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشدالأئمة واغفر للمؤذنين ) -7- المغفرة للمؤذن من الله: وعن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (يعجب ربك عز وجل من راعي غنم في رأس شظية، بجبل يؤذن للصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل: أنظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة) -8- الأذان دليل على وجود الإسلام: عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغير إذا طلع الفجر, وكان يستمع الأذان، فإن سمع أذاناً أمسك وإلا أغار، فسمع رجلاً يقول: الله أكبر الله أكبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -:على الفطرة، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرجت من النار، فنظروا فإذا هو راعي ماعز -9- أن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد: فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة ) تابعونى مع : شروط صحة الأذان و آدابه |
|
24-04-2017, 09:51 AM | #3 |
| شروط صحة الأذان و آدابه : .أن يكون الأذان مرتباً، متوالياً، · وأن يكون بعد دخول الوقت، · وأن يكون المؤذن مسلماً، ذكراً، أميناً، عاقلاً، عدلاً بالغاً أو مميزاً، · وأن يكون الأذان باللغة العربية على حسب ما جاء في السنة، والإقامة كذلك. * يسن ترتيل الأذان، ورفع الصوت به، وأن يلتفت يميناً عند قوله (حي على الصلاة) وشمالاً عند قوله (حي على الفلاح)، أو يقسم كل جملة من الجملتين على الجهتين. * يسن للمؤذن أن يكون صيتاً، عالماً بالوقت، مستقبل القبلة، متطهراً، قائماً، واضعاً أصبعيه في أذنيه حال الأذان، وأن يؤذن على مكان مرتفع. * لا يجزئ الأذان قبل دخول الوقت في جميع الصلوات الخمس، ويسن أن يؤذن قبل الفجر بقدر ما يتسحر الصائم، ليرجع القائم، ويستيقظ النائم، ويختم من يتهجد صلاته بالوتر، فإذا طلع الفجر أذن لصلاة الصبح دخول الوقت لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم " فدل على أنه لا يؤذن قبل حضور وقت الصلاة . أن يكون المؤذن مسلماً لقوله صلى الله عليه وسلم: فليؤذن لكم أحدكم " فقوله: أحدكم يعني منكم، وغير المسلم ليس منا، فلا يعتد بأذانه لأنه من غير أهل العبادات . ذكراً فلا يجوز أن تؤذن أنثى ـ أي في المساجد ـ لأنه يشرع فيه رفع الصوت، وليست من أهل ذلك عدلاً في الظاهر لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف المؤذنين بالأمانة، فقال: الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين " (رواه الترمذي، وصححه الألباني في الإرواء برقم (217) وصحيح سنن أبي داود ((486)) . عاقلاً فلا يصح أذان مجنون، لأن الأذان عبادة وليس هو من أهلها . مميزاً فلا يصح أذان الطفل لأن الأذان عبادة يشترط لها القصد والطفل لا قصد له وأما المميز فيصح لأن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما كان إمام قومه وعمره ثمانِ سنين ومن صحت إمامته صح أذانه بلا شك . ناطقاً لأنه لا يصح إلا بالنطق . عالماً بالوقت لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا حضرت الصلاة " ودخول الوقت يحتاج إلى معرفة به . ويصح أذان الأعمى إن كان له من يخبره بدخول الوقت فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يُنادي ابن أم مكتوم " ثم قال: وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت، أصبحت (رواهالبخاري ) ( 617) أميناً لقوله صلى الله عليه وسلم: أمناء الناس على صلاتهم وسحورهم المؤذنون " ( رواه البيهقي وحسنه الألباني في الإرواء برقم ) (221). أن يكون الأذان بصوتٍ مرتفع لأن المقصود إعلام الناس، لقوله صلى الله عليه وسلم: فليؤذن لكم " والأذان الإعلام . ولقوله صلى الله عليه وسلم: فإنه أندى صوتاً منك " (رواه أبو داود (499) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود) (469). أن يكون الأذان مرتباً متوالياً لأنه شُرع كذلك، ولأنه لا يُعلم مع الإخلال بهما أنه أذان، ويجوز أن يتكلم كلاماً يسيراً لا يقطع الموالاة، قال البخاري: ( باب الكلام في الأذان ) وتكلم سليمان بن صُرَد في أذانه، وقال الحسن: لا بأس أن يضحك وهو يؤذن أو يقيم . أن يكون الأذان من واحد فلا يصح أن يبني على أذان غيره، لأنه عبادة، قال في الإنصاف: لو أذن واحد بعضه، وكمله آخر لم يصح بلا خلاف أعلمه. ۩ ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩ تابعونى مع: قصة الأذان والأحاديث الواردة فيها |
|
24-04-2017, 09:52 AM | #4 |
| لم يكن المسلمون قبل الهجره يعرفون الأذان .. فلقد كانوا يجتمعون وينتظرون الصلاة. وقد شُـرع الأذان فـي الـسنة الأولى بعد الهجرة ، بينما فرضت الصلاة قبلها بعدة شهور في ليلة الإسراء والمعراج ، ويبدو أن تشريع الأذان تأخر إلى ما بعد الهجرة؛ لأنه لم يكن للمسلمين بمكة مسجد يجتمعون للصلاة فيه، فلما هاجروا إلى المدينة وبنوا المسجد احتاجوا إلى أداة تجمعهم في وقت واحد لإقامة الصلوات المكتوبة في جماعة. ولذلك قصة مشهوره: قصة الأذان كيف عرف المسلمون الأذان ؟؟ كان المسلمون في أول عهدهم بالإسلام يجتمعون للصلاة في مواعيدها، من غير دعوة، فلماكثروا، وزاد عددهم، فكر الرسول -صلى الله عليه و سلم- في طريقة يدعو بها الناس إلى الصلاة، فاقترح عليه بعض المسلمين أن يرفع راية في موعد الصلاة، فإذا رآها المسلمون أقبلوا، فلم يعجبه ذلك، فقال بعضهم : نستعمل البوق لننادى به على الصلاة كما تفعل اليهود، فلم يعجبه ذلك أيضًا. فقال آخرون : نستعمل الناقوس (الجرس)، فندقه ليعلم المسلمون أن موعد الصلاة قد حان. وكان أحد الصحابة وهو "عبد الله بن زيد"- رضى الله عنه- موجودا بينهم ، وكان مسلمًا مؤمنًا، يحب الله ورسوله، ويتقى الله في أعماله . سمع "عبد الله بن زيد" هذا الكلام، وانصرف إلى بيته، ونام وهو يفكر في حل لهذه المسألة. وفى منامه رأى رؤيا عجيبة، وعندما طلع الصباح أسرع إلى الرسول -صلى الله عليه و سلم- وقص عليه تلك الرؤيا ، وقال إنه رأى رجلاً يلبس ملابس خضراء، يحمل ناقوسًا في يده، فقال له : هل تبيعني هذاالناقوس ؟ فقال الرجل صاحب الملابس الخضراء : وماذا تصنع به ؟ قال "عبدالله بن زيد" : ندعو به إلى الصلاة قال الرجل : هل أدلك على خير من ذلك ؟ قال "عبد الله بن زيد" : وما هو ؟ قال الرجل ذو الملابس الخضراء : تقول : الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر.. أشهدأن لا إله إلا الله .. أشهد أن لا إله إلا الله.. أشهد أن محمدًا رسول الله .. أشهد أن محمدًا رسول الله.. حي على الصلاة .. حي على الصلاة .. حي على الفلاح .. حي على الفلاح .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله .. فلما سمع رسول الله -صلى الله عليه و سلم- هذه الرؤيا . قال: - إنها لرؤيا حق .. إن شاء الله .. وطلب الرسول من "عبد الله بن زيد" أن يقوم مع "بلال" - رضى الله عنه- ويخبره بهذه الكلمات ليؤذن بها .. و قال : إنه أندى منك صوتا ففعل . وأذن "بلال" رضى الله عنه - فسمعه "عمر بن الخطاب" - رضى الله عنه- وهو في بيته، فخرج إلى الرسول -صلى الله عليه و سلم- ، وقال له : - يا نبي الله . والذي بعثك بالحق، لقد رأيت مثل الذي رأى، فقال الرسول -صلى الله عليه و سلم-: فلله الحمد على ذلك. الأحاديث الواردة عن قصة الأذان في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان المسلمون حين قدموا المدينة يجتمعون فيتحينون الصلاة ليس يُنادى لها ، فتكلموا يوما في ذلك ، فقال بعضهم : اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى ، وقال بعضهم : بل بوقا مثل قرن اليهود ، فقال عمر : أو لا تبعثون رجلا ينادي بالصلاة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بلال قم فنادِ بالصلاة . رواه البخاري ومسلم . ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ وفي حديث عبد الله بن زيد في رؤيا الأذان ، قال: طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسًا في يده. فقلت له: يا عبد الله أتبيع الناقوس؟ قال: ماذا تصنع به؟ قال: فقلت: ندعو به إلى الصلاة. قال: أفلا أدلك على ماهو خير من ذلك؟ قال: فقلت له: بلى. قال: تقول: "الله أكبر الله أكبر، الله أكبرالله أكبر. أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله. حي على الصلاة، حي على الصلاة. حي على الفلاح، حي على الفلاح. الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله"، ثم استأخر غير بعيد ثم قال: "تقول إذا أقيمت الصلاة: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله. حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله". فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت. فقال: "إنها لرؤيا حق إن شاء الله، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى صوتًا منك، قال: فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به قال: فسمع بذلك عمر وهو في بيته فخرج يجر رداءه يقول: والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي أرى. قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فلله الحمد" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وابن خزيمة والترمذي وقال: حسن صحيح. ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ تابعونى مع: قصة من أروع ما قرأت فى شأن الأذان |
|
24-04-2017, 09:54 AM | #5 |
| قصة من أروع ما قرأت فى شأن الأذان أول نداء للصلاة و أول من رفع الأذان بلال ( رضى الله عنه ) بلال أول من رفع الأذان بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد الذي شيد في المدينة المنورة واستمر في رفع الأذان لمدة تقارب العشر سنوات هذه المعلومات كثيرا منا يعرفها ودرسها أو قرأها لكن مالا يعرفه الكثيرون هو أين بلال بعد وفاة حبيبه وحبيبنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ذهب بلال الى أبي بكر رضي الله عنه يقول له: يا خليفة رسول الله، اني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله... قال له أبو بكر: (فما تشاء يابلال؟) قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت... قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟)... قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع: إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله... قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال)... قال بلال: إن كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وإن كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له... قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال)... فسافر الى الشام حيث بقي مرابطا ومجاهدا يقول عن نفسه: لم أطق أن أبقى في المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى: "أشهد أن محمدًا رسول الله" تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام وذهب مع المجاهدين وبعد سنين رأى بلال النبي -صلى الله عليه وسلم- في منامه وهو يقول: ( ما هذه الجفوة يا بلال؟ ما آن لك أ ن تزورنا؟)... فانتبه حزيناً، فركب الى المدينة، فأتى قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وجعل يبكي عنده ويتمرّغ عليه، فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا له : ( نشتهي أن تؤذن في السحر! )... فعلا سطح المسجد فلمّا قال: (الله أكبر الله أكبر)... ارتجّت المدينة فلمّا قال: (أشهد أن لا إله إلا الله)... زادت رجّتها فلمّا قال( أشهد أن محمداً رسول الله)... خرج النساء من خدورهنّ، فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم ولما فتح المسلمـــون مدينة دمشق وذهب عمر (رضي الله عنه) يزورها ، توسل رؤساءالقوم إلى بلال ـ وكان حاضــراً ـ أن يؤذن فأذن إكراماً لمقدم أمير المؤمنين ، ... فبكى الصحابةا لذين كانوا أدركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبلال يؤذن، بكوا كما لم يبكوامن قبل أبدا، فمارؤي أحد إلا وهو يبكي؛ وكان عمر أشدهم بكاء... لأن صوته ـ الذي انقطع عنهم أكثر من اثني عشر عاماً ـ ذكرهم بأيام عزيزة عندما كان يؤمهم سيد الخلــق (عليه الصلاة والسلام) وعند وفاته تبكي زوجته بجواره،فيقول: " لا تبكي.. غدًا نلقى الأحبة.. محمدا وصحبه" تابعونى مع: صيغة الأذان وحكم الأذان والاقامة |
|
24-04-2017, 09:55 AM | #6 |
| ۩۩حُـكم الأذان والإقامة :۩۩ قال الإمام النووي : الأذان والإقامة سنة ، وقيل فرض كفاية ، والذي يظهر القول بفرضية الكفاية ، إذ لا يُمكن أن يَرِد الوعيد على أمر مسنون ، فقد تقدّم قوله صلى الله عليه وسلم : ما من ثلاثة في قرية لا يُؤذّن ولا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان ، فعليك بالجماعة فإن الذئب يأكل القاصية . وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن الأذان : هل هو فرض أم سنة ؟ فأجاب رحمه الله : الصحيح أن الأذان فرض على الكفاية ، فليس لأهل مدينة ولا قرية أن يدعوا الأذان والإقامة ، وأما من زعم أنه سنة لا إثم على تاركيه ولا عقوبة فهذا القول خطأ ، فإن الأذان هو شعار دار الإسلام الذي ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلق استحلال أهل الدار بتركه الأذان في اللغة : الإعلام .. وفي الاصطلاح : هو التعبد لله بالإعلام بدخول وقت الصلاة بذكر مخصوص . الإقامة في اللغة : مصدر أقام من أقام الشيء إذا جعله مستقيماً .. وفي الشرع : هي التعبد لله بالقيام للصلاة بذكر مخصوص حكم الأذان والإقامة: للرجال حكمها فرض كفاية.. أما النساء فالظاهر أن الأقرب سنية الإقامة في حقهن دون الأذان , لأجل اجتماعهن على الصلاة الفرق بين الأذان والإقامة : الأذان إعلام بالصلاة للتهيُّؤ لها والإقامة إعلامٌ للدُّخول فيها والإحرام بها وكذلك في الصِّفة يختلفان (ابن عثيمين رحمه الله) أحكام التَّثْوِيبُ ما هو التَّثْوِيبُ؟؟ ********* لغة هو: الإعلام بالشيء، والإنذار بوقوعه، وكل داع مثوب، وأصله أن يلوح الرجل لصاحبه بثوبه، وكان العرب يحركون الثوب معلقاً على خشبةٍ قائماً على موضع مرتفع حين خوف الغنيم.. شرعا هو: يجئ على معاني، يكون التثويب الصلاة بعد المكتوبة ، وهي العود للصلاة بعد الصلاة والتثويب في صلاة الفجر أن يقول ( الصلاة خير من النوم) مرتين، وايضا التثويب الرُّجُوعِ إِلَى التَّشَهُّدِ فِي الْأَذَانِ لِأَنَّهُ رُجُوعٌ إِلَى الْأَذَانِ وَقَدْ يُقَالُ لِلْأَذَانِ بَعْدَ الْأَذَانِ تَثْوِيبٌ وَقَدْ يُقَالُ لِلْإِقَامَةِ تَثْوِيبٌ لِأَنَّهَا إعَادَةٌ لِلنِّدَاءِ بِالصَّلَاةِ. الى كم قسم ينقسم التثويب ؟ قسمان : 1- سنة: ****** أ- اقامة الصلاة ب- الصلاة خيرمن النوم 2- بدعة: ****** قول المؤذن بعد الأذان وقبل الاقامة إذا استبطأ الناس: الصلاة الصلاة أو حي على الصلاة حي على الصلاة، أو أنه يقول: (الصلاة خير من النوم) في الظهر أو العصر؛ لأن هذه لا تقال إلا في الفجر. ما هى أحكام كل قسم من التثويب؟ القسم الاول: 1- إقامة الصلاة : *********** الدليل: حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ أَدْبَرَ الشَّيْطَان وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ التَّأْذِينَ، فَإِذَا قُضِيَ النِّدَاءُ أَقْبَلَ، حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلاَةِ أَدْبَرَ، حَتَّى إِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ أَقْبَلَ، حَتَّى يَخْطُرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ، يَقُولُ اذْكُرْ كَذَا، اذْكُرْ كَذَا، لِمَا لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ؛ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ لاَ يَدْرِي كَمْ صَلَّى أخرجه البخاري في: 10 كتاب الأذان: 4 باب فضل التأذين... *أطلق على الإقامة أنها تثويب، وذلك أن التثويب هو رجوع إلى النداء وإلى الدعاء للصلاة؛ لأنه حصل أولاً الأذان ثم رجع إليه وثوب إليه، أي: رُجع إليه، وقد يحتمل أن تكون الإقامة سميت تثويبا لتثنيتها في مذهب من رأى تثنيتها أو تثنية قوله قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة عند من قال ذلك من العلماء وهم الأكثر. وأما اختلاف العلماء في الإقامة فقال مالك: تفرد الإقامة ويثنى الأذان. التمهيد لما فى الموطا من المعانى ج18 ص310 2- قول: (الصلاة خير من النوم) في أذان الصبح، فيقال له: تثويب، وقيل له: تثويب لأنه عود إلى الدعوة، يعني: إلى المجيء إلى الصلاة؛ لأن قوله: (حي على الصلاة حي على الفلاح) دعوة، ثم إذا قال: الصلاة خير من النوم كان ذلك -أيضاً- عوداً إلى الدعوة مرة أخرى، ولكن بلفظ آخر، الدليل: أ-َعَن أبي مَحْذُورَة فِي حَدِيثه السَّابِق ، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ : " فَإِن كَانَ فِي صَلَاة الصُّبْح قلت : الصَّلَاة خير من النّوم ، الصَّلَاة خير من النّوم ، الله أكبر ، الله أكبر ، لَا إِلَه إِلَّا الله " رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، وَالنَّسَائِيّ ، وَهُوَ حَدِيث حسن . ب- وَعَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ : " من السّنة إِذا قَالَ الْمُؤَذّن فِي أَذَان الْفجْر : حَيّ عَلَى الْفَلاح ، قَالَ : الصَّلَاة خير من النّوم ، الصَّلَاة خير من النّوم ، الله أكبر ، الله أكبر ، لَا إِلَه إِلَّا الله " رَوَاهُ ابْن خُزَيْمَة فِي " صَحِيحه " ، وَالدَّارَقُطْنِيّ ، وَالْبَيْهَقِيّ . وَقَالَ : " إِسْنَاده صَحِيح " . كتاب خلاصة الاحكام فى مهمات السنن والقواعد ج1ص285 وهناك احاديث ضعيفه: 813 - مِنْهُا ، حَدِيث بِلَال : " أَمرنِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أَن أثوب فِي الْفجْر ، وَنَهَى أَن أثوب فِي الْعشَاء " . 814 - وَفِي رِوَايَة : " لَا تثوبن إِلَّا فِي صَلَاة الْفجْر " وَهُوَ ضَعِيف ، ومرسل . 815 - وَحَدِيث مُجَاهِد : " ثوب رجل فِي الظّهْر أَو الْعَصْر ، فَقَالَ ابْن عمر : إِن هَذِه بِدعَة " . ۩۩ صيغة الأذان ۩۩ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أُمِـرَ بلال أن يشفع الأذان ، ويوتر الإقامة . قوله " يشفع الأذان " أي يجعله شِفعاً لا وِتراً . وحُمِل هذا على أن التثنية في أغلب الأذان ، وإلا فإن التهليل في آخر الأذان وتر ، بخلاف الإقامة ، فإنها تُوتَر أي تكون وِتراً ، وإن كان التكبير ولفظ الإقامة ، شِفعا . الحكمة في شفع الأذان وإفراد الإقامة : قال ابن الملقِّن : الأذان للغائبِين ، فيُكرر ليكون أبلغ في إعلامهم ، والإقامة للحاضِرِين فلا حاجة إلى تكرارها ولهذا يكون صوته في الإقامة دونه في الأذان ، وإنما كُرر لفظ الإقامة خاصة ؛ لأنه مقصود الإقامة . تابعونى مع: تأملات فى كلمات الأذان و معانيها |
|
24-04-2017, 09:58 AM | #7 |
| تأملات فى كلمات الأذان و معانيها ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ الأذان فى اللغة العربية معناه :الإعلام بالشىء. و"الأذان" غير "الآذان" التى هى : جمع "أذن" عضو السمع المعروف. و"الأذان" فى الاصطلاح الفقهى : الإعلام بدخول وقت الصلاة، وفيه إظهار لشعائر الإسلام، ودعوة لإقامة صلاة الجماعة، وهو فرض كفاية وعبارات الأذان على قلة كلماتها وإيجازها تتضمن المعانى الآتية : - الشهادة لله تعالى بالعلو والكبرياء . - الشهادة بوحدانيته تعالى وبرسالة محمد - صلى الله عليه و سلم- ، وهما جوهر دين الإسلام . - الدعوة إلى الصلاة، وهى ثانى أركان الإسلام وعموده . - التنبيه إلى معنى الفلاح، وهو الفوز بخيرى الدنيا والآخرة . من أراد أن يعرف ما أراد الله فليتدبر معانيه! .. معنى (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ) ، أنني شاهدت بقلبي، وشهدت بلساني ، وأيقنت يقين الحالف أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. معنى لا إله إلا الله: أنه لا سلطة لأحد في الكون مــع الله (عز وجل)، و أن كل ما كان يصف به العرب آلـهـتـهــــم من صفات الألوهية لله وحده، فهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله. لـقــــد قـال القرآن الكريم لهؤلاء المشركين: إن مَنْ خلق الكون ويملك السلطة فيه هو الإله المستحــق للعبادة ، فهذا الأمر غير قابل للتجزئة ، إذ لا يكون الخلق في يد إله ، والرزق في يد آخر ، والحكم في يد ثالث. معنى محمد رسول الله: هذا الشطر الثاني من الشهادتين يعني ثلاثة أمور: الأول ، أن محمداً رسول الله حقّاً، فهو من جهة ليس إلها ، وليست فيه أي صفة من صفات الألوهية ، ومن جهة ثانية: لـيــس كذاباً ولاساحِراً ولاكاهناً ولامجنوناً ولاسامر ا ، فالذي يشترك فيه مع الناس هو البشرية، والـــذي يتميز به عنهم هو الوحي والنبوة ، كما قال(سبحانه): ((قُلْ إنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إلَيَّ)) [ فصلت: 6]. و من جهة ثالثة : أن ما أمر به من أمور الشرع عدل وخير يجب اتباعه فيه ، وقد أمر بشرع فيه صلاح الأفراد والأسر والمجتمعات ، فاتباعه فيه بغير قيد ولا شرط من تمام الشهادة له بالنبوة والرسالة. معنى حي على الصلاة، حي على الفلاح : وهاتان الجملتان تعقبان الشهادتين في الأذان، وذكر الصلاة عقب الشهادتين يوافق الترتيب الذي رتبت به أركان الإسلام في الأحاديث التي عدّدَتْها. إن نداء المؤذن: »حي على الصلاة ، حي على الفلاح« على رأس وقت كل صلاة إعلان عــن وسطية الإسلام وجمعه بين الدين والدنيا ، فالمسلم في عبادة قبل الحضور إلى المسجد، وهو في عبادة عندما يحضر بعد سماع الأذان، وهـــو فـي عـبـادة عندما ينصرف بعدالصلاة إلى أشغاله وأعماله. وإن مما يحبب الناس في دين الله أن يعرفوا وسطيته هذه ثم إن النداء بـ »حي علي الصلاة ، حي على الفلاح « إيذان بانطلاق جولة جديدة من معركة الإنسان مع الشيطان ، فهذا العدو سيسعى جهده ليصده عن ذكر الله وعن الصلاة وإجابة الـنداء والذهاب إلى المـسـجـــــد معناه كسب هذه الجولة الجديدة وتحقيق الانتصار فيها، فـالأذان يصل إلى الجميع، ولـكـــن الناس يختلفون: فمنهم منتصرومنهم منهزم ، فواحد يسـمـعه فيدع ما كان فيه ويجيب النداء ، وآخر يصلي في بيته في الوقت ، وثالث يؤخرها عن وقتها، ورابع يتركها ولا يصليها ، وبهذا يستخرج الأذان مافي القلوب من إيمان، أو كفر ونفاق ، ويكشف لكل عبد درجة إيمانه؛ معنى الله أكبر الله أكبر : هذا النداء الذي افتتح به الأذان واختتم به ، فيه تكبير الله (عز وجل) ، فهو(سبحانه) ((عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ)) {الرعد: 9} وحيث إن الصلاة دعوة منه (سبحانه) ينقلها المؤذن عبر الأذان؛ ناسب افتتاحها بالتكبير ليعلم الناس أن الله (تعالى) أكبر من كل شيء يَصدّهم عن دعوته ، أو يشغلهم عن إجابة ندائه وكان لصيحة (الله أكبر) ـ وهي من كلمات الأذان ـ هيبتها عبر التاريخ الإسلامي ، فقد كانت تزلزل قلوب الأعداء ، وتلقي الرعب في قلوب الكفار ، فهي كلمة الثبات وكلمة النصر ، فإذا غزا المسلمون قالوا: »الله أكبر« ، وإذا فتح الله عليهم ونصرهم أذنوا فقالوا: »الله أكبر«. عن سعيد بن جبير قال: كنا عند ابن عباس رضي الله عنهما بالمسجد بالطائف، إذ صعد المؤذن فقال: (الله أكبر، الله أكبر) فبكى ابن عباس رضي الله عنه حتى بلّ رداءه وانتفخت أوداجه واحمرّت عيناه. فقلنا له: يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذا البكاء وما هذا الجزع، فإنا نسمع الأذان ولا نبكي فبكينا لبكائك؟! فقال ابن عباس رضي الله عنه: لو يعلم الناس ما يقول المؤذن ما استراحوا ولاناموا... فقيل له:أخبرنا، ما يقول المؤذن؟ فقال: إذا قال المؤذن: (الله أكبر، الله أكبر) يقول: يامشاغيل تفرغوا للأذان وأريحوا الأبدان وتقدموا إلى خير عملكم. وإذا قال المؤذن : ( أشهد أن لاإله إلا الله) يقول أشهد أن جميع من في السموات ومن في الأرض من الخلائق يشهد لي عند الله يوم القيامة أنى قد دعوتكم وإذا قال: (أشهد أن محمدا رسول الله) يقول: يشهد لي يوم القيامة الأنبياء كلهم ومحمد رسول الله ”صلى الله عليهم وسلم أجمعين ”أنى أخبرتكم في كل يوم خمس مرات. وإذا قال: (حي على الصلاة) يقول : إن الله تعالى قد أقام لكم هذا الدين فأقيموه. وإذا قال: (حي على الفلاح ) يقول : خوضوا في الرحمة وخذوا أسهمكم من الهُدى. وإذا قال :(الله أكبر الله أكبر) يقول : حُرّمت الأعمال قبل الصلاة . وإذا قال : ( لا إله إلاالله) يقول : أمانة سبع سموات وسبع أرضين وُضعت على أعناقكم ، فإن شئتم فأقدموا وإن شئتم فأدبروا.. تابعونى مع: أسرار فى كلمات الأذان |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
يتردد , صداه , في , ويام , قلوبنا |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف نداوي جرح قلوبنا | مبارك آل ضرمان | ( همســـــات العام ) | 10 | 03-03-2017 09:57 PM |
أتمنى أن تكون قلوبنا كما دخلنا لهذاالمنتدى أن تخرج منها حاملة كل ذكرى طيبة | ذابت نجوم الليل | ( همســـــات العام ) | 11 | 03-03-2017 07:05 PM |
هناك اناس رسموا في قلوبنا | ميارا | ( همســـــات العام ) | 39 | 25-02-2014 02:43 AM |
كيف نداوي قلوبنا ونحن من نجرحها ؟ | عيون الكون | ( همســـــات العام ) | 8 | 14-02-2013 01:16 AM |