ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-04-2017, 06:42 AM
سراج منير غير متواجد حالياً
Egypt     Male
الاوسمة
مملكة النازف 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 7620
 تاريخ التسجيل : 7 - 1 - 2017
 فترة الأقامة : 2925 يوم
 أخر زيارة : 25-01-2021 (12:43 PM)
 المشاركات : 2,649 [ + ]
 التقييم : 97064692
 معدل التقييم : سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
9 {لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ












{لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ}

هذا من أحكام المطلقات
وهو ابتداء إخبار برفع الحرج عن المطلق قبل البناء والجماع ،
فرض مهرا أو لم يفرض
ولما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التزوج لمعنى الذوق وقضاء الشهوة
وأمر بالتزوج لطلب العصمة والتماس ثواب الله
وقصد دوام الصحبة
وقع في نفوس المؤمنين
أن من طلق قبل البناء قد واقع جزءا من هذا المكروه فنزلت الآية رافعة للجناح في ذلك إذا كان أصل النكاح على المقصد الحسن.
والمطلقات أربع
1-مطلقة مدخول بها مفروض لها وقد ذكر الله حكمها قبل هذه الآية وأنه لا يسترد منها شيء من المهر ، وأن عدتها ثلاثة قروء
.2- ومطلقة غير مفروض لها ولا مدخول بها فهذه الآية في شأنها ولا مهر لها بل أمر الرب تعالى بإمتاعها وبين في سورة "الأحزاب" أن غير المدخول بها إذا طلقت فلا عدة عليها
1- 3-ومطلقة مفروض لها غير مدخول بها ذكرها بعد هذه الآية إذ قال :
2-
3- {وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً}
4-
4- ومطلقة مدخول بها غير مفروض لها ذكرها الله في قوله :
{فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ}
؛ فذكر تعالى هذه الآية والتي بعدها مطلقة قبل المسيس وقبل الفرض ،
ومطلقة قبل المسيس وبعد الفرض ؛
فجعل للأولى المتعة ،
وجعل للثانية نصف الصداق لما لحق الزوجة من دحض العقد ،
ووصم الحل الحاصل للزوج بالعقد ؛
وقابل المسيس بالمهر الواجب.
و لما قسم الله تعالى حال المطلقة هنا قسمين :
مطلقة مسمى لها المهر ،
ومطلقة لم يسم لها
دل على أن نكاح التفويض جائز وهو كل نكاح عقد من غير ذكر الصداق ولا خلاف فيه ،
ويفرض بعد ذلك الصداق فإن فرض التحق بالعقد وجاز
وإن لم يفرض لها وكان الطلاق
لم يجب صداق إجماعا
ولكن إن وقع الموت قبل الفرض
فذكر الترمذي عن ابن مسعود
"أنه سئل عن رجل تزوج امرأة لم يفرض لها ولم يدخل بها حتى مات
فقال ابن مسعود :
لها مثل صداق نسائها لا وكس ولا شطط وعليها العدة ولها الميراث
فقام معقل بن سنان الأشجعي فقال :
قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في
بروع بنت واشق امرأة منا مثل الذي قضيت ففرح بها ابن مسعود".
الصحيحة
{مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ}
"ما" بمعنى الذي
، أي إن طلقتم النساء اللاتي لم تمسوهن.
{وَمَتِّعُوهُنَّ}
معناه أعطوهن شيئا يكون متاعا لهن.
وحمله ابن عمر وعلي بن أبي طالب والحسن على الوجوب.
{عَلَى الْمُتَّقِينِ}
تأكيد لإيجابها ؛ لأن كل واحد يجب عليه أن يتقي الله في الإشراك به ومعاصيه ،
- واختلفوا في الضمير المتصل بقوله
{وَمَتِّعُوهُنَّ}
من المراد به من النساء ؟
فقال ابن عباس وابن عمر :
المتعة واجبة للمطلقة قبل البناء والفرض ،
ومندوبة في حق غيرها.
وقال مالك وأصحابه
: المتعة مندوب إليها في كل مطلقة وإن دخل بها ، إلا في التي لم يدخل بها وقد فرض لها فحسبها ما فرض لها ولا متعة لها. .
- قال مالك :
ليس للمتعة عندنا حد معروف في قليلها ولا كثيرها.
وقد اختلف الناس في هذا ؛
فقال ابن عمر :
أدنى ما يجزئ في المتعة ثلاثون درهما أو شبهها.
وقال ابن عباس
: أرفع المتعة خادم ثم كسوة ثم نفقة.
ولكن من جهل المتعة حتى مضت أعوام
فليدفع ذلك إليها وإن تزوجت ، وإلى ورثتها إن ماتت ،
ووجه الأول
أنه حق ثبت عليه وينتقل عنها إلى ورثتها كسائر الحقوق ، وهذا يشعر بوجوبها
، والله أعلم.

{عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ}
دليل على وجوب المتعة
{الْمُوسِعِ}
، وهو الذي اتسعت حاله ، .
و{لمُقْتِرِ}
لمقل القليل المال .
و {مَتَاعَاً}
، أي متعوهن متاعا
{بالمعروف}
أي بما عرف في الشرع من الاقتصاد.

{حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ}
أي يحق ذلك عليهم حقا ،
وفي هذا دليل على وجوب المتعة مع الأمر بها ،
فقوله :
{حَقّاً}
تأكيد للوجوب.
ومعنى {عَلَى الْمُحْسِنِينَ}
و{عَلَى الْمُتَّقِينَ}
أي على المؤمنين ، إذ ليس لأحد أن يقول :
لست بمحسن ولا متق ،
والناس مأمورون بأن يكونوا جميعا محسنين متقين ؛
فيحسنون ، بأداء فرائض الله ويجتنبون معاصيه حتى لا يدخلوا النار
؛ فواجب على الخلق أجمعين أن يكونوا محسنين متقين.
واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين
اعمل لله
الداعى للخير كفاعلة
لاتنسى
جنة عرضها السموات والارض
لاتنسى
سؤال رب العالمين
ماذا قدمت لدين الله
انشرها فى كل موقع ولكل من تحب
واغتنمها فرصة اجر حسنات
كالجبال يوم القيامة



Vgh [EkQhpQ uQgQdX;ElX YAkX 'Qg~QrXjElE hgk~AsQhxQ [EkQhpQ uQgQdX;ElX YAkX Vgh





رد مع اقتباس
قديم 07-04-2017, 08:27 AM   #2


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي




شيخي الفاضل - سراج منير
قطرات الندى انثرها

على ورقة امتزجت بنقاء روحك
لجمال ما طرح هنا قلمك و ابداعك
شكرا من القلب لـ هكدا عطاء
شكرا مدد على طرحك الرائع
لا عدمنا جهودك
كل الود





 

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2017, 12:47 PM   #3


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,947 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



جَزآك آلمولٍى خٍيُرٍ " .. آلجزآء .. "
و ألٍبًسِك لٍبًآسَ
" آلتًقُوِىَ " وً " آلغفرآنَ "



 

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2017, 01:09 PM   #4


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,887 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



موضوع قيم
بارك الله فيكِ
وجزاكِ خيرًا
جعله الله في ميزان حسناتكِ

كل الود


 

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2017, 02:40 PM   #5


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,599 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 07-04-2017, 03:25 PM   #6


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (11:52 AM)
 المشاركات : 3,316,117 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



طرح راقي وانتقاء مميز
ألف شكر لك ولجهودك الرائعة
مودتي واحترامي


 

رد مع اقتباس
قديم 08-04-2017, 11:51 AM   #7


حنين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5786
 تاريخ التسجيل :  11 - 1 - 2015
 أخر زيارة : 08-01-2022 (11:42 PM)
 المشاركات : 137,216 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



جزاك الله خير
ويجعله فموازين حسناتك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النِّسَاءَ , جُنَاحَ , عَلَيْكُمْ , إِنْ , {لا , طَلَّقْتُمُ


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير ابن كثير/سورة الرحمن Kassab (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 23-07-2015 08:36 PM
قـــــدر نجوى العراق ( المدونات الخاصه blog ) 182 04-03-2015 03:16 AM
تفسير سورة الكهف كاملة والكمال لله سبحانة ابو ملاك (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 15 15-05-2014 08:46 PM
تفسير ابن كثير سورة المائدة قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 119 23-10-2013 05:33 PM
"سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ" نبض الفوارس (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 13 06-09-2013 12:03 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010