ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ > ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)

( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-02-2010, 10:45 PM
فارس الهيلا غير متواجد حالياً
Kuwait     Male
SMS ~ [ + ]
للموت هيبه والعز للعتيبه

لطامت العايل ذباحت الحيل
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : 7 - 2 - 2010
 فترة الأقامة : 5437 يوم
 أخر زيارة : 16-05-2017 (10:38 PM)
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 39,042 [ + ]
 التقييم : 3439
 معدل التقييم : فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute فارس الهيلا has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فولتيـــر (( تقرير ضخم + ملعومات موثقة ))



فولتير هو فرانسوا-ماري أرويه ، (المولود في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] والمتوفى في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )])، فولتير هو [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. كاتب فرنسي عاش في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]، وهو أيضًا [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] ذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] ودفاعه عن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] التي تتضمن كل من [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]
وكان فولتير كاتبًا غزير الإنتاج قام بكتابة أعمال في كل الأشكال [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] تقريبًا؛ فقد كتب المسرحيات [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (الرواية) [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (المقال) والأعمال التاريخية والعلمية وأكثر من عشرين ألفًا من الخطابات، وكذلك أكثر من ألفين من الكتب [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].
وكان فولتير مدافعًا صريحًا عن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] على الرغم من وجود قوانين [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الصارمة والعقوبات القاسية التي كان يتم تطبيقها على كل من يقوم بخرق هذه القوانين. وباعتباره ممن برعوا في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الهجائية، فقد كان دائمًا ما يحسن استغلال أعماله لانتقاد [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] والمؤسسات الاجتماعية الفرنسية الموجودة في عصره.
وكان فولتير واحدًا من العديد من الشخصيات البارزة في عصر التنوير (إلى جانب كل من [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]) حيث تركت أعماله وأفكاره بصمتها الواضحة على مفكرين مهمين تنتمي أفكارهم للثورة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].




سنواته المبكرة في دنيا الأدب
ولد فرانسوا ماري أرويه في باريس، وكان الأخ الأصغر لخمسة من الأطفال - والطفل الوحيد الذي عاش منهم - ولدوا لوالده الذي كان يدعى [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - الذي ولد في عام 1650 أو عام 1651 وتوفي في يناير من عام 1722. وكان يعمل موثقًا عامًا وموظفًا رسميًا صغيرًا في وزارة المالية. وكانت والدته هي [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (التي امتدت حياتها تقريبًا منذ عام 1660 وحتى الثالث عشر من شهر يوليو من عام 1701)، وكانت تنحدر من أصول نبيلة تنتمي لمقاطعة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وتلقى فولتير تعليمه في إحدى مدارس [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]؛ وهي مدرسة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (في الفترة ما بين عامي 1704 و1711) حيث تعلم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]، كما أصبح في فترة لاحقة من حياته بارعًا في اللغتين الإسبانية والانجليزية.
وعندما أنهى فولتير دراسته، كان قد عقد العزم على أن يصبح كاتبًا بالرغم من أن والده كان يريد أن يصبح ابنه محاميًا. ولكن فولتير الذي تظاهر بأنه يعمل في باريس في مهنة مساعد [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] كان يقضي معظم وقته في كتابة الشعر الهجائي. وعندما اكتشف والده الأمر أرسله لدراسة القانون؛ ولكن هذه المرة في المقاطعات الفرنسية البعيدة عن العاصمة. ولكن فولتير استمر في كتابة المقالات والدراسات التاريخية التي لم تتصف دائمًا بالدقة على الرغم من أن معظمها كان دقيقًا بالفعل. وأكسبه الظرف الذي كانت شخصيته تتصف به شعبية في دوائر العائلات الأرستقراطية التي كان يختلط بها. واستطاع والد فولتير أن يحصل لابنه على وظيفة سكرتير [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الفرنسي في الجمهورية الهولندية حيث وقع فولتير في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] فرنسية تدعى [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وأحبط والد فولتير محاولتهما للفرار معًا والتي ألحقت الخزي به، وتم إجبار فولتير على العودة إلى فرنسا مرةً أخرى.
ودرات معظم السنوات الأولى من حياة فولتير في فلك واحد وهو العاصمة الفرنسية - باريس. ومنذ تلك السنوات المبكرة - وما تلاها من سنوات عمره - دخل فولتير في مشكلات مع السلطات بسبب هجومه المتحمس على الحكومة وعلى [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وقد أدت به هذه الأنشطة إلى التعرض مرات عديدة للسجن وللنفي. وفي عام 1717 - وفي بداية العشرينات من عمر فولتير - اشترك في المؤامرة المعروفة تاريخيًا باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] والتي تزعمها الكاردينال [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] ضد [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] والذي كان وصيًا على عرش الملك الصغير [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (وكان الهدف من المؤامرة نقل الوصاية على العرش إلى ابن عم فيليب الثاني، وعم الملك الصغير - ملك إسبانيا؛ فيليب الخامس). وبحجة كتابته لبعض الأشعار الهجائية عن الأرستقراطية، والتي كان منها ما تعرض لشخص [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (الحاكم/الوصي على العرش)، تم الحكم على فولتير بالسجن في سجن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] لمدة أحد عشر شهرًا. وفي فترة سجنه في الباستيل، قام بكتابة أول أعماله المسرحية - [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - (أوديب). وكان نجاح هذه المسرحية هو أول ركائز شهرته الأدبية.




أسباب اختياره لاسم فولتير
ويعتبر اسم "فولتير" الذي اتخذه الكاتب في عام 1718 كاسم قلمي مستعار وكاسم يستخدمه في حياته اليومية نوعًا من أنواع [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] لكلمة AROVET LI ؛ وهي الطريقة التي يتم بها هجاء لقبه - Arouet - باللغة اللاتينية مضافًا إليها الحروف الأولى من [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] le jeune (الأصغر). وللاسم صداه في الترتيب العكسي لمقاطع اسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (قصر ريفي عائلي) في مقاطعة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وهو القصر الذي كان يطلق عليه اسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. ويعتبر الكثيرون أن اتخاذه لاسم "فولتير" الذي جاء بعد الفترة التي تم فيها احتجازه في سجن الباستيل علامة على انفصاله الرسمي عن عائلته وماضيه.
[والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] ويؤيد ريتشارد هولمز - المؤلف البريطاني والباحث في السير الذاتية لأعلام الحركة الرومانسية في بريطانيا وفرنسا - هذا الرأي عن مصدر اشتقاق الاسم، ولكنه يضيف إن كاتبًا مثل فولتير قد اتخذ هذا الاسم أيضًا لما له من معنى ضمني يوحي بالسرعة والجرأة. هذا المعنى الذي يأتي من اقتران الاسم بكلمات مثل: voltige ([والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] التي يتم أداؤها على أرجوحة البهلوان أو الحصان)، و[والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (الالتفاف لمواجهة الأعداء)، وvolatile (وهي الكلمة التي تشير أساسًا إلى أحد المخلوقات المجنحة). ولم يكن لقب "Arouet" اسمًا من أسماء النبلاء ليناسب شهرته التي كانت قد بدأت في التزايد خاصةً وأن للاسم صداه في كلمات مثل: à rouer (الجلد بالسوط) وroué (بمعنى الفاسق).




إنجلترا
وكانت الاستعداد الشخصي - الذي ذاع بسببه صيت فولتير في عصرنا الحالي بين جمهور القراء - لحسن استخدام حضور البديهة النقدية التي كان يتمتع بها والتي كانت تتميز بالسرعة وحدة النظر والصرامة والطرافة هي ما جعلت من فولتير شخصية غير محبوبة بين الكثيرين من معاصريه؛ بما في ذلك الكثيرين ممن ينتمون للطبقة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الفرنسية. وكانت ردود فولتير اللاذعة مسئولة عن فترة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] التي خرج بمقتضاها من فرنسا ليستقر في انجلترا.
وبعد أن قام فولتير بإهانة النبيل الفرنسي الشاب - كافلييه دي روهان - في وقت متأخر من عام 1725، استطاعت أسرة روهان الأرستقراطية أن تحصل على [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - وهو مرسوم موقع من ملك فرنسا (وكان الملك هو [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] في عصر فولتير) يتضمن عقاب استبدادي لأحد الأشخاص، ولا يمكن استئناف الحكم الذي جاء فيه. وهو نوع من الوثائق التي كان يشتريها أفراد [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الأثرياء للتخلص من أعدائهم غير المرغوب فيهم. واستخدمت أسرة روهان هذه الضمانة في بداية الأمر للزج بفولتير في سجن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]، ثم التخلص منه عن طريق [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] خارج البلاد دون أن يتعرض لمحاكمة أو يسمح له بالدفاع عن نفسه وتعتبر هذه الواقعة علامة بارزة في تاريخ بدء محاولات فولتير لتطوير نظام القضاء الفرنسي.
واستمر نفي فولتير إلى إنجلترا لمدة عامين، وتركت التجارب التي مر بها هناك أكبر الأثر في العديد من أفكاره. وتأثر فولتير الشاب بالنظام البريطاني [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] مقارنةً بالنظام الفرنسي [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]، وكذلك بدعم الدولة لحرية التعبير عن الرأي وحرية العقيدة. كذلك، تأثر فولتير بالعديد من كتاب عصره الذين ينتمون للمدرسة الكلاسيكية الحديثة، وزاد اهتمامه بالأدب الانجليزي الأقدم عمرًا - خاصةً أعمال [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - التي لم تكن قد نالت قدرًا كبيرًا من الشهرة في أوروبا القارية في ذلك الوقت. وبالرغم من إعلانه اختلافه مع قواعد المدرسة الكلاسيكية الحديثة، فقد رأى فولتير أن شكسبير يعتبر من النماذج التي يجب أن يقتدي بها الكتاب الفرنسيين لأن الدراما الفرنسية بالرغم من كونها تتميز بالجمال أكثر من الدراما الانجليزية، فإنها تفتقر للحيوية على خشبة المسرح. وفي وقت لاحق - وبالرغم من أن تأثير أعمال شكسبير قد بدأ يتزايد على الأدب الفرنسي - فقد حاول فولتير أن يضع نموذجًا يتعارض مع مسرحيات شكسبير يشجب فيه ما اعتبره همجية من جانبه.
وبعد قضائه لفترة قاربت الثلاث سنوات في المنفى، عاد فولتير إلى باريس وقام بنشر آرائه حول الموقف البريطاني من الحكومة ومن الأدب ومن العقيدة في صورة مجموعة من المقالات التي تأخذ شكل الخطابات بعنوان [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (Philosophical letters on the English) ولأن فولتير قد اعتبر أن الملكية الدستورية البريطانية أكثر تقدمًا واحترامًا لحقوق الإنسان (خاصةً في الجانب الذي يتعلق بالتسامح الديني) من نظيرتها الفرنسية، فلقد لاقت هذه الخطابات اعتراضات كبيرة في فرنسا لدرجة القيام بإحراق النسخ الخاصة بهذا العمل وإجبار فولتير مرةً أخرى على مغادرة فرنسا.



Château de Cirey (قصر سيراي الريفي)

في واجهة الكتاب الذي قام بترجمته لنيوتن - والذي تظهر فيه دو شاتولييه في صورة ملهمة فولتير - تتضح الأفكار السماوية التي أوحى بها نيوتن إلى فولتير.


وكانت وجهة فولتير التالية هي Château de Cirey (قصر سيراي الريفي) الموجود على الحدود بين المقاطعتين الفرنسيتين [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وأعاد فولتير تجديد المبنى على نفقته الخاصة، ومن هناك بدأ علاقته بالماركيزة دو شاتولييه، والمعروفة باسم جابرييل اميلي لو تونيلييه دي بريتويل (والتي أطلقت على نفسها اسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]). وكان قصر سيراي ملكًا لزوج الماركيزة - [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - الذي كان أحيانًا يزور زوجته وعشيقها في القصر الريفي. وكان لهذه العلاقة التي استمرت لمدة خمسة عشر عامًا تأثيرها الفكري المهم على حياة فولتير. فقد جمع فولتير بمساعدة الماركيزة واحد وعشرين ألفًا من الكتب؛ ويعتبر هذا العدد عددًا هائلاً من الكتب في ذلك الوقت. وقد قاما معًا بدراسة هذه الكتب، وكذلك بالقيام بتجارب خاصة بالعلوم المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] في المعمل الخاص بفولتير. وتضمنت تجارب فولتير محاولة منه لتحديد خصائص النار.
وبعد أن تعلم فولتير الدرس من مناوشاته السابقة مع السلطات، بدأ فولتير الأسلوب الذي استمر في استخدامه لبقية حياته بالابتعاد عن كل ما يسبب له الأذى الشخصي والتخلص من أية مسئولية قد تعرضه للخطر. وواصل فولتير كتاباته، وقام بنشر بعضًا من مسرحياته مثل Mérope بالإضافة إلى بعض القصص القصيرة. ومرةً أخرى، يمكن اعتبار السنوات التي قضاها فولتير في منفاه في بريطانيا مصدرًا للإلهام من خلال تأثره القوي بأعمال سير [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وكان فولتير يؤمن بقوة بنظريات نيوتن؛ خاصةً تلك النظريات التي تتعلق بعلم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (فقد أدى اكتشاف نيوتن لحقيقة أن الضوء الأبيض يتكون من كل [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] إلى قيام فولتير بالعديد من التجارب المتعلقة بهذا الاكتشاف في سيراي). كذلك، أتى فولتير على ذكر قانون الجاذبية في أعماله (فقد ذكر قصة نيوتن مع التفاحة التي سقطت فوقه من شجرة في عمله المعروف باسم Essai sur la poésie épique أو Essay on Epic Poetry. وبالرغم من أن فولتير والماركيزة كانا شغوفين بالآراء الفلسفية الخاصة بعالم الرياضيات والفيلسوف الألماني [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - الذي كان معاصرًا لنيوتن وخصمًا له - قد احتفظ الاثنان "بإيمانهما بأفكار نيوتن" وشكلت أعمال نيوتن وأفكاره ركيزة مهمة في نظرياتهما. وبالرغم من أن بعض الآراء كانت تعتقد أن الماركيزة "تميل إلى آراء لايبنز"، فقد كتبت هي: "je newtonise," وهي العبارة التي تعني "أنا أعمل وفق أفكار نيوتن" أو "أنا أؤمن بأفكار نيوتن". وربما يكون كتاب فولتير Eléments de la philosophie de Newton أو (The Elements of Newton's Philosophies) عملاً مشتركًا بينه وبين الماركيزة، وكان الهدف منه وصف الفروع الأخرى من أفكار نيوتن التي انبهرا بها بما في ذلك نظرية الجاذبية.
كذلك، قام فولتير والماركيزة بدراسة التاريخ؛ خاصة تاريخ الشعوب التي أسهمت في بناء الحضارة حتى الوقت الذي كانا يعيشان فيه. وكان المقال الثاني الذي كتبه فولتير باللغة الانجليزية هو Essay upon the Civil Wars in France. وعندما عاد إلى فرنسا، كتب فولتير مقالاً يعرض السيرة الذاتية للملك [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]؛ وهو المقال الذي يعتبر بداية لكتابات فولتير التي انتقد فيها [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (الدين)المعروفة (المعروف). وقد جعله هذا المقال مؤرخًا للبلاط الملكي. كذلك، عمل فولتير مع الماركيزة على دراسة الفلسفة؛ خاصةً [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - ذلك الفرع من الفلسفة الذي كان يتعامل مع الأمور بعيدة المنال والتي لا يمكن إثباتها بطريقة مباشرة: كيفية الحياة وماهيتها، ووجود [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] أو عدم وجوده، وما يشابه ذلك من موضوعات. وقام فولتير والماركيزة بتحليل [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] في محاولة لاكتشاف مدى صحة أفكاره في العصر الذي كانا يعيشان فيه. وانعكست آراء فولتير النقدية في إيمانه بوجوب [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] وكذلك بحرية العقيدة؛ وهي الأفكار التي كوّنها بعد الفترة التي قضاها في انجترا.




القصر الصيفي Sanssouci

Die Tafelrunde التي قام بكتابتها أدولف فون مينتسلضيوف الملك فريدريك الأكبر - ملك بروسيا - في قاعة Marble Hall في القصر الريفي Sanssouci (ومن بين الحضور أعضاء الأكاديمية البروسية للعلوم وفولتير الذي يظهر في اللوحة جالسًا في المقعد الثالث من اليسار).


وبعد وفاة الماركيزة - أثناء الولادة - في سبتمبر من عام 1749، عاد فولتير لفترة قصيرة إلى باريس. وفي عام 1751، انتقل إلى مدينة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] ليعيش إلى جوار [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - ملك بروسيا - الذي كان صديقًا مقربًا منه ومعجبًا بأدبهوقد قام الملك بدعوته بشكل متكرر إلى قصره، ثم منحه مرتبًا سنويًا يبلغ عشرين ألف فرانك. وبالرغم من أن أمور حياة فولتير كانت تسير على ما يرام في البداية - ففي عام 1752 كتب فولتير قصته القصيرة المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] ؛ والتي ربما تكون أول عمل من أعمال [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] يصوّر سفراء من كوكب آخر يتعرفون على حماقات الجنس البشري - فقد بدأت علاقته بفريدريك الأكبر في التدهور وواجهتها بعض الصعوبات. فقد وجد فولتير نفسه أمام دعوة قضائية تم رفعها ضده وأمام نزاع مع الأديب والفيلسوف وعالم الرياضيات الفرنسي [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - الذي كان يشغل منصب رئيس [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - فكتب مقالته الهجائية [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (Diatribe of Doctor Akakia) التي سخر فيها من موبرتوي. ولقد أدى هذا الأمر إلى غضب الملك فريدريك الذي أمر بإحراق كل نسخ العمل وإلقاء القبض على فولتير أثناء وجوده في نزل كان يقيم فيه في طريق عودته إلى وطنه.





جينيف وفيورني
وتوجه فولتير صوب باريس، ولكن لويس الخامس عشر منعه من دخول المدينة. لذلك، قصد [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] بدلاً منها واشترى بالقرب منها ضيعة كبيرة هي Les Délices. وبالرغم من أن المدينة قد استقبلته في بادئ الأمر بالحرية، فقد دفعه القانون المطبق في جينيف على غير رغبته - ذلك القانون الذي كان يحظر الأداء المسرحي وكذلك النشر لقصيدة فولتير الهجائية المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - إلى الانتقال في نهاية عام 1758 إلى خارج جينيف وعبور الحدود الفرنسية حتى وصل إلى [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] التي اشترى فيها ضيعة أكبر. وألهمته هذه الظروف كتابة روايته القصيرة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (Candide, أو التفاؤل). ويبقى هذا العمل الهجائي الذي انتقد فيه فولتير فلسفة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] التي تؤمن بالحتمية المتفائلة أكثر الأعمال التي اشتهر بها. وهكذا، استقر فولتير في فيورني معظم السنوات العشرين المتبقية في حياته ليستضيف بين الحين والآخر ضيوفًا بارزين من أمثال: [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].وفي عام 1764، نشر فولتير أكثر أعماله الفلسفية أهمية التي ينتقد فيه الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وغيرها من المؤسسات وهو Dictionnaire Philosophique ؛ ذلك العمل الذي تضمن سلسلة من المقالات التي تمت كتابة معظمها أصلاً من أجل وضعها في الموسوعة العامة الفرنسية التي تم نشرها في ذلك الوقت والمعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].

القصر الريفي الذي كان فولتير يملكه في مقاطعة فيورني بفرنسا.


وبدءًا من عام 1762، بدأ فولتير دفاعه عمن يتعرضون للاضطهاد دون وجه حق، وربما تكون قضية [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] أكثر القضايا التي تبناها شهرة. فقد تعرض هذا التاجر [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] إلى التعذيب حتى الموت في عام 1763 حيث تم اتهامه بقتل ابنه عندما أراد أن يتحول إلى المذهب الكاثوليكي. وتمت مصادرة أملاكه ونزع حضانة من تبقى من أبنائه من أرملته وإجبارهم على الدخول إلى أحد الأديرة. ونجح فولتير - الذي كان يرى في هذه القضية دليلاً واضحًا على الاضطهاد الديني - في إسقاط هذه التهمة عن كالاس في عام 1765




موت فولتير ودفنه
وفي فبراير من عام 1778، عاد فولتير للمرة الأولى خلال العشرين عامًا الأخيرة إلى باريس - مع آخرين - ليشهد افتتاح آخر أعماله التراجيدية وهي مسرحية Irene. وكان السفر الذي استغرق خمسة أيام شاقًا للغاية على العجوز الذي كان يناهز الثالثة والثمانين من عمره. واعتقد فولتير إنه على شفا الموت في الثامن والعشرين من فبراير، فكتب: "أنا الآن على شفا الموت وأنا أعبد الله، وأحب أصدقائي، ولا أكره أعدائي، وأمقت الخرافات." وبالرغم من ذلك، فقد تماثل للشفاء وشهد في شهر مارس عرضًا لمسرحيته Irene تم استقباله خلاله استقبال البطل الذي عاد أخيرًا إلى وطنه ولكن، سرعان ما مرض فولتير ثانيةً وتوفي في الثلاثين من مارس في عام 1778. وفي لحظات احتضاره على فراش الموت، عندما طلب منه القسيس أن يتبرأ من الشيطان ويعود إلى إيمانه بالله، يقال أن إجابته كانت: "لا وقت لدي الآن لأكتسب المزيد من العداوات." ويقال أيضًا إن كلماته الأخيرة كانت: "كرمى لله، دعني أرقد في سلام."
وبسبب انتقاده المعروف للكنيسة الذي رفض أن يتراجع عنه قبل وفاته، لم يتم السماح بدفن فولتير وفقًا للشعائر الكاثوليكية. وعلى الرغم من ذلك، فقد تمكن اصدقاؤه من دفن جثمانه سرًا في إحدى الكنائس الكبيرة في مقاطعة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] المعروفة باسم Scellières قبل أن يتم الإعلان رسميًا عن قرار منع الدفن. وقد تم تحنيط قلبه ومخه بشكل منفصل. وفي يوليو من عام 1791، اعتبرته [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (the National Assembly) واحدًا ممن بشروا باندلاع الثورة الفرنسية، وتمت استعادة رفاته للاحتفاظ بها في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - مقبرة عظماء الأمة - تكريمًا له. وتم الاحتفال بنقل رفات فولتير احتفالاً ضخمًا بوجود اوركسترا كاملة، وتضمنت المقطوعات الموسيقية التي تم عزفها مقطوعة للمؤلف الموسيقي [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - البلجيكي الأصل والذي حصل على الجنسية الفرنسية بعد ذلك - تم تأليفها خصيصًا احتفالاً بهذه المناسبة؛ تلك المقطوعة التي تم تخصيص جزء منها لآلة النفخ المعروفة باسم "tuba curva". ويعود أصل هذه الآلة إلى العصر الروماني حيث كانت تعرف باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]، وكانت هذه الآلة قد تمت إعادة استخدامها في ذلك الوقت تحت هذا الاسم الجديد

قبر فولتير في البانثيون في باريس.


وهناك إحدى القصص غير الحقيقية التي تتردد باستمرار عن أن ما تبقى من رفات فولتير قد تعرض للسرقة من قبل أحد المتعصبين الدينيين في عام 1814 أو عام 1821 أثناء عملية الترميم التي تمت لمقبرة البانثيون وإلقائه في كومة من أكوام القمامة.

كتابات فولتير
الشعر

في سنوات عمره المبكرة، ظهرت موهبة فولتير الشعرية وكانت أول أعماله المنشورة من الشعر. وكتب فولتير قصيديتين طويلتين؛ وهما [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] و [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] بالإضافة إلى العديد من المقطوعات الشعرية الأخرى الأصغر حجمًا.
وكانت قصيدة The Henriade مكتوبة بشكل يحاكي أعمال [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] مستخدمًا في كل مقطع يتكون من بيتين ذلك النمط من الأوزان الشعرية المعروف باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] والذي أدخل عليه بعض التعديلات التي جعلته مملاً ولك من أجل أن يناسب الصياغة الدرامية للعمل. وافتقرت القصيدة التي كتبها فولتير إلى الحماس للموضوع وفهمه؛ وهما الأمران اللذان أثرا سلبًا على جودة القصيدة. أما القصيدة المعروفة باسم La Pucelle فهي - على الجانب الآخر - [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] هاجم فيه فولتير بعض المفاهيم الدينية والتاريخية. وتعتبر أعمال فولتير الأخرى - ثانوية الأهمية - بوجه عام أفضل من هذين العملين من الناحية الفنية.
النثر


فولتير في قصر فريدريك الأكبر المعروف باسم Sanssouci.صورة محفورة لفولتير من إبداع بيير تشارلز باكوي.


تنتمي الكثير من أعمال فولتير التي صاغها على هيئة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] والقصص النثرية الخيالية - والتي جاءت عادةً على هيئة كتيبات - إلى [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. فقد كانت قصته المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] تهاجم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الديني والفلسفي بينما كان عمله المعروف باسم L'Homme aux quarante ecus يهاجم بعض الأساليب الاجتماعية والسياسية التي كانت سائدة في ذلك العصر. أما رواية فولتير المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] وغيرها من أعماله، فقد هاجم فيها الأفكار التي يتم تناقلها عبر الأجيال والخاصة بالقيم والمبادئ التي تقوم عليها العقيدة الأرثوذكسية بينما كان هدفه من كتابة بعض هذه الأعمال هو السخرية من [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] . وفي هذه الأعمال، يتضح أسلوب فولتير الساخر - البعيد عن المبالغة - ويتضح بوجه خاص التحفظ والبساطة في المعالجة اللفظية لهذه الأعمال. ويمكن اعتبار أن روايته القصيرة Candide بوجه خاص هي أفضل النماذج على أسلوبه الأدبي. ولفولتير الفضل - مثلما هو الحال مع [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - في تمهيد الطريق في دنيا الأدب لاستخدام السخرية الفلسفية في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] خاصةً في قصته القصيرة المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] .
وتشترك كتابات فولتير الأدبية مع أعماله الأخرى في استخدامها بوجه عام لأسلوب النقد بالإضافة إلى التنوع في الموضوعات التي يتناولها. فقد كان يسبق كل أعماله الأساسية - سواءً التي كتبها في قالب شعري أو نثري - تمهيد من نوع أو آخر يمكن اعتباره نموذجًا لنبرة السخرية اللاذعة التي تميز أعماله والتي لم تمنعه من استخدام تلك اللغة العادية المستخدمة في أحاديث الناس. وفي عدد كبير من الكتيبات والكتابات التي لا تتميز بخصائص معينة تفردها عن غيرها من الكتابات، تظهر مهارات فولتير في الكتابة الصحفية. وفي مجال النقد الأدبي الصرف، يمكن اعتبار أن عمله الرئيسي في هذا المجال هو Commentaire sur Corneille بالرغم من إنه قد قام بكتابة العديد من الأعمال الأخرى المشابهة له [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] أحيانًا (كما هو الحال في عمله المعروف باسم Life and notices of Molière) بصورة مستقلة وأحيانًا أخرى كجزء من عمله المعروف باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] .
وتتكرر كلمة "l'infâme" وكذلك تعبير écrasez l'infâme أو "سحق العار الذي يلحق بالأشخاص". في أعمال فولتير؛ وخاصةً في خطاباته الخاصة. وتشير العبارة إلى تلك الإساءات التي تلحق بالناس من أفراد الأسرة المالكة ورجال الدين الذين كان فولتير يراهم في كل مكان من حوله، وكذلك إلى الخرافات وعدم التسامح الذين زرعهما رجال الدين في نفوس الناس وقد شعر فولتير بهذه المؤثرات في العديد من الأحداث التي مرت في حياته مثل: المنفى، ومصادرة كتبه، والمعاناة البشعة التي مر بها كل من[والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].
وأشهر التعليقات التي يتم تناقلها عن فولتير مشكوك في صحته. فالعبارة التالية قد نسبت بشكل خاطئ إلى فولتير "قد أختلف معك في الرأي ولكنني على استعداد أن أموت دفاعًا عن رأيك." ولم يكن فولتير هو من قال هذه الكلمات، ولكن قائلتها هي [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] التي كانت تكتب تحت اسم مستعار وهو S. G. Tallentyre وذلك في عام 1906 في كتاب السيرة الذاتية الذي قامت بإصداره تحت عنوان [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] . وقد قصدت هول بعبارتها أن تلخص بكلماتها موقف فولتير تجاه [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] وكتابه الذي أثار جدلاً كبيرًا وهو De l'esprit ولكن نسب هذا التعبير الذي صاغته بكلماتها بشكل خاطئ إلى فولتير. وعبر ما قالته عن مضمون موقف فولتير من هلفتيوس. ويقال أنها قد استوحت كلماتها من أحد التعليقات التي تم العثور عليها في عام 1770 في أحد خطابات فولتير إلى Abbot le Roche والتي يروى إنه قد قال فيها: "أنا أمقت ما تكتب، ولكنني على استعداد تام لأن أضحي بحياتي من أجل أن تستمر في الكتابة." وبالرغم من ذلك، فإن الدارسين يعتقدون في وجود نوع من أنواع سوء الفهم لأن لا يبدو أن مثل هذا الخطاب يحتوي على أي تعليق من هذا النوع.
ويعتبر أكبر الأعمال الفلسفية التي أنتجها فولتير هو [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الذي يحتوي على مقالات قدمها فولتير للنشر في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] وكذلك العديد من أعماله الأخرى ثانوية الأهمية. وقد تم تخصيصها لانتقاد المعاهد السياسية الفرنسية، وأعداء فولتير الشخصيين، [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]، [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].
ومن بين العديد من الأهداف الأخرى، انتقد فولتير السياسة الاستعمارية الفرنسية في أمريكا الشمالية، وعمل على الحط من قدر المنطقة الشاسعة المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] بوصفها بإنها [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] أو ("quelques arpents de neige") .
رسائل فولتير

كذلك، كتب فولتير عددًا هائلاً من المراسلات الخاصة في الفترة التي عاشها تبلغ إجمالاً أكثر من عشرين ألفًا من الرسائل. وتظهر شخصية فولتير في الخطابات التي كتبها: ففيها تظهر الحيوية التي يتمتع بها وتعدد الجوانب والبراعات في شخصيته وقدرته على التملق التي لا يتردد في استخدامها وسخريته قاسية القلب ومقدرته المهنية المجردة من المبادئ الخلقية وتصميمه على الخداع والتحريف في أي اتجاه يرى فيه مصلحته أو يستطيع به الهروب من أعدائه.


فلسفة فولتير

فولتير في سن السبعين في لوحة باستخدام فن الحفر موجودة في النسخة التي صدرت في عام 1843 من كتابه Philosophical Dictionary.


الدين

بالرغم من الاعتقاد الخاطئ للبعض في أن فولتير كان ملحدًا، فقد كان في حقيقة الأمر يشترك في الأنشطة الدينية كما قام ببناء [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] في ضيعته التي اشتراها في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. ويكمن السبب الرئيسي في هذا الاعتقاد الخاطئ في أحد الأبيات التي وردت في قصيدة له (وكانت القصيدة بعنوان "Epistle to the author of the book, The Three Impostors") (رسالة إلى مؤلف الكتاب: المدّعين الثلاثة). ويمكن ترجمة البيت إلى: "إذا كان الله غير موجود، فسيكون من الضروري أن نختلق نحن واحدًا." وتظهر القصيدة الكاملة التي ينتمي إليها هذا البيت انتقاده الذي كان ينصب بدرجة أكبر على تصرفات المؤسسات الدينية أكثر منه على مفهوم الدين في حد ذاته.
وكحال الكثيرين من الشخصيات البارزة التي عاشت أثناء [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]، اعتبر فولتير نفسه [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. فقد كان لا يعتقد في أن الإيمان المطلق بالله يحتاج إلى الاستناد على أي نص ديني محدد أو فردي أو على أي تعاليم تأتي عن طريق الوحي. وفي حقيقة الأمر، كان كل تركيز فولتير ينصب على فكرة أن الكون قائم على العقل واحترام الطبيعة؛ وهي الفكرة التي عكست الرأي المعاصر له والذي كان يعتقد في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وقد نالت هذه الفكرة حظًا وافرًا من الرواج بين الناس خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر وكتب لها الاستمرار في الوجود في شكل من أشكال الربوبية المعروفة في عصرنا الحالي باسم "Voltairean Pantheism" "وحدة الوجود من منظور فولتير."
وكتب فولتير متسائلاً: "ما الإيمان؟" فهل هو أن نؤمن بما نستطيع أن نراه واضحًا أمام أعيننا؟ لا، فمن الواضح تمامًا لعقلي إنه من الضروري وجود [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. فالأمر عندي لا علاقة له بالإيمان، ولكنه مرتبط بالعقل."
وفيما يتعلق بالنصوص الدينية، قام أحد مؤلفي القرن الواحد والعشرين بتلخيص رأي فولتير في الكتاب المقدس [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] عندما قال إنه أولاً مرجع قانوني و/أو أخلاقي عفا عليه الزمن. وثانيًا، هو بوجه عام نوع من أنواع الاستعارة اللغوية، ولكنها استعارة تحمل في طياتها القدرة على أن تعلمنا دروسًا مفيدة. وثالثًا، هو عمل من صنع الإنسان، وليس هبة إلهية. ولم تستطع هذه المعتقدات أن تمنع فولتير من ممارسة الطقوس الدينية بالرغم من إنها قد أكسبته سوء السمعة في أوساط المنتمين إلى [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. وجدير بالذكر أن فولتير كان يشكل - بحق - مصدرًا للإزعاج للعديد من المؤمنين، وأن أفكاره كانت معروفة للجميع وفي كل البلاد. فقد كتب [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] إلى والده خطابًا في السنة التي توفي فيها فولتير قال فيه: "أخيرًا رحل عن العالم أكبر الأوغاد..."
وانتقد فولتير رسول الإسلام [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. فمسرحيته المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] قام بكتابتها "ليهاجم مؤسس العقيدة الزائفة والهمجية". كذلك، تطاول فولتير على الرسول محمد ووصفه بأنه "كاذب"((( لكن المعلومة مشكوك بامرها )))، ولكن آراء فولتير عن الإسلام في الخطاب الذي قام بإرساله إلى البابا [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] والذي قام بكتابته في باريس في 17 أغسطس في عام 1745 كانت أكثر إيجابية، فقد وصف فولتير الرسول محمد بأنه رسول "ديانة تتسم بالحكمة والصرامة والعفاف والإنسانية". كما تحدث عنه كالتالي: "واضع شريعة المسلمين رجل رهيب ذو سطوة استطاع أن يفرض تعاليمه على اتباعه بالاستبسال في القتال وبحد السيف"."
ومن تلك الأعمال التي قام فولتير بترجمتها والتي تظهر فيها أفكار الكونفشيوسية وتلك المبادئ التي تنادي بالتقيد الحرفي أو المفرط بالقانون أو بشرع ديني أو أخلاقي، استقى معلوماته عن المفاهيم الصينية في مجالي السياسة والفلسفة (والتي قامت على مبادئ عقلية)، وقد قام فولتير بذلك بغرض المقارنة بعين ناقدة بينها وبين المؤسسات الدينية الأوروبية وكذلك النظام الارستقراطي الموروث.
وهناك قصة لم يتم التأكد من صحتها تتعلق بشراء Geneva Bible Society لمنزل فولتير الذي يقع في فيورني لاستخدامه في طباعة الكتاب المقدس ولكن، يبدو أن مصدر هذه القصة هو ذلك التقرير السنوي - الذي تمت إساءة فهمه - الصادر في عام 1849 عن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (وهي مجموعة تأسست عام 1816 بهدف نشر وتوزيع وترجمة الكتاب المقدس).[وتملك [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الآن قصر فولتير وتتولى إدارته.



الميراث الذي خلفه فولتير
|تمثال نصفي لفولتير من إبداع النحات الفرنسي - جان انطوان هودون - الذي ينتمي إلى المدرسة الكلاسيكية الحديثة.]]كان فولتير يرى أن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الفرنسيين قليلو العدد ولا تأثير لهم في الحياة الفرنسية. أما [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] فقد كان يعتقد أنها طبقة طفيلية فاسدة. وكان فولتير يرى أن عامة الشعب يتميزون بالجهل ويؤمنون بالخرافات بينما اعتبر [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] عبارة عن قوة راكدة تفيد فقط في موازنة القوى الأخرى حيث أن "الضريبة الدينية" أو [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] قد ساعدت في دعم الثوريين. وكان فولتير لا يثق في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] لأنه رأى إنها تعمل على الترويج لحماقات العامة والدهماء. وبالنسبة لفولتير، يكون [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] المستنير أو [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] - والذي يسمع لنصح [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (الفيلسوف) من أمثال فولتير - هو الوحيد القادر على أن يغير في مجريات الأمور لأنه من المصلحة المنطقية للملك أن يقوم بدفع القوة والثروة التي يتمتع بهما رعاياه وأبناء مملكته إلى الاتجاه الأفضل. وبصورة أساسية، كان فولتير يعتقد أن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].
وتعتبر أكثر الأعمال الباقية في ذاكرة التاريخ لفولتير هي روايته القصيرة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] ou l'Optimisme [Candide, or Optimismالتي كتبها في عام 1759] بهدف الانتقاد الساخر لفلسفة التفاؤل. وقد كانت الرواية موضع اعتراض الرقابة على المطبوعات، فأدّعى فولتير مازحًا أن المؤلف الحقيقي للقصة هو Captain Demad - أخ مزعوم لفولتير - في خطاب قام بإرساله إلى Journal encyclopedique أعاد فيه التأكيد على المواقف العقلية الجدلية التي وردت في النص الذي كتبه.
واشتهر فولتير بالعديد من الأقوال المأثورة البارزة مثل: "Si Dieu n'existait pas, il faudrait l'inventer" ("إذا كان الله غير موجود، فسيكون من الضروري أن نختلق نحن واحدًا") وهي الجملة التي وردت في رسالة شعرية في عام 1768 - ووجهها فولتير إلى المؤلف المجهول لذلك العمل الذي أثار قدرًا هائلاً من الجدل وهو The Three Impostors .
وقد قامت فرنسا بتخليد ذكرى فولتير وتكريمه كواحد من الرواد الشجعان لفن الجدل والمناظرة قام بالدفاع المستمر عن [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )][والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]. كذلك، [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] استنكر فولتير بشدة النفاق والظلم الذين كان يتصف بهما [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] . وكان الحكم الأرستقراطي يفرض ميزانًا غير عادل فيما يتعلق بالقوى وبالضرائب بين السلطة (الطبقة الاجتماعية) الأولى المتمثلة في رجال الدين، والسلطة الثانية المتمثلة في طبقة النبلاء، والسلطة الثالثة المتمثلة في العامة وأفراد الطبقة الوسطى؛ والذين كانوا يرزحون تحت وطأة معظم الضرائب التي يتم فرضها.
ولقد قام البعض من زملاء فولتير اللاحقين بالحط من قدره. فقد كان الكاتب الاسكتلندي الفيكتوري - توماس كارلايل - يعتقد أنه بالرغم من عدم وجود من يستطيع أن يباري فولتير في موهبته في الصياغة الأدبية، فإن أكثر أعماله إتقانًا لم تكن ذات قيمة من ناحية المضمون وإنه لم يستطع أبدًا أن يبدع فكرة خاصة به تنبع من داخله.
وبينما كان فولتير يأتي على ذكر الصين [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] كنماذج للحضارات الذكية غير الأوروبية وينتقد بقسوة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] كان يؤمن أن اليهود "شعب جاهل وهمجي."
وقد تم إطلاق اسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] على بلدة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] التي قضى فيها فولتير العشرين عامًا الأخيرة من حياته تخليدًا لذكرى أشهر من عاش فيها. أما[والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] فقد تحول الآن إلى [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )].
وتم الحفاظ على المكتبة الخاصة بالأديب فولتير سليمة تمامًا في [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الموجودة في مدينة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] في روسيا.
وفي عام 1916، وفي مدينة زيورخ قامت جماعة المسرح والأداء المسرحي - والتي شكلت فيما بعد بدايات الحركة الطليعية المعروفة باسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (حركة ثقافية انطلقت من زيورخ أثناء الحرب العالمية الأولى من أجل معاداة الحرب) - بإطلاق اسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] على المسرح الذين يقدمون عروضهم فوق خشبته. وفي السنوات الأخيرة من القرن العشرين، قامت إحدى الفرق الموسيقية بإطلاق اسم ذلك المسرح على فرقتهم.
وتلعب شخصية فولتير دورًا مهمًا في سلسلة مكونة من أربعة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] بعنوان [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] كتبها مؤلف قصص [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] الأمريكي [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]



بيان بمؤلفات فولتير
الأعمال الرئيسية
  • مجموعة من المقالات التي صاغها فولتير على هيئة خطابات وهي Lettres philosophiques sur les Anglais وقد تم نشرها في عام 1733، وتم تعديلها تحت اسم [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (حوالي عام 1778)
  • العمل الشعري Le Mondain (الذي كتبه في عام 1736)
  • العمل الشعري Sept Discours en Vers sur lHomme (وكتبه فولتير في عام 1738)
  • رواية [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (وقد قام فولتير بكتابتها في عام 1747)
  • القصة القصيرة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (والتي كتبها فولتير في عام 1752)
  • الرواية القصيرة [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (التي قام فولتير بكتابتها في عام 1759)
  • حكاية فلسفية بعنوانCe qui plaît aux dames (قام فولتير بكتابتها في عام 1764)
  • مجموعة المقالات التي تحمل عنوان [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (والتي قام فولتير بكتابتها في عام 1764)
  • حكاية قصيرة هجائية بعنوان [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (وقد قام فولتير بكتابتها في عام 1767)
  • الحكاية الفلسفية La Princesse de Babylone (التي قام فولتير بتأليفها في عام 1768)
  • رسالة منظومة شعرًا بعنوان [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (والتي قام فولتير بتأليفها في عام 1770)
المسرحيات


كتب فولتير عددًا من المسرحيات يتراوح ما بين خمسين وستين مسرحية، اشتملت على عدد من المسرحيات التي لم ينهي كتابتها. ومن بين هذه المسرحيات:
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )] (التي قام بتأليفها في عام 1718)
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )](التي قام بتأليفها في عام 1732)
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )](التي قام بتأليفها في عام 1732)
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]
  • [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )]
  • The Orphan of China (وقدمها فولتير في عام 1755)
الأعمال التاريخية
  • كتاب History of [والله ياحبيب كان بودي فرجيك شو في عنا بس أنت كنك مو مسجل لحتى تشوف . ( سجل لقلك )], King of Sweden (والتي قام فولتير بكتابته في عام 1731)
  • كتاب The Age of Louis XIV (الذي قام فولتير بتأليفه في عام 1751)
  • كتاب The Age of Louis XV (الذي قام فولتير بتأليفه في الفترة ما بين عامي 1764 و1752)
  • كتاب Annals of the Empire - Charlemagne, A.D. 742 - Henry VII 1313 الجزء الأول الذي قام بتأليفه في عام 1754)
  • كتاب Annals of the Empire - Louis of Bavaria, 1315 to Ferdinand II 1631 الجزء الثاني (وقد قام فولتير بتأليفه في عام 1754)
  • كتاب History of the Russian Empire Under Peter the Great وقد صدر الجزء الأول من هذا الكتاب في عام 1759 بينما صدر الجزء الثاني منه في عام 1763



t,gjdJJJv (( jrvdv qol + lgu,lhj l,erm ))





رد مع اقتباس
قديم 22-02-2010, 01:05 PM   #2


الصورة الرمزية دلوعة باباتي
دلوعة باباتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52
 تاريخ التسجيل :  15 - 2 - 2010
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-12-2010 (11:25 PM)
 المشاركات : 8,253 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يسلمووو خيووو


 

رد مع اقتباس
قديم 24-02-2010, 11:20 PM   #3


الصورة الرمزية ‏غـَـِرآمـكٍ جنـُونـِيْ !
‏غـَـِرآمـكٍ جنـُونـِيْ ! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  10 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 16-11-2010 (04:58 PM)
 المشاركات : 3,778 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



فارس الهيلا
موضوع حلو ونقله مميزه
يعطيك العافيه


 
 توقيع : ‏غـَـِرآمـكٍ جنـُونـِيْ !








يؤمـ إلمآشوُفِك , مآريـد عيوونئء ..


رد مع اقتباس
قديم 24-02-2010, 11:25 PM   #4


الصورة الرمزية اسير الشوق
اسير الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48
 تاريخ التسجيل :  14 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 24-03-2012 (07:43 PM)
 المشاركات : 4,091 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لازلت احبك وهذا موجز اخباري
وباقي
التفاصيل انا مشتاق بالمره
لوني المفضل : Orangered
افتراضي



يسلموووووو فاااااااارس علي الموضوع


 

رد مع اقتباس
قديم 27-02-2010, 12:52 AM   #5
مرت سنه


الصورة الرمزية التقدير طبعي
التقدير طبعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42
 تاريخ التسجيل :  13 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 11-01-2013 (06:47 AM)
 المشاركات : 3,178 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
 SMS ~
ليش انت بالذات اذا غبت تشغلني وغيرك من الناس لي غاب ما همني
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تسلم فارس خيووووو


 

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 09:31 PM   #6


الصورة الرمزية فارس الهيلا
فارس الهيلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  7 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 16-05-2017 (10:38 PM)
 المشاركات : 39,042 [ + ]
 التقييم :  3439
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
للموت هيبه والعز للعتيبه

لطامت العايل ذباحت الحيل
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



مشكورين علي المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 09:58 PM   #7
انت دنيتي


الصورة الرمزية عاشقة حبيبي
عاشقة حبيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 780
 تاريخ التسجيل :  11 - 2 - 2011
 العمر : 35
 أخر زيارة : 27-11-2017 (07:58 PM)
 المشاركات : 6,003 [ + ]
 التقييم :  614
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



يسلموووووووووووو


 
 توقيع : عاشقة حبيبي




رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن لعبة Need for speed shift فارس الهيلا همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا 27 18-06-2014 05:48 PM
الان تقرير لعبة .. Battlefield Bad Company 2 فارس الهيلا همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا 31 14-04-2014 07:37 AM
تقرير عن الكآبريس 2010 ... زعيم الحب ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) 13 27-10-2012 12:12 AM
تقرير افضل الحملات لحج هذا العام 2010 âβễệҝ 8ŕЬy (همسات الحج والعمره) 10 23-10-2012 09:51 PM
((( تقرير مصـور ))) ظهـور عبدة الشيطان في الكــويت.......؟ الحمادي 511 (همســـــات الحوادث والغرائب ) 34 07-12-2010 11:16 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010