#1
| ||||||||||||
| ||||||||||||
ضمير "العيب" المستتر التقنين والتشريع في الحياة إما أن يأتي من الخالق سبحانه أو من خلال أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وبالتالي نستنبط الأحكام والتشريعات التي نتعامل بها في حياتنا من خلال هاتين القناتين والرافدين الأساسيين ولا أقوى منهما حجة ولا أبلغ ولا أدق أطلاقاً ... لذلك كل ما جاءنا أحد بأي تحليل أو تحريم أو تجريم لأي فعل أو قول نبادره هات الدليل من القرآن أو السنة النبوية الشريفة وعليه نحكم ونقيس بواسطة العلماء الذين يستنبطون الأحكام ويستخلصونها فهم الأدرى والأعلم بها من غيرهم ... ولكن في حياة المجتمعات وتحديداً الأوساط القبلية يوجد مصدر تشريع خاص ثالث وهذا يدار حسب المزاج ودورة أفلكه أفكارهم وأهوائهم المعقّدة أحياناً وهو "ضمير العيب المستتر" نعم هو "العيب" هذا الذي يؤخذ ويترك بمزاج ممارسيه ، لا بأس أن كل عمل سلبي يكون عيباً وبالتالي نبتعد عنه وهذا رادع ووعي وتنظيم رائع ولكن القضية أن البعض يرى ما يوافقه ليس عيباً بينما هو في الأصل عيب وهنا المشكلة التي يجب أن تعالج ... وهذا العيب مراتب إذا ارتقى يصبح خزي ، دعونا نضرب بعض الأمثلة البسيطة والتي جزء من حياتنا اليومية عيب عليك أن تتقدم على والدك في المشي عيب عليك أن تأخذ فنجان القهوة قبله عيب عليك أن تجلس بجانبه حتى لا تزاحمه وهكذا هذه العيوب حميدة جميلة وأدب جم نحتاج تأصيله في الأبناء ، ولكن دعونا نأخذ عيباً تتفاوت حوله الآراء مثلاً ويتكرر كثيراً في الآونة الأخيرة وهو انشغال الضيوف بالموبايل والتصوير ويتركون المجلس لصاحبه الذي يجلس متفرجاً فهو لم يجمعهم كي ينشغلوا بأجهزة الجوال وتكون شغلهم الشاغل خلال جلوسهم عنده هذا أراه من العيب بينما البعض لا يراه كذلك ، أما المثال لهذا الذي يرتقي ليصبح خزياً أن تزوج أبنتك لشاب ليس قبيلي حتى وإن كان إماماً للحرم ...!! خلاصة الموضوع .. أكره المتناقض والمزاجي في تنصيف الأشياء عيباً أو غير ذلك ولا يجب أن يكون كل شيء لا يناسبك عيباً وما تريده لا شيء فيه رغم إجماع المجتمع عليه ... فمن الجميل أن نأصل في مجتمعنا أموراً نجعلها حدوداً للأدب في التعاملات وخطوطاً حمراء لا يجب تجاوزها وعلى الجميع احترامها وإن لم نجدها في الكتاب والسنة ... أخيراً .. هناك بيت شعر الذي نردده دائماً ويدخل في صلب موضوعنا الذي نتحدث عنه هذا اليوم وهو "لا تنهى عن خُلق وتأتي بمثله .. عار عليك إذا فعلت عظيم" كُتب هذا الصباح المصدر: منتدى همسات الغلا qldv "hgudf" hglsjjv hglsjjv آخر تعديل إكسير الحرف يوم
25-08-2016 في 08:33 AM. |
25-08-2016, 11:15 AM | #3 |
| مقال روووووووووعه ابدااع بكل ماتحمله الكلمه جميل ماخط لنا قلمك في منتهى الذووق والجمال قلب من ورق تقييمي والنشر |
وحدك يالله تدرك عمق ما أشعر به فكن معي دائما _ _ _ _ يبقى الكتمان مريح رغم انه مؤذي داخليا _ _ _ _ اشعر بخيبه مثل ذالك السجين الذي سمحوا له بالزياره مرا واحد في السنه ولم يأتي احد لزيارته |
25-08-2016, 11:21 AM | #4 |
| أكسير طرح رائع جدا ومقالة من أجمل ماقرأت بالطبع يا اكسير الحرف ماتناولته هنا هو يدرج في باب قلة الاحترام وهذا ماتربينا عليه وعلينا ان نعلمه لأولادنا ومن باب موضوعك ليس للمناقشة أكتفي اذا بالشكر الجزيل لجمال وروعة طرحك تحيتي والتقدير |
التعديل الأخير تم بواسطة همس الروح ; 25-08-2016 الساعة 11:32 AM |
25-08-2016, 11:59 AM | #5 |
| العيب لا يأخذ بالمزاج يا اكسير العيب ناتج عن قيم وعادات اجتماعيه توارثها المجتمع .وازدادت قوة حتى ازاحت الاحكام الشرعيه وحلت محلها تقدم الحرام والحلال لفعل ما .. يجادلونك فيه تقدم العيب لفعل ما .. التزموا الصمت مجتمع يلبس عباءة الدين ظاهراً .. في حين ان لا يستر عورته الا العيب . وان امر العيب بكشفها لكشفها الامثال التي ضربتها ماهي الا امور بسيطه قانون العيب اكبر واعظم من تهميش الضيف او تقديم الابن عن ابيه العيب هو ان ترتدي الفتاة لباس الدين في قريتها وامام جماعتها في حين انها تنزعه ان كانت في بلاد الغرب ونزاع مشروط . اذا شاهدت ابن بلدها تعود للتستر العيب ان يقول الابن لابنه صلي معي بالمسجد كي يراك الجيران اخجل ان يتحدثون عنك ان ابني لا يصلي العيب ان تامر الام ابنتها ان تزور جدتها او جدها او عمتها وعمها كي لا يتحدثون عنها الناس انها فتاة صاحبة قطيعه ولا يرغب احد بالزواج منها العيب ان يترجى الاب ابنه ان لا يشرب الخمر او حتى الدخان لان الناس تتحدث عنه وعن تربيته لابناءه العيب حاضر على لسان جميع افراد مجتمعي الا من رحمه الله يامرون باسم العيب . وينهون باسمه .وعملون لاجله . وكل وارده وصادره باسمه ويقولون نحن مسلمين نعمل بالشريعه وبغير الشريعه لا نعمل انا لا اقول ان كل عيب لا يدخل في صلب الشريعه لكن الله امرنا ان نامر وننهي باسم الحرام والحلال .. باسم الله هذا غير بعض شريعه العيب التي تدخل في الحرام ومع ذلك وجبت عطني اي فعل لمجتمعي اعطيك بالمقابل تشريعته في العيب قبل شريعته في الاسلام وعليك ان تستنتج الاختلاف والفوارق بينهما .. |
|
25-08-2016, 12:24 PM | #7 |
| مقال جميل اكسير الحرف تسلم ايدك والعيب اصبح يوازي الحلال والحرام بالجرم عند الاغلبيه. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
"العيب" , المستتر , ضمير |
| |