ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأخبار) O.o°¨ > (همسات الرحلات البريه والقنص)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17-01-2013, 09:49 PM
عيون الكون غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
آعشق [رجلآ ] آفسدني بدلآله

يرآني شمسه وقمره

اسكنني السحاب

جعلني فتاة مدللـه

فعفوآ يآرجآآل العآلم

لستم [ كأبي ]
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 3138
 تاريخ التسجيل : 8 - 7 - 2012
 فترة الأقامة : 4554 يوم
 أخر زيارة : 03-07-2013 (02:40 PM)
 المشاركات : 6,614 [ + ]
 التقييم : 10988
 معدل التقييم : عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute عيون الكون has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شبة النار وتعاليل اهل البادية





شبة النار,,,, عند أهالي الباديه





تعتبر شبة النار منذ القدم رمزاً للكرم والسخاء عند العرب
النار وتعاليل البادية





كما أن النار وإيقادها في حد ذاتها إشارة للترحاب بالضيوف والزوار
ويتجسد ذلك عندما كان يسير المسافرون ليلاً فيرون ناراً تتوقد فيتجهون لها
ولفظة شبة النار استخلص منها كلمة الشبة ويعني ذلك إقامة التجمع والقهوة
فيقول الشخص "الشبه عندنا
"
النار وتعاليل البادية





ولا تزال هذة العادة مستمرة عند الكثير من أهالى الباديه وخصوصا
عند كبار السن والعمد وشيوخ القبائل .







إذاً آصبحت شبة النار دلالة على الدعوة إلى الحضور وبالتالي الإجتماع على القهوة
حيث يروْنها فاكهة السمر الصحراوي فالنار أثناء إيقادها تعطي نوعاً من الحركة للمكان
وتكمل الدراما الصحراوية والتي تدخل فيها المؤثرات الأخرى
مثل صوت دق ؛ النجر ؛ وسوالف النشاما
فيتسع الخاطر عندما يجتمع عليها السمار وتبتهج برؤية سناها في صورة رائعة
ترى من خلالها ملامح ومزايا البيئة الصحراوية
ببساطتها وتواضعها البشري






النار وتعاليل البادية





تردد على لسان آبنـاء الباديه النار فاكهة المجالس





فقد آلهبت قرائح الشعراء فعلى النار يجتمعون لتناول القهوة وتبادل الآحاديث
والآخبار أو المساجلات الشعرية ,,
ولا يكـاد يخلو ديوان أي شاعر من مثل هذه الآبيـات
وهنا بعض ماقيل حول شبة النار




النار وتعاليل البادية





ياريف قلبي للمسايير قـم شـب





وحط المناره في طويل الظلالـي
عقب تشق الها لجزل الحطب جب
وهات النجر واحضر جداد الدلالي







ولشبّة النار


عند العرب معان سامية ونبيلة فهم يوقدونها ليلا للتدفئة والطبخ وعمل القهوة ولإهتداء ابن السبيل وجلب الضيفان


النار وتعاليل البادية




وعندما يُهجى أحدهم يقال له ( يا طافي الضو , ميــــت النار ) او الله يطفي ضوّك (الله يذبح نارك) أو ناره رماد
والكرم عند العرب من القيم التي يحرصون عليها ورمز الكرم عندهم بالدرجة الاولى شبة النار والقهوة ومسامر الضيف




النار وتعاليل البادية





أما الأدوات المخصصة للقهوة واسمها الدارج ( المعاميل ) وقد اختفت في زمننا هذا واستبدلت بأواني حديثة
...
النار وتعاليل البادية





*******



فالمعاميل المعروفه تتكون من






الدلة : وهي إناء من النحاس يهتمون بنظافنها وتلميعها في المناسبات .






المحماسة : وهي عبارة عن إناء من النحاس أو الحديد الصلب له يد بطول 30 سم تقريبا يحمسون فيه القهوة على النار ...






المصفاة : وهي إناء يضعون به الماء والقهوة لتغلي ثم يسكبونها في الدلة بعد إظافة البهار( الهيل ) ، ( الزعفران ) ، ( العويدي - المسمار - القرنفل ) ...






النجر (منادي) : وهو إناء من النحاس أو البرونز وهو خليط من القصدير والنحاس له شكل وصوت جميل عندما تدق فيه القهوة ...






المبرادة : وهي إناء من الخوص تترك فيه القهوة بعد الحمس لتبرد قبل دقها بالنجر ...






الملقاط :وهو أداة مصنوعة من الحديد يستعمل لإلتقاط الجمر وغيره ...






البيز أو (اللطوة) : وهو أداة مصنوعة من قماش لإمساك الاواني الحارة ...






المركاب أو المنصب : وهو أداة من الحديد بثلاثة أرجل لحمل الاواني على النار



، وان لم تكن متوفرة فيضعون ثلاث أحجار بدلا منها وتسمى في اللغة الاثافي ...


النار وتعاليل البادية





~الفناجــــيل ~:-






* فالفنجـال الأول ( الهـيف) :






وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة لضيوفه ...






وقديما كانت هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة ...





اما حديثا جرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا من أن تكون قد عملت بطريقة غير صحيحة او نحو ذلك ...






* الفنجـال الثاني ( الضـيف) :






وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة ، وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية ...





وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك ولايشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه ، فأنت حتما مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس






* الفنجـال الثالث ( الكـيف ) :






وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف ، وهو ليس مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف ، إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف






وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم (عادات) العرب ...






* الفنجـال الرابـع ( السـيف) :






وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف ، وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة ، إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ، ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف ، وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل ( أعداء للضيف )






فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني






مابين الضيف والمضيف ، وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه ، فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص ...






أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم...






بقي أن نذكر أن هناك فنجـال ( الفارس )






حيث يكون هناك من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهادوأمام الجميع ويقـول :








هــذا فنجـال فـلان بن فـلان من يشربـه ؟









أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟





فيقوم أحد الفرسان ويقـول :





أنا له ويأخذ الفنجـال ويشربـه ، ويذهب في طلب هذا الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب !..






وإلا فله أحد خيارين :





إما أن يجلي من قبيلته ولايعـود لها أبد لما لحقه من ذل وعار وصم بها جبينه ...





وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة لسخرية أفراد القبيلة صغيرها وكبيرها رجالا ونساء





ولايتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها






وقد أبدع الكثير من الشعراء العرب في وصف القهوة والتلذذ بإحتسائها







النار وتعاليل البادية






النار وتعاليل البادية






يقول ابن حثلين :







يامحلا الفنجال مع سيحة البال 00 في مجلسن مافيه نفس ثقيله



النار وتعاليل البادية





هذا ولد عمٍ وهذا ولد خـــــــال 00 وهذا رفيقٍ مالقينا مثيـــــله
النار وتعاليل البادية








النار وتعاليل البادية





اما عن الحطب المستعمل في الشبه هذة بعض انوآع الحطب
النار وتعاليل البادية






الأرطى





ويتميز بعوده الخفيف وليس له قشرة تذكر





وسريع الإشتعال وقليل الدخان ويوجد في النفود عادة.





النار وتعاليل البادية




القرض :





وهو شبيه بالسمر لكنه
لا يرتفع كثيراً عن الأرض وينمو في الجبال والحرات وحطبه
ثقيل جداً وصلب مما يجعل تقطيعه
وتكسيره بالفاس صعب يتميز بقوة جمره وطول بقائه حي .






وهناك أنواع أخرى من الحطب قليله الوجود ونادرة مثل::




النار وتعاليل البادية




العجرم :






ويوجد منه القليل في الشمال وتحديداً في مركز العجرم قريباً





من سكاكا ولكنه لا يكاد يذكر في السوق






وكذالك الشوحط وهو مثل سابقه والعوسج أيضاً وغيرها .









أجود أنواع الحطب
:
هناك من الناس من يفضل نوعاً وهناك من يفضل
نوعاً آخر وهكذا وليس هناك رأي مستقر ففي
المنطقة الجنوبية مثلاً وخاصه
الشرقيه منها يفضلون الطلح والقرض والسمر وفي نجد والشمال
والشرقيه تقريباً يتنافس السمر والارطى والغضى على الأفضليه
لدى الناس وعموماً يفضل إختيار النوع على حسب الحاجه للحطب
. والترتيب قد يتفاوت بين السمر والارطى والغضى .







ولكن الاقرب للجوده كما يلي:



النار وتعاليل البادية





1- السمر 2- الارطى 3 - الغضى 4- الطلح 5- الســَلـَم 6- الرمث والحمض 7- القرض





وقد قيل كثيرا في شبة النار



وانها راحة للبدوي ودليل على كرمه العربي





ياما حلا عقب المطر شبة النار
... في روضة فيها شذى الورد فاح






النار وتعاليل البادية




النار وتعاليل البادية





يا ما حلا البر و النار



يضوي لهبها


في فيضة فيها الحيا ما بعد شيف
في خيمـة منصوبـة فـي خببهـا
و دلال صفر ما شريتها من السيف






وكان البدو قديماً ينتقدون من يهمل هذا الجانب بقولهم :



النار وتعاليل البادية






بعض العرب ,, في شبة النار يحتار
يجي الشتا ويروح ما شـب نـاره








النار وتعاليل البادية







فالدلال وابريق الشاهي جاهز دوما على شبة النار



لحظور اي ضيف طارئ






النار وتعاليل البادية







ويحرصون أبناء الباديه على أقتناء وتجهيز أفضل أنواع الحطب ويستمتعون بريحته أيضا ويصفون راعي الشبه الطيبه بالكريم ابن الكريم







النار وتعاليل البادية





النار وتعاليل البادية






مل الوجار ,, وخلّي الباب مفتوح
خوف المسيـر يستحـي ماينـادي











ومع دخول الشتاء يطيب السمر حـول النار



وإسترجـاع الذكريات القديمه


وسط صوت الفناجيل والدلة عندما تقرع عليها في نهاية الصبة





النار وتعاليل البادية





النار وتعاليل البادية






تردد على لسان آبنـاء الباديه النار



فاكهة المجالس


فقد آلهبت قرائح الشعراء فعلى النار
يجتمعون لتناول القهوة وتبادل الآحاديث



والآخبار أو المساجلات الشعرية ,,
ولا يكـاد يخلو ديوان أي شاعر من مثل هذه الآبيـات
وهنا بعض ماقيل حول شبة النار








النار وتعاليل الباديةالنار وتعاليل البادية



>النار وتعاليل البادية




لا ضاق صدري قلت شبوا لي النار
سويت كيف مـا يسـوى مثيلـه
حمسـت بريـه وناديـت ببهـار
ماها قـراح جايبـه مـن ثميلـه






>النار وتعاليل البادية





ياما حلا عقب العصر ,, شبة النار
في مجلسٍ كل النشامـا يجونـه
يلفونه اكبارٍ ,, ويلفونه إصغـار
من طيب من هو فيـه ويقدرونـه
في بيت ماحطوا له آبواب وآسوار
ذراه من صوف الغنـم ينسجونـه
هذي طراة الروح لا صرت محتار
آخيِر من بيـتٍ هَلِـه يزلجونـه






النار وتعاليل البادية








لا ضاق بالي ,, والهواجيس وردن






النـار شبّتهـا بدايـة عـلاجـي
والبن بالمحماس والنـار تلسـن
نـارٍ تزايـد جمرهـا بوتهاجـي






النار وتعاليل البادية








يا زين جمعتنا على شبة النار



=== نارٍ سناها لدلال المباهير


امكرمات وسطهن بن وبهار === وسوالفٍ تطرب سموع المناعير





.اجلــس واشب النار
واذكــر ولــيفي !.. وبحجت الدخان ابكي على كيـــفي



النار وتعاليل البادية



afm hgkhv ,juhgdg hig hgfh]dm hgkhv hil sff




 توقيع : عيون الكون





يقول شكسبير
عندما يوجد في منتداكم وحده اسمها
"ريم"
اعلمو انكم اسعد ناس
بالوجود

مالي شغل شكسبير قال

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2013, 10:15 PM   #2


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



طرح قمة في الروعة

دام التألق ... ودام عطاء نبضك

كل الشكر لهذا الإبداع,والتميز

لك مني كل التقدير ...!!

وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!

ودي وعبق وردي


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 10:39 AM   #3


الصورة الرمزية زفرات
زفرات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3396
 تاريخ التسجيل :  19 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 08-01-2018 (04:27 PM)
 المشاركات : 301 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lightcoral
افتراضي





يعطيك العافية على ها الطرح


 

رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 10:57 AM   #4


الصورة الرمزية عيون الكون
عيون الكون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3138
 تاريخ التسجيل :  8 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 03-07-2013 (02:40 PM)
 المشاركات : 6,614 [ + ]
 التقييم :  10988
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
آعشق [رجلآ ] آفسدني بدلآله

يرآني شمسه وقمره

اسكنني السحاب

جعلني فتاة مدللـه

فعفوآ يآرجآآل العآلم

لستم [ كأبي ]
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



يسسسلمو على الطله الحلووووووه


 
 توقيع : عيون الكون





يقول شكسبير
عندما يوجد في منتداكم وحده اسمها
"ريم"
اعلمو انكم اسعد ناس
بالوجود

مالي شغل شكسبير قال


رد مع اقتباس
قديم 18-01-2013, 10:25 PM   #5


الصورة الرمزية النـور
النـور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3291
 تاريخ التسجيل :  21 - 10 - 2012
 العمر : 25
 أخر زيارة : 15-11-2024 (05:05 AM)
 المشاركات : 133,284 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي




يعطيگ آلف آلف عآفيه

موضوع رآآآئع

وچهود أروع

ننتظر مزيدگم

پشوووق




 
 توقيع : النـور





رد مع اقتباس
قديم 19-01-2013, 02:03 AM   #6


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تسلمين غيـــوم
على الطرح الجميل والرااقي
جوريه تعانق رووحك الطااهره
دمتي


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 19-01-2013, 01:27 PM   #7


الصورة الرمزية عيون الكون
عيون الكون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3138
 تاريخ التسجيل :  8 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 03-07-2013 (02:40 PM)
 المشاركات : 6,614 [ + ]
 التقييم :  10988
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
آعشق [رجلآ ] آفسدني بدلآله

يرآني شمسه وقمره

اسكنني السحاب

جعلني فتاة مدللـه

فعفوآ يآرجآآل العآلم

لستم [ كأبي ]
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



يسسسلمو على الطله الحلووووووه


 
 توقيع : عيون الكون





يقول شكسبير
عندما يوجد في منتداكم وحده اسمها
"ريم"
اعلمو انكم اسعد ناس
بالوجود

مالي شغل شكسبير قال


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البادية , النار , اهم , سبب , وتعاليل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010