الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
|| أسئلة وأجوبة اختبار القدرات الأدبية الخاص بي // للذكرى والرجوع والفائده || . || للذكرى والرجوع والفائده || اختبارات القدرات الادبية والتي بعدها تم افتتاح قسم رابطة الأدباء وهذه الاسئلة واجاباتي ونتائج كل اختبار || تجربه لن أنساها ما حييت || ********* أسئلة الأديبة كراميل نور للدفعة الاولى لاختبار القدرات وهذه اجاباتي ونتائج الاختبار بسم الله الرحمن الرحيم أجوبة الدفعه الأولى للقدرات ماهو مفهوم القصة ؟ القصة هي : تجميع لأحداث وقعت أو سوف تقع في جو من التسلية والتشويق والاعتبار. يتم طرحها بشكل متسلسل ومرتب على هيئة شعر أو نثر , و تكون إما خياليه أو واقعيه أو نظره مستقبليه . أيضا يكون لها هدف معين يحدده نوع الأحداث لتسليط الضوء على فكرة معينه ترفع من مدارك وفكر القارئ والمستمع . وأذكر اساسيات العناصر لبناء القصة أو الرواية؟ أساسياتها هو وجود شخصيات بأسماء معينه وأعمار مختلفه وتحديد زمن ومكان كل حدث مهم جدا كما يجب توضيح الهدف بعرض جيد وتشويقي ولفت الانتباه .. و يفضل استخدام صوره معززه للتوضيح أو الاستعانة بحديث او آيه أو حكمة أو مثل أو بيت شعر لتثبت الفكره بشكل أعمق كما أن الختام يرفع من تقييم القصه لذا يجب اختيار الالفاظ والتعابير المناسبه وحبكها ووصف الأشياء والمواقف للعيش بها ليكون ختامها مسك مهما كانت طبيعة الاحداث . على ماذا يعتمد السرد فيها والحوار؟ يعتمد السرد في القصة على وضوح الكلمات وفهم معانيها للقارئ بيسر وسهوله . وتتبع الأحداث بشكل دقيق ومنظم وعدم تكرار الجمل .. ويجب الحرص على أن يكون الحوار في لب الموضوع دون التطرق الى مالا يفيد . وان جمعت بين الحقيقة والخيال تصبح مميزه كثيرا . عرف ماهي الاقصوصة ومتى تكون الاقصوصة ناجحة؟ الأقصوصه : هي قصة مصغره سطورها أقل من الروايه تكون صفحتين او اقل وتعتمد على موقف من الحياة وشخصياتها محدوده او شخصيه واحده فقط. تكون الأقصوصه ناجحه اذا كانت طريقة عرضها مشوقه وهادفه وواضحة الكلمات والتعابير كما أن ردة فعل القارئ والمستمع وارتفاع معدل المشاهدات وانتشارها كل ذلك يشير الى نجاحها كما انها اذا كانت مدعمه بحقائق وقضايا تلامس شريحة كبيره من المجتمع فحليفها النجاح .. والخاتمه مهمه لتبرز الهدف المنشود . ماهو تعريف الخاطرة وعلى ماذا تعتمد ؟ الخاطره هي : عبارة عن كلمات نثريه تبدأ باحساس يخص الكاتب ليسرد مافي داخله بعفوية وشفافيه يتخللها أمنية أو حلم أو خيبة وحزن أو فراق . وهي لا تلتزم بوزن أو قافيه . وتعتمد على : صدق الاحساس واختيار المفرده العميقة المعنى لتظهر بشكل جذاب ويسرق الالباب للعيش باحداثها والاستمتاع بما تحتويه . فان احتوت على محسنات بديعيه وتشبيهات وسجع تصبح أكثر جمالا لانها بين الشعر والنثر . أذكر/ي الخطوات التي تساعد في كتابة الخاطرة الادبية ؟ أن يبدأ الكاتب بتدوينها على وجه السرعه لأنها ان انفلتت منه لا تعود ويحدث هذا كثيرا متى ما احتاج للكتابه عليه تهيئة جو مناسب لفكره واحساسه وتقسيم الاحداث بشكل جيد وطرحها والايجاز البلاغي للمفرده يعطيها عمق من الجمال الحسي وماهي شروط نجاحها؟ عنوان جذاب واحداث مرتبه اختيار المفردات العميقة المعنى واضافت تشبيهات بليغه ووصف فريد وان يكون للكاتب بصمه واسلوب خاص به فلا يتشبه بالغير ويصبح نسخة مكررة فقط . كما ان التنويع بالمواضيع وطريقة الطرح يجعل منه جذابا وغير مملا . عرف/ي انواع المقالات ؟ وعلى ماذا يعتمد كل نوع فيها انواع المقالات وعلى ماا تعتمد : 1/ مقالات اجتماعيه : وتعتمد على طرح قضايا تخص المجتمع والفرد والعالم لحل قضاياه والحد من انتشار ما يعيق من ازدهاره وتطوره . 2/ مقالات سياسيه : لمتابعة قضايا الحروب والارهاب والتخريب والقتل والسلب وتعتمد على ايجاد الحلول أو انتقاد تصرفات أو توضيح ما يخفى على القارئ من أمور. 3/ مقالات رياضيه : تسرد ما يخص رياضه محليه او عالميه وتحليل مواقف ونتائج وتعتمد على الاستدلال بمقاطع او صور ولقاءات لاثبات ما يراد اثباته او انتقاد او حلول لمشاكل . 4/ مقالات انتقاديه : وهذه عامه لانتقاد أي تصرف من أي شريحه في المجتمع . 5/ مقالات توعويه : للحد من انتشار مرض ما أو للتنبيه من خدع التجار أو ارشادات تطبيقيه للرفع من شأن الفرد والمجتمع في أمور الحياة أجمعها من كوارث أو محن . 6/ مقالات ساخره فكاهيه تستلم فكره معينه وتطرحها بشكل ساخر وتعتمد على طريقة ايصال الفكره بشكل قوي ومقنع . 7/ مقالات تعليميه قضائيه إما لشرح مناهج تطويريه أو لتطبيق قوانين ومعرفة عقوبات جديده . 8/ مقالات وصفيه لاحداث أو وقائع حدثت او س تحدث . أحضر مقالة تأثرت بها وتحدث عنها باختصار وماذا استفدت منها مع ذكر نوعها مقاله توعويه / وهي عن الكهرباء قصتي مع فاتورة الكهرباء د. شلاش الضبعان حيث إنني من عملاء شركة الكهرباء المنتظمين في السداد، فقد عودت نفسي أنه كلما نزل الراتب انتقلت مباشرة إلى الفواتير، وسددت فواتير الكهرباء والاتصالات وغيرها، ومع الوقت عرفت قيمة الفاتورة أو حدها الأعلى وحدها الأدنى، وبالتالي أقوم بالتسديد دون أي مراجعة ثقة بشركتنا العملاقة هذا الشهر نزلت فاتورتي بمبلغ يبلغ أربعة أضعاف مبلغ الفاتورة المعتاد،كدت أدفع المبلغ دون تردد وأنا أتهم نفسي وأولادي بالإهمال ولكني رأيت أن أنتظر وأتأكد، ناقشت بعض المعارف فكان الحديث أن هذا قد يكون بسبب أننا نتساهل في المكيفات واللمبات، وإلى غير ذلك! عدت وطبعت الفاتورة من موقع شركة الكهرباء على الانترنت وبدأت في قراءتها لأول مرة، فوجدت الأمر سهلاً، القراءة الحالية 76214 كيلو وات، والقراءة السابقة 65561 كيلو وات، وبالتالي فكمية الاستهلاك خلال شهر واحد 10653 كيلو وات!! بعد ذلك قررت التأكد فنزلت إلى العداد ونظرت إلى أين وصل الاستهلاك فوجدت الرقم واضحاً: 68042 كيلو وات، أي أن استهلاكي الحقيقي عند قراءتي أنا، وليست قراءة من ادعى أنه قرأ والتي ستكون أقل ولا شك: 2481 كيلو وات! وذلك بعد خصم القراءة الحالية من القراءة السابقة! يعني تمت إضافة 8172 كيلو وات علي بغير وجه حق! اتصلت على رقم الشكاوى في شركة الكهرباء وبينت لهم الأمر، فقالوا سننظر خلال 3 أيام ونعطيك الخبر الأكيد! بعد ربع ساعة جاءتني رسالة بأنه تم إغلاق الشكوى، وبعد يومين نزلت الفاتورة بمبلغ 97 ريالا بعد ما كان المبلغ 2147.55 ريال!! انتهى الأمر، وتواردت مجموعة من الأسئلة: ما حال من لا يراجع فاتورته؟! من الذي جرأ الموظف الذي يقرأ العدادات على هذا التصرف ا؟! ما حال المستأجر الذي قد يدفع مبالغ غير مستحقة عليه؟! باختصار: راجعوا فواتيركم قبل أن تدفعوا! إن كنتم تستطيعون! .. رؤيتي للمقال ان لا نعطي مجالا لمثل هؤلاء بخداعنا واستغلالنا دون رحمه فهناك من لا يجد لقمة العيش .. فكيف بفواتير كهذه !! لذا علينا التدقيق والمتابعه فما ظاع حق وراءه مطالب . أذكر اهمية التشبيهات البلاغية في نص الكاتب التشبيهات البلاغيه في النص تجعل من وصول الاحساس للقلب والروح سريعا وعميق وتثبت الفكره بالوجدان والعقل دون مساعده أخرى .. وتزيد من جمالية النص وتميزه . أحضر أجمل نصين من كتابتك الخاصة واذكر على ماذا اعتمدت في كتابتها وما ادواتك البلاغية فيها ؟ النص الأول || بنات الحور || لا تصدق يوم قلت الوداع .. إنـــــــي وادعتك !!! نبضات قلبي ما ترضى تمررها !!! نار بالحشا تظوي ... تحرق المشتاق تطغى على جوفي وتلهبها !!! تسيل الدمعه .. تحرق الخد .. ووجدي الملتااع هذا ديدنها من قديم الزمان .. هذا ديدنها كل ما طرت حزة الفرقا .... هوت روحي من بين الاضلاع وادورها .. وادورها .. وادورها أحبك .. كلمة تتعب القلب .. ياما قالها في غيابك وفي حضورك .. وياما رددها تبي تعرف وش سبب هذا الضياع والجنون اسمع الخافق العاشق المفتون وش يقول أحببتك بلا إدراك وبلا شعور أحببتك بلا قيود وبلا جسور أحببتك سراً بيني .. وبين أقلامي والسطور أحببتك جهراً في ملامحي وابتسامتي والكحل والعطور أحببتك وميضاً في عروقي يهوى الطيران والترجل والعبور أحببتك حلماً في أحلامي مقيماً دون فتور أحببتك نبضاً ينتقل من سور الى سور أحببتك شهماً شامخاً وكبرياءاً غيور أحببتك كنزاً لأسراري مستور أحببتك رسماً على الشاطئ .. قلبين وسهماً يخترق البحور أحببتك حين خبأتني بين جناحيك .. وتطير بي نحو الكواكب والبدور أحببتك لأنــني عشقك الخافي .. لا يعلم بي انس ولا جان على مر العصور أحببتك كتاباً بين أحرفي ساكناً وبين سطوري ملكاً مسرور ثملة بك اوراقي .. وعطشى لحبر حرفك المأسور خذني الى روحك ... وحلق بي الى سمائك وأشعل النور خبئني بين أضلعك .. و دع صمتك يثور أسمعني صوتك حين ينادي حبيبتي لـ تخضر دنياي وتزهر ايامي والشهور .. أسكني في حنايا قلبك واجعله بيتي المعمور طبطب على شراييني وعوذها من الشيطان والحسد والشرور لا تقل لهم من أنا .. !! و دع الحياء والخجل يلتف بنا ويدور ويدور ويدور سأبقى حلماً خيالاً مستحيلاً جنوناً هذياناً بركاناً .. يثور سـ أبتعد .. ولا تبحث عني .. !!! فأنــا أسطورة خياليه .. لدنياك الفانيه وأعجوبة في أحلامك .. الماضيه والآتيه وآلامك .. التي تبحث عن طبيب مداويا سانتظرك هناك .. !! بعد أن تنتزع من جسدي .. الروح لعلي أكون واحدةً .. من بنات الحور ففي حياة الخلود قمة السعادة .. والمراد المأمول فـ لتبقى .. و سـ تبقى .. حبي الشامخ الطاهر المستور .. حررت في 10/ 4/ 2014 م وقد دمجت فيها الاسلوب العامي والفصحى واعتمدت على السجع مثل شعور سرور بحور غيور .. والتشبيه / ثملة بك أوراقي تشبيه الورق بالانسان الثمل والعطشان التوريه /أحببتك وميضاً في عروقي يهوى الطيران والترجل والعبور أحببتك نبضاً ينتقل من سور الى سور ................. النص الثاني / || أمجرم أنت .. ؟؟ || أمجرم أنت .... حين أحببتني ؟؟ ــــــــــ أم أنا .... حينما قلبي هواكا ؟؟ أمجرم أنت .... حين عشقتني ؟؟ ــــــــــ أم أنا .. حينما لا أرى سواكا ؟؟ أمجرم أنت .... حين واسيتني ؟؟ ــــــــــ أم أنا ... حينما لا أشكو اللاكا ؟؟ أمجرم أنت ... حين احتويتني ؟؟ ــــــــــ أم أنا .... حينما أراك ملاكـا ؟؟ أمجرم أنت .. حين رسمتني ؟؟ــــــــــ أم أنا .. حينما أشتاق لعيناكا ؟؟ أمجرم أنت .. حين هجرتني ؟؟ــــــــــ أم أنا .... حينما حظي بكاكا ؟؟ أمجرم أنت ... حين تناسيتني ؟؟ــــــــــ أم أنا ... حينما أعيش ذكراكا ؟؟ إنه الشوق .. خنجر به قتلتني !! ــــــــــ والحنين إجرام يكسوه جفاكـا .. حررت في 3/ 1 / 1434هـ 3/ 12 / 2012 م اعتمدت على السجع/ بنهاية كل شطر المقابله / امجرم انت ام انا التشبيه / طعن الشوق بالخنجر والحنين مثل الثوب يكسو الجفا .................. 3/ قصيدة .. أنت الحصان ومشاعري الحُــدوه قل لي من أين لك الحق بتعذيبي .. ومن أين أخذت فنون هذه القسوه لم كان سياطُ كلامك لاذعاً بتأنيبي .. لم كنت أنت الحصان ومشاعري الحُدوه لا أستحق ذلك فلم أفعل ما يعيبي .. ظلمتني وعن حبي أخذتَ لك غفوه لم أعرفك من أنت وعن عالمي غريبي .. لست أنت من شدّني لحبه عُنوه هجرتني واجتهدت بتركي وتجريدي .. تختال وتنتشي لأول و أصغر هفوه كنت أنت من أحب ويجري في وريدي .. كنت أنت من أعشق وأسمعه غنوه هانت دموعي وجرحَ خدي منديلي .. شُلّت أطرافي وكان ذلك لك منوه بعيد قلبك عني وفي حياتك ما يريبي .. سلكتُ طرقٌ للحلِ ولكن دون جدوه دع عنك الكبر والتعالي , قف ولا تكويني .. أرسلت لك باقة ورد وفي ثناياها دعوه عصفورة أنا غرقتْ وتبحث عن مغيثي .. تبحث عن يدٍ تنتشلها لعيشة ٍ حلوه أشغلتَ بال من كانت لقلبي قريبي .. اعتادت همّي وهذه ليست أول بلوه هناك مساحة فرح تؤنسني وتحتويني .. تهون ُ عليّا مصابي وأنا لها فدوه تشد من أزري وتنصحني نصحا عجيبي .. اشتاق لها واستمع وأجهزُ لها الرّكوه فرج من الله يلوح بالأفق يناديني .. اصبري فهو امتحان من ربك له المآل والرجوه .. حررت في 12 / 10 / 2011 م اعتمدت بالقصيدة على السجع باخر كل بيت والتشبيهات / مشاعري الحدوه كناية عن أن المشي عليها اهانه وذل . احضر ثلاث نصوص من أشهر الكتاب العرب وحدثني عن رؤيتك الخاصة فيها واستخرج الادوات التي استخدمها الكاتب لنجاح النص . 1/ قال أحمد شوقي واصفا المعلم: قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّه التَبجيلا كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا هذه الأبيات أصبحت أشهر من نار على علم . فقد تتلمذنا ونحن نردد هذه الأبيات لعظم فحواها من تقدير لدور المعلم في الحياه . فهنا أمر من الشاعر للقارئ بأن يقوم احتراما وتقديرا للمعلم فمن عظم مكانته يكاد أن يساويه بمكانة الرسول . وفي البيت الثاني اخبار بأنه لا أشرف من رجل ينور العقول ويرقي بها وهو المعلم وشبهه بالرجل الذي يشيد له بناء ويعلو به للأفق . ........ 2/ رثاء الخنساء لأخيها : قذى بعينكِ امْ بالعينِ عوَّارُ امْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ فيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ وقد اشتهرت به .تعبر الخنساء عن شدة حزنها لفراق اخيها صخر فتجرد من نفسها امراه اخرى فتخاطبها فتقول لماذا تذرفين الدمع اهو رمد اصاب العين ام لأن الدار خلت من الاحباب فهنا في كلمه (قذى بعينيك ) اسلوب تجريد في البيت الثاني ... .....شبهت الخنساء دموعها بالمطر الغزير الذي يفيض على الخدين كلما خطرت ذكرى اخيها صخر ففي هذا البيت تشبيه وهو يدل على شدة البكاء والحزن ..... 3/ أجمل ما كتب الشاعر الراقي فاروق جويده و يبقى الحب أترى أجبت على الحقائب عندما سألت: لماذا ترحلين؟ أوراقك الحيرى تذوب من الحنين لو كنت قد فتشت فيها لحظة لوجدت قلبي تائه النبضات في درب السنين.. و أخذت أيامي و عطر العمر.. كيف تسافرين؟ المقعد الخالي يعاتبنا على هذا الجحود.. ما زال صوت بكائه في القلب حين ترنح المسكين يسألني ترانا.. هل نعود! في درجك الحيران نامت بالهموم.. قصائدي كانت تئن وحيدة مثل الخيال الشارد لم تهجرين قصائدي؟! قد علمتني أننا بالحب نبني كل شيء.. خالد قد علمتني أن حبك كان مكتوبا كساعة مولدي.. فجعلت حبك عمر أمسى حلم يومي.. وغدي إني عبدتك في رحاب قصائدي و الآن جئت تحطمين.. معابدي؟! وزجاجة العطر التي قد حطمتها.. راحتاك كم كانت تحدق في اشتياق كلما كانت.. تراك كم عانقت أنفاسك الحيرى فأسكرها.. شذاك كم مزقتها دمعة.. نامت عليها.. مقلتاك واليوم يغتال التراب دماءها و يموت عطر كان كل مناك!! ... يتحدث عن وجع الرحيل وكيف جعل من الحقائب انسانا ويسأل حبيبته بماذا أجبت الحقائب عندما سألتك لماذا ترحلين ؟ وبكاء مقعد خالي يعاني من الجحود ويترنح سائلا هل سنعود قم بكتابة قصة قصيرة من تأليفك لم تكتبها من قبل في اية موقع || أخته الكبـرى ... || كان خالدا شابا طموحا ومتفان في عمله , يعمل بوظيفة معلم ، وكان محبوبا جدا لدى والديه وأقربائه وأصدقائه فهو خفيف الظل ., ومحترم جداا وبارا بوالديه , فكان المفضل لدى أمه وأبيه لأنه مطيع جدا . لذا كان يغار أخوته منه لأنهم يرونه الأفضل منهم . أراد خالدا ذات يوم أن يبحث عن شريكة حياته فأوكل والدته بالبحث عن فتاته ، فأحضرت له قائمة طويلة بأسماء بنات الجيران وبنات الصديقات والأقارب . ولم يعجبه أحد منهن لأنه يعرفهن منذ الصغر ولديه خلفية عنهن وعن أطباعهن فاحتارت الأم وطالت مدة البحث . الى أن جاء يوم وزارتهم قريبة لهم وكان معها ابنتها ساره ووقعت عين الأم عليها واخذت تفحصها وتختبرها دون علم منها او من أمها وعند انتهاء الزيارة حدث مالم يكن بالحسبان !! خرجت الضيفة لتودع صاحبة المنزل وفي هذه الأثناء كانت الفتاة تستعد لارتداء طرحتها وما كان الا أن جاء خالدا من غرفته من الطابق العلوي وتصادم معها ورآها وهنا كانت النظرة الأولى . ارتبكت ساره وخرجت مسرعة وراء والدتها ولم تحدث والدتها بما حدث. ودار هذا الحوار بين خالدا وأمه خالد : أمي لما لم تخبيرينني أنه سيكون لدينا ضيوف هذا اليوم . الأم : كنت نائما فلم أحسن أن أيقظك . ولكن حسنا أنك استيقظت , فقد أردت أن أخبرك عن ابنتهم ، باغتها بالحديث وقال لها : أمي لقد رأيتها .. الأم : كيف حدث ذلك !! خالد : لقد تصادمنا عند المدخل ووقعت عيني بعينها وأتمنى أن تخطبيها لي ان لم تكن مرتبطه فقد جذبني حسنها البريء . فرحت الأم كثيرا ولم تتوانى عن تنفيذ رغبة ابنها . ومن الغد اتصلت واتفقت مع أمها على زيارة قريبة لهم لطلب يد ساره . تمت الخطبة وتزوج خالد ساره وكانت حياتهم سعيدة جداا لولا وجود أخوات خالد !! كن يكرهن ساره والسبب حب أمهن لها وأصبحن يغرن منها ومن جمالها ومن اهتمام العائله بها . فهي محترمه وجميله وخدومه وربة بيت من الدرجة الأولى ومثقفه . وما أن جاء الحفيد الأول حتى انقلبت الموازين على ساره . فقد تغير جسمها بعد الولاده وأصبحت لا تهتم بنفسها وجل وقتها للبيت والطفل فقط . افتقدها خالدا وأصبح يسهر خارج البيت هربا من ازعاج الطفل . واصبح عصبي جدا ولا يطاق . وهنا أصبحن أخواته يلمزنها ويستهزئن بها أمام خالدا ويضحكن عليها لتغيرجسمها وملامحها وهو يسمع ولا يدافع عنها أبداا . وأصبحت أخته الكبرى تمتدح أمام خالدا صديقتها عهود لتجذبه لها ويتزوج بأخرى انتقاما وغيرة من ساره , ففي نظرهم أنها سرقت أمهم منهن وخالدا لم يعد يهتم بأخوته ك السابق فقد كان يحرص على الترويح عنهن وأخذهن للمطاعم والأسواق ويسعى لارضائهن وسعادتهن فقد كان طيبا جداا . لذا خططت أخته الكبرى بخدعة لتجعل خالدا يرى عهود ليتعلق بها وينسى ساره . وبالفعل دعت عهود الى بيتها وطلبت منها أن تلبس أجمل الثياب وتتجمل بحجة أن لديها مناسبه مهمه وسيكون هناك حضور كثير من الناس . وما انا اقبلت الا وابهرت أخواتها بحسن طلتها وجمالها ولكنها لم ترى أثارا لحفلة ولا يوجد حضور فتعجبت وسألت أين الناس لا يوجد غيري وهنا ضحكت أخته الكبرى ضحكة كبيرة وقالت : أنا أريد أن أخطبك لأخي وهنا قالت عهود ليس لكم أخ غير خالد وهو رجل متزوج أتضحكين علي ؟؟ قالت نعم لخالد وهل يوجد غيره .. هنا غضبت عهود وفي هذه الأثناء جاء خالد بعد تخطيط من أخته الكبرى وهو لا يعلم ما يحاك له في الخفاء .. دخل و هو يتحدث بالجوال وما أن شعرت عهود بوجوده الا واسرعت بلبس العباءة وستر نفسها ولم يحدث ما خطط له . هنا قامت عهود بتوبيخ أخته الكبرى وكيف تتجرأ بمحاولة هتك سترها لمجرد أن قلبها ممتلئ بالحقد والغيظ والغيرة على ساره وتحدثت لخالد وقالت : زوجتك يا خالد درة مصونه لن تتكرر فحافظ عليها . وخرجت مسرعة من المنزل . وخالد في دهشة من أمره ولم يتفوه بكلمه . وأصبح يفكر كثيرا بكلام عهود . وذات يوم جمعت أم خالد بناتها وخالدا و أصبحت توبخ الجميع على فعلتهن وأن يتقين الله في ساره وما حدث لها أمر طبيعي يحدث لكل فتاة ولا تحتاج الا لارشاد بسيط وبعض النصائح وما حدث لها سيحدث لكن يوما ما . تدهورت نفسية ساره وأصبحت لا تخرج من المنزل فافتقدتها والدة خالد. حيث كانت ترقب كل ذلك من بعيد .. وفي يوم ذهبت أم خالد ل ساره فأرشدتها لكيفية التنسيق بين حياتها وبيتها وزوجها وطفلها ، فهي أم جديده لا خبرة لديها ولا تفقد الأمل بأن يعود خالدا يحبها من جديد . استمعت ساره لنصائح أم زوجها التي تحبها كثيرا وبدأت برياضة بسيطه في المنزل وريجيم بسيط وعادت أجمل من السابق وعادت حياتها مع خالد أفضل من السابق بكثير . من وحي الخيال بلمسه واقعيه بقلمي / همس الأمنيه أذكر لنا قصة تأثرت به وعن ماذا تحدثت باختصار وماذا استنتجت منه || ما حجبه الله عنا كان افضل ! || خرج رجل في سفر مع ابنه إلى مدينه تبعد عنهم قرابة يومين وكان معهما حماراً وضعا عليه الأمتعه وكان الرجل يردد دائما قول : ما حجبه الله عنا كان افضل ! وبينما هما يسيران كسرت ساق الحمارفي منتصف الطريق فقال الرجل :ما حجبه الله عنا كان افضل ! فأخذ كل منهما متاعه على ظهره وتابعا السير بعد مدة تعثر الرجل بحجر أصاب رجله فأصبح يجر رجله جراً فقال ː ما حجبه الله عنا كان افضل ! فقام الإبن وحمل متاعه ومتاع أبيه على ظهره . . وانطلقا يكملان مسيرهما وفي الطريق لدغت الإبن أفعى فوقع على الأرض وهو يتألم ... فقال الرجل ما حجبه الله عنا كان افضل ! وهنا غضب الإبن وقال لأبيه : أهناك ماهو أعظم مماأصابنا ؟؟؟؟ وعندما شُفي الإبن أكملا سيرهما فوصلا إلى المدينة فإذا بها قد أزيلت عن بكرة أبيها بسبب زلزال أبادها بمن فيها.. فنظر الرجل لإبنه وقال له : أنظر يا بني لو لم يُصبنا ما أصابنا في رحلتنا لكنا وصلنا في ذلك اليوم ولأصابنا ماهو أعظم وكنا مع من هلك في هذه المدينة !!!! .... ليكن هذا منهجاً لحياتنا اليومية و تستريح القلوب من كثرة القلق والتوتروالوسوسه وتسلم أمرها لله وتتكل عليه .. فهو يعلم أين هو الخير لنا . ولنعلم أن ما أصابنا من حزن وهم , هو خير لنا فلا نتذمر أبدا ونكثر من الحمد والشكر . ................. انتهت الإجابة عن الأسئله بحمد الله 7/ 8 / 1438 هـ وكانت نتيجة الاختبار من اللجنة تحت اشراف الاديبة كراميل نور وحصلت على 88 % ومن أستاذي النازف حصلت على الاجابة والحضور والمتابعه والاهتمام 99 % رابط الموضوع الأصلي http://www.hamsatq.com/vb/showthread.php?t=118924 المصدر: منتدى همسات الغلا || Hszgm ,H[,fm hojfhv hgr]vhj hgH]fdm hgohw fd LL gg`;vn ,hgv[,u ,hgthz]i . ربــي .. أودعتك قلبي وروحي وجسدي وإيماني وثباتي والشهادتين وبلادي وحكومتنا وجنودنا ومن أحب فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع
•
¨°o.O ||| ديــ الأمنيه ـــوان ||| O.o°¨ • ~*¤ô§ô¤*~ أرجـو حـــ ومعزوفة خيال ـــرف حــة ~*¤ô§ô¤*~ • روح القلم .. أرجوحة حرف خلف أسوار السجن الأدبي / لقاء خاص آخر تعديل أرجوحة حرف يوم
24-06-2020 في 01:22 AM. |
22-06-2020, 12:43 AM | #2 |
| بسم الله الرحمن الرحيم أجوبة الدفعه الثانيه من أسئلة القدرات الأدبية ونتائجها تحت اشراف الاديبة همس الروح 1/ متى تتشكل غيمة الكتابة بسماءاتك؟ عندما تعصف مشاعري رياح البوح وتحرك سحبا مقيده بنبضات القلب أوحين تحتك غيوم فكري بغيوم احاسيسي فيرتعد الحرف معلنا هطوله أو عندما يكون هناك طموح حلم أمنيه دمعه أو موقف طارئ أو عندما يهيمن الخيال على صهوة قلمي وتهرول المحابرلانسكاب البوح هنا تبدأ غيوم الكتابه تحلق بسمائي بكل طواعيه دون تكلف . هل لها محفزات معينة ؟ نعم .. قوة الموقف أو علو مكانة المتحدث عنه أو روقان المزاج والزمان والمكان . أو استجابة لمسابقه ومجاراه عابره . وهل تشعر أنك قادر على لملمة الأفكار على هيئة أمطار تستحق الهطول؟ نعم قادره باذن الله وتوفيقه . ان كانت الخواطر بحالة جيده . وحيثيات الموضوع واسعة ومتشعبه هنا أبحر بسهوله . وتجد من يستحق إرتواءها؟ نعم يوجد الكثير ولله الحمد . 2/ ماهي أقرب الفنون الأدبية إلى روحك؟ أقربها الخواطر ثم الشعر أحب الشعر كثيرا .. لكنني لا أجيد بحوره وتفعيلاته ف أجتهد حبا له باحساسي الشعري لا بقوانينه وأصوله لذا تجد خواطري بنكهه شعريه فتصبح لها نكهه أنا أحبها وأجد لها قبولا لا بأس به عند القارئ . ماتجيده فعلا وماتحب قراءته وماتتمنى كتابته؟ أجيد كتابة الخواطر ثم القصائد بدون احتراف والقصص والمقال بأسلوبي الخاص .. لكنني مقله جدااا بهما لضيق الوقت وتشتت الافكار بسبب مسئوليات الحياه أقرأ الإثنان الشعر والخواطر واستمتع بهما كثيرا . لكن الروايات الطويله تصدع رأسي ممكن قصه بسيطه أو أقصوصه ان شدني العنوان فقط . أتمنى كتابة القصيده باحتراف ووزن وقافيه دون كسور أو خلل أدبي . 3 / كيف تغذي ثقافتك ومخزونك الأدبي لكي تكون قادرا على حمل الأثقال الإبداعية؟ أقرأ للكل قديم وجديد كبير وصغير من بلدي ومن البلدان العربيه الأخرى . لا أتقيد أبداا .. كل ما يقع عليه نظري ومشوق ومميز أقرأه بشغف . قديما حينما كنت أملك بعض الفراغ وعدم وجود مسئوليات قرأت قصصا متنوعيه وتجذبني البوليسيه وألف ليله وليله والكثير من المنوعات من دينيه ومسليه وشعريه ونثريه ... وأتصفح كثيرا واستمع لليوتيوب للشعراء والشيلات . 4/ ماهي المدرسة الأدبية التي تنتمي لها ؟ ومن هم رموزها بوجهة نظرك ؟ وماهو أفضل نتاج قرأته وينتمي لهذه المدرسة؟ أنتمي لــ مدرسة الخواطر الشعريه فأنا اعترف انني لست بشاعره محترفه ولم أدرس الأدب بشكل موسع لميولي العلميه بالدراسه رموز الخواطر نزار قباني و البدر احلام مستغانمي غاده السمان من باب الذكر لا الحصر . رموز الشعر لكل عصر رموزه الأسماء كثيره جدااا ومثال ذلك حسان بن ثابت أحمد شوقي الشيخ عائض القرني وبدر بن عبد المحسن ، حامد زيد .. أفضل نتاج قرأته لمدرسة الخواطر التي انتمي لها للبدر بن عبد المحسن أبي درب , ما يوصلني لدارك .. أبي وعد ! ماحتمل فيه انتظارك وَ أبي ليل .. مايجي بعده نهارك ودي أدري " هي حياتي " , اختياري .. أو اختيارك .. ؟ ودي أنسى .. ليلة وعدك .. أنسى وعدك .. ما أجيك وش يضرك ؟ لو أخونك .. مرهّ و اختارك عليك ؟! ..... جيتك أنا فـ ليلة شتا تهزّني ريح الشمال , تهزّني محتاج أنا لـ بسمه و .. شال ! محتاج لك .. تركتني لـ برد الطريق و أنا على بابك أتذكر إنك قلت لي : بالله وش جابك !؟ ودعتني قبل السلام , وهذا ترى كل الكلام اللي حصل بينك و بيني .. تخيّل ! .... قصيدة ليت الشوارع تجمع اثنين صدفه بدر بن عبدالمحسن ليت الشوارع تجمع أثنين صدفه..! يطيح جفن الليـل واهـز كتفـه نجم يفز، وباقي الليـل مطفـي واحاكي الجدران عن مثل غرفـه ماتشبه الجدارن ويطول وصفـي وتملني الجدارن واظهر لشرفـه تحت السماء واسكر الباب خلفـي ريحٍ تهب وتسكن العظـم رجفـه وتموت ريح وتسكن اوراق نزفي على الروابي تهطل دموع وطفه ويصب لمع بروقها وسط طرفي ياطاري الغدران ، والعمر رشفه مع قلّها ، ياليتها ييـوم تصفـي ليت الشوارع تجمع اثنين صدفـه لا صار شباك المواعيد مجفـي الحب واجد مير الأقـدار صلفـه والارض واجد لكن العزم منفـي والي اعرفه راح مانيب اعرفـه ولااظن يذكرني اليا اقلبت مقفـي اقبلت ماهو حبيبي مورد القلـب حتفـه ولاهو حبيبي يفرح بوقت ضعفي مُّر مر هالليل ، وامـر قطفـه يالحنظل الي صرت اذوقه بكفي. هذا وتّو الليـل مـاراح نصفـه ياليل بعض اللي مضى منك يكفي 5/ ماهو برأيك سبب الإنحدار المعاصر في المنتج الأدبي العربي؟ قلة الحريصين على تعلم أصول الأدب والثقافات المتعدده . ظهور فئة شبابيه تميل للكلمه الحره البسيطه والمفككه لسهولة انتشارها عدم تواجد من يتكفل ب هذه الشريحة المتعلمة لأصول الأدب والثقافات وتنمية هذا الفن الأدبي . عدم السير حذو الأدباء الكبار في العصور القديمه . الابتعاد عن الالتزام بلغة القران في جميع التعاملات مما جعل العاميه تطغى وتصبح الفصحى ركيكه . عدم الرقابه الجيده على وسائل الاعلام المرئيه والمسموعه لايصال اللغة الفصحى الاصليه فالمرئيات انتشارها والتأثر بها اقوى من تصفح الكتب والله اعلم. وماهو سبب توهجه في العصور السابقة؟ كان مصدرا للرزق للبعض و احد طرق التعامل في السلم والحرب وتفاخر بالثقافات بين القبائل والمعلقات اكبر دليل على هذا الارث الادبي العظيم وكان التعليم لديهم شيئا مهما ومقدسا لا يكتمل نمط الحياة الا به .. ويتفاخرون بحافظي القرآن ويحرصون على ذلك كثيرا . 6 / هل تؤيد الفكرة التي تقول أن الفن الأدبي سابقا كالشعر والخطابة لم يكن مجرد فن بل وسيلة تواصل وإعلام ومعلومة وتوثيق تاريخي بينما في العصر الحاضر أصبح مجرد فن أدبي منزوع التأثير؟ نعم أؤيد ولكن تبقى هناك محافل قليله ومهرجانات ومسابقات يشار لها بالبنان . وكيف تعود أدبياتنا لسابق عهدها؟ تخصيص مدارس أو مناهج معينه لمراحل معينه لتطبيقها بحذافيرها وتطويرها وتحفيز من يلتحق بها وعمل دورات تدريبه بين فتره وفتره لكسب الخبره والاطلاع . 7 / هل أثرت الآداب الغربية التي نقلت لنا مترجمة على آدابنا العربية وهل ساهمت بالفعل في طمس هويتها عبر الفنون الفلسفية والرمزية الموغلة والهذيان الذاتي؟ نعم أثرت ولكن ما زال هناك من يتمسك بأصوله العربيه وبالفصحى . 8/ يقال ان القراءة تصنع إنسانا كاملا والمشورة تصنع إنسانا مستعدا والكتابة تصنع إنسانا دقيقا الكتابة , القراءة المشورة ماذا تمثل تلك الاشياء في حياتك ؟ الكتابه / متنفسي وصمتي الناطق والنابض على الصفحات . القراءه / غذاء قلبي وروحي بالقران .. وعقلي ومداركي بما دونه . المشوره / لا بد منها في بعض امور الحياه يقال ,, أكبر منك بيوم أعلم منك بسنه وما خاب من استشار . / ماهو الموقف الذي تضبط فيه نفسك متلبسا بالتناقض ؟ _ ممكن عند الألم وحاجة أمي وأبنائي لي هنا أنا متعبه جدا وأناقض نفسي وأضبطها بتمثيل القوه والعافيه لخدمتهم وقضاء حاجتهم. _ ممكن عند الظلم و الكثير من الغضب الذي يقتضي مني دفاعا أو شرحا لكنني أحترم نفسي واضبطها بعدم الرد والتزم الصمت اكراما لذاتي . _ ممكن عند مواساة صديق او حبيب لفقده من يحب فأواسيه وأضبط نفسي بالهدوء التام والرزينه وأنا من داخلي يزلزلني الحزن و البكاء . 9/ ماهي الشخصية التاريخية التي تثيرك ؟ رسولنا محمد صل الله عليه وسلم ولا اعتبره شخصيه تاريخيه عابره تثيرني بل هو قدوتي ومعجبة به جداااا وأقدره بل هو منهج متكامل نرجع اليه في أمور ديننا الحنيف بعد القر اآن الكريم . وماهي الشخصية الأدبية التي تجذبك ؟ / البدر وغازي القصيبي والشيخ عائض القرني وماهي الشخصية الاجتماعية التي تتابعينها ؟ أمي لن أجد أفضل منها في كل شيئ وماهي الشخصية السياسية التي تثقين بها ؟ / ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود . ماهو البوح الأجمل الذي خطه قلمك من وجهة نظرك اختاري معزوفة لنا من مقامات روحك ؟ الكثير يتسم بالجمال في نظري .. فهو من احساسي ونبضي وجزء من حياتي وصعب أن أسرد معزوفه فقط .. معزوفه بالفصحى || هب لي من صوتك معطفا ..|| هب لي من صوتك معطفا يدفئ مشاعري لتستكين وهب لي من بريق عينيك نورا ينير لي عتمة السنين هب لي أنت لأتنفس انفاسك وأهيم اقترب لنروي قصة ال شوق الدفين اقترب لأعترف من أنت ومن أكون واحطم جدار الصمت اللعين اقترب لنصرخ صرخة عشقنا الماضي والحاضر وبعد حين دعني دعني دعني ألملم شتات الفراق وأبيده بنار الحرقة الأليم مكتومة أنا فقط ساعدني لأعيشك من جديد دون هم وظنون دون حزن دون ألم دون عتب مشين أريد عالمك المجنون الساحر الحالم الطائر لسماء الخيال والحنين والآن أغلق باب الحروف ونافذة الهوى ونم نوما هنيئا بلا ضجيج بلا فراق بلا طنين ..... جنون حرف لا أكثر من بوحي القديم القريب حررت في 4/ 11 / 1437هـ معزوفه بالعاميه || حبنا .. حب مستحيـــل || تخجل حروفي بوجوده .. وتورد خدود .. صفحه بس تسمع صدى صوته .. أو تشوف من زوله لمحه له هنا .. بصدري هنا.. غلا واشوااق ورجفه له بالقلب مكانه .. يعجز السطر والورق عن وصفه حبيت منه مواقف نشامى .. وحبيت مزحه وحرفه احلامنا حياتنا .. وواقعنا يحكمنا .. و ظرفي ما يشبه ظرفه كان كريم .. كان حليم .. كان حكيم .. وبكل شي له نظره كان بستان .. يجذب العين ... كان الزهر والبذره كان ما يعر ف الزعل .. بس عتابه كان احلى شرهه كان بسمه .. كان نسمه... كان ضي العين واحلى رسمه الغياب ماهوب دليل الجفا ... او نسيان العشره .. بس كــــان سبب لكل دمعه في شهرنا .. من قدنا .. صيام وصلاه وتلاوه .. وفرحه اهنيه وابارك لك .. من بعيد .. وارسل مع حروفي ورده مدري ليه ... دمعتي تلازم خفوقي .. وبوحي يجر عبره تفارقنا .. واختلف دربي عن .. دربه يا ترى هو كذا .. اسمه كذا .. حبنا .. حب مستحيل !! لكــــن حبنــا .. كان دنيا .. كان حياه .. كان همسه .. كان روح .. كان روعه .. .... من قديمي حررت في 5/ 9 / 1433هـ ومن القصائد || بصدري حكي يا .. كل الحب والحكايا || بـ صدري حكي .. يا كل الحب والحكايا بـ صدري حكي عن شوق الثواني والدقيقه ليه الحكي يختفي بس يمر طيفه معايا ليه الخجل يرتمي باحضان خوف الحقيقه زرع الحب والشوق واجزل لي العطايا فيه سر عجيب يغصص الواحد ب ريقه مدري ليه نوره ينعكس حتى ورى المرايا مدري أهواه أعشقه أدمنت روحه الرقيقه جذااااب واكثر من هــــذا بياض النوايا فديت قلب يعزني و على روحي شفيقه ما ألوم أنا أهله وربعه وحتى الصبايا خفة دم وهيبه وشموخ و أصول عريقه يارب يا عالــم ما بالخفوق من خفايــا تسعــد قلب الحاضر الغايب وتنور طريقه .. بوح قديم 21 / 12 / 1433هـ 10/ دائما مانطرح فلسفات الحكماء عبر التاريخ ونعجب بها , لذلك أريد أن تكتب فلسفة مختصرة بقلمك ومن وحي تجاربك لأعضاء همسة ؟ فلسفتي بالحياة .. دع الخلق للخالق الا من كانوا تحت إمرتي فأنا مسؤولة أمام الله عنهم فأوجههم وأربيهم وأوبخهم وأتابعهم وأقيمهم وأكافئهم ومسؤولة عن :من أجزم أن نصيحتي لهم ستدخل الى قلوبهم وان لم ينفذوها. ك صديقاتي واخوتي .. كما أنني لا أحب التعقيد في أغلب الأمور وأحب تسهيلها لغيري جدا قنوعه جدا وأحب البساطه ومتسامحه مع نفسي قبل الغير قالوا بالامثال / أمش عدل يحتار عدوك فيك بمعني كن في طريقك الصحيح فلن يتصيد أي مشاكس أي شيئ من غلطاتك ليساومك عليها أو يتخذها سلاحا عليك يوما ما الصدق الصراحه الغير جارحه والايثار والوفاء والبعد عن المشاكل قدر المستطاع . عدم النزاع على أمر دنيوي مهما كبر أو صغر فلن نأخذه معنا للقبر وليس مفتاحا لباب الجنه فاحرص على الاستزاده بالعمل الصالح هي زادك يوم القيامه . أيضا حسن الظن والأمل والطموح وحب المعرفه . بالاضافة الى الزهد فلا تنظر لما عند الغير ولا تنتظر وراء عطاءك شيئا ما واحتسب الأجر . والف شكر استاذي يارب الاجابات بالصميم وبوضوح وصحيحه او قريبه للأصح . موفقين وتحياتي وكانت النتيجة من اللجنة تحت اشراف الاديبة همس الروح 90 % ومن استاذي النازف على الحضور والمتابعه والاجابه والاهتمام 99 % رابط الموضوع الأصلي http://www.hamsatq.com/vb/showthread.php?t=119175 |
. ربــي .. أودعتك قلبي وروحي وجسدي وإيماني وثباتي والشهادتين وبلادي وحكومتنا وجنودنا ومن أحب فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع
•
¨°o.O ||| ديــ الأمنيه ـــوان ||| O.o°¨ • ~*¤ô§ô¤*~ أرجـو حـــ ومعزوفة خيال ـــرف حــة ~*¤ô§ô¤*~ • روح القلم .. أرجوحة حرف خلف أسوار السجن الأدبي / لقاء خاص |
22-06-2020, 01:08 AM | #3 |
| . أسئلة الدفعه الثالثه في الاختبارات التابعه للاديبه ( همسة قلم / عشتروت / تيماء حاليا ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابات الجزء الثالث والأخير للقدرات بسم الله الرحمن الرحيم السؤآل الأول: اشرح الألفاظ التالية : 1-ما معنى كلمة تائية ؟؟؟ يعني مطيعه ومن تتقي الله وتخشاه وقيل ساعيه سابقه 2-ما معنى كلمة يمينية الحق ؟؟؟ من تتمسك بتنفيذ العدل في جميع امورها وقول الحق ولو على نفسها 3-ما معنى كلمة موقذا ؟؟؟؟ موقذ : هو طرف من البدن أي العظم البارز فيه مثل الكعب والركبة. 4-ما معنى كلمة هضت ؟؟؟ كسرت هشمت وفتتت 5-ما معنى كلمة رفادة ؟؟؟ هي دعامه تحت السرج أو تحت القدم وقيل خرقه يضمد بها الجرح وقيل هي اموال كانت تخرجها قريش تشتري بها طعام للفقراء في الحج وقيل هي هيكل يقومون بربطه بالعارضه الرئيسيه والقائم الخلفي للسفينه 6-ما معنى كلمة تترى ؟؟؟ جاء القومُ تترى أي متتابعين على فترات .. متواترون بين الواحد والاخر مهله من الزمن .. 7-ما معنى كلمة لزباء ؟؟؟ ثابته ومشدوده ولاصقه وقيل لزب الشيء دخول بعضه ببعض ليتماسك أكثر 8-ما معنى كلمة يتهيل ؟؟؟ أي هال عليه التراب هيلا و تتابع سقوطه من أعلى الى اسفل 9- ما معنى كلمة إساد ؟؟؟ جمع أسد : وهو صاحب السَّداد والاستقامة الشجاع ، أشد السباع قوَة وأعظمها هيبة ، وهو اسم لقبيلة عربية . 10- ما معنى كلمة العيس ؟؟؟ العَيْسُ : ماء الفَحْل وقيل : العِيس بالكسره الإِبل تميل الى اللون الأصفر 11- ما معنى ماء تهتانا ؟؟؟ أي صَبَّتْ السماء مطرا ضعيفا ولكنه دائم ينقطع ويعود .. وهو يشبه الديمه . 12-ما معنى كلمة يهند ؟؟؟ يصرخ ويصيح او يشتم وصوته ك صوت البومه وقيل يشحذ و يلاطف 13- ما معنى كلمة سرداق ؟؟؟ السرادق خيمه أو منصه للاجتماع اما لعرس او مأتم ومسردق يعني مشدود 14-ما معنى الأفاويق ؟؟؟ هو تراكم الماء في السحاب ف يمطر بين الحين والحين 15- ما معنى كلمة واثبتني ؟؟؟ أي اربط يارب على قلبي الثبات على الايمان أو قيدني بشكلها العام بربط اليدين او الرجلين لتثبيتها 16-ما معنى كلمة تستك ؟؟؟ تنسـد أي تسد 17- ما معنى كلمة السبنتى ؟؟؟ الجريء الشجاع 18-ما معنى كلمة مرّك ؟؟؟ أي سار بجانبك وجاء اليك اخذك معه سيرا 19- ما معنى كلمة الثواء ؟؟؟ الاستقرار 20- ما معنى كلمة ثُل ؟؟؟ هدم أو أزال السؤآل الثاني : على أي بحور من الشعر نظمت هذه القصائد ؟؟ قذى بعينك أم بالعين عوار ،،،،،،،، أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار تبكي لصخرٍ هي العبرى وقد ولهت ،،، ودونه من جديد الترب أستار بحر البسيط ............................ كأني غداة انصعن للبين مسلمٌ ،،،، بضربة عنق أو غوي معذّلُ صريع مدام يرفع الشربُ رأسه ،،، ليحيا وقد ماتت عظام ومفصلُ بحر الطويل ............................ الجو بحر بالظلام مائج ،،،،، لؤلؤه النجم وقعره الأفق كأنما الأرض به سفينة ،،،،، تمخر والساحل فجر وشفق بحر الكامل ............................ لقد اربت على الخمسين سني ،،، ودالت دولتي وخبأ ضيائي فلم أجزع لهذا العمر يمضي ،،، كأني قد مللت من البقاءِ بحر الوافر ............................ هل كان نثرك غيرّ ،،، إذان بعمرٍ قد تقضّى هل كنت إلا رمزَ ،،، أحلامٍ نفضن اليوم نفضا بحر المحدث ............................ نسي الطين ساعةً أنه طينٌ ،،، حقيرٌ فصال تيهاً وعربدْ وكَسّى الخزُ جسمه فتباهى ،،، وحوى المالَ كيسه فتمردْ بحر الخفيف ............................ قد عرفت في زماني غادة ،،،، وهب الله لها ما وهبا حملـت لي ذات يومٍ نبأ ،،،، لا رعاك الله يا ذاك النبا بحر الرمل ............................ ثقـة الدهور وحُجة الأزمـانِ ،،، خذ من بيـــانك ذمـة لبياني أُعيي القريض فإن بلغتُك خانني ،،، قلمي وعيّ عن المقال لساني بحر الطويل السؤال الثالث اعطنا عشر كلمات تكتب بنفس الحروف وتختلف بالمعنى مثالاً على ذلك .. ذَهَبْ ، ذَهَبْ 1/ القَصَص: ما كان حقيقة وواقع القِصَص : ويشمل ما كان حقاً و باطلاً القَصَصُ : لتتبع الأثر و رواية الخبَر القَصَص : اسم سورة من سور القرآن الكريم 2/ الضِّرْسُ: السن, والضِّرْسُ الشِّيحُ والرِّمْث ونحوه والضَّرْسُ :العَضُّ الشديد والضَّرْسُ صَمْتُ يوم إِلى الليل والضَّرَسُ: بالتحريك ما يعرض للإِنسان من أَكل الشيء الحامض والضَّرِس: الصَّعْبُ السيء الخُلُق 3/ الطَّرْفُ : العين الطَّرَفُ : الناحية والطائفة من الشيء 4/ العَصْرُ: الدهر العَصَرُ: بفتحتين الغُبار 5/ الضَّرْبُ: مصدر ضَرَبْتُه وضَرَبَه والضَّرْبُ المَطَر الخفيف والضَّرْبُ: لضرب مثل او تصنيف الاشياء الضَّرَبُ :بالتحريك العَسل الأَبيض الغليظ الضَرِبٌ: بالكسرا لنبات إذا يبس 6/ المَهْرُ :الصَّدّاق المُهْرُ : ولد الفرس 7/ العَطَبُ :الهلاك العُطْبُ : و العُطُبُ القطن 8/ الرَّبابُ: السَّحابُ الْأَبْيَضُ الرِّبابِ (بالكسر):العهد 9/ الجُرْمُ: الذَنْبُ،. والجَرْمُ: الحَرُّ،. والجَرْمُ: القطعُ. والجِرْمُ بالكسر: الجسدُ. والجِرْمُ: اللون و الصوتُ 10 / الدِّرَّةُ: هي العصا والدُّرَّة: هي الجوهرة، والدَّرَّةُ: هي الدَّفعة أو الدَّفقة من الحليب السؤآل الرابع ما هو علم النحو؟؟؟ النحوُ هو علم يبحث في أصل تكوين الجملة وقواعد الإعراب. السؤآل الخامس ما سبب تقسيم الكلمة إلى معرب ومبنى ؟؟؟ لاختلاف أو ثبات حركة آخر الكلمه .. بحسب موقعهما من الجمله . فالمعرب / تتغير حركة آخره مع تغير موقعه من الإعراب و المبني / لا تتغير حركة آخره مع تغير موقعه من الإعراب . السؤآل السادس أعطنا خمس جمل لا يوجد فيهم مركب إضافي ؟؟ 1/ شد التلميذ الحبل . 2/ نجح الطالبان . 3/ شرح المعلم الدرس . 4/ ظهر الحق . 5/ أكل الذئب الخروف . السؤآل السابع كم هي أنواع الحروف وعدد ألفاظ كل نوع ؟؟ الحروف قسمان: حروف المباني و حروف المعاني. حروف المباني وهي حروف الهجاء : هي الحروف التي تتألَّف منها اللغة العربية وهي حسب الترتيب الآتي : (28 حرفًا) : [ا، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، و، هـ، ي ]، حروف المعاني: وهي أدوات تربِط الكلمات مع بعضها،داخل الجمله . وهي ثلاثة أقسام: 1/ حروف تَختصُّ بالأفعال، وهي: حروف النصب: [أنْ، لنْ، إذنْ، كي]. حروف الجزم: [لم، لَمَّا، لام الأمر، لا الناهية]. حروف الشرط: [إن، لو، إذا]. حروف المصدر: [أن، ما، كي، لو]. حروف التحضيض: [ألا، أما، هلا، لولا، لوما]. حروف الاستقبال: [السين وسوف]. حرف الردع: [كلا]. حرف التوقع: [قد] حروف النفي: [لن، لم، لما] 2/ الحروف المختصة بالأسماء، وهي: حروف الجر: [من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام، عدا، خلا، حاشا، رُبَّ، مذ، منذ، حتى، الكاف، واو القسم، باء القسم، تاء القسم، كي ، لولا ) حروف الاستثناء: [إلا، خلا، عدا، حاشا]. حروف النداء: [الهمزة، يا، آ، أي، أيا، هيا، وَ]. الحروف المشبَّهة بالفعل: [إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، ليت، لعل]. حرفا المفاجأة: [إذا، إذ]. حرفا التفصيل: [أما، إما]. حروف التنبيه: [ها، أما، ألا]. حرفا النفي: [لات، إن]. 3/ الحروف المشتركة (للأسماء والأفعال) وهي: حروف العطف: [الواو، الفاء، ثم، حتى، لكن، لا، بل، أم، أو]. حروف النفي: [ما، لا، لات، إنْ، لم، لما، لن]. حروف الجواب: [نعم، بلا، إي، أجل، جير، جلل]. حرفا الاستفهام: [هل، الهمزة]. حرفا التفسير: [أي، أن]. حرف الاستفتاح: [ألا، أما]. 6/ السؤال الثامن هناك ما يعرف بالفاء الفصيحة أي الفاء الداخلة على الخبر اعطنا خمسة جمل تؤكد فصاحتها ؟؟؟؟ بالاستدلال من آيات من القرآن الكريم 1/ وإذ استسقي موسي لقومه ، فقلنا : اضرب بعصاك الحجر ، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا 2/ إن كنتن لا تدرين فذلكن الذى لمتننى فيه 3/ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ 4/ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا 5/ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ الأمثله 1/ وقع خالد أثناء اللعب والمطر ينهمر فانتعل حذاءا رياضيا جيدا 2/ انشق ثوب فاطمة الذي حاكته بيديها فاشترت خيوطا لا تنقطع بسهوله 3/ خاف محمد أن يغضب والده بالحضور للعشاء متأخرا فأنهى عمله سريعا . 4/ تغيرت لوحات وفاء وبهتت ألوانها بعد مضي أسبوع على رسمها فاشترت ألوانا ضد الماء 5/ فقدت مدونتي الأولى وضاعت بعض من حروفي ف افتتحت ديوانا جديدا أسميته ديوان الأمنيه . السؤآل التاسع مذ ومنذ هما كلمتان على ماذا هما مبنيان اعطنا خمس جمل مثالاً عليهما ؟ منذ مبني على الضم و مذ مبني على السكون 1/ ما رأيته مذ يومان 2/ استيقظت منذ رفع الأذان 3/ ما تعاملت مع الشركة مذ عامان 4/ لم اسمع الاخبار مذ يومين . 5/ سافر منذ عهد بعيد . السؤآل العاشر على أي وزن تبنى هذه الأعداد التالية : 1- العدد المفرد من واحد إلى عشرة ؟؟؟ الاعداد واحد واثنين تتطابق مع المعدود في التذكير والتأنيث مثال جاء رجلان اثنان .. اشتريت كتابا واحدا والاعداد من ثلاثه الى عشرة تخالف المعدود في التذكير والتأنيث تعرب حسب موقعها بالكلام مثال .. قرأت أربعة كتبٍ و العشرة تخالف المعدود اذا كانت مفرده وتوافقه اذا كانت مركبه مثال عشرة رجال , عشر نساء 2- الأعداد المزدوجة من الحادي العشر إلى عشرين ؟؟ العددان 11 و 12 يطابقان معدودهما تذكيرًا وتأنيثًا الأعداد : أحد عشر ، وثلاثة عشر إلى تسعة عشر مبنية على فتح الجزأين جاء أحد عشر رجلاً، زرعت اثنتي عشرةَ شجرةً. أما المَخْتُومُ بألف (إحْدَى) أو يَاءِ (ثَماني)، فإنهما يبنيان على السكون و( اثنا عشر ، واثنتا عشرة ) يعربان إعراب المثنى ، ويبنى عجزهما على الفتح الأعداد من 13 - 19 الجزء الأول منها يخالف المعدود ( لأنه من 1-9 ) والجزء الثاني يوافقه : مثال / وصل ثلاثة عشر مدعوات/ وصل ثلاث عشرة مدعوة اما 20 فهذا العدد يلتزم صيغةً واحدة مع معدوده المذكر أوالمؤنث، وصل عشرون زائرًا، وصل عشرون زائرةً ويعرب إعراب جمع المذكر السالم، لأنه ملحق به، فيرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء . 3- الأعداد التي تدخل عليها الواو المعطوفة ؟؟؟ العدد المعطوف وهو ما عطف من ألفاظ العقود من واحد وعشرين إلى التسعة والتسعين ويعرب معطوفا على ما قبله كأي معطوف آخر ، مثال / جاء واحدٌ وعشرونَ كاتِبًا . 4{ - اكتب لنا بيت شعر من شطرين مذكوراً فيهما عدداً وصفياً ؟ } وكانت تلك الليلة الأولى للشفاء من الألف جرح بقلمي ............................ تم بحمد الله الانتهاء من الاجابه على الأسئلة وألف للشكر لكل المعدين للأسئله واللجنة القائمة على تصحيح هذا الاختبار ووافر الشكر لأستاذي النازف لاتاحة الفرصه لخوض مثل هذه التجربة الفريدة بالتوفيق للجميع وكانت النتيجة تحت اشراف الأديبة تيماء وهي : 97 % ومن استاذي النازف عالاجابة والاهتمام والمتابعة والحضور هي 99 % والحمد لله على هذ التجربة الصعبة والممتعة والمفيده شكرا لكل من ساهم وأدار وشجع على هذا الانجاز ومبرووك لكل الأدباء المشاركين . وقد حصلت عالمركز الخامس من بين 7 أدباء رابط الموضوع الأصلي http://www.hamsatq.com/vb/showthread.php?t=119676 روابط التكريم http://www.hamsatq.com/vb/showthread.php?t=121766 http://www.hamsatq.com/vb/showthread.php?t=122338 || صوره للذكرى تجمع الادباء المشتركين || .. || موضوع للفائدة و للاطلاع و للذكرى || تحياتي وتقديري |
. ربــي .. أودعتك قلبي وروحي وجسدي وإيماني وثباتي والشهادتين وبلادي وحكومتنا وجنودنا ومن أحب فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع
•
¨°o.O ||| ديــ الأمنيه ـــوان ||| O.o°¨ • ~*¤ô§ô¤*~ أرجـو حـــ ومعزوفة خيال ـــرف حــة ~*¤ô§ô¤*~ • روح القلم .. أرجوحة حرف خلف أسوار السجن الأدبي / لقاء خاص
التعديل الأخير تم بواسطة أرجوحة حرف ; 25-06-2020 الساعة 12:43 AM |
23-06-2020, 09:49 PM | #5 |
| ما شاء الله تبارك الله على طول النفس والصبر .. معلومات قيٌمة وتستحق أن يُحتفظ بها للفائدة .. أديبتنا الراقية / أرجوحة حرف شكراً جزيلاً .. |
|
23-06-2020, 09:57 PM | #7 |
| شكرا...شكرا...شكرا الله يعطيك العافيه |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
القاموس الطبي | تيماء | (همســـات الصحه والطب) | 43 | 02-03-2022 03:04 PM |
حِرَفْ منها التاريخ غَرَفْ | تيماء | ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) | 47 | 28-07-2021 01:27 PM |
إختبارات الذكاء | طُهُر | همسات ذوي الاحتياجات الخاصة | 17 | 25-06-2016 06:53 AM |