الإهداءات | |
(همســــات شعر وشعراء) منقول خاص بالشعر النبطي والشعبي المنقول |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
موسوعة الشعر وبحوره وقوافيه الشعر وبحوره وقوافيه الشعر كان ومازال ديوان العرب فهو بمنزلة الراس من الجسد لارتباطه بالتعبير عن الجمال ولاسبقيته في النشاة كونه كلاما والانسان متكلم منذ بداية الخليقه والعرب امة تمجد الشعر وتعشقه وتتنفسه وتنشده في محافلهم وانديتهم ويتعلموه منذالفطرة وحيث قال الشاعر ( نزار قباني ) (( ان يكون الانسان شاعرا ليس معجزة بل المعجزة الايكون )) ويصعب تعريف الشعر بطريقة تشمل أنواعه في مختلف اللغات، من هنا كانت فكرة تدويني هذه الموسوعة الثرية بهذا العالم (( عالم الشعر ))وبحوره وقوافيه الشعر هو كلام موزون مقفى له نغمة خاصه فقد عرفه ابن خلدون حيث قال الشعر شعر (أدب) هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء. لكن هناك عدد من التعاريف التي قد تعطي معنى متكامل عن ماهية الشعر. عُرّف الشعر بأنه كلام موزون مقفىّ (للشعر العربي)، دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت. وقال بعضهم: هو الكلام الذي قصد إلى وزنه وتقفيته قصداً أولياً، فأما ما جاء عفو الخاطر من كلام لم يقصد به الشعر فلا يقال عنه شعر، وإن كان موزونا. والشعر (في اليونانية poiesis) هو شكل من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجمالية والصفات بالإضافة إلى أو بدلاً من معنى الموضوع الواضح. قد تكون كتابة الشعر بشكل مستقل، وقصائد متميزة، أو قد تحدث جنبا إلى جنب مع الفنون الأخرى، كما في الدراما الشعرية، التراتيل، النصوص الشعرية، أو شعر النثر. اما من الناحية المعنوية فأن الشعر ماخوذ من كلمة الشعور أي الإحساس، وعادة يحاول الشعر إيحاء أو زرع بعض الاحاسيس أو المشاعر في القارئ. ***************************** أولا : تعريف الشعر : هو شعور يحس به المرء داخل قرارة نفسه ، ينعكس كلمات ينطق بها لسانه. * والشعر في الأدب العربي : ( هو كلام ، عربي ، فصيح ، موزون ، مقفى ، ذو معنى ). * أما ما يسمى بالشعر ( المرسل ، أو المنثور ، أو الشعبي ) ؛ الذي لا نصيب لصاحبه من السليقة الشاعرية ، ولا الملكة الفنية .. فلا يطلق عليه ( شعرا ) ؛ والأحرى بصاحبه أن يأتي بما عنده في كلام منثور ويترك النظم وشأنه بدلا من هدم الفن كله ، وحرمان الأدب من آثار القادرين عليه طالما أنه عاجز عن النظم . * ثانيا : تقطيع بيت الشعر : * التقطيع من أهم ثمرات علم العروض : وهو ملكة فكرية ترسخ بالمزاولة ، وكثرة المران المتتابع ، والتكرار .. * وأحسن الطرق المتبعة لمعرفة تقطيع البيت الشعري لمعرفة البحر الذي ينتمي اليه ؛ هو كتابة البيت كتابة عروضية وأهم طريقة لرسوخ ملكة التقطيع في ذهن الناشئ أن يتعهد الأبيات المقطعة ، ويحاول تكرار ألفاظها ، والنظر إليها ، مع تقطيعها ، ثم يكثر من التقطيع حتى يجد نفسه قادرا على المحاكاة ، وتقطيع أي بيت يعرض عليه ، وذلك بعد تكوين السليقة العروضية الناتجة عن الممارسة ، والتكرار .. * ثالثا : العلل التي تدخل بيت الشعر : * الزحاف : هو تغيير يدخل العروض ، والضرب ، كما يدخل الحشو . ولا يلزم تكراره الا اذا جرى مجرى العلة : كقبض الطويل ، وخبن البسيط .. رابعا : انتشار الشعر العربي في العالم : * وقد سيطر طابع الشعر العربي المميز ( الوزن ، والقافية ) على الشعر في العالم ، وطغى على الطابع الإغريقي ، واللاتيني ، والجرماني .. وبرغم أن اللغات : الجرمانية - خاصة الألمانية - يصعب استخدامها في القافية ؛ فقد اتخذت الطابع العربي طابعا لها ، ونبذت الأصول الجرمانية ، والإغريقية .. حتى صارت غريبة عليها اليوم . * وأول تأثيرات طابع الشعر العربي المميز قد وردت إلى الغرب عبر ( بيزنطة ) في صلوات اليهود في القرن السادس قبل الهجرة ، وفي القصائد الدينية للكنيسة الرومانية الشرقية ... * أما الوزن فقد ظهر في الشعر لأول مرة حوالي عام 245 هـ في الشعر الديني الذي نظمه ( أوتفريد ) .. * وقد انتشر الشعر الأندلسي حينما خرج من ( قرطبة ) إلى أصقاع أوربة .. فأخذ الشعراء الغنائيون عن ( الأوزان ، والقوافي ) العربية ... حتى أصبح شعر الغزل الأندلسي فنا عالميا ، فغزا : فرنسة ، وإيطالية ، وصقلية ، والنمسا ، وألمانية. * ولعل أكبر دليل على ذلك ما كتبه ( خوان رويز ) من أشعار لمحبوبته ، وما كتبه شعراء بلاط الملك ( ألفونس ) ، وما زالت ترانيم ( عيد الميلاد ) تحمل الطابع العربي حتى ذلك اليوم . * وقد أثر طابع الشعر العربي على ( إيطالية ) تأثيرا أكبر .. ونشاهد ذلك واضحا في أشعار ( فرنسيس الأسيزي ) ، و ( دانتي ) ، و ( فراجا كابا نا داتودي ) ، و ( ميكيا فيللي ) ... فقد نظموا على أسس الأوزان العربية .. كما بقي ذلك الأثر العربي أوضح ما يكون في ( صقلية ) ، و( توسكانا ) ، و ( البندقية ) . نتابع معكم الموسوعه المصدر: منتدى همسات الغلا l,s,um hgauv ,fp,vi ,r,htdi hgauv ,fp,vi ::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:17 AM | #2 |
| ... كيفية كتابة القصيدة الموزونة ... طرق وزن القصيده , واالازوان المشهوره للشعر النبطي لكي يكون النص مستحقا مسمى (( قصيده )) يجب ان تتوافر فيه ثلاثه عناصر: 1- المعنى : توظيف المعنى بما يغطي الموضوع المطلوب الكتابه فيه. 2- القافيه : اي ينتهي صدر وعجز البيت في كل القصيده بقافيه موحده للصدر وقافيه موحده للعجز 3- الوزن ويكون بطريقتين : الطريقة الأولى : قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تكتبها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد و كل بيت تنشده يتساوى في توقيت الإنتهاء مع البيت الذي يسبقه فعندها القصيده موزونه والشاعر قد نجح في تلحينها و جعلها متناغمه موسيقيا ... ماعدا المحاورة ففيه اختلاف بسيط . الطريقة الثانيه : يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة للشعر النبطي : وهو مايسمى ببحور الشعر وله اقسام عده اهمها 1- بحر المسحوب بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً .. وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال: انسى ترى النسيان نعمة كبيرة .... ودليل هذا في حضورك نسيتك انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة .... خلني أقول اقدار ما قول ليتك 2- بحر الهجيني بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال: يا رسول البشاير .... بلغ الشوق عني قل له القلب حاير .... والسنين اتعبني وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال: أجرحيني جرح في قلبي عميق .... جرح ذكرى ما تداويه السنين والرسايل ولّعي فيها حريق .... واثبتي شكي في حبك باليقين 3- بحر الصخر ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال : حبيبي بالعفو أرجو شمولي .... سجين وبا العدل اطلق وثاقي كلام لفقه شخص فضولي .... على شخصي ترا محض اختلاقي 4- بحر الطويل وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال : نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك .... نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ................. أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه 5- بحر الهزج وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال : مشاعر تختلج فيني .... لخلّي كيف أوصّلها وشوق بناره يكويني .... يذيب الروح ويقتلها 6- بحر الرجز بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير .... أذل نفسي لا حشا لانسان واطلب حاجتي ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ........ دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي 7- بحر البسيط بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال أرجوك جفت دموعي لا تبكيني .... يكفيني اللي مع الهجران قاسيته 8- بحر المديد بحر عربي ويلتقي مع العرضة .. وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال طايرات الميق واحد وعشرين .... ما تصيب اهدافها مثل عينك والرموش السود صفت جيشين .... واشرقت شمس الضحى من جبينك 9- بحر الهلالي بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال : فارقت من لا كان ودي أفارقه .... بعد الظلام وتوها الشمس شارقه نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة . حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر أولا- الفكرة : قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، ثانيا- الجو : حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه.. حيث يختلف المزاج من شخص لشخص ..و لكل واحد جوه الخاص به . ثالثا- الخيال: تأمل في الفكرة جيداً قبل أن تبدأ في الكتابة .. وأطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة .. فهو بذلك يبرز لك بعض الإرتباطات بين الفكرة والخيال .. ويعبث بأبعاد النص اللغوي . رابعا - أول بيت : أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل خامسا - الترتيب : حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة . سادساً - بعد الانتهاء : حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها . تــــــذكـــر :- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن . حروف العلة سواكن . إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة . لازلنا نتابع تكملة الموسوعه |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:18 AM | #3 |
| قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟ وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم ! ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة .. هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟ وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟ وكم عددها ؟ ؟؟؟ اسئله تراودنا كثيره عن الشعر والشعراء وخاصة عندما يراودنا شعور بكتابة قصيدة او خاطره اخي القارئ اترك لك الاجابات على الاسئلة السابقه من بعد ان تقراء هذه الموسوعه وتستوعب ماجاءت به لتكون دافعا لك في الابحار في بحور الشعر ولكيفية البدء في كتابة القصيده .. الشعر .. عليك الاختيار مابين 1- شعر البوح : حيث يكون للملهمة دور كبير فيه ... وهذا يعني أن هناكـ عامل وراثي ... يستمر كامناً حتى تأتي الفرصة ... وفي الغالب المعاناة ... ليخرج لنا أبيات شعرية ... ومع المران والإحتكاكـ مع الآخرين ... يكتسب الفرد مزيداً من الخبرة .. فنراه يصبح شاعراً.. وهذا النوع من الشعر هو الأقوى . 2 - شعر النظم : وهنا أن تتعلم كيف تبني القصيدة ... بأركانها الأساسية .. لتتحدث عن موضوع .. قد لايكون بوحاً ... أو أحاسيس ومشاعر نابعة من أعماقكـ .. مثل أن تنظم في مشاكل المخدرات .. وغيرها . ولكن هذا النوع ... ليس بمستوى قوة شعر البوح ... ببساطة لأنه لم يخرج من أعماق شاعر . أنواع الشعر قسم الشعر الى انواع شعر التفعيلة شعر أندلسي شعر جاهلي شعر حر شعر حساني شعر عربي شعر عربي حديث شعر عمودي شعر شعبي عراقي مربع (شعر شعبي) شعر نبطي شعر ياباني قصيدة بيت شعر ونتطرق هنا لنشرح ونوضح المهم منها والتي يعتمد كتابة الشعر عليها القصيدة: هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي، وفي عدد التفعيلات (أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى (قطعه). القافيه هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري. البحر: هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري. وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه الفرق بين البحر والوزن: البحر يتجزأ إلى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر، والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين. الشعر العمودي هو أساس الشعر العربي وجذوره واصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده. يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى اولهما الصدر وثانيهما العجز. الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل ابن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيته بشكل يعطيه ألجزاله ويحببه إلى الأذن ويحافظ له على أصالته وهو نوع من الشعر عبارة عن القول الجميل مقفى موزون يعبر عن اللب أوتوماتي الصدر ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور والأخيلة وهو يقوم بعد النية والقصد على اربعه أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى تكتب بالعربية الفصحى وتعتبر من أرقى أنواع الغناء العربي، وتغنى ملحنة أو مرتجلة فإن كانت ملحنة فيجب أن تكون هناك لوازم موسيقية تتخلل أبياتها، وإيقاع محدد يناسب الوزن الشعري وأما إذا كانت مرتجلة فتعتمد على مقدرة المغني أولا وأخيرا وعلى حسن تصرفه في المقام. الشعر الحر هي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية. من مميزاته : الوزن: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا. يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة. أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي. عدم الالتزام بالقافية: إذ تتعدد فيه حروف الروى مما يفقده الجرس الموسيقي العذب. استعمال الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر. اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة. |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:18 AM | #4 |
| اشهر الشعراء شعراء العصر الجاهلي عرف العصر الجاهلي بالشعر الفخم الذي يتناولونه في مجالسهم وحروبهم ، وقد كانوا يتفاخرون به ، فهو يحتوي على الكثير من الفنون الشعرية كالفخر والحماسة ، والهجاءوالاعتذار والغزل سواء كان عفيفا أو صريحا ، والمدح والرثاء والحكمة والوصف ، وهويحمل المعاني الواضحة البعيدة عن التعقيد ، لكن يغلب عليه طابع التفكيك وقلةالتفصيل وكثرة التشابه لدى الكثير من شعرائهم ، بالمقابل فهو يمتاز بقوة الألفاظ وقوة البناء وأحكام النسج والميل إلى الإيجاز ، إلا انه جزئي الخيال وقليل التصوير ، فالخيال منتزع من البيئة الذي لا يُبالغ فيه ، وهو ملتزم بوحدة الوزن والقافية ، ومن اشهر شعراء العصر الجاهلي هم أصحاب المعلقات السبع كامرؤ القيس وزهير بن أبى سلمى وطرفة بن العبد ، ومن اشهر الأبيات في العصر الجاهلي هي التي قالها امرؤ القيس عندما كان يحتضر :أجارتنا إن المزار قريبُ .............وإني مقيم ما أقام عسيبُ أجارتنا أنا غريب هاهنا .............وكل غريب للغريب نسيبُ شعراء العصر الاسلامي على عكس ذلك فقد امتاز الشعر الإسلامي بفنون مغايرة عن الشعرالجاهلي كالدعوة إلى العمل الصالح والإشادة بالرسول وأصحابه والحث على الجهاد ورثاءالشهداء والتفاخر بالانتصارات والفتوحات الإسلامية ، أما معانيه فقد استمدت من مبادئ وروح الإسلام وتأثرت بالقرآن الكريم ، وقد تميز شعراء البادية بجزالة شعرهم ومتانته وخشونته ، أما شعراء الحضر فقد تميز شعرهم بالسهولة والرقة والعذوبة ، وظلال شعر الإسلامي مستمد التصوير والخيال من البيئة الحالية آنذاك وقد تأثرت قليلابفكر وروح الإسلام ، والتزموا شعراء العصر الإسلامي بوحدة الأوزان والقوافي ، ومن اشهر شعراء العصر الإسلامي هم علي بن أبي طالب وأبو الأسود الدؤلي والحطيئة وحسان بن ثابت شعراء العصر العباسي مما شابه ذلك هو الشعر الأموي الذي امتاز فنونه بالغزل العفيف والصريح والنقائض والشعر السياسي بكونه عصرٌ مورس فيه السياسة بشكل كبير ، أمامعاني الشعر الأموي فقد تأثرت بالقرآن الكريم وامتازت بالعمق والخصب إلى جانب التقليد لمعاني الشعر الجاهلي ، وقد غلبت على ألفاظه وعباراته الجزالة في الفخروالهجاء ، والسهولة والرقة والعذوبة والسلاسة في الغزل ، وظل الشعر الأموي يستمدالخيال من البيئة العربية وتأثر البعض بالقرآن الكريم ، والتزموا شعرائهم بوحدةالوزن والقافية ، ومن اشهر شعراء العصر الأموي هم جرير والفرزدق والأخطل شعراء العصر الاموي امتازالشعر العباسي يعد ذلك الفخر والحماسة والوصف والمدح الفردي والقبلي والرثاء والغزل بحالتيه والقصص والحكايات على السنة الطير والحيوانات والزهد والحكمة والتصوف ونظم الحقائق العلمية والفلسفية ، كما امتازت معانيه بالعمق والتحليل والغزارةوالاستقصاء ، والترتيب المنطقي للأفكار ، كما ابتكر الشعراء العباسيين معانٍ جديدةمن وحي الحياة الحضارية التي ضعفت لدرجة التفاهة والسطحية في آخر العصر ، وقد هجرالشعراء العباسيون الألفاظ الغريبة واستخدموا الألفاظ السهلة وادخلوا بعض الألفاظ الأعجمية واهتموا بالصنعة اللفظية ، أما التصوير والخيال فقد اتسم بالخصب والثراءوالروعة ، وتصوير عاطفة الشاعر ، واخذ البعض مبالغة الفرس في الخيال ، لكنه اصبح سقيما متكلفا في أواخر العصر ، وقد ألتزم الشعر بوحدة الوزن والقافية إلا وقداستخدمت البحور القصيرة والبعض عدل عن القافية الموحدة فاتجه إلى النظم المزدوج ، ومن الشعر المشهور آنذاك هو : كفى بك داءً أن ترى الموت شافيا ..... وحسب المنايا أن يكن أمانيا تمنـيتها لما تمـنـيت أن تـرى ..... صديقا فأعيا أو عدوامُداجيا وأنتسب هذا الشعر للمتنبي المشهور بشعره في العصر العباسي مع أبوفراس وأبو نواس أبو تمام . شعراء العصر الاندلسي أما الشعر الأندلسي فله طابع خاص في الخصائص لاسيما في الفنون الشعرية الذي امتاز بالوصف ورثاء الممالك الزائلة والاستنجادبالرسول وكبار الصحابة ونظم العلوم والفنون والشعر الفلسفي ، كما امتاز معانيه وأفكاره بالوضوح والبساطة والبعد عن التعقيد والتلميح إلى الوقائع التاريخية ولاسيما في رثاء الممالك الزائلة ، أما ألفاظه وعباراته فقد كانت واضحة وسهلة والرقةوالعذوبة وتجنب الغريب من الألفاظ واهتم بالصنعة اللفظية ، وقد انتزع تصويره وخياله من البيئة الأندلسية الغنية بمظاهر الجمال الطبيعية وتزاحم الصور ، أمابالنسبة للأوزان والقوافي فقد التزموا بوحدة الأوزان والقوافي بدايةً ، ثم ابتدعوا أوزانا جديدة لانتشار الغناء في مجالسهم ونوعوا في القوافي ومن ذلك الموشحات ، من اشهر شعراء العصر الأندلسي هم أحمد عبد ربه ، ابن برد ، ابن هانئ الأندلسي وابن سهل الأندلسي الذي قال قصيدة المشهورة بالرداء الأخضر : الأرض قد لبست رداءاًأخضـرا ..... والطـل ينثر في رباها جـوهرا هاجت فخلتُ الزهر كافـورا بها ..... وحسبتُ فيها الترب مسكا أذفرا وكأن سوسـنها يصافـح وردها ..... ثغر يقبـل منهخـداً أحمـرا والنهـر ما بين الريـاض تـخاله ..... سيفا تعلق في نجـادأخضرا شعراء العصر الحديث وتوالى بعد ذلك الكثير من العصور التي تخصخص لها أسلوبا خاصا في الشعر كالشعر النبطي وغيره ، ويبقى الشعر متغير في فنونه ومعانيه وألفاظه وتصوراته وأوزانه ، إلا أن الشعر القديم امتاز عن الشعر الحديث بخصوصيات كثيرة ، فالشعراءالقدماء كانوا متخصصون في مجال الشعر وحفظه ، وقد امتاز شعرهم بأفكارا وخيالا جامحة لا تخطر على بال موضوعه بلغة رصينه جزله ، وقد ضحوا بالعاطفة والتدفق العاطفي علي مذبح العلو الأدبي في التعبير واللفظ الأخاذ والجزل .ومن أشهر شعراء هذا العصر: نزار قباني، سميح القاسم ، عبد العزيز المقالح ، بدر بن عبد المحسن ، عبد الوهاب البياتي .أدونيس ، أحمد عبد المعطي حجازي ، أحمد مطر ، محمد الماغوط ، مظفر النواب ، محمود درويش ، قاسم حداد ، صلاح عبد الصبور. |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:20 AM | #5 |
| الشعرُ جميل ، عذب ، به حلاوة غريبة يستطعمها السامع ، مع أن الشادي ذاقها قبل السامع بصفته الشاعر الصادح ،،، وهذا إن ترجم شيئا فهو يترجم عظمة لغتنا الحبيبة وقدرتها على البيان . ولقد قرأت وجهات نظر كثيرة بشأن الشعر ، بعضها صحيح وبعضها الآخر جانب الصواب ، وذلك في تعريفه التعريف الحق . أما من يقول أن الشعر هو الشعور ،،، فهذا برأيي أنه أراد ما تجود به القريحة . وإن كان كذلك أي ( القريحة ) فهو ليس مجرد شُعور وحسب وأنه شعر، وإلا لصار كل بوح الشعور شعرا وهذا خطأ . تعريف الشعر بإنصاف هو : الكلام ، المنظوم ، الموزون ، المُقفّى . إذن من تعريفه يتضح أنه يرتكز على أربعة أعمدة . العمود الاول ....الكلام : هو البوح المنبعث من القريحة ، من الشعور ، من خلجات النفس ، من بنات الأفكار ، أو ما ينطق به اللسان . وهو الى الآن يشار إليه على أنه كلام وليس شعرا ! ،،، لأنه ما زال في العمود الأول . العمود الثاني ... المنظوم : أي المنتظم على السواء كانتظام الأسنان في الفم ( قواطع أو ثنايا ثم أنياب ثم أضراس ) وهو ما يُعرف بالرّتل أو الاصطفاف على نظام التوالي . وهذا ما أشار إليه الله عز وجل لما قال : ورتّل القرآن ترتيلا ،، ، أي اقرأه مُرتّبا مُنظّما مُصطفّا دون تقديم آية على آية ،،، وهو من رتل الأسنان وانتظامها كما أشرنا . والمنظوم أيضا هو كاصطفاف جند حرس الشرف ( بالطول واللباس واللون والهيئة وحتى الحركة ) مما يثير إعجاب الملك لما ينظر إليهم . وأخيرا كما قال المعرّي : المنظوم هو كانتظام الخرز في السِّمط ،،، أي انتظام الخرز في الخيط كالسُّبحة مثلا ،،، حيث يستحيل أن تسبق خرزةٌ خرزةً أخرى أو تتقدم عليها . والى الآن ما زال أيضا في طور الكلام ، لأنه ما زال في العمود الثاني . العمود الثالث .... الموزون : هذ اهو جوهر الشعر ، به يكون ، وبدونه لا يكون . وموزون من الميزان الذي يعرف به صحيح الشعر . وهو بكل بساطة : معرفة السّكَنَات أو الوقفات والمتحركات بالتفعيلة الواحدة ، والنظم على وقفاتها ومتحركاتها . وقد نظم العربُ أشعارهم على ستة عشر بحرا ابتداء من الطويل وانتهاء بالمُتدارك ،،، وعلى الشادي عدم الخروج على هذه المنظومة . العمود الرابع ... المُقفّى : وهو الاهم في الشعر من القافية ،،، وهي الحروف التي يلتزمها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة . هذا هو التعريف الصحيح للشعر ،،، ولا يصح غيره . طبعا بعض العُظماء النوابغ أضافوا للتعريف و ( لزوم ما لا يلزم ) . لزوم مالا يلزم : من اسمها قد تُدخل الدارس في دوّامة ! ولا ألومه طبعا . ولكن متى فُهِمَت صارت رائعة ، لذيذة ، لها وقع عذب على الأذن كأنها وتَرُ لحن يضربه العازف على القيثارة قبل أن تصدح الشادية بأغنيتها . وهو بكل بساطة : أن يلتزم الشاعر بشيء ، هو بالأصل ليس مُلزما به . مثلا : العمدة في القافية على الرّوي ،،، وانتهى الأمر هذا هو الأساس . أما إذا وضع حرفا قبل الروي مثلا في البيت الأول ،،، فقد وضع الشاعر نفسه في إشكالية جمالية فقط ، إذ يجب عليه الإلتزام بهذا الحرف بكل أبيات القصيدة لتتمة الشكل الجمالي ، وهو كما قلنا ( ليس مُلزما به في الأصل ) . ولكن طالما وضعه فقد صار لزاما ،،، وهي بالضبط عبارة ( لزوم ما لا يلزم ) . هذه مقدمة يسيرة عن تعريف الشعر ، وسيلي بإذن الله تعالى بقية الدروس مع الشرح المبسّطـ |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:21 AM | #6 |
| |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:23 AM | #7 |
| وقوافيه |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
الكلمات الدلالية (Tags) |
موسوعة , الشعر , وبحوره , وقوافيه |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مشاكل الشعر والحلول | سندس | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 6 | 06-11-2017 11:07 PM |
19خطوات الاهتمام بالشعر قبل النوم | مبارك آل ضرمان | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 4 | 13-10-2017 07:04 PM |
خطوات من مصففي الشعر للتغلب على مشاكله | الاداره | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 7 | 19-07-2017 11:33 PM |
أكبر موسوعة لماسكات الورد لأحلى العرايس /قروب الازراق | ملكة الاحاسيس | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 10 | 22-03-2016 07:10 PM |
ملـــــــف كامـــل للعنايــــة بالشــــعر ..! | العنود ! | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 8 | 19-04-2015 09:54 PM |