الإهداءات | |
( مدونة الدكتور الأديب لسان العرب ) مدونتة الدكتور الاديب الراحل لسان العرب |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
تأصيلُ حديث انس وتفصيله بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن إستنَّ بسُنَنِهِ وهديهِ إلى يومِ الدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة إسترعى سؤالٌ طرحهُ (( ابن ابيه )) في مدونةِ الضاد إنتباهي وخشيتي في آنٍ معا وماالخشيةُ إلا أن يقرأ سؤالَ الغُلامِ بعضُ المريدينَ للزوابع والفِتَنْ من خارج المنتدى فيأخذونَ ظاهِرَ الحديثِ دونَ تجليتِهْ ونأخذُ سؤالَ الفتى كما جاءَ بكَفِهْ (( والدي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كنت مترددا قبل ان اسئلك هذا السؤال وامام اعضاء همسات لأني سئلتك فيه مره في مجلسك وقطبت حاجبيك وشعرت بأنك غضبت مني ولأنك ربيتنا على الصراحه والنقاش فانا متأكد ان غضبك -تلك المره لم يكن بسبب السؤال ويمكن ان يكون لسبب انا لا اعرفه والدي العزيز سبب تكرار سؤالي لك امام الاعضاء ليدافعوا عني لو تكرر غضبك مني فسؤالي في صلب العقيدة ولا اسئله لجدل اثيره معاذ الله وانا المسقي بيديك وقد بحثت كثيرا في كل سبيل لأشفي غليلي بإجابه واضحه ولم اجد في كل مابحثت فيه السؤال هو أخرج الإمام مسلم في صحيحه قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رجلا قال: يا رسول الله أين أبي قال: في النار، فلما قفى دعاه، فقال إن أبي وأباك في النار. ارشدني جزاك الله عني الخير هل ابو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في النار ؟؟؟ وخصوصاً ان هذا الحديث في صحيح مسلم وقد صححه الألباني وهل هناك احاديث تثبت عكس هذا الحديث ولو كانت ضعيفه وسامحني ابي لو كان في سؤالي اي تمادي وماتنطوي نيتي الا ان توضح لي المسأله )) وعليكم يابُنيَّ من الله السلامْ ماقطبتُ بينَ حاجبيَّ فِراراً من السؤال ومااعرضتُ مُمْحِلاً في الردِ والحُجَهْ ولكن سؤالَكَ حينها كانَ في مجلسيْ والمجلِسُ مُكتَظٌ بصدورٍ لانعلَمُ إلا ظاهِرَها فخشيتُ من بعضِها مُتفيقِهاً دونَ علمٍ فيخوضَ في حديثِ رسول الله برعْنَةِ الجهل والحديثُ صُلبٌ منهُ اتى رسول الله صلى الله عليه وسلمْ فإنْ كانَ سؤالُكَ لعلمٍ تَطْلُبُهُ وتنفَعُ بهِ وتُنْتَفَع اجبناكَ حباً وكرامهْ وإنْ كانَ سؤالُكَ رياءً ترمي منهُ سُمْعةَ بديهةِ الغافل فاعلَمْ أن الله سريعُ الحسابْ وإني لا أُفتيكَ في الأمرِ فتَجْزُمَ بهِ او يَجْزُمَ بهِ من سواكْ وإنما أُفَصِلُ لكمْ المسألةَ تفصيلاً وتأصيلاً ثُمَ اجتَهِدُ برأيي الذي اراهُ لعقيدتي حسنا وما أنا وليُ من اخذَ بهِ او اعرضَ عنهْ فالمسألةُ في علم الحديثِ وتفسيرُ بعض الآيات التي لاتُفتيكُمْ في عبادةٍ او نافلهْ وابرءُ إلى الله من سواها إن الحديث الذي تضمنهُ سؤالُكَ حديثٌ صحيح والحديثُ الصحيح هو من لا عِلَةَ ولا شاذَ في اتصالِ سَنَدِهْ وقد صححهُ من غيرِ الألباني من سبقوهُ في علم الحديثِ بقرون واجتمعَ كُلُهُمْ بعدَ الحديثِ على مُعضِلَةِ (( ثابت )) الذي يسبقُ انساً رضي الله عنه في اتصالِ السنَدْ فلا يُزَكيْ ثابتاً إلا حمادُ بن سَلَمَهْ ومااجتمعَ على ثابتٍ غيرُ حمادْ وهَبْ أن (( ثابت )) من الثِقاتْ فإن للحديثِ وجوهٌ عِدَهْ وعبدالله بن عبدالمطلب من اهل الفترة واهل الفترةِ هم من ولدوا وماتوا بينَ رسولين وقد قال تعالى (( وماكُنا معذبينَ حتى نبعثَ رسولا )) وقال تعالى (( لئلا يكون للناسِ على الله حُجَةٌ بعد الرُسُلْ )) فأهلُ الفترةِ امرُ رحمتِهِمْ من عذابِهِمْ عندَ الله وحدهْ ماجاءَ فيهِمْ نصٌ صريحْ وللحديثِ الذي اتيتَ بهِ احاديثَ كثيرةٌ تتوخى نجاةَ والدِ رسول الله قال صلى الله عليهِ وسلم (( خرجتُ من نِكاحٍ ولم اخرج من سِفاح من لدُنْ آدمَ حتى انتهيتُ لأبي واُمي فأنا خيرُكمْ نسباً وخيرُكُمْ أباً )) وقال صلى الله عليهِ وسلم (( لم أزَلْ أُنقلُ من اصلابِ الطاهرينَ إلى ارحامِ الطاهرات )) وكلا الحديثينِ ضعيف وضعْفُهُما على درجةٍ لاتصِلُ السوء وسيدنا محمد اطهرُ اهل الأرضِ نسبا مُضريٌ يتصِلُ نسبُهُ بالخليلِ ابراهيم عليهِ السلام قال بعضُ المُغرضينَ الواغلينَ في نَسَبِهِ إن كانَ نسبُ محمدٍ لايخلو من الفسوق والكُفر فكيف لإبراهيم ان يقول لأبيهِ آزرَ لاتعبد الأصنام إذاَ فمحمدٌ من سلالةٍ عبدَت الأصنام نقولُ لهؤلاءِ الذينَ لايعوونَ من القرآنِ الا مانُسِخَ او تشابهْ لينسجوا منهُ شِقاقاً في الدينِ خسئتُمْ وخابتْ مساعيكُمْ فإن (( العمَ )) يُقالُ لهُ (( أبٌ )) عند العرب فإن سئلَ زيدٌ عمرا (( اين ابوك )) فهو يعني الأبَ الحقيقي لأنهُ لم يأتي بإسمٍ علمْ بعدهْ فكان التعميمُ اولى للأصل وحين يقولُ زيدٌ لعمرٍ (( اين ابوكَ يحي )) فهو يعني احدَ إخوةِ الأب اي العم لوجودِ اسم العلمِ بعد الأب وقد ذُكِرَتْ قصة ابراهيم عليه السلام في القرآن ثماني مراتْ كانت اولُ آياتِها (( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ? إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ )) وذلكَ للتعريفِ بأنَ اسم العلمِ قد جاءَ للتنبيهِ بأن المُخاطَبَ هو (( العم )) ثم جاءتْ الآياتُ الباقيات دون اسم العلم لسبوق التعريف بالمقصود ومن اراد أن يطمئن قلبُهُ لهذا فليقرأ الآياتِ التي يُخاطِبُ بِها ابناءُ يعقوبَ ابيهم (( نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق )) اسحاق هو ابُ يعقوب وقالوا عن اسماعيلَ ابٌ ايضا رغم انهُ (( عمُ )) يعقوب كما تعلمونْ فسلالةُ رسول الله صلى الله عليهِ وسلم طاهرةٌ نقيةٌ لاتقبلُ إشكالاً وتشكيكْ ولنا من الفروضِ خمسةٌ في تشهُدِها الأخير (( وصلي اللهم على محمدٍ وآل محمد )) وعبدالله بن عبدالمطلب هو من آل محمدٍ ورأسٌ من اصولِها اصغرُ ابناء عبدالمطلبِ الذي دعتهُ أُختٌ لورقةَ بن نوفلَ بغاءً فأبى واستنكَرْ ذلكَ يابُني إجتهادٌ اسألُ الله أني رَشُدْتُ فيه ولم أظِلَ أو أُظْلِلْ ودَعْ عنكَ تلكَ الأسألةَ التي لاتأثيرَ لها على العباداتِ والفروضِ والأركان ولن تزيدَ فروضُكَ بجهلِها ولن تَقِلَ بمعرِفَتِها ولربما كانَ ضرَرُها ابلغَ من نفعِها فيقَعَ منها شيئٌ في نفسِ المؤمنِ فيتزَعزَعُ ثباتُهُ ويقينُهْ وصلي اللهم على محمدٍ وآلِهِ وصحبهِ الميامينْ. المصدر: منتدى همسات الغلا jHwdgE p]de hks ,jtwdgi h,. jHwdgE dp]e ,jtwdgi |
09-06-2016, 11:47 PM | #2 |
| والدي العزيز الدكتور لسان العرب انعم واكرم يا والدي افدتنا ربي يجزاك الجنه يا والدي من اي لقط ممكن يمس الدين والعقيده والعياذ بالله فكتاب الله وسنة رسوله هي الاولى باتباع وهدايه الله يبعد عننا ما يخدش ديننا وعقيدتنا جزاك الله خير ع التوضيح الشافي والدي وقائدي الكريم نحن ابنائك ونستقي منك ما يمكننا من فهم بعض الامور التي قد نصل بها الى حد الا معرفه ربي يثيبك ويجزاك الجنان ع الافائده المميزه لا هنت يابوي ربي يرضى عنك واسال الله ان تكون في موازين اعمالك امين يارب اجمل تقييم ختمي ولن يفيك |
|
09-06-2016, 11:49 PM | #3 |
| اثابكم الله جميعا انعم واكرم بالاب والابن وقد استفدنا مما قلت أيها الدكتور والأخ العزيز ابا يزن وتمنيت أن يسألك ابن أبيه اكثر من قبل لكي نستفيد أكثر رزقك الله بره حفظكم رب العباد بحفظه |
|
09-06-2016, 11:51 PM | #4 |
| كلمات رائعه وليس بجديد ع مبدع مثلك تسلم لسان العرب ع الكلمات الجميله والقيمه دمت بحب وسلام |
|
09-06-2016, 11:55 PM | #6 |
| بدايه لسان العرب حياك الله .... لا ادري هي بدايه لفتح مدونه لك ام لشي ما وعلني اجهله مازلت بايام معدوده هنا لفت انتباهي سؤال والدقه في الاجابه ولست من علماء الدين لافتي ولا جاهله بمعالم ديني ولكن احيانا اقف عاجزه عن التوضيح سؤال من طرحه بالاساس وان كان سؤالا عابرا لم يمر علي رغم انني اتابع الكثير والى يومي هذا اقتنع بما نصه القران الكريم وان تعددت الاسئله فالائمه اوضحت كل شي اجمالا وتفصيلا ... واثق بان من تعلم دينه جيدا ومقتنع بنبيه محمد عليه افضل الصلاه والسلام لن يهزه اي شي ...... واعتذر على اقتحام خلوتك هنا ولكن تطفلي شدني ان افهم ماسر هذا البوح هنا... دامت روحك متألقه........ |
التعديل الأخير تم بواسطة صدى الروح ; 10-06-2016 الساعة 12:04 AM |
10-06-2016, 12:00 AM | #7 |
| صلى الله على أشرف المرسلين سيدنا محمد ابن عبدالله والدي الغالي زادك الله علما ويقين ومعرفة وزادنا اغترافا من معينك والله انني كنت بحاجة لتلك الاجابة وانتظرتها منك وها أنت تأتي مسرعا لتضع النقاط على الحروف ولتزيدنا بها علما ومعرفة جزاك الله خيرا والدي ومتعك بالصحة والعافية كما تمتعنا دائما بأطايب العلم والمعرفة تحيتي واحترامي لك أبتي الغالي |
التعديل الأخير تم بواسطة فاتنة ; 13-06-2020 الساعة 01:40 AM |
الكلمات الدلالية (Tags) |
اوز , تأصيلُ , يحدث , وتفصيله |
| |