ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-11-2015, 05:37 AM
قطرات احزان غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~ [ + ]
أحبـــــــــك
بكـلِ اللغــــــــاااات
واقولهــــــاااا
بالصمت والهمس
والكلمـــــــــات
اقولهــــــا
بالهمسـاااات والاهااات
احبــــــك
بعدد النـجوم
والتنهيداااات
بـحجم السمـاء والارض
واعـداد البشـر والنبضااات
احبـــــــــك
بحـجم الدنيـــاااا
وبكل ماقيهااامن اشيااااء
احبكــــــــــ
حبيبـــــــــــى
الاوسمة
وسام شكر وعرفان قطرات احزان 
لوني المفضل Orange
 رقم العضوية : 3740
 تاريخ التسجيل : 9 - 6 - 2013
 فترة الأقامة : 4254 يوم
 أخر زيارة : 15-12-2015 (06:16 PM)
 المشاركات : 28,662 [ + ]
 التقييم : 3071481
 معدل التقييم : قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز قطرات احزان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله }









ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله }



قال صلى الله عليه وسلم : " من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين "

وذلك لأن التفقه في الدين يحصل به العلم النافع الذي يقوم عليه العمل الصالح .

ولذلك جمعت اليكن من فتاوي العلماء ما يخص المرأة المسلمه
وأسأل الله تعالى أن ينفع به .









كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





vf~A .]kd uglWh ,trikd td hg]dk V lj[]] Yk ahx hggi C hggi hg]dk vf~A ahx s[,] uglWh td Yk




 توقيع : قطرات احزان





رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 05:45 AM   #2


الصورة الرمزية قطرات احزان
قطرات احزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3740
 تاريخ التسجيل :  9 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 15-12-2015 (06:16 PM)
 المشاركات : 28,662 [ + ]
 التقييم :  3071481
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أحبـــــــــك
بكـلِ اللغــــــــاااات
واقولهــــــاااا
بالصمت والهمس
والكلمـــــــــات
اقولهــــــا
بالهمسـاااات والاهااات
احبــــــك
بعدد النـجوم
والتنهيداااات
بـحجم السمـاء والارض
واعـداد البشـر والنبضااات
احبـــــــــك
بحـجم الدنيـــاااا
وبكل ماقيهااامن اشيااااء
احبكــــــــــ
حبيبـــــــــــى
لوني المفضل : Orange
افتراضي







أولًا : باب الطهارة وملحقاتها :-


السؤال : ما هو حكم ختان المرأة ؟
الجواب : لم نقف على دليل صحيح صريح يوجب الأختتان على النساء ، وقد وردت بعض الأدلة في الباب نميل معها بمجموعها إلى أن القول فيه دائر بين الإباحة والاستحباب ، وها هي بعضها :
- حديث أم عطية رضي الله عنها _ أخرجه أبو داود - وفيه : أن أمرأة كانت تختن بالمدينة ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تنهكي ، فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل " . وقد ضعف الحديث أبو داود .
- حديث " الختان سنة للرجال مكرمة للنساء " وهو حديث ضعيف أيضًا .
- وورد في الباب حديث :" الفطرة خمس : الختان و..... " وهو حديث ثابت صحيح ، وحديث " إذاالتقى الختانان فقد وجب الغسل " ولأن النساء شقائق الرجال " نختار ما ذهب إليه بعض أهل العلم من أن الختان للنساء دائر بين الإباحة والاستحباب .
الشيخ مصطفى العدوي من كتاب جامع أحكام النساء .



حكم الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة
السؤال : أجد فجأة على ملابسي الداخلية إفرازات شفافة لا أحس بنزولها ، هل تجوز الصلاة بذلك ؟ وإذا كانت لا تجوز هل يجب إعادة الوضوء وتغيير الملابس ؟.
الجواب :الحمد لله الكلام على هذه الإفرازات في مسألتين : الأولى : هل هي طاهرة أو نجسة ؟
فمذهب أبي حنيفة وأحمد وإحدى الروايتين عن الشافعي –وصححها النووي- أنها طاهرة .
واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين ، رحم الله الجميع .
قال في الشرح الممتع (1/457) :
"وإذا كانت –يعني هذه الإفرازات- من مسلك الذكر فهي طاهرة ، لأنها ليست من فضلات الطعام والشراب ، فليست بولاً ، والأصل عدم النجاسة حتى يقوم الدليل على ذلك ، ولأنه لا يلزمه إذا جامع أهله أن يغسل ذكره ، ولا ثيابه إذا تلوثت به ، ولو كانت نجسة للزم من ذلك أن ينجس المني ، لأنه يتلوث بها" اهـ .
وانظر : "المجموع" (1/406) ، "المغني" (2/88) .
وعلى هذا ، فلا يجب غسل الثياب أو تغييرها إذا أصابتها تلك الرطوبة .
المسألة الثانية : هل ينتقض الوضوء بخروج هذه الإفرازات أو لا ؟
فالذي ذهب إليه أكثر العلماء أنها تنقض الوضوء .
وهو الذي اختاره الشيخ ابن عثيمين ، حتى قال :
"الذي ينسب عني غير هذا القول غير صادق ، والظاهر أنه فهم من قولي إنه طاهر أنه لا ينقض الوضوء" اهـ.
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (11/287) .
وقال أيضاً (11/285) :
"أما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينتقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قول ابن حزم" اهـ .
لكن . . إذا كانت هذه الرطوبة تنزل من المرأة باستمرار ، فإنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ولا يضرها نزول هذه الرطوبة بعد ذلك ، ولو كانت في الصلاة .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت ، كالمستحاضة ، وكصاحب السلس في البول ، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان –وليست مستمرة- فإن حكمها حكم البول متى وُجدت انتقضت الطهاة ولو في الصلاة" اهـ .
مجموع فتاوى ابن باز (10/130) .

والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب




السؤال : هل الرطوبة التي تخرج من فرج المرأة نجسة أم طاهرة ؟

بإمعان النظر في الأدلة في هذا الباب لم نقف على دليل صحيح صريح يدل على أن رطوبة فرج المرأة نجسة ، أما ما أخرجه البخاري من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه : أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجامع امرأته ولم يمن ، قال : " يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ويغسل ذكره " فليس صريحًا في أن غسل الذكر إنما هو للإفرازات التي تخرج من المرأة ، ولكنه محتمل أن يكون إنما أمر بغسل الذكر نتيجة المذي الذي خرج منه كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم المقداد - لما سأله عن المذي - فقال : " توضأ واغسل ذكرك "
فعلى ذلك تبقى رطوبة فرج المرأة على الطهارة وهو قول عدد كبير من أهل العلم ، نقله النووي عنهم .
أما حكم الأفرازات التي تخرج من فرج المرأة هل هي ناقضة للوضوء أم لا ؟

الجواب :
هذه الأفرازات لا تعد ناقضة للوضوء ، إذ لا دليل صريح يفيد ذلك ، والعلم عند الله ، أما من قال : نلزمهن بالوضوء احتياطًا فليحتط هو لنفسه بما شاء ، لكن لا يلزم أمة محمد ونساءها بما ألزم به نفسه
فهذه الأفرازات لا تنقض الوضوء والعلم عند الله تعالى .

الشيخ مصطفى العدوي كتاب جامع أحكام النساء








السؤال : هل على المرأة غسل إذا احتلمت ؟

الجواب : إذا رأت المرأة أنها تجامع واستيقظت فرأت الماء ( أي : رأت منيها ) وجب عليها الغسل ، أما إذا رأت أنها تجامع ولم تر الماء فلا غسل عليها .


الشيخ مصطفى العدوي كتاب جامع أحكام النساء








السؤال : ماهي صفة مني المرأة ؟

الجواب : مني المرأة رقيق أصفر ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ، قال :" إن ماء الرجل غليظ أبيض ، وماء المرأة رقيق أصفر " .
وقال النووي رحمه الله وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق ، وقد يبيض لفضل قوتها وله خاصيتان يعرف بواحدة منهما :
إحدهما : أن رائحته كرائحة مني الرجل .
والثاني : التذاذ بخروجه وفتور شهوتها عقب خروجه .


الشيخ مصطفى العدوي كتاب جامع أحكام النساء








السؤال : ماذا على المرأة إذا جامعها زوجها ثم اغتسلت ثم خرج منها مني زوجها بعد أن أغتسلت ؟
الجواب : ذهب الأكثر من أهل العلم إلى أن المرأة لا غسل عليها إذا جامعها زوجها ثم اغتسلت ، ثم خرج منها مني زوجها بعد الغسل ، ولكنهم قالوا : يلزمها الوضوء فقط




الشيخ مصطفى العدوي كتاب جامع أحكام النساء








انقطعت عادتها ستة أشهر ثم جاءتها وجاوز الدم ثلاثة أسابيع
السؤال:
فضيلة الشيخ أنا أعاني من عدم انتظام في الدورة ، فأحيانا تغيب 5 أو 6 شهور ، المهم أتتني الدورة قبل ثلاثة أسابيع ، وإلى الآن لم تتوقف ، مع العلم أن لون ورائحة الدم دم دورة ؛ فماذا أفعل ؟ هل أصلي أم لا ؟ وإذا كان لازم أني أصلي ، هل أقضي شيئا من الصلاة الفائتة ؟ أرجو من حضرتك سرعة الرد ؛ لأنني في حيرة شديدة من أمري ، وأخاف أن أضيع الصلاة على نفسي ، وتقبلوا فائق الاحترام ، وجزاكم الله كل خير .

الجواب :
الحمد لله
الأصل أن الدم الذي ينزل من المرأة هو دم الحيض ، ما لم يطبق عليها الشهر كله ، أو كان لا ينقطع إلا يوما أو يومين فتكون حينئذ مستحاضة ، هذا هو الصحيح من كلام أهل العلم ، فلا حد لأكثر الحيض .
والحيض يزيد وينقص ، ويتقدم ويتأخر ، وقد ينحبس عن المرأة شهورا .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فمن النساء من يبقى عليها الطهر أربعة أشهر ويأتيها الحيض لمدة شهر كامل ، كأنه - والله أعلم - ينحبس ثم يأتي جميعاً ، ومن النساء من تحيض في الشهر ثلاثة أيام أو أربعة أو خمسة أو عشرة " انتهى من "الشرح الممتع" (1/ 402).
ولا يخفى أن الحائض لا تصلي ولا تصوم وأما المستحاضة فتصوم وتصلي ، ويطؤها زوجها .
وعليه :
فما ينزل عليك الآن هو حيض ، ما لم يستمر إلى تمام الشهر أو قبله بيوم أو يومين ، فتكونين مستحاضة ، وتراعين ذلك في الشهر التالي .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب




زادت دورتها عدة مرات فكيف تصنع بالصيام؟
في سنتي الأولى من الحيض كانت تأتيني من 6 إلى 7 أيام ، أما في سنتي الثانية أصبحت تأتيني لمدة 9 أيام تقريباً ، وفي نهاية السنة الثانية وبداية السنة الثالثة أصبحت تأتيني من أسبوعين إلى 3 أسابيع ، وفي رمضان أتتني لمدة 18 يوماً قبل رمضان بثلاث أيام ، وفي رمضان مدة 15 يوماً . فما حكم ذلك في قضاء الصوم ؟
الجواب:
الحمد لله
اختلف العلماء في أكثر مدة للحيض ، والصحيح من أقوال أهل العلم أنه ليس للحيض حدٌّ لأقله ولا لأكثره ، وأنه قد تطول مدة الدورة عند المرأة وقد تقصر ، والعبرة إنما هو بنزول دم الحيض لا بمدة محدَّدة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"وقال شيخ الإسلام وابن المنذر وجماعة من أهل العلم : إنه لا صحة لهذا التحديد ، وإن المرأة متى رأت الدم المعروف عند النساء أنه حيض فهو حيض ، والدليل على ذلك ما يلي : عموم قوله تعالى : (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى) البقرة/222 ، فقوله : (قل هو أذى) : حكم معلق بعلة وهو الأذى فإذا وجد هذا الدم الذي هو الأذى ، وليس دم عرق فإنه يحكم بأنه حيض" انتهى .
" الشرح الممتع " ( 1 / 402 ) .
وقال :
"فمن النساء من يبقى عليها الطهر أربعة أشهر ويأتيها الحيض لمدة شهر كامل ، كأنه ـ والله أعلم ـ ينحبس ثم يأتي جميعاً ، ومن النساء من تحيض في الشهر ثلاثة أيام أو أربعة أو خمسة أو عشرة" انتهى .
" الشرح الممتع " ( 1 / 402 ) .
وعلى هذا ، تكون عادتك الأيام التي ينزل فيها الدم حتى ترى الطهر ، ولو زادت عن خمسة عشر يوماً ، ما لم يستمر نزول الدم الشهر كله ، أو لا ينقطع إلا يوماً أو يومين ، فيكون استحاضة حينئذ .

والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب








السؤال : ما حكم التلفظ بالنية في الصلاة والوضوء ؟

الجواب :حكم ذلك أنه بدعة ، لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ، فوجب تركه ، والنية محلها القلب ، فلا حاجة مطلقًا إلى التلفظ بالنية .

الشيخ ابن الباز من كتاب فتاوى علماء البلد الحرام






 
 توقيع : قطرات احزان






رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 05:48 AM   #3


الصورة الرمزية قطرات احزان
قطرات احزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3740
 تاريخ التسجيل :  9 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 15-12-2015 (06:16 PM)
 المشاركات : 28,662 [ + ]
 التقييم :  3071481
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أحبـــــــــك
بكـلِ اللغــــــــاااات
واقولهــــــاااا
بالصمت والهمس
والكلمـــــــــات
اقولهــــــا
بالهمسـاااات والاهااات
احبــــــك
بعدد النـجوم
والتنهيداااات
بـحجم السمـاء والارض
واعـداد البشـر والنبضااات
احبـــــــــك
بحـجم الدنيـــاااا
وبكل ماقيهااامن اشيااااء
احبكــــــــــ
حبيبـــــــــــى
لوني المفضل : Orange
افتراضي





سؤال : أمرأة توضأت أو اغتسلت وبقي ماء من ماء وضوئها أو من ماء غسلها ، هل يجوز للرجل أن يتوضأ به ؟


الجواب : نعم يجوز للرجل أن يتوضأ بهذا الماء ويغتسل ، ولكن هذا مع كله مع الكراهة .

من كتاب جامع أحكام النساء للشيخ مصطفي العدوي



السؤال : هل يجوز للرجل أن يغتسل مع زوجته من الجنابة ؟

الجواب : نعم يجوز ، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها في البخاري وغيره قالت : كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد كلانا جنب .

سؤال : وهل يجوز أن يفعل الرجل ذلك مع أمرأته عند غسلها من المحيض ؟
الجواب : الذي يبدو لي والله أعلم ، أن ذلك يكره ، وذلك لأن المرأة تحتاج في غسلها من المحيض أن تتبع أثر الدم ، وفعل أشياء قد يتأذى الزوج بها ، والله أعلم .

من كتاب جامع أحكام النساء للشيخ مصطفي العدوي



السؤال:
استخدمت اللولب ، و قد سألت زوجة شيخ المنطقة التي أعيش بها عن تأدية الصلاة أثناء تركيب اللولب . فقالت لي أنني أستطيع أن أصلي و أصوم و أقرأ القرآن أثناء تركيب اللولب بل و يمكنني ممارسة الجماع مع زوجي حتى و لو كنت أنزف ، وقالت أن هذا الدم ليس دم الحيض الحقيقي بل إنه دم فاسد . ثم إنني لم أكن متأكدة من إجابتها ، لذا قمت بسؤال عن هذه المسألة في مسجد آخر فأجاب الشيخ بعكس ما قالت تماماً . فهل يمكنكم هدايتي إلى الحق في هذه المسألة هل يمكنني فعل هذه الأمور أثناء النزيف الناتج عن تركيب اللولب . أشكركم


الجواب:
الحمد لله
أولاً :
الأصل أن الدم الذي ينزل على المرأة دم حيض ، ما لم يتجاوز خمسة عشر يوما ، فيكون دم استحاضة ، عند أكثر الفقهاء ، وعند بعضهم : ما لم يطبق عليها الدم طول الشهر ، فإن أطبق عليها الدم كان استحاضة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" فإذا تبين قوة القول أنه لا حد لأقل الحيض ولا لأكثره ، وأنه القول الراجح ، فاعلم أن كل ما رأته المرأة من دم طبيعي ليس له سبب من جرح ونحوه فهو دم الحيض ، من غير تقدير بزمن أو سن ؛ إلا أن يكون مستمراً على المرأة لا ينقطع أبداً ، أو ينقطع مدة يسيرة كاليوم واليومين في الشهر، فيكون استحاضة ... قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( والأصل في كل ما يخرج من الرحم أنه حيض، حتى يقوم دليل على أنه استحاضة ) . وقال أيضاً : ( فما وقع من دم فهو حيض، إذا لم يعلم أنه دم عرق أو جرح ) . وهذا القول كما أنه هو الراجح من حيث الدليل، فهو أيضاً أقرب فهماً وإدراكاً وأيسر عملاً وتطبيقاً، مما ذكره المحددون " .
انتهى من "رسالة في الدماء الطبيعية للنساء" .
ثانياً :
العادة قد تزيد وتنقص ، وتتقدم وتتأخر ، والدم النازل في هذه الأحوال يحكم بأنه دم حيض ، فقد تكون عادتك سبعة أيام ، فتمتد إلى عشرة مثلاً ، فيحكم بأن الجميع حيض .
ثالثاً :
تركيب اللولب يسبب اضطرابا في الدورة غالبا ، زيادة في أيامها ، أو تقدما في موعدها ، أو تغيرا في صفة دم الحيض .
وعليه :
فالدم الذي ينزل عليك دم حيض لا تصح معه الصلاة والصوم ، ولو زاد عن وقت العادة ، ما لم يتجاوز خمسة عشر يوما على قول الجمهور ، أو يطبق عليك طول الشهر على القول الآخر ، فتصيرين مستحاضة . وأما إن كان أقل من خمسة عشر يوما فهو دم حيض .
والقول بأن الدم الذي ينزل مع اللولب ليس دم حيض مطلقا : قول لا أساس له .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " امرأة أجرت عملية اللولب وكانت عادتها قبل العملية سبعة أيام، وبعد العملية زادت دورتها إلى عشرة أيام، مع العلم أنها في اليوم السابع يقلُّ خروج الدم، وفي الثامن والتاسع يشتد خروج الدم، ثم انقطع بعد العاشر؟
فأجاب : تستمر حتى تطهر.
السائل: تكون من دورتها؟
الشيخ: لأن هذا اللولب يغير العادة؛ لأنه يضيق مخارج الدم، ويكون الدم مترسلاً فتطول المدة " انتهى من "اللقاء المفتوح" (227/ 27)..
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب





السؤال: هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها أثناء الوضوء ؟
الجواب : نعم ، فإن ذلك مبني على مسح الرجل على عمامته ، إلا أنه خروج من الخلاف يستحب لها أن تمسح على جزء من ناصيتها مع الخمار .
جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي




السؤال : هل يجب على المرأة أن تتوضأ مِن مس فرجها ؟


الجواب : نعم وذلك على الراجح من أقوال أهل العلم في هذا الباب ، وذلك لحديث : " مَن مس ذكره فليتوضأ ، وأيما أمرأة مست فرجها فلتتوضأ
" .
جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي



السؤال : ما الحكم في ذيل المرأة يصيبه أذى ؟
الجواب : إذا وطأت المرأة المكان القذر ثم وطأت الأرض اليابسة النظيفة ، فإن تلك اليابسة تطهر ما أصاب الثوب في المكان القذر ، لحديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن امرأة سألتها قالت : إني أطيل ذيلي وأمشي في المكان القذر ، فقالت أم سلمة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يطهره ما بعده " . هذا ما إذا كان المكان القذر يابسا لا يعلق بالثوب منه شيء ، أما إذا كان رطبا فيلزم الغسل .

جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي



السؤال : إذا سقط على المرأة من لبن ثديها أثناء الرضاعة أو بعده هل يلزمها غسله ؟
الجواب : لا ، إذ لا دليل على نجاسته .
جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي



السؤال : ماهو حكم بول الغلام والجارية ؟
الجواب : بول الغلام الذي لم يأكل الطعام يرش موضعه ، أما الجارية فسواء أكلت الطعام أم لم تأكل الطعام فيغسل بولها .
جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي

: ما هو حكم استعمال المرأة لمانع من موانع الحمل أثناء فترة الإرضاع وذلك حتى تتمكن من إتمام الحولين لإرضاع ولدها ؟
ج : جائز ، وقد سئل ابن تيمية رحمه الله عن امرأة تضع معها دواء وقت المجامعة تمنع بذلك نفوذ المني في مجاري الحبل ، فهل ذلك جائز حلال أم لا ؟
وهل إذا بقي ذلك الدواء معها بعد الجماع ولم يخرج يجوز لها الصلاة والصوم بعد الغسل أم لا ؟
فأجاب رحمه الله : أما صومها وصلاتها فصحيحة ، وإن كان ذلك الدواء في جوفها ، وأما جواز ذلك ففيه نزاع بين العلماء ، والأحوط أنه لا يفعل ، والله أعلم.

جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي






السؤال : كيف تغتسل المرأة من الجنابة ؟
الجواب : صورة اغتسال المرأة من الجنابة كالآتي :
تأخذ المرأة ماءها فتتوضأ وتحسن الوضوء ، وتبدأ في الوضوء باليمين ، لحديث عائشة رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في ترجله وتنعله وطهوره ، وفي شأنه كله ) ، ثم تصب على رأسها ثلاث حفنات وتدلكه حتى تبلغ به شئون رأسها ) ثم تفيض الماء على جسمها مبتدئة بالشق الأيمن ، ثم تعقب بالشق الأيسر ، ولا يلزمها أن تنقض ضفائرها ، وليست هذه الأشياء المذكورة واجبة بل هي مستحبة .
فإن أخذت المرأة بيديها ثلاث حفنات فوق رأسها ثم صبت الماء على شقها الأيمن ثم الأيسر أجزأ ذلك عنها .
وإن دخلت المرأة مباشرة تحت الدش جاز ذلك الاغتسال وأجزأ عنها .
وينبغي أن تجتنب المرأة مس فرجها بيدها بعد الغسل إذا أرادت المحافظة على وضوئها .
جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي







السؤال : كيف تغتسل المرأة من المحيض ؟

الجواب : في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض ، فقال : " تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور ،ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكًا شديدًا حتى تبلغ شئون رأسها ، ثم تصب عليها الماء ، ثم تأخذ فرضة ممسكة فتطهر بها " ، قالت : أسماء : وكيف تطهر بها ؟ فقال : " سبحان الله ! تطهري بها " ، فقالت عائشة : كأنها تخفي ذلك : تتبعي بها أثر الدم.

جامع احكام النساء للشيخ مصطفى العدوي




 
 توقيع : قطرات احزان






رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 05:49 AM   #4


الصورة الرمزية الراااقي
الراااقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6581
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2015
 العمر : 35
 أخر زيارة : 10-10-2017 (10:00 PM)
 المشاركات : 1,148 [ + ]
 التقييم :  2831057
 الدولهـ
Bahrain
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
fac14



جزااااااااااااكم الله خيراا

وزاادكم علما

واثابكم ورزقكم الداارين داار الدنيا وداار الاخره


 

رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 05:52 AM   #5


الصورة الرمزية قطرات احزان
قطرات احزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3740
 تاريخ التسجيل :  9 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 15-12-2015 (06:16 PM)
 المشاركات : 28,662 [ + ]
 التقييم :  3071481
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أحبـــــــــك
بكـلِ اللغــــــــاااات
واقولهــــــاااا
بالصمت والهمس
والكلمـــــــــات
اقولهــــــا
بالهمسـاااات والاهااات
احبــــــك
بعدد النـجوم
والتنهيداااات
بـحجم السمـاء والارض
واعـداد البشـر والنبضااات
احبـــــــــك
بحـجم الدنيـــاااا
وبكل ماقيهااامن اشيااااء
احبكــــــــــ
حبيبـــــــــــى
لوني المفضل : Orange
افتراضي





السؤال/ هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها ؟ وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف؟ نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.
ج: الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد: فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا:
فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن ، وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم، لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال: كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك. لأن عليها حدثًا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب. والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح، لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب، الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم، أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه، والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن، ولا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم، ولا حرج أن تقرأ ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب، هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري ولم ينهها عن قراءة القرآن. ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة، فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع. ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء، فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانًا عامًّا واضحًا حتى لا يخفى على أحد، أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلاّ إذا كان جنبًا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه: كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة ، وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال: هذا لمن ليس جنبًا أما الجنب فلا ولا آية فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.
من فتاوى ابن باز

--------------------------------------------------

س : تسأل السائلة وتقول : إنني كما علمت من فتاوى العلماء – جزاهم الله خيرًا - : أن قراءة القرآن للحائض والنفساء لا تجوز ، إلا للضرورة مثل أن تكون طالبة تدعى للاختبار . لكن ماذا تفعل من تحفظ القرآن وهي كل يوم تحفظ وتراجع ما حفظت؟ ماذا تعمل وهي تجلس في الدورة أربعة عشر يومًا؟ وهذا يؤدي إلى النسيان إن لم تقرأ وتذاكر ، ثم إنها تتعطل عن الحفظ كثيرًا ، وإذا كان يجوز لها القراءة فهل يجوز مس المصحف بحائل؟ أفتونا جزاكم الله خيرًا .
ج : هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء ، من أهل العلم من أجاز لها القراءة ؛ لأن مدتها تطول ، وهكذا النفساء ، قالوا : وليست مثل الجنب ، الجنب يمكنه أن يغتسل في سرعة من غير بطء ؛ لأنه متى فرغ من حاجته أمكنه أن يغتسل ويقرأ ويصلي ، أما الحائض والنفساء فإن مدتهما تطول ، فليستا مثل الجنب .
وهذا هو الصواب : أن لها القراءة عن ظهر قلب ؛ لأنها تحتاج إلى ذلك ، وقد تنسى ما حفظت ، فلا مانع من القراءة في حق الحائض والنفساء عن ظهر قلب ، وإذا دعت الحاجة إلى مراجعة المصحف من وراء حائل فلا بأس ، هذا هو الصواب ؛ لأن الفرق عظيم بين الجنابة وبين الحيض والنفاس ، فلا يجوز القياس على الجنابة ، وأما حديث : أنه صلى الله عليه وسلم قال : لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن فهو حديث ضعيف لا تقوم به الحجة .




 
 توقيع : قطرات احزان






رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 05:54 AM   #6


الصورة الرمزية قطرات احزان
قطرات احزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3740
 تاريخ التسجيل :  9 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 15-12-2015 (06:16 PM)
 المشاركات : 28,662 [ + ]
 التقييم :  3071481
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أحبـــــــــك
بكـلِ اللغــــــــاااات
واقولهــــــاااا
بالصمت والهمس
والكلمـــــــــات
اقولهــــــا
بالهمسـاااات والاهااات
احبــــــك
بعدد النـجوم
والتنهيداااات
بـحجم السمـاء والارض
واعـداد البشـر والنبضااات
احبـــــــــك
بحـجم الدنيـــاااا
وبكل ماقيهااامن اشيااااء
احبكــــــــــ
حبيبـــــــــــى
لوني المفضل : Orange
افتراضي





س : تقول السائلة : أنا طالبة في مدرسة ، ويوجد في المدرسة مسجد ، وتقام فيه الصلاة ، وتلقى فيه المحاضرات والدروس ، فهل يجوز أن أجلس للاستماع وللاستفادة وأنا معذورة أم لا يجوز ؟
ج : إذا كان هذا المصلى عاديًا فلا بأس أن تجلس فيه الحائض والنفساء والجنب ، أما إذا كان مصلى للصلوات الخمس ، فهو مسجد بني للصلاة تقام فيه الخمس في الدائرة ، تصلون فيه الصلوات الخمس هذا لا تجلس فيه الحائض ولا النفساء ولا الجنب ، أما المصلى العادي غرفة تصلون فيها أو صالة يصلون فيها هذه ليس لها حكم المساجد ، لا بأس أن تجلس فيها الحائض والنفساء والجنب ، وليس لها تحية مسجد فيقال له : مصلى ، إلا إذا كان معدا للصلوات الخمس ،
كالمسجد الذي يصلى فيه الصلوات الخمس ؛ مبنى موقوف مسجد تصلى فيه جميع الفروض أو للظهر فقط وخصص ليكون مسجدًا فهذا له حكم المساجد ، أما إذا كان مصلى عاديًا من الغرف أو صالة من الصالات فهذا يسمى مصلى ، وليس له حكم المساجد .

من فتاوى نور على الدرب



@@@@@


س : هل يجوز حمل المصحف دون وضوء ، أو الكتب الدينية أو التفسير؟ وكذلك في حالة الحيض هل يمكن قراءة الكتب الدينية أو التفسير؟ وما الحكم في حمل أشرطة القرآن الكريم ؟
ج : حمل المصحف إذا كان في جراب لا بأس ولو كان على غير وضوء ، في جراب أو غيره ، أو في علاقة في طرف العلاقة مربوط فيه فلا بأس ، ينقل من محل إلى محل ، أما حمله باليد من دون معلاق ، أو دون معلاقة فلا إلا على وضوء .
ما كتب التفسير وكتب الحديث فلا بأس ، يحملها الجنب والحائض ، ولا حرج في ذلك ، تقرأ في ذلك ، ويقرأ الجنب كتب التفسير ، وكتب الحديث ، وكتب الفقه ، لا حرج في ذلك ، والحائض أيضًا لها أن تقرأ عن ظهر قلب القرآن ؛ لأن مدتها تطول ، والنفساء كذلك ، ليستا مثل الجنب ، الجنب لا يقرأ حتى يغتسل لا عن ظهر قلب ، ولا من المصحف حتى يغتسل ، أما الحائض فلا ، ما هي مثل الجنب ، لا تقرأ من المصحف ، لكن تقرأ عن ظهر قلبها حفظًا ؛ لأن مدتها تطول ، فالصواب أنه لها أن تقرأ ، هذا هو الصواب ، والنفساء كذلك .
والأشرطة ما لها حكم القرآن ، له أن يحملها الحائض والنفساء والجنب وغيرهم .




 
 توقيع : قطرات احزان






رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 05:56 AM   #7


الصورة الرمزية الراااقي
الراااقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6581
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2015
 العمر : 35
 أخر زيارة : 10-10-2017 (10:00 PM)
 المشاركات : 1,148 [ + ]
 التقييم :  2831057
 الدولهـ
Bahrain
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



موسسسسسسسوعه رائعه

ومفيده

جزيتي خير قطرااااااااان


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , الله , الدين , ربِّ , شاء , سجود , علمًا , في , إن , وفقهني

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلم المحمود والمذموم وأقسامهما وأحكامهما البرنس مديح ال قطب ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 20 24-07-2018 01:06 AM
أفضل 100 شخصية تأثيرا في العالم البرنس مديح ال قطب ( همسات الثقافه العامه ) 9 27-06-2016 06:41 AM
هذا اخطر شى يهدد الدين من الاخلا ق المذمومه البرنس مديح ال قطب ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 24 21-05-2015 05:43 AM
قلعة دمشق غلا الكويت ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ 46 28-04-2014 11:09 PM
العلامة الجزائري يحي بن عبد المعطي *فارس* ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ 16 02-03-2014 03:05 AM


الساعة الآن 08:06 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant