ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞

الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-04-2015, 10:30 PM
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
ابيات من الشهد 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3610 يوم
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التفسير والاعجاز العلمى فى القرأن2015_يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة




بعد أن حذر الله سبحانه عباده المؤمنين من موالاة الكافرين، وصف حال الذين يوالونهم من دون المؤمنين، فقال سبحانه: {فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين} (المائدة:52).

ولنا مع هذه الآية بضع وقفات، نستجلي من خلالها بعض لطائف هذه الآية الكريمة:

الوقفة الأولى: قوله تعالى: {فترى} تصوير للحال الواقعة من أولئك المرضى في قلوبهم، بأنها كالمرئية الظاهرة التي لا تخفى على ذي البصيرة المدركة، فهي حالة مرئية مشاهدة، يعلمها أصحاب القلوب الحية والمؤمنة.

الوقفة الثانية: قوله سبحانه: {يسارعون}، لم يقل: (يُسرعون)؛ وذلك أن الفعل (يسارع) في أصل استعماله يدل على المشاركة، بخلاف (يسرع)، الذي ليس فيه معنى المشاركة؛ وذلك للدلالة على مبالغة مرضى القلوب من المسلمين في الإقبال على اليهود والنصارى وموالاتهم، وأنهم يتسابقون إلى ذلك، سباق الذي يريد أن يحصل على أمر قبل غيره، فتراه مسرعاً إليه، يخشى أن يفوته مقصوده.

وقوله سبحانه: {يسارعون فيهم} بدلاً من (يسارعون إليهم)؛ لأن الفعل ضُمِّن معنى (يدخلون)؛ ليكون المعنى: يسارعون بالدخول في الكفار، والارتماء في أحضانهم، والمبالغة في موالاتهم، والاتصال بهم والتواصل معهم على وجه لا يرضاه الشرع ولا يقره.

وقال الشيخ أبو زهرة: (المسارعة): المبادرة، وتعدي الفعل هنا بـ (في)، مع أن المبادرة تتعدى بـ (إلى)؛ إشارة إلى أنهم لا يدخلون ابتداء فيهم، بل إنهم فيهم بقلوبهم من قبلُ، فـ (المسارعة) انتقال من حال إلى حال في صفوفهم، أي: إنهم منغمرون فيهم دائماً، ولا يخرجون عن دائرتهم.

الوقفة الثالثة: قوله سبحانه: {يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة}، (الدائرة) ما يصيب الجماعات من شدائد ونوازل بسبب أعدائهم، وهي في أصل معناها -كما يقول الواحدي - ما يدور من مصائب ونوازل من قوم إلى قوم، وهي التي تُخشى كالهزيمة والحوادث، وهي كـ (الدُّولة)؛ إذ تتداول بين الناس، كما قال تعالى: {وتلك الأيام نداولها بين الناس} (آل عمران:140)، بيد أن (الدُّولة) تتداول بالقوة والسلطان والعزة، و(الدائرة) تدور بالهزيمة والجائحات، فهي تدور بين الناس من جماعة إلى أخرى، ومن يخشى (الدائرة) من الجزع والهلع، يتوقع الأذى والشر.

ومرضى القلوب من المسلمين ليسوا بحاجة إلى موالاة اليهود والنصارى، بيد أن ضعف إيمانهم، ومرض قلوبهم، جعلهم يتهافتون عليهم تهافت الفَراش على النار؛ لعدم توكلهم على الله سبحانه، وعدم ثقتهم بنصر الله.

قالوا: وتنكير كلمة {دائرة} يدل على هلع هؤلاء المرضى، وأنهم يرجون العون والمساعدة من هؤلاء الكفار لأي نازل ينزل بهم، من حرب، أو فقر، أو مرض، أو غير ذلك من النوازل والمصائب.

الوقفة الرابعة: قوله سبحانه: {فعسى الله}، هذا وعد من الله لا يتخلف؛ لأن (عسى) في حق الله سبحانه تدل على حصول الشيء حصولاً أكيداً، بعكس ما هي عليه في حق العباد، حيث تدل عندهم على الرجاء، قال أبو عبيدة -وهو من أئمة اللغة-: "عسى الله: هي إيجاب من الله، وهي في القرآن كله واجبة، فجاءت على إحدى لغتي العرب؛ لأن (عسى) في كلامهم رجاء ويقين".

الوقفة الخامسة: قوله سبحانه: {أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده}، جاء سبحانه في هذه الآية بكلمة (الفتح) معرفة، وجاء بكلمة (أمر) نكرة، وقدَّم مجيء (الفتح) على مجيء (الأمر)؛ وذلك أن أول ما يتبادر إلى أذهان المؤمنين من كسر لشوكة أعدائهم، إنما يكون {بالفتح} المعهود لديهم، وهو النصر عليهم؛ فلذلك بدأ به، ثم ثنَّى بكلمة {أمر}، وهي كلمة عامة، تشمل كل ما يخطر وما لا يخطر على البال من الأمور. كما أن الله سبحانه وصف كلمة {أمر} بقوله: {من عنده} وذلك لنكتة لطيفة، وهي أن (الفتح) إنما يكون من الله سبحانه، لكنه بأيدي المؤمنين، فهم سبب في حصوله، أما (الأمر) فمن عند الله وحده خاصاً، كإرسال الريح على الكفار، والخسف بهم، وإهلاكهم بالطوفان والزلازل والأمراض ونحو ذلك من النوازل السماوية.

الوقفة السادسة: قوله سبحانه: {فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين}، فـ (الندامة) متعلقة بما كانوا يكتمونه في أنفسهم من الأمل في نصرة الكفار لهم، وليست متعلقة بما كانوا يظهرونه من موالاة الكفار. فـ (الندم) هنا، الظن الفاسد الذي وقعوا فيه، وخيبة الأمل التي كانوا يرجونها، فليس ندمهم كندم التائب الذي يرجع إلى الله، وإنما ندمهم كندم المغيظ المحنق الذي كان يتوقع أمراً يناله، فخاب توقعه، وبان له غير ما توقعه.

قال بعض أهل العلم: عبر عن ندمهم بـ (الوصف) = {نادمين}، لا بـ (الفعل) = (يندمون)؛ للإشارة إلى أن هذا (الندم) حال دائمة عندهم، مستمرة ومستقرة، تتضمن الحسرة والغيظ، والألم المستمر.

وعلى الجملة، فإن هذه الآية بما تضمنته من لطائف بيانية، تكشف وتفضح حال من يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين، وتدل على وعد الله المؤمنين بالفتح القريب، والنصر المبين الذي يرجونه، وأنه سبحانه سينجز لهم وعده الذي وعدهم، وعندئذ {يفرح المؤمنون * بنصر الله ينصر} (الروم:4-5)، وتكون العزة لله ولرسوله وللمؤمنين، ويكون الندم والحسرة على ضعفاء الإيمان والمنافقي
ن.


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





hgjtsdv ,hghu[h. hgugln tn hgrvHk2015_dr,g,k koan Hk jwdfkh ]hzvm H, hgjtsdv hgugld hgrvHk2015_dr,g,k jwdfkh ]hzvm td ,hghu[h. ,[s]





رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أو , التفسير , العلمي , القرأن2015_يقولون , تصيبنا , دائرة , في , والاعجاز , وجسد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمة في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم تناهيد الغرام ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 16 28-06-2016 08:06 AM
التفسير والاعجاز العلمى فى القرأن 2015_سيجعل لهم الرحمن ودا البرنس مديح ال قطب ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 20 14-05-2015 08:58 AM
مقدمة في علوم القرآن الكريم ( 14 ) علم التفسير мαħα ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 21 16-02-2015 10:59 AM
أين تقف أنت !! بين دائرة التأثير ودائرة الاهتمام محمدعبدالحميد ❀ همسات تطوير الذات ❀ 6 27-04-2014 11:40 AM


الساعة الآن 02:53 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant