ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-05-2024, 09:16 PM
عبد الله الصالح غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
ملوك الكلم 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل : 17 - 9 - 2016
 فترة الأقامة : 3058 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (11:37 AM)
 المشاركات : 194,941 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز عبد الله الصالح يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Eslamy النعم إذا شُكِرت قرت وإذا كُفِرت فرت ( بقلمي ) ..



بسم الله والحمد لله ..
والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أتوقع أنه لا يوجد بلد في العالم يتخلص يومياً من ( أطنان )
الطعام مثلنا كميات هائلة تُطبخ في مطابخنا يؤكل منها القليل
أما الأكثر فيُرمى في ( حاويات النظافة ) ؟! ثم نتذمر ونشكو
من ( غلاء الأسعار ) وهذا الفائض ليس فقط يخرج من البيوت
بل من الفنادق والمطاعم والاستراحات وقصور الأفراح قال
الله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً
مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ
بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾ سورة النحل: 112..
النعمة إذا لم يتم شكرها فلايؤمن زوالها ولنا في الحاضر
أمثلة لدول وشعوب كانت مضرب المثل في الرخاء والأمن
ورغد العيش ثم تبدل حالهم إلى فقر وخوف وشح بسبب
عدم شكر وتقدير النعمة فلا يأمن أي إنسان أن تتغير حاله
في لمح البصر إن هو لم يعرف قدر نعمة الله عليه وحقه
في الشكر حتى يحصل على المزيد قال تعالى أعود بالله من الشيطان الرجيم :
﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖوَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ إبراهيم 7
لا عذر لأي أحد في عدم تقدير نعمة الطعام ومن وفقه الله وهداه
يستطيع أن يتصرف فليس هناك صعوبة في معرفة الأساليب المؤدية إلى ذلك .
1ـ بدايةً يجب أن لا يطبخ أكثر من الحاجة وأن طُبخت كمية كبيرة
فيمكن أن العمل بنظام ( البوفيه ) ويأخذ كل فرد ما يحتاجه والباقي
النظيف يعاد للبرادة ثم يعاد تسخينه للوجبة القادمة .
2ـ يمكن أعادة تجهيز الباقي من الطعام وإعطاؤه الجيران أو العمالة
المحتاجة وبهذا نكون كسبنا ( أجر التواصل والتراحم وأجر تقدير النعمة ) .
3 ـ في المناسبات الكبيرة يمكن التنسيق مع ( الجمعيات الخيرية ) لأخذ
الفائض من الطعام وتوزيعه على الفقراء والمحتاجين .
4 ـ الطعام الذي لا يمكن الاستفادة منه يمكن وضعه في حاويات خاصة
بالطعام موجودة في بعض الأحياء وإذا وجدت أراضي بيضاء يمكن وضع
الطعام لتأكله الطيور والقطط وفي ( كل كبدٍ رطبةٍ أجر ) ..
5 ـ إذا تعذرت كل الطرق السابقة فيمكن شراء ( فريزر ) صغير
خاص ببواقي الطعام يحفظ فيه ثم في نهاية الأسبوع الخروج مع العائلة
لقضاء بعض الوقت في الصحراء القريبة ويؤخذ الطعام ويوضع
في أماكن مناسبة ليذوب عنه الثلج ثم تأتي الطيور والقوارض
لتأكله ومنها كسبنا الأجر بحفظ النعمة وإطعام هذه المخلوقات
وأيضاُ تعليم الأولاد أهمية تقدير وشكر النعمة ..
بقلمي أسأل الله القبول وأن ينفع به اللهم آمين ..


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





hgkul Y`h aE;Avj rvj ,Y`h ;EtAvj tvj ( frgld ) >> hgkul frgld s;vm Jvj i`h ,i`h rvf




 توقيع : عبد الله الصالح





رد مع اقتباس
قديم 19-05-2024, 09:40 PM   #2


الصورة الرمزية ناطق العبيدي
ناطق العبيدي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9978
 تاريخ التسجيل :  4 - 7 - 2023
 العمر : 36
 أخر زيارة : 27-01-2025 (08:21 PM)
 المشاركات : 12,975 [ + ]
 التقييم :  25291392
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك


 

رد مع اقتباس
قديم 20-05-2024, 10:53 AM   #3


الصورة الرمزية البرنس مديح ال قطب
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي









جزاك الله خير الجزاء
وشكراً لطرحك الهادف وإختيارك القيّم
رزقك المولى الجنّة ونعيمها

القيصرالعاشق
البـــــ مديح آل قطب ـــــــرنس


 
 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"





التعديل الأخير تم بواسطة البرنس مديح ال قطب ; 06-01-2025 الساعة 10:26 AM

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2024, 11:46 PM   #4


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 22-05-2024, 12:01 AM   #5


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي




اشكرك استاذي الفاضل - عبدالله الصالح
حتى تدوم النعم
ينعم الإنسان في هذه الحياة بنِعَم تتْرى لا تُعدُّ ولا تُحصى، وتَتابَعُ بتتابُع الليل والنهار، ﴿ وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ﴾ [إبراهيم: 34].
ما أعظم الإنسان حين يَستحضِر نِعَم الله؛ في بدنه، ودينه، ودنياه! يقول بعض السلف: "ذكْرُ النِّعمة يورث الحب لله عز وجل"، وذكرُ نِعَم الله عليك يَعني شُكرَها؛ كما يقول الحسن البصري.
﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ﴾ [العاديات: 6] الإنسان بطبعِه جَحودٌ، وهذا لا يَعني أن الإنسان يستحيل أن يغيِّر طبعه.
إنعام الله عليك ليس إكرامًا لك بقدر ما هو ابتلاء وامتحان؛ ﴿ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ * نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ [المؤمنون: 55، 56].
الإنسان إذا ما ابتلاه الله وأنعم عليه ظنَّ هذا إكرامًا له، وإذا ابتلاه وقدَر عليه رزقه ظنَّ أنه إهانة له؛ ﴿ فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ﴾ [الفجر: 15، 16].
المرء لا يَخلو إما أن يكون مُذنبًا أو منعَمًا عليه، إصلاح الأول بالاستغفار، والآخر بالشُّكر.
كان بعضُ الأغنياء كثير الشُّكر، فطال عليه الأمد فبطَر وعصى، فما زالت نعمتُه، ولا تغيَّرت حالته، فقال: يا ربِّ، تبدَّلت طاعتي، وما تغيَّرت نعمتي!
فهتف به هاتف: يا هذا، لأيام الوصال عندنا حرمة حفظناها وضيَّعتها.
يقول العتابي:
الشُّكرُ يَفتح أبوابًا مغلَّقةً
لله فيها على مَن رامَه نِعَمُ
فبادِرِ الشُّكرَ واستغلِقْ وثائقَه
واستدفِعِ اللهَ ما تَجري به النِّقَمُ
يقول فضيلة الشيخ الدكتور علي الطنطاوي رحمه الله : بالشُّكر تَدوم النِّعَم، وبالإخلاص تبقى الأمم، وبالمعاصي تَبيد وتَهلك.
إظهار النِّعَم والتحدُّث بها من حقوق هذه النِّعَم عليك، ومِن الإقرار للمُنعم عزَّ وجل؛ ولذا أمَرَ الله عز وجل نبيَّه فقال: ﴿ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴾ [الضحى: 11].
يقول ابن القيم: "إظهار النِّعمة والتحدُّث بها من صفات المؤمنين الشاكرين، وأما أن يكتم المرء النِّعمة، ويُظهر أنه فاقد لها؛ إما بلسان الحال أو المقال، فهو كفْرٌ لها، وهو من صفات الكافرين الجاحدين، وإنَّما سُمي الكافر كافرًا؛ لأنه يغطي نعمة الله التي أسبغها عليه، ويَجحدها ولا يقرُّ بها، وقد وصفَهم الله بذلك في كتابه، فقال: ﴿ يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ ﴾ [النحل: 83] ، بل ربما نسُوا نعم الله تعالى التي أعطاهم إياها إلى أنفسهم وعلمهم وخبرتهم، قال تعالى: ﴿ فَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الزمر: 49].
فالإنسان يُخبر بنعم الله عليه كأن يقول: نحن في خير ولله الحمد، وأنعم الله علينا بنعمة كذا وكذا، والإنسان لا يتحدَّث بالتقتير؛ كأنْ يقول: ليس عندنا مال، وهو كاذب، ولا يقول: أنا فقير، وهو غني؛ لأنَّ هذا مِن جُحود نِعَم الله عز وجلَّ، والله يُحبُّ أن يرى أثر هذه النِّعمة عليه، ولذا فالنبي صل الله عليه وسلم - كما عند الترمذي وأحمد وابن ماجه وأبو داود - قال: ((لا يدخل الجنَّة مَن كان في قلبه مثقالُ ذَرة مِن كبْر))، كأنه يقول: الذي يَستطيل بالنِّعَم على الناس، ويَزدريهم، ويُريهم أنه أعزُّ منهم - بلباسه الجديد، وبيته الكبير، وسيارته الباهظة - لا يدخل الجنة، يقول النعمان بن بشير: "إن للشيطان مَصاليَ وفخوخًا، وإن من مَصاليه وفخوخه البطشَ بنِعَم الله، والكِبْر على عباد الله، والفخْر بعطية الله في غير ذات الله".
في تتمَّة حديث النبي صل الله عليه وسلم: قال رجل: إنَّ الرجل يُحبُّ أن يكون ثوبه حسَنًا ونعلُه حسَنة! قال: ((إنَّ الله جميل يُحبُّ الجَمال، الكِبْر بطر الحق، وغمط الناس)).
الله يُحبُّ مِن الثياب أجملها، ومِن السيارت أحسنَها، ومن المأكولات أطيبها، لكن دون تحقيرٍ للناس وإنكارٍ للحقِّ؛ كأن يَنسب الفضل في ذلك لنفسه دون الله عز وجلَّ، وأيضًا دون إسراف؛ ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ﴾ [الأعراف: 31]، والله يُحب أن يرى أثر نعمتِه عليك؛ ففي الحديث عند أحمد قال: ((مَن أنعَمَ الله عز وجلَّ عليه نِعمة فإن الله عزَّ وجل يُحبُّ أن يرى أثر نعمته على خلقِه)).
الناس اليوم لم تفهم هذه النصوص على الوجه الذي يُراد منها، وعلى ما فهمه سلف هذه الأمة، وهذا من الضلال؛ أن تُفهم النصوص على غير مُرادها، وتُؤوَّل على غير حقيقتها، بل لا يُأبَه بها ولا يُلتفَت إليها، وإن من الواجب على كل مسلم الرجوعَ لهَدْي الكتاب والسنَّة، وليكن على يقين وثقةٍ أنه لا عزَّ لأُمتنا ولا نصر لها ولا كرامة لها إلا بالعودة إلى دستورها.
صار الإسراف في النِّعَم مِن باب الكرم، وأصبح همُّ الناس التنافس والمغالاة فيما بينهم:
• غسل اليد بدهْن العود.
• سَكْب السمن على المفطحات.
• تبهير الدلة بالفلوس.
• نثر الهيل في المجلس.
• استخدام الدراهم بدلًا عن البيز لمسك الدلة.
مما لا شكَّ فيه أن كُفْرانَ النِّعمة طريقُ زوالها، وشُكرانَها طريقُ دوامها؛ ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾ [النحل: 112].
وكان النبي صل الله عليه وسلم يستعيذ مِن زوال النعمة في دعائه: ((اللهمَّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجأة نقمتِك، وجميع سخطك)).
أخشى أن يُلبسنا الله لباس الجوع والخوف؛ إزاء ما قام به هؤلاء الجهَلة الخائبون؛ فمِن أسباب الهلاك كثرةُ المعاصي والشرور، وأوشك أن يَعمَّنا الله بعقابه، ولذا سألت أمُّ سلمة رضي الله عنها النبيَّ صل الله عليه وسلم: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: ((نعم؛ إذا كَثُر الخبَث))! نسأل الله العافية.
فإلى كل مَن له كلمة مسموعة أو رسالة مقبولة: أنكِرُوا ما استطعتم، وقِفُوا في وجه العابثين الجاحِدين، وإلى ولاة أمرِنا حفظهم الله أَدعوهم أن يقفوا بحزم وعزم وحسْمٍ في وجوه المفسدين، وإلى أصحاب العقول النيِّرة والراقية أقول: لنقف صفًّا واحدًا، ويدًا واحدةً، وسدًّا منيعًا في وجوه هؤلاء الجهَلة الفاسِدين؛ حتى تدوم النِّعم


 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 22-05-2024, 12:06 AM   #6


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



كلمات من القلب إلى القلب
حال الناس مع النعم
الصنف الأول: من لا يعرفون النعمة بوجودها، ويعرفونها بزوالها:
كالذين لا يعرفون ولا يدركون مدى نعمة البصر والسمع والمشي والكلام، إلا بعد فقْد أحدها، أو لا يعرفون نعمة الوالدين، أو نعمة القناعة، أو نعمة الراحة النفسية، والطمأنينة والمال، وغيرها من النعم، إلا بعد فقدها، ولربما جزع أحدهم وصاح، وبدأ يعاتب الأقدار - عياذًا بالله - فهم في غفلة دائمة، مَثَلُهم مثلُ الأنعام والبهائم؛ كما قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴾ [الأعراف: 179].
الصنف الثاني: من يعرفون النعمة بوجودها، ولكن لا يعرفون من أين أتت:
حالهم حال قارون في هذا، يعرفون أن السمع والبصر وغيرَها هي من النعم، وإذا رأوا أعمى أو أصمّ، قالوا: نحن بخير، ويعرفون أن الراحة نعمة، وأن المال نعمة، ولكن يقولون: هذا من عندِ أنفسنا، كالقائل : أنا بنفسي وجهدي وصلت إلى هذا المنصب، أنا بجهدي وذكائي حملت شهادة الدكتوراه، أنا بجهدي كونت هذه الرؤوس الطائلة من الأموال، أو من وراثتي جاءتني هذه الأموال، وهكذا.
الصنف الثالث: من يعرفون النعمة بوجودها، ويعرفون أنها من عند الله وبتوفيقه - سبحانه وتعالى - ولكنهم مشغولون بها عن شكر الله - سبحانه وتعالى - أو قد يصرفونها في أمر منكر:
كالذين يشكرون الله على نعمة البصر والسمع والحركة وغيرها باللسان فقط، ولكنهم يستعملونها في معصية الله، ولا يتورَّعون عن سماع الأغاني، والغِيبة والمحرمات، ولا يتورعون عن النظر إلى الحرام وهكذا، أو كأصحاب المال والشركات والعقارات، يشكرون الله قولاً ويعصونه فعلاً، فتجدهم ينشغلون بتنميتها ليلَ نهارَ، وبمتابعة البورصة، أو بالسعي وراءَ فلان وعلان، والوزارة الفلانية لإجراء المعاملة الفلانية؛ لتحسين المنصب أو الشركة، فتجدهم ينشغلون عن أداء الصلاة في وقتها، وعن حقوق الأزواج والأبناء والأهل، وعن حقوق الله - تعالى - بل وربما صرفوا هذه النعمة وسخروها لشيء يغضب الله - تعالى - كالفتاة الجميلة تحمَد الله على الجمال، ولكنها تخرج متبرجة، ولا تتورع عن الرجال، أو كصاحب الوظيفة والمنصب الحسن يحمَد الله عليها، ولكنه يصرف راتبه فيما يغضب الله.
وقد يقول أحدهم: الحمد لله، وفقني الله لكذا وكذا، وهو لا يعلم أن قوله منكر عظيم والعياذ بالله، كالمغنية والراقصة والمغني، أعطاه الله حسن الصوت والجمال، وهو يعلم أنه من نعم الله، ولكنه يسخره لأمر يُنزل غضب الله عليه، وهو يقول بكل برودة : الحمد لله، وفقني الله لإصدار ألبومي الأخير، وتصوير الفيديو كليب الفلاني، أو كصاحب المال يقول: الحمد لله، وفقني الله لفتح أو شراء القناة الفضائية لبث الأغاني والأفلام، أو لافتتاح إنترنت كافيه أو ما أشبه، ومثل هذا الصنف، كمثل الأعراب الذين قال الله - تعالى - فيهم : ﴿ سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴾ [الفتح: 11].
الصنف الرابع: هم الذين يعرفون النعمة بوجودها، ويعرفون أنها من عند الله - تعالى - ولا ينشغلون بها عن شكر الله، بل يسخرونها في طاعته - سبحانه وتعالى -:
وهؤلاء يحمدون الله ويشكرونه قولاً وفعلاً، كالذين يحفظون فروجهم وأبصارهم، ولا ينظرون إلى حرام، ولا يسمعون حرامًا ولا يقولون حرامًا، ولا يأكلون حرامًا، ولا يسعَون إلى حرام، بل يسمعون القرآن ويتلونه، ويتحدثون فيما يرضي الله، ويسعَون إلى طاعة الله، وعبادته وحده، والدعوة إليه والجهاد في سبيله، والإنفاق في سبيله، والصلاة والذكر، وبرّ الوالدين، وصلة الرحم، والأخلاق الحميدة، وإكرام الضيف، والإحسان للناس، وغيرها من أمور يزدادون بها شكرًا لله - تعالى - وهؤلاء هم الصنف القليل، الذين قال الله فيهم: ﴿ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ﴾ [سبأ: 13].
فلننظر يا إخواني حالنا مع نِعم الله التي لا تحصى ولا تعد، ولا نجري وراءَ الدنيا وقضاء الأوطار.
قَدْ هَيَّئُوكَ لِأَمْرٍ لَوْ فَطِنْتَ لَهُ ♦♦♦
فَارْبَأْ بِنَفْسِكَ أَنْ تُرْعَى مَعَ الهَمَلِ


 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 22-05-2024, 12:50 AM   #7


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





النعم وشكرها


خطبة جمعة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحد لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه وخليله، بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102]، ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الحشر: 18].


قال المولى سبحانه وتعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ * جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ * وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ * قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ * اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ ﴾ [إبراهيم: 28- 32]، وقال: ﴿ وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار ﴾ [إبراهيم: ].

من الذي خلق السماء التي يستظلون بها؟! من الذي خلق الأرض التي يمشون عليها؟! من الذي سخر المراكب التي يركبوها؟!


إن هذه البشرية كلها تستظل في سماء الله، وتعيش على أرض الله، وتأكل من رزق الله، فهل عَبَدَت الله؟!


فنعم الله على الناس كثيرة لا يحصُون عدها، ولا ييقون شكرها، وعلى رأس هذه النعم، والتي هي أم النعم: نعمة الإسلام، ونعمة إرسال محمد عليه الصلاة والسلام.

التذكير بالنعمة:

نعمة الإسلام.
نعمة الصحة والعافية والرزق.
نعمة تسخير الكون.
شكر النعمة.


عباد الله:
إن جل نعمة أنعم الله بها البشرية هي نعمة الدين، وإن مما خص الله به هذه الأمة أن بعث فيها نبيها محمد صلى الله عليه وسلم ألم تر إلى هذا الحال العجيب، حال الذين وهبوا نعمة الله، ممثلة في رسول وفي دعوة إلى الإيمان، وفي قيادة إلى المغفرة، وإلى مصير في الجنة.. فإذا هم يتركون هذا كله ويأخذون بدله كفرًا! أولئك هم السادة القادة من كبراء قومك - مثلهم مثل السادة القادة من كل قوم، وبهذا الاستبدال العجيب قادوا قومهم إلى جهنم، وأنزلوهم بها - كما شاهدنا منذ قليل في الأقوام من قبل! - وبئس ما أحلوهم من مستقر، وبئس القرار فيها من قرار!

ألم تر إلى تصرف القوم العجيب، بعد ما رأوا ما حلَّ بمن قبلهم - وقد عرضه القرآن عليهم عرض رؤية في مشاهد تلك القصة التي مضى بها الشوط الأول من السورة، عرضه كأنه وقع فعلا، وإنه لواقع، وما يزيد النسق القرآني على أن يعرض ما تقرَّر وقوعه في صورة الواقع المشهود.

لقد استبدلوا بنعمة الرسول ودعوته كفرًا، وكانت دعوته إلى التوحيد، فتركوها ﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ ﴾ [إبراهيم: 30]، جعلوا لله أقرانًا مماثلين يعبدونهم كعبادته، ويدينون لسلطانهم كما يدينون لسلطانه، ويعترفون لهم بما هو من خصائص ألوهيته سبحانه! جعلوا لله هذه الأنداد ليضلوا الناس عن سبيل الله الواحد الذي لا يتعدد ولا تتفرق به السبل.


والنص يشير إلى أن كبراء القوم عمدوا عمدًا إلى تضليل قومهم عن سبيل الله، باتخاذ هذه الأنداد من دون الله.


فعقيدة التوحيد خطر على سلطان الطواغيت ومصالحهم في كل زمان لا في زمن الجاهلية الأولى، ولكن في زمن كل جاهلية ينحرف الناس فيها عن التوحيد المطلق، في أية صورة من صور الانحراف، فيسلمون قيادهم إلى كبرائهم، وينزلون لهم عن حرياتهم وشخصياتهم، ويخضعون لأهوائهم ونزواتهم، ويتلقون شريعتهم من أهواء هؤلاء الكبراء لا من وحي الله.. عندئذ تصبح الدعوة إلى توحيد الله خطرًا على الكبراء يتقونه بكل وسيلة، ومنها كان اتخاذ الآلهة أندادًا لله في زمن الجاهلية الأولى، ومنها اليوم اتخاذ شرائع من عمل البشر، تأمر بما لم يأمر الله به، وتنهى عما لم ينه عنه الله، فإذا واضعوها في مكان الند لله في النفوس المضللة عن سبيل الله، وفي واقع الحياة!


فيا أيها الرسول قل للقوم: تمتَّعوا.. تمتَّعوا قليلاً في هذه الحياة إلى الأجل الذي قدَّره الله، والعاقبة معروفة: ﴿ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ ﴾ [إبراهيم: 30].


﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ ﴾ [الإنفطار: 6-8].


أيها الإنسان: تفكَّر في نفسك وفي نعمة الله عليك.


لقد كنت في الأصل نطفة قذرة في حصن حصين، وفي مكان أمين، تنمو شيئاً فشيئاً، فقل لي بربك، كيف كنت تتغذى؟ وكيف كنت تتنفس؟ لا شك أنك لا تعرف من ذلك شيئاً، فلما تمت مدتك، وحانت ولادتك يسر لك ذلك خالقك.

ولدتك أمك يا ابن آدم باكياً
والناس حولك يضحكون سروراً
فاحرص على عملٍ تكون إذا بَكَوا
في يوم موتك ضاحكاً مسرورا



فخرجت إلى الدنيا إنساناً سوياً، لكنك لا تملك من أمرك شيئاً، لا تجيد إلا الصراخ والعويل، فإذا ما عطشت صرغت وبكيت، وإذا ما جعت صرخت وبكيت، وإذا ما مرضت صرخت وبكيت، وأهلك من حولك يقافزون لطلبية طلبك، وما زالت نعم الله عليك تتوالى حتى اشتد ساعدك ونما عظمك وأصبحت إنساناً قوياً.


فتأمل في حالك بماذا قابلت نعم ربك؟ هل قابلتها بالشكر والإحسان، أم بالجحود والكفران؟
﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم: 7]، فمن الناس من أمره ربه بالصلاة فأضاعها، وأمره بالزكاة فتركها، وأمره بصلة الرحم فقطعها، والكثير الكثير من الأوامر لم يأتمر بها.

ومن جانب آخر؛ فقد نهاه عن الربا فأكله، ونهاه عن الزنا ففعله، ونهاه عن شرب الخمر فشربها، وغير الكثير من المعاصي والذنوب... فلا يغتر من كانت هذه حاله بتوالي نعم الله عليه مع تماديه في الطغيان واستمراره في العصيان، فإن الله يمهل ولا يهمل:
﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ﴾ [إبراهيم: 42].

أهكذا تقابل نعم الجبار؟ أهكذا تقابل نعم الواحد القهار؟ إنها الخسار وأي خسار، قال المولى سبحانه وتعالى:
﴿ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴾ [الزمر: 15].





عباد الله:
لقد فجع العالم بما حصل في بام الإيرانية، من زلزال مدمر دفن فيه أكثر من خمسة وعشرين ألفاً من البشر، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجبر مصابهم، وأن يرحم موتى المسلمين منهم، وإن هذه الكارثة يجب أن لا تمر علينا دون أن نقف عند بعض الحقائق:
1- قدرة الله سبحانه وتعالى: فهو القادر على كل شيء، نما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، فأنفسنا وأموالنا وديارنا بيده سبحانه وتعالى يتصرف فيها كيف يشاء، فلا بد من اللجوء إليه ليحفظنا ويحفظ أموالنا وديارنا ((احفظ الله يحفظك)).

2- أن الموت ربما يأتي فجأة، فمكن يدري أن أولئك الآلاف من سكان المدينة يمسون آمنين مطمئنين، ويصبحون في عداد الموتى.

3- لقد هرعت دول العالم ولجانها إلى إغاثة ذلك البلد المنكوب، وهذا عمل إنساني نبيل، وجهد مشكور، ولكن هناك الكثير من بلدان العالم مصابة كارثة أشد، ولم يلتفت أحد لإنقاذها مما هي فيه، إنها كارثة الدين، كارثة الكفر بالله، إنا هي الكارثة الحقيقية، وهي الخسارة في الدنيا والآخرة.



 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , النعم , بقلمي , سكرة , ـرت , هذا , وهذا , قرب , كفرت

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وعل البرانس االمهاجر ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ 13 01-06-2024 05:08 AM
شكر النعم وكفرها البرنس مديح ال قطب ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 24 15-07-2019 12:34 PM
لمحات قرآنية تربوية بلاغية فى آيات القرآن الكريم تيماء ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 46 26-06-2019 02:46 PM
معلومات عن حيوان الوعل مبارك آل ضرمان ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ 9 13-07-2018 07:47 PM
تلك هي النعم [القروب الاخضر] عَبَقُ الجنّه ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 11 24-03-2016 01:28 PM


الساعة الآن 09:47 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant