ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-06-2018, 08:11 PM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3328 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
6666 التأهيل للمعوقين 4 (فعالية فرسان الإبداع )






التأهيل للمعوقين




مفهوم التأهيل:
تنمية وتدعيم وتطوير قدرات الشخص الذي يصاب بعجز أو بخلل وظيفي لتمكنيه في النهاية من الاعتماد على ذاته في تلبية احتياجاته الخاصة وأن يؤدي دوراً يتناسب مع قدراته وإمكانياته المتبقية.

مراحل وخطوات عملية التأهيل:
المرحلة الأولى: مرحلة الإحالة والاستقبال
الإحالة :هي الخطوة التي تبدأ بتحويل الشخص على مركز التأهيل عن طريق الأهل،الطبيب،أو عن طريق المؤسسة التي كان ينتسب إليها.
الاستقبال:هي المرحلة التي يتم فيها تكوين الانطباعات الأولية من جانب أسرة المعوق حول جدية برنامج التأهيل وما يمكن أن يحققه من نتائج من جهة،وتعاون الأسرة من جهة أخرى.
المرحلة الثانية: مرحلة التقييم والتشخيص والإرشاد:
1- التقييم: تهدف عملية التقييم إلى :
1- تحديد الإمكانيات والقدرات الشخصية التي يتمتع بها المعوق
2- تحديد الإمكانيات والقدرات المتوفرة في بيئة الشخص المعوق
3- تحديد طبيعة الاحتياجات التأهيلية الخاصة للشخص المعوق
1- دراسات التقييم الطبي: تهتم بالوضع الصحي للشخص المعوق،التاريخ التطوري لحالة العجز التي يعاني منها .
2-الدراسات التقيمية النفسية:تهتم بدراسة وتقييم أثر العجز على شخصية المعوق ومدى تقبله وتكيفه مع حالة الإعاقة، كما تهتم بتقييم القدرات العقلية (الذكاء) .
3- الدراسات التقيمية الاجتماعية: تهتم بتقييم الأوضاع الأسرية والاقتصادية وطبيعة العلاقات بين أفراد الأسرة بعضهم ببعض.
4-الدراسات التقييمية المهنية: تهتم بتقييم الميول والاستعدادات والقدرات المهنية للشخص المعوق.
5-الدراسات التقييمية التعليمية:تهتم بوضع المعوق التعليمي ونوعية المشكلات أو الصعوبات التعليمية التي قد تواجه المعوق.

2- التشخيص: هي عملية تحديد نوع العجز ودرجته من حيث الشدة ونوعية الاحتياجات التأهيلية الخاصة للمعوق وتحديد البرنامج التأهيلي المطلوب.
3- الإرشاد:عملية مخططة ومستمرة بين مرشد مؤهل وبين مسترشد لديه حالة من القصور الجسمي أو العقلي أو الاجتماعي تجمعهما علاقة وجه لوجه ، يتيح فيها المرشد موقفاً تعليمياً يساعد فيه المسترشد على تفهم موقفه وظروفه وإمكانياته،وعلى تنمية هذه الإمكانيات والاستفادة منها في حياته بما يحقق أقصى درجة من التوافق.(التوافق الشخصي والاجتماعي والنفسي)






المرحلة الثالثة:مرحلة التخطيط لبرنامج التأهيل
يتم فيها وضع الحلول والخطط اللازمة المواجهة الأثار المترتبة على الإعاقة وتلبية الاحتياجات التأهيلية الخاصة للفرد المعاق.(خطة التأهيل يجب أن تكون فردية)
أن تقوم الخطة على أساس الدراسات التقيمية
أن تتصف الخطة بالشمولية في تغطيتها لكافة الجوانب
فريق التأهيل(لأساسيون)
* فلسفة عمل الفريق:
1- الإيمان بقدرات وإمكانيات الفرد المعوق
2- عدم التركيز على جوانب الضعف
3- أن المعوق شخصية متكاملة لا يجوز تجزئتها
4- الهدف من التأهيل هو دمج المعوق
5- الأهل شركاء في عملية التأهيل
الأعضاء المؤقتين
1- الأطباء الاستشاريون
2- أخصائي العلاج الطبيعي و العلاج الوظيفي
3-أخصائي قياس السمع و أخصائي علاج النطق
4- أخصائي الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية

الأعضاء الأساسيون للفريق:
1-الطبيب،2-الأخصائي الاجتماعي-3- الأخصائي النفسي-4- مرشد التأهيل -5- اخصائي التربية الخاصة-6-
تركز خطة التأهيل الفردية للمعوق على مجالات مختلفة من البرامج التأهيلية ومنها
التأهيل الطبي:يُعنى بالجوانب المرضية سواء المسببة للعجز أو الجوانب المرضية والصحية التي يمكن أن تنشأ عن العجز. وتهدف برامج التأهيل الطبي إلى:
1- الوقاية من تكرار حصول العجز باستخدام الكشف والفحوصات الطبية.
2-العمل على الاكتشاف المبكر لحالات العجز وإجراء عمليات التدخل المبكر للحيلولة دون تفاقم العجز.
3-تحسين القدرات الجسمية والوظيفية بوسائل العلاج الطبي اللازم .






وسائل التأهيل الطبي:
1- الأدوية والعقاقير الطبية
2- العمليات الجراحية
3- العلاج الطبيعي
4-الأجهزة الطبية التعويضية
5- الإرشاد الجيني
التاهيل النفسي:
يعمل على تخفيف الضغوط النفسية للفرد المعاق و أسرته، كما تعمل على تقبل الإعاقة والتكيف معها.
أهداف برامج التأهيل النفسي:
1-مساعدة المعوق على تحقيق أقصى درجة من التوافق الشخصي،من خلال تقبله الإعاقة .
2- مساعدة الفرد على تحقيق أقصى درجة من التوافق الاجتماعي والمهني .
وسائل وأساليب التأهيل النفسي:
1- الإرشاد النفسي
2- الإرشاد الأسري
3-تعديل السلوك
4-التوجه والإرشاد المهني
5-العلاج النفسي
التأهيل الاجتماعي:
يهدف على دمج الفرد بالمجتمع، وهذا يتطلب إعداده إعداداً جيداً للتكيف مع متطلبات الحياة العامة والاستجابة للمعاير والقيم الاجتماعية والعادات والتقاليد المتعارف عليها.
((إعداد المعوق للتكيف والتفاعل الاجتماعي والتفاعل الإيجابي مع المجتمع ومتطلبات الحياة العامة ).
أهداف التأهيل الاجتماعي:
1- تطوير السلوك الاجتماعي التكيفي عند الفرد المعوق
2- تعديل اتجاهات الأسرة نحو طفلها المعوق
3- توفير الظروف الوظيفية والمجتمع للمعاق
4-دمج المعاق في المجتمع
أساليب التأهيل الاجتماعي:
1- أسلوب الرعاية المنزلية ويركز على الأسرة
2-أسلوب الرعاية النهارية 0تأمين مؤسسات أو مراكز الرعاية النهارية)
3- أسلوب الرعاية الإيوائية
4-أسلوب الرعاية اللاحقة بعد إتمام عملية التأهيل.
التأهيل المهني:
هو توفير الرعاية والخدمات المهنية اللازمة لتمكين المعوق من استعادة قدراته وتهيئته لمباشرة عمله الأصلي أو أداء أي عمل آخر يناسب حالته أو وضعه الحالي.
* هو مجموعة البرامج والأنشطة التي تهدف إلى استثمار وتوظيف قدرات وطاقات الشخص المعوق وتدريبه على مهنة مناسبة يستطيع من خلالها الحصول على دخل يساعده على تأمين متطلباته الحياتية.





أهداف التأهيل المهني:
1- توظيف طاقات وقدرات الشخص المعوق في تدريبه على مهنة مناسبة.
2- ضمان عمل مناسب للشخص المعوق
3- ضمان دخل اقتصادي مناسب
4- إعادة ثقة الشخص المعوق بنفسه وتقديره لذاته والشعور بالإنتاجية.
5- دمج الشخص المعوق في المجتمع
خطوات عملية التأهيل المهني:
1- التقييم المهني: وهي عملية تهدف إلى دراسة قدرات وإمكانيات الشخص المعوق المهنية والتعرف على ميوله واستعداداته المهنية بهدف مساعدته على الاختيار المهني .
2- التوجيه المهني: مساعدة المعوق على الاختيار المهني للمهنة التي تتناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته من جهة ومع فرص العمل.
3- التدريب المهني:هي الخطوة الرئيسية في عملية التأهيل المهني التي تخصص للتدريب الفعلي للشخص المعوق على المهنة التي تم اختيارها بعد إجراء التقييم والتوجيه المهني.
وتمر عملية التاهيل المهني في ثلاث مراحل هي:
أ- التهيئة المهنية:يتم فيها تعريف المعوق على المهنة التي سوف يتدرب عليها وتعريفه بقوانينها والأدوات المستخدمة فيها والمهارات اللازمة لأداء المهنة وتزويده بالاتجاهات الإيجابية نحو العمل والانتاج.
ب- التطبيق العملي: يتم فيها تدريب الشخص المعوق عملياً على المهنة التي تم اختيارها بحيث تضمن هذه العملية وصول المعوق في نهايتها إلى الأداء المهني الجيد الذي يؤهله للمحافظة على المهنة والاستمرار والترقي فيها.
ج- التدريب في سوق العمل: يتم وضع المعوق في الشركات والمؤسسات ذات العلاقة تحت إشراف مباشر من عمال مؤهلين للتأكد من أداء المعوق المهني مع ضرورة المتابعة من قبل مركز أو مؤسسة التاهيل.
4- التشغيل: هي الخطوة النهائية ومحصلة الخطوات السابقة والتي تأخذ أشكالاً متعددة منها:
أ- التشغيل في سوق العمل المفتوح
ب- التشغيل المحمي في مشاغل محمية
ج- التشغيل الذاتي:يقوم المعوق بالعمل لحسابه
د- التشغيل المنزلي:
هـ - التشغيل التعاوني:تشغيل المعوقين في جمعيات تعاونية هم يشرفون عليها.
التأهيل التربوي:
يعتبر التأهيل التربوي من أهم البرامج في عملية التأهيل،ويعني توفير البرامج التربوية الخاصة للأفراد المعوقين في البيئات الأقل تقيداً،وتختلف البرامج حسب الإعاقة،كما تختلف البدائل التربوية المقدمة للمعوقين باختلاف درجة الإعاقة وطبيعة الاحتياجات الخاصة.
يتم تحديد البرنامج التربوي المناسب في ضوء الاعتبارات التالية:
1- درجة الإعاقة وشدتها
2- درجة وعي الأسرة وتجاهات وتوقعتها من الطفل،فكلما كانت اتجاهات الأسرة سلبية وتوقعتها من طفلها متدنية كلما اتجهت نحو المدارس الخاصة أو الداخلية.
3-مدى توفر الخدمات التربوية قي البيئة التي يعيش فيها الطفل.

البرامج التربوية الخاصة المقدمة لفئة الأطفال المتخلفين عقلياً:
1-المهارات الاستقلالية (مهارات العناية بالذات،مهارات الحياة اليوميةـ مهارات السلامة )
2- المهارات الحس حركية : وتشمل على (مهارات التآزر الحركي البصري،مهارات حركية دقيقة، مهارات حركية كبيرة)
3- المهارات اللغوية( م اللغة الاستقبالية، م اللغة التعبيرية)
4- المهارات الاجتماعية (5) المهارات الاكاديمية-
6-المهارات المهنية
البرامج التربوية الخاصة بالمعوقين بصرياً:
تركز البرامج التربوية الخاصة بالمعوقين بصرياً على محورين أساسيين هما المحور الأكاديمي ومحور التدريب على المهارات الخاصة.
1- المحور الأكاديمي هناك من يرى ضرورة استخدام نفس المناهج التي تدرس في المدارس العادية ومنهم ما يرى إجراء تعديلات على المناهج العادية،وفريق ثالث يرى ضرورة تعليم المعوقين بصرياً وفقاً لمنهاج خاص بهم.
2- المهارات الخاصة:
من المهم تدريب الكفيف عليها فهي تتمثل في المهارات الحسية ومهارات الحركية والتنقل،ومهارات التكيف الاجتماعي،ومهارات الحياة اليومية ومهارات العناية الذاتية والاستقلالية ومهارات استخدام الأدوات والوسائل التعليمية.
تتأثر الاحتياجات التربوية بعدة عوامل ومنها:
1- العمر عند حصول الإصابة
2- درجة فقدان البصري -2-شخصية الفرد المعوق بصرياً)
البرامج التربوية الخاصة بذوي الإعاقات السمعية:
الإعاقة السمعية تشير إلى حالة من العجز في القدرة السمعية قد ينشا عنها حالة صمم تام أو حالة من ضعف السمع تؤدي إلى أن يفقد الشخص المصاب القدرة على التواصل اللغوي مع الآخرين.
الإعاقة السمعية في حد ذاتها لا تؤثر في القدرات العقلية للشخص المصاب أو في قدرته على التعلم.

التأهيل التربوي يركز على محورين هما:
1- المحور الأكاديمي:
يتفق معظم الأخصائيين على ضرورة إجراء تعديلات على مناهج الدراسة العادية بما يتلائم مع قدرات الطلبة ذوي الإعاقة السمعية واحتياجاتهم التربوية الخاصة، كما يحتاج تاهيل المعوقين سمعياً إلى وسائل واستراتيجيات خاصة لتتناسب مع درجة العجز السمعي.
* يجب أن تهدف عمليات التأهيل التربوي لهذه الفئة على تمكينهم من التعلم حتى أعلى مستوى تعليمي وفقاً لقدراتهم.
2- المهارات الخاصة: هنا يتم التركيز على المهارات التي تساعد المعوقين سمعياً على التعلم والتواصل. وهي
- مهارات التواصل اللغوي والإرشاري
- التدريب السمعي والتدريب النطقي
العوامل التي تساعد على تدريب المعوقين سمعياً على مهارات التواصل : (الجهزة السمعية- تنظيم وإدارة الصف – قدرة المعلم على استخدام مهارات التواصل مع الطلبة
البرامج التربوية الخاصة بذوي الإعاقات الجسمية:
اعاقة الجسمية هي حالة من العجز الجسمي أو الصحي تصيب الفرد وتعوق قدراته على التعلم أو الذهاب إلى المدرسة مما يتطلب أساليب تدخل خاصة.
تصنف الإعاقة الجسمية ألى:
1- الاضطرابات العصبية:وهي تنجم عن الإصابات التي تصيب الجهاز العصبي المركزي مثل (الشلل الدماغي،والصرع،والاستسقاء الدماغي وإصابات النخاع الشوكي وإصابات العمود الفقري).
2-الاضطرابات العضلية والعظمية: هشاشة العظام.الروماتيزم
الاحتياجات التربوية الخاصة للمعوقين جسمياً:
التدريب على الحركة
التدريب على المهارات الاستقلالية (الطعام،ارتداء الملابس)
التدريب على استخدام الأجهزة التعويضية
التدريب على مهارة التواصل والكلام
الحاجة إلى احداث تعديلات مناسبة في البيئة المنزلية والمدرسية
البرامج التربوية الخاصة بذوي الصعوبات التعليمية:
اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات السيكولوجية الأساسية تشمل استخدام وفهم اللغة المنطوقة والمكتوبة والتي تظهر في عدم قدرة الفرد على أن يستمع أو يفكر أو يتحدث أو يكتب أو يقرأ أو يقوم بعمليات حسابية،ويشتمل هذا الاضطراب على حالات صعوبات الإدراك وانخفاض الأداء الوظيفي وصعوبة القراءة ولا يشمل من لديه مشاكل في التعلم تعود إلى إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية أو انفعالية

أنواع صعوبات التعلم:
1-صعوبات التعلم النمائية صعوبات التفكير،اللغة الشفهية،الانتباه،التذكر،الإدراك).
2- صعوبات التعلم الأكاديمية:
(الكتابة،التهجئة،القراءة،الحساب)
الاعتبارات الخاصة لتعليم ذوي صعوبات التعليمية:
1- توظيف القدرات الحسية في عملية التدريب.
2-توفير فرص الممارسة لما تعلمه الطالب.3- برامج تعديل السلوك.4- الاهتمام بمعالجة مظاهر العجز.
أساليب تعليم ذوي صعوبات التعلم:
1-طريقة التدريب على العمليات وهي عبارة عن تصميم أنشطة تعليمية تهدف إلى التغلب على المشكلات الوظيفية للعمليات الإدراكية ذات الصلة بصعوبات التعلم،وتشمل هذه الطريقة على الأساليب التالية:
أ- أساليب التدريب النفسي لغوي
ب- اساليب التدريب باستخدام الحواس
ج- اساليب التدريب المعرفي
2- طريقة التدريب على المهارات وتركز هذه الطريقة على المهارات التي يظهر فيها الطالب تصوراً ًواضحاً وتستند إلى مبادئ وإجراءات تعديل السلوك، وتشتمل هذه الطريقة على الإجراءات التالية:
أ- تحديد المهمة التعليمية
ب- تحليل المهمة
ج- التعليم المباشر
د- التقييم المستمر
3- طريقة الجمع بين التدريب على العمليات والتدريب على المهارات.
البرامج التربوية الخاصة لذوي الاضطرابات السلوكية:
ينظر إلى الاضطرابات السلوكية على أنها تلك الانماط السلوكية التي تختلف من حيث تكرارها ومدة حدوثها وشدتها عما يعتبر سلوكاً مقبولاً أو طبيعياً في ضوء الموقف أو العمر الزمني للفرد أو جنسه أو البيئة الثقافية والاجتماعية التي يعيش فيها.
أنواع الاضطرابات السلوكية:
1-اضطراب التصرف،-2- اضطرابات الشخصية
3- اضطرابات عدم النضج،الاضطرابات الأخلاقية
البدائل التربوية للمضطربين سلوكياً:
1- مركز الرعاية الاجتماعية والمؤسسات الداخلية المتخصصة.
2- مركز التأهيل المحتمعي،مراكز التأهيل المهني
3- الإرشاد الأسري.
4- المدرسة العادية
5- المدارس النهارية المتخصصة

البرامج التربوية الخاصة بذوي الاضطرابات اللغوية والنطقية:تعريف الاضطرابات الغوية والنطقة:
الاضطرابات اللغوية تتضمن الأطفال الذين يعانون من سلوكات لغوية مضطربة تعود إلى تعطل في وظيفة معالجة اللغة التي تظهر على شكل أنماط مختلفة من الأداء وتشكل بواسطة الظروف المحيطة في المكان الذي تظهر فيه.
أشكال اضطرابات اللغة والنطق: تقسم إلى أربعة أشكال:
1- اضطرابات النطق:
أ- الحذف
ب- التحريف والتشويه
ج- الإبدال
د-الإضافة

2- اضطراب الصوت وتشمل:
أ- اضطراب طبقة الصوت
ب- ارتفاع الصوت
ج-نوعية الصوت
د- نغمة الصوت
هـ - رنين الصوت
3- اضطرابات طلاقة الكلام(التأتأة)
4- اضطرابات اللغة(أ) اللغة الاستقبالية(ب)اللغة العبيرية.
أساليب التدخل العلاج إضطرابات اللغة والنطق:
1- النموذج التشخيصي العلاجي:
يهدف هذا النموذج إلى تمكين الطالب من استخدام مهارات التواصل تدريجياً والانتقال من المهارات الغوية البسيطة إلى المهارات الأكثر تعقيداً.وفقاً لمبدأ الخطوة خطوة.
يتم العمل باستخدام الوسائل التالية:
أ- اتباع مراحل النمو الطبيعي للغة(تعليم الأصوات،المفاهيم اللفظية، (ب) توظيف مبادئ التعلم (ج)الاهتمام بالأثر الذي قد ينجم عن المشكلات اللغوية واللفظية.
2- النموذج التواصلي التفاعلي:
يتم استخدام المهارات اللازمة عملياً للتفاعل التواصلي مع الآخرين باستخدام الاساليب التالية:
أ-أسلوب لعب الدور
ب_اسلوب الدمى المتحركة
ج- استخدام القصص
3- النموذج التكاملي(الكلي):
تكيف البيئة لتهئية الفرص لاكتساب المهارات اللغوية والكلامية.
4- النموذج السلوكي:
وهو الأكثر شيوعاً ويتم من خلال توظيف مبادئ تعديل السلوك(التعزيز،التشكيل،والتسلسل وأسلوب النمذجة) في استخدام نماذج لفظية سليمة أمام الطالب ليقوم هو بتقليدها.
ثانياً: تأهيل البيئئة:
تعني توفير الظروف البيئة المناسبة سواء ما يتعلق منها سواء ما يتعلق منها بالبيئة البشرية أو البيئة المادية والطبيعية وذلك من أجل توفير الظروف البيئية الملائمة لنجاح عملية التأهيل وتلبية الاحتياجات الخاصة للفرد المعوق والناجمة عن حالة العجز التي يعاني منها.
عملية تأهيل البيئة يجب أن تركز على عنصرين هما:
1- الأسرة:تغير اتجاهات،تدريب، إرشاد ودعم الأسرة
2- البيئة الطبيعية:السكن المواصلات وتهيئة المباني الهامة والتجارية
المرحلة الرابعة: مرحلة تنفيذ برامج التأهيل
وتتكون هذه المرحلة من الخطوات التالية:
1- الإعداد:إعداد الفرد المعوق للدخول في مرحلة تنفيذ الخطة التأهلية المرسومة وتشمل :
أ- الإعداد البدني( العلاج الطبيعي، الوظيفي،النطقي،).
ب- الإعداد النفسي: إرشاد الفرد على تقبل الإعاقة،تنمية مفهوم الذات،دعم ثقته بنفسه وبقدراته المتبقية والكشف عن ميوله واستعداداته .
2- التدريب: وضع الفرد في المكان أو المؤسسة التي سوف تقوم بتدريبة وفق الخطة المرسومة وتشمل:
أ- التدريب الأكاديمي:ويتم في مدارس عادية أو مؤسسات التربية الخاصة.
ب-التدريب المهني ويتم في مراكز التأهيل المهني
ج- التدريب على المهارات الخاصة ويتم في مؤسسات التربية الخاصة.
3- التقييم: وهي عملية مستمرة تهدف إلى تحديد مستوى أداء الفرد المعوق خلال عملية التدريب وفي نهايتها.
4- المتابعة: تأتي بعد إتمام الخطوات السابقة بعد الانتهاء من برامج التأهيل،وتهدف إلى التأكد من مدى التوافق الذي يحققه الفرد سواء في المجال الأكاديمي أو المهني.
5- الإنهاء أو إقفال الحالة:وهي آخر خطوة وتتم بعد التأكد بأ الفرد قد وصل إلى درجة الاندماج في المجتمع والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
العوامل المساعدة على نجاح برامج التاهيل:
1- التشريعات والقوانين
2- مدى توفر الكوادر المهنية المتخصصة والمؤهلة للعمل
3- مدى استعداد الأسرة والمجتمع والاتجاهات الإيجابية
4- مدى توفير البرامج التربوية والمهنية المناسبة
5- مدى توفر الأجهزة والوسائل المساعدة






كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





hgjHidg gglu,rdk 4 (tuhgdm tvshk hgYf]hu




 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


آخر تعديل مبارك آل ضرمان يوم 27-06-2018 في 05:09 PM.
رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 08:48 PM   #2


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (10:57 AM)
 المشاركات : 1,049,447 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



الف شكر لك ولجلبك الراقي
دمت ودام عطائك


 
 توقيع : همس الروح








رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 10:10 PM   #3


الصورة الرمزية تراتيل مقدسة
تراتيل مقدسة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8328
 تاريخ التسجيل :  6 - 2 - 2018
 أخر زيارة : 28-09-2024 (07:06 PM)
 المشاركات : 21,887 [ + ]
 التقييم :  989043783
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
انت المطر حين تغيب امطاري
لوني المفضل : Lightpink
افتراضي



رائع
انتقاء مميز
دام لنا عطائك المميز والجميل


 
 توقيع : تراتيل مقدسة



ميوره الجميله شكرا على الاهداء حبيبتي
[/CENTER]


رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 11:22 PM   #4


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



تسلم يمينك
ودام عطائك العذب
پآقة ورد


 

رد مع اقتباس
قديم 24-06-2018, 01:44 AM   #5


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الروح الف شكر لك ولجلبك الراقي
دمت ودام عطائك




همس الروح

شكرا لكم على التواجد الرائع ونظرتكم لوحدها محل فخري ..
كما يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ




 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 24-06-2018, 01:46 AM   #6


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنسيسه فاتنة تسلم يمينك
ودام عطائك العذب
پآقة ورد






البرنسيسه فاتنة

شكرا لكم على التواجد الرائع ونظرتكم لوحدها محل فخري ..
كما يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ




 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 24-06-2018, 01:47 AM   #7


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تراتيل مقدسة رائع
انتقاء مميز
دام لنا عطائك المميز والجميل




تراتيل مقدسة

شكرا لكم على التواجد الرائع ونظرتكم لوحدها محل فخري ..
كما يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ




 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للمعوقين , التأهيل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق تعلم الحساب للمعوقين ذهنيا حنين الروح ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ 16 28-06-2016 09:36 PM
الفئات والاعاقات المعتمدة لدى التأهيل الشامل وما تستحقه من إعانه ( جداول ) الاداره ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ 17 16-03-2016 07:48 PM
طرق تعليم الحساب للمعوقين ذهنيآ حنين الروح ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ 26 24-03-2015 03:10 PM
طرق تعليم الحساب للمعوقين ذهنياً شـوش آلشـريف ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ 13 03-02-2015 12:47 AM
التهوين فن من فنون التعايش نسمة هدوء ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ 13 27-01-2015 08:09 PM


الساعة الآن 11:43 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant