اقتباس:
|
|
|
|
(( يعجبني حماسك يالنازف
ينطبق عليك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال:
" انما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد "
لا اعلم لماذا تذكرت الاصيلة عندما قذفتني " بالساحره "
ولسان حالك: الاصيلة تمر بحالة نفسية سيئة لابد ان نعذرها "
...
اتمنى لك الصلاح... ))
بسم الله الرحمن الرحيم
حلم قد سمعتُكِ كثيراً
فآنَ لكِ أن تُصغيْ
ولو كانَ هذا الحديثُ في غيرِ متصفحي لما تطفلتُ عليه
وتعقيبي عليه حقٌ
يراعُكِ من شَرَعهُ ليراعي بحُكْمِ الصفحةِ والمكانْ
فاستوعبيني اعظمَ مايكونُ الإستيعابْ
ولا اُكَمِمُ حقكِ في الردْ
ولكنْ افرديْ لردِكِ مُتَصَفِحاً آخرَ إن كنتي تنوينَ
الإتيانَ بحدثٍ يمَسُكِ أنتِ بعيداً عن البقية
وبما اوتيتي من قوهْ تحدثيْ عنيْ بما تريدينْ
ولنعتصِرْ سوياً في بُطينِ (( رحى ))
المطحونُ فيها لايصْلُحُ للدواءِ او الغِذاءْ
استطيعُ ان اكونَ مُتعقِلاً حتى تنتهي انفاسيْ
واستطيعُ ان اكونَ مجنوناً حتى تُقْطَعَ انفاسيْ
ولكنني لا احتَمِلُ من يستَفِزُنيْ بينهُما
هذا (( النصْ )) حوى طرفانِ لستِ احدَهُما
واُتيحَ لكِ الردُ وماطَلَتْكِ الفُرْصَهْ
ولو حدقتي ملياً في خاتمةِ (( النص ))
لقرأتي (( فليتحدث كُلٌ بإسمِهْ ))
ومارأيتُ في مخاضِ ردِكِ الأول قبلَ هذا
إلأ التنقيبَ وابتداعَ عُذرٍ للطرفِ الآخرَ دونَ حتى أن تُلِميْ بأطرافِ القضيهْ
وكنتي تجهلينَ ايضاً انها كتبتْ ذلكَ في مدونتي
وقد افصحتُ في (( النص )) عن ذلك بل في صدرِ النصِ تماماً
ولم اعد متأكداً لقرائتكِ للنص قبلَ الرد الأولْ
وأنى لكِ بأن تستدلي بحديثٍ نبويٍ شريفٍ في غيرِ موضِعِهْ
وقد صفحنا عن الطرفِ الآخرِ في النص وفي الردودِ جميعِها
وتشاورَ الأعضاءُ فيها خيراً وحَسُنَ كُلُهمْ لها رفيقا
واينَ الحَدُ الذي اقمناهُ عليها ؟
ثم رددتُ بأنهُ قد بذرَ منها مثلُ ذلكَ وغضضنا الأمرَ عنه وتجاهلناه
ومن تجاهلَهُ وادركَهُ (( النازف )) وإدارتهُ التي ومن وجهةِ نظركِ فقط
ترينَ إجحافها ومحاباتَها لعضوٍ دونَ آخرْ
ثم جاءَ ردُكِ الأخير بإقحامِ (( النازف )) و (( الأصيلة ))
في معترَكٍ لا شأنَ لهما فيهْ بقضيةٍ تَمَسُكِ أنتِ
وهذا في المقامِ الأول هو ماتريدينه لكِ أنتِ
إيقافُ أيْ إتجاهٍ يُعاكِسُ جهاتَكِ في البوح
وإرغامُ الأفئدةِ أن تنوحَ كُلما أّذِنَ لها منكِ النوحْ
ومقارنةُ الأحداثِ سلباً وإيجاباً بما يتوائمُ ومعطياتُكِ لها
وإدارةُ ذراعِ النص لإتجاهٍ آخرَ يوغِرُ الصدور
ويُشيرُ لأطرافٍ لا ناقةَ لهم ولا بعيرَ في النصْ
اتذَكَرُ اني نقدتُ (( النازف )) كثيراً
واتذكرُ أني حَرَرْتُ للأصيلةِ نصاً سطورُهُ اكثرَ من ان تُحصى
ونقدتُها فيهِ وابرحتُها حرفاً وسطراً
إتسَعَ قلبُها كما هيَّ عادتُ رحابتِهْ
والتقى عملاقانِ في مودةٍ وإخاء
هل طُرِدَ (( لسان العرب )) ؟
هل عوقِبَ (( لسان العرب )) ؟
أيُ بُرهانٍ تُريدينَهُ لعدلِ هؤلاءِ في همساتْ
وايُ صاحبُ موقعٍ مهما قلَّ شأنُهُ يتغاضى عن رِماحِ الأعضاءِ إليهْ !!
وكمْ من مرةٍ إنتقدتي النازفَ في احايينَ كثيرهْ
ورُجِمَ بالمحاباةِ والتطفيف
وكانَ رَدُهُ سَلِساً متواضعاً وكلُ اضلاعِهِ (( جنبٌ )) يحتمِلُ الرميةَ والنَبْلْ
وعن اي حديثٍ أُحدِثُكِ كُلما جمعني وإياهُ سامرٌ وجاءَ اسمُكِ فيه
والذي دحا الأرضَ ورفعَ السماءْ
مايقولُ فيكِ إلا خيرا ولايأنفُ أن ينبري مُدافِعاً عنكِ في الوضَحِ والخفاءْ
رجُلٌ يُنْفِقُ على مجالِسِنا من مالِهِ الخاصْ
ويبذُلُ سِعتَهُ دونَ انينٍ يَعرُجُ بيننا
جَهْدُهُ لأقلامِنا وجَهْدُنا فيهِ مِبْضَعٌ يشتَمُ طريَّ الشحمِ فيحُزْهْ
وأيُ مأخَذٍ نأخُذُهُ عليهِ إن اغلقَ همساتَ وخلَدَ لأريحيةٍ لاضوضاءَ فيها
مامسنا مِنهُ إلا مساسُ عيسى للأكمهْ
وماشقتْ عصاهُ لنا إلا طريقاً رزحَ موجُهُ عليهِ وانجانا
لايؤخَذُ الحبُ غِلاباً ولا سبيةً ليُرغِمنا المودَهْ
وإنا والله قد وددناهُ فيهِ واحببناهُ فيه عِصْمةً بعدَ إنتجابْ
إن اردتي تجريمَهُمْ فدونَكِ تحريرُ نَصٍ في غير هذا المكانْ
مدموغاً بحُجةٍ وبينَهْ
وعلى رؤوسِ هؤلاء الأشهادْ
سأكونُ اولَ من يردُ على النصِ إن رأيتُ حقكِ فيهِ جلياً ابلجْ
وإن كانَ خصمُكِ فيهِ قيصر
اما ان نتخِذَ من مُعضلاتِ الغيرِ حبلاً وانشوطةً يتدلى منها من تريدين
فلن نبغضَ ماتبغضين ولن نُحِبَ ماتُحبينَ لندخلَ في دينِ (( حلم )) افواجا
وما يحدونيْ للتحمُلِ أن لكِ قلباً لمَسْتُ صفائَهْ
وخُلُقاً تباً لمنْ ينتَقِصُهْ
وعينايَّ تتسِعُ فرحاً بكِ
ولا يجهلُ جاهِلٌ أنني أَخُصُكِ بالكثيرِ الذي اسعدُ لبَذْلِهِ
حريرةٌ بينَ الأصابعْ
واسرعُ ماينْسَلُ من بينِ الأصابِعِ الحريرْ
وأُشْهِدُ الله أن قبضتيْ على الحريرِ صادِقهْ
العاطِفةُ جميلةٌ حينَ تنضَبُ فتلتفُ من حولِها الروافِدْ
ولكنَ المنطِقَ اضربُ في المدى جذراً وابعدَ في الحلولِ قعرا
وإن كانَ قوياً بعضَ الشيئ إلا أنهُ الأفضلُ للجميع
لا اعلمُ بعدَ ثرثرتيْ هذه
يؤذَنُ لي في إستردادِ مفردةٍ تعودتُها يـ (( صديقتي ))
أم أنَ العاطِفةَ غلبَتِ المنطِقْ
ارجو ان لايكونَ هنالِكَ مساسٌ او عريضةٌ تمس احداً في متصفحيْ
او في مدونتي او في حصرياتيْ
واعتذِرُ عن حذفِ اي ردٍ هنا سيكونُ متجاهِلاً لذلكْ .
|
|
|
|
|
والدي وقائدي وعزيز قلبي محمد ابا يزن الدكتور لسان العرب
كثيرا ما نتعرض لإساءات متكررة من الآخرين.. فهذا قد يؤذيك بكلمة أو يتهمك في أهلك ودينك، وقد لا تتصور من أين قد يأتيك الأذى، وربما لا تتوقعه أيضا من أن يكون من أقرب الناس إليك.. في هذه الحالة يكون الجرح عميقا، وغالبا ما ينعدم العلاج لذلك..
حينها يعيش المرء صراعا مع الشر لا سيما وإن كان له قرينا يهتف في أذنه ” يجب أن ترد الصاع صاعين”.
من أعظم الأخلاق رفع العفو عند المقدرة فهذه عبادة مهجورة, وهي من صفات الله وأسمائه الحسنى فهو سبحانه “العفو القدير” أي يعفو بعد مقدرته على الأخذ بالذنب، والعقوبة على المعصية، فالعفو بدون مقدرة قد يكون عجزاً وقهراً, ولكن العفو مع المقدرة والانتقام فلا شك أنه صفة عظيمة لله فيها الكمال، فهو سبحانه يحب العفو، ويحب أن يرى عبده يعفو عن الناس.. قال تعالى”خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ” (لأعراف:199)ويقول “فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ” (الشورى: الآية
والدي الغالي وقائدي
هنا مقدمه للكاتب محمود الجلاد استندت لها لكي اعلم فيها الكل بان النازف
ليس اقل شأن بان لا يرد على من وجهوا له الاسهم لكي يصيبوا منه بمقتل
لكن اي انا من قدوتي وقدوتكم وهو حبيب الله ورسوله الكريم من العفو
واستشهد دائما بقول الله والعافين عن الناس
والدي ليس لي حديث بعد حديثك فانت من تمثل لي الاب وتاج الراس والفخر الذي
افتخر به ما حييت والله على ما اقول شهيد
حلم هي الاخت التي لها نصيب الاسد عند اخوها النازف والعشره من سنوات
خلت وهي متواجده هنا ومتالفه مع اخوتها وقد اخذت داخل الاداره صولات
وجولات ومجهوداتها ليس انا اشهد لها ولكن الكل يعرف من هي حلم
الانسانه العصاميه المتجليه باقوالها وافعالها فهي لا تخاف بالله لومة لائم
لكن ممكن نختلف في وجهات النظر سواء معي او مع الاصيله
لكن تبقى حلم تاج على رؤؤس الاشهاد
حلم ان احببتي ان تقتصي من النازف في اي امرا كان
لكي ذلك يا حلم
ضعي موضوع واتمنى ان تسميه القصاص من النازف
وضعي ما ترينه من اخطاء قمت بها معك او اي زلات عليك
ولن يتدخل اي اداري هنا لتظليل كلماتك او محوها او تعديلها
واشهد الله ثم والدي لسان العرب ثم اخوتي الاعضاء جميعا
باني سوف ارد ع كل ما تضعينه من كلمات او حروف ترينها
او قمت انا بالتحدث معك عن اي شخصا كان وهذا انا امامك يا حلم
ولن اخلف وعدي امام الله ع ان ارد ع كل اسئلتك او ما قمت به من تجريح
لك
على ان يكون في موضوع منفرد وامام الجميع
والدي لسان العرب ليس لي سوى ان اقول لك احبك الله كما احببتني به
وتاكد يا والدي من ابنك بانه الكفوء بالقول وبالتحدث
والسموحه من الجميع ع الاطاله