01-09-2013, 11:15 AM
|
|
|
|
لوني المفضل
Darkred
|
رقم العضوية : 3880 |
تاريخ التسجيل : 23 - 7 - 2013 |
فترة الأقامة : 4211 يوم |
أخر زيارة : 16-12-2016 (07:00 PM) |
المشاركات :
25,694 [
+
]
|
التقييم :
258732234 |
معدل التقييم :
|
بيانات اضافيه [
+
] |
|
|
|
انا الشمال وكل عشقي شمالي.
عادات زالت وعادات لم تزل حتى وقتنا الحاضر ,البعض متمسك فيها والبعض فضل
كسرها والارتقاء عنها مع تطور الزمن وتنوع الحضارات والثقافات ,
ولكنها مع ذلك تجري في العروق أبآ عن جد
لانهم عرفو فيها منذ قديم الازل حتى انهم تلقبو بها ..
/
/
/
عاده قديمه عند اهل الشمال وهي تجميع نوى التمر او الفصم في صحن مخصص لوضع الفصم او مايسمى الطفايه وعدم تنظيفها من النوى المتراكم فيها ..
والسبب في ذلك يعود الى اصاله الكرم الطائي
لانه عند قدوم الضيف وتقليط التمر له قد يكون الضيف جائع فـ يستحي ان يأكل الكثير من التمر
او من عدد الفصم الذي يتركه بعد اكله للتمر في الطفايه
فـ بهذي العاده يأكل الضيف مايشاء حتى يشبع من غير الشعور بالحياء من ذلك ..
/
هذي العاده مازالت حتى الان موجوده عند البعض بل الكثير
وهي ان كل بيت يتواجد فيه مايعرف بالمشب او بيت الشعر
ويكون خارج البيت يعني مثل الملحق او الاستراحه
ومفتووح دااايم للضيوف والزوار
ويسهرون فيه الى وقت الفجر ..
/
وهي عاده اندثرت ولم تعد موجوده في هذا العصر
ولكن تبقى عند جداتنا مازالن يحتفظن بها في المناسبات والاعياد
والمرودن هو الثوب المطرز بالذهب والنقوش القديمه
ويكون واسع الكم وتلبسه العروسه ليله زواجها
لتزف الى زوجها وهي ترتدي المرودن
وكانت العاده بان النساء الشماليات يخيطنه بانفسهن ..
/
وهي عاده مازالت حتى يومنا هذا موجوده
وهي عباره عن استعمال العود الازرق لتبخير البيت
سلام من نجد العذيه اليا الجوف
تحيةٍ تهدى على من سمعها
غلفتها من دم قلبي بمظروف
وريح النفل والعود الازرق نشعها
تنصى الرجال اللي لهم فعل مشيوف
اللي ترد اهل الطمع عن طمعها
اهل الشمال اللي غلاها ملا الجوف
محبةٍ رب الخلايق وضعها
اللي تضد الخصم برماح وسيوف
وربي على زين الطبايع جمعها
يتميز الشمالي بطبخه للقهوه على طريقته وبنفسه دون الحاجه للجوء الى احد الخدم
او النساء بالعاده
فقد يطبخها هو بنفسه في اي مكان
ويبدأ بأختيار حبات البن القهوه بعنايه والبعد كل البعد عن حبات البن
المكسوره من الحواف والسبب حتى لاتحترق وقت الحمس
وتصير سوداء وتخرب طعم الكيييف
ودقها بالنجر وغليها بالماء واضافه له الزعفران والهيل
والاستمتاع فيها
وتشم ريحه القهوه من بعد مسافه تعدل الراس
/
عاده العقال المايل مازالت موجوده حتى الان بين قبائل شمر وعنزه
والسبب في ذلك يعود الى هذه القصه
درج أبناء طيء من : شمـر وبني لام وبني صخر وغيرهم من أبناء قبيلة طــيء والى عهد قريب ارتداءعقال الرأس مائلاً الى جهة اليمين وهذا تقليد قديم جداُ درجوا عليه منذ أيام الجاهلية وقــــــبل الاسلام حـيث كان الناس آنذاك يرتدون العمامة اما من الخزاو والقمــــــاش العادي واكثر ما كان يهتم بالعمائم اهل الــيمـن وللعمامة طرف كالشريط يتدلى من العمامة ويسقط على ظهر لا بسها وبعد مــــــعركة ذي قار بين بـكر وتغلب وشيبان من جهة وبين ملك فارس آنذاك من جهة اخرى وبعد ان زال ملك المناذرة بعد تلك المـــــعركة امرا كسرى على الحيرة ملكين من العرب من قبائل طـيء هما اوس بن حارثة الطائـي واياس بن قبيصــــــــة الــطائــي فوجدة قـبـيـلـة طــــــيء الاقوام في تلك المنطقة يرتدون العمائم ويتركون طرفها المـنــســــدل ظاهرا على الكتف الايسر فأمرا اوس بن حــــــــــــــارثة طــــــــيء بأن يضعوا اطراف عمائمهم الى جهة اليمــــــــــيـن فنشبة معركة بين طـــــــيء واقوام من الناس من اتباع كسرى ولما نـــــــظـــم الجيش طلب من قادته ان يأمروا كل طـــــائــــي مقاتل ان يميل بعمامته ميلاً واضحاً جهة اليمـــــــين حتى يتم التفريق بينهم وبين مقابيــــــــــلهـــم من الأقوام فدرجـــــــــــت طــــــــــــيء بعد تلك المعركة على امالة العمامة جهة الـــــــيمين الى حين سقوط الأندلس عندما طلب الخليفة العباسي ان يضع كل رجل في دولتـــــــــه على راسه عصابة سوداء من القماش حزناً عــــلى سقوط الأندلس فدرجت طـــــــــــــــيء مع عاداتها في العمامة بأن امالت العصابة الى جهة اليمــــين كتقليدهــا السابق وقد اخذا العرب عن طـــــيء هذا التقليد في تنظيم الجيوش الحديثة فـــغطاء الراس الذي يرتديـــــــــه العسكريون حالياً يأتي مائلاً الى اليمين.
..
يُعمل من حب البر بعد جرشه .. يُطهى باللبن ويأخذ مدة طويلة على نار هادئة مع التحريك .
وهي مكون من الزبده والدقيق او الارز مع التمر
هي عباره عن رز مسلوق ومهروس يقدم مع الدجاج غالبا
وهو عباره عن قرص خبز يعمل على الجمر
قطع من العجين البر تفرد بالعصا اسطوانية " المرق " أو " المرقاق " .. ثم توضع هذه الرقائق بالمرق المطهي والمكون من الخضار مثل : الباذنجان واللوبيا والقرع واللحم الطري أو الجاف " الوشيق " أو الفقع الطري أو المجفف .
يتكون من عجين البر .. يُكور كور صغيرة ثم يُفرد على راحة اليد ويُوضع في القدر الذي طهي به مرق مكون من الخضار .
يتكون من الرز واللحم كلاً على حده .. اللحم يُطبخ بسائل اللبن المجفف " البقل " الاقط . يُنقع بالماء ثم يُفرك " يُمرس " حتى يذوب ويُصب على اللحم ويطبخ به ، يُقدم الرز وفوقه اللحم ثم يُرش بالسمن البلدي .
وهي الاكله المتعارفه في المملكه العربيه السعوديـــــــه
عباره عن عجين يعمل منها خبز اقرااااص صغيره بالسمنه تدعى حني حنات
يُعمل من الخبز .. يُقطع ويُفت في إناء مع السمن البلدي أو البري وقطع البصل .
تعمل من الدقيق بعد غلي الماء .. يذر الطحين بالماء بعد التحريك المستمر بعصا " المسواط " حتى يُصبح سائلاً غليظ القوام ، يُبرد ويُؤكل . وقد يضاف له السكر والقرفه
ثريد من الخبز المصلي .. يُقطع قطعاً صغيرة ويُصب عليها السمن البلدي ومريس الأقط " البقل " ، يُفرك باليد : يُخمع " ويُقدم للأكل .
هي عجينة التمر بطحين " السمح " مع السمن البري .. تسخن على نار هادئة مع التقليب وتبرد وتؤكل . و ( السمح وبذوره الكعبر : نبات صحراوي تشتهر به منطقة الجوف في الشمال بل وتنفرد بهذا النبات ، وينحصر في منطقة جنوب غرب الجوف في مكان يُعرف بيسيطاء . ينبت في مواسم الأمطار له طلع بحجم الحمص " الكعبر" ، مالحة المذاق بداخلها حبوب صغيرة تستخرج بنقع الكعبر بالماء ثم يحرك فتسقط حبوب السمح إلى القاع ويطفو الطلع ويبعد ويفرغ الماء . وتؤخذ الحبوب وتجفف في الشمس وتطحن كالدقيق ويُعمل منها الخبز أو تحمس وتطحن ويعمل منها " البكيلة " عجوة التمر ) . تختزن بذور السمح " الكعبر " مدة طويلة وتستخدم عند الحاجة .
الحميسه
قطع الشحم واللحم .. تحمس في قدر وتحفظ يؤخذ منها للطعام عند الطهي .
شرائح اللحم الجاف المملح عند توفير كميات من لحم الأغنام أو الغزلان .. تشرح هذه اللحوم وتملح وتنشر على حبال حتى تجف ، تستخدم عند الحاجة توضع في الطهي .
شراب الأقط " لبن الأغنام المجفف " .. يُنقع في الماء ويُشرب في الصيف أو الشتاء عندما يقل اللبن .
من أنواع الخبز في المنطقة الشمالية
2-الخبز الجمري .. قرص سميك يدفن في جمر الغضا .
6-خبز السمح .. من طحين السمح .
7-خبز الصفاة .. يُخبز على قطع حجرية ملساء تحمي على النار ، والبعض يُخلط مع العجين البصل .
9-خبز عربود .. يشبه الخبز الصامولي .
الترنج : يشبه الليمون كبيرالحجم له قشرة سميكة ، يُعصر ويُضاف له السكر ويُشرب ومنهم من يُقطعه بلبه بعد إزالة القشر الخارجي الدقيق ويُضيف له السكر أو الملح ويؤكل .
/
والعديد العديد من الاكلات الشماليه الشعبيه المشهوره
والتي مازالت لاتخلو مائده من هذه الاكلات
اللي تكون دائما جاهزه في فصل الشتاااء
تريد ,اريد,مااريد (بمعنى) ----> تبي ,ابي ,ماابي
وشبك ,وش نوحك (بمعنى) ----> وش فيك وش صايرلك
وشبلاك ,علامك (بمعنى)--------> وش حصل لك
وشوله (بمعنى) -----> وليه
انزح ,افزح (بمعنى) -----> ابعد او وخر
دوهج , انهج (بمعنى) -----> اذهب
طس,اذلف.انقلع (بمعنى) -------> ابتعد عني للميانه
هايت ,يدوج ,هامل ,يسرح,داشر (بمعنى)-----> يفرفر بالشوارع
تهقى ,هقوتك (بمعنى) -------> تظن ,ظنك
غدى ,ولى (بمعنى)-----> راح او ضاع
زي يوم يقولك غدى يم البل ولاعاد شفناه
ينود (بمعنى) ------> نعسان وده ينام يعني واضح عليه النعاس
وقد تقال للتوبيخ مثل اقضب الارض واعقل عاقل
شليل ,شليلك (بمعنى)-----> حضن او حضنك
ودك تقال ودتس (بمعنى) ------> شحم
وغد ,ورع (بمعنى)-------> طفل صغير بزر
جوده (بمعنى) -----------> امسكه
انهض (بمعنى) --------> قم
ردوني (بمعنى) --------> اكمااامي
امرح , ارقد (بمعنى) ------>نم
انجحر ,منجحر (بمعنى) ------> جالس بمكان سري ومحشور
يقال انجحر في ذيك القرنه يكتب الواجب
القرنه (بمعنى) ------> مكان بزاويه
شنق (بمعنى) ------> طرف الشيء او بعض منه
عقبين (بمعنى) ------> بعدين
يندبع ,يتسطر,يتلطخ (بمعنى) ------> يتكفخ
ماهي مثل قوة مالت اهل الشرقيه
قو اوه Goah<< بكتب انقلش بالقسم التراثي هع
انكفت (بمعنى) ------>دخل بسرعه ومحد حس به
يهوجس (بمعنى) ------>يفكر بصمت
أرتبش (بمعنى)----->خاف وتوتر
ادانيه ,ماادانيه (بمعنى) -------->احبه ,مااحبه
ماني (بمعنى)------>ماعندي نيه
يقال ماني رايح ,مانوه يروح
مباهير (بمعنى) ------>دله مليئه قهوه
مابه طب (بمعنى)----->مامنه فايده
ابدن (بمعنى) -----> نهائيا يعني نيفر
أزهله ,اسلحه (بمعنى) ------> خلك منه
أقطع (بمعنى)-----> انهي الحديث
هج ,انحش ,حط رجلك (بمعنى)------> اهرب
جدع ,اجدع (بمعنى) ----->ارمه بعنف
يحزن <<<تقال عند الاندماج مع سالفه بحزن ومواساه
ذوان (بمعنى)------>اللحين الان
زهوه (بمعنى)--------->شراهه
شيطان !<<<تقال عند الاستغراب من امر ما
غاد (بمعنى) -------> هناااك
فارق ,فارتزني (بمعنى) -------> ابتعد عني
يقال ياخي ماني بمعطيك فاردزني(فارقني)
وقد تاتي بمعنى ريحه خايسه اذا فتحت الصاد
ياعزوتي (بمعنى)--------> ياعزوتي هع
بس تقال للناس الطيبين زيكم انتم اهل عمري الباقي ياعزوتي
بعد حيي (بمعنى)-----> بعد كل الاحياء
بعد حيي وميتي (بمعنى)------>يابعد كل الاحياء والاموات
ياحيف (بمعنى)-----> ياخساره
خوصيه (بمعنى)-----> سكينه
ألمخه (بمعنى)--------> اضربه
يعني اضربه على فرته (الفره)الذقن
|
|
|
hkh hgalhg ,;g uard alhgd> hgsghl hkh alhgd> uard ,;g
سآبقى كالعطور
آلفت الانتبآه من غير ضجيج
يعرفني الجميع وآبقى رغم كل ذلك سـرآ
لا آحد يعرفه
..
|