(( همــــــــسة ))
مع قرب نهاية العام أوجه هذه الهمسة لكل معلم ومعلمة, لكل مربي ومربية ...
بكل تقدير واحترام ..بكل نصح وإجلال ..بكل حب وانسجام .. أهديك.. كلمة صدق ..وخفقة قلب ..لك أنت معلمنا الفاضل ...........................( يا رعاك الله )
أخي المعلم .. الحديث معك شيق .. والإثراء منك وإليك جيد .. وكلنا نسعى لإفادة فلذات الأكباد..
واستصلاح شانهم.. فمن أهم مقومات الأداء المميز.. والعمل المثمر.. ( الاحتواء ), فالطالب المشاكس ...
كثير الإزعاج ..قليل الاهتمام , الغير مكترث بالتعليم , هل يوماً أمسكته بانفراد بيد حانية وعبارة لطيفة أبوية ..
بلهجة تربوية ... وأسديت له كل ملاحظاتك , وبصرته بمستقبله , وأهمية تعليمه .. وضرورة تصحيح حاله ..
ماذا سيكون حال هذا الطالب ؟ إنه سيقدر لك ذلك الموقف ,. ويحمد لك ذلك الفعل , وربما يعتريه الخجل إن عاود الخطأ مرة ثانية . أنت تفهمه من قرب , وهو يفهمك من قرب تسمع شكواه وتعينه على تخطي معاناته ...ربما كنت سبباً في تغيير مسيرته وتصحيح حاله .
أخي المعلم ... الاحتواء فن تربوي لا نظنك تغفل عنه , إنك حين تحتوي الطالب والموقف ستجد أن المخالفة
لن تتكرر ثانية بسهولة . أنت تذكر أن هناك معلمين لك في الصغر ... مازلت ذكراهم في ذهنك عالقة ومن الممكن أن تسترجع حركاتهم وسكناتهم , حتى عباراتهم ...لم يمحوها الزمن ... وهناك آخرين لو حاولت تذكر
أسمائهم أو أي شيء فيهم لاحتاج ذلك لأيام .. فما السبب؟ وإلام ترجع هذه المفارقة لعلك تفكـــر بهدوء تام فستجد السبب!!
أخي المعلم ... أنت المربي الفاضل ..والأب الناصح ... أنت طبيب العقول ... ومستشار الفكر ...أنت للطالب شيء كبير فأعطه كل ما تستطيع تعليماً وتربية ... أنت للطالب قدوة فكن في أعلا مراتبها ... أنت النهر الجاري
فلا تبخل بشربة ماء ... صدرك الرحب يتسع لاهتمامات الطالب و طموحاته ...حاول احتواءه بكل ما تملك
بالنصيحة الخالصة .. والعبارة الصادقة .. والبسمة المشرقة . كن أبا واعتبره ابناً .
ilsi