ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-01-2025, 10:58 AM
سمو المشاعر متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
الاوسمة
التواجد والنشاط 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 9993
 تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2023
 فترة الأقامة : 529 يوم
 أخر زيارة : اليوم (11:47 AM)
 المشاركات : 80,460 [ + ]
 التقييم : 107165418
 معدل التقييم : سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شرح حديث إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلي منه




عن سعد رضي الله عنه:

أن رسول الله ï·؛ أعطى رهطا وسعد جالس، فترك رسول الله ï·؛ رجلا هو أعجبهم إلي، فقلت: يا رسول الله، ما لك عن فلان؟ فوالله إني لأراه مؤمنا، فقال: (أو مسلما). فسكت قليلا، ثم غلبني ما أعلم منه، فعدت لمقالتي فقلت: مالك عن فلان؟ فوالله إني لأراه مؤمنا، فقال: (أو مسلما)، ثم غلبني ما أعلم منه فعدت لمقالتي، وعاد رسول الله ï·؛ ، ثم قال: (يا سعد إني لأعطي الرجل، وغيره أحب إلي منه، خشية أن يكبه الله في النار).
ثم عقد هذه الترجمة بابٌ ” إذا لم يكن الإسلام على الحقيقة والترجمة ناقصة مقارنة بالأصل نقصًا يخلُّ بالمقصود ولا يتضح له مراد المترجم
قال بابٌ “إذا لم يكن الإسلام على الحقيقة وكان على الاستسلام أو الخوف من القتل “
لقول الله عز وجل : قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا غ– قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَظ°كِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ غ– وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا غڑ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.
فإذا كان على الحقيقة فهو على قوله “إن الدين عند الله الإسلام”، وقوله “ومن يبتغَ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه.”
هذا كله كلام الإمام البخاري -رحمه الله- وبه ترجم هذا الباب فالترجمة التي أثبتت هنا ناقصه ونقصها يخلُّ بمقصود المترجم
ومما نبهنا عليه أحد الأفاضل أن التراجم المثبتة هنا ليست للإمام الزبيدي -رحمه الله- وإنما أُلحقت فيما بعد وكانوا صنيعه أنه جرّد الأحاديث، وكلفت الأخ الذي نبه بذلك أن يكتب شيئًا حول ذلك للرجوع إلى النسخ الخطية والأصول ما يفيد حول ذلك ولعل هذا يتيسر قريبًا.
ومما يؤكد ما أشار إليه أن التراجم فيها شيء من الخلل مثل هذا الاختصار المخلّ، وسبق أيضا أن مرّ معنا نظير له فيما تقدم، والشاهد أن هذه الترجمة لا يتضح بها المقصود إلا بقراءة تمام كلام المترجم للإمام البخاري -رحمه الله-.
قال باب إذا لم يكن الإسلام علي الحقيقة وكان على الاستسلام أو الخوف من القتل،
معنى هذا أنه قد يطلق الإسلام في بعض النصوص ويُراد به الاستسلام من الخوف،
معنى ذلك أنه يأتي إطلاق الحقيقة في النصوص تارة على الحقيقة مثل الآية التي أشار إليها أن (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)، وأيضًا (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ)
وتارة يطلق ويراد به الاستسلام ظاهرا مع عدم إسلام البعض، وهذا هو صنيع بعض أهل النفاق إسلامهم ظاهر وباطنهم النفاق والكفر باللّظ°ه -سبحانه وتعالى-.
فإذنْ الإمام البخاري -رحمه الله- مراده هنا لم يكن الإسلام على الحقيقة بل كان على الاستسلام وخوفه من القتل.
فهْم الإمام البخاري -رحمه الله- لهذه الآية على أن المراد بالإيمان هنا أصله، وأن المراد بالمعنيين بهذه الآية هم أهل النفاق حينما قالوا (آمنّا ).
فنهاهم عن ذلك (قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَظ°كِن قُولُوا أَسْلَمْنَا) أي أخبروا بهذا الذي هو ظاهر منكم أما الإيمان ليس موجودًا عنكم، فيكون النفي هنا نفي لأصل الإيمان.
وهذا القول يوافق فيه البخاري بعض السلف ومنهم محمد بن نصر المروزي وغيره
والأظهر في معنى الآية أن الإيمان المنفي هنا ليس أصل الإيمان وإنما هو كمالة الواجب وأن هنا المعنيين بكلام الآية ليس المنافقين وإنما هم أعراب حصل منهم الإسلام ولكن لم يتمكن الإيمان من قلوبهم -أي لم يبلغوا درجة الإيمان ،أي لم يتمكن الإيمان من قلوبهم- فلما ادعوا إلى أنفسهم درجة من الدين عالية لم يبلغوها وهي درجة الإيمان نفى الإيمان عنهم.
وهذا على قول من يفرّق بين الإيمان والإسلام، والإمام البخاري -رحمه الله- ومعه بعض السلف يرى أن الإسلام والإيمان شئ واحد، ولكن الصحيح أن الإيمان والإسلام إذا اجتمعا في الذكر ،
فالمراد بالإيمان الاعتقاد بالامور التي في القلب ومن المعلوم أن أمور الإيمان وأصوله وحقائقه الباطنة، و إذا تمكن الإيمان من القلب صَلُح الظاهر تِبعًا لذلك
والإسلام غير ذلك .. [الأعمال الظاهرة]
وهذا أيضًا مما يوضح المعلومة بين الإيمان والإسلام والمؤمن والمسلم إن كلَّ مؤمنٍ مسلمٌ، وليس كلُّ مسلمٍ مؤمنًا، لماذا ؟
لأن الإيمان مكانه القلب فإذا تمكّن الإيمان من القلب ورسخ فيه صلُحت الأعمال ولابد أن تَصلُح؛ لأن الجوارح لا يمكن أن تتخلف عن مرادات القلوب.
من يُسلِم ويُعلن إسلامه وينطق الشهادتين ويقوم بأعمال الإسلام الظاهرة، قد تكون في هذه الأعمال مسلم ولكن لم يتحقق الإيمان ولم يتمكَّن من قلبه.
وبعض السلف صوّر هذا الأمر بأنْ رسم دوائر رسم دائرة صغيرة ثم أوسع فأوسع،
الدائرة الصغيرة للإحسان والأوسع للإيمان والأوسع منهما الإسلام،
فالدائرة الصغيرة التي في الوسط تشملها دائرة الإسلام والإيمان،
فليس كلُّ مؤمنٍ مسلم محسنًا، وإنما كلُّ محسنٍ مؤمنًا ومسلمًا،
وكذلك في الإيمان والإسلام، فهذا مما يبيّن التفاوت.
أورد الإمام البخاري -رحمه الله- شاهد لما قرره حديث سعد بن أبي الوقاص أن رسول الله -ï·؛‏- “أعْطَى رَهْطًا وسَعْدٌ جالِسٌ فيهم، قالَ سَعْدٌ: فَتَرَكَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ منهمْ مَن لَمْ يُعْطِهِ، وهو أعْجَبُهُمْ إلَيَّ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ما لكَ عن فُلانٍ؟ فَواللَّهِ إنِّي لأَراهُ مُؤْمِنًا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أوْ مُسْلِمًا، قالَ: فَسَكَتُّ قَلِيلًا ثُمَّ غَلَبَنِي ما أعْلَمُ منه، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ما لكَ عن فُلانٍ؟ فَواللَّهِ إنِّي لأَراهُ مُؤْمِنًا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أوْ مُسْلِمًا، قالَ: فَسَكَتُّ قَلِيلًا ثُمَّ غَلَبَنِي ما عَلِمْتُ منه، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ما لكَ عن فُلانٍ؟ فَواللَّهِ إنِّي لأَراهُ مُؤْمِنًا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أوْ مُسْلِمًا، إنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ وغَيْرُهُ أحَبُّ إلَيَّ منه، خَشْيَةَ أنْ يُكَبَّ في النَّارِ علَى وجْهِهِ.”
رهطًا أي رجل.
“وهو أعْجَبُهُمْ إلَيَّ ” أي في تقديره أحق بأن يُعطى لِما تميّز به من خِصال وفضائل.
“ما لكَ عن فُلانٍ؟” أي لماذا لم تعطه يا رسول الله -ï·؛‏-؟
أولًا بما أن الحديث ساقه الإمام البخاري فالحديث محمول عن الإمام البخاري أن الرجل منافق وأن الرسول -ï·؛‏- أثبت له الاستسلام الظاهر ونفى عنه أصل الدين أي الإيمان فالإيمان رُتبة أعلى فقوله قول سعد “فَواللَّهِ إنِّي لأَراهُ مُؤْمِنًا” الحكم علي الشخص ماذا ينبني على ماذا؟ على الشهادة بصلاح ظاهره وباطنه وتحقق الإيمان في قلبه وتمكّنه منه، وهذا لا اطلاع للناس عليه ولا حُكم لهم به، وهو بين الإنسان وبين ربه لكن بالنسبة للإسلام فهو ظاهر ولهذا النبي نبّه سعدًا في قوله “أوْ مُسْلِمًا”.
“إنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ وغَيْرُهُ أحَبُّ إلَيَّ منه، خَشْيَةَ أنْ يُكَبَّ في النَّارِ علَى وجْهِهِ”
يُكَبَّ مَن؟ الذي أعطاه الرسول -ï·؛‏- لو لم يعطه، فأعطاه مع أنه أقل منزلة من الآخر وأقل درجة من الآخر، ولكن أعطاه تأليفًا لقلبه وشفقةً عليه.
فبيّن النبي -ï·؛‏- أن العطاء لا يرجع إلى المفاضلة في أمور الإيمان وخصاله وأعماله وإنما يرجع إلى هذه الأمور وهو أنه يعطي أقوامًا وغيرهم أَحَب إليه -ï·؛‏- لكنه يعطيهم خشية أن يكبهم اللّظ°ه في النار.
إذنْ قوله “أحَبُّ إلَيَّ منه” هذه توضح أنه لا يحمل الرجل الذي ذُكر في الحديث على أنه منافق، وإنما يحمل على التنبيه على التفرقة بين هاتيْن الدرجتين الإسلام والإيمان
والله اعلم


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





avp p]de Ykd gHu'd hgv[g ,ydvi Hpf Ygd lki gdj lki hgv[g dp]e avp Ygn Ykd




 توقيع : سمو المشاعر





رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لأعطي , ليت , منه , الرجل , يحدث , شرح , إلى , إني , وغيره


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم ذابت نجوم الليل ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ 10 22-11-2022 11:51 PM
الرجل الى ضحى بماله من أجل نصيحة عجوز نسيم فلسطين ❀ همســــات قصص وروايات ❀ 21 08-02-2017 03:27 PM
امرأة لن ينساها الرجل النازف ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ 27 10-06-2014 10:52 AM
أكتشف ماتخفيه شخصية الرجل الهادئ ورود ❀ همســـات عالم آدم ❀ 21 28-04-2014 12:28 AM
أنواع من النساء لايستغني عنهم الرجل الاداره ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ 12 28-04-2013 12:01 AM


الساعة الآن 12:07 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant