ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ > ❀ همسات تطوير الذات ❀

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-09-2022, 09:09 AM
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً
Iraq    
الاوسمة
فخر المنتدى 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل : 16 - 5 - 2015
 فترة الأقامة : 3548 يوم
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي النسبية الأخلاقية في علم النفس




يجادل كل من المدافعين عن النسبية الأخلاقية ومعارضيها بأن النظريات الأخلاقية الإلزامية أو النظريات المعيارية يجب أن تكون مقيدة بالنتائج التجريبية حول علم النفس الإنساني، فلقد تساءل التجريبيين عما إذا كان الناس نسبيين أخلاقيين أو يمكن أن يكونوا كذلك، والتأثير الذي يمكن أن يكون للنسبية الأخلاقية على الدور الأخلاقي للمرء.



النسبية الأخلاقية في علم النفس


تعبر النسبية الأخلاقية في علم النفس عن هدف علماء النفس في دمج العمل الفلسفي والتجريبي على القيود المفروضة على النسبية المعيارية، وذلك من خلال تقييم الاستنتاجات الخاصة بالنسبية الأخلاقية التي يمكن ولا يمكن استخلاصها من الدراسات التجريبية، حيث تقترح كيف يمكن للفلاسفة الأخلاقيين وعلماء النفس الأخلاقيين التعاون في موضوع النسبية الأخلاقية.



كل من المدافعين عن النسبية الأخلاقية ومعارضيها يجادلون بأن النظريات الأخلاقية الإلزامية أو النظريات المعيارية يجب أن تُكتسب من خلال النتائج التجريبية حول علم النفس البشري، حيث تهدف النسبية الأخلاقية في علم النفس لتوضيح الفروقات الوظيفية بين النسبية الثقافية والفردية، وبين النسبية الأخلاقية المحايدة والمعتدلة، ومعرفة الوصفات الأخلاقية التي تتوافق مع علم النفس البشري.



مكونات النسبية الأخلاقية في علم النفس


يرتبط مصطلح النسبية الأخلاقية في علم النفس بمجموعة متنوعة من المفاهيم المختلفة للغاية، والتي يعمل بعضها بشكل أساسي لمعارضة وجهة النظر الأخلاقية، ومن الناحية التخطيطية يستخدم مصطلح النسبية الأخلاقية على نحو أن تتكون النسبية الأخلاقية من ثلاثة مكونات.



أولاً، تنص على أن الجوانب الوصفية أو الإرشادية أو الأخلاقية الفوقية للمصطلحات الوصفية مثل الصحيح أو الخطأ التي تعتبر مرتبطة بوجهة نظر أخلاقية.



ثانيًا، ترى النسبية الأخلاقية أن هناك تباينًا في هذه الآراء الأخلاقية.



ثالثًا، لا يمكن القضاء على هذا الاختلاف تمامًا إما عمليًا أو باتباع قواعد معرفية معينة وهذا أمر تجريدي تمامًا.



فيما يتعلق بأضداد النسبية المعيارية يتعلق المكون الأول بالشرعية للآراء الأخلاقية، مما يعني أن ما هو صواب أو خطأ يعتمد جزئيًا على الأقل على الآراء الأخلاقية للموضوع أو الثقافة وليس كليًا على أي شيء موجود بشكل مستقل عن عقول الناس، هذا يجعل النسبية الأخلاقية مختلفة بشكل ملحوظ عن الموضوعية الأخلاقية، حيث تنص الموضوعية الأخلاقية على أن ما هو صواب أو خطأ هو إلى حد كبير مستقل عن العقل.



بهذا المعنى للموضوعية الأخلاقية تبقى النسبية الأخلاقية في علم النفس قريبة جدًا من استخدامها من قبل العلماء الذين يعملون في أهمية البيانات التجريبية للنظريات النفسية والدراسات التجريبية حول النسبية الأخلاقية، حيث يعبر الجانب الثاني في نطاق اهتمامات المخططات لدينا، ومنها تختلف النسبية عن العالمية، حيث ترى العالمية الأخلاقية أن الأفعال صحيحة أو خاطئة للجميع فالعالمية لا تنطوي على أي من مكونات النسبية الأخلاقية في علم النفس.



وفي الادعاء ما وراء الطبيعي قد تكون الموضوعية والعالمية مفاهيم متعامدة، على الرغم من أن الموضوعية تستلزم عادة الشمولية، حيث أن هذه المفاهيم ذات أهمية في الدراسات التجريبية حول النسبية الأخلاقية، عندما نقوم بتقييم النظريات المعيارية والافتراضات التجريبية.



الفروق والنظريات داخل النسبية الأخلاقية في علم النفس


هناك تمييز مبدئي مهم بين النسبية المحايدة والمعتدلة، حيث ترى النزعة المعيارية المحايدة في النسبية الأخلاقية في علم النفس أن جميع الأفعال الأخلاقية صحيحة أو خاطئة نسبيًا، أو أن كل فعل يمكن أن يكون مطلوبًا أو يجب التسامح معه أو احترامه، أولئك الذين ينتقدون النسبية الأخلاقية غالبًا ما يوازنون بين النسبية والنسبية القاعدية المحايدة.



على سبيل المثال يخشى خصوم النسبية الأخلاقية في علم النفس من أنه إذا كانت النسبية سليمة، فلا توجد قواعد أخلاقية مطلقة، ومع ذلك نادراً ما يدافع علماء النفس الأخلاقيين المعاصرون عن النسبية المعيارية المحايدة، وبدلاً من ذلك فإن وجهة نظرهم توصف بشكل أفضل بالنسبية التكوينية المعتدلة، التي ترى أن بعض الوظائف الأخلاقية وليس كلها مضبوطة أو خاطئة نسبيًا، وأن الوظائف الأخلاقية الأخرى خاطئة أو غير خاطئة بشكل عام.



على سبيل المثال يرى بعض علماء النفس الأخلاقيين أنه يمكننا العثور على العديد من الآراء الأخلاقية المختلفة الموجودة، ولكن مجموعة فرعية منها فقط شرعية، بالتالي ترى النسبية الفردية أن الفعل يكون صحيحًا أو خاطئًا اعتمادًا على النظرة الأخلاقية للفرد، في المقابل يرى النسبيين الثقافيين أو الجماعيين أن ما إذا كان السلوك الإنساني صحيحًا أم خاطئًا يعتمد على وجهة النظر الأخلاقية لثقافة الفرد.



التسامح في النسبية الأخلاقية في علم النفس


في الأعمال المتعلقة بالنسبية الأخلاقية غالبًا ما يكون التمييز بين الأفراد وسياقهم الثقافي ضمنيًا، حيث تعتبر الوصفة المهمة للتسامح مثلًا تعني أنه لا يجب أن تتدخل في الإجراءات التي يعتبرها الفرد أو ثقافته خاطئة، مرة أخرى يعني التسامح المعتدل أنه لا يجب التسامح مع جميع الإجراءات، فقط مجموعة فرعية من الإجراءات التي يعتبرها المرء خاطئة يجب التسامح معها.



غالبًا ما يكون التسامح مطلوبًا فقط من النسبية الأخلاقية في علم النفس، ويتم انتقاد فكرة التسامح لكونها مستحيلة نفسيًا من حيث صلة المعلومات التجريبية بالنظريات الفلسفية، وفقًا لذلك تتناول بعض الدراسات التجريبية موضوع التسامح وتكون دراسات تجريبية حول النسبية الأخلاقية، وبغض النظر عن النتائج التجريبية يرفض البعض التسامح.



بدلاً من ذلك توصي النسبية الأخلاقية في علم النفس أنه إذا اعتبر المرء أن السلوك خاطئ، فيجب على المرء أن يتكيف معه، بمعنى أنه يجب على المرء محاولة فهم وجهة نظر الآخر، على سبيل المثال وبصورة مبسطة ، يعطي بعض الناس الأولوية للحكم الذاتي على المجتمع، بينما يعطي البعض الثاني منهم الأولوية للمجتمع على الحكم الذاتي.



يمكن للأفراد من كلا النوعين من الثقافات فهم أن الاستقلالية والمجتمع أمران مهمان، حيث أنه عند مواجهة أخلاق أخرى يجب على المرء أن يضع نفسه مكان الآخر والتركيز بمفهوم التناقض، حيث يحدث التناقض عندما يفهم المرء وجهة نظر الآخر وبعد ذلك يضع قيمتين في الاعتبار، وبالتالي فإن هذه القيم تنص على إجراءات قابلة للتوفيق لنفس الفاعل.



إذا كانت قيم المجتمع تملي أنه يجب على المرء أن يعتني بأسرته، بينما تملي قيم الاستقلالية أنه يجب على المرء متابعة اهتماماته الخاصة، فإن المرء يعاني من التناقض، هذه التجربة مشابهة لمعضلة أخلاقية خاصة بالنسبية الأخلاقية في علم النفس، فحتى لو كنا قادرين على اتخاذ موقف يمكننا أن نفهم أن شيئًا ذا قيمة أخلاقية يضيع عندما نتصرف في هذا الجانب، وأن الخسارة هي طبيعة لا يمكننا ببساطة رفضها.



وفي النهاية يمكن التلخيص بأن:



1- النسبية الأخلاقية في علم النفس تعبر عن أخلاقيات جزئية وليست عامة أو شاملة للعديد من العوامل والقواعد الأخلاقية والاجتماعي.



2- تعبر النسبية الأخلاقية في علم النفس عن هدف علماء النفس في دمج العمل الفلسفي والتجريبي على القيود المفروضة على النسبية المعيارية، وذلك من خلال تقييم الاستنتاجات الخاصة بالنسبية الأخلاقية.





كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





hgksfdm hgHoghrdm td ugl hgkts hgksfdm hgkts ulg




 توقيع : ريحانة بغداد



رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأخلاقية , النسبية , النفس , عمل , في


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسفة النفس والروح والجسد الفارس المصرى ❀ همســـــات العام ❀ 8 03-12-2021 03:39 AM
فروع علم النفس ابو عبد الله ❀ همسات تطوير الذات ❀ 10 28-02-2020 11:49 AM
حلم النفس والفلسفه الفارس المصرى ❀ همســـــات العام ❀ 10 24-12-2019 07:07 AM
عزة النفس واثق الخطوة ❀ همســـــات العام ❀ 8 30-07-2018 11:12 PM
( صناعة النفس ) نبض الفوارس ❀ همسات تطوير الذات ❀ 18 04-07-2013 12:48 PM


الساعة الآن 08:01 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant