ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات الحج والعمرة ۞

الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 26-07-2020, 11:59 PM
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
وسام المليونة الثالثة 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3896 يوم
 أخر زيارة : اليوم (10:46 AM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 3,336,973 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة الركن الخامس // السؤال الثامن



.

.










...




1اجابة الراقيه



ميارا





-تعريفُ الأضْحِيَّةِ ومَشْروعِيَّتُها وحِكْمَةُ المشروعيَّة وفَضْلُها؟؟


- تعريف الأضحية:

الأُضحِية: واحدة الأضاحي؛ وهي: ما يُذبَح من بهيمة الأنعام (الإبل، والبقر، والغنم)، أيَّام عيد الأضحى في الأمصار؛ تقرُّبًا إلى الله تعالى.

والذبائح التي تُذبَح عِبادة لله تعالى؛ وتقرُّبًا إليه هي: الهدي - الأضاحي - العقيقة، والقُربان للخالق يَقوم مَقام الفِدية عن النفس المستحقَّة للتلف، فكأنَّ العبد يفتَدِي نفسَه بما يتقرَّب به إلى الله تعالى من هذه الذبائح عند مُناسَباتها.


ولم يزل ذبح المناسك وإراقة الدِّماء على اسم الله مَشرُوعًا في جميع الملل؛ قال تعالى: ﴿ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ﴾ [الحج: 34].



حكم الأضحية:

لا خِلافَ في مشروعيَّة الأُضحِيَّة؛ فإنها من شَرائِع الدِّين، ومن أعظم شعائر الملَّة، وهي النُّسك العام في جميع الأمصار، وهي من ملَّة إبراهيم الذي أُمِرنا باتِّباعه، والنُّسك مقرونٌ بالصلاة كما في قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: 162، 163] ، وقال تعالى: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾ [الكوثر: 2].



قال أهل التفسير: المراد بالنَّحر: ذبْح الأُضحِيَّة بعد صَلاة عيد الأضحى.



ولا شكَّ أنَّ صلاة الأضحى داخِلة في عُموم قوله: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ ﴾، وأنَّ الأُضحِيَّة داخِلة في عموم قوله: وَانْحَرْ ، وروى الإمام أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يُضحِّي".



وروى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يُضحِّي بكبشَيْن، وقال: وأنا أُضحِّي بكبشين".



وفي الصحيحين عنه رضي الله عنه أيضًا، قال: "ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشَيْن أملحَيْن أقرنَيْن، ذبحهما وسَمَّى وكبَّر، ووضَع رِجلَه على صِفاحهما".



وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمَر بكبش أقرن يَطَأُ في سَواد، ويبرك في سواد، ويَنظُر في سواد، فأتى به ليُضحِّي به، فقال لها: "يا عائشة! هَلُمِّي المُديَة - السكين -"، ثم قال: "اشحذيها بحجر"، ففعلَتْ، ثم أخَذَها وأخَذ الكبش فأضجَعَه، ثم ذبَحَه، ثم قال: "بسم الله، اللهمَّ تقبَّل من محمد وآل محمد، ومن أمَّة محمد"، ثم ضحى به.



والأحاديث في مشروعيَّة الأُضحِيَّة كثيرةٌ، وسبَق قول ابن عمر رضي الله عنهما: "أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم (يعني: بالمدينة) عشر سنين يضحي".



وقد واظَب خُلَفاء النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه على الأُضحِيَّة في حَياته صلى الله عليه وسلم وبعدَ وَفاته، وكذلك المسلمون من بعدهم في سائر الأعصار والأمصار؛ فدَلَّ على مشروعيَّتها الكتابُ والسنَّة والإجماع.



والجمهور على أنها سنَّة مؤكَّدة (غير واجبة) في حَقِّ كلِّ مَن قدر عليها من المسلمين المقيمين والمسافرين، إلاَّ الحجَّاج بمنى، فاختار أكثرُ أهل العلم أنهم لا أُضحِيَّة عليهم؛ فإنَّ الأُضحِيَّة لغير الحجاج، وأمَّا الحجاج فالمشروع في حقِّهم الهدي.



قال أحمد: يُكرَه تركُها مع القدرة.



قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: أكثر أهل العلم على أنها سنَّة مؤكَّدة غير واجبة.



وقال الطحاوي: وليس في الآثار ما يدلُّ على وجوبها.



وذهَب جماعةٌ من أهل العلم إلى وجوبها، فأوجَبَها الإمام أبو حنيفة رحمه الله على كُلِّ مسلم حرٍّ، مُقِيم بين المسلمين، مالِكٍ للنِّصاب.



وممَّا استدلُّوا به على ذلك حديثُ مخنف بن سليم رفَعَه: "على أهل كلِّ بيت أُضحِيَّة"؛ أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بسندٍ قوي كما قاله بعض أهل العلم، لكن قال أصحاب القول الأوَّل: إنَّ الحديث ضعيفٌ؛ لجهالة أبي رملة، أحد رجال سنده، ثم لو سَلَّمنا بقوَّته، فإنَّ الصِّيغة ليست صريحة في الوجوب المطلق.



وقوله صلى الله عليه وسلم: "مَن ذبَح قبل أنْ يُصلِّي فليُعد مكانها أخرى، ومَن لم يَذبَح فليَذبَح"، لكن قال الجمهور: ليس في هذا ما يدلُّ على الوجوب، وإنما فيه بَيان الأُضحِيَّة المشروعة لِمَن أراد أنْ يُضحِّي، فعليه أنْ يذبح بعد الصلاة حتى تقَع ذبيحته أُضحِيَّة، وبهذا يتبيَّن لك رجحان قول مَن قال: إنها سُنَّة مؤكَّدة.



وسُئِلَ ابن عمر رضي الله عنهما: أهي واجبة؟ فقال: ضحَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون بعده. وقال الترمذي: العمل على هذا عند أهل العلم؛ أنَّ الأُضحِيَّة ليست بواجبة.



قلت: فابن عمر رضِي الله عنهما لم يثبت الوجوب ولم يَنفِه، بل أفادَ بأنها سنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين بعده، وتقدَّم قولُه: أقام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين يُضحِّي، وهذا يُفِيد آكديَّة هذه السنَّة، وأنَّه لا ينبَغِي لِمَن وسَّع الله عليه تركها.



قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله: والأُضحِيَّة من النَّفقة بالمعروف، فتُضحِّي المرأة من مال زَوجِها عن أهل البيت بلا إذن، ومدين لم يُطالِبه ربُّ الدَّين. وقال في مَوضعٍ آخَر: إنْ كان له - يعني: المدين - وَفاء، فاستَدان ما يُضحِّي به، فحسن ولا يجب عليه ذلك، وقال: وكذا التضحية عن الميت أفضل من الصدقة بثمنها.



فضل الأضحية:

رُوِي عن النبي صلى الله عليه وسلم: وسُئِل: ما هذه الأضاحي؟ قال: "سنة أبيكم إبراهيم صلى الله عليه وسلم "، قالوا: ما لنا فيها من أجر؟ قال: "بكلِّ قطرة حسنة"؛ رواه ابن ماجه عن زيد بن أرقم، ورُوِي عنه صلى الله عليه وسلم قال: "ما أُنفِقت الوَرِق في شيءٍ أفضل من نحيرةٍ يوم عيد"، رواه البيهقي عن ابن عباس، والحديثان ضعيفان عند أهل العلم، لكن يُستَأنس بهما مع الأدلَّة الأخرى.



وروى ابن ماجه والترمذي - وحسَّنه - عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما عمل ابنُ آدم يومَ النَّحر عملاً أحبَّ إلى الله من إراقة دمٍ، وإنها لتأتي يوم القِيامة بقُرُونها وأظلافها وأشعارها، وإنَّ الدم ليَقعُ عند الله بمكانٍ قبل أنْ يقع على الأرض، فطِيبُوا بها نفسًا".



وروى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيَّامٍ العملُ الصالح فيهنَّ أحبُّ إلَيَّ من هذه الأيَّام العشر؛ يعني: عشر ذي الحجة"، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلاَّ رجل خرَج بنفسه وماله ولم يَرجِع من ذلك بشيء".



قلت: والذبح قَرِينُ الصلاة في مواضع من كتاب الله؛ وذلك دليل على فضله وعظم التعبُّد لله به؛ قال تعالى: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾ [الكوثر: 2].



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: أمَر الله أنْ يجمَعَ بين هاتين العبادتين، وهما: الصَّلاة والنُّسك الدالَّتان على القُرب والتَّواضُع والافتِقار إلى الله، وحُسن الظنِّ به، وقوَّة اليقين، وطمأنينة القلب إلى الله وعدته، عكس حال أهل الكبر والنُّفرة، وأهل الغِنَى عن الله الذين لا حاجة لهم في صَلاتهم إلى ربِّهم، ولا ينحَرُون له خَوْفًا من الفقر؛ ولهذا جمَع الله بينهما في قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الأنعام: 162].



والنسك: الذبيحة لله ابتِغاءَ وَجهِه، فإنهما أجلُّ ما يتقرَّب به إلى الله، فإنَّه أتى بهما بالفاء الدالَّة على السبب؛ لأنَّ فعل ذلك سببٌ للقِيام بشُكرِ الله على ما أعطاه الله من الكوثر.



وأجَلُّ العِبادات البدنيَّة الصَّلاةُ، وأجَلُّ العبادات المالية النَّحر، وما يجتَمِع للعبد في الصلاة لا يجتَمِع له في غيرها، كما عرفه أرباب القلوب الحيَّة، وما يجتَمِع له في النَّحر إذا قارَنَه الإيمانُ والإخلاصُ من قوَّة اليَقِين، وحُسن الظنِّ؛ أمرٌ عجيب، وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثيرَ الصَّلاة، كثيرَ النَّحر.




2- ما فضل الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟؟ ؟

-

روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر -))، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء)).



الشرح:

أ‌- العمل فيها يفضُلُ كلَّ عمل فيما سواها: بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن العمل الصالح في العشر خيرٌ من العمل الصالح في غيرها؛ حيث إن العمل يعظُم أجرُه فيها؛ حتى يربو على عمل أعظمَ منه في غيرها.



ب‌- بذل النفس والمال في سبيل الله في غيرها أفضل من سائر الطاعات فيها: وقد سأل الصحابةُ النبي صلى الله عليه وسلم: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله؛ إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء))؛ فالطاعات المختلفة وإن كانت دون الجهاد في سبيل الله، فإنها أفضل منه في هاته الأيام، إلا مَن بَذَل مالَه ونفسه في سبيل الله في غير هاته الأيام؛ فهو أفضل.



ت‌- لمَ امتازت هاته العشر عن سائر الأيام؟ يقول ابن حجر في فتح الباري: "والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمَّهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره".



ث‌- ومن أهم الطاعات التي ينبغي أن نحرص عليها في هاته الأيام:

1- أداء الحج والعمرة: وهو أفضل عمل في هاته الأيام؛ لأنه موسم الحج من كل عام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العُمرَةُ إلى العُمْرَة كَفارَةٌ لِمَا بينهما، والحج المبرورُ ليس له جزاء إلا الجنة))؛ متفق عليه.



2- صيام هذه الأيام أو ما تيسَّر منها، وبالأخص يوم عرفة: ويستحب صيام تسعة أيام لغير الحجاج؛ روى مسلم عن أبي قتادة، عن النبي، قال: ((صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفِّر السَّنة التي قبله والتي بعده))، وأمَّا الحُجَّاج فلا يصومون اليوم التاسع، لأجل أن يتقوَّوا على الوقوف بعرفة، وفي حديث حفصة: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم هذه العشرة"؛ رواه أبو داود وغيره بسند لا بأس به.



3- الذكر والتكبير: لقوله تعالى: ﴿ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ﴾ [الحج: 28]،ولقوله تعالى: ﴿ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [البقرة: 185]، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر؛ فأكثِروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد))؛ رواه الطبراني في المعجم الكبير. والتكبير منه المطلق في جميع الأوقات، ومنه المقيَّد عقب الصلوات المفروضة يوم العيد وأيام التشريق.



4- وقال الإمام البخاري رحمه الله: "كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرُجان إلى السوق في أيام العشر يكبِّران، ويكبِّر الناس بتكبيرهما"، وقال أيضًا: "وكان عمر يكبِّر في قبَّته بمنًى، فيسمعه أهل المسجد فيكبِّرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتجَّ منى تكبيرًا".



5- الإمساك عن الشَّعر والأظفار: روى مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي قال: ((إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يُضَحِّي، فليمسك عن شَعرِه وأظفاره))، وفي رواية: ((حتى يُضَحِّيَ))، وذلك استحبابًا - لا وجوبًا - تشبُّهًا بالحجاج المُحْرِمين.



6- الأضحية يوم النحر وأيام التشريق: قال تعالى: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾ [الكوثر: 2].

وهي سنة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضَحَّى بكبشين أملحين أقرنين، ذَبَحَهما بيده، وسَمَّى وكبَّر، ووضع رِجلَه على صِفاحهما؛ متفق عليه.



7- أداء صلاة العيد وحضور الخطبة: عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: "إن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوم الفِطرِ، فصلى، فبدأ بالصلاة قبل الخُطبةِ، ثم خطَبَ الناسَ، فلما فرغ نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل، وأتى النساء، فذكَّرهن"؛ أخرجه البخاري ومسلم.



8- كثرة الأعمال الصالحة ونوافل العبادات: كالصلاة، والصدقة، والجهاد، وتلاوة القرآن، وقيام الليل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبرِّ الوالدين، وصلة الأرحام.



9- التوبة إلى الله تعالى: قال الله تعالى: ﴿ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [النور: 31]؛ وذلك حتى يتقبَّل الله تعالى من العبد صالحَ الأعمال، فلا يُعقل أن يقارف العبدُ الذنوب، وخاصة الكبائر، وهو يتقرَّب إلى الله بالنوافل، قال الله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين ﴾ [المائدة: 27].



3-ماهي المواقيت المكانية للحج والعمرة ؟؟؟


- لقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم هذه المواقيت فجعل :

1- ميقات أهل المدينة ومن يمر عليها “ذا الحليفة” وهو موضع بينه وبين مكة ‏450 كيلو متر، ويعرف بـ “أبيار علي “.

2- ميقات أهل الشام ومن في طريقهم “الجحفة” وهي فى الشمال الغربي من مكة، بينه وبينها ‏187 كيلو متر، وهى قريبة من “رابغ ” بينها وبين مكة ‏204 كيلو متر.‏ وقد صارت ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم الجحفة .‏

3- ميقات أهل نجد “قرن المنازل ” وهو جبل شرقي مكة يطل على عرفات ، بينه وبين مكة ‏94 كيلو متر.‏

4- ميقات أهل اليمن “يلملم ” وهو جبل جنوبي مكة بينه وبينها ‏54 كيلو متر.‏

5- ميقات أهل العراق “ذات عرق ” وهي موضع في الشمال الشرقي لمكة بينه وبينها ‏94 كيلو مترا .‏

هذه هي المواقيت التي عينها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال فيها “هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن لمن أراد الحج أو العمرة” أي أن هذه المواقيت هى لأمل هذه البلاد ولمن مر بها ، ومن كان بمكة وأراد الحج فميقاته منزله ، ومن كان في مكان لا يمر بهذه المواقيت ، أي بين مكة ‏366 كيلو متر والمواقيت فميقاته من مكانه ، ومن كان فى جهة غير جهة هذه المواقيت كأهل السودان مثلا الذين يمرون بجدة فهو حر يحرم فى أى ميقات ، أو من حيث شاء برا وبحرا وجوا كما قال ابن حزم ، ومن أحرم قبل مروره بهذه المواقيت صح إحرامه .‏

وهي أيضا مواقيت لمن يريد العمرة ، إلا أهل مكة فميقاتهم أدنى الحل ، يخرج من مكة ويحرم من هناك ، وأقربه هو “التنعيم ” أو مسجد السيدة عائشة .‏

ومن تجاوز الميقات دون إحرام وجب عليه أن يعود ليحرم منه وإلا وجب عليه دم ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله .‏

هذا ، وفي فقه الشافعية أن من سلك طريقا لا تنتهي إلى ميقات أحرم من محاذاته ، فإن حاذى ميقاتين أحرم من محاذاة أقربهما إليه ، فإن استويا في القرب إليه أحرم من محاذاة أبعدهما من مكة .‏

وإن لم يحاذ ميقاتا أحرم على مرحلتين من مكة، أي مسافة قصر “حوالى ‏80 كم “.


4-ما حكم الخروج من مكة قبل طواف الوداع في العمرة ؟؟؟


-

1-يجب على الحجاج من أهل الآفاق ، ولا يجب على أهل مكة عند الحنفية والحنابلة، ويجب على المكي إذا غادر مكة بسفر تقصر فيه الصلاة عند المالكية الشافعية .

2-لا يجب على المعتمر عند الحنفية ، لأنه خاتمة أعمال الحج، وأوجبه الجمهور على المعتمر عملا ً بعموم الحديث وقيل مستحب، ولعل الصحيح قول الحنفية لأنه لم يحفظ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – طواف وداع. ( أسئلة وأجوبة في المنسك 42)

3-يسقط عن المرأة الحائض والنفساء إن غادرت بيوت مكة وهي حائض ، فإن طهرت قبل مجاوزة بيوت مكة وجب عليها أداؤه عند الجمهور ، وألحق الحنفية والشافعية بالحيض عذر فوت الرفقة بل كل عذر عند الحنفية كمن تخشى التفرد بالزحام لمرض أو كبر سقط عنه . ( الزحام وأثره في النسك 25)
ولو طاف طواف الإفاضة ( الزيارة ) عند خروجه من حالته فإنه يجزئه عند طواف الوداع . ( المبسوط 4/43، الحاوي 4/212، الشرح الكبير ابن قدامة 2/9، شرح الزركشي 1/552)))

إذا فطواف الوداع للمعتمر مسألة خلافية ، ولعل الصحيح عدم وجوبه على المعتمر لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله في العمرة، ونصه عليه الصلاة والسلام في طواف الوداع متعلق بالحج، ويبقى الإتيان به مستحبا والله أعلم.




.5-كم عدد رمي الجمرات في الحج.؟ ؟


-عدد الجمرات التي يرميها الحاج في أربعة أيام يكون عددهم 70 يرمي أول الجمار يوم العيد، وهي الجمرة التي تلي مكة، ويقال لها "جمرة العقبة"، وإن رماها في النصف الأخير من ليلة النحر كفى ذلك، أما في أيام التشريق فيتم رمي الجمرات بعد زوال الشمس فيرمي الأولى التي تلي مسجد الخيف بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة، ثم الوسطى بسبع حصيات، ثم الأخيرة بسبع حصيات في اليوم الحادي عشر والثاني عشر، وهكذا الثالث عشر لمن لم يتعجل، والسنة أن يقف بعد الأولى وبعد الثانية، بعدما يرمي الأولى يقف مستقبلًا القبلة ويجعلها عن يساره ويدعو ربه طويلًا، وبعد الثانية يقف ويجعلها عن يمينه مستقبلًا القبلة ويدعو ربه طويلًا في اليوم الحادي عشر والثاني عشر وفي اليوم الثالث عشر لمن لم يتعجل
.

















كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





h[hfhj huqhx ilshj hgygh glshfrm hgv;k hgohls LL hgschg hgehlk glshfrm hgehlk hgohls hgv;k hgschg hgygh h[hfhj huqhx




 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::


رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
// , لمسابقة , الثامن , الخامس , الركن , السؤال , الغلا , اجابات , اعضاء , همسات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة الركن الخامس // السؤال الرابع ذابت نجوم الليل ۞ همسات الحج والعمرة ۞ 17 25-07-2020 02:26 PM
اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة الركن الخامس // السؤال لاول ذابت نجوم الليل ۞ همسات الحج والعمرة ۞ 21 25-07-2020 02:17 PM
تعلمت من صحبة همسات الغلا محمدعبدالحميد ❀ همســـــات العام ❀ 12 18-02-2015 03:33 AM
اعضاء همسات الغلا .. من هو فارس/ه همسات الغلا البرنسيسه فاتنة ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ 10 26-12-2014 12:26 AM


الساعة الآن 10:55 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant