ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > ❀ حصريات المقالات ❀

الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-2020, 10:26 PM   #29


الصورة الرمزية عبد الله الصالح
عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 30-01-2025 (11:37 AM)
 المشاركات : 194,941 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



أهلاً بك مرة أُخرى وعلى الدوام
وأهلاً وسهلاً بك الأستاذ الفاضل / عبقر ..
ياسيدي إن كانت المواضيع لا تأخذ إلا حفنة دقائق
فمما لاشك فيه أن الرد سيأخذ أقل من ذلك

أبداً فإذا كانت الردود تتجاوز ال 20 رداً فكل
رد يحتاج إلى 5 دقائق هذا إذا كان رداً غير عادي
بمعنى أن ال 20 بحاجة 100 دقيقة ومن غير
الممكن أن أقضي هذا الوقت في كتابة الردود
مع وجود التزامات خارج المنتدى وربما وجود
مواضيع أخرى تحتاج أيضاً إلى ردود ..

وبالرغم من أنك أدرجت ( الترفع الجسدي )
ببعض التهكم فلا بأس سأجيبك بلا مضاضه
رغم أني أُجيد التهكم أيضاً
فالحج ليس لأحفاد الرشيد وحدهم

أبداً والله لم أقصد التهكم بل الاستفادة
لأني بحثت من قبل ولم أجد الإجابة الوافية ..

الترفع اللفظي هو ماقصده الإمام
بأن لاترد اللعن باللعن والسُباب بالشتيمة
وبإمكاني أيضاً أن أفسر لك الفرق بين
السب والشتيمة فليستا على منوالٍ متحد
وقول الإمام أثر والأثر من دواعم الحديث
والحديث قاعدة المبني عليه
وإن كنت تريد الإستدلال بحديث الرسول
فعليك بالقاعدة قبل الأثر
قال صلى الله عليه وسلم
( ليس الشديد بالصرعة الشديد الذي يملك
نفسه عند الغضب )
هذا عن الغضب ومادخل الغضب بالتغافل ؟
وأجل ياسيدي الفاضل
هناك ترفع جسدي ولفظي يتضمنهما
حديث خير البشر
وهذا ماكان يرمي إليه الإمام
ولو كان حياً بين أظهرنا
لقال لك بأن هذا المقال
لايندرج تحت تلك الأعشار
التي وهبت العافية منها تسعة
فالمقال أقل مايقال عنه
أنه مجرد تفاهم بين الكاتب والعضو
في مسألة الردود فقط
فلا الكاتب هنا كتب مايُريب
ولا العضو قام بتأويل تلك الريبة !
وإني حقاً لأستغرب تماماً كيف تُدرج
مثل هذة الآية
( عرف بعضه وأعرض عن بعض )
وكيف جعلت منها دليلاً لمقامنا هذا !!!!
وهي أبعد عما نحن فيه
كبعد بكين عن مكة !!
هذه الآية لادخل لها في التغافل !!
وتقبل هذة النصيحة من تلميذك
عليك بقراءة التفاسير بتعمق
قبل أن تأخذ ظاهر الآية
فالقرطبي علم في التفسير
وابن كثير قامه
والميسر في التفسير يملأ المكتبات
لقد أخبر الرسول زوجته حفصة بسر
فأفشت سيدتنا حفصة السر لعائشة
فعلم الرسول بالأمر
وأخبر حفصة عما علمه
فسألته من أخبرك
قال أخبرني العليم الخبير
ومعنى أعرض عنه هنا ياسيدي
أي أعرض عن إخبارها بالمزيد
فما شأن هذا بذاك !
ومرحباً بك دائماً وأبداً .

جزاك الله خير الجزاء على النصيحة ..
ولكني قرأت للشيخ أ . د . ناصر العمر قال الله تعالى:
{عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ} [التحريم:3] هذه القاعدة،
وردت في سياق الحادثة التي تناولتها سورة التَّحريم،
وذلك في قول الله تعالى :{وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ
حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ
عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ}
إنَّ المربّي الحكيم، يلجأُ إلى هذا المنهج القائم على الإعراض
عن بعضٍ، وإظهار بعض، عندما تدعو إليه الحاجة إلى
الإصلاح وتقتضيه، وأمَّا في بعض الأحوال، فالحكمة
تقتضي أن يتغافل وليُّ الأمر، ولا يظهر شيئًا، ليس
بدافع البرود وعدم المبالاة، بل لداعية الحكمة وبعد النَّظر،
فهو سيتغافلُ في هذه اللحظة، لكي يواجه الأمر بوسائل
وأساليب أخرى، تكون أكثر تأثيرًا، وأعرفُ بعض الأزواج،
إذا دخل بيته وشعر أنَّ في البيت شيئًا لا يرضاه؛ تقهقر
إلى الوراء، وأشعر أولاده أنَّه داخلٌ، ولذلك قال الحسن رحمه الله:
”ما استقصى كريمٌ قطُّ“.إنَّ تغافلَ الزوج عن بعض ما تأتيه
الزَّوجةُ، أو تغافلُ الزَّوجة عن بعض ما يأتيه زوجها،
أو تغافلهما معًا أو أحدهما عن بعض انحرافاتِ أولادهما،
بحيث لا يُخل بالواجب الشّرعي أمرٌ حميدٌ في كثير من
الأحيان، وأمّا إذا اقتضى الواجب الشرعي تنبيهًا؛ فإنّه
يُقتصر على ما يحقق المطلوب، ويُزيل المخالفة دون
توسُّع؛ لأنَّ المراد هو تحقيق الاستقرار والاستقامة
على دين الله، لا جرح النفوس وإذلالها! وكثير من
النّاس تكفيه الإشارة، وكم تغافل كثيرٌ من الأزواج
عن أخطاء زوجاتهم، فعاشوا معهنَّ باستقرار،
وقد أخرج أبو داود، عَنْ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ رضي الله عنه،
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الْأَمِيرَ إِذَا ابْتَغَى
الرِّيبَةَ فِي النَّاسِ أَفْسَدَهُمْ)، قَالَ الْمَنَاوِيُّ: (وَمَقْصُود الْحَدِيث:
حَثُّ الْإِمَامِ عَلَى التَّغَافُل، وَعَدَمِ تَتَبُّع الْعَوْرَات). وروى البيهقيُّ
في مناقب الإمام أحمد عن عثمان بن زائدة قال: (العافية عشرة
أجزاء، تسعةٌ منها في التغافل) يقول الراوي: فحدَّثت به
أحمد بن حنبل رحمه الله، فقال: العافية عشرة أجزاء،
كلُّها في التَّغافل ومن المعلوم أنَّ التَّغافل غير الغفلة،
فالغفلة تؤدي إلى الضَّياع وتضييع الأمانة، أما التّغافل
فمسلك تربويٌّ حكيم إن استخدم بعقل، كما قال الشّاعر:
إذا كنتَ في كلِّ الأمورِ معاتبًا *** صديقَك لم تلقَ الَّذي لا تُعاتبه
فينبغي علينا أن نتغافل عن بعض الأمور، انشغالًا
بالنَّظر إلى الغاياتِ والأمور المُهمَّات، فاجعلوا هذه
القاعدة، ضمن منهجكم في التربية، بل ضمن منهجكم
في الحياة كلِّها، فستكون العاقبة هي الخيرُ والصَّفاء،
حفظكم الله وأدام مودَّتكم .


 
 توقيع : عبد الله الصالح






رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 10:53 PM   #30


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الصالح مشاهدة المشاركة
أهلاً بك مرة أُخرى وعلى الدوام
وأهلاً وسهلاً بك الأستاذ الفاضل / عبقر ..
ياسيدي إن كانت المواضيع لا تأخذ إلا حفنة دقائق
فمما لاشك فيه أن الرد سيأخذ أقل من ذلك

أبداً فإذا كانت الردود تتجاوز ال 20 رداً فكل
رد يحتاج إلى 5 دقائق هذا إذا كان رداً غير عادي
بمعنى أن ال 20 بحاجة 100 دقيقة ومن غير
الممكن أن أقضي هذا الوقت في كتابة الردود
مع وجود التزامات خارج المنتدى وربما وجود
مواضيع أخرى تحتاج أيضاً إلى ردود ..

وبالرغم من أنك أدرجت ( الترفع الجسدي )
ببعض التهكم فلا بأس سأجيبك بلا مضاضه
رغم أني أُجيد التهكم أيضاً
فالحج ليس لأحفاد الرشيد وحدهم

أبداً والله لم أقصد التهكم بل الاستفادة
لأني بحثت من قبل ولم أجد الإجابة الوافية ..

الترفع اللفظي هو ماقصده الإمام
بأن لاترد اللعن باللعن والسُباب بالشتيمة
وبإمكاني أيضاً أن أفسر لك الفرق بين
السب والشتيمة فليستا على منوالٍ متحد
وقول الإمام أثر والأثر من دواعم الحديث
والحديث قاعدة المبني عليه
وإن كنت تريد الإستدلال بحديث الرسول
فعليك بالقاعدة قبل الأثر
قال صلى الله عليه وسلم
( ليس الشديد بالصرعة الشديد الذي يملك
نفسه عند الغضب )
هذا عن الغضب ومادخل الغضب بالتغافل ؟
وأجل ياسيدي الفاضل
هناك ترفع جسدي ولفظي يتضمنهما
حديث خير البشر
وهذا ماكان يرمي إليه الإمام
ولو كان حياً بين أظهرنا
لقال لك بأن هذا المقال
لايندرج تحت تلك الأعشار
التي وهبت العافية منها تسعة
فالمقال أقل مايقال عنه
أنه مجرد تفاهم بين الكاتب والعضو
في مسألة الردود فقط
فلا الكاتب هنا كتب مايُريب
ولا العضو قام بتأويل تلك الريبة !
وإني حقاً لأستغرب تماماً كيف تُدرج
مثل هذة الآية
( عرف بعضه وأعرض عن بعض )
وكيف جعلت منها دليلاً لمقامنا هذا !!!!
وهي أبعد عما نحن فيه
كبعد بكين عن مكة !!
هذه الآية لادخل لها في التغافل !!
وتقبل هذة النصيحة من تلميذك
عليك بقراءة التفاسير بتعمق
قبل أن تأخذ ظاهر الآية
فالقرطبي علم في التفسير
وابن كثير قامه
والميسر في التفسير يملأ المكتبات
لقد أخبر الرسول زوجته حفصة بسر
فأفشت سيدتنا حفصة السر لعائشة
فعلم الرسول بالأمر
وأخبر حفصة عما علمه
فسألته من أخبرك
قال أخبرني العليم الخبير
ومعنى أعرض عنه هنا ياسيدي
أي أعرض عن إخبارها بالمزيد
فما شأن هذا بذاك !
ومرحباً بك دائماً وأبداً .

جزاك الله خير الجزاء على النصيحة ..
ولكني قرأت للشيخ أ . د . ناصر العمر قال الله تعالى:
{عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ} [التحريم:3] هذه القاعدة،
وردت في سياق الحادثة التي تناولتها سورة التَّحريم،
وذلك في قول الله تعالى :{وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ
حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ
عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ}
إنَّ المربّي الحكيم، يلجأُ إلى هذا المنهج القائم على الإعراض
عن بعضٍ، وإظهار بعض، عندما تدعو إليه الحاجة إلى
الإصلاح وتقتضيه، وأمَّا في بعض الأحوال، فالحكمة
تقتضي أن يتغافل وليُّ الأمر، ولا يظهر شيئًا، ليس
بدافع البرود وعدم المبالاة، بل لداعية الحكمة وبعد النَّظر،
فهو سيتغافلُ في هذه اللحظة، لكي يواجه الأمر بوسائل
وأساليب أخرى، تكون أكثر تأثيرًا، وأعرفُ بعض الأزواج،
إذا دخل بيته وشعر أنَّ في البيت شيئًا لا يرضاه؛ تقهقر
إلى الوراء، وأشعر أولاده أنَّه داخلٌ، ولذلك قال الحسن رحمه الله:
”ما استقصى كريمٌ قطُّ“.إنَّ تغافلَ الزوج عن بعض ما تأتيه
الزَّوجةُ، أو تغافلُ الزَّوجة عن بعض ما يأتيه زوجها،
أو تغافلهما معًا أو أحدهما عن بعض انحرافاتِ أولادهما،
بحيث لا يُخل بالواجب الشّرعي أمرٌ حميدٌ في كثير من
الأحيان، وأمّا إذا اقتضى الواجب الشرعي تنبيهًا؛ فإنّه
يُقتصر على ما يحقق المطلوب، ويُزيل المخالفة دون
توسُّع؛ لأنَّ المراد هو تحقيق الاستقرار والاستقامة
على دين الله، لا جرح النفوس وإذلالها! وكثير من
النّاس تكفيه الإشارة، وكم تغافل كثيرٌ من الأزواج
عن أخطاء زوجاتهم، فعاشوا معهنَّ باستقرار،
وقد أخرج أبو داود، عَنْ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ رضي الله عنه،
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الْأَمِيرَ إِذَا ابْتَغَى
الرِّيبَةَ فِي النَّاسِ أَفْسَدَهُمْ)، قَالَ الْمَنَاوِيُّ: (وَمَقْصُود الْحَدِيث:
حَثُّ الْإِمَامِ عَلَى التَّغَافُل، وَعَدَمِ تَتَبُّع الْعَوْرَات). وروى البيهقيُّ
في مناقب الإمام أحمد عن عثمان بن زائدة قال: (العافية عشرة
أجزاء، تسعةٌ منها في التغافل) يقول الراوي: فحدَّثت به
أحمد بن حنبل رحمه الله، فقال: العافية عشرة أجزاء،
كلُّها في التَّغافل ومن المعلوم أنَّ التَّغافل غير الغفلة،
فالغفلة تؤدي إلى الضَّياع وتضييع الأمانة، أما التّغافل
فمسلك تربويٌّ حكيم إن استخدم بعقل، كما قال الشّاعر:
إذا كنتَ في كلِّ الأمورِ معاتبًا *** صديقَك لم تلقَ الَّذي لا تُعاتبه
فينبغي علينا أن نتغافل عن بعض الأمور، انشغالًا
بالنَّظر إلى الغاياتِ والأمور المُهمَّات، فاجعلوا هذه
القاعدة، ضمن منهجكم في التربية، بل ضمن منهجكم
في الحياة كلِّها، فستكون العاقبة هي الخيرُ والصَّفاء،
حفظكم الله وأدام مودَّتكم .
 
 
ياإلهي صُعقتُ حين رأيت هذة السطور

قبل حتى أن أقرأها

فأمهلني قليلاً لألتقط أنفاسي…

ياأخي ياأُستاذي يامعلمي ياسيدي

أأستغرقك الأمر أن تحسب عدد الردود

وتضرب حاصله في عامل الوقت ليكون

100 دقيقة !!!

ماكتبتَهُ أنت في هذا الرد

استغرق وقت النص والردود

في حاصل الساعات وليست الدقائق

فالمعضلة لا أظنها معضلة عقارب الساعة

( ومادخل الغضب في التغافل ) !!!

استحلفك بالله يامعلمي

هل أنت جادٌ في طرحك لهذا السؤال !!

إن كنت جاداً فأنا أعلن انسحابي من هذا الحوار

هل سقطت كلمة ( من يملك نفسه ) سهواً

أم شطرت بعرجٍ خارج السياق !!

وكيف تتحكم بغضبك إن لم يسبقه التغافل !!!

أما ماتبقى من الرد للشيخ ناصر العمر

فلن استدل بغيرِ ماسردته أنت على لسانه

وعليك معاودة القراءة لنفس الشيخ

ولكن هذة المرة بشكلٍ أعمق

فأن تقول بأن الشمس حارقة

لايعني أن بداخلها تنين يقذف علينا اللهب .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2020, 05:42 PM   #31


الصورة الرمزية البارزه
البارزه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7411
 تاريخ التسجيل :  26 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 24-01-2025 (06:45 PM)
 المشاركات : 142,909 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



لي عودة عند المساء بتوقيت وطني
و التحية إلى حين


 
 توقيع : البارزه



رد مع اقتباس
قديم 06-12-2020, 11:01 PM   #32


الصورة الرمزية النازف
النازف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 09-11-2024 (08:29 PM)
 المشاركات : 29,578 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يسعدني ويشرفني انضامكم
لاسرة منتدى همسات الغلا
واتمنى لكم طيب المقام في
همسات الغلا بين اخوانكم
وخواتكم
لوني المفضل : red
افتراضي



الاستاذ القدير
عبقر
ابو منصور
ارفع لك القبعه وانحني امام قلمك وما اورده هنا
ابو منصور تبارك الله اجدت النص والهدف من النص
سيدي عبقر كل ما قلته في محله وكل ما نقلته لنا
عين الصواب الردود هي جوهر النص وهي من تدفع الكاتب للاسترسال بالموهبه
الكتابيه كتبت فاجزلت الحكمه والتميز في النص
والغايه والهدف منه اختصرته لنا بشكل مفهوم ومميز جدا
ربي يجزاك كل خير فانت اختصرت علينا ما كنا نحث عليه سنوات
ربي يسعد قلبك
تقبل مروري وتعليقي وهي وجهات نظر ليس الا
وتعبر عن صاحب القلم
تقييم واعجاب وتقدير
وشكر وعرفان


 

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2020, 12:45 AM   #33


الصورة الرمزية البارزه
البارزه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7411
 تاريخ التسجيل :  26 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 24-01-2025 (06:45 PM)
 المشاركات : 142,909 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد التحية و السلام
لك المساء أسعد و التحية مرفوعة لا ينقصها ودٌّ محفوظ
صراحة قرأتُ هذا الطرح فوجدت فيه الكثير من علامات الإستفهام
و الكثير من علامات التعجب
لما بعد الطرح وبعد تهافت الردود عليه
ربما القارئ يكون على شرفة رده ينتظر مديحا من الكاتب
و هذا القارئ بالذات يكون ليس كباقي القراء
لأن رده يكون متفرد ليس كالبقية و لم يكن عابرا للقرائة
ولم يكن مروره مرور الكرام و ينتهي الأمر لديه عند الرد
و لا يتابع تلك الردود منه ومدى قابليتها عند الكاتب
لأن تواجده كان ربما ك الواجب لابد من تأديته
لكن تلك التحف من الردود يكونوا أصحابها على مقربة من النص
وعلى مقربة من كيفية تقبل تلك الردود من صاحب النص
و ينتظر و ينتظر و أحيانا يطول به الإنتظار
و ربما ينتابه الندم على جهده و مثابرته في الردود
و ربما صاحب النص لاهي و ربما ظروف تمنعه من التواجد في نفس لحظة الرد
الكثير من الإعتبارات وجب علينا أخدها
الكثير من الأعذار وجب علينا منحها
الكثير من حسن النوايا وجب علينا التحلي بها
الكثير من التسامح و الكثير من غض الطرف
ف نحن في زمن لسنا كبعضنا
نحن في زمن وجب علينا التعايش مع جميع الحالات
نحن في زمن لم نعد نعلم شيء عن العقول البشرية
نحن في زمن يحتم علينا الإستمرار دون علامات استفهام
لأنها مضرة بعقل التفكير
و الجميع لاهي ولا حياة لمن تنادي

همسة بسيطة سأضيفها وهي تخصني أنا بالذات
كثير من الأحيان لا أستطيع الرد على من قرأ لي نصا من نصوصي في نفس اليوم
وليس الغرض اكتمال النصاب من الردود
ولكن ظروف عملي طول النهار تمنعني
و مع أنني أتابع النص من بعد الطرح وعندما ألمح ردا لا شبيه له
أسابقني إليه بعد العمل
ويبقى كل واحد منا له طباعه وعاداته وقدراته
ولك تحية تليق
وهذه للإعجاب


 
 توقيع : البارزه



رد مع اقتباس
قديم 07-12-2020, 01:04 AM   #34


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنرال مشاهدة المشاركة
الاستاذ القدير
عبقر
ابو منصور
ارفع لك القبعه وانحني امام قلمك وما اورده هنا
ابو منصور تبارك الله اجدت النص والهدف من النص
سيدي عبقر كل ما قلته في محله وكل ما نقلته لنا
عين الصواب الردود هي جوهر النص وهي من تدفع الكاتب للاسترسال بالموهبه
الكتابيه كتبت فاجزلت الحكمه والتميز في النص
والغايه والهدف منه اختصرته لنا بشكل مفهوم ومميز جدا
ربي يجزاك كل خير فانت اختصرت علينا ما كنا نحث عليه سنوات
ربي يسعد قلبك
تقبل مروري وتعليقي وهي وجهات نظر ليس الا
وتعبر عن صاحب القلم
تقييم واعجاب وتقدير
وشكر وعرفان
 
 
لكم كنت حريصاً على حضور السلطان

وحضورك تتويجٌ للمقال .


 

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2020, 01:25 AM   #35


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البارزه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد التحية و السلام
لك المساء أسعد و التحية مرفوعة لا ينقصها ودٌّ محفوظ
صراحة قرأتُ هذا الطرح فوجدت فيه الكثير من علامات الإستفهام
و الكثير من علامات التعجب
لما بعد الطرح وبعد تهافت الردود عليه
ربما القارئ يكون على شرفة رده ينتظر مديحا من الكاتب
و هذا القارئ بالذات يكون ليس كباقي القراء
لأن رده يكون متفرد ليس كالبقية و لم يكن عابرا للقرائة
ولم يكن مروره مرور الكرام و ينتهي الأمر لديه عند الرد
و لا يتابع تلك الردود منه ومدى قابليتها عند الكاتب
لأن تواجده كان ربما ك الواجب لابد من تأديته
لكن تلك التحف من الردود يكونوا أصحابها على مقربة من النص
وعلى مقربة من كيفية تقبل تلك الردود من صاحب النص
و ينتظر و ينتظر و أحيانا يطول به الإنتظار
و ربما ينتابه الندم على جهده و مثابرته في الردود
و ربما صاحب النص لاهي و ربما ظروف تمنعه من التواجد في نفس لحظة الرد
الكثير من الإعتبارات وجب علينا أخدها
الكثير من الأعذار وجب علينا منحها
الكثير من حسن النوايا وجب علينا التحلي بها
الكثير من التسامح و الكثير من غض الطرف
ف نحن في زمن لسنا كبعضنا
نحن في زمن وجب علينا التعايش مع جميع الحالات
نحن في زمن لم نعد نعلم شيء عن العقول البشرية
نحن في زمن يحتم علينا الإستمرار دون علامات استفهام
لأنها مضرة بعقل التفكير
و الجميع لاهي ولا حياة لمن تنادي

همسة بسيطة سأضيفها وهي تخصني أنا بالذات
كثير من الأحيان لا أستطيع الرد على من قرأ لي نصا من نصوصي في نفس اليوم
وليس الغرض اكتمال النصاب من الردود
ولكن ظروف عملي طول النهار تمنعني
و مع أنني أتابع النص من بعد الطرح وعندما ألمح ردا لا شبيه له
أسابقني إليه بعد العمل
ويبقى كل واحد منا له طباعه وعاداته وقدراته
ولك تحية تليق
وهذه للإعجاب
 
 

مرحباً برأس السهم ( البارزة )

ولكن عبوركِ هذة المرة كان بعد انطلاقِ الكثير

من نِبالِ الجُعبة

وهذا لايقلل من شأن الرميةِ الأخيرة

ولكن ياسيدتي البارزة

إن كان التعجب والإستفهام يضران بعقل التفكير

مع أني أرى وجوب أن تكون ( بتفكير العقل )

لما كانت آيات القرآن التي تبدأ بالإستفهام والتعجب

تربو عن الألف ومئتي آية

والله عز وجل منزهٌ في كل تلك الإستفهامات

عن استدرار البشر بالإجابة

والإستفهامات ياسيدتي لها أشكالٌ عدة

منها ماليس بحوزتنا جوابه

فنُلِحُ في طلبِ الإجابة

ومنها ماعندنا جوابه ولكننا لانستطيع فهمه

فيأتي السؤال بين البشر حينها

إما لطلب الإجابة

أو لفهمِ مالم نقتنع بجوابِه

فأظن أن الإستفهام منفعةٌ لتفكير العقل

ولا تضر به من قريبٍ أو بعيد

وفي مقالنا هذا

نتعرف على حِزَمِ التبريرات لدى كل كاتب

ونتعرف أيضاً على خياراتنا معه

حين نعود مرة أُخرى لقراءة نصوصه

ونحن لم نجلد ظهر من امتنع عن الرد على زواره

ولا حشدنا له في الخفاءِ مُقاطعة

إنما نسعى بقدرِ مانستطيع

أن نجعل النص والكاتب والأعضاء والردود

منظومةً كاملة

لايبتأس فيها الكاتب من جفوه

ولا يمتعضُ فيها العضو من تهميشِ ردِه .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , البايع , بين , يفتح , والشاري


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:46 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant