ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-2016, 01:11 PM   #15


الصورة الرمزية احساس الحرف
احساس الحرف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6478
 تاريخ التسجيل :  13 - 9 - 2015
 أخر زيارة : 13-09-2016 (07:58 PM)
 المشاركات : 24,446 [ + ]
 التقييم :  118235155
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



مبروووك للفائزين
شكراً روح ألمنتدى
تحياتي و إحترامي


 
 توقيع : احساس الحرف











رد مع اقتباس
قديم 20-06-2016, 01:36 PM   #16


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (09:40 PM)
 المشاركات : 1,060,489 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي





للجنة 12 إسم ، ما هي أسماء الجنة الإثنى عشر؟. أسماء الجنه .....الجنة ، دار السلام ، دار الخلد ، دار المقامة ، الفردوس ، جنات عدن، جنات النعيم. أما الأسماء الخمسة فهي :جنة المأوى، دار الحيوان ، المقام الأمين ، مقعد صدق ، قدم صدق

جهنم البقرة آية 206. 2 ـ الجحيم البقرة 119. 3 ـ الحافرة النازعات آية 10. 4 ـ الحطة الهمزة آية 5. 5 ـ دار البوار إبراهيم آية 28. 6 ـ دار الفاسقين الأعراف آية 145. 7 ـ الساهرة النازعات آية 14. 8 ـ السعير النساء آية 10. 9 ـ سقر المدثر آية 42

الجنة هي الجزاء العظيم ، والثواب الجزيل، الذي أعده الله لأوليائه وأهل طاعته ،وهي نعيم كامل لا يشوبه نقص، ولا يعكر صفوه كدر، وما حدثنا الله به عنها، وما أخبرنا به الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحير العقل ويذهله ، لأن تصور عظمة ذلك النعيم يعجز العقل عن إدراكه واستيعابه.

استمع إلى قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي " أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ،ولا خطر على قلب بشر" ثم قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " اقرؤوا إن شئتم ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ) [السجدة:17]". (1)

وتظهر عظمة النعيم بمقارنته بمتاع الدنيا ، فإن متاع الدنيا بجانب نعيم الآخرة تافه حقير، لا يساوي شيئاً. ففي صحيح البخاري عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ". (2)

ولذا كان دخول الجنة والنجاة من النار في حكم الله وتقديره هو الفلاح العظيم ، والفوز الكبير، والنجاة العظمى قال تعالى: ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) [ آل عمران:185]، وقال: ( وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم ) [ التوبة:72]، وقال أيضا : ( ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ) [ النساء:13].

ما هي أوصاف جهنم ؟




السوال:

ما هي أوصاف أو صفات جهنم ؟

الجواب:

جهنم اسم من أسماء النار التي يعذب الله به عباده المذنبين في عالم الآخرة ، و هي بؤرة الغضب الإلهي التي تشتمل على العذاب الجسدي و الروحي لمن يرِدُها ، أعاذنا الله منها .
و لجهنم أسماء و أوصاف ذكرها الله عَزَّ و جَلَّ في القرآن الكريم نُشير إلى بعضها بإختصار :
1. الهاوية : قال الله العزيز الجبار : { وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ } ( سورة القارعة (101 ) ، الآيات : 8 ـ 11 ) .
2. سعير : قال عَزَّ مِنْ قائل : { وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ } ( سورة الملك ( 67 ) ، الآية : 10 ) .
3. الجحيم : قال الله جَلَّ جَلالُه : { وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ } ( سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 10 ) .
4. سقر : قال الله عَزَّ و جَلَّ : { يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ } ( سورة القمر ( 54 ) ، الآية : 48 ) .
5. الحطمة : قال الله سبحانه و تعالى : { كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ } ( سورة الهمزة ( 104 ) ، الآيات : 4 ـ 6 ) .
6. لظى : قال الله تعالى : { كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى } ( سورة المعارج ( 70 ) ، الآية : 15 ـ 17 ) .
7. جهنم : قال الله عَزَّ و جَلَّ : { ... إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا } ( سورة النساء ( 4 ) ، الآية : 140 ) .
وَ رُوِيَ عن الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أنه قال : " إن جهنم لها سبعة أبواب أطباق بـعـضـهـا فـوق بعض , ـ و وضع إحدى يديه على الأخرى فقال : ـ هكذا , و إن اللّه وضع الجنان على الـعـرض و وضـع النيران بعضها فوق بعض ، فأسفلها جهنم , و فوقها لظى , و فوقها الحطمة ، و فوقها سقر , و فوقها الجحيم ، و فوقها السعير , و فوقها الهاوية " .
هذا و يفهم من مجموع الآيات القرآنية المتعلقة بجهنم و أوصافها بأنها مركز جزائي رهيب ملي بالنيران اللاهبة التي سَجَرَهَا جَبَّارُهَا لِغَضَبِهِ كما يقول الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) .
هذا و لجهنم أبواب سبعة و درجات مختلفة , و لكن نارها ليست كنيران الدنيا بل تتميز بالخصائص التالية :
1. وقودها الناس و الحجارة .
2. تطلع على الأفئدة ، و تنفذ شراراتها إلى القلوب .
3. تسحق كل شي و تقضي عليه و تحطمه .
4. فيها درك يدعو المجرمين إليه .
5. تعرف المجرمين و تستقبلهم بتغيُّضها و زفيرها .
6. متحركة .
7. مـحيطة بالكافرين .
أما أهل النار فهم :
1. الكفار و المنافقون .
2. الذين يصدُّون عن سبيل الله .
3. التاركون لطاعة الله .
4. الذين يشقُّون عصا المسلمين .
5. المستهزؤن بآيات الله .
6. الذين يُعطِّلون العقل و يغلقوا على أنفسهم أبواب المعرفة .
7. أتباع الشيطان .
8. الطاغون و المستكبرون .
9. الظالمون و المعتدون .
10. الذين يركنون إلى الظالمين .
11. الناسون للآخرة .
12. المحبُّون للدنيا .
13. المكتنزون للذهب .
14. الفارون من الزحف .
15. الذين يقتلون الأبرياء .
16. التاركون للصلاة .
17. الممتنعون من إعطاء الزكاة .
18. الآكلون لأموال اليتامى .
19. الآكلون للربا .
20. الكافرون للنعم الإلهية .
21. المطففين .
22. الهمّازون .
23. اللمّازون .
24. المُغتابون .
25. المسرفون و المبذرون .
26. المجرمون و المذنبون .
27. المُعتدون على الحدود الإلهية .
و هؤلاء هم أهم الفئات التي تَرِدُ النار وفقاً لما صرَّح به القرآن الـكريم , فبعضهم يُخلَّد فيها و البعض الآخر يبقى إلى أمد معين .


 
 توقيع : همس الروح








رد مع اقتباس
قديم 20-06-2016, 02:47 PM   #17


الصورة الرمزية روح الندى
روح الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6628
 تاريخ التسجيل :  16 - 11 - 2015
 أخر زيارة : 21-12-2023 (02:52 PM)
 المشاركات : 56,166 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



شكرا لكم جميعا منورين


 
 توقيع : روح الندى






رد مع اقتباس
قديم 20-06-2016, 03:01 PM   #18


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (09:20 PM)
 المشاركات : 3,336,973 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



الجنة في اللغة
فإن الجنة في اللغة البستان العظيم الذي يستر ما بداخله، وهي مشتقة من مادة: جنن التي هي بمعنى الستر، ولذلك سمى الجن جنا لاستتارهم واختفائهم عن الأنظار، كما سمي الجنين جنيناً لاستتاره في بطن أمه، ومنه جنون الليل أي شدة ظلمته وستره لما فيه...
للجنة 12 إسم ، ما هي أسماء الجنة الإثنى عشر؟. أسماء الجنه .....الجنة ، دار السلام ، دار الخلد ، دار المقامة ، الفردوس ، جنات عدن، جنات النعيم. أما الأسماء الخمسة فهي :جنة المأوى، دار الحيوان ، المقام الأمين ، مقعد صدق ، قدم صدق
جهنم البقرة آية 206. 2 ـ الجحيم البقرة 119. 3 ـ الحافرة النازعات آية 10. 4 ـ الحطة الهمزة آية 5. 5 ـ دار البوار إبراهيم آية 28. 6 ـ دار الفاسقين الأعراف آية 145. 7 ـ الساهرة النازعات آية 14. 8 ـ السعير النساء آية 10. 9 ـ سقر المدثر آية 42
الجنة هي الجزاء العظيم ، والثواب الجزيل، الذي أعده الله لأوليائه وأهل طاعته ،وهي نعيم كامل لا يشوبه نقص، ولا يعكر صفوه كدر، وما حدثنا الله به عنها، وما أخبرنا به الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحير العقل ويذهله ، لأن تصور عظمة ذلك النعيم يعجز العقل عن إدراكه واستيعابه.
استمع إلى قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي " أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ،ولا خطر على قلب بشر" ثم قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " اقرؤوا إن شئتم ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ) [السجدة:17]". (1)
وتظهر عظمة النعيم بمقارنته بمتاع الدنيا ، فإن متاع الدنيا بجانب نعيم الآخرة تافه حقير، لا يساوي شيئاً. ففي صحيح البخاري عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ". (2)
ولذا كان دخول الجنة والنجاة من النار في حكم الله وتقديرههو الفلاح العظيم ، والفوز الكبير، والنجاة العظمى قال تعالى: ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) [ آل عمران:185]، وقال: ( وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم ) [ التوبة:72]، وقال أيضا : ( ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ) [ النساء:13].
أوصاف جهنم ؟
جهنم اسم من أسماء النار التي يعذب الله به عباده المذنبين في عالم الآخرة ، و هي بؤرة الغضب الإلهي التي تشتمل على العذاب الجسدي و الروحي لمن يرِدُها ، أعاذنا الله منها .
و لجهنم أسماء و أوصاف ذكرها الله عَزَّ و جَلَّ في القرآن الكريم نُشير إلى بعضها بإختصار :
1. الهاوية : قال الله العزيز الجبار : { وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ } ( سورة القارعة (101 ) ، الآيات : 8 ـ 11 ) .
2. سعير : قال عَزَّ مِنْ قائل : { وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ } ( سورة الملك ( 67 ) ، الآية : 10 ) .
3. الجحيم : قال الله جَلَّ جَلالُه : { وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ } ( سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 10 ) .
4. سقر : قال الله عَزَّ و جَلَّ : { يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ } ( سورة القمر ( 54 ) ، الآية : 48 ) .
5. الحطمة : قال الله سبحانه و تعالى : { كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ } ( سورة الهمزة ( 104 ) ، الآيات : 4 ـ 6 ) .
6. لظى : قال الله تعالى : { كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى } ( سورة المعارج ( 70 ) ، الآية : 15 ـ 17 ) .
7. جهنم : قال الله عَزَّ و جَلَّ : { ... إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا } ( سورة النساء ( 4 ) ، الآية : 140 ) .
وَ رُوِيَ عن الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أنه قال : " إن جهنم لها سبعة أبواب أطباق بـعـضـهـا فـوق بعض , ـ و وضع إحدى يديه على الأخرى فقال : ـ هكذا , و إن اللّه وضع الجنان على الـعـرض و وضـع النيران بعضها فوق بعض ، فأسفلها جهنم , و فوقها لظى , و فوقها الحطمة ، و فوقها سقر , و فوقها الجحيم ، و فوقها السعير , و فوقها الهاوية " .
هذا و يفهم من مجموع الآيات القرآنية المتعلقة بجهنم و أوصافها بأنها مركز جزائي رهيب ملي بالنيران اللاهبة التي سَجَرَهَا جَبَّارُهَا لِغَضَبِهِ كما يقول الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) .
هذا و لجهنم أبواب سبعة و درجات مختلفة , و لكن نارها ليست كنيران الدنيا بل تتميز بالخصائص التالية :
1. وقودها الناس و الحجارة .
2. تطلع على الأفئدة ، و تنفذ شراراتها إلى القلوب .
3. تسحق كل شي و تقضي عليه و تحطمه .
4. فيها درك يدعو المجرمين إليه .
5. تعرف المجرمين و تستقبلهم بتغيُّضها و زفيرها .
6. متحركة .
7. مـحيطة بالكافرين .
أما أهل النار فهم :
1. الكفار و المنافقون .
2. الذين يصدُّون عن سبيل الله .
3. التاركون لطاعة الله .
4. الذين يشقُّون عصا المسلمين .
5. المستهزؤن بآيات الله .
6. الذين يُعطِّلون العقل و يغلقوا على أنفسهم أبواب المعرفة .
7. أتباع الشيطان .
8. الطاغون و المستكبرون .
9. الظالمون و المعتدون .
10. الذين يركنون إلى الظالمين .
11. الناسون للآخرة .
12. المحبُّون للدنيا .
13. المكتنزون للذهب .
14. الفارون من الزحف .
15. الذين يقتلون الأبرياء .
16. التاركون للصلاة .
17. الممتنعون من إعطاء الزكاة .
18. الآكلون لأموال اليتامى .
19. الآكلون للربا .
20. الكافرون للنعم الإلهية .
21. المطففين .
22. الهمّازون .
23. اللمّازون .
24. المُغتابون .
25. المسرفون و المبذرون .
26. المجرمون و المذنبون .
27. المُعتدون على الحدود الإلهية .


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::



رد مع اقتباس
قديم 20-06-2016, 04:10 PM   #19


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تعريف الجنه؟ * الجنة في اللغة: هي البستان الكثير الأشجار؛ فهي كل بستان ذي شجر كثير يستر بأشجاره الأرض(34).

* الجنة في الشرع: هي دار النعيم التي أعدها الله في الآخرة للمؤمنين المتقين، المخلصين لله، المتبعين لرسله(35).

ب - لم سميت بذلك؟: قال الراغب الأصفهاني: "وسميت الجنة إما تشبيهاً بالجنة في الأرض وإن كان بينهما بون.

وإما لستره نِعَمِها عنا المشارَ إليها بقوله - تعالى -: (فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)(36) السجدة: 17.

تعريف النار؟
* في اللغة: تقال للَّهيب الذي يبدو للحاسَّة، وللحرارة المجردة، ولنار جهنم، ولنار الحرب(37).

* وفي الشرع: هي دار العذاب التي أعدها الله في الآخرة للكافرين الذين كفروا بالله، وعصوا رسله(38).

د - الجنة درجات، والنار دركات: فأهل الجنة تتفاوت درجاتهم في النعيم بحسب أعمالهم الصالحة.

وأهل النار تتفاوت دركاتهم في العذاب بحسب أعمالهم السيئة([39]).

هـ - مَنْ أهل الجنة، ومَنْ أهل النار؟: أهل الجنة كل مؤمن تقي، وأهل النار كل كافر شقي.

قال الله - تعالى - في الجنة: (أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) آل عمران: 133.

وقال: (أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ) الحديد: 21.

وقال في النار: (أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) البقرة: 24.

وقال: (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار ) هود: 106.

و - الجنة والنار مخلوقتان موجودتان الآن: قال الله - تعالى - في الجنة: (أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)آل عمران: 133 وقال في النار: (أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) البقرة: 24.

والإعداد: التهيئة.

وقال -صلى الله عليه وسلم- حين صلى الكسوف: "إني رأيت الجنة، فتناولت منها عنقوداً، ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا، ورأيت النار؛ فلم أر كاليوم منظراً أفظع منها"متفق عليه(40).

قال الإمام أبو جعفر الطحاوي -رحمه الله-: "والجنة والنار مخلوقتان"(41).

قال الشارح ابن أبي العز الحنفي -رحمه الله-: "اتفق أهل السنة على أن الجنة والنار مخلوقتان موجودتان الآن"(42).

ز - الجنة والنار لا تفنيان: قال الله - تعالى -: (جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً) البينة: 8.

والآيات في تأبيد خلود الجنة كثيرة، وأما في النار فذكر في ثلاثة مواضع:

في النساء في قوله - تعالى -: (وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً (168) إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً) النساء: 168_ 169.

وفي الأحزاب في قوله - تعالى -(إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً (64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً) الأحزاب: 64_ 65.

وفي الجن في قوله - تعالى -: (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً) الجن: 23.

قال الإمام أبو جعفر الطحاوي -رحمه الله- في الجنة والنار: "ولا تفنيان ولا تبيدان"(43) .

قال شارح الطحاوية -رحمه الله-: "هذا قول جمهور الأئمة من السلف والخلف.

وقال ببقاء الجنة وبفناء النار جماعة من السلف والخلف"(44) .

ح - مكان الجنة: في أعلى عليين؛ لقوله - تعالى -: (كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ) المطففين: 18.

وفي حديث البراء بن عازب المشهور في فتنة القبر، فيقول الله - عز وجل -: "اكتبوا كتاب عبدي في عليين، وأعيدوه إلى الأرض"(45) .

ط - مكان النار: في أسفل سافلين؛ لقوله - تعالى -: (كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ) المطففين: 7 وفي حديث البراء -رضي الله عنه-: "فيقول الله - تعالى -: اكتبوا كتاب عبدي في سجين في الأرض السفلى"(46) (47).

ي - ما معنى الإيمان بالجنة والنار؟: معناه التصديق الجازم بوجودهما، وأنهما مخلوقتان الآن، وأنهما باقيتان بإبقاء الله لهما، لا تفنيان أبداً ولا تبيدان.

ويدخل في ذلك الإيمان بكل ما احتوت عليه الجنة من النعيم، وما احتوت عليه النار من العذاب الأليم(48).

ك - الشهادة لأحد بالجنة أو النار: لا يُشهد لأحد مُعَيِّن من أهل القبلة بالجنة أو النار إلا عن طريق النص، ذلك أن الشهادة بالجنة أو النار موقوفة على الشرع، وليس للعقل فيها مدخل؛ فمن شهد له الشارع بذلك شهدن-ا له، وما لا فلا، لكننا نرجو للمحسن، ونخاف على المسيء(49).

ل - أقسام الشهادة بالجنة أو النار: تنقسم الشهادة بالجنة أو النار إلى قسمين: عامة، وخاصة:

فالعامة: هي المعلقة بالوصف، كأن نشهد لكل مؤمن بأنه في الجنة، أو لكل كافر بأنه في النار، أو نحو ذلك من الأوصاف التي جعلها الشارع سبباً لدخول الجنة أو النار.

والخاصة: هي المعلقة بشخص، مثل أن نشهد لشخص معين بأنه في الجنة، أو لشخص معين بأنه في النار؛ فلا نعين إلا ما عينه الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-.

م - أمثلة للمعينين من أهل الجنة: العشرة المبشرون بالجنة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وسعيد بن زيد، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن ابن عوف، وطلحة بن عبيد الله، وأبو عبيدة عامر بن الجراح، والزبير بن العوام -رضي الله عنهم-.

وكذلك الحسن، والحسين، وثابت بن قيس بن شماس، وعكاشة بن محصن -رضي الله عنهم-(50) .

ن - أمثلة للمعينين من أهل النار: أبو لهب عبدالعزى بن عبدالمطلب، وامرأته أم جميل أروى بنت حرب أخت أبي سفيان.

وكذلك أبو طالب، وعمرو بن لحي الخزاعي، وغيرهم(51).

فهؤلاء المبشرون بالنار، ومن جاء قبلهم من المبشرين بالجنة جاء النص في شأنهم.

اسماء الجنة ؟


الْجَنَّة‏
‏الْحُسْنَى‏
‏الْغُرْفَةَ‏
‏الْفِرْدَوْس‏
‏جَنَّات النَّعِيم‏
‏جَنَّات عَدْنٍ‏
‏جَنَّةُ الْخُلْدِ‏
‏جَنَّة عَالِيَة‏
‏دَار الْآخِرَة‏
‏دَار السَّلَام‏
‏دَارُ الْقَرَارِ‏
‏دَارُ الْمُتَّقِينَ‏
‏دَارَ الْمُقَامَ
ةِ‏
أسماء النار؟
الْجَحِيمُ‏
‏الْحُطَمَةُ‏
‏السَّعِيرُ‏
‏السَّمُومٌ‏
‏النَّارُ‏
‏جَهَنَّمُ‏
‏سِجِّينٌ‏
‏سَقَرٌ‏
‏هَاوِيَةٌ‏


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 20-06-2016, 04:17 PM   #20


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك الله خير
وجعله الله في ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 20-06-2016, 04:57 PM   #21


الصورة الرمزية روح الندى
روح الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6628
 تاريخ التسجيل :  16 - 11 - 2015
 أخر زيارة : 21-12-2023 (02:52 PM)
 المشاركات : 56,166 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



شكرا لكم جميعا


 
 توقيع : روح الندى






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(15) , مع , الوجد , رمضانيات , روح

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:45 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant