ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞

الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-11-2018, 03:27 PM
ميارا غير متواجد حالياً
Kuwait     Female
SMS ~ [ + ]
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
الاوسمة
وسام المجد 
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2012
 فترة الأقامة : 4581 يوم
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 الإقامة : في عالم الأحزان
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز ميارا يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Eslamy تفسير سورة الإخلاص






تفسير سورة الإخلاص
الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، والصلاة والسلام على خير من صلى وصام وعبد ووحد، وركع لربه وسجد، ومن لأمته نصح وأرشد، نبينا وسيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً، أما بعد:
فإن سورة كسورة الإخلاص ينبغي الاهتمام والعناية بها، والعمل بما ورد في فضلها وعظمتها، مع أن القرآن الكريم كلام الله –تعالى- لكن الله فضل بعض الآيات على بعض، كما فضل بعض النبيين على بعض، وبعض الأزمنة على بعض وهكذا..
وقد ورد في عظمة هذه السورة، وفضلها، وبيان الاهتمام بها وقراءتها، كثير من الأحاديث، سنذكر ما تيسر -إن شاء الله-.
فضل هذه السورة:
1.ثبت في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري أن رجلاً سمع رجلاً يقرأ: ((قل هو الله أحد)) يردّدها، فلما أصبح جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر ذلك له، وكان الرجل يتقالّها – أي يعتقد أنها قليلة في العمل- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن).
2.ثبت في صحيح مسلم عن أبي الدرداء وأبي سعيد الخدري -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (احشدوا – أي اجتمعوا- فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن) فحشد من حشد، ثم خرج نبيُّ الله -صلى الله عليه وسلم- فقرأ (قل هو الله أحد) ثم دخل، فقال بعضنا لبعض: إني أرى هذا خبراً جاء من السماء، فذاك الذي أدخله، ثم خرج فقال: (إني قلت لكم سأقرأ عليكم ثلث القرآن، ألا إنها تعدل ثلث القرآن).
3.عن أبي الدرداء-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( إن الله-جل وعزّ- جزَّأ القرآن ثلاثة أجزاء، فجعل (قل هو الله أحد) جزءاً من أجزاء القرآن)) رواه مسلم.
السبب في جعلها ثلث القرآن:
الأخبار التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في فضل السورة تبين أنها جعلت ثلث القرآن، وقد أراد أهل العلم أن يعرفوا ما السبب في جعلها كذلك، وسوف نذكر بعض أقوالهم التي بينت السبب في ذلك:
قال بعض العلماء: إنها عدلت ثلث القرآن لأجل هذا الاسم الذي هو (الصمد) فإنه لا يوجد في غيرها من السور وكذلك (أحدٌ).
وقيل: إن القرآن أنزل أثلاثاً، ثلثاً منه أحكام، وثلثاً منه وعد ووعيد، وثلثاً منه أسماء وصفات؛ وقد جمعت (قل هو الله أحد) أحد الأثلاث، وهو الأسماء والصفات).1
4.ومما يبين فضل السورة – أيضاً-: ما رواه الإمام البخاري ومسلم والنسائي عن عائشة -رضي الله عنها-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم – أي يؤمهم- فيختم بـ(قل هو الله أحد)، فلما رجع ذكروا ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟) فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أخبروه أن الله تعالى يحبه).
5.الرجل الذي كان يقرؤها في كل ركعة قبل قراءة سورة بعد الحمد:
روى الإمام البخاري والترمذي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به، افتتح بـ(قل هو الله أحد)، حتى يفرغ منها، ثم كان يقرأ سورة أخرى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة، ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بالأخرى، فإما أن تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى، فقال: ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي-صلى الله عليه وسلم- أخبروه الخبر، فقال: (يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك، وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟) قال: إني أحبها، فقال: (حبك إياها أدخلك الجنة).
6.كون قراءتها توجب الجنة: روى الإمام مالك بن أنس بسنده عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: أقبلت مع النبي-صلى الله عليه وسلم- فسمع رجلاً يقرأ (قل هو الله أحد) فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (وجبت) قلت: وما وجبت؟ قال: (الجنة) ورواه الترمذي والنسائي من حديث مالك..
7.تحفظ العبد من كل شر-بإذن الله-: روى الإمام أحمد عن عبد الله بن حبيب قال: أصابنا عطش فانتظرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي بنا، فخرج فأخذ بيدي فقال: (قل) قلت: ما أقول؟ قال( (قل هو الله أحد) والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً تكفِكَ، كل يوم مرتين)) رواه أبو داود والترمذي والنسائي، وفي رواية النسائي: (تكفِكَ كل شيء).
8.عن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((من قرأ (قل هو الله أحد) حتى يختها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة)) فقال عمر: إذاً نستكثر يا رسول الله، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((الله أكثر وأطيب)) رواه الإمام أحمد والدارمي، وصححه الألباني.
9.فيها الاسم الأعظم، الذي إذا دعي الله به استجاب:
روى الإمام النسائي عن عبد الله بن بريد عن أبيه، أنه دخل مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسجد؛ فإذا رجل يصلي يدعو، يقول: ( اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد)، قال: ((والذي نفسي بيده لقد سأله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب). ورواه بقية أصحاب السنن، وصححه الألباني.
وقد وردت فضائل كثيرة لهذه السورة في أحاديث مختلفة، وكثير منها ضعيف لا يصح، وقد ذكرنا منها ما صح أو قارب الصحة، حتى يعمل المسلم بيقين، ويؤدي العبادات دون شك في صحة مصدرها، فكم من أذكار وأوراد يرددها الناس ليس عليها من الله ولا من رسوله برهان، وقد يتعبون أنفسهم على أمر مبتدع، ولهذا لا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولكن بصيغة التمريض احتياطاً من الوقوع في النهي الشديد، والوعيد الأكيد لمن روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما لم يقله، كما قال -صلى الله عليه وسلم-: ((من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)) رواه البخاري ومسلم. وصيغة التمريض هي أن يقال: رُوِي أو ذُكر، وغيرها.. والأفضل عدم ذكر الحديث البتة ففي الصحيح غنية عن الضعيف، ومن قال يصح روايتها في فضائل الأعمال، فذاك رأي منتقد من عدة وجوه تجدها في كتب مصطلح الحديث، وبالله التوفيق..
وعلى العموم، فما ورد من فضائل السورة الكريمة (الإخلاص) من الأحاديث الصحيحة يغني عن الضعاف لمن أراد العمل وكسب الثواب على وجه التأكد واليقين.
سبب نزول السورة: عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-: يا محمد أنسب لنا ربك؟ فأنزل الله –تعالى-: ((قل هو الله أحد * الله الصمد *لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد*)).2
وقد ورد في سبب نزولها أثر آخر ذكره عكرمة -رحمه الله- قال: (لما قالت اليهود: نحن نعبد عزير ابن الله، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح ابن الله؛ وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان، أنزل الله على رسوله -صلى الله عليه وسلم- ((قل هو الله أحد)).
ذكر معنى السورة:
قول الله –تعالى-: ((قل هو الله أحد)) أي الواحد الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله -عز وجل-؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله، أي: لا يصح أن نقول لأحد غير الله: أحد، وإنما يقال: واحد..
وقوله: (( الله الصمد)) قد ذكر في معناها أقوال، وكلها لا تعارض بينها؛ لصحة اتصاف الله بذلك ومنها:
1.الذي يصمد إليه الخلائق – أي يرجعون- في حوائجهم ومسائلهم، وهو تفسير ابن عباس لذلك.
2.هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله –سبحانه- هذه صفته لا تنبغي إلا له، ليس له كفء، وليس كمثله شيء، سبحان الله الواحد القهار) ذكر عن ابن عباس أيضاً، وروي نحوه عن أبي وائل وزيد بن أسلم.
3.(الصمد) الباقي بعد خلقه، وهو قول الحسن وقتادة.
4.(الصمد) الذي (لم يلد ولم يولد).. وهو قول الربيع عن أنس.. كأنه جعل ما بعده تفسيراً له.
5.( الصمد) الذي لا جوف له.. قاله: ابن مسعود وابن عباس – أيضاً- وسعيد بن المسيب، ومجاهد، وعبد الله بن بريدة، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وعطاء بن أبي رباح، وعطية العوفي والضحاك، والسدي.
6.( الصمد) الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب. قاله الشعبي -رحمه الله-.3
وبعد ذكر الأقوال عن أئمة التفسير – رحمه الله عليهم ورضوانه- نجد أن تلك الأقوال لا تعارض بينها ولا اختلاف، حيث أن كلاً منها ذكر صفة لله –تعالى- على ما هي عليه، وكل تلك الصفات صحيحة لا غبار عليها، ويوجد ما يشهد لها في كثير من أدلة الشرع الحنيف، في القرآن وفي السنة.. ولكن أقرب الأقوال هو القول الأول، وهو الأقرب للاشتقاق، يقول أبو عبد الله القرطبي – رحمه الله-: (والصحيح منها ما شهد له الاشتقاق وهو القول الأوّل، ذكره الخطابي).4
ومن اعتمد كل الأقوال فلا حرج في ذلك؛ لأنها-كما سبق- ترجع إلى وصف الله –تعالى- بصفات كلها تليق به، وممن صحح كل الأقوال ابن كثير والطبراني والبيهقي وغيرهم.. وقد نقل الإمام بن كثير عن الطبراني ما نصه وكل هذه صحيحة – أي الأقوال السابق ذكرها- وهي صفات ربنا -عز وجل- هو الذي يصمد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له، ولا يأكل ولا يشرب؛ وهو الباقي بعد خلقه). وقال البيهقي نحو ذلك.5
وقول القرطبي: (ما شهد له الاشتقاق) أي أن الصمد مشتق من صمود الخلائق ورجوعها إلى الله في كل الحوائج.. فـ( الصمد) من الصمود والرجوع، والله أعلم.
قوله-تعالى-: (لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد) فيه تنزيه لله-تعالى- وتقديس له لما ادعاه اليهود والنصارى زوراً وبهتاناً، حيث قالت اليهود: عزير ابن الله، وقالت النصارى: المسيح ابن الله، فردّ الله عليهم – جلّ في علاه- بأن ذلك كلاماً فارغاً ووصفاً لا يليق بالله –تعالى-، فإن الله سبحانه غني بذاته عن كل شيء، كما قال-تعالى-:{قَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (68) سورة يونس.
وقال -عز وجل-:{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}.
وقوله تعالى: ((وقالوا اتخذ الرحمن ولداً * لقد جئتم شيئاً إداً * تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هداً * أن دعوا للرحمن ولداً * وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولداً * إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً * لقد أحصاهم وعدهم عداً * وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً)) سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
فقوله –تعالى-: ((لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد)) ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة-زوجة- قال مجاهد: (( ولم يكن له كفواً أحد )) يعني لا صاحبة له.. وقال أبي بن كعب: (لم يكن له شبيه ولا عدْل وليس كمثله شيء).
وقال ابن عباس (( لم يلد )) كما ولدت مريم، (( ولم يولد )) كما وُلد عيسى وعزير، وهو رد على النصارى، وعلى من قال: عزير ابن الله).
أحاديث في معنى السورة:
روى الإمام البخاري بسنده عن النبي -صلى الله عليه وسلم-أنه قال( لا أحد أصبر على أذىً سمعه من الله –تعالى-، يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم)). وروى البخاري – أيضاً- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((قال الله -عز وجل-: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليّ من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولداً ! وأنا الأحد، الصمد، لم ألد، ولم أولد، ولم يكن لي كفواً أحد)).
خاتمة:
عرفنا معنى السورة الكريمة التي جعلت ثلث القرآن، وحق لها أن تكون كذلك، لما اشتملت عليه من معاني عظيمة وعقيدة صافية سليمة..
(وليس في ذلك – الفضل- من غرابة، فإن الأحدية التي أمر رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أن يعلنها (قل هو الله أحد) هذه الأحدية عقيدة للضمير، وتفسير للوجود، ومنهج للحياة.. وقد تضمنت السورة – من ثمّ- أعرض الخطوط الرئيسية في حقيقة الإسلام الكبيرة... فإذا استقر هذا التفسير، ووضح هذا التصور، خلص القلب من كل غاشية ومن كل شائبة، ومن كل تعلق بغير هذه الذات الواحدة، المتفردة بحقيقة الوجود، وحقيقة الفاعلية).6
وفي الأخير نقول: لا بد للمسلم أن يتأمل في معنى هذه السورة العظيمة، وأن تكون نصب عينيه في كل شؤون حياته، لأنه سيعلم حينها أن وحدانية الله وتفرده عن الوزير والشبيه والنظير تستلزم إفراد العبادة له في جميع أمور الحياة، ابتداءً بالشهادة ومروراً بالصلاة والصيام والحج والزكاة والأخلاق، وانتهاءً بأقل ما ورد عن الشارع الحكيم، حباً وتعظيماً وعملاً وتقرباً بها للواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. والله أعلم وأحكم..
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
..........................................
1- ذكر ذلك القرطبي (20/247).

2- أخرجه أحمد والبخاري في تاريخه والترمذي وابن جرير وابن خزيمة وابن أبي حاتم فيالسنة والبغوي في معجمه وابن المنذر في العظمة والحاكم وصححه، والبيهقي في الأسماءوالصفات.
3- ذكر تلك الأقوال ابن أبي حاتم والبيهقي والطبراني وابن جرير الذي ساق كل ذلك بأسانيده، وذكرها ابن كثير رحمه الله انظر تفسيره (4/609-610).
4- تفسير القرطبي (2/245)
5- تفسير ابن كثير (4/610).
6- ظِلال القرآن – لسيد قطب (6/4002).




الموضوع الأصلي: تفسير سورة الإخلاص || الكاتب: ميارا || المصدر: منتدى همسات الغلا

كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





jtsdv s,vm hgYoghw jtsdv




 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 03:37 PM   #2


الصورة الرمزية باربي
باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 182,067 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 04:00 PM   #3


الصورة الرمزية رحيق الجنه
رحيق الجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8091
 تاريخ التسجيل :  18 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 16-12-2019 (11:02 AM)
 المشاركات : 123,297 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Linen
افتراضي



طرح عظيم

جزاك الله خيرا



 
 توقيع : رحيق الجنه







رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 09:27 PM   #4


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تعـطـر المكان بهذهـ الإطـلالة الراقيه
وأكتمل جمال طرحي بحضوركـم المتميز ..
شكرا على وجودكِم العذب ..


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 10-11-2018, 12:04 AM   #5


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2018, 09:01 PM   #6


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تعـطـر المكان بهذهـ الإطـلالة الراقيه
وأكتمل جمال طرحي بحضوركـم المتميز ..
شكرا على وجودكِم العذب ..


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 10-11-2018, 09:06 PM   #7


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:14 PM)
 المشاركات : 3,337,037 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك الله خيرا



 
 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الإخلاص , تفسير , سورة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قوله تعالى { الم - ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين } مبارك آل ضرمان ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 10 01-09-2018 11:06 AM
تفسير قوله تعالى وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَا Kassab ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 9 15-02-2018 10:21 PM
كبذه من تفسير الاحلاملبن سيرين الفارس المصرى ❀ همســـــات العام ❀ 14 21-01-2018 06:50 AM
التفسير الصوتي للمصحف كاملا للشيخ بن سعدي سابين ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ 30 17-06-2014 06:20 AM
تفسير سورة البقرة كاملة والكمال لله سبحانة ابو ملاك ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 16 15-05-2014 08:15 PM


الساعة الآن 01:00 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant