ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همســـــات الإسلامي ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 29-05-2017, 10:37 AM
سراج منير غير متواجد حالياً
Egypt     Male
الاوسمة
مملكة النازف 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 7620
 تاريخ التسجيل : 7 - 1 - 2017
 فترة الأقامة : 2946 يوم
 أخر زيارة : 25-01-2021 (12:43 PM)
 المشاركات : 2,649 [ + ]
 التقييم : 97064692
 معدل التقييم : سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز سراج منير يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Icon33 ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه



ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه





بسم الله



هذة جملة من بدع الجنائز تسرد ان شاء الله تعالى

، لكي يكون المسلم منها على حذر ويسلم له عمله على السنة وحدها ، والشاعر الحكيم يقول :

عرفت الشر لا للشر لكــن لتوقـيه

ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه



وفي حديث حذيفة بن اليمان قال كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأل عن الشر مخافة أن يدركني ) .أخرجه البخاري (13/29) وغيره .



وقبل الشروع في سردها لابد من ذكر القواعد والاسس التي بني عليها هذا البحث

اولا :إن البدعة المنصوص على ضلالتها من الشارع هي :



1 - كل ما عارض السنة من الاقوال أو الافعال أو العقائد ولو كانت عن اجتهاد .



2 - كل أمر يتقرب إلى الله به ، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .



3- كل أمر لا يمكن أن يشرع إلا بنص أو توقيف ، ولا نص عليه ،فهو بدعة إلا ما كان عن صحابي .



4 - ما ألصق بالعبادة من عادات الكفار .



5- ما نص على استحبابه بعض العلماء سيما المتأخرين منهم ولا دليل عليه .

6 - كل عبادة لم تأت كيفيتها إلا في حديث ضعيف أو موضوع .

7 - الغلو في العبادة .

8 - كل عبادة أطلقها الشارع وقيدها الناس ببعض القيود مثل المكان أو الزمان أو صفة أو عدد

وتفصيل القول على هذه الاصول محله الكتاب المستقل إن شاء الله تعالى .

فلنشرع الان في المقصود ، فأقول :



قبل الوفاة



اعتقاد بعضهم أن الشياطين يأتون المحتضر على صفة أبويه في زي يهودي ونصراني حتى يعرضوا عليه كل ملة ليضلوه .

( قال ابن حجر الهيتمي في ( الفتاوى الحديثية ) نقلا عن السيوطي : ( لم يرد ذلك ) ) .

1-وضع المصحف عند رأس المحتضر .

2-تلقين الميت الاقرار بالنبي وأئمة أهل البيت عليهم السلام

3-قراءة سورة ( يس ) على المحتضر .

-5توجيه المحتضر إلى القبلة .( أنكره سعيد بن المسيب كما في ( المحلى ) ( ولا يصح فيه حديث .





بعد الوفاة

6 - قول الشيعة : ( الادمي ينجس بالموت إلا المعصوم ، والشهيد ومن وجب قتله فاغتسل قبل قتله فقتل لذلك السبب بعينه )



7 - إخراج الحائض والنفساء والجنب من عنده !

8 - ترك الشغل ممن حضر خروج روح الميت حتى يمضي عليه سبعة أيام

9 - اعتقاد بعضهم أن روح الميت تحوم حول المكان الذي مات .

10 - إبقاء الشمعة عند الميت ليلة وفاته حتى الصبح .

11 - وضع غصن أخضر في الغرفة التي مات فيها .

12 - قراءة القرآن عند الميت حتى يباشر بغسله .

13 - تقليم أظافر الميت وحلق عانته . المدونة للامام مالك

14 - إدخال القطن في دبره وحلقه وأنفه

15 -جعل التراب في عيني الميت والقول عند ذلك

16 - ترك أهل الميت الاكل حتى يفرغوا من دفنه

17 - التزام البكاء حين الغداء والعشاء

18 -شق الرجل الثوب على الاب والاخ

19 - الحزن على الميت سنة كاملة لا يختضب النساء فيها بالحناء ولا يلبسن الثياب الحسان ولا يتحلين،فإذا انقضت السنة عملن ما يعهد منهن من النقش والكتابة الممنوع في الشرع ، يفعلن ذلك هن ومن التزمن الحزن معهن ويسمون ذلك بـ ( فك الحزن ) .

20 - إعفاء بعضهم عن لحيته حزنا على الميت .

21 - قلب الطنافس والسجاجيد وتغطية المرايا والثريات .

22 - ترك الانتفاع بما كان من الماء في البيت في زير أو غيره ،ويرون أنه نجس ، ويعللون ذلك بأن روح الميت إذا طلعت غطست فيه

23 - إذا عطس أحدهم على الطعام يقولون له كلم فلانا أو فلانة ممن يجب من الاحياء باسمه - ويعللون ذلك لئلا يلحق بالميت ! ( منه )

24 - ترك أكل الملوخية والسمك مدة حزنهم على ميتهم .

25 - ترك أكل اللحوم والمعلاق المشوية والكبة .

26 - قول المتصوفة:من بكى على هالك خرج عن طريق أهل المعارف!( تلبيس إبليس لابن الجوزي ص 340-) .

27 - ترك ثياب الميت بدون غسل إلى اليوم الثالث بزعم أن ذلك يرد عنه عذاب القبر

28 - قول بعضهم : إن من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يكون له عذاب القبر ساعة واحدة ، ثم ينقطع عنه العذاب ولا يعود إلى يوم القيامة . ( حكاه الشيخ علي القاري في ( شرح الفقه الاكبر ) ( ص 96) ورده ، .

29 - قول آخر : المؤمن العاصي ينقطع عنه عذاب القبر يوم الجمعة وليلة الجمعة ولا يعود إليه إلى يوم القيامة

30 - الاعلان عن وفاة الميت من على المنائر .(3/ 245-246 من المدخل)

31 - قولهم عند إخبار أحدهم بالوفاة : الفاتحة على روح فلان .





غسل الميت

32 - وضع رغيف وكوز ماء في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال بعد موته

33 - إيقاد السراج أو القنديل في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال من غروب الشمس إلى طلوعها ، وعند بعضهم سبع ليال ، وبعضهم يزيد على ذلك ويفعلون مثله في الموضع الذي مات فيه . ( منه )

34 - ذكر الغاسل ، ذكرا من الاذكار عند كل عضو يغسله .

35 -الجهر بالذكر عند غسل الجنازة وتشييعها

36 - سدل شعر الميتة من بين ثدييها . .

الكفن والخروج بالجنازة

37 - نقل الميت إلى أماكن بعيدة لدفنه عند قبور الصالحين كأهل البيت ونحوهم.

38 - قول بعضهم : إن الموتى يتفاخرون في قبورهم بالاكفان وحسنها ويعللون ذلك بأن من كان من الموتى في كفنه دناءة يعايرونه بذلك

39 - كتابة اسم الميت وأنه يشهد الشهادتين ، واسماء أهل البيت عليهم السلام بتربة الحسين عليه السلام إن وجدت وإلقاء ذلك في الكفن

40 - كتابة دعاء على الكفن

41 - تزيين الجنازة .

42 - حمل الاعلام أمام الجنازة .

43 - وضع العمامة على الخشبة ويلحق به الطربوش وإكليل العروس وكل ما يدل على شخصية الميت .

44 - حمل الاكاليل والاس والزهور وصورة الميت أمام الجنازة !

45 - ذبح الخرفان عند خروج الجنازة تحت عتبة الباب اعتقاد بعضهم أنه إذا لم يفعل ذلك مات ثلاثة من أهل الميت

46 -حمل الخبز والخرفان أمام الجنازة وذبحها بعد الدفن وتفريقها مع الخبز.

47 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة خف ثقلها على حامليها وأسرعت

48 - إخراج الصدقة مع الجنازة

49 - التزام البدء في حمل الجنازة باليمين .

50 - حمل الجنازة عشر خطوات من كل جانب من جوانبها الاربعة

51 - الابطاء في السير بها .

52 - التزاحم على النعش .

53 - ترك الاقتراب من الجنازة .

54 - ترك إلانصات في الجنازة . ( هذا النص يشمل رفع الصوت بالذكر كما في الفقرة بعدها ،وتحدث الناس بعضهم مع بعض، ونحو ذلك .

55 - الجهر بالذكر أو بقراءة القرآن أو البردة أو دلائل الخيرات ونحو ذلك .

56 - الذكر خلف الجنازة بالجلالة أو البردة أو الدلائل والاسماء الحسنى ،

57 - القول خلفها : ( الله أكبر الله أكبر ،أشهد أن الله يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، سبحان من تعزز بالقدرة والبقاء ، وقهر العباد بالموت والفناء )

58 -الصياح خلف الجنازة بـ استغفروا له يغفر الله لكم ) ونحوه

59 - الصياح بلفظ ( الفاتحة ) عند المرور بقبر أحد الصالحين ،وبمفارق الطرق .

60 - قول المشاهد للجنازة : ( الحمد لله الذي لم يجعلني من السواد المخترم )

61 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة تقف عند قبر الولي عند المرور به على الرغم من حامليها .

62 - القول عند رؤيتها هذا ما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله ورسوله ، اللهم زدنا إيمانا وتسليما

63 - اتباع الميت بمجمرة .

64 - الطواف بالجنازة حول الاضرحة . ( يعني أضرحة الاولياء .

65 - الطواف بها حول البيت العتيق سبعا .

66 - إلاعلام بالجنائز على أبواب المساجد .

67 -إدخال الميت من باب الرحمة في المسجد الاقصى ووضعه بين الباب والصخرة واجتماع بعض المشايخ يقرؤون بعض الاذكار .

68 - الرثاء عند حضور الجنازة في المسجد قبل الصلاة عليها أو بعدها وقبل رفعها أو عقب دفن الميت عند القبر .

69 - التزام حمل الجنازة على السيارة وتشييعها على السيارات.

70 - حمل بعض الاموات على عربة المدفع ! .





الصلاة عليها





71 - الصلاة على جنائز المسلمين الذين ماتوا في أقطار الارض صلاة الغائب بعد الغروب من كل يوم .

72 - الصلاة على الغائب مع العلم أنه صلى عليه في موطنه

73 - قول بعضهم عند الصلاة عليهاسبحان من قهر عباده بالموت ،وسبحان الحي الذي لا يموت ) .

74 - نزع النعلين عند الصلاة عليها ولو لم يكن فيهما نجاسة ظاهرة ثم الوقوف عليهما !

75 - وقوف الامام عند وسط الرجل وصدر المرأة .

76 - قراءة دعاء الاستفتاح .

77 - الرغبة عن قراءة الفاتحة وسورة فيها .

78 - الرغبة عن التسليم فيها

79 - قول البعض عقب الصلاة عليها بصوت مرتفع : ما تشهدون فيه ؟ فيقول الحاضرون كذلك : كان من الصالحين . ونحوه !







الدفن وتوابعه





80 - ذبح الجاموس عند وصول الجنازة إلى المقبرة قبل دفنها وتفريق اللحم على من حضر .

81 - وضع دم الذبيحة التي ذبحت عند خروج الجنازة من الدار في قبر الميت .

82 - الذكر حول سرير الميت قبل دفنه .

83 - الاذان عند إدخال الميت في قبره .

84 - انزال الميت في القير من قبل رأس القبر .

85 - جعل شئ من تربة الحسين عليه السلام مع الميت عند إنزاله في القبر لانها أمان من كل خوف

86 - فرش الرمل تحت الميت لغير ضرورة .

87 - جعل الوسادة أو نحوها تحت رأس الميت في القبر .

88 - رش ماء الورد على الميت في قبره .

89 - اهالة الحاضرين التراب بظهور الاكف مسترجعين

90 - قراءة : ( منها خلقناكم ) في الحثوة الاولى ، و ( فيها نعيدكم ) في الثانية ، و ( ومنها نخرجكم تارة أخرى ) في الثالثة .

91 - القول في الحثوة الاولى :بسم الله ، وفي الثانية : الملك لله ، وفي الثالثة :القدرة لله ، وفي الرابعة : العزة لله : وفي الخامسة :العفو والغفران لله ، وفي السادسة : الرحمة لله ، ثم يقرأ في السابعة قوله تعالى : ( كل من عليها فان ) الاية .

ويقرأ قوله تعالى : ( منها خلقناكم ) الاية .

92 - قراءة السبع سور : الفاتحة والمعوذتان والاخلاص وإذا جاء نصر الله وقل يا أيها الكافرون وإنا أنزلناه : وهذا الدعاء : اللهم إني أسألك باسمك العظيم ، وأسألك باسمك الذي هو قوام الدين ، واسألك .... وأسألك .....وأسألك....وأسألك باسمك الذي إذا سئلت به اعطيت وإذا دعيت به أجبت،رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل....الخ .كل ذلك عند دفن الميت

93 - قراءة فاتحة الكتاب عند رأس الميت ، وفاتحة البقرة عند رجليه

94 - قراءة القرآن عند إهالة التراب على الميت

95 - تلقين الميت .

96 - نصب حجرين على قبر المرأة .

97 - الرثاء عقب دفن الميت عند القبر .

98 - نقل الميت قبل الدفن أو بعده الى المشاهد الشريفة

99 - السكن عند الميت بعد دفنه في بيت في التربة أو قربها .

100 -امتناعهم من دخول البيت إذا رجعوا من الدفن حتى يغسلو أطرافهم من أثر الميت

101 - وضع الطعام والشراب على القبر ليأخذه الناس .

102 - الصدقة عند القبر .

103 - صب الماء على القبر من قبل رأسه ، ثم يدور عليه ،وصب الفاضل على وسطه

التعزية وملحقاتها

104 - التعزية عند القبور .

105 - الاجتماع في مكان للتعزية . .

106 - تحديد التعزية بثلاثة أيام .

107 - ترك الفرش التي تجعل في بيت الميت لجلوس من يأتي الى التعزية ، فيتركونها كذلك حتى تمضى سبعة أيام ثم بعد ذلك يزيلونها



108 - التعزية بـ ( أعظم الله لك الاجر ، وألهمك الصبر ،ورزقنا وإياك الشكر فإن أنفسنا واموالنا وأهلينا وأولادنا من مواهب الله عز وجل الهنية ، وعواريه المستودعة ، متعك به في غبطة وسرور وقبضه منك بأجر كبير :الصلاة والرحمة والهدى ان احتسبته ،فاصبر ،ولا يحبط جزعك أجرك فتندم ،واعلم أن الجزع لا يرد شيئا ولا يدفع حزنا وما هو نازل ،

109 - التعزية بـ: ( إن في الله عزاء من كل مصيبة ، وخلفا من كل فائت ، فبالله فثقوا ، واياه فارجوا ، فإنما المحروم من حرم الثواب



110 - اتخاذ الضيافة من الطعام من أهل الميت .

111 - اتخاذ الضيافة للميت في اليوم الاول والسابع والاربعين وتمام السنة

112 - اتخاذ الطعام من أهل الميت أول خميس .

113 - إجابة دعوة أهل الميت إلى الطعام

114 - قولهم : لا يرفع مائدة الطعام الليالي الثلاث الا الذي وضعها

115 - عمل الزلابية أو شراؤها وشراء ما تؤكل به في اليوم السابع

116 - الوصية باتخاذ الطعام والضيافة يوم موته أو بعده ، وباعطاء دراهم معدودة لمن يتلو القرآن لروحه أو يسبح له أو يهلل .

117 - الوصية بأن يبيت عند قبره رجال أربعين ليلة أو أكثر أو أقل .

118- وقف الاوقاف سيما النقود لتلاوة القرآن العظيم أو لان يصلي نوافل أو لان يهلل أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويهدي ثوابه لروح الواقف أو لروح من زاره

119 - تصدق ولي الميت له قبل مضى الليلة الاولى بشئ مما تيسر له فان لم بجد صلى ركعتين يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة،وسورة التكاثر عشر مرات فإذا فرغ قال:

(اللهم صليت هذه الصلاة وتعلم ما أردت بها ، اللهم ابعث ثوابها إلى قبر فلان الميت )

120 - التصدق عن الميت بما كان يحب الميت من الاطعمة !

121 - التصدق عن روح الموتى في الاشهر الثلاثة رجب وشعبان ورمضان.

122 - إسقاط الصلاة .

123 - القراءة للاموات وعليهم

124 - السبحة للميت

125 - العتاقة له

126 - قراءة القرآن له وختمه عند قبره .

127 - الصبحة لاجل ، الميت : وهي تبكيرهم إلى قبر ميتهم الذي دفنوه بالامس هم وأقاربهم ومعارفهم .

128 - فرش البسط وغيرها في التربة لمن يأتي إلى الصبحة وغيرها .(

129 - نصب الخيمة على القبر . ( منه ) .

130 - البيات عند القبر أربعين ليلة أو أقل أو أكثر .

131 - تأبين الميت ليلة الاربعين أو عند مرور كل سنة المسمى بالتذكار.(

132 - حفر القبر قبل الموت استعدادا له .









زيارة القبور





133 - زيارة القبور بعد الموت ثالث يوم ويسمونه الفرق ، وزيارتها على رأس أسبوع ، ثم في الخامس عشر ، ثم في الاربعين ، ويسمونها الطلعات ، ومنهم من يقتصر على الاخيرتين .

134 - زيارة قبر الابوين كل جمعة .(والحديث الوارد فيه موضوع

135 - قولهم إن الميت إذا لم يخرج إلى زيارته ليلة الجمعة بقي خاطره مكسورا بين الموتي ويزعمون أنه يراهم إذا خرجوا من سور البلد .

136 - قصد النساء الجامع الاموي غلس السبت الى الضحى لزيارة المقام اليحيوي وزعمهم أن الدأب على هذا العمل أربعين سبتا لما ينوي له ! (

137 - قصد قبر الشيخ ابن عربي أربعين جمعة بزعم قضاء الحاجة !

138 - زيارة القبور يوم عاشوراء . (

139 -زيارتها ليلة النصف من شعبان وايقاد النار عندها

140 - ذهابهم إلى المقابر في يومي العيدين ورجب وشعبان ورمضان

141 - زيارتها يوم العيد .

142 - زيارتها بوم الاثنين والخميس .

143-وقوف بعض الزائرين قليلا بغاية الخشوع عند الباب كأنهم بستأذنون!ثم يدخلون

144 - الوقوف أمام القبر واضعا يديه كالمصلي ثم يجلس . ( منه ) .

145 - التيمم لزيارة القبر .

146 - صلاة ركعتين عند الزيارة يقرأ في كل ركعة الفاتحة وآية الكرسي مرة ، وسورة الاخلاص ثلاثا ، ويجعل ثوابها للميت

147 - قراءة الفاتحة للموتى .

148 - قراءة ( يس ) على المقابر

149 - قراءة { قل هو الله أحد} إحدى عشرة مرة .(حديثها موضوع

150-الدعاء بقوله:اللهم إني أسألك بحرمة محمد صلى الله عليه وسلم!أن لاتعذب هذا الميت

151 - السلام عليها بلفظ : ( عليكم السلام ) بتقديم ( عليكم ) على ( السلام ) ( والسنة عكس ذلك

152-القراءة على مقابر أهل الكتاب :{زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ،قل:بلى وربي لتبعثن} . الاية

153 - الوعظ على المنابر والكراسي في المقابر في الليالي المقمرة

154 - الصياح بالتهليل بين القبور

155 - تسمية من يزور بعض القبور حاجا

156 - إرسال السلام إلى الانبياء عليهم السلام بواسطة من يزورهم !

157 - انصراف النساء يوم الجمعة لمزارات في الصالحية وشاركهن في لك الرجال على طبقاتهم . .

158 - زيارة آثار الانبياء التي بالشام مثل مغارة الخليل عليه السلام ،والاثار الثلاثة التي بجبل قاسيون في غربي الربوة .

159 - زيارة قبر الجندي المجهول أو الشهيد المجهول !

160 - أهداء ثواب العبادات كالصلاة وقراءة القرآن إلى أموات المسلمين.

161 - إهداء ثواب الاعمال إليه صلى الله عليه وسلم

162 - إعطاء أجرة لمن يقرأ القرآن ويهديه للميت .

163 - قول القائل : إن الدعاء يستجاب عند قبور الانبياء والصالحين

164 - قصد القبر للدعاء عنده رجاء الاجابة .

165 - تغشية قبور الانبياء والصالحين وغيرهم

166 - اعتقاد بعضهم أن القبر الصالح إذا كان في قرية أنهم ببركته يرزقون وينصرون ، ويقولون : إنه خفير البلد ، كما يقولون : السيدة نفيسة خفيرة القاهرة ، والشيخ رسلان خفير دمشق وفلان وفلان خفراء بغداد وغيرها .

167 - اعتقادهم في كثير من أضرحة الاولياء اختصاصات كاختصاصات الاطباء ، فمنهم من ينفع في مرض العيون ، ومنهم من يشفي من مرض الحمى .

168 - قول بعضهم : قبر معروف الترياق المجرب ،

169 - قول بعض الشيوخ لمريده : إذا كانت لك إلى الله حاجة فاستغث بي أو قال : استغث عند قبري .

170 - تقديس ما حول قبر الولي من شجر وحجر واعتقاد أن من قطع شيئا من ذلك يصاب بأذى .

171- قول بعضهم:من قرأ آية الكرسي واستقبل جهة الشيخ عبد القادر الكيلاني وسلم عليه سبع مرات يخطو مع كل تسليمة خطوة إلى قبره قضيت حاجته

172 - رش الماء على قبر الزوجة المتوفاة عن زوجها الذي تزوج بعدها زاعمين أن ذلك يطفئ حرارة الغيرة !

173-السفر إلى زيارة قبور الانبياء والصالحين

174 - الضرب بالطبل والابواق والمزامير والرقص عند قبر الخليل عليه السلام تقربا إلى الله .

175 - زيارة الخليل عليه السلام من داخل البناء

176 - بناء الدور في القبور والسكن فيها .

177 - جعل الرخام أو ألواحا من الخشب عليها .

178 - جعل الدرابزين على القبر .

179 - تزيين القبر .

180 - حمل المصحف إلى المقبرة والقراءة منه على الميت.

181 - جعل المصاحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك

182 - تخليق حيطان القبر وعمده .

183 -تقديم عرائض الشكاوى وإلقاوها داخل الضريح زاعمين أن صاحب الضريح يفصل فيها

184 - ربط الخرق على نوافذ قبور الاولياء ليذكروهم ويفضوا حاجتهم .

185 - دق زوار الاولياء توابيتهم وتعلقهم بها

186 - القاء المناديل والثياب على القبر بقصد التبرك

187 - امتطاء بعض النسوة على أحد القبور واحتكاكها بفرجها عليه لتحبل !

188 - استلام القبر وتقبيله

189 - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر .

190 -إلصاق بدنه أو شئ من بدنه بالقبر،أو بما يجاور القبر من عود ونحوه

191 - تعفير الخدود عليها .

192 - الطواف بقبور الانبياء والصالحين .

193 - التعريف عند القبر ، وهو قصد قبر بعض من يحسن به الظن يوم عرفة والاجتماع العظيم عند قبره كما في عرفات

194 - الذبح والتضحية عنده .

195 - تحري استقبال الجهة التي يكون فيها الرجل الصالح وقت الدعاء .

196 - الامتناع من استدبار الجهة التي فيها بعض الصالحين ( منه )

197 - قصد قبور الانبياء والصالحين للدعاء عندهم رجاء الاجابة

198 - قصدها للصلاة عندها . (

199 - قصدها للصلاة إليها.(

200 - قصدها للذكر والقراءة والصيام والذبح .

201- التوسل إلى الله تعالى بالمقبور .

202 - الاقسام به على الله .

203 - أن يقال للميت أو الغائب من الانبياء والصالحين : ادع الله أو أسأل الله تعالى

204 - الاستغاثة بالميت منهم كقولهم :يا سيدي فلان أغثني أو انصرني على عدوي

205 - اعتقاد أن الميت يتصرف في الامور دون الله تعالى !

206 - العكوف عند القبر والمجاورة عنده .

207-الخروج من زيارة المقابر التي يعظمونها على القهقرى

208 - قول بعض المدروشين الوافدين إلى المدن لخصوص زيارة قبور من بها من الاولياء والاموات عند إرادة الاوبة إلى بلادهم : الفاتحة لجميع سكان هذه البلدة سيدي فلان وسيدي فلان ، ويسميهم ويتوجه إليهم ويشير ويمسح وجهه !

209 -قولهم :السلام عليك يا ولي الله ، الفاتحة زيادة في شرف النبي صلى الله عليه وسلم والاربعة الاقطاب والانجاب والاوتاد وحملة الكتاب والاغواث ! وأصحاب السلسلة وأصحاب التعريف والمدركين بالكون وسائر أولياء الله على العموم كافة جمعا يا حي يا قيوم ، ويقرأ الفاتحة ويمسح وجهه بيديه وينصرف بظهره! ( منه ) .

210 - رفع القبر والبناء عليه . .

211 - التوصية بأن يبنى على قبره بناء

212 - تجصيص القبور .

213-نقش اسم الميت وتاريخ موته على القبر .(

214 - بناء المساجد والمشاهد على القبور والاثار .

215 - اتخاذ المقابر مساجد بالصلاة عليها وعندها

216- دفن الميت في المسجد ، أو بناء مسجد عليه.(

217 - استقبال القبر في الصلاة مع استدبار الكعبة !

218 - اتخاذ القبور عيدا

219 - تعليق قنديل على القبر ليأتوه فيزورونه .

220 - نذر الزيت والشمع لاسراج قبر أو جبل أو شجرة

221 - قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه

222 - السفر لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم

223 - زيارته صلى الله عليه وسلم في شهر رجب .

224 - التوجه إلى جهة القبر الشريف عند دخول المسجد والقيام فيه بعيدا عن القبر بغاية الخشوع واضعا يمينه على يساره كأنه في الصلاة

225 - سؤاله صلى الله عليه وسلم الاستغفار وقراءة آية {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم}الاية .

226 - التوسل به صلى الله عليه وسلم .

227 - الاقسام به على الله تعالى .

228 - الاستغاثة به من دون الله تعالى .

229 - قطعهم شعورهم ورميها في القنديل الكبير القريب من التربة النبوية .

230 - التمسح بالقبر الشريف .

231 - تقبيله . ( منهما ) .

232 - الطواف به

233 - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر الشريف .

234 - وضع اليد على شباك حجرة القبر الشريف وحلف أحدهم بذلك بقوله : وحق الذي وضعت يدك على شباكه وقلت : الشفاعة يا رسول الله !

235 - أطالة القيام عند القبر النبوي للدعاء لنفسه مستقبلا ، الحجرة

236 - تقربهم إلى الله بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين القبر والمنبر

237 - الاجتماع عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم لقراءة ختمة وإنشاد قصائد .

238 - الاستسقاء بالكشف عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من الانبياء والصالحين .

239 - إرسال الرقاع فيها الحوائج إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

240 - قول بعضهم : انه ينبغي أن لا يذكر حوائجه ومغفرة ذنوبه بلسانه عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لانه أعلم منه بحوائجه ومصالحه

241- قوله:لا فرق بين موته صلى الله عليه وسلم وحياته في مشاهدته لامته ومعرفته بأحوالهم ونياتهم وتحسراتهم وخواطرهم ! ]


واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



===================الداعى للخير كفاعلة==============

===============لاتنسى===================

=======جنة عرضها السموات والارض======

====== لاتنسى ======

======سؤال رب العالمين ======

=======ماذا قدمت لدين الله======

====انشرها فى كل موقع ولكل من تحب واغتنمها فرصة اجر كالجبال=======






كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





,lk gh duvt hgodv lk hgav dru tdi H, hgodv hgsv duvt dru tdi




 توقيع : سراج منير




رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 12:22 PM   #2


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جمل الله قلبك بنور الإيمان ومتعك بروعة الجنان
يعطيك ربي الف عافيه
ع الطرح الأكثر روعه
كتب لك الأجر والثواب
جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
ع هذا الطرح المفيد لنا
بارك الله فيك


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 12:27 PM   #3


الصورة الرمزية نسيم فلسطين
نسيم فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل :  20 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,235 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



موضوع قيم
تسسسلم الايـآدي على روعه طرحك
الله يعطيك الف عافيه يـآرب

آحتـرآمي لك


 
 توقيع : نسيم فلسطين



رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 05:16 PM   #4


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



شيخي الفاضل - سراج منير
الله يعطيك الف عافية على روعة الموضوع
شدوت بعذوبة قلم راقي

طرح جميل تشكر عليه وراقي لأبعد الحدود
لقد عشتُ في مملكتك أرقى الأحاسيس
دمت رائعا ومتألقاً
تحيتي لك
دمت بود


 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 30-05-2017, 12:45 AM   #5


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنآآآ من جديــدك
تحيــآآتي
دمت بود


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 30-05-2017, 10:02 PM   #6


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-06-2017, 02:52 AM   #7


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 123,064 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



جــزاك الله خير ع طـرحـك


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا , أو , الخير , السر , يعرف , يقع , فيه , ومن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسائل في الحجر الاسود Kassab ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 21 26-11-2020 02:38 PM
على طريق الخير طبت وطاب ممشاآك ذابت نجوم الليل ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 24 30-01-2017 12:37 PM
ياعيدج ياديرة الخير / بقلمي همس الروح ( حصريات الأديبه همس الروح ) 37 05-12-2016 04:37 PM
من اين اتى الحجر الاسود ساره الطنايا ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 10 24-09-2016 03:15 PM
هذا هو الحجر الاسود مـــصــريــه ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 16 27-11-2014 03:21 AM


الساعة الآن 10:05 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant