|
|
|
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() المهارات اللغوية: *ضمائر المتكلم*: 1- أنا : تستخدم للمفرد المذكر و المفرد المؤنث. مثال:أنا تلميذ مجتهد . - أنا تلميذة مجتهدة. 2-نحن:تستخدم للمثنى المذكر و المؤنث و لجمع المذكر و المؤنث. مثال:نحن تلميذان مجتهدان . - نحن تلميذتان مجتهدتان. نحن تلاميذ مجتهدون. - نحن تلميذات مجتهدات. * ضمائر الغائب * 1-هو:للمفرد المذكر مثال: هو تلميذ مجتهد. 2-هي:للمفرد المؤنث. مثال:هي تلميذة مجتهدة. 3-هما:للمثنى المذكر و المؤنث. مثال: هما تلميذان مجتهدان . / هما تلميذتان مجتهدتان. 4-هم:لجمع المذكر. مثال:هم تلاميذ مجتهدون. 5-هن:لجمع المؤنث. مثال:هن تلميذات مجتهدات. * ضمائر الخطاب * 1-أنت: للمفرد المذكر. مثال:أنت تلميذ مجتهد. 2-أنت:للمفرد المؤنث. مثال:أنت تلميذة مجتهدة. 3-أنتما:للمثنى المذكر و للمثنى المؤنث. مثال:أنتما تلميذان مجتهدان. مثال:أنتما تلميذتان مجتهدتان. 4-أنتم:لجمع المذكر. مثال:أنتم تلاميذ مجتهدون. 5-أنتن:لجمع المؤنث. مثال: أنتن تلميذات مجتهدات:. * الأسماء الموصولة * 1-الذي:للمفرد المذكر. مثال:هو الذي فاز بالجائزة. 2-التي:للمفرد المؤنث. مثال:هي التي فازت بالجائزة. 3-اللذان:للمثنى المذكر. مثال:هما اللذان فازا بالجائزة. 4-اللتان:للمثنى المؤنث. مثال:هما اللتان فازتا بالجائزة. 5-الذين:لجمع المذكر. مثال:هم الذين فازوا بالجائزة. 6-اللاتي أو اللائي: لجمع المؤنث مثال:هن اللاتي فزن بالجائزة. * أسماء الإشارة * 1-هذا:للمفرد المذكر. مثال:هذا تلميذ مجتهد. 2-هذه:للمفرد المؤنث و لجمع الجماد و الحيوان. مثال: هذه تلميذة مجتهدة. 3-هذان:للمثنى المذكر. مثال:هذان تلميذان مجتهدان. 4-هاتان:للمثنى المؤنث. مثال:هاتان تلميذتان مجتهدتان. 5-هؤلاء:لجمع المذكر و لجمع المؤنث. مثال:هؤلاء تلاميذ مجتهدون. هؤلاء تلميذات مجتهدات. هذه أشجار مثمرة. هذه قطط جميلة. * المذكر و المؤنث * 1-المذكر: هو الكلمة التي تدل على الذكر(كتاب-رجل-واجب-طائر) 2-المؤنث: هي الكلمة التي تدل على الأنثى(قصة-بنت-صفراء-معلمة) * المفرد و المثنى و الجمع * 1-المفرد: هو الذي يدل على واحد أو واحدة (قلم-كتاب ) (مقلمة-لعبة) 2-المثنى : هو ما يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة "ان" (قلمان-كتابان) (مقلمتان-لعبتان) 3-الجمع: ينقسم الجمع إلى ثلاثة أقسام وهي :- أ.جمع المذكر السالم و ينتهي "ون" مثال ![]() ب.جمع المؤنث السالم وينتهي "ات" مثال ![]() ج.جمع تكسير لا ينتهي بـ"ون" و لا بـ "ات" مثال:قلم...أقلام طريق...طرق عين...عيون * أدوات الاستفهام * 1-من:للسؤال عن العاقل مثال:من يتلو القرآن الكريم؟ المسلم يتلو القرآن الكريم. 2-ما:للسؤال عن غير العاقل مثال:ما لون حقيبتك؟ لون حقيبتي أحمر . 3-كم:للسؤال عن العدد مثال:كم تفاحة أكل الطفل؟ أكل الطفل تفاحتين. 4-متى:للسؤال عن الزمان مثال:متى قرأت الكتاب؟ قرأت الكتاب عصرا. 5-ماذا:للسؤال عن مضمون الجملة مثال:ماذا قرأت؟قرأت قصة مفيدة. 6-لماذا:للسؤال عن السبب مثال:لماذا تذاكر دروسك؟ أذاكر دروسي لأنجح. 7-أين:للسؤال عن المكان مثال:أين شاهدت الطيور؟ شاهدت الطيور على الغصن. 8-كيف:للسؤال عن الحال مثال:كيف وجدت صديقك؟ وجدت صديقي نائما. 9-هل:للإجابة بنعم أو لا مثال:هل قرأت الكتاب؟ نعم قرأت الكتاب ، لا ما قرأت الكتاب. 10-الهمزة"أ":للإجابة بنعم أو لا . مثال:أسافرت إلى القاهرة؟ نعم سافرت إلى القاهرة ، لا ما سافرت إلى القاهرة. * أسلوب الأمر * - هي الجملة التي تبدأ بفعل من أفعال الأمر. مثال: اكتب الدرس. - اكتبي الدرس. – اكتبا الدرس - اكتبوا الدرس - اكتبن الدرس. * أسلوب النهي * - هو طلب الامتناع عن شيء معين. - يتكون من لا الناهية + فعل مضارع يبدأ بحرف "ت" و يكون فيه صيغة الخطاب. مثال: لا تلعب في الشارع / لا تلعبي في الشارع / لاتلعبا في الشارع. لا تلعبوا في الشارع / لا تلعبن في الشارع. * أسلوب التعجب * -هو الذي يبدأ بـ " ما " و ينتهي بعلامة التعجب ! مثال: ما أضخم الفيل! ما أجمل السماء! * أدوات النفي * ( لن ، لم ، لا ، ما ، ليس ) 1- " لن+لم+لا " تدخل على الفعل المضارع مثال:لن يشرب أحمد الحليب لم يشرب أحمد الحليب لا يشرب أحمد الحليب. 2-" ما " تدخل على الفعل الماضي مثال: ما ذهبت إلى الحديقة. 3- " ليس " تدخل على الاسم مثال: ليس الجو بارد. * أقسام الكلام * 1-الاسم ( إنسان ، حيوان ، نبات ، جماد ، بلاد ، مكان ، أي كلمة بها ال. 2-الفعل ( ماضي : ذهب ، مضارع:يذهب ، أمر:اذهب ) 3-الحرف(من ، في ، على ، إلى ، أو ) *الجملة الخبرية* - هي الجملة التي تخبرنا عن شيء مثال: الولد ينظر إلى السماء. *الجملة الاستفهامية* - هي الجملة التي تسألنا عن شيء مثال: ماذا يرى الولد في السماء ؟ * أنواع الجمل * 1- الجملة الاسمية : و هي التي تبدأ باسم مثال: الحديقة واسعة. 2-الجملة الفعلية : و هي التي تبدأ بفعل مثال:يذهب الولد إلى الحديقة ذهب الولد إلى الحديقة اذهب إلى الحديقة - أركان الجملة الاسمية: أ.المبتدأ ب.الخبر مثال: الورد جميل (الورد:مبتدأ،جميل:خبر) - أركان الجملة الفعلية: أ.الفعل ![]() ( يزرع:فعل مضارع ، الولد: فاعل ) *المبتدأ و الخبر دائماً مرفوعين وعلامات الرفع كالتالي: أ.يرفع بالضمة إذا كان مفرد مثال: المسلم مخلص ( المسلم:مبتدأ مرفوع بالضمة ، مخلص:خبر مرفوع بالضمة) ب.يرفع بالألف إذا كان مثنى مثال : المسلمان مخلصان. (المسلمان:مبتدأ مرفوع بالألف ، مخلصان:خبر مرفوع بالألف) ج.يرفع بالواو إذا كان جمع مذكر سالم مثال:المسلمون مخلصون ( المسلمون:مبتدأ مرفوع بالواو ، مخلصون : خبر مرفوع بالواو ) * الفاعل دائما مرفوع و علامات الرفع كالتالي:- أ.يرفع بالضمة إذا كان مفرد مثال:يذهب الولد إلى المدرسة (يذهب:فعل مضارع ، الولد:فاعل مرفوع بالضمة ) ب.يرفع بالألف إذا كان مثنى مثال:يذهب الولدان إلى المدرسة (يذهب:فعل مضارع ، الولدان:فاعل مرفوع بالألف) ج. يرفع بالواو إذا كان جمع مذكر سالم مثال: صلى المسلمون في المسجد (صلى:فعل ماضي ، المسلمون:فاعل مرفوع بالواو ) *ملاحظة: لمعرفة الفاعل في الجملة الفعلية استخدم أداة الاستفهام "من" للعثور على الفاعل . * المفعول به * - يأتي المفعول به في الجملة الفعلية و لكن ليس بالضرورة كل جملة فعلية بها مفعول به . - المفعول به : هو ما وقع عليه فعل الفاعل . - لمعرفة المفعول به في الجملة الفعلية استخدم أداة الاستفهام " ماذا " للعثور على المفعول به . - العلامة الإعرابية للمفعول به : مفعول به منصوب بالفتحة . مثال : شرب أحمد الحليب (شرب :فعل ماضي ، أحمد:فاعل مرفوع بالضمة ، الحليب : مفعول به منصوب بالفتحة ) ، كيف عرفنا أن الحليب مفعول به استخدمنا أداة الاستفهام "ماذا "فقلنا ماذا شرب أحمد ؟ الإجابة : شرب أحمد الحليب . * حروف الجر و الاسم المجرور * - حروف الجر هي : ( من ، إلى ، على ، في ، عن ، لـ ،كـ ،بـ ) - يوجد حرف الجر و الاسم المجرور في الجملة الاسمية و الجملة الفعلية. - الكلمة التي تأتي بعد حرف الجر تعرب اسم مجرور بالكسرة. مثال: الأزهار جميلة في الصباح . (الأزهار:مبتدأ، جميلة:خبر،في:حرف جر،الصباح:اسم مجرور بالكسرة ) * ظرف الزمان و ظرف المكان* 1-ظرف الزمان:هو اسم يبن الزمن الذي حدث فيه الفعل. (صباحاً،مساءً،ليلاً،ظهراً،عصراً، مغرباً،فجراً،لحظةً،ساعةً،قبل،بعد،شتاءً،صيفاً،ربيعا ً،خريفاً،عند) 2-ظرف المكان: هو اسم يبين المكان الذي حدث فيه الفعل. (تحت،فوف،بين،أمام ،خلف،يميناً،يساراً،شمالاً،جنوباً،شرقاً،غرباً،حول،و راء،عند) - لمعرف ظرف الزمان استخدم أداة الاستفهام ( متى ) - لمعرفة ظرف المكان استخدم أداة الاستفهام (أين ) تمنياتي لكم بالتوفيق و النجاح،،، الموضوع الأصلي: المهارات اللغوية المطلوبة من الصف الرابع الابتدائي || الكاتب: ابله نور || المصدر: منتدى همسات الغلا
المصدر: منتدى همسات الغلا hglihvhj hggy,dm hgl'g,fm lk hgwt hgvhfu hghfj]hzd |
![]() |
#4 |
![]()
آنـثـى مـخـتـلـفـه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
تسسلم إيدش حبووؤبـه على هالمعلوومإأت المفيدهـ
لا خلا ولا عدم من هالتمميز .. |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
الله يسلم الايادي
وبارك الله فيك العلم تفتح للعقل ولازم جميع من مسئول عن اعيالهم ان يعلمونهم الدراسه قبل الدخول الي المدارس لانه توسع عقل الطفل يزداد نضوج اكثر |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
يعطيج العااافيه عالموضوع المفيد والمعلومات القيمه
ما ننحرم ’’ |
![]() ![]() ,,تسلم ايدج صمتي البوح عالتوقيع ,, ![]() ![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مذكرات الصف العاشر ,, | جريحة الروح | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | 27 | 26-02-2014 04:41 AM |
سلسلة كاملة لتنمية المهارات الشخصية | جمال العتيبي | ❀ همســـــات العام ❀ | 15 | 18-11-2012 08:03 AM |
المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن | { رووح` آلـبدآوهـ ّ ™ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | 7 | 19-11-2010 11:08 AM |
تشلسي يحرز اللقب الرابع في تاريخه | فارس الهيلا | ❀ همســـات الرياضه ❀ | 8 | 11-05-2010 11:38 AM |