ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم يوم أمس, 09:43 AM
سمو المشاعر متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
الاوسمة
التواجد والنشاط 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 9993
 تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2023
 فترة الأقامة : 530 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (11:47 AM)
 المشاركات : 80,460 [ + ]
 التقييم : 107165418
 معدل التقييم : سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حديث: عق عن نفسه بعد النبوة




حديث: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عَقَّ عن نفسه بعد النبوة":
ضعيف أو موضوع.
قال النووي رحمه الله في شرح المهذب (جزء 8 صفحة 330) ما نصه:
وأما الحديث الذي ذكره في عق النبي - صلى الله عليه وسلم - عن نفسه؛ فرواه البيهقي بإسناد عن عبد الله بن محرَّر -بالحاء المهملة والراء المكررة - عن قتادة، عن أنس: "بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - عَقَّ عن نفسه بعد النبوة".
وهذا حديث باطل، قال البيهقي: هو حديث منكر.
وروى البيهقي بإسناده عن عبد الرزاق، قال: إنما تركوا عبد الله بن محرر بسبب هذا الحديث.
قال البيهقي:
وقد روي هذا الحديث من وجه آخر عن قتادة، ومن وجه آخر عن أنس، وليس بشيء، فهو حديث باطل.
وعبد الله بن محرر، ضعيف متفق على ضعفه، قال الحافظ في التقريب: هو متروك.
وقال ابن قدامة في المغني (ج 8 ص 646) ما نصه:
وإن لم يُعق عنه أصلاً؛ فبلغ الغلام وكسب فلا عقيقة عليه، وسئل أحمد عن هذه المسألة، فقال: ذلك على الوالد. يعني لا يعق عن نفسه، لأن السنّة في حق غيره. وقال عطاء والحسن: يعق عن نفسه، لأنها مشروعة، ولأنه مُرْتَهَنٌ بها، فينبغي أن يُشرع لـه فكاك نفسه، ولنا أنها مشروعة في حق الوالد، فلا يفعلها غيره، كالأجنبي، وكصدقة الفطر.. اهـ.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في تحفة المودود في أحكام المولود ما نصه: الفصل التاسع عشر، في حكم من لم يعق عنه أبواه، هل يعق عن نفسه إذا بلغ؟ قال الخلال: باب ما يستحب لمن لم يعق عنه صغيراً أن يعق عن نفسه كبيراً. ثم ذكر من مسائل إسماعيل بن سعيد الشالنجي، قال: سألت أحمد عن الرجل يخبره والده أنه لم يعق عنه، هل يعق عن نفسه؟ قال: ذلك على الأب. ومن مسائل الميموني: قلت لأبي عبد الله: إن لم يعق عنه هل يعق عن نفسه كبيراً؟ فذكر شيئاً يروى عن الكبير؛ ضعّفه. ورأيته يستحسن إن لم يعق عنه صغيراً أن يعق عنه كبيراً. وقال: إن فعله إنسان لم أكرهه. قال: وأخبرني عبد الملك في موضع آخر أنه قال لأبي عبد الله: فيعق عنه كبيراً؟ قال: لم أسمع في الكبير شيئاً. قلت: أبوه معسر ثم أيسر، فأراد ألا يدع ابنه حتى يعق عنه؟ قال: لا أدري، ولم أسمع في الكبير شيئاً. ثم قال لي: ومن فعله فحسن، ومن الناس من يوجبه.
قلت: والقول الأول أظهر، وهو أنه يستحب أن يعق عن نفسه، لأن العقيقة سنة مؤكدة، وقد تركها والده؛ فشرع له أن يقوم بها إذا استطاع ذلك، لعموم الأحاديث، ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم -: "كل غلام مرتهن بعقيقته، تُذبح عنه يوم سابعه، ويحلق، ويسمّى". أخرجه الإمام أحمد، وأصحاب السنن، عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه - بإسناد صحيح.
ومنها حديث أم كرز الكعبية عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أنه أمر أن يعق عن الغلام بشاتين، وعن الأنثى شاة". أخرجه الخمسة.
وخرّج الترمذي وصححه مثله عن عائشة.
وهذا لم يُوجَّه إلى الأب، فيعم الولد، والأم، وغيرهما من أقارب المولود.
ويتلخص من ذلك أقوال ثلاثة، أحدها: أنه يستحب أن يعق عن نفسه، لأن العقيقة مؤكدة، وهو مرتهن بها.
الثاني: لا عقيقة عليه، ولا يشرع له العق عن نفسه، لأنها سنة في حق أبيه فقط.
الثالث: لا حرج عليه أن يعق عن نفسه، وليس ذلك بمستحب، لأن الأحاديث إنما جاءت موجهة على الوالد، ولكن لا مانع من أن يعق عن نفسه أخذاً بالحيطة.
والصواب القول الأول، لأنها قربة إلى الله سبحانه، وإحسان إلى المولود، وفك لرهانه، فكانت مشروعة في حقه، وحق أمه عنه، وغيرهما من أقاربه، والله ولي التوفيق[1].
[1] الحديث المذكور رواه عبد الرزاق (4/329) -ومن طريقه ابن حبان في المجروحين (2/32) والبيهقي (9/300) - وعلي بن المديني في العلل (58) وابن أبي الدنيا في العيال (66) والبزار (13/478 رقم 7281) والروياني (2/386) وابن عدي (4/133) والدارقطني في الأفراد (2/160 أطرافه) عن عبدالله بن محرَّر، عن قتادة، عن أنس مرفوعا.
قال عبد الرزاق (كما عند البيهقي ومن نقل عنه): إنما تركوا ابن محرر لهذا الحديث.
قال البزار: إن حديث عبد الله بن محرر لا نعلم رواه أحد عن قتادة غيره، وهو ضعيف الحديث جدا، وإنما يُكتب من حديثه ما ليس عند غيره.
وقال البيهقي (9/299): حديث منكر.
وقال (9/300): وقد رُوي من وجه آخر عن قتادة، ومن وجه آخر عن أنس، وليس بشيء.
وأقره الذهبي في المهذب من السنن (8/3887).
وقال ابن عبد البر في الاستذكار (5/318): أجاز بعض من شذ أن يعق الكبير عن نفسه؛ بالحديث الذي يرويه عبد الله بن محرر، عن قتادة، عن أنس، قال: "عق النبي - صلى الله عليه وسلم - عن نفسه بعد ما بعث بالنبوة". وعبد الله بن محرر ليس حديثه بحجة، وقد قيل عن قتادة: أنه كان يفتي به. وروى عنه معمر قال: من لم يُعق عنه أجزأته ضحيته.
وقال ابن طاهر في ذخيرة الحفاظ (2/8) وفي التذكرة (216): عبد الله متروك الحديث.
وقال النووي في المجموع (8/323): هذا حديث باطل.
وقال الذهبي في الميزان (2/500): إن هذا الحديث من بلايا ابن محرر.
وعدّه في تاريخ الإسلام (9/472) من مفاريده.
وضعفه التاج علي بن عبد الله التبريزي في المعيار (3/211).
وقال ابن الملقن في البدر المنير (9/340): حديث ضعيف بمرة.
ويأتي حكم الإمام أحمد وابن حجر وغيرهما على الحديث قريبا.
فهذا السند حكمه واضح، لأن ابن محرر متروك، وبيّن ابن عبد البر ما يُمكن أن يكون أصل الحديث.
أما الوجه الآخر عن قتادة الذي أشار له البيهقي:
فلعله ما رواه أبو الشيخ (كما في الفتح 9/595) من طريق إسماعيل بن مسلم، عن قتادة.
قال: ابن حجر: وإسماعيل ضعيف أيضا.. فلعله سرقه منه. يعني ابن محرر.
قلت: إسماعيل بن مسلم هذا هو أبو إسحاق البصري ثم المكي، وهو واهٍ شبه متروك.
أو أنه ما رواه ابن شاهين في الخامس من الأفراد (رقم 3) من طريق أبي قتادة الحراني، ثنا عبد الله الجُرَشي، عن قتادة به.
قال ابن شاهين: هذا حديث غريب، ولا أعرف لعبد الله الجرشي غير هذا الحديث عن قتادة.. وقال أبو قتادة: هذا أفادناه شعبة عن هذا الشيخ، وقال: ليس يروي هذا الحديث أحد غيره.
قلت: وهذا لا شيء، فأبوقتادة متروك مدلس، ولعله دلّس ابن محرر ونسبه إلى ما لا يُشتهر، فهو الذي يصدق أنه لا يروي الحديث غيره.
أما الوجه الآخر عن أنس الذي أشار له البيهقي:
فرواه الخلال (كما في تحفة المودود 88) والطحاوي في شرح المشكل (3/78) ومحمد بن عبدالملك بن أيمن في مصنفه (كما في فتح الباري 9/595 والتلخيص الحبير 4/147) -ومن طريقه ابن حزم (7/528)- والطبراني في الأوسط (1/298) وأبوالشيخ في الأضاحي (كما في طرح التثريب 5/180 والتلخيص الحبير) والضياء في المختارة (5/205) من طريق الهيثم بن جميل، ثنا عبد الله بن المثنى بن أنس، عن ثمامة بن أنس، عن أنس مرفوعا.
ورواه أبوالشيخ (كما في الفتح 9/595) من طريق أبي بكر المستملي، عن الهيثم بن جميل، وداود بن المحبر، قالا: حدثنا عبد الله بن المثنى به.
وهناك كلام على رواية عبد الله بن المثنى عقب رواية الضياء، ولم يتضح في الأصل.
قلت: وهذا السند ظاهره يحتمل السلامة، فثمامة ثقة، والهيثم متفق على ثقته، إلا أن ابن عدي قال: إنه يغلط على الثقات، وعبد الله بن المثنى صدوق كثير الغلط، ويظهر أنه لم يضبطه:
فعند ابن أبي الدنيا بعدما رواه بالسند السابق قال: وربما قال: حدثنيه رجل من آل أنس، عن أنس.
ورواه الطحاوي (3/79) عن الحسين بن نصر، نا الهيثم، هكذا.
فيظهر أن هذا الحديث من أوهام ابن المثنى، وأن أصله حديث ابن محرر.
فقد روى الخلال (كما في تحفة المودود 88) عن أبي داود أنه قال: قال سمعت أحمد يحدّث بحديث الهيثم بن جميل، عن عبد الله بن المثنى، عن ثمامة، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه. قال أحمد: عبد الله بن المحرر، عن قتادة، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه، منكر، وضعّف عبد الله بن محرر.
وعزاه ابن القيم في زاد المعاد (2/332) لمسائل أبي داود، ولم أجده في المطبوع منها ومن سؤالاته.
فتأمل ذكر الإمام أحمد لحديث الهيثم، ثم إنكاره للحديث، وإعلاله بابن محرر، وهذا يوافق نص البزار على تفرد ابن محرر به.
وأخشى أن يكون لداود بن المحبر الكذاب شأنٌ في هذه الطريق، كأن يكون أدخل الحديث على شيخه ابن المثنى، أو متابِعه الهيثم، والله أعلم.
ولا سيما وقد قال الماوردي في الحاوي الكبير (15/129): روى الشافعي عن إبراهيم بن محمد، عن المثنى بن أنس، عن أبيه أنس.. فذكر الحديث.
كذا ساق السند، وإبراهيم هو ابن أبي يحيى، وقد كذّبه غير واحد، وقال أحمد: كان يأخذ أحاديث الناس يضعها في كتبه.
فحديثٌ يحفُّ بإسناده الكذابون والمتروكون، وأنكره الحفاظ، ثم ينفرد به راوٍ ليّن؛ ليس الحديث من شأنه؛ فهذا لا يبعد أن يكون دخل عليه من أحد هؤلاء الكذابين، والله أعلم.
ونعود لنقل أحكام أهل العلم:
فذكر الخلال عن الميموني في مسائله أن أحمد ضعّف حديثًا يُروى في العقيقة عن الكبير، ويظهر أنه هذا.
وتقدم قول البيهقي عن هذا الوجه أنه ليس بشيء.
وذكر ابن تيمية هذا الحديث في الفتاوى المصرية (522 المختصر)، وقال: وهذا فيه نظر.
وقال ابن حجر في الفتح (9/595): وكأنه [يعني الشافعي] أشار بذلك إلى أن الحديث الذي ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة لا يثبت، وهو كذلك.
ثم قال عن طريق ابن المثنى: الحديث قوي الإسناد.. فلولا ما في عبد الله بن المثنى من المقال لكان هذا الحديث صحيحا، لكن قد قال ابن معين: ليس بشيء. وقال النسائي: ليس بقوي. وقال أبوداود: لا أخرج حديثه. وقال الساجي: فيه ضعف، لم يكن من أهل الحديث، روى مناكير. وقال العقيلي: لا يتابع على أكثر حديثه. وقال ابن حبان في الثقات: ربما أخطأ. ووثقه العجلي والترمذي وغيرهما، فهذا من الشيوخ الذبن إذا انفرد أحدهم بالحديث لم يكن حجة، وقد مشى الحافظ الضياء على ظاهر الإسناد فأخرج هذا الحديث في الأحاديث المختارة ما ليس في الصحيحين!
قلت: فمن الواضح أن ابن حجر يرى أن ظاهر إسناد الهيثم الثبوت، ولكنه افتقد شرط السلامة من العلة القادحة، وبذلك لا يصح، فليس كلامه متناقضا كما فهمه أحد الأئمة المعاصرين.
وبهذا يتبيّن أن الإسناد منكر معلول، وقد حكم قدامى الأئمة على الحديث بالنكارة والبطلان.
ومن المتأخرين من مشى على ظاهر الإسناد ولم يتنبه لعلته، فقوّاه.
ومنهم الضياء في المختارة، والعراقي في طرح التثريب (5/180)، والألباني في الصحيحة (2726).
والصواب مع من ضعّفه، والله تعالى أعلم.
محمد زياد التكلة


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





p]de: ur uk ktsi fu] hgkf,m p]de:




 توقيع : سمو المشاعر





رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:30 PM   #2


الصورة الرمزية ملكه الجوري
ملكه الجوري متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10123
 تاريخ التسجيل :  25 - 12 - 2024
 أخر زيارة : يوم أمس (07:58 PM)
 المشاركات : 29,477 [ + ]
 التقييم :  63535668
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي



بين مواضيعكم نجد
المتعة دائما
وفقكم الله لقادم اجمــــــــــل


 
 توقيع : ملكه الجوري







رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:55 PM   #3


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 AM)
 المشاركات : 1,060,499 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب



 
 توقيع : همس الروح








رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النبوة , حديث: , نفسه


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لون خاتم النبوة وشكله وحجم ذابت نجوم الليل ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 5 09-06-2023 01:33 PM
خاتَم النبوة بين كتفي الرسول صلى الله عليه وسلم البرنس مديح ال قطب ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 14 03-12-2019 07:20 PM
خاتَم النبوة بين كتفي الرسول صل الله عليه وسلم ياخديجة أرجعية من الشام بسرعة مبارك آل ضرمان ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 12 02-03-2019 11:03 PM
دلائل النبوة قبل البعثة أغ ـــانيج ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 8 15-10-2017 01:27 AM
الفـوارق العميقة بين النبوة والعبقرية سراج العز ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 21 01-05-2014 02:07 PM


الساعة الآن 01:55 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant